منتدي المركز الدولى


الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته 1110
الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراقي بغدادي
عضو جديد
عضو جديد
عراقي بغدادي

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته Empty
مُساهمةموضوع: الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته   الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته Icon_minitime1الأربعاء 10 أكتوبر - 3:30


الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته
الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته
الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته
الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الكركم : CURCUMA
****************
كركم وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف. اما تسميته الفارسيه فهي الورس والهرد
الكركم نبات استوائى ينتشر فى الهند واندونسيا يعرف علمياً بإسم كركوما لونجا Curcuma longa ,

ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة بإسم الكارى ذات التاريخ الطويل فى بلاد الشرق كأشهر التوابل حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبياً والرائحة المميزة نتيجة وجود زيت الكركومين الطيار Curcumins oil.

والكركم يوجد منه عدة أنواع تنمو في أماكن مختلفة من العالم .
الأجزاء المستخدمة :
هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها بين 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.

من فوائد الكركم :
*************
المساعدة فى حل مشاكل سوء الهضم حيث يعمل على إنسياب العصارة المرارية التى تقوم بتكسير الدهون ,
كما انة طارد للغازات ويشتهر الكركومين أيضاً انة مضاد للإلتهابات عن طريق خفض لمستوى الهستامين ويخفف من الآلام المصاحبة لها خاصة التهاب المفاصل ,

إضافة إلى ذلك فهو علاج تقليدى لليرقان (الصفراء) والاعتلال الجسدى المزمن, ومطهر للمعدة والأمعاء من الطفيليات ,وعلاج للإسهال والحمى والصداع والإنتفاخ والزكام والإلتهاب الشعبى ومقوى عام.

تعمل الزيوت الطيارة الموجودة فى الكركومين على منع الإصابات البكتيرية فى الجروح ويحل فى ذلك محل المضادات الحيوية ,

ونظراً للفوائد السابقة فقد إهتم الباحثين فى اماكن عديدة من العالم بهذا النبات,
وفى السنوات الأخيرة استطاعوا إكتشاف العديد من الفوائد الصحية الأخرى لهذا النبات منها تخفيف آلام الرموماتويد فى المفاصل والتخفيف من آلام الطمث المصابة للدورة الشهرية فى السيدات كماانة قاتل للميكروبات المعوية واليروتوزوا والديدان وعلاج جيد للدسنتريا.
وقد ثبت دورة الهام كمضاد قوى للأكسدة ويحمى الكبد من آثار الملوثات ويحسن آداءة كما يحمى من حدوث السرطانات.
الكركم لعلاج التهاب الكبد :
********************
فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي.
فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.
وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3), إلى أن مادة "كركيومين" -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة,
ويرى الباحثون أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.
يعتبر الكركم من البهارات المكونة من مسحوق جذور نبات الكركم، وهو أحد أهم المكونات لمسحوق الكاري، وله فوائد صحية عددية ومتنوعة، وقد استخدم كعلاج من مشاكل الكبد والاكتئاب لآلاف السنين في الطب القديم، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية والصحية إضافة إلى أنه يساعد على تحسين ورفع مناعة الجسم، لذلك ينصح بإدخاله في الوجبات الغذائية بصفة أساسية.

الهند هي أكبر منتج لنبات الكركم في العالم، ويزرع في الصين وباكستان وتايلاند، وبلدان أوروبا الوسطى وأمريكا اللاتينية
استخدام مسحوق الكركم في الطعام يساعد على حماية خلايا الكبد ويحمي أيضا من الآثار المترتبة على حبوب منع الحمل
وبحسب موقع "هوف بوست "، فإن الأبحاث والدراسات التي تُجرى في مناطق شتى أنحاء العالم، لمحاولة التعرف على الفوائد الصحية للكركم لم تكن كافية، ولكن هذا لا يعني أن الكركم لايعتبر من أقوى التوابل في فوائده.

وذكرت دراسة عام 1989، أنه تم العثور على المكملات المصنوعة من نبات الكركم لتكون أكثر فعالية في الحد من أعراض التهابات المعدة وعسر الهضم، وذلك لأن الكركم معروف بقدرته على محاربة الالتهابات.

وهذه أبرز الفوائد الصحية للكركم:
*************************
1. الكركم وأمراض القلب والشرايين
الكركمين هي المادة الكيميائية الأبرز في جذور الكركم. وهي مادة ملونة صابغة، مسئولة عن لون الكركم المميز، ومسؤولة أيضاً عن تلك النكهة المميزة لأصناف أطباق المطبخ الهندي، وأشارت الأبحاث والدرسات العلمية بأن هذه المادة تساعد على منع النوبات القلبية عند مرضى القلب والشرايين، وذكرت وكالة رويترز، أن الكركم ليس بديلاً للدواء، ولكن يمكنه المساعدة في تقليل نسبة 65% من حدوث النوبات القلبية، وذلك لما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات.

2. الكركم و مرض السكري
وفي دراسة عام 2012، تم العثور على فوائد لكبسولات الكركمين في تأخير ظهور مرض السكري، وأظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للاكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الأنسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما أن له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرضى السكري.

3. الكركم يحارب السرطان
أظهرت العديد من الدراسات الحديثة، بأن الكركم يعمل على تحفيز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية، وأكدت أبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلاً في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الأورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية، ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، أجريت الاختبارات العلمية على الحيوانات، وتبين أن الكركمين يدخل في العديد من المسارات المهمة والمشاركة في الحد من انتشار السرطان، في حين أن الدراسات على البشر لا تزال في مراحل مبكرة جداً.

4.الكركم يحمي من الزهايمر
اثبتت الأبحاث دوراً كبيراً للكركم في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم الترسبات التي تسبب التهابات الدماغ. ولطالما تم ربط مرض الزهايمر بإصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف أن الكركم له خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة. لذلك، فإن الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.

5. الكركم يقلل من آلام المفاصل
أكدت البحوث والدراسات ، أن الكركمين يعمل مضاداً للالتهابات، وأثبتت احتواءه على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، لذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل، خصوصاً في حالة التهاب الركبة، بالإضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، ومفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها.

وحذرت إدارة الأغذية والعقاقير، من عدم استخدام مسحوق الكركم بشكل معتدل، مؤكدة أن الاستهلاك المطول للجرعات العالية من مستخلص الكركم قد يسبب تلبكاً وشداً في المعدة أوفي الكبد، وكذلك الجفاف والإمساك.

ووفقاً لمعهد الصحة الوطنية، فإن استخدام الكركم يكون ممنوعاً لبعض الأشخاص، مثل الذين يعانون من حصى في المرارة، كما تنصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل استخدامه، فقد يكون له تاثير محفز لانقباضات الرحم، كما أن المرضى الذين يتناولون مميعات الدم (بما في ذلك الإسبرين )، عليهم استشارة الطبيب قبل تناوله لأنه يعمل كمضاد لتجلط الدم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي بغدادي
عضو جديد
عضو جديد
عراقي بغدادي

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته   الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته Icon_minitime1الأربعاء 10 أكتوبر - 4:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكركم :CURCUMA.فوائده واستخداماته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: