منتدي المركز الدولى


الشبه Alum Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الشبه Alum 1110
الشبه Alum 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الشبه Alum 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 الشبه Alum

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الاردن
عضو جديد
عضو جديد
نجمة الاردن

العطاء الذهبى

شعلة المنتدى

وسام الحضور المميز

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

الشبه Alum Empty
مُساهمةموضوع: الشبه Alum   الشبه Alum Icon_minitime1الجمعة 23 أغسطس - 17:01


الشبه Alum
الشبه Alum

وتسمى الصرافة أو شب الفؤاد وهو مادة تشبه الملح الحجري - ملح الليمون في الشكل لكنها في الطعم تختلف.

وهو عبارة عن ملح يعرف بكبريتات البوتاسيوم والالمنيوم ويوجد منه أصناف مختلفة أهمها الصنف المشقق والصنف المستدير والصنف الرطب وأجودها المشقق الأبيض.

ويستعمل الشب لشد اللثة وضد الجروح وقاطع للنزيف ومزيل لرائحة الابط الكريهة ويجب عدم استخدامه داخليا، كما يستعمل في صناعة الورق ودباغة الجلود

يقول داود الانطاكي في التذكرة:
الشب: رطوبة ماثية التأمت مع أجزاء غضة أرضية وانعقدت بالبرد عقداً غير محكم . قال أهل التحقيق : المولدات التي لم تكمل صورها من المعدنيات أربعة أشياء : شبوب ، وأملاح ، ونوشادرات ء وزاجات ونحن هنا بصدد الأول إذ كل في بابه ء فنقول : الشب كله هن المادة المذكورة لكن ينقسم بحسب اللون والطعم والشكل والقوام إلى ستة عشر نوعآ ، وأجودها الشفاف الأبيض الضارب إلى الصفرة الصلب الرزين ويسمى اليمان لأنه يقطر من جبل صنعاء ثم يجمد ، ويليه نوع يحذو اللسان مع حمض وتربيع إلى استدارة ، والأول يسمى المشقق وهذا مدحرج وثالث لين الملمس ، رطب ينكسر بسرعة وراثحته إلى زهومة ، ويسمى شب زفر، ويقال شب الزفر لقلعه إياه ، وهذه الثلاثة سهلة الوجود ، وجل الأطباء يقولون : إنه لا يتداوى بغيرها ، ومنه أصفر مستطيل وأحمر لا يضبطه شكل وأخضر إلى الزاجية ظاهر في الملوحة ، وهذه الثلاثة لا تأبى القواعد دخولها في الدواء ، إلا أنها بالصناعة أشبه ، وأزرق وأسود إلى كمودة وكلاهما سم ، وباقي الأنواع لم نرها وكله حار في آخر الثانية يابس في وسط الثالثة أو حرارته في الأولى أو هو بارد فيها إذا كلس وسحق مع اللؤلؤ والسكر وقشر البيض وبعر الحرذون سواء قلع البياض كحلأ مجرب ، وغلظ الأجفان والأورام ومع العفص والسماق الدمعة والرطوبات والحمرة الخالدة مجرب ، يقطع الرعاف استنشاقآ والنزف حمولآ ويدمل الجروح ويأكل اللحم الزاثد ويبرىء ساثر القروح خصوصآ مع الملح وبالعفص ودردى الخل يمنع سعي الأواكل وبماء الكرم الحكة والجرب وبالعسل ساثر الآثأر، وبالشمع الداحس ، وبالماء القمل ، مع المرسين " الآس "الرائحة الكريهة والعرق في الإبط وغيره ء ومع رماد
أصل الكرنب القلاع ، وبالفوفل أوجاع السن ويثبتها ويشد اللثة ويقتل الأفاعي إذا رش عليها أو بخرت به وقد جرب أنه يمنع القيء والغثيان ويشد المعدة أكلآ ؛ وإن غلي في زيت وقطر في الأذن فتح الصمم ونشف الرطوبات وإن احتمل منع الحمل وأصلح وجفف ، وإن مزج بالقطران فإنه أبلغ وإن لطخ على الترهل بالسمن أزاله.

وفي القانون:
الشب: الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أصناف الشب كثيرة والداخل منها
في علاج الطبّ ثلاثة المشقّق والرطب والمدحرج‏.

فالمشقق هو اليماني وهو أبيض إلى صفرة
قابض فيه حموضة وكأنه فقاح الشب ويوجد صنف حجري لا قبض فيه
عند الذوق وليس هو من قبيل الشبّ‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابس في الثانية‏.‏

الخواص‏:‏ فيه منع وتجفيف وينفع نزف كل دم
ويمنع سيلان الفضول وانصبابها وقبضه أكثر من قبض الباذاورد وخصوصاً
في قشره وأصله وكذلك هما أقوى في كل شيء منه‏.‏

الزينة‏:‏ مع ماء الزفت على الخزاز والقمل
والبحر وصنان الإبط‏.‏

الجراح والقروح‏:‏ مع دردي الخمر بمثل الشب
عفصاً للقروح العسرة والمتأكلة ومع مثليه ملحاً للأكلة وحرق النار‏.‏

أعضاء الرأس‏:‏ طبيخه نافع إذا تمضمض به
من وجع الأسنان‏.‏ المصدر موقع الحواج بتصرف.


استعمال الشب في علاج الامراض الروحية

يضاف الى الماء مع ملح بحري او ملح البحر الميت
ويغتسل به لمدة اسبوعين مع ازالة اثر الملح بعد الاغتسال ولا يلمس الشعر.

ويستعمل كبخور مع بعض الاعشاب المعروفة لعلاج المس مثل السذاب او الكزبرة والكمون او كف مريم

او يضاف الى خلطة الرومي

- 1 كلغ شب
- 1 كلغ ملح خشن
- 1 كلغ سدر اوراق

تخلط المواد المذكورة ثم تقسم الى سبع اجزاء متساوية
وتستعمل للغسل لمدة سبع ايام
انظر موضوع الاخ عبد المجيد على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اما الطريقة التي ذكرها الاخوة والاخوات
ان يوضع الشب على النار بعد تمريره على الجسم فيتشكل على اشكال
تظهر للمريض وكانها عيون نتيجة تفاعل هذه المادة عندما تصل
الى درجة حرار تجعلها مثل السائل فلا اصل لها

واحذر من يفعل ذلك
لان الطريقة تشبه طريقة السحرة والعرافين في تذويب الرصاص ثم
يصب في الماء البارد فيتشكل كما يتشكل الشب ويبدأ الدجال في قراءة
الاشكال على انها اشياء وقعت او امور ستحدث.
أسأل الله تعالى ان يهدي امة الاسلام لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من الإصابة بالعين ؟

أجاب – حفظه الله - : التبخر هو جعله على الحجر ، حتى يخرج له دخان ، فيتلقى ذلك الدخان بوجهه ، أو بينه وبين ثوبه ، وقد يكون ذلك مفيداً إذا تبخر بعلاج نافع ، كبعض الأعشاب التي يكون لها رائحة تؤثر في الجسد ، وقد تكافح بعض الأمراض ، حيث أن هناك أمراض تعالج بمثل البخار الذي هو دخان فيه مواد مكافحة للمرض ، فأرى أن ذلك خاضع للتجربة ، فمتى عرف أن هذا يؤثر التبخر به فهو جائز ولا محذور فيه ، لأن الأصل في الأدوية الإباحة إلا ما دل دليل على منعه، فالشب دواء معروف، وهو معدن شبه الحجارة ، يقرب من البياض ، يستعمل دواء لبعض الأمراض ، وأما الأعشاب فالأصل فيها الإباحة ، ولا مانع من التبخر بما يفيد منها ، وأما الأوراق فلا أصل للتبخر بها ، لكن بعض العلماء رخص في كتابة بعض الآيات في أوراق ثم غسلها وشرب مائها ، ثم التبخر بأصل الورق ، ولعل ذلك خاضع للتجربة ، والذين يفعلون ذلك من العلماء المعتبرين ، وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد بعض الآثار في كتابة آيات من القرآن ، وأدعية مأثورة ، ثم غسلها وشرب مائها ، وأن ذلك يؤثر ويفيد ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ).













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشبه Alum
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: