منتدي المركز الدولى


افضل علاج مفاصل الركب Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
افضل علاج مفاصل الركب 1110
افضل علاج مفاصل الركب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا افضل علاج مفاصل الركب 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 افضل علاج مفاصل الركب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراق الرافدين
عضو جديد
عضو جديد
عراق الرافدين

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

افضل علاج مفاصل الركب Empty
مُساهمةموضوع: افضل علاج مفاصل الركب   افضل علاج مفاصل الركب Icon_minitime1السبت 9 نوفمبر - 22:23


افضل علاج مفاصل الركب
افضل علاج مفاصل الركب


آلام مفاصل الركب يعد ألم الركبة من الآلام الشائعة التي يمكن أن تصيب الأفراد في جميع الأعمار، ويمكن أن تنتج بسبب التعرض للإصابات مثل؛ تمزق الرباط أو الغضروف، أو الحالات الطبية الأخرى مثل؛ التهابات المفاصل والنقرس التي تسبب الألم، ويمكن علاج غالبية آلام الركبة الخفيفة من خلال تدابير بسيطة وبعض العلاجات الطبيعية التي تسهم في تخفيف الألم[١].
ويمكن أن يكون ألم الركبة مزمنًا وطويل الأمد في إحدى الركبتين أو كلاهما، وينتج ذلك عن عدة أسباب ممكنة ويتطلب علاجات أكثر فعالية والتي يمكن أن تتضمن العمليات الجراحية[٢].

أفضل علاج لآلام مفاصل الركب تختلف علاجات ألم الركبة من حالة إلى أخرى اعتمادًا على شدة الألم والمسبب الرئيسي وراءه، وتشمل خيارات العلاج المتوفرة كل مما يلي[١]:
العلاجات الدوائية:
قد يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة للآلام للمساعدة في تخفيف الألم،
وعلاج الأمراض الكامنة مثل؛ التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس.


العلاج الطبيعي:
قد يكمن علاج ألم مفاصل الركب بتقوية العضلات حول الركبة مما يجعلها أكثر ثباتًا، لذا يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي لممارسة تمارين تقوية العضلات الخاصة بالركبة، وفي حالات أخرى قد يحتاج الشخص إلى ممارسة بعض التمارين التي تهدف لتصحيح أنماط الحركة التي تؤثر على الركبة، بالإضافة إلى تحسين المرونة واللياقة العاملة للجسم، ويمكن الاستعانة ببعض الدعامات التي تستخدم عند ارتداء الأحذية لتحويل الضغط بعيدًا عن جانب الركبة الأكثر تأثرًا بحالات مثل الالتهاب العظمي المِفصلي.


الحقن:


قد يقترح الطبيب العلاج بالحقن الي يهدف إلى حقن بعض المواد مباشرة في المفصل، وتشمل هذه المواد كل مما يلي: أدوية الكورتيكوستيرويدات: يساعد حقن دواء كورتيكوستيرويد في مفصل الركبة في تقليل أعراض التهاب المفاصل وتخفيف الآلام، وقد يستمر تأثيرها بضعة أشهر، ولكن قد لا تكون هذه الحقن فعالة في جميع الحالات.
حمض الهيالورونيك: وهو سائل سميك يشبه السائل الطبيعي الموجود بين المفاصل ويساعد في تحسين حركة الركبة وتخفيف الألم. البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): تحتوي هذه المادة على العديد من المواد التي تسهم في تقليل الالتهاب وتعزيز عملية الشفاء، وتعمل هذه الحقن بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين يعود ألم الركبة لديهم إلى الإصابة بتمزق الأوتار أو الالتواء.


العمليات الجراحية:


في حال التعرض إلى إصابة شديدة فقد يحتاج الأمر إلى الجراحة، وقبل اتخاذ القرار بهذا فلابد من معرفة الإيجابيات والسلبيات للعملية من قبل الطبيب، ويمكن أن تشمل الخيارات المتاحة للعملية كل من الجراحة بالمنظار؛ لإصلاح تلف المفصل باستخدام كاميرا الألياف البصرية وأدوات طويلة وضيقة تدخل عبر الشقوق الصغيرة حول الركبة، وجراحة استبدال الركبة الجزئية؛ الذي تقوم على استبدال الجزء الأكثر تضررًا من الركبة بأجزاء مصنوعة من المعدن والبلاستيك، وجراحة استبدال الركبة بالكامل؛ الذي ينطوي على قطع العظم والغضاريف التالفة عن عظم الفخذ والرَّضَفَة وعظم السّاق واستبدالها بمفصل صناعي مصنوع من السبائك المعدنية والبلاستيك عالي الجودة والبوليمرات.


العلاجات المنزلية:


يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في التخلص من بعض آلام مفصل الركبة، والتي تشمل كل مما يلي[٣]: التدليك: يساعد التدليك في التخفيف من آلام الركبة، ويمكن إجراءه من قبل المختصين بذلك.


العلاجات العطرية:


تساعد بعض الزيوت الأساسية في تقليل الألم، ويمكن استخدامها في التدليك بما في ذلك؛ زيت الزنجبيل وزيت البرتقال الفعالان في تخفيف ألم الركبة الناتج عن الالتهاب العظمي المِفصلي. الراحة والثلج والضغط: يساعد استخدام هذه التقنيات في التخلص من آلام الركبة، وذلك من خلال أخذ قسط كافٍ من الراحة، ووضع كمادات الثلج مع الضغط الخفيف، وتقلل الراحة بدورها من خطر الإصابات وتعطي الأنسجة الوقت الكافي للشفاء، ومع ذلك لا يُنصح بالتوقف عن الحركة نهائيًا؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى التصلب وضعف العضلات.


فقدان الوزن والنظام الغذائي:
يساعد اتباع حمية غذائية للحفاظ على وزن صحي في تخفيف الضغط الواقع على الركبة الناتج عن زيادة الوزن، كما يساعد فقدان الوزن الزائد في تقليل الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل أيضًا؛ إذ إن زيادة الوزن تسهم في حدوث الالتهابات في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الركبتين.


الأسباب المحتملة لآلام الركبة


يختلف ألم الركبة المؤقت عن ألم الركبة المزمن، فقد يعاني البعض من ألم مؤقت نتيجة التعرض لإصابة أو حادث بسيط وهو ما يمكن معالجته من خلال العلاجات المنزلية، ولكن الألم المزمن في الركبة غالبًا ما يستمر ولا يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه ولا يكون نتيجة حادثة واحدة، ويوجد العديد من الأسباب الممكنة والحالات المرضية التي تسبب ألم الركبة بما في ذلك[٢]: الالتهاب العظمي المِفصلي. التهاب الأوتار في الجزء الأمامي من الركبة، والذي يزداد سوءًا عند التسلق أو صعود الدرج. التهاب الجراب الناتج عن الإفراط في استخدام الركبة أو الإصابة. النقرس الناتج عن تراكم حمض اليوريك. كيس بيكر؛ وهو السائل الزليلي المتشكل خلف الركبة. التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يؤدي إلى التورم المؤلم، وتشوه في المفاصل، وتآكل العظام. انخلاع الرَّضَفَة الناتج عن الصدمات القوية. تمزق الغضروف المفصلي. تمزق الأربطة أو أحدها في الركبة. أورام العظام.

المراجع
^ أ ب "Knee pain", mayoclinic,7 - 3 - 2019، Retrieved 3 - 9 - 2019. Edited. ^ أ ب Kimberly Holland (14 - 4 - 2017), "Chronic Knee Pain"، healthline, Retrieved 3 - 9 - 2019. Edited. ↑ Markus MacGill (23 - 7 - 2018), "Fourteen home remedies for knee pain "، medicalnewstoday, Retrieved 3 - 9 - 2019. Edited.



افضل علاج مفاصل الركب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افضل علاج مفاصل الركب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: