منتدي المركز الدولى


٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- 1110
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- 1110
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير
شعبان


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7712
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- Empty
مُساهمةموضوع: ٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-   ٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله- Icon_minitime1السبت 27 يوليو - 14:56


٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله، هذه ٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-.



اعتمدتُ في العزو على طبعة: "دار المنهاج".

ملحوظة: اختصرت الفوائد، وتصرفت في بعضها تصرفاً يسيراً لا يُخلِّ بالمعنى ]



قيدها وانتقاها: عزّام بن عبدالرحمن الخريّف (https://t.me/ParkOfKnowledge )

غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين.



١- اعلم: أن للمتعلم في زمان تعلُّمه ملَقاً وتذلُّلاً، إن استعملهما غنم، وإن تركهما ندم وحُرم؛ لأنَّ التملُّقَ يُظهر مكنونَ علمه، والتذلُّلَ له سببٌ لإدامة صبره، وبإظهار مكنونه تكون الفائدة، وباستدامة صبره يكون الإكثار

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١١٨



٢- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: (ذللتُ طالباً، فعززتُ مطلوباً)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١١٨



٣- قال بعض الحكماء: (مَن لم يحتمل ذلَّ التعلُّم ساعةً .. بقي في ذلِّ الجهل أبداً)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١١٨



٤- قال بعض حكماء الفرس: (إذا قعدتَ وأنت صغيرٌ حيثُ تحبُّ.. قعدتَ وأنت كبيرٌ حيثُ لا تحبُّ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٨٨



٥- ثم ليعرف له فضل علمه، وليشكر له جميل فعله، قال علي بن أبي طالب: (لا يعرفُ فضلَ أهل الفضلِ إلا أهلُ الفضلِ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ١١٨-١١٩



٦- قال بعض الشعراء:

أكرم طبيبَك إنْ أردتَ دواءَهُ *** وكذا المعلِّمَ إنْ أردتَ تعلُّما

إنَّ المعلِّمَ والطبيـبَ كلاهمـا *** لا يَنصحانِ إذا هما لم يُكرَما

فاصبرْ لدائكَ إنْ جفَوتَ طبيبَهُ *** واصبرْ لجهلكَ إنْ جفَوتَ معلِّما

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١١٩



٧- ولا يمنعه من ذلك علوُّ منزلةٍ -إنْ كانت له- وإن كان العالم خاملاً؛ فإنَّ العلماء بعلمهم استحقُّوا التعظيمَ، لا بالقدرة والمال.

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١١٩



٨- وليكنْ مقتدياً بهم في رضيِّ أخلاقهم، متشبِّهاً بهم في جميل أفعالهم؛ ليصير لها آلفاً، وعليها ناشئاً، ولِمَا خالفها مُجانباً؛ فقد قال النبي ﷺ: (خيارُ شبابكم المتشبِّهون بشيوخكم، وشرُّ شيوخكم المتشبِّهون بشبابكم)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١١٩



٩- روى ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: (مًن تشبًّهَ بقومٍ.. فهو منهم)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٠



١٠- وليحذرِ المتعلِّمُ التبسُّطَ على مَن يُعلِّمه وإنْ آنسَه، والإدلالَ عليه وإنْ تقدَّمت صحبتُه، فقد قيل لبعض الحكماء: (مَن أذلُّ الناسِ؟ فقال: عالمٌ يجري عليه حكمُ جاهلٍ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٠



١١- وربَّما وجد بعض المتعلِّمين قوّةً في نفسه؛ لجُودة ذكائه وحِدَّة خاطره، فقصد مَن يعلِّمه بالإعنات له، والاعتراض عليه؛ إزراءً به، وتبكيتاً له، فيكون كمَن تقدَّم فيه المثل السائر لأبي البطحاء:

فيا عجَبَا لمَن ربَّيتُ طفلاً *** أُلقِّمُهُ بأطرافِ البَنانِ

أُعلِّمُـهُ الرمـايـة كلَّ يـومٍ *** فلمّا استدَّ ساعدُهُ رماني

وكم علَّمتُهُ نَظْـمَ القـَوافي *** فلمّا قال قافيةً هجاني

أُعلِّمُـهُ الفتـوَّةَ كـلَّ يـومٍ *** فلمّا طال شاربُهُ جفاني

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٠-١٢١



١٢- وهذا من مصائب العلماء وانعكاس حظوظهم أنْ يصيروا عند مَن علَّموه مستجهَلين، وعند مَن قدَّموه مسترذَلين

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢١



١٣- ولا ينبغي له -أي المتعلِّم- : أن يبعثَه معرفةُ الحقِّ له على قبول الشُّبَه منه، ولا يدعوه تركُ الإعنات له على التقليد فيما أخذ عنه؛ فإنَّه ربَّما غلا بعضُ الأتباع في عالِمهم حتى يروا أنَّ قوله دليلٌ وإن لم يستدلَّ، وأنَّ اعتقاده حجّةٌ وإن لم يحتجَّ

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢١



١٤- وإذا كان المتعلِّم معتدلَ الرأي فيمَن يأخذ عنه، متوسِّطَ الاعتقاد فيمَن يتعلَّم منه، حتى لا يحملهُ الإعنات على اعتراض المبكِّتين، ولا يبعثُه الغلوُّ على تسليم المقلِّدين .. برئ المتعلِّم من المَذمَّتَين، وسلم العالم من الهُجْنَتين.

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٢



١٥- وليس كثرة السؤال فيما ألبس إعناتاً، ولا قبول ما صحَّ في النفس تقليداً .. فقد قال ﷺ: (هلّا سألُوا إذْ لم يعلموا؛ فإنَّما شِفاءُ العِيِّ السؤالُ؟!) فأمر ﷺ بالسؤال، وحثَّ عليه.

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٢



١٦- ونهى آخرين عن السؤال وزجر عنه، فقال ﷺ: (أنهاكم عن قيلَ وقالَ، وكثرةِ السؤالِ، وإضاعةِ المالِ) وقال ﷺ: (إياكم وكثرةَ السؤال؛ فإنَّما هلك مَنْ قبلَكم بكثرة السُّؤالِ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٢



١٧- وليس هذا مخالفاً للأول؛ وإنَّما أمر بالسؤال مَن قَصد به عِلْمَ ما جّهِلَ، ونهى عنه مَن قصدَ به إعناتَ ما سمِع، وإذا كان السؤال في موضعه.. أزال الشكوكَ، ونفى الشُّبَهَ.

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٣



١٨- قد قيل لابن عباس رضي الله عنهما: بمَ نلتَ هذا العلمَ؟ فقال: (بلسانٍ سَؤُولٍ، وقلب عَقُولٍ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٣



١٩- روى نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبيَّ ﷺ قال: (حُسنُ السؤالِ نصفُ العلمِ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٣



٢٠- وليأخذ المتعلِّمُ حظَّه ممَّن وجد طَلِبتَه عنده من نبيهٍ وخامل، ولا يطلب الصَّيتَ وبُعدَ الذَّكر باتَّباع أهل المنازل من العلماء إذا كان النفعُ بغيرهم أعمَّ، إلَّا أن يستويَ النفعان، فيكون الأخذُ عمَّن اشتهر ذكره وارتفع قدرُه أَولى؛ لأنَّ الانتساب إليه أجمل، والأخذ عنه أشهر

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٣



٢١- وإذا قرُبَ منك العلمُ.. فلا تطلبْ ما بعُدَ، وإذا تسهَّل عليك من وجهٍ.. فلا تطلبْ ما صعُبَ، وإذا حمدت مَن خبرتَه.. فلا تطلب مَن لم تخبره؛ فإنَّ العدول عن القريب إلى البعيد عناء، وترك الأسهل بالأصعب بلاء، والانتقال عن المخبور إلى غيره خطر

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٣



٢٢- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (عُقبى الأخرق مَضرَّة والمتعسِّف لا تدوم له مَسرّة)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٤



٢٣- قال بعض الحكماء: (القصدُ أسهلُ من التعسُّف، والكفُّ أودعُ من التكلُّف)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٤



٢٤- وربَّما تتبعتْ نفسُ الإنسان مَنْ بعد عنه استهانةً بمَن قرب منه، وطلبَ ما صعب احتقاراً لما سهل عليه، وانتقل إلى مَن لم يخبره ملَلاً لمَن خبره، فلا يدرك محبوباً، ولا يظفر بطائل

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٤



٢٥- قالت العرب في أمثالها: (إنَّ العالمَ كالحَمَّةِ؛ يأتيها البُعَداءُ، ويزهد فيها القُرَباءُ)

📚 أدب الدين والدنيا | للماوردي صـ ١٢٤








٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








مركزالدولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
٢٥ فائدة منتقاة من فصل «آداب المتعلِّم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فائدة منتقاة من فصل«آداب العالم» من كتاب «أدب الدين والدنيا» للإمام الماوردي -رحمه الله-
» ٩٧ فائدة منتقاة من كتاب «مناقب الإمام أحمد بن حنبل» للإمام أبي الفرج ابن الجوزي رحمه الله
» 33 فائدة من تفسير: «جزء عمَّ» منتقاة من: «جامع البيان عن تأويل آي القرآن» للإمام ابن جرير الطبري رحمه الله
»  20 فائدة منتقاة من كتاب: المختارات الجلية من المسائل الفقهية .. تأليف العلامة الشيخ: عبد الرحمن السعدي رحمه الله.
» ٩٧ فائدة منتقاة من كتاب الإمام أحمد لابن حنبل للإمام أبي الفرج بن الجوزى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: