منتدي المركز الدولى


 من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير 1110
 من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

  من أحكام الأضاحي عبد اللّه بن صالح القصير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خطوات الصمت
برونزى
خطوات الصمت

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 16/01/2014

 من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام الأضاحي عبد اللّه بن صالح القصير    من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير Icon_minitime1السبت 10 أغسطس - 14:34


من أحكام الأضاحي عبد اللّه بن صالح القصير
من أحكام الأضاحي عبد اللّه بن صالح القصير

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:
الحكم الأول: فليعلم الجميع أن الأضحية سنة مؤكدة إتباعاً لسنة الخليلين إبراهيم ومحمد عليهما وآلهما أفضل الصلاة وأتم التسليم فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يضحي عنه وعن أهل بيته بكبش واحد كل سنة أخذ على هذا عشر سنين يضحي وقد ضحى المسلمون كذلك في حياته وبعد وفاته حتى استحب بعض أهل العلم للشخص أن يستدين ويضحي إذا كان يستطيع السداد فيما بعد إغتناماً لموسم الأضحيــة وعظيم ثوابها ففي الحديث: ((ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة دم)).
الحكم الثاني: من أراد أن يضحي أي من يشتري الأضحية من ماله- فيحرم عليه أن يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً من أول يوم من ذي الحجة إلى أن يذبح أضحيته لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره)).
وفي رواية: ((فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي)) رواه أحمد ومسلم.
فإن أخذ من شعره وأظفاره شيئاً ناسياً فلا شيء عليه وإن كان متعمداً أثم وأضحيته صحيحة.
الحكم الثالث: شرع النبي - صلى الله عليه وسلم - استحسان الأضاحي واستسمانها واستعظامها واستشراف القرن والعين والأذن والمعنى أن يختار المرء عند الشراء الأضحية السمينة الحسنة المنظر العظيمة الجسم السليمة من العيوب فلا يكون فيها عور ولا عرج ولا قطع أذن ولا كسر قرن ولا مرض فإن الأضحية من البر الذي يتقرب به إلى الله - تعالى -والله - تعالى - طيب لا يقبل إلا طيباً قال - تعالى -: (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ).
الحكم الرابع: الأضحية شعيرة من شعائر الله ينبغي أن تظهر في مجتمعات المسلمين فتشتهر في الأحياء والمدن والقرى والهجر، فينبغي أن تذبح في البيوت وأن يعرف الصغار قيمتها وحكمتها ويأكلوا منها والإهداء منها فلا يجوز إخفاؤها ولذا أفتى المحققون من أهل العلم بأن ذبح الأضحية أولى من التصدق بثمنها وإرسالها إلى خارج البلد والتوكيل على إخراجها هناك من أسباب خفاء الشعيرة والجهل من أحكامها في بلد المضحين.
فلو ذبحت في البلد ثم أرسل مالا يحتاج إليه بعد ذبحها كان أولى لأنه يتحقق به إظهار الشعيرة ونيل ثواب الصدقة.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطوات الصمت
برونزى
خطوات الصمت

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 16/01/2014

 من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الأضاحي عبد اللّه بن صالح القصير    من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير Icon_minitime1السبت 10 أغسطس - 14:35

 من أحكام الأضاحي  عبد اللّه بن صالح القصير 19_2019-637000087678239716-823
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام الأضاحي عبد اللّه بن صالح القصير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑ :: فتاوى الحج والعمرة-
انتقل الى: