منتدي المركز الدولى


أشهر الخرافات فى مصر Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
أشهر الخرافات فى مصر 1110
أشهر الخرافات فى مصر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا أشهر الخرافات فى مصر 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 أشهر الخرافات فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
عضو متألق
عضو متألق
الزعيم

عدد المساهمات : 625
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

أشهر الخرافات فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: أشهر الخرافات فى مصر   أشهر الخرافات فى مصر Icon_minitime1الثلاثاء 1 أكتوبر - 19:15


أشهر الخرافات فى مصر
أشهر الخرافات فى مصر


1- التشاؤم من النعل المقلوبة
يوجد بعضٌ من الناس يقولون أنه عند وجود الحذاء مقلوباً رأساً على عقب حيث إنها تقابل وجه الله فالملائكة لا تدخل هذا البيت أو أن الله لا ينظر إلى هذا البيت ، فهل ذلك صحيح ؟
هذا لا صحة له ،قلب الحذاء بحيث يكون أسفله أعلاه فيه تقذر وكراهة ، لكن هذا أمرٌ شديدٌ عند الناس ، وقد يكون الأمر شديداً عند الناس ولا أصل له في الشريعة. ,ولا بأس بتغيير هيئته من باب تسوية الحذاء والمحافظة عليه لأن أسفله ـ في الغالب ـ يكون متسخاً وقد يطأ به شيئا من الأقذار وله منظر سيء.

2- التفاؤل والتشاؤم من طنين الأذن

بعض الناس يتفاءل أو يتشاءم عند شعوره بصوت في إحدى أذنيه، فهل لهذا أصل؟
يعتقد بعض الناس أنه إذا شعر بطنين مفاجئ داخل أذنه اليمنى، فهذا معناه أن أناسًا بعيدين يذكرونه بالخير في هذه اللحظة, وإذا كان الطنين بالأذن اليسرى فإنهم يذكرونه بالسوء, لذلك فانه يهمس بخوف قائلا "اللهم اجعله خيرا". وهذا اعتقاد باطل والحمد لله لا أصل له، والواجب على المسلم أن يتوكل على الله سبحانه وتعالى والتشاؤم من الطيرة، وقد أبطلها النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أنها شرك، وإذا أحس الإنسان بشيء منها فليدفعه وليمض في شأنه ولا يتردد، قال صلى الله عليه وسلم: " الطيرة ما أمضاك أو ردك " وعلى المسلم أن يدعوا بهذا الدعاء: " اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك " وأما الفأل فإنه طيب، وكان الفأل يعجب النبي صلى الله عليه وسلم، والفأل حسن ظن بالله عز وجل.

3- التشاؤم والتفاؤل برفرفة العين

يوجد عندنا عادة منتشرة , يعتقد الشخص انه إذا رفت عينه ففي ذلك دلالة على خير او شر سيصيبه فتراه يردد قائلا "يا عين اذا للخير فرفّ واذا للشر فكفّ" فهل لهذا اصل؟
رفرفة العين أو الجفن انقباضات عضلية لا إرادية متلاحقة, قد تكون ناتجة عن قلق بسيط أو إجهاد عضلي وعصبي لعضلة العين, هذا هو التفسير العلمي, أما في التفسير الخرافي فهي علامة لحدوث خير أو شر في المستقبل, وهذا لا أصل له، ولا يعوّلُ عليه، لا في خيره ولا في شره.

4- أشهر خرافات الزواج فى مصر ونماذج من محافظات مصر

«اقرصي العروسة في ركبتها تلحقيها يوم جمعتها»
اقرصي العروسة يتأثر المصرييون بقدر لا يستهان به من العادات والتقاليد، التي تقتحم شؤونهم، وتفرض عليهم أسلوبًا خاصًا في التعامل مع الأشياء، ومن أكثر الجوانب المصاحبة للعادات المصرية، ذلك الذي يتعلق بمراسم الزواج، حيث كثرت تقاليد
المصريين في إحيائها إلى حد الخرافات، بدءً من يوم الحنة، وانتهاءً بـ«وضع الطرحة على وجه العروسة لصد أعين الحاسدين». وبمرور الأيام، اختلفت نظرة المصريين إلى الزواج وتقاليده، فقديمًا كانت ظاهرة «سن الخطر» تتحدد لكل فتاة عند سن العشرين، أما الآن فقد اختفت هذا الظاهرة نسبيًا، واقتصر وجودها على المناطق الريفية والشعبية. ووفقًا لتقاليد الزواج الرائجة في مصر قديمًا، كانت الفتاة تمثل عبئًا على والديها بإتمامها سن الـ15، فإن بلغ عمرها الـ16 دون أن تتزوج، يقال عنها «فاتها قطر الزواج»، ولهذا تطلب الأمر من بعض الأسر أن يطرحوا العقل جانبًا، لتسود خرافات الزواج، اعتقادًا بأنها ستجلب عريس الأحلام قبل فوات الأوان. ، اختلفت التقاليد المصرية في الزواج، من مكان إلى آخر، واحتفظت كل محافظة بتقاليدها الخاصة في ذلك، محافظة الإسكندرية من أشهر الخرافات القديمة الرائجة في المجتمع السكندري عن الزواج، تلك التي تنص على: «يا بخت البنت اللي تسبق لبيت عروس قريبتها، وتاخد منها منديل رأس». فهي إن أخذته زاد حظها في قدوم ابن الحلال إلى أبيها. وتتضاعف حظوظ البنت في الزواج «إذا جمعت 3 مناديل لـ 3 عروسات». محافظة القاهرة انتشرت خرافات الزواج في القاهرة بشكل كبير، وكان منها «ربط حبل على مسامير بوابة المتولي»، وكذا «صبّ رصاص مصهور على طبق فوق رأس البنت الرافبة في عريس». وكان الأغرب من بين تلك الخرافات، أن تقوم البنت «بقص أظافرها 3 مرات يوم الجمعة»، وكان لهذا الطقس طريقة خاصة، ففي البداية يكون قص أظفار اليد اليمنى من الإبهام للخنصر، والعكس في اليد اليسرى. محافظة المنيا وفقًا للخرافة، فإنه «ليس على المنياوية الراغبة في الزواج إلا أن تزور عروس قبل ليلة دخلتها، وتعطيها عملة فضية، على أن تحتفظ بها العروس تحت وسادة في غرفة نومها الزوجية، ثم تسترد البنت عملتها أثناء زيارتها للعروس في ليلة الصباحية»، وبهذا يتحقق المراد، ويأتي العريس. محافظة سوهاج في مدينة جرجا، يأتي الزواج من أبسط الأشياء، وتنص الخرافة على أن «تأكل البنت من رغيف عيش أكل منه زوجان جديدان في ليلة الصباحية» وبهذا «يأتي ابن الحلال والحسب والنسب». محافظة قنا وفي قنا تكلف الخرافة الراغبات في الزواج بـ«دقّ مسمار في شجرة أثرية، والطواف 7 مرات حول ضريح شيخ مبروك»، وبعدها سيتحقق المراد. محافظة أسوان في أسوان تتحلق البنات حول العروس في ليلة زفافها، ويرقصن حولها حتى منتصف الليل، فإذا رجعت الفتاة الراغبة في الزواج إلى بيتها، دعت: «ابعد عني يا إبليس.. يا رب ابعتلي عريس»، ثم «ترجع بظهرها إلى سريرها»، ليتحقق المطلوب.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشهر الخرافات فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: صور وخلفيات(Photos and Wallpapers) :: طرائف ::وعجائب ::وغرائب حول العالم (Strange)-
انتقل الى: