نجمة خراسان مشرفة
عدد المساهمات : 913 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
| |
نجمة خراسان مشرفة
عدد المساهمات : 913 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
| موضوع: رد: ومضات ايمانية الأربعاء 12 يونيو - 8:24 | |
|
"لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا منهم" النَّظرُ إلى ما في أيدي الآخرين يُفسِدُ علينا الاستمتاع بما في أيدينا !
لو قيل: مكافأة مليون دولار لكل من صلى الفجر في المسجد! لازدحمت المساجد في صلاة الفجر أكثر من يوم الجمعة. والسبب: {بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خيرٌ وأبقى} . #خالد_ابو_شادى
(ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) تتوسط الآية الحديث عن الإنفاق ولعل في هذا إشارة أن إنفاقك أيها العبد ليس باجتهادك وإنما هو محض توفيق من الله ولولا أن الله هداك للإنفاق ما أنفقت درهما ولا دينارا
طلبتُ من اللهِ أن أكون غنياً فأعطاني الإسلام ! . محمد علي كلاي.
[وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ] إبراهيم عطاء ربك ومننه هو أعلم أين يضعها فلا تتعدى حدودك بالاعتراض فأنت بذلك تعارض مقسّم الأرزاق
"إنَّ عوض اللهِ إذا حلَّ أنساكَ ما فقدتَ !"
إن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثره ذكر الله تعالى وما اتصل به. - ابن القيم
أرشدنا القرآنُ، من خلال قوله ﷻ﴿فإن "طبنَ" لكُم عن شيء منه نَفسا﴾؛ إلى الواجب الأخلاقي، حين التعامل مع مَن يخجل من قول "لا"؛ لمودته لك، أو حيائه، أو اعتبارات أخرى؛ فالآية كأنها تقول: لا تأخذ شيئا من أحد إلا وأنت متأكد من طيب نفسه ورضاه بذلك.. لا تضغط عليه.. ولا تستغله.. طارق مقبل
*الظلم والفجور من أسباب ابتلاء الأمم قال ابن القيم : وكلما أحدث الناس ظلماً وفجوراً أحدث لهم ربهم تبارك وتعالى من الآفات والعلل في أغذيتهم وفواكههم وأهويتهم ومياههم وأبدانهم وخلقهم وصورهم وأشكالهم وأخلفهم من النقص والآفات ما هو موجب أعمالهم وظلمهم وفجورهم زاد المعاد ٣٣٢/٤
(وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) هذا "شعار" دعوي في كل حقبة .. فلم تتوقف الدعوة يوماً على أحد ، ولم تسقط بركون من استسلم.
*قاعدة نفسية تقول:* ما تمارسه يومياً سوف تتقنه بكفاءة عالية،، قال ابن القيم رحمه الله:"لا يزال المرء يعاني الطاعة حتى يألفها ويحبها، فيُقيض الله له ملائكة تؤزه إليها أزاً، توقظه من نومه إليها، ومن مجلسه إليها".
﴿أيودأحدكم أن تكون له جنةمن نخيل وأعناب تجري من تحتهاالأنهار له فيهامن كل الثمرات وأصابه الكبروله ذريةضعفاءفأصابهاإعصارفيه نارفاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون﴾ آيةعظيمة تصورخسرانا لا يمكن تعويضه مثل ذلك من صام٣٠يومامع الصلاةوالقيام وعمل عملايحرق ذلك كله ياله من خسار
(وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ) آخر ايه من القرآ ن نزولا قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ! مغزى كل نداءات القرآن التقوى (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ,,, لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ,,, وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ)(وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ)
(يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا) عدل (ويحذركم الله نفسه) تحذير (والله رؤوف بالعباد) رحمة #سورة_آل_عمران سمر الأرناؤوط
وصاحب الذنوب الكثيرة أحوج إلى طول السجود من غيره، ومتى تساقطت ذنوبه استراح قلبه وانشرح صدره، وهذا سِرُّ راحة العبد عند السجود.
"- كيف نصبر ؟ - تماماً كما نصوم ونعرفُ أنّ أذان المغرب قادم لا محالة !"
سُئل زيد بن ثابت: كم بين سحور النبي ﷺ والصلاة؟ قال: خمسون آية. سُئل إبراهيم النخعي عن القنوت فقال: قدر سورة الإنشقاق. تعلَّقوا ب #القرآن فصار الحساب بالآيات!
وصف سبحانه رمضان، فقال: (أياما معدودات)، كناية عن قلَّة أيامه ويسرها، فالمغبون من فرَّط في تلك الأيام دون جدٍّ أو تحصيل، وسيدرك غبنه حين يقول: (أن تقول نفس ياحسرتى على ما فرطت في جنب الله )(الزمر:56)، و (ذلك يوم التغابن ) (التغابن:9).
عش حياتك دون تصنع كن أنت . "قَالَ هِيَ عَصَايَ أتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَ أهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيْهَا مَآرِب أُخْرَى"
"تَهَادُوا الحُبَّ غَيْباً بالدُّعاء !"
قال ابن القيم:فمن كان ظهيراللمجرمين من الظلمةعلى ظلمهم ومن أهل الأهواءوالبدع على أهوائهم وبدعهم ومن أهل الفجوروالشهوات على فجورهم وشهواتهم ليتخلص بمظاهرتهم من ألم أذاهم أصابه من ألم الموافقة لهم عاجلاوآجلا أضعاف أضعاف ما فر منه وسنة الله في خلقه أن يعذبهم بأيدي من أعانهم وظاهرهم.وإن صبر على ألم مخالفتهم ومجانبتهم؛ أعقبه ذلك لذة عاجلة وآجلة تزيد على لذة الموافقة بأضعاف مضاعفة " شفاء العليل ١٢١٨/٣
مع إقبال رمضان حريٌّ بالعبد أن يتدبر هذه الآية: (ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة)ومن أعظم العُدَد التي يستقبل بها هذا الشهر:تصفية قلبك من الذنوب -وهذا حق الله- ومن الضغائن التي بينك وبين العباد وإلا فيخشى أن يصاب العبد بنهاية الآية: (ولكن كره الله انبعاثهم) أ.د.عمر المقبل
{ بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } بما فعله ولو اعتذر وأنكر ، - تفسير #ابن_كثير - أنت الميزان..وأنت أعلم الناس بخفـايـا نـفسك .. وسـرائرها ، فاجتهد وأخلص .* .
من رأى أموره مشتتة وحياته مبعثرة فليعلم أنه أُتي من قبل هواه! ﴿ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾
. قال ابن القيم رحمه الله: بركَة الرجل:تعليمه للخير حيثُ حلَّ ونصحه لكل من اجتمع به، قال الله تعالى إِخبارًا عن المسيح:{وجعلنِي مُباركًا أين ما كنت} أي:معلمًا للخير داعيًا إِلى الله مُذكراً به مرغبًا في طاعته "
﴿فَعّالٌ لِما يُريدُ﴾ سَلِّمْ لَهُ بِمَا يُرِيدُ يُعْطِيكَ مَا تُرِيدُ !
"إنَّ معَ العُسْرِ يُسْراً" "صَدَق اللهُ وكَذَبَتْ المواجع"
﴿إنّ الله لا يحب من كان مختالًا فخورًا﴾ أي معجبًا بنفسه متكبرًا على الخلق، (فخورًا) يثني على نفسه ويمدحها على وجه الفخر والبطر على عباد الله تفسير السعدي
ضيق الكهف؛ كان سبيلهم للسعة: ﴿ينشر لكم ربكم من رحمته﴾.. وضيق البئر؛ كان طريقا للتمكين..﴿على خزائن الأرض﴾.. وضيق الصدر: ﴿ويضيق صدري﴾، كانت بعده النجاة.. أَنْظرُ لرمزية هذه الآيات "السعادة في أن تَعلمَ أن الطريق ليس ضيّقا، وإنما أن الضِيقَ هو الطريقُ." #طارق_مقبل
قال الله تعالى *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ﴾* ستبقى في دائراة الأحزان ما دامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك، الصلاة دائماً مقرونة بالفلاح "حي على الفلاح" فكيف يفلح من لا يصلي اللهم اجعلنا ممن يقيمون الصلاة،ومن الخاشعين المعصراوى
خير ما تبدأ به يوم الجمعة صلاتان: صلاة الفجر وصلاة على نبيك الذي أوصاك بصلاة الفجر راتب النابلسى
إذا كنت تبحث عن النور في زمن الظُلمة فعليك بقراءة سورة الكهف يوم الجُمعة
لندعو حتى الغروب أمورا نتمنى شروقها فى ساعه استجابة يوم الجمعه
قال الله تعالى (لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً )_ لعلك تسأل: كيف يرون أم كيف ينظرون وما في الجنة شمس النور يأتيهم من عرش الرحمن.... فتمتلئ الجنة نوراً.. وتخيل ذلك المنظر وقت شروق الشمس ولم تطلع... والدنيا قد أسفرت فالجنة أفضل من هذا
قال ابن القيم: يعتصم العبد من الشيطان بعشرة أسباب: الاستعاذة بالله من الشيطان، وقراءة سورة الفلق والناس، وآية الكرسي، وسورة البقرة، وأول سورة غافر، وذكر: لا إله إلا الله وحده لا شريك له...وكثرة ذكر الله وإمساك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس. بدائع الفوائد: (2/ 267)
بعض الناس لا يريد أن تبيّن خطأً جاء في ثنايا صواب، لأنه يرى أن الصواب يشفع للسكوت عن الخطأ.إن بيان الخطأ لا يعني ردّ الصواب، بل هو تقوية للصواب.والسكوت عن الخطأ إقرارٌ له وجعلُه في منزلة الصواب. (وَلا تَلبِسُوا الحَقَّ بِالباطِلِ وَتَكتُمُوا الحَقَّ وَأَنتُم تَعلَمونَ) /بندر الشراري
بقدر إيمانك يكون حالك في التعفف عن أذى المؤمنين . ( ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا [ وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور ] )
أهل البلاء ينقلهم ربهم انتقالات متلاحقة ليصلون إلى اليقين .. (قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)
(وهُم يَحسَبونَ أنّهُم يُحسِنونَ صُنعًاï) قد تقول: ما دام أنهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا فهذا عذر لهم! لا يا أخي، بل حسبانهم هذا عقوبة خفيّة أقضت مضاجع العلماء، فإنّ من عرف الحق واستكبر عنه وردّه، أو لم يعمل به وسخر من أهله، عوقب بانتكاس قلبه، حتى يرى القبيح حسنًا، والحسن قبيحًا./بندر الشراري
{ فاستقم كما أمرت} هذا أمر الله لنبيه بالاستقامة التامة ومنهج النبي هو الوسط المعتدل ولو استقام العبد تمام الاستقامة كما أمر الله لقالوا متشدد ومن هنا نعلم بأن اتهام المستقيمين بالتشدد افتراء باطل والهدف منها تضييق دائرة الاستقامة والصلاح
قال يوسف بن أسباط: إن الدنيا لم تخلق لينظر إليها، بل لينظر بها إلى الآخرة
[ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ... ] أنت لا تعرف كيف سيغير الله المشهد لأجلك، وكيف سيُعيد ترتيب الأقدار لأجل نداءك ورجاءك .. "فاستجبنا له" هذه لوحدها كفيلة أن تجعل من المستحيل ممكناً، ومن الصعب سهلاً، ومن البعيد قريباً، فأبشر يا من لجأت لمن أراد شيئاً قال له كن فيكون !
(إن الله يُدافع عن الذين آمنوا) كل مؤمن له من هذه المدافعة والفضيلة بحسب إيمانه فمستقل ومستكثر . . تفسير السعدي
| |
|