منتدي المركز الدولى


اهم وصفات علاج السعال والبلغم  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اهم وصفات علاج السعال والبلغم  1110
اهم وصفات علاج السعال والبلغم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اهم وصفات علاج السعال والبلغم  829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 اهم وصفات علاج السعال والبلغم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك القلوب
ادارى
ادارى
ملك القلوب

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1599
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

اهم وصفات علاج السعال والبلغم  Empty
مُساهمةموضوع: اهم وصفات علاج السعال والبلغم    اهم وصفات علاج السعال والبلغم  Icon_minitime1الأربعاء 28 نوفمبر - 11:24


اهم وصفات علاج السعال والبلغم
اهم وصفات علاج السعال والبلغم
اهم وصفات علاج السعال والبلغم
اهم وصفات علاج السعال والبلغم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1. الكركم
عشبة الكركم له تأثير علاجي ممتاز على السعال، وخاصة السعال من النوع الجاف.

الطريقة :
تسخن نصف كوب من الماء في وعاء حتى يغلي ثم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل. يمكنك أيضا إضافة القرفة العصي. تغلي هذه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. يشرب ذلك المشروب يوميا حتى تتحسن الحالة . بدلا من ذلك، صنع شاي الأعشاب عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى كوب من الماء، ويغلى حتى يقل الماء إلى نصف الكوب ثم إضافة بعض العسل وشرب هذا المشروب العشبي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الكركم هو شوي جذر الكركم وطحنه إلى مسحوق ناعم و مزجه مع الماء والعسل، ويشرب منه مرتين في اليوم.

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية بالنسبة للسعال.

الطريقة :
تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وسحقها قليلا و وضعها في كوب من الماء وتركها حتى تغلي. شرب هذا المشروب العشبي ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للتخفيف من التهاب الحلق، والسعال بدون توقف وحتى البلغم . يمكنك أيضا اضافة بعض عصير الليمون والعسل لذلك المشروب . خيار آخر هو مضغ الزنجبيل الطازج الخام على مدار اليوم للحد من السعال .

3. الليمون :
الليمون يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج السعال. الليمون لها خصائص يمكن ان تقلل من الالتهابات وكذلك القدرة على مكافحة العدوى لوجود نسب كبيرة من فيتامين C .

الطريقة :
يمكن صنع شراب للسعال بسيط من خلال الجمع بين ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل وتسخينه حتى التدفئة و شرب هذا الشراب الصحي عدة مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الليمون هي مزج عصير الليمون مع قليل من العسل وقليل من الفلفل الحار ويشرب بعد ذلك .

4. الثوم :
الثوم يتميز بوجود مكونات مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات التي تساعد في علاج السعال .

الطريقة :
يغلي 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزعتر وتركها لتبرد لدرجة حرارة الغرفة ، وإضافة بعض العسل وشربه. وهذا سوف يساعد على التنفس بشكل سليم وتخفف من أعراض السعال الأخرى . تناول فص من الثوم المطحون وخلطه مع بضع قطرات من زيت القرنفل وبعض العسل لتخفيف التهاب الحلق . يمكنك أيضا استخدام الثوم في الطبخ واضافتة الى الاطعمة .

5. البصل :
واحد من أبسط العلاجات المنزلية للسعال هو قطع البصل و يمكن تنفس الأبخرة القوية للمساعدة في وقف السعال .

الطريقة :
يمكنك صنع شراب لتخفيف السعال من عصير البصل المشوي والشاي والعسل و شربه يوميا للحصول على تخفيف من السعال الجاف وثمة خيار آخر يتمثل في الجمع بين نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة من العسل النقي . ابتلاع هذا الحل على الأقل مرتين في اليوم لتخفيف حدة السعال وتهدئة الحلق .

6. الحليب الساخن مع العسل :
الحليب الساخن مع العسل يمكن أن يخفف السعال الجاف ويقلل من آلام الصدر التي قد تعاني منها مع السعال المستمر. للحصول على أفضل النتائج ، شربه قبل النوم. له فوائد إضافية من خصائص مسكنة من العسل، وابتلاع ملعقة صغيرة من العسل العادي على معدة فارغة . وهذا سوف يساعد مسح المخاط وتهدئة الحلق.

7. الشطة :
الشطة تساعد على تقليل الآلام في الصدر بسبب السعال المستمر. انها لها خصائص حرارية و أيضا محفزة .

الطريقة :
صنع شراب تخفيف السعال الصحي عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار ، وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل ، وملعقة واحدة من العسل، و ملعقة من خل التفاح وملعقتين من الماء .
شرب هذا الشراب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

8. عصير الجزر :
الجزر تحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مختلفة من السعال .

الطريقة :
صنع العصير الطازج من أربع إلى خمس جزرات وإضافة بعض الماء لتخفيفه . للذوق وفوائد إضافية ، إضافة ملعقة من العسل .
شرب هذا العصير ثلاث إلى أربع مرات يوميا يؤدي الى تخفيف أعراض السعال .

9. العنب :
العنب لها خصائص التي تكون بمثابة مقشع ، والإفراج عن المخاط من الأجزاء المصابة من الجهاز التنفسي. وكذلك أسرع في التخلص من المخاط، وسوف بتم التخلص من السعال بشكل اسرع . يمكنك ببساطة أكل العنب أو صنع بعض عصير العنب الطازج . وعصير العنب مع ملعقة من العسل يكون مهدئا ، وكذلك له فعالية عالية .

10. اللوز :
اللوز لها خصائص غذائية تلعب دورا فعالا في علاج أعراض السعال .

الطريقة :
– نقع 5-6 حبات من اللوز في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعة.
– صنع عجينة ناعمة من اللوز المنقوع ويضاف ملعقة صغيرة من الزبدة.
– أكله ثلاث إلى أربع مرات يوميا حتى تزول أعراض السعال .

ويمكن لهذه العلاجات المنزلية ان تعطيك الإغاثة من أعراض مختلفة من السعال من دون الآثار الجانبية التي تأتي مع حبوب وشراب السعال. ولكن إذا كان لديك سعال مستمر لأكثر من أسبوعين، استشر طبيبك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

علاج الكحة الجافة والشديدة بالاعشاب عند الاطفال والكبار

تمثل الكحة مصدر قلق للكثيرين وخاصة لانها تعيقهم عن ممارسة عملهم والقيام بانشطتهم الاعتيادية حيث يبذل الجسم مجهودا كبيرا عند الكحة او السعال حيث تصل سرعة الكحة إلى 60 ميل /ساعة وهى تعتبر سرعة كبيرة ترهق الجسم بشكل عام ,الكحة لا تعتبر مرض منفصل بمعنى لا يجب أن ننظر للكحة فى حد ذاتها على انها مرض لأن الكحة تكون مرتبطة بسبب أخرى يجب ان يتم تشخيصة وعلاجه حتى يتم القضاء على الكحة نهائيا لذلك فإن الكحة تعتبر عرض وليس مرض حيث تعتبر الكحة آلية دفاع لطرد أى جسم غريب فى مجرى الجهاز التنفسى.
اسباب الكحة(اسباب السعال)
– السعال (الكحه) هى عمليه فسيولوجية طبيعية يقوم بها جسم الأنسان بهدف التخلص من أى جسم غريب (مثال : المخاط) , والذى يؤثر على الرئتين أو الممرات الهوائيه, أو يحدث كرد فعل فى حالة وجود عامل مهيج (irritant) لخلايا الممرات الهوائية . Advertisement – لذلك فالسعال لا يعتبر مرضاً فى حد ذاته بل مجرد عَرَض لأحد الأمراض المؤثره على وظيفه الجهاز التنفسى و يتم تقييم خطورة هذا العَرَض من خلال تقييم الأعراض الأخرى المصاحبة له .
– يصاب الانسان بالسعال فى أحد صورتين : 1
- سعال جاف (non productive) : غير مصحوب بأى شئ .
2- سعال غير جاف (productive) : مصحوب بافرازات (بلغم) أو دم أحيانا .
– السعال غير الجاف :
سعال مصحوب ببلغم وهو فى أكثر الأحيان يتكون من المخاط المبطن للمرات الهوائيه بشكل طبيعى لكن يزداد إفرازه فى حالات تهييج الخلايا أو وجود أجسام غريبه , يختلف فى اللون والرائحه والكميه حسب المرض وحِدَّته واحيانا يحتوى على دم. البلغم قد يكون بسبب تغيرات مرضية فى الأنف أو الجيوب الأنفيه فيصل للحلق من أعلى أو قد يكون مصدره من الرئتين أو الشعب الهوائيه قادماً من أسفل. هذا النوع من السعال مفيد فى التخلص من الأفرازات الزائده والمحمله بالأجسام الضارة داخل الجهاز التنفسى ولذلك لا يجب أستخدام أدويه مثبطه (مهدئه) لهذا النوع فى أغلب الأحيان .
وأهم أسبابة : –
عدوى فيروسيه : أشهرها نزلات البرد و الأنفلونزا , وهى تمثل الغالبيه العظمى فى أسباب السعال البسيطة
– عدوى بكتيريه : ألتهاب يصيب الرئتين أو أى جزء من الجهاز التنفسى نتيجة أنواع معينه من البكتيريا , ويظهر. السعال ضمن أعراض أخرى للمرض فى حالات مثل :
الإلتهاب الرئوى إلتهاب الشعب الهوائية إلتهاب الجيوب الأنفية أو الدرن (السُّل).
– الأمراض الرئويه المزمنه :
أستمرار هذا النوع من السعال لمده طويله (شهور) قد يكون علامة على الأصابه بمرض الأنسداد الرئوى المزمن (COPD) الذى يصيب المدخنين .
– الإرتجاع : خلل فى العضلات القابضه فى نهايه المرئ يؤدى الى صعود العصاره الهاضمه من المعده الى نهايات المرئ (GERD ) – إفرازات الأنف : تصل إلى الحلق من أعلى مسببة السعال أو الشعور بالرغبة فى البلع المتكرر.
– التدخين : هذا النوع من السعال فى المدخنين دليل على حدوث ضرر كبير فى الرئتين.
– السعال الجاف : لا تكون نوباته مصحوبه بأى إفرازات , فى حالات الأنفلونزا قد يصاب الأنسان بنوبات من السعال فى نهايات المرض أو فى حالات وجود عدوى بكتيريه مصاحبه للأنفلونزا ,
وأهم أسباب هذا النوع : Advertisement
– العدوى الفيروسية : بعد نوبات الأنفلونزا أو نزلات البرد , قد يستمر السعال الجاف لفترة بعد إنتهاء بقية الأعراض و تزداد حدته ليلا بما يعرف بالسعال المزمن.
– ضيق الشعب الهوائية : وجود نوبه من السعال الجاف خاصة ليلا قد يكون نتيجة لحدوث ضيق أو تشنج فى الشعب الهوائيه بسبب عامل مهيج من نوع ما (bronchospasm ).
– الحساسية : قد يكون السعال مصحوباً بنوبات مستمرة من العطس خاصةً فى أمراض مثل حساسية الأنف (allergic rhinitis) .
– بعض الأدويه: مثل أحد مجموعات أدويه علاج ارتفاع ضغط الدم , ومثال عنها “كابتوبريل” الموجود بأسم “كابوتريل” أو “كابوتين”. – التعرض لعوامل مهيجه : مثال الاتربه , العوادم , مواد كيماويه فى بيئه العمل او السكن .
– الربو الشعبى : أحد أعراضه السعال الجاف المزمن , مصاحب له صوت أزيز أو صفير أثناء التنفس (wheezing ) وصعوبة فى التنفس .
– جسم غريب : دخول أجسام غريبة إلى الجهاز التنفسى يهيج الخلايا المبطنة للممرات الهوائيه فيطلق فعل السعال من خلال آليه عصبية طبيعية فى الجسم بهدف طرد الجسم الغريب.
هل استخدم المضادات الحيويه فى نوبات البرد العاديه؟
الغالبيه العظمى من نوبات السعال وخاصة المصاحبه لنزلات البرد والأنفلونزا تكون نتيجة عدوى فيروسية , والمضادات الحيوية لا تؤثر على الفيروسات ولا تستخدم لعلاج أمراضها .
والأستخدام الغير مناسب والغير ضرورى للمضادات الحيويه خاصة بدون استشارة الطبيب يعرضك للأعراض الجانبية الناتجه عنها مثل : الغثيان , القيئ , الاسهال , الطفح الجلدى , والفطريات.
الأستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية أيضا قد يتسبب فى القضاء على الأنواع المفيدة من البكتيريا الموجودة بالطبيعة فى الجسم و يؤدى لظهور أنواع من البكتيريا لديها مناعه ضد المضادات الحيوية المختلفه والتى ستسبب مضاعفات أخطر وصعوبه أكبر فى علاجها , كمثال السلالات المنيعة للمضادات الحيوية من البكتيريا المسببة للدرن والتى أدت لظهور حالات درن جديدة بعد القضاء على معظمها (multiple drug resistant tuberculosis:MDR-Tb.) وبشكل عام ,تذكر ان السعال هو عَرَض وليس مرض , وتقييم خطورته يأتى فى اطار تقييم الاعراض المصاحبه له , واغلب حالات السعال تكون بسبب عدوى اما فيروسيه (فى الغالب) او بكتيريه تصيب الجهاز التنفسي. متى أحتاج لاستشاره الطبيب ؟ (اعراض الخطورة) تحتاج لاستشاره الطبيب فى حاله إستمرار السعال لفترة طويله (أسابيع أحياناً ) وظهور أعراض آخرى مثال:
Advertisement – سعال شديد مصحوب بكميه كبيره من المخاط أو المخاط المخلوط بالدم.
– سعال مصحوب بصفير أو ضيق شديد أثناء التنفس.
– سعال مصحوب بارتفاع فى درجه الحرارة لمده أكثر من 3 أيام.
– سعال مصحوب برعشه بالنسبه للاطفال. نصائح منزليه لتهدئه السعال : – شرب السوائل خاصه الدافئه
– استخدم وسائد مرتفعه عند النوم – القليل من العسل الابيض قبل النوم
– فى حاله السعال المصحوب ببلغم استخدم ادويه طارده للبلغم – استخدم مهدئ للسعال فى حاله السعال الجاف
– المصابين بالحساسسيه او الربو الشعبى ينبغى ابتعادهم عن مصادر العوامل المهيجه مثال الاتربه والادخنه تحذيرات : – لا تستخدم أدوية السعال للأطفال بدون إستشارة طبيب
– الأبتعاد عن الأستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية خاصة فى نزلات البرد والأنفلونزا
– استشارة الطبيب فى حالة وجود أعراض إخرى مصاحبة للسعال لصرف المضادات الحيويه المناسبة لحالتك…..
إعداد د. أمانى صلاح الدين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل الحاج فتحى في الأربعاء 28 نوفمبر - 11:40 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك القلوب
ادارى
ادارى
ملك القلوب

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1599
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

اهم وصفات علاج السعال والبلغم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم وصفات علاج السعال والبلغم    اهم وصفات علاج السعال والبلغم  Icon_minitime1الأربعاء 28 نوفمبر - 11:38

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم وصفات علاج السعال والبلغم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: