منتدي المركز الدولى


حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله 1110
حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايات
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ايات

شعلة المنتدى

المراقبة المميزة

وسامالعطاء

انثى الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 34

حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله Empty
مُساهمةموضوع: حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله   حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله Icon_minitime1الأحد 15 سبتمبر - 4:07


حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله
حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله
حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله

حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله 7712

الكولونيا دي اللي ماستخدمهاش على الأقل سمع عنها .. و ده صاحبها اللي أكيد محدش شافه قبل كده أو الأغلب انه مش كتير يعرفوه .. الراجل ده وراه قصة كفاح و نجاح انتهت بالتأميم للأسف
و تعالوا نعرف قصته :
حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله

كولونيا 555 هي زجاجة عطر ، كان لها قيمتها فى حياة المصريين منذ عقود طويلة ، تشتم فيها رائحة الماضي الجميل بكل ما يحمل من ذكريات ، فالأطفال تقدمها للأم في عيدها ، و تتعطر بها الجدة ، و يستخدمها البعض لتطهير الجروح او لخفض حرارة المريض و لانقاذ من فقد الوعي ، و لربما كانوا يستخدمونها في أغراض منزلية أخرى ، فاستقرت في وجدان كل مصري ، لكن مالا تعرفه ان وراء زجاجة 555 قصة كفاح انتهت بالتأميم !! لنتعرف على المزيد ..

لنعرف القصة من البداية ، ولد حمزة الشبراويشي في قرية (شبراويش) و لم يكن لديه شيئا سوى موهبته الفريدة فى صنع أسنسات العطور، و فى البداية استقر فى منطقة الحسين و افتتح محلا صغيرا لبيع العطور التى يصنعها بيديه ، عرف النجاح سريعا فافتتح فرعا فى الموسكي ثم وسط البلد، ثم قرر ان يتحول معمله الصغير إلى مصنع، فاشترى قطعة أرض صغيرة فى دار السلام و كلما توافر لديه بعض المال كان يشتري قطعة مجاورة لتوسعة المصنع، وكان يزرع بنفسه الليمون الذى يستخدمه فى تصنيع الكولونيا، و كان الملك فاروق يقدم سنويا جائزة لأفضل حديقة منزل، و كان منزله فى المعادي بقطعة أرض حوالي فدان تفوز بالجائزة كل عام ، وكان فى عيد الأم يقيم نافورة فى أرض المعارض بالجزيرة تضخ الكولونيا طوال اليوم، وأصبحت منتجات الشبراويشي جزءا هاما و ثابتا فى حياة المصريين : الكولونيا وبودرة التلك و مستحضرات التجميل .

فى كل مرة كانت توضع أمام عبد الناصر قوائم بأسماء ستخضع لقرار التأميم كان ناصر يشطب على اسم حمزة الشبراويشي و يستبعده عن قرارات التأميم ، ايمانا منه بأن الشبراويشى رجل عصامي و ليس إقطاعيا، و يمثل مصر بصناعة وطنية، كانت منتجات الشبراويشي فى كل بلد عربي، فى مصر تحمل اسم 555 وفى السعودية تحمل اسم ( سعود) و فى السودان تحمل صورة مطربهم الأشهر عبد الكريم كرومة، فى مصر أيضا كانت أم كلثوم بطلة إعلانات منتجات الشبراويشي فى الصحف، و عندما اقترضت مصر من أجل بناء السد العالي، كان يتم سداد جزء من هذه القروض فى شكل عيني ( ثلاجات إيديال، منسوجات قطنية، أثاث دمياطى) و كانت كولونيا 555 تحتل موقعا مهما فى هذه القائمة. من جهة أخرى كان ناصر زبونا محبا لمنتجات الشبراويشى ، فكان قراره صارما، لن نؤمم الشبراويشي ، لكن ترى ما الذي جعل ناصر يتراجع عن قراره ؟!!

لم يكن حمزة الشبراويشي مهتما بالسياسة، و رفض كل العروض المغرية التي عرضت عليه لشراء مصنعه، كان عبود باشا يطارده ليل نهار لشراء المصنع، لكنه كان يرفض البيع متمسكا بصناعته و تجارته .و في نهاية عام 1965 أصيب حمزة الشبراويشى بجلطة ، و سافر إلى سويسرا لتلقي العلاج ، لم يكن يعرف أن ناصر كان يستبعده طوال الوقت من قرارات التأميم ، لو كان يعلم ما خاف أن يرجع، كان يتابع من سويسرا أخبار الأذى الذى يتعرض له أصحاب بعض الصناعات، فقرر أن تكون العودة إلى بيروت بعد ان تم الشفاء . و افتتح حمزة الشبراويشي فى بيروت مصنعا صغيرا لتصنيع العطور كبداية جديدة بعيدة عن الجو العام فى مصر، استغل البعض ما حدث و كانت الوشاية مكتملة الأركان، حمزة الشبراويشى هرب من مصر إلى لبنان و سيستقر هناك بعد أن يصفى أعماله و يسحب أمواله كلها، هنا كان قرار عبد الناصر بفرض الحراسة على ممتلكات الشبراويشى، و تم عرضها للبيع، و كان المقابل الذى دفعته شركة السكر و التقطير لشراء مصنع الشبراويشى و المحلات و الاسم التجارى و المنزل و بعض الفدادين زهيدا للغاية لم يتجاوز مبلغ 165 ألف جنيه !! .

عرف حمزة الشبراويشى الخبر و فهم أنه لا مجال للعودة، فاستمر فى لبنان ينتج و يواصل نجاحه حتى توفي مع نهاية الستينيات و عاد إلى مصر جثمانا ليدفن فيها حسب وصيته، كان الشبراويشى يعتبر عمال المصنع شركاءه فى التجربة وكانوا على قدر المسئولية فحافظوا عليه من بعده واستمرت منتجاته ناجحة، و عندما مات شيعوه سيرا على الأقدام من ميدان التحرير إلى مدفنه.

أما بيت المعادي الذى حصل على كأس الملك فاروق و بعد فرض الحراسة بسنوات تحول إلى منزل للسفير الإسرائيلي منذ عام 1980 حتى رحل عن المعادي ، و اما مصنع دار السلام فهو مهجور ومغلق منذ أكثر من خمسة عشر عاما و تحول إلى مقلب للقمامة، أما الكولونيا نفسها فيكن لها البعض محبة تاريخية، أما البعض الآخر فقد صار يراها مناسبة للسخرية و المعايرة !!

* المصدر كتاب " صنايعية مصر " للرائع عمر طاهر


حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله 7712


حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمزة الشبراويشي صانع كولونيا 555 .. و قصة كفاح طويله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: