منتدي المركز الدولى


اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله 1110
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله 1110
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو رفعت
عضو فضى
عضو فضى
ابو رفعت


عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله   اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Icon_minitime1الأحد 19 يناير - 22:10


اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه .

أما بعد، فكنتُ أطالع فجر اليوم كتاباً يتضمن ترجمةً مختصرةً للحافظ شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد ابن حجر العسقلاني رحمه الله ( 773 – 852 هـ )، وقد تحدّث فيه عن آله رحمهم الله في بضعة أسطر، فنهضت همّتي لكتابة التعريف بآله، لا سيما وقد قرأتُ قديماً مقالاً يتحدّث عن اعتناء الحافظ بتعليم بناته وإسماعهن الحديث، فنسختُ فصل آله بيدي، وبدأتُ بجمع تراجم آله رحمهم الله، مضيفاً ما أقف عليه، وبخاصة في كتابَي الحافظ ابن حجر في التراجم " انباء الغمر بأبناء العمر " و " الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة "، وكتابَي تلميذه السخاوي ( ت 902 هـ ) " الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر " و " الضوء اللامع لأهل القرن التاسع "، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .


1 – والده علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن حجر العسقلاني ثم المصري الكناني ( 720 – 777 هـ ) :
ترجم له ابنه الحافظ في " انباء الغمر بأبناء العمر " فقال : ولد في حدود العشرين وسبعمائة ، وسمع من أبي الفتح بن سيد الناس وغيره ، واشتغل بالفقه والعربية ، ومهر في الآداب ، وقال الشعر فأجاد ، ووقع في الحكم ، وناب قليلا عن ابن عقيل ثم ترك لجفاءنا له من ابن جماعة لما عاد بعد صرف ابن عقيل من أجل تحققه بصحبة ابن عقيل وأقبل على شأنه ، وأكثر الحج والمجاورة ، وله عدة دواوين ، منها ديوان الحرم مدائح نبوية ومكية في مجلدة ، وكان موصوفا بالعقل والمعرفة والديانة والأمانة ومكارم الأخلاق ومحبة الصالحين والمبالغة في تعظيمهم ، ومن محفوظاته الحاوي ، وله استدراك على الأذكار للنووي فيه مباحث حسنة ، وكان ابن عقيل يحبه ويعظمه ، ورأيت خطه له بالثناء البالغ ، ولما قدم الشيخ جمال الدين بن نباتة أخيرا أنزله عنده ببيت من أملاكه في جواره وطارحه ومدحه بما هو مشهور في ديوانه ، ثم انحرف عليه وانتقل إلى القاهرة كعادته مع أصحابه في سرعة تقلبه عفا الله تعالى عنه . وهو القائل ومن خطه نقلته :
يا رب أعضاء السجود عتقتها
من عبدك الجاني وأنت الواقي
والعتق يسري بالغنى يا ذا الغنى
فامنن على الفاني بعتق الباقي
قرأت بخط ابن القطان وأجازنيه : كان يحفظ الحاوي الصغير وينظم الشعر وكان مجازا بالفتوى وبالقراءات السبع ، حافظا لكتاب الله تعالى معتقدا في الصالحين وأهل الخير جعله الله تعالى منهم ، وكان أوصى أن يكفن في ثياب الشيخ يحيى الصنافيري ، قال : ففعلنا به ذلك ، مات يوم الأربعاء ثالث عشرين شهر رجب .
قلت : وتركني لم أكمل أربع سنين وأنا الآن أعقله كالذي يتخيل الشيء ولا يتحققه، وأحفظ منه أنه قال : كنية ولدي أحمد أبو الفضل رحمة الله تعالى .

2 – أخوه الذي توفي قبل مولده بيسير ( أي قبل سنة 773 هـ ) :
قال الحافظ في " الدرر الكامنة " في ترجمة يحيى الصنافيري : كان لي أخ من أبي قرأ الفقه وفضل وعرض المنهاج، ثم أدركته الوفاة فحزن الوالد عليه جداًّ، فيُقال أنه حضر إلى الشيخ فبشره بأن الله سيخلف عليه غيره ويعمره أو نحو ذلك، فولدت أنا له بعد ذلك بيسير .

3 – أخته ست الركب بنت علي بن محمد ( 770 – 798 هـ ) :
ترجم لها ابن حجر في " انباء الغمر " فقال : ست الركب بنت علي بن محمد بن حجر أخت كاتبه ، ولدت في رجب سنة سبعين في طريق الحج ، وكانت قارئة كاتبة أعجوبة في الذكاء ، وهي أمي بعد أمي، أصبت بها في جمادى الآخرة من هذه السنة . اهـ .
قال أبو معاوية البيروتي : وترجم لها السخاوي بتوسع في " الجواهر والدرر " ( 1 / 114 – 115 )،
وترجم لابنتها فوز في " الضوء اللامع " فقال : فوز ابنة محمد بن عمر بن عبد العزيز الخروبي المصري ابنة أخت شيخنا، وأمها ست الركب المذكور في ذاك القرن، أجاز لها باستدعاء خالها في أوائل سنة سبع وتسعين خلق منهم أبو هريرة بن الذهبي وأبو الخير بن العلائي وأبو الفرج ابنة الشيخ والشهاب أحمد بن أبي بكر بن العز، وماتت في يوم الخميس مستهل المحرم سنة اثنتين وصلى عليها خالها من الغد بجتمع عمر وعقب صلاة الجمعة، وكان قد اختل عقلها نحو عشرين سنة فكانت تغيب وتحضر، فإذا حضرت تكلمت أحسن كلام بحيث أشبه حالها في هذا بما يحكي عن عقلاء المجانين، رحمها اللّه وعوضها الجنة .

4 – زوجته الأولى أنس ابنة عبد الكريم بن أحمد اللخمي النستراوي ( 780 – 867 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : " أنس " ابنة عبد الكريم بن أحمد عبد العزيز بن عبد الكريم بن أبي طالب بن علي بن سيدهم أم الكرم ابنة الكريمي اللخمي النستراوي الأصل القاهري، أخت آمنة الماضية قريباً، وزوج شيخنا، ويعرف أبوها بابن عبد العزيز وأمها هي سارة ابنة ناصر الدين محمد بن أنس ابنة منكوتمر نائب السلطنة وصاحب المدرسة والقاعة المتجاورتين بداخل باب القنيطرة . ولدت تقريباً سنة ثمانين وسبع مئة لأن والدها وصفها في وصيته المؤرخة بسنة تسعين بالعشارية، وأسمعها زوجها من شيخه العراقي المسلسل وكذا من الشرف بن الكويك مع ختم صحيح البخاري وأجاز لها أبو هريرة ابن الذهبي وأبو العلائي وخلق، وحجّت صحبة زوجها ثم بمفردها في حياته وجاورت حينئذ وحدثت بحضور شيخنا، وبعده قرأ عليها الفضلاء وكانت تحتفل بذلك وتكرم الجماعة غالباً، وخرّجتُ لها أربعين حديثاً عن أربعين شيخاً قرأتها عليها بحضوره أيضاً، وحملتُ عنها أشياء، وكانت رئيسة دينة كريمة راغبة في الخير مجابة الدعاء ويقال إنها رأت ليلة القدر. ولم تتزوج غير شيخنا . ماتت في ربيع الأول سنة سبع وستين وصلى عليها بجامع المارداني ودفنت بتربة سلفها بالقرب من الجامع عند أولادها. وقد أطلت ترجمتها في الجواهر رحمها اللّه وإيانا . اهـ .
قال أبو معاوية البيروتي : وأنجبت للحافظ خمس بنات : زين خاتون وفرحة وغالية ورابعة وفاطمة .

5 – زوجته الثانية أرملة الزين أبي بكر الأمشاطي :
ذكرها السخاوي في " الجواهر والدرر " فقال : ومن زوجات صاحب الترجمة زوجة الزين أبي بكر الأمشاطي، تزوجها بعد موته، وكان أسند وصيته إليه . اهـ .

6 – زوجته الثالثة عتيقة نظام الدين يحيى ابن الصيّرامي :
ذكرها السخاوي في " الجواهر والدرر " فقال : ومن زوجات صاحب الترجمة ... عتيقة العلامة نظام الدين يحيى ابن العلامة سيف الدين الصيرامي، تزوجها في مجاورة أم أولاده في سنة 834 ، وكان سيدها قد مات في سنة 833 ، ورُزِق منها شيخنا ابنة في يوم الثلاثاء خامس رجب سنة 835 ، وهي بقاعة المشيخة البيبرسية، وسمّاها آمنة، وكتبها في بهض استدعاءات ولده محمد، ثم ماتت في ثالث عشر شوال سنة 836 ، وبموتها طُلِّقت أمها، فإنه كان علّق طلاقها عند سفره إلى آمد على موتها .

7 – زوجته الرابعة ليلى بنت محمود بن طوغان الحلبية ( ت 881 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : ليلى ابنة محمود بن طوغان الحلبية، تزوجها شيخنا بحلب في سنة ست وثلاثين وهي ذات ولَدَين بالغين، وقدمت عليه القاهرة ثم رجعت إلى بلدها ثم عادت فأقامت في عصمته حتى مات عنها؛ وتزوجت عدة أزواج، ثم ماتت في منتصف رجب سنة إحدى وثمانين وقد قاربت الثمانين سامحها اللّه. وهي المشار إليها في قول شيخنا:
رحلت وخلّفت الحبيب بداره ..... برغمي ولم أجنح إلى غيره ميلاً
أشاغل نفسي بالحديث تعللاً ..... نهاري وفي ليلي أحن إلى ليلى

8 – سريّته خاص ترك أم ولده محمد :
ذكر قصتها مفصلة السخاوي في " الجواهر والدرر " ( 3 / 1218 – 1219 )، وكيف احتال ابن حجر على زوجته الأولى أنس – وكانت جاريتها – حتى باعتها، ثم اشتراها بالوكالة سرًّا واستبرأها ووطئها فحملت له بولده القاضي محمد وولدته في ثامن عشر صفر سنة 815 .

9 – ولده الوحيد محمد ( ت 869 هـ ) :
ترجم له السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن احمد البدر أبو المعالي ابن شيخنا العسقلاني المصري الأصل القاهري الشافعي الماضي أبوه، ويعرف كهو بابن حجر . ولد في صفر سنة خمس عشرة وثمان مئة، ووجدته بخطي في موضع آخر سنة أربع عشرة، وأمه أم ولد تركية ، ونشأ فحفظ القرآن وصلى به على العادة في رمصان سنة ست وعشرين بالبيبرسية، وأسمعه والده على الشهاب الواسطي تلك الأجزاء والفخر الدندلي جزء ابن حذلم في آخرين وكتب عن والده في الإملاء وأكثر عنه، وأجاز له خلق من الشام ومصر وغيرهما منهم عائشة ابنة ابن عبد الهادي والزين أبو بكر المراغي، ولما ترعرع اشتغل بالقيام بأمر القضاة والأوقاف ونحوهما حتى فاق وصارت له خبرة تامة بالمباشرة والحساب وتزايدت محبة والده له، وولى في حياته عدة وظائف أجلها مشيخة الخانقاة البيبرسية وتدريس الحديث بالحسنية وناب عنه فيهما والده والإمامة بجامع طولون، وكان حسن الشكالة قوى النفس شهماً متكرماً على عياله أمضى أكثر ما أوصى به أبوه من الصدقات ونحوها لكنه ضيع المهم من ذلك وهو تصانيفه ونحوها مما كتبه بخطه كما بسطته في مكان آخر؛ أنشأ عدة دور وأملاك ونحوها، وحج في حياة أبيه وبعده غير مرة وجاور، وحدث باليسير وخرجت له جزءاً وكتب على الاستدعاءات وما كان له توجه لشيءٍ من هذا ونحوه. مات وقد كاد أن يضيق حاله بالنسبة لإتلافه مبطونا شهيداً في جمادى الثانية سنة تسع وستين ودفن بتربة جوشن عفا الله عنه وسامحه وإيانا .
قال أبو معاوية البيروتي : وترجمته أوسع في " الجواهر والدرر " ( 3 / 1219 – 1223 ) .

10 – ابنته زين خاتون ( 802 – 833 ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : " زين خاتون " ابنة شيخنا الشهاب أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد العسقلاني الأصل المصري القاهري الشافعي والدة الجمال يوسف بن شاهين الماضي وبِكْر أبناء أبويها. ولدت في ربيع الآخر وقيل رجب سنة اثنتين وثمان مئة، وأحضرها أبوها عند الزين العراقي والهيثمي والجلال بن خطيب داريا، بل أسمعها على الشرف بن الكويك واستجاز لها خلقاً؛ وتعلمت الكتابة والقراءة، وتزوّجها الأمير شاهين الكركي الماضي فأولدها عدة تأخر منهم المشار إليه. وماتت شهيدة في الطاعون حاملاً سنة ثلاث وثلاثين فجمعت لها شهادتان رحمها اللّه وعوضها الجنة . اهـ .
قال أبو معاوية البيروتي : وفي ترجمتها زيادة في " الجواهر والدرر " ( 3 / 1208 – 1209 )

11 – ابنته فرحة ( 804 – 828 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : فرحة ابنة شيخنا الشهاب أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر.
ولدت في رجب سنة أربع وثمان مئة، وأجاز لها في سنة سبع وثمانمائة فما بعدها جماعة، بل سمعت من ابن الكويك وغيره، وتزوجها ابن الأشقر فاستولدها. وماتت في ربيع الآخر سنة ثمان وعشرين بعد أن حجّت في العام قبله مع زوجها ورجعت متوعكة حتى ماتت عوضها اللّه الجنة .

12 – ابنته غالية ( 807 – 819 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : غالية ابنة شيخنا أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر. ولدت في ذي القعدة سنة سبع وثمان مئة وأجاز لها جماعة. وماتت في الطاعون في ربيع الأول سنة تسع عشرة .

13 – ابنته رابعة ( 811 – 832 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : رابعة ابنة شيخنا أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن حجر. ولدت في رجب سنة إحدى عشرة وثمان مئة وأحضرها أبوها في سنة خمس عشرة بمكة على الزين المراغي وأسمعها على غيره، وأجاز لها جمع كثير من المصريين والشاميين، وتزوجها الشهاب بن مكنون ثم المحب بن الأشقر. ماتت معه في سنة اثنتين وثلاثين، ذكرها أبوها في الأنباء وترجمتها في الجواهر .

14 – ابنته فاطمة ( 817 – 819 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : فاطمة ابنة شيخنا أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر، ولدت في ربيع الآخر سنة سبع عشرة، وأجاز لها جماعة، وماتت وهي طفلة في الطاعون في ربيع الأول سنة تسع عشرة عوضها الله الجنة وإيانا .

15 – ابنته آمنة ( 835 – 836 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : آمنة ابنة شيخنا الشهاب أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد ابن حجر، ولدت في رجب سنة خمس وثلاثين بقاعة البيبرسية، أمها عتيقة النظام يحيى السيرامي، وأجاز لها خلق وكذا أجاز لها حسين البوصيري في سنة ست وثلاثين، ولم تلبث أن ماتت وهي في الثانية في شوالها في غيبة أبيها مع السلطان سنة ( ... ) آمد .

أحفاد الحافظ ابن حجر
أحفاده من ابنه محمد :
16 – حفيدته حوراء بنت محمد ( 833 – 841 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : : حوراء وربما قيل لها حورية ابنة البدر محمد ابن شيخنا أبي الفضل أحمد ابن علي بن حجر. ولدت في ذي القعدة سنة ثلاث وثلاثين وأبوها غائب بطريق مكة، ولعله كان حينئذ بالحوراء أو بقربها فسمّيت بذلك، وماتت أمها وهي رومية قبل إتمام رضاعها، وعاشت حتى ماتت بالطاعون في ذي القعدة أيضاً سنة إحدى وأربعين فلم تكمل ثمان سنين عوضها اللّه الجنة .

17 – حفيدته لطيفة بنت محمد ( 836 – 854 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : لطيفة ابنة البدر محمد ابن شيخنا الشهاب أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر. ولدت في ذي القعدة سنة ست وثلاثين وثمان مئة، واستجار لها جدها وغيره خلقاً، وعاشت حتى تزوجها يوسف بن الشرف يحيى ابن بنت الملكي في حياة جدها وحضرنا معه الوليمة قبيل موته بقليل. وماتت شهيدة في رجب سنة أربع وخمسين بعد أن نجحت مع أبويها وزوجها؛ ودفنت بتربة قريبة لتربة صوفية البيبرسية، ثم نقلت بعد مدة إلى مدة إلى تربة جوشن عوضها اللّه الجنة .

18 – حفيده حسن بن محمد ( 841 - 842 هـ ) :
ترجم له جدُّه الحافظ ابن حجر في " انباء الغمر " ( وفيات سنة 842 هـ ) فقال : مات في صبيحة الأحد ثالث عشري شعبان وله دون السنة . اهـ .
وترجم له السخاوي في " الجواهر والدرر " ( 3 / 1224 ) – وورد فيه اسمه حسيناً - فقال : كان مولده في أوائل شوال سنة إحدى وأربعين، ومات في شعبان سنة اثنتين وأربعين عن دونِ سنة .

19 – حفيده علي بن محمد ( 839 - ) :
ذكر ولادتَه جدُّه الحافظ ابن حجر في " انباء الغمر " ( 8 / 390 / أحداث سنة 839 ) فقال : وفي ليلة السبت ثاني ذي القعدة ولد علي بن محمد ابن كاتبه ، أنشأه الله صالحاً في دينه ودنياه . اهـ .
وترجم له السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : ولد في ليلة السبت ثاني ذي القعدة سنة تسع وثلاثين وثمان مئة كما أرّخه جده في إنبائه ودعا له بقوله أنشأه الله صالحاً في دينه، ونشأ في كنف أبويه في غاية من الرفاهية، وأجاز له غير واحد باستدعاء طلبة جده بل أحضر مجلسه وتردد له الفقيه جعفر السنهوري الماضي للتعليم وغيره، وحجّ مع أبويه وجاور ورزق عدة أولاد وليس له تدبير ولا قيّض له من يدبره ففسد حاله . اهـ .
وترجم له السخاوي في " الجواهر والدرر " ( 3 / 1224 )، وقال : مات كلٌّ من أبويه في حياته، فصبر ورُزِق عدّة أولاد، تأخّر حتى تبييض هذه الترجمة منهم محمد، وهو ذكي فَطِن، أرجو فيه الخير، وابنتين غيره . اهـ .
قال أبو معاوية البيروتي : ولم أعثر على ذكر وفاته في " ضوء " السخاوي أو " النور السافر " للعيدروسي أو " الكواكب السائرة " للغزي، أو ترجمة لابنتَي علي بن محمد ابن الحافظ .


حفيدته من ابنته رابعة :
20 – غالية :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : غالية ابنة الشهاب أحمد بن محمد بن مكنون سبطة شيخنا أمها رابعة، أجاز لها جماعة، وماتت في حياة أبويها .

ذكر ابن حجر لبعض سماعات بناته


وقد نقلتها من " الضوء اللامع " لتلميذه السخاوي، قال :
- ذكر شيخُنا في معجمه محمدَ بن محمد بن عبد المحسن بن عبد اللطيف العامري الحموي الأصل المصري فقال : سمعت عليه سبعة أحاديث بقراءة التقي الفاسي وحضرتها ابنتي زين خاتون وولى خطابة جامع الأزهر ولم يكن بالمرضي .

- ذكر شيخنا في معجمه يحيى بن محمد بن عبد الرحمن الأصبحي المغربي المالكي وقال : قدم حاجا في سنة تسع وثمان مئة وكتب لنا بالإجازة ولزين خاتون ابنتي وغيرها .

- قال شيخُنا في معجمه أجاز في استدعاء ابنتي رابعة . ( في ترجمة عبد الله بن محمد بن محمد بن محمد بن زيد الجمال بن النور بن الصدر البعلي الشافعي، وترجمة محمد بن جعفر بن علي البعلي اليونيني، وفي ترجمة فاطمة ابنة الحاج بدر الدين سليمان بن أبي بكر المقدسية، وفي ترجمة هند ابنة ناصر الدين محمد بن الشيخ أبي الحسن على بن محمد بن الركن ابراهيم بن عبد الله بن يوسف الأرموي الصالحي ) .

منقول
جمع وترتيب
أبي معاوية مازن بن عبد الرحمن
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رفعت
عضو فضى
عضو فضى
ابو رفعت


عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله   اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Icon_minitime1الأحد 19 يناير - 22:15



ابن حجر العسقلانى, أحمد بن على بن محمد الكنانى العسقلانى


ابن حجر العسقلانى, أحمد بن على بن محمد الكنانى العسقلانى
ابن حجر العسقلانى, أحمد بن على بن محمد الكنانى العسقلانى
أحمد بن على بن محمد الكنانى العسقلانى من أئمة العلم والتاريخ أصله من عسقلان بفلسطين مولده ووفاته بالقاهرة انكب على الحديث ورحل فى طلبه وولى القضاء مرة وتصانيفه كثيرة منها( الدرر الكامنة فى اعيان المائة الثامنة) وأشهرها الفتح البارى فى شرح صحيح البخارى. توفى سنة 852 هجرية







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رفعت
عضو فضى
عضو فضى
ابو رفعت


عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله   اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Icon_minitime1الأحد 19 يناير - 22:17




من مؤرخي القرن التاسع الهجري : ابن حجر العسقلاني

من مؤرخي القرن التاسع الهجري :
ابن حجر العسقلاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هو شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر بن أحمد العسقلاني الكناني ، الكناني القبيلة العسقلاني الأصل الشافعي المذهب المصري المولد، (773 هـ - 852 هـ)، الملقب بـ أمير المؤمنين في الحديث[1].
المولد والنشأة

ولد المحدث ابن حجر العسقلاني في مدينة القاهرة في 23 شعبان سنة 773 هـ، وهو من عائلة فلسطينية الأصل من قبيلة كنانة بن خزيمة من مضر كانت تسكن مدينة عسقلان وهاجرت إلى مصر قبل أن يولد هناك. وكان والده عالماً أديباً ثرياً، وأراد لابنه أن ينشأ نشأة علمية أدبية إلا أنه توفي ولم يزل أحمد طفلاً فكفله أحد أقارب والده زكي الدين الخروبي كبير تجار الكارم في مصر، فرعاه الرعاية الكاملة وأدخله الكُتّأب فظهر نبوغه المبكر فقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو ابن اثنتي عشر سنة ووُصف بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا أنطبع في ذهنه.
رحلاته في طلب العلم

رحل إلى مكة سنة 785 هـ وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبد الله بن سليمان النشاوري، وقد قرأ عليه صحيح البخاري وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
ورحل من مكة إلى مصر عائداً فداوم على دراسة الحديث الشريف على يد الحافظ عبد الرحيم العراقي، وتلقى الفقه الشافعي من الشيخ ابن الملقن والعز ابن جماعة وعليه درس الأصول وباقي العلوم الآلية كالمنهاج وجمع الجوامع وشرح المختصر والمطول.
ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة وما بين هذه النواحي.
أقام في فلسطين وتنقل في مدنها يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليلي وفي بيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد بن محمد الأيكي، وفي الخليل سمع من صالح بن خليل بن سالم، وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماءها.

مكانته بين أهل عصره

تفرد ابن حجر من بين أهل عصره في علم الحديث مطالعة وقراءة وتصنيفاً وإفتاءً حتى شهد له بالحفظ والإتقان القريب والبعيد والعدو والصديق، حتى كان إطلاق لفظ "الحافظ" عليه كلمة إجماع بين العلماء، وقد رحل إليه الطلبة من الأقطار وطارت مؤلفاته في حياته وانتشرت في البلاد وتكاتب الملوك من قطر إلى قطر في شأنها وكانت له اليد الطولى في الشعر، وله ديوان شعر متوسط الحجم مطبوع. قال السخاوي: شهد له شيخه العراقي بأنه أعلم أصحابه بالحديث. وقال السيوطي: إمام هذا الفن للمقتدين، ومقدم عساكر المحدثين، وعمدة الوجود في التوهية والتصحيح، وأعظم الشهود والحكام في بابي التعديل والتجريح. وقال عبد الحي العكبري: انتهى إليه معرفة الرجال واستحضارهم ومعرفة العالي والنازل وعلل الأحاديث وغير ذلك وصار هو المعول عليه في هذا الشأن في سائر الأقطار.
الوظائف التي شغلها

شغل ابن حجر الكثير من الوظائف المهمة في الإدارة المملوكية المصرية، مما هيأ له الوقوف على مجريات السياسة المصرية ودخائلها آنذاك ومكّنه من الاتصال المباشر بالمصادر الأولى لأحداث عصره.
تولى ابن حجر الإفتاء واشتغل في دار العدل وكان قاضي قضاة الشافعية. وعني ابن حجر عناية فائقة بالتدريس واشتغل به ولم يكن يصرفه عنه شيء حتى أيام توليه القضاء والإفتاء وقد درّس في أشهر المدارس في العالم الإسلامي في عهده من مثل: المدرسة الشيخونية والمحمودية والحسنية والبيبرسية والفخرية والصلاحية والمؤيدية ومدرسة جمال الدين الاستادار في القاهرة (وجمال الدين هذا من أهالي البيرة قرب رام الله في فلسطين).
مؤلفاته

له مؤلفات وتصانيف كثيرة زادت على مئة وخمسين مصنفاً في مجموعة من العلوم المهمة، أشهرها وأهمها:
مؤرخي القرن التاسع الهجري العسقلاني مخطوطة من كتاب "تسديد القوس مختصر مسند الفردوس" بخط مؤلفه ابن حجر العسقلاني

فتح الباري شرح صحيح البخاري (خمسة عشر مجلداً)، ومكث ابن حجر في تأليفه عشرين سنة، ولما أتم التأليف عمل مأدبة ودعا إليها أهل قلعة دمشق وكان يوماً عظيماً. ويعتبر هذا الكتاب أفضل شرح وأعمّه نفعاً لصحيح البخاري، وتأتي أهمية كتاب ابن حجر من كونه شرحاً لأصح ما ورد عن رسول الله محمد من حديث وقد تضمن ذلك الشرح ذكر أحاديث أخرى وعلق ابن حجر على أسانيدها وناقشها حتى كان بحق (ديوان السنة النبوية)، وكذلك لما تضمنه من فقه وأصول ولغة ومناقشة للمذاهب والآراء في شتى المعارف الإسلامية. وقد اشتهر هذا الكتاب في عهد صاحبه حتى قبل أن يتمه وبلغ شهرته أن الملك شاه رخ بن تيمور ملك الشرق بعث بكتاب إلى السلطان برسباي يطلب منه هدايا من جملتها (فتح الباري) فجهز له ابن حجر ثلاث مجلدات من أوائله.
الإصابة في تمييز الصحابة، وهو كتاب تراجم ترجم فيه ابن حجر للصحابة فكان من أهم المصادر في معرفة الصحابة.
تهذيب التهذيب، ومختصره كتاب تقريب التهذيب.
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، ذكر فيه أحاديث لم يخرجها أصحاب المسانيد الثمانية.
الدراية في تخريج أحاديث الهداية ويعتبر من كتب التخريج البديعة وقد خرج فيه الأحاديث الواردة في كتاب الهداية وهو مرجع فقهي وغير ذلك من المؤلفات الكثيرة.
إنباء الغمر بأنباء العمر، وهو مؤلف ضخم يقع في حوالي ألف صفحة كبيرة حيث يتبع نظام الحوليات والشهور والأيام في تدوين الحوادث. ثم يتبع حوادث كل سنة بأعيان الوفيات. وقد أفاض في ذكر ما يتعلق بمصر من هذه الحوادث، وهو يتناول الأحداث التي وقعت بين سنة (773 هـ - 850 هـ).
الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، وهو معجم ضمنه تراجم أعيان القرن الثامن الهجري من علماء وملوك وسلاطين وشعراء وغيرهم من مصر ومختلف بلاد الإسلام، ويعتبر هذا الكتاب من أهم مصادر تاريخ مصر الإسلامية في الفترة التي يتناولها.
رفع الإصر عن قضاة مصر، وهو معجم لقضاة مصر منذ الفتح الإسلامي حتى آخر القرن الثامن الهجري.
نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر وهو في علم مصطلح الحديث.
تسديد القوس مختصر مسند الفردوس.
بلوغ المرام من أدلة الأحكام.
لسان الميزان.
تغليق التعليق في وصل معلقات البخاري.
ديوان ابن حجر، في الشعر.
غبطة الناظر في ترجمة الشيخ عبد القادر.
القول المسدد في الذب عن المسند

من نظمه

كان ابن حجر شاعراً مطبوعاً، وتبوأ مكانة مرموقة بين أدباء عصره، ومن شعره:


إنما الأعمال بالنيات في
كل أمر أمكنت فرصتهُ فانو خيراً وافعل الخير فإن
لم تطقه أجزأت نيتهُ
وله في مطلع قصيدة طويلة في المديح النبوي، منها:


إن كنت تنكر حباً زادني كلفا
حسبي الذي قد جرى من مدمع وكفى وإن تشككت فسئل عاذلي شجـني
كم بت أشكو الأسى والبث والأسفا كدرت عيشاً تقضى في بعادكمو
وراق مـني نسيب فيكمو وصفا سرتم وخلفتمو في الحي ميت هوى
لولا رجـاء تلاقيكم لقد تلفا
وفاته

توفي في أواخر ذي الحجة سنة 852 هـ وكان له مشهد لم ير مثله فيمن حضره من الشيوخ، وشهده أمير المؤمنين والسلطان وقدم الخليفة للصلاة عليه، وكان ممن حضر الجنازة الشاعر الشهاب المنصوري فلما وصلوا بالجنازة إلى المصلى أمطرت السماء على نعشه. وقد أفرد تلميذُه السخاوي ترجمته في كتاب ضخم، سماه (الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر)، طُبع في ثلاثة مجلدات بتحقيق إبراهيم باجس عبد المجيد، ونشر في دار ابن حزم ببيروت سنة 1999.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رفعت
عضو فضى
عضو فضى
ابو رفعت


عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله   اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله Icon_minitime1الأحد 19 يناير - 22:46

  جميع كتب الحافظ  ابن حجر العسقلانى

اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله 2
نبذة عنه

أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (773هـ - 852هـ، 1372م - 1448م)، من كبار علماء الشافعية وأمير المؤمنين في الحديث
قام الحافظ -رحمه الله- بأعمال جليلة، وتولى مناصب متعددة، وهي كثيرة، أبرزها -بإيجاز- ما يلي:
- الإملاء
- التدريس:وغلب عليه تدريس عدة فنون، أشهرها: التفسير - الحديث - الفقه
- الإفتاء
- القضاء
- الخطابة والوعظ: تولى الحافظ  الخطابة بجامع الأزهر سنة: 819 هـ، ثم بجامع عمرو بن العاص سنة: 838 هـ
- خزن الكتب بالمحمودية:أسند إلى الحافظ -رحمه الله- مهمة خزن الكتب بالمدرسة المحمودية


مؤلفاته المطبوعة مع روابط تحميلها :
1 - فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 14 مجلد ( تحقيق شيبة الحمد ) : اضغط هنا للتحميل
     فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 14 مجلد ( بتعليق ابن باز والبراك ): اضغط هنا للتحميل
     فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 14 مجلد ( طبعة دار الريان) رابط لكل مجلد : اضغط هنا للتحميل
     فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 14 مجلد ( طبعة المطبعة البهية ) : [url=https://archive.org/compress/FP153292/formats=SINGLE PAGE PROCESSED JP2]اضغط هنا للتحميل[/url]
     فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 14 مجلد ( طبعة المكتبة السلفية) : [url=https://archive.org/compress/waq2021/formats=IMAGE CONTAINER]اضغط هنا للتحميل[/url]
2 - الإصابة في تمييز الصحابة ( طبعة المكتبة العصرية ) : اضغط هنا للتحميل
3 -  بلوغ المرام من أدلة الأحكام ( تحقيق ماهو الفحل ) : اضغط هنا للتحميل
4 -  تقريظ للحفاظ ابن حجر العسقلاني على الرد الوافر لابن ناصر ( ت 824 ) : اضغط هنا للتحميل
5 -  موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر، 2 مجلد ( طبعة مكتبة الرشد) : اضغط هنا للتحميل
6 - قوة الحجاج في عموم المغفرة للحجاج : اضغط هنا للتحميل
7 - تبيين العجب بما ورد في شهر رجب : اضغط هنا للتحميل
8 - الاستعداد ليوم المعاد : اضغط هنا للتحميل
9 - الغنية في مسألة الرؤية : رؤية النبي صلى الله عليه و سلم ربه في ليلة الاسراء : اضغط هنا للتحميل
10 - كتاب فضائل القرآن : اضغط هنا للتحميل 
11 - ديوان شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني : اضغط هنا للتحميل
12 - لذة العيش في طرق حديث الأئمة من قريش : اضغط هنا للتحميل
13 - نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر ( طبعة دار ابن حزم ) : اضغط هنا للتحميل
14 - نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر( تحقيق عبد الله الرحيلي ): اضغط هنا للتحميل
15 - نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين : اضغط هنا للتحميل
16 - التمييز في تلخيص تخريج أحاديث شرح الوجيز المشهور بـ التلخيص الحبير ( 7 مجلدات ): اضغط هنا للتحميل
17 - أطراف مسند الإمام أحمد بن حنبل ( 10 مجلدات ) : اضغط هنا للتحميل
18 - النكت على كتاب ابن الصلاح ( تحقيق ربيع المدخلي ): اضغط هنا للتحميل
19 - أجوبة الحافظ ابن حجر العسقلاني على أسئلة بعض تلامذته : اضغط هنا للتحميل
20 - الدراية في تخريج أحاديث الهداية : اضغط هنا للتحميل
21 - تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس ( طبعة دار الكتب العلمية ): اضغط هنا للتحميل
22 - الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، 4 مجلدات ( طبعة دائرة المعارف العثمانية ) : اضغط هنا للتحميل
23 - ذيل الدرر الكامنة ( طبعة معهد المخطوطات العربية ) : اضغط هنا للتحميل
24 - إنباء الغمر بأنباء العمر، 4 مجلدات ( المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة) : اضغط هنا للتحميل
25 -  تبصير المنتبه بتحرير المشتبه : ( 4 مجلدات ) : اضغط هنا للتحميل
26 - تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة ، مجلدان ( طبعة دار البشائر الإسلامية ) : اضغط هنا للتحميل 
27 - كتاب لسان الميزان، 10 مجلدات ( تحقيق عبد الفتاح أبي غدة ) : اضغط هنا للتحميل
28 - رفع الإصر عن قضاة مصر (طبعة مكتبة الخانجي ) : اضغط هنا للتحميل
29 - كتاب  تهذيب التهذيب ، 4 مجلدات ( طبعة مؤسسة الرسالة ) : اضغط هنا للتحميل
30 - كتاب تقريب التهذيب ( تحقيق أبو الأشبال ) : اضغط هنا للتحميل
31 - إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة ( 19 مجلد ) : اضغط هنا للتحميل
32 - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ( 19 مجلد ) : اضغط هنا للتحميل
33 - نتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار (5 مجلدات) : اضغط هنا للتحميل
34 - فتـاوي الحافظ ابن حجر العسقلاني في العقيدة : اضغط هنا للتحميل
35 - المجمع المؤسس للمعجم المفهرس ( 4 مجلدات) : اضغط هنا للتحميل
36 - كتاب مسائل أجاب عنها الحافظ ابن حجر العسقلاني : اضغط هنا للتحميل
37 - كتاب الجواب الشافي عن السؤال الخافي : اضغط هنا للتحميل
38 - الجواب الجليل عن حكم بلد الخليل عليه السلام: اضغط هنا للتحميل
39 - غبطة الناظر في ترجمة الشيخ عبد القادر : اضغط هنا للتحميل
40 - الكافي الشافي في تخريج أحاديث الكشاف : اضغط هنا للتحميل
41 - الأجوبة الواردة على الأسئلة الوافدة من جلب : اضغط هنا للتحميل
42 - جزء في طرق حديث لا تسبوا أصحابي : اضغط هنا للتحميل
43 - ذيل التبيان لبديعة البيان ( في تراجم الحفاظ ) : اضغط هنا للتحميل
44 - جزء فيه الكلام على حديث إن أولى الناس بي أكثرهم علي صلاة : اضغط هنا للتحميل
45 - مختصر الترغيب والترهيب : اضغط هنا للتحميل
46 - الزهر النضر في حال الخضر: اضغط هنا للتحميل
47 - العجاب في بيان الأسباب ، أسباب النزول ( طبعة دار ابن الجوزي ) : اضغط هنا للتحميل
48 - القول المسدد في الذب عن المسند للإمام أحمد ( طبعة مكتبة ابن تيمية ): اضغط هنا للتحميل
49 - بذل الماعون في فضل الطاعون : اضغط هنا للتحميل
50 - الأحاديث العشرة العشارية الاختيارية : اضغط هنا للتحميل
51 - توالي التأسيس لمعالي ( الإمام الشافعي ) محمد بن إدريس : اضغط هنا للتحميل
52 - انتقاض الاعتراض في الرد على العيني في شرح البخاري : اضغط هنا للتحميل
53 - أحوال الميت من حين الإحتضار إلى الحشر: اضغط هنا للتحميل
54 - كتاب التتبع لصفة التمتع، ومعه الممتع للمتمتع : اضغط هنا للتحميل
55 - جزء فيه الجواب عن الحديث المشهور ماء زمزم لما شرب له : اضغط هنا للتحميل
56 - كتاب الأمالي الحلبية : اضغط هنا للتحميل
57 - كتاب الأمالي المطلقة : اضغط هنا للتحميل
58 - كتاب أمالي الأذكار في فضل صلاة التسبيح: اضغط هنا للتحميل
59 - الوقوف على ما في صحيح مسلم من الموقوف : اضغط هنا للتحميل
60 - كتاب الايثار بمعرفة رواة الاثار: اضغط هنا للتحميل
61 - تغليق التعليق على صحيح البخاري ( 5 مجلدات ) : اضغط هنا للتحميل
62 - تحميل كتاب نزهة الناظر والسامع في طرق حديث الصائم المُجامع : اضغط هنا للتحميل
63 - نزهة الألباب في الألقاب ( مجلدان ) : اضغط هنا للتحميل
64 - الأربعون في ردع المجرم عن سب المسلم ( تحقيق أبو اسحاق الحويني ) : اضغط هنا للتحميل
65 - البسط المبثوث بخبر البرغوث : اضغط هنا للتحميل
66 - اللمحة اللطيفة في ذكر أحوال كسوة الكعبة الشريفة : اضغط هنا للتحميل
67 - جزء في التهنئة في الأعياد وغيرها : اضغط هنا للتحميل
68 - فتوى في وقف مجاور للحرم : اضغط هنا للتحميل
69 - كشف الستر عن حكم الصلاة بعد الوتر : اضغط هنا للتحميل
70 - كتاب الاسراء والمعراج : اضغط هنا للتحميل
71 - الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة : اضغط هنا للتحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضاءات فى حياة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحبُّ الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ "الحافظ الذهبي رحمه الله"
» الحافظ ابن حجر العسقلاني
» حياة ابن المبارك رحمه الله
» السيرة الذاتية وقصة حياة الشيخ / مصطفى اسماعيل رحمه الله
» نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: