منتدي المركز الدولى


فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ 1110
فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميره الخليج
برونزى
اميره الخليج

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ Empty
مُساهمةموضوع: فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏   فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ Icon_minitime1السبت 27 يوليو - 20:30


فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏
فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏
فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ما هي عشبة القطف؟
هي عشبة من الفصيلة الزربيحيّة أو القطفيّة والتي تضمّ حوالي 200 نوع، تنمو عشبة القطف في فصل الرّبيع في مناطق شمال أفريقيا والعراق، وهي عشبة حوليّة (تُجنَى مرّةً واحدةً في العام) تحمل أوراقاً رمحيّةً قلبيّةً لونها أصفر أو أحمر داكن، وأزهارها أرجوانيّة محمولة في نوارات طرفيّة. فيما يخصّ طعمها ورائحتها، فإن طعمها يُشبه طعم نبتة السّبانخ، كما أن لها رائحةً مُميّزةً.

فوائد عشبة القطف للبشرة
تستخدم عند خلطها مع المراهم والكريمات المُرطّبة لعلاج مشاكل البشرة ومُختلَف الآفات الجلديّة، كالالتهابات والأورام والتقيُّحات، كذلك لتخفيف أعراض الأورام، كتصلُّبها؛ حيث تعمل على تليين هذه الأورام وخاصّةً في منطقة العنق والحنجرة، والأمر ذاته في حالات الرّضوض والتورّمات الجلديّة.

فوائد عشبة القطف للرحم
تعالج مرض بطانة الرحم المهاجرة بفضل دورها الطبيعي للجهاز التناسلي للمرأة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعالج الألياف الرحمية وإلتصاقات قنوات فالوب، وتطهر المهبل من خلال إزالة الحكة المهبلية الناتجة من الإلتهابات كما تعقم الرحم.

فوائد عشبة القطف للحمل

عشبة القطف تعالج مشاكل العقم وتساعد على الحمل بسرعة. من أهم المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة المتأخرة في الإنجاب هو مرض تكيس المبايض وتساعد عشبة القطف على تنشيط المبايض وفك الإلتصاقات الرحمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أضرار عشبة القطف
حدوث بعض التشنجات للمعدة.
استهلاك عشبه القطف لا يسبب أي أذي لجسم الإنسان، ولكن عندما يتم تسميدها بالأسمدة الغير طبيعية يسبب ذلك في ان تصبح مادة التترات أكثر تركيزاً، وهذه المادة تتواجد في الأوراق.
بذور عشبة القطف تعتبر سامة لاحتوائها على مادة الصابونين، ولكن امتصاص تلك المادة قليل وخاصة عندما لا تُستهلك.
عشبة القطف تحتوى على نسبة عالية من مادة ( الأوكالسيت) وهذه المادة تتواجد في نبات السبانخ، لذلك يجب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي وخاصة الذين تتكون عندهم حصى الكلى، وهذه المادة تتكون من اتحاد عنصر الكالسيوم مع الأوكاساليت ويؤدي ذلك إلى ترسبه في الكلي.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الخليج
برونزى
اميره الخليج

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏   فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏ Icon_minitime1السبت 27 يوليو - 20:34


فوائد و اضرار عشبة القطف
فوائد و اضرار عشبة القطف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تتعدد أسماء عشبه القطف فيقال عنها السبانخ الحجازي، أو بقل الروم، أو البقل الذهبي، أما اسمها العلمي هو (atriplex hortensis )،و هذا العشب من فصيلة القطيفة وهذه الفصيلة تحتوي على 200 نوع، و يتواجد هذا النبات في العراق و شمال أفريقيا و موسمها في فصل الربيع، و يتم جنيها مرة واحدة في السنة، طعمها يشبه نبات السبانخ و لها رائحة مميزة، و يوجد لعشبه القطف العديد من الأنواع : ( القطف الأسترالي- القطف الملحي- القطف الأمريكي).

تشفي عشبه القطف من بعض المشاكل الصحية، و ذلك بسبب احتوائها على عناصر مفيدة للجسم، فتكوينها يشبه نبات السبانخ، حيث يحتوي على بعض الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان مثل فيتامين أ الذي يتواجد في الجذور و النبتة، فيساعد على تنقية الجسم من المواد الضارة و يحميها من الأمراض و الالتهابات، و يحتوي ايضا على بعض المركبات مثل مركب الفلويد، الصابونين.

أماكن تواجد نبات القطف : ينتشر نبات القطف في شمال أفريقيا و أوروبا المعتدلة و قارة آسيا، و يتم زراعته في كندا و خاصة في إقليم كيبيك و في أمريكا الشمالية، و ينمو هذا النبات في جميع القارات ماعدا القارة القطبية الجنوبية، و ينمو بصورة طبيعية في المناطق التي تكون جافة و شبه جافة، و السبب في ذلك شدة مقاومته للجفاف و تحمله الأملاح، و بعض هذه النباتات معمرة أو حولية أو تكون على هيئة شجيرات زاحفة أو منتصبة ، و يصل طولها إلى 2.4 متر ، و تتميز بفروعها البيضاء، و هذا النبات ملحي و يكثر على الشواطئ لهذا السبب سُمي بالنبات الملحي.

كل مائة جرام من نبات القطف يحتوي علي:
– سبعة عشر جرام من البروتين
– ثلاثة جرام من الدهون
– ستة و خمسون جرام من الكربوهيدرات
– أحدى عشر جرام من الألياف
– أربعة وعشرون جرام من الرماد
– ألفين جرام من الكالسيوم
– مائة وخمسون جرام من الفسفور
– عشرة مليجرام من الحديد
– اثنين مليجرام من النحاس
– اثنين مليجرام من ميلر
– عشرة مليجرام من المنجنيز
– ثمانمائة مليجرام من البوتاسيوم
– خمسمائة مليجرام من المغنسيوم
– وهناك بعض الأنواع من نبات القطف يحتوي على سموم( سابونين- السلينيوم- البيتين)

الاستعمال التقليدي لنبات القطف : حضرت من نبات القطف المراهم لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل التورم و الالتهاب، و التهاب الحنجرة، ويساعد هذا النبات على إدرار البول، تلين المعدة، ويعالج أمراض الرئة، و استخدمت ايضا في المساعدة على القيء و ذلك عند تسخينها و مزجها مع الخل و الملح و العسل، و استعملت ايضا لعلاج مرض النقرس، و يوجد له استخدامات أخرى، حيث يستخرج من البذور صبغ أزرق

الأعراض الجانبية لعشبه القطف : تعتبر عشبه القطف آمنه للاستخدام البشري، و ذلك بسبب عدم وجود أي مواد سامة في أجزائها، لكن عند استهلاك كميات كبيرة من هذا العشب يؤدي ذلك إلى:

– حدوث بعض التشنجات للمعدة.

– استهلاك عشبه القطف لا يسبب أي أذي لجسم الإنسان، ولكن عندما يتم تسميدها بالأسمدة الغير طبيعية يسبب ذلك في ان تصبح مادة التترات أكثر تركيزا، وهذه المادة تتواجد  في الأوراق.

– بذور عشبه القطف تعتبر سامة لاحتوائها على مادة الصابونين، ولكن امتصاص تلك المادة قليل وخاصة عندما لا تُستهلك.

– عشبه القطف تحتوى على نسبة عالية من مادة ( الأوكالسيت) و هذه المادة تتواجد في نبات السبانخ، لذلك يجب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي و خاصة الذين تتكون عندهم حصى الكلى، و هذه المادة تتكون من اتحاد عنصر الكالسيوم مع الأوكاساليت و يؤدي ذلك إلى ترسبه في الكلي.

حماية جسم الإنسان من اضرار عشبة القطف : لكي لا يحدث ضرر للجسم من عشبه القطف يجب الالتزام بغسل عشبه القطف جيدا بالماء النقي، و طبخ هذه العشب جيدا، و القيام بتغيير ماء الطبخ ثم استبداله مرة أخري عند الطبخ، و الأشخاص الذين يعانون من حصوات في الكلي يجب عليهم نقع عشبه القطف قبل طبخها، و طهيها جيدا للتقليل من مادة الأوكاليست للعمل على تقليل تركيز هذه المادة على عشبه القطف.

موانع استخدام نبات القطف : يمنع استخدام عشبه القطف على الأطفال تحت سن الثانية عشر عاما، المرأة الحامل، و المرضعة، و الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرة للبول، و الأشخاص الذين يتناولون دواء لخفض ضغط الدم.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد عشبة القطف الصحية وأبرز أضرارها ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: