علامة استفهام المراقب العام
الابراج : عدد المساهمات : 1429 تاريخ الميلاد : 03/03/1977 تاريخ التسجيل : 15/08/2010 العمر : 47 المزاج : الحمدلله
| موضوع: الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي ) الخميس 2 مايو - 17:27 | |
| الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي ) الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي )) الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي )) ( طفل بدون مرافق ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سفر ( الطفل بدون مرافق ) وكيفية التعامل معه والخطوات اللازم عملها في كل رحلة..
تسمى هذه الحالة UNACCOMPANIED MINOR وتعني شخص قاصر بدون مرافق..
التعريف بالنسبة للشخص الغير القاصر هو طفل يتراوح عمره بين 5 سنوات و 12 سنة , يسافر وحيداً بدون مرافق .. العناية بشخص قاصر على الطائرة هيا مسؤولية كبيرة لا يجب أن توكل لأي احد..
لذلك يجب العمل بما هوا آت والتقيد به على الطائرة :
1- يقوم مشرف الرحلة بإستلام الشخص القاصر ومستندات السفر من موظف الحركة الأرضية والتوقيع على ورقة استلام شخص قاصر من عدة نسخ..
2- يقوم مشرف الرحلة بتقديم نفسه للشخص القاصر ويقوم بتعريفه على الملاحين الذين يعملون في المنطقة التي سيجلس بها الطفل .. ويقوم بالتأكد من النقاط التالية لراحة الطفل والتأكد من ان الملاح سوف يعنى بهذا المسافر الصغير..
أ ) يقوم الملاح بتقديم نفسه للمسافر الصغير والتعرف عليه واخد اسمه لاستخدامه عند خدمته او مداعبته .. مثال ( كيفك يا احمد ) ( فين مسافر يا احمد ) ( ايش تبغى تشتغل لما تكبر يا احمد ) ( احمد تحتاج عصير برتقال ولا تفاح ) وهكذا..
ب ) التأكد من أن الطفل حصل على كل الحاجيات الضرورية على الرحلة مثل المخدة , غطاء واقي من البرد , سماعات الرأس , شنطة اطفال , للتأكد من راحة هذا المسافر الصغير طوال الرحلة ..
ج ) ضع في بالك ايها المضيف بأن هذا المسافر الصغير قد يكون مرتبك او خجول او خائف .. لذلك فهوا يحتاج عناية خاصة واسلوب خاص في التعامل يختلف عن معاملة المسافرين الكبار ..
د ) يجب على المضيف أن يقوم بإبلاغ مسافرنا الصغير بأن يبقى في مقعده بعد انتهاء الرحلة وانصراف الركاب الى حين ان يقوم نفس المضيف بأخذه خارج الطائرة لتوديعه والتأكد مع المضيف المسؤول عن باب الخروج ان ينتبه لعدم خروج هذا الطفل وقت مغادرة الطائرة..
3- اذا كانت هناك اي احتياجات خاصة لمسافرنا الصغير كحاجته الدائمة للذهاب الى المرحاض .. يجب ان يكون المضيف المسؤول عن هذه المهمة هو من نفس الجنس لمرافقته .. فتاة = مضيفة .. فتى = مضيف..
4- بعد الهبوط الى وجهة مسافرنا الصغير يجب على المضيف المسؤول عنه التأكد من ان مسافرنا الصغير قد اخذ جميع حاجياته الشخصية قبل تسلميه لمشرف الرحلة ..
5- سيقوم مشرف الرحلة بتسليم المسافر الصغير والمستندات الخاصة بسفره الى موظف الحركة الأرضية بعد التوقيع على ورقة استلام من عدة نسخ .. ويجب على كل شخص يستلم مسافر صغير ويوقع على هذه الورقة ان يبقيها بحوزته للمرجع في حال قضت الحاجة على الأقل مدة اسبوعين ..
6- في رحلات العبور النقاط التالية يجب ان تطبق:
أ ) اذا كانت نقطة تغيير ملاحين او انصراف الركاب سيقوم الملاح المسؤول عن المسافر الصغير بتسليم الطفل وأغراضه الى مشرف الرحلة الذي سيقوم بدوره بتسليمه الى موظف الحركة في مطار الوصول مع التوقيع على الاوراق اللازمة ..
ب ) اذا كانو الركاب او الملاحين باقين على نفس الطائرة مثلا هبوط للتزود بالوقود فلا توجد اشياء اضافية لتطبق ...
الحالات الخاصة اللي تواجه المضييفين الجويين وكيفية التعامل معها..
أولاً : الراكب المعاق ..
1- الموظف الأرضي المسؤول يقوم بعمل تعريف لمشرف الرحلة قبل صعود الراكب وبعدد الركاب الغير قادرين على الاعتناء بأنفسهم على الرحلة وطبيعة حالته بالتفصيل..
2- يجب على المضيف مساعدة الشخص المعاق بشرط عدم القيام بأي حركة جسمانية للشخص سواء على أرض المطار او خلال الرحلة مما قد يصيب هذا الراكب بجروح او مشاكل جسمانية بسبب وجودة مشكلة لدى المعاق في بعض الحركات اللتي لايستطيع ادائها طبيعياً .. ويجب ترك هذه المهمات للأشخاص المسؤولين عنها على أرض المطار فقط ..
3- على المضيف الجوي أن يتعامل برفق مع الشخص المعاق وأن يكون مرن في خدمته ويجب عليه في كل مرة يقوم بخدمته أن يقوم بالخدمة بنفس الطريقة اللتي يخدم بها باقي الركاب واعطائه الاحترام الكامل لئلا يسبب له نقص أو شعور بالاحراج ممن حوله وأن يستصغر نفسه..
4- يجب على المضيف مراقبة الراكب المعاق من بعيد للتأكد من راحته خلال الرحلة وأن يعرف ماذا يحتاج الراكب من خلال حركاته ويعرضها عليه من غير سؤال الراكب حتى لايشعر بالاحراج..
المسافرين ذوو مشاكل السمع والنطق :-
يجب على مكتب الارشاد في الخطوط تقديم 4 بطاقات خاصة لهذه النوعية من الركاب لتخاطب حاجاتهم ويمكنهم قرائتها بكل سهولة .. دور الملاح في الطائرة هو التأكد من وجودها قبل مغادرة الطائرة ارض المطار الأساسي أو المحطة الأولى في جدول الرحلة ..
الحالة الثانية .. المسافرين الطاعنين في السن:-
1- اذا هذه النوعية من الركاب لم يسبق لهم السفر بالطائرة .. يجب على الملاحين اعطائهم درجة خاصة من العناية .
2- يجب على الملاحين أمن يضعو في بالهم بأنه هؤلاء الركاب قد لايكونو على معرفة بإستخدام الأشياء الموجودة داخل الطائرات مثل التواليت او طريقة الجلوس الصحيحة وما الى ذلك .. وعند تقديم أي شيء لهم يجب شرح طريقة الاتسخدام لهم..
3- يجب على الملاحين مراقبة هؤلاء الركاب بانتظام خاصة اذا كانو متقدمين وطاعنين في السن وفوق 75 سنة .. ويسافرون وحيدين ويظهر عليهم الضعف العام في الجسد .. يجب أن تتم معاملتهم بإحترام تام ..
الحالة الثالثة .. العائلات مع الاطفال الرضع:-
يجب على الملاح التأكد من النقاط التالية .. 1- يجب التأكد من عرض سرير للطفل مباشرة بعد الاقلاع وأن يتم تأمينه في مكانه المخصص اللذي في العادة يكون في الصفوف الأولى من كل درجة في الطائرة أو الاماكن المقابلة لفواصل بين الدرجات ..
2- يجب تقديم كل مايخص الطفل على الرحلة الى احد الوالدين او كلاهما من طعام او شنط للأطفال الرضع ..
3- يجب تقديم المساعدة للأطفال بأي طريقة كانت ولكن عدم حمل الاطفال او الرضع بتاتاً حتى بموافقة الأهل..
الحالة الرابعة .. المرحلين من قبل الدولة:-
المرحلين هم الأشخاص المقيمين في الدولة بصورة غير نظامية ويتم ترحيلهم الى بلدانهم الأصلية بغض النظر عن الدولة القادم منها من قبل..
1- يجب التأكد بعدم قبول المسافرين المرحلين على الطائرة بدون مرافقتهم من قبل موظفي أمن الخطوط..
2- يجب التأكد من قبل الملاحين بأن الأشخاص المرحلين لايحملون معهم اغراض خاصة وان حصل يقوم الملاح بإبلاغ احد موظفي الأمن او العسكريين المرافقين للرحلة..
3- يجب على الموظفين الأرضيين ابلاغ قائد الطائرة ومشرف الرحلة بعدد المرحلين على الطائرة..
4- يجب التأكد من أن المرحلين ومرافقيهم من موظفي الأمن يقكون صعودهم قبل صعود الركاب العاديين على الرحلة واجلاسهم في اخر كراسي الدرجة السياحية من الطائرة..
5- يجب التأكد من الملاحين بوضع انظارهم على المرحلين في محطات العبور وعدم السماح لهم بالخروج من الطائرة لأي سبب كان..
6- اذا كنت الرحلة تم تخصيصها من الدولة فقط لنقل هؤلاء المرحلين , فيجب ان يقوم بتشغيل الرحال مضيفين رجال فقط.. وتقدم لهم ملاعق الطعام والسكاكين واي شي من البلاستيك وابعاد الادوات المعندية عنهم..
الحالة الخامسة .. الركاب بتذاكر مخفضة أو الملاحين بدون اعباء:-
هم اشخاص من موظفي المؤسسة او الشركة لهم الاحقية في الحصول على تذاكر مجانية او مخفضة لسفرهم الخاص..
الملاحين بدون اعباء : هم الملاحين المطلوبين من قاعدتهم الأساسية لتشغيلى رحلة اخرى خارج قاعدته والعودة على الطائرة كراكب عادي بزيه الرسمي ..
مثلا : راكب من جدة الى الرياض .. ثم تشغيل رحلة من الرياض الى الدمام ثم الرياض مرة اخرى .. ثم العودة كراكب الى جدة..
1- يجب على الملاحين تقديم نفس درجة الخدمة لهؤلاء الركاب مثلهم مثل المسافريين الاعتياديين على الطائرة..
2- يجب عدم اخبار المسافرين الاخرين بأنهم ذوو تذاكر مخفضة او مجانية..
الحالة السادسة.. الشخصيات المهمة على الطائرة:-
في العادة الخطوط الجوية تقوم بخلق اي سبب لخدمة الركاب بكافة الطرق والسبل الممكنة من اجل راحة مسافريها.. ولكن ذلك لايمنع وجود شخصيات مهمة جدا تتطلب عناية خاصة وخدمة فوق الممتازة .. هؤلاء الركاب عند وجودهم على الطائرة سوف يتم وضع اسمائهم ركاب الطائرة في ما يسمى خطة المقاعد وسوف يتم وضع اشارة VIP امام اسم الركاب ذو الشخصيات المهمة ,, وعند رؤية هذه الوسم مقابل اسم الراكب يجب على الملاحين محاولة خدمتهم بأقدر قدر ممكن وعدم الاشارة اليهم للركاب الآخرين بأنهم شخصيات مهمة ..
الركاب المصنفين من ضمن قائمة الشخصيات الهامة هم كالتالي...
أ ) عوائل الأسرة المالكة . ب) وزراء الدول والرؤساء والشخصيات الدبلوماسية كالسفراء . ج ) المدراء والشركات والاعضاء التنفيذين للخطوط الجوية . د ) الظباط الكبار العسكريين من رتبة عقيد ومافوق وجميع الأركان العسكرية . هـ ) أي شخصية اخرى قد تراها الخطوط الجوية كشخصية هامة في وقتها ووسم كلمة VIP امام اسمه في خطة المقاعد .
وبهذا ينتهي موضوعي عن العناية بالمسافرين ذوو الحالات الخاصة .. سوف تكون السلسلة القادمة من المواضيع اعن السلامة على متن الطائرة ثانياً : مسافر بنقالة طبية ..
1- على الراكب اللذي يحضر للطائرة بنقالة طبية أن يكون معه تقرير يثبت حالته وقدرته على السفر بوجود تاريخ الرحلة ويومها .. واذا لم يكن معه ذلك التقرير يرفع الموضوع لقائد الطائرة لما يراه مناسباً ..
2- يجب على المضيف اخبار مشرف الرحلة بأن الراكب ذو النقالة الطبية قد تم فرد الكراسي الخاصة به ليتمدد بنقالته الطبية عليها وأنه قد تم تغطية مكان جلوسه بستارة خاصة واعطي المخدات والاغطية وانه جاهز للسفر براحة خلال الرحلة..
3- يجب أن تعطى جميع المساعدات الممكنة للراكب ذو النقالة الطبية ومرافقيه خلال الرحلة بدون سؤالهم عما يحتاجوه..
ثالثاُ : راكب بكرسي متحرك ..
1- يجب على المضيف أن يكون متعاون مع موظفي الخدمة الأرضية للتأكد من اجلاس الراكب ذو الكرسي المتحرك في مكان لايعيق خروجه وقت الطوارئ وأن لايكون مقعده مجاول لمخارج الطوارئ مباشرة ..
2- اذا دعت الحاجة وقت الصعود او النزول للراكب يوجد كرسي متحرك صغير داخل الطائرة لمساعدة الراكب ونقله من كرسيه الى باب الطائرة واجلاسه على الكرسي المتحرك الخاص به أو المقدم من المطار..
رابعاً : الراكب الغير مبصر ..
1- يجب أن يقوم المضيف بأخذه من يده واجلاسه في كرسيه المخصص ويقوم بتعريفه بأدوات السلامة ولمسها لمعرفة استخدامها .. يقوم المضيف ايضاً بإعطاء الراكب الغير مبصر رقم مقعده وكم تبعد دورات المياه من مكانه وبعد كم صف من المقاعد يستطيع الوصول اليها .. تعريفه بأقرب المخارج إليه وكم تبعد عن مكانه ..
2- يجب على المضيف أن يقوم بإحظار كافة ادوات السلامة ويشرحها شرح فردي للراكب الغير المبصر وكيفية استخدام زر النداء في الطائرة وطلب المساعدة.. وكيفية فتح طاولة الطعام امامه وكل مايسأل عنه الراكب..
3- التأكد عند صعود راكب غير مبصر من وجود قائمة الطعام المكتوبة بلغة برايل وقائمة شرح الطوارئ واعطائها للراكب لقرائتها بواسطة اصبعه والتعرف على شروحات الطائرة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي ) الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي ) الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي ) الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي )
| |
|
علامة استفهام المراقب العام
الابراج : عدد المساهمات : 1429 تاريخ الميلاد : 03/03/1977 تاريخ التسجيل : 15/08/2010 العمر : 47 المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: الحالات الخاصة ( طفل بدون مرافق )( راكب معاق - كرسي متحرك - غير مبصر أو نقل طبي ) الخميس 2 مايو - 17:44 | |
| | |
|