منتدي المركز الدولى


قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 1110
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 1110
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الحر
برونزى
حسن الحر


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Empty
مُساهمةموضوع: قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير   قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Icon_minitime1الجمعة 21 ديسمبر - 14:53


قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 004510
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين..وعلى آله الطاهرين..ورضي الله تعالى عن صحابته الكرام
أعزائي الكرام...أرى والله تعالى أعلم...أن الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن الكريم بحاجة الى تنبيه بعض المشاركين
أن يتذكروا أصول التفسير وأخلاق حملة القرآن عند كتابتهم في الملتقى....ومنها-
1- الاصل الاول للتفسير(تفسير القرآن بالقرآن)وله قواعد ضابطة.
2- الاصل الثاني للتفسير(تفسير القرآن بالحديث الصحيح)وله قواعد ضابطة.
3- الاصل الثالث للتفسير(تفسير القرآن بأقوال الصحابة الصحيحة)وله قواعد ضابطة.
4- الاصل الرابع للتفسير(تفسير القرآن بأقوال التابعين الصحيحة)وله قواعد ضابطة.
5- الاصل الخامس للتفسير(تفسير القرآن بالاقوال الصحيحة لعلماء الامة المعتبرين)وله قواعد ضابطة.
6- الإطلاع على كتب أهل العلم المميزة مثل(الصحيح في أخلاق حملة القرآن)للنووي تعالى
وكتاب(الشريعة)للآجري تعالى وكتاب(الصحيح في بيان طلب العلم وفضله)لإبن عبدالبر تعالى
ومقدمتي تفسير القرطبي وتفسير القاسمي رحمهما الله تعالى...وكذلك كتب المعاصرين.

وهنا قد يتسائل البعض فيقول-ياأخي لاتٌحملنا ما لانطيق
ودعنا نكتب ما تتركه تلك الآيات في قلوبنا من رقة وخشوع لله تعالى....
فأقول والله تعالى أعلم...لا بأس بذلك ولكن ما رأيكم بالضوابط التالية-
1- على المسلم أن يوقر الله سبحانه عندما يكتب كلاما يتعلق بالقرآن لإن البعض بسبب
قلة العلم قد يكتب كلمات لا تٌليق بعظمة الله تعالى او بمكانة القرآن مثلا عند القراء أحد
أنواع الوقوف سموه بالوقف( القبيح)!!!هل هذا اللفظ يليق بكتاب الله تعالى..وهل أن
أهل اللغة عجزوا أن يأتوا باللفظ المناسب...هذا حدث ويحدث عند أهل العلم...فكيف
بمن هو دونهم علما وفهما؟.
2- وقد يسهو الكاتب فيكتب كلاما لايليق برسول الله اللهم صلِ عليه وآله أو آل بيته
أو الصحابة الكرام اللهم أرض عنهم جميعا.
3- ولهذا فإني أنصح الجميع قبل أن يكتب كلامه أن يقرأ تفسير الآيات حتى لايقع بالخطأ
وعليه أن يزن كلامه بميزان الشرع...فكم من كاتب كتب ثم ندم!!!
وكذلك علينا أن نفهم التفسير...فإذا لم نفهم نقرأ تفسيرا آخرا...وثالثا لكي نتجنب
الزلل قدر المستطاع.....والله تعالى أعلم.
أرى والله تعالى أعلم أن هذا الموضوع بحاجة الى أن
نستذكره بين فترة وأخرى لإن بعض الإخوة الجدد في الملتقى لم يطلعوا عليه...وكذلك
ان البعض لا يرغبون بالعمل بالنصائح التي ذكرت في المشاركة...وأرجو من
حضراتكم يا كرام الإنتباه عند تفسير القرآن الكريم الى ما يلي-
1- ان معرفة المسلم لعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وغيرها يجب ان
لا يدعوه الى تفسير الآيات من دون الرجوع الى التفاسير المعتبرة...لإن معرفة
اللغة فقط لا تكفي لفهم التفسير والكتابة فيه...بل عليه ان يدرس علوم القرآن والفقه
وأصوله والحديث وعلومه والسيرة النبوية وغيرها.
2- أدعو أعضاء وعضوات الملتقى الكرام قبل أن يفسروا...أن يكتبوا في محرك البحث
ما تفسير قوله تعالى(......) وستظهر عندهم أمهات كتب التفسير فيقرأوا التفسير
وعندها اذا أرادوا ان يسألوا او يذكروا أمرا فإنهم سيتكلمون عن علم ودراية...
( لا كما يفعل البعض بإن يفسر كما يفهم...فيخطأ و لا يعلم)....
3- كما أدعو الجميع الى عدم الاستعجال في التفسير وطرح الآراء...خاصة تلك
الآراء المخالفة لما كان عليه أهل التفسير وعلمائه.
ومن حقنا نحن أصحاب الاختصاص ولا فخر أن يسمعنا أخوتنا وأخواتنا من غير المختصين في علوم القرآن والا فمن المعيب جدا أن ننصح من أختصاصها إعلام وتتمرد ولا ترضى بل تشغل الملتقى في أمور لا طائل من ورائها ولا فائدة !!!
نحن في ملتقى متخصص في علوم القرآن وعلى من يكتب فيه أن يتعلم كيف يكتب ،
توجد ملتقيات للتعارف وللتسلية ، أما هذا الملتقى ملتقى علمي اذا كنت تستطيع الكتابة فيه بعلم ومعرفة فأهلا وسهلا واذا كنت لا تستطيع فأقرأ حتى تتعلم كيف تكتب ...كما اني أذكر الجميع أن الكتابة في كتاب الله تعالى وتفسير آياته أمانة ثقيلة هل تستطيع أخي الكريم وأختي الكريمة حملها وأدائها ؟ اذا كنتم تستطيعون فاكتبوا والا فلا والله تعالى اعلم .

أدرج هنا وأنزلتها عدة مرات عن ما قاله الإمام الغزالى عن العلوم، وقال فيه أنه من الخطأ أن نجعل مقاييس البشر فى العلوم الدنيوية مشابهة لمقياس الله تعالى فى العلوم الإلهية، أى أن من يتخصص فى القرآن كدراسة أكاديمية هو فقط من يفتح الله تعالى عليه بالعلم، فالله تعالى يعلم مافي القلوب والنوايا والإخلاص والجهاد فى سبيله قولا ونصيحة :

كتب الغزالي :
(وقيل العالم إما عالم عامة وهو المفتى أو عالم خاصة وهو العابد بالتوحيد وأعمال القلوب وهم أصحاب الزوايا المتفرقون المنفردون ،
ومنها أن يكون أكثر إهتمامه بعلم الباطن ومراقبة القلب ومعرفة طريق الآخرة وسلوكه وصدق الرجاء فى إنكشاف ذلك من المجاهدة والمراقبة، فإن المجاهدة تقضى الى المشاهدة،
ودقائق علوم القلب تنفجر بها ينابيع الحكمة من القلب،
وأما الكتب والتعليم فلا تفى بذلك، بل الحكمة الخارجة عن الحصر والعد إنما تنفتح بالمجاهدة والمراقبة ومباشرة الأعمال الظاهرة والباطنة، والجلوس مع الله فى الخلوة مع حضور القلب بصافى الفكرة والإنقطاع الى الله تعالى عما سواه ،
فذلك مفتاح الإلهام ومنبع الكشف ،
فكم من متعلم طال تعلمه ولم يقدر على مجاوزة مسموعه بكلمة ،
وكم من مقتصر على المهم فى التعلم ومتوفر على العمل ومراقبة القلب فتح الله له من لطائف الحكمة ما تحار فيه عقول ذوى الألباب ،
ولذلك قال (ص) من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم ،
وفى بعض الكتب السالفة (يا بنى إسرائيل لا تقولوا العلم فى السماء من ينزل به الى الأرض، ولا فى تخوم الأرض من يصعد به ولا من وراء البحار من يعبر يأتي به، العلم مجعول فى قلوبكم، تأدبوا بين يدى بآداب الروحانيين، وتخلقوا لى بأخلاق الصدّيقين، أظهر العلم فى قلوبكم حتى يغطيكم ويغمركم ) .
وقال سهل بن عبد الله التسترى : خرج العلماء والعباد والزهاد من الدنيا وقلوبهم مقفلة ولم تفتح إلا لقلوب الصديقين والشهداء، ثم تلى قوله تعالى (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو)
ولولا أن إدراك قلب من له قلب بالنور الباطن حاكم على علم الظاهر لما قال (ص) إستفت قلبك وإن أفتوك وأفتوك وأفتوك.
وقال (ص) فيما يرويه عن ربه تعالى : (لا يزال العبد يتقرب إلىّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به ...إلخ الحديث)
فكم من معان دقيقة من أسرار القرآن تخطر على قلب المتجردين للذكر والفكر تخلو عنها كتب التفاسير، ولا يطلع عليها أفاضل المفسرين، وإذا إنكشف ذلك للمريد المراقب وعرض على المفسرين إستحسنوه وعلموا أن ذلك من تنبيهات القلوب الذكية وألطاف الله تعالى بالهمم العالية المتوجهة إليه.
وكذلك فى علوم المكاشفة وأسرار علوم المعاملة ودقائق خواطر القلوب فإن كل علم من هذه العلوم بحر لا يدرك عمقه وإنما يخوضه كل طالب بقدر ما رزق منه وبحسب ما وفق له من حسن العمل .

إحياء علوم الدين - أبى حامد الغزالى- الجزء الأول- باب فى آفات العلم –ص 96

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Uo_oao10



قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 004510

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير O_o_oo12

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Y_od10

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Iy_oo_11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الحر
برونزى
حسن الحر


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير   قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Icon_minitime1الجمعة 21 ديسمبر - 14:55



بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم لكي نطلع أكثر على ضرورة توفر شروط العلم والتمكن لمن يتصدى لتفسير القرآن فقد سأل أحد المتابعين في موقع اسلام ويب سؤالا ولكم نصه والجواب عليه:
جزاكم الله خيراً وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه- فى إحدى خطب الجمعة - بدأ الخطيب بنهي العامة (الذين لا علم لهم ولايقرأون المراجع) عن التطاول على القرآن. ولكنه أتبعه بكلام غريب - فقال إن أيا من العامة لو تكلم على القرآن وأصاب حقا فهو أيضا آثم - أي أنه آثم في كل الأحوال - فالمفتي العالم مثاب حتى لو أخطأ (وهذا معلوم) وغيره آثم حتى لو أصاب - هل هذا الكلام صحيح؟ أليس في هذا خلاف مع الدعوة لله - الموضوع يحتاج توضيحكم

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فكلام الخطيب صحيح حيث إنه لا يجوز للعامي أن يتكلم في كتاب الله تعالى برأيه المجرد دون استناد إلى مرجع أو أصل، قالالترمذي:باب ما جاء في الذي يفسر القرآن برأيه،وذكر فيه عنابنعباس أن رسول الله قال:من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.قالأبوعيسى:هذا حديث حسن صحيح.وأخرج من حديثجندب بن عبدالله قال:من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ. قالأبوعيسى:هكذا روي عن بعض أهل العلم من أصحاب النبي وغيرهم أنهم شددوا في هذا في أن يفسر القرآن بغير علم.
قال في تحفةالأحوذي:من قال في القرآن برأيه أي بغير دليل يقيني أو ظني نقلي أو عقلي مطابق للشرعيقالهالقاري...(ومن قال) أي من تكلم (في القرآن) أي في معناه أو قراءته (برأيه) أي من تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة والعربية المطابقة للقواعد الشرعية بل بحسب ما يقتضيه عقله وهو مما يتوقف على النقل.وقوله (من قال في القرآن) أي في لفظه أو معناه (برأيه) أي بعقله المجرد (فأصاب) أي ولو صار مصيباً بحسب الاتفاق (فقد أخطأ) أي فهو مخطئ بحسب الحكم الشرعي.
قالابن حجر:أي أخطأ طريقة الاستقامة بخوضه في كتاب الله تعالى بالتخمين والحدس لتعديه بهذا الخوض مع عدم استجماعه لشروطه فكان آثماً به مطلقا ولم يعتد بموافقته للصواب لأنها ليست عن قصد ولا تحر، بخلاف من كملت فيه آلات للتفسير فإنه مأجور بخوضه فيه وإن أخطأ لأنه لا تعدي منه فكان مأجورا أجرين كما في رواية، أو عشرة أجور كما في أخرى إن أصاب، وأجر إن أخطأ كالمجتهد لأنه بذل وسعه في طلب الحق واضطره الدليل إلى ما رآه فلم يكن منه تقصير بوجه .
فتبين من ذلك أن الجاهل لا يجوز له القول في القرآن بمجرد رأيه، ولكن إذا حكى قولا سمعه من أهل العلم أو وقف عليه في مرجع معتمد، أو تكلم فيما كان معلوما من الدين بالضرورة كأن يستدل لوجوب الصلاة بآية تدل على ذلك، أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك مما يعلمه كل أحد، ومجرد الاستدلا ل دون الخوض في ذلك فلا بأس؛ لقولابن عباس -كما روىالسيوطيفي الدر- قال:تفسير القرآن على أربعة وجوه :تفسير يعلمه العلماء . وتفسير لا يعذر الناس بجهالته من حلال أو حرام . وتفسيرتعرفه العرب بلغتها . وتفسير لا يعلمه إلا الله، فمن ادعى علمه فهو كاذب. إنتهى
فكما ترون ياكرام ان علينا ان نتعلم كيف نتعامل مع كتاب ربنا سبحانه وهو ليس بالصعب على من سعى اليه واتعب نفسه
وفقنا الله تعالى وإياكم.

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير 004510

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير O_o_oo12

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Y_od10

قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير Iy_oo_11


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل أن تٌفسر آيات القرآن الكريم تذكر أصول التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول المعرفة الإسلامية:1 القرآن الكريم
» آيات الصبر في القرآن الكريم
» آيات الصبر في القرآن الكريم
» آيات القرآن الكريم تنهى عن الحزن
» آيات قرآنية عن المطر ، آيات المطر فى القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: