منتدي المركز الدولى


الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين 1110
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين 1110
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara
مراقبة
مراقبة
sara


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين   الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين Icon_minitime1الأربعاء 11 مارس - 4:31


الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه

الإيمان بعذاب القبر ونعيمه
وسؤال الملكين
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملَكين، والإيمان بالحياة البرزخية، والإيمان بعدم رجوع مَن مات إلى الحياة الدنيا، ونؤمن بأشراط الساعة؛ من خروج الدجال، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام من السماء، وظهور المهديِّ، وأن المسلمين سيقاتلون اليهود وينتصرون عليهم...

قال ابن القيم: وأن الخَلق ميتون بآجالهم؛ فأرواح أهل السعادة باقية منعَّمة إلى يوم القيامة، وأرواح أهل الشقاء في سِجِّين معذَّبة إلى يوم القيامة، وأن الشهداء أحياء عند ربهم يُرزقون، وأن عذاب القبر حق، وأن المؤمنين يُفتَنون في قبورهم، ويُضغَطون ويُسألون، ويثبِّت الله منطقَ مَن أحب تثبيته، وأنه ينفخ في الصور فيصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله، ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون، كما بدأهم يعودون: حفاة عراةً غُرلاً، وأن الأجساد التي أطاعت أو عصت هي التي تبعث يوم القيامة لتجازى، والجلود التي كانت في الدنيا والألسنة والأيدي والأرجل التي تشهد عليهم يوم القيامة على من تشهد عليه منهم؛ انتهى.

الإيمان بنعيم القبر لأهل الطاعة، وبعذاب القبر لمن كان مستحِقًّا له من أهل المعصية والفجور - من أصول الإيمان التي دلت عليها نصوصُ الكتاب والسنَّة.

فمن أدلة الكتاب على نعيم القبر: قول الله تعالى: ﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ﴾ [إبراهيم: 27]، فدلت الآية على تثبيت الله تعالى للمؤمنين عند السؤال في القبر، وما يتبع ذلك من النعيم؛ أخرج البخاريُّ من حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا أُقعِد المؤمن في قبره أُتي، ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فذلك قوله: ﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ ﴾ [إبراهيم: 27])).

ودليل عذاب القبر من القرآن قولُ الله تعالى: ﴿ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ [غافر: 45، 46]، قال القرطبي: (الجمهور على أن هذا العرض يكونُ في البرزخ، وهو حجَّة في تثبيت عذاب القبر).

وقال الحافظ ابن كثير: (وهذه الآية أصلٌ كبير في استدلال أهل السنَّة على عذاب البرزخ في القبور).

كما دل على عذاب القبر من القرآن أيضًا قولُه تعالى: ﴿ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ﴾ [التوبة: 101]؛ فقد استدل بها كثيرٌ من السلف على عذاب القبر؛ فعن مجاهد أنه قال في تفسير الآية: (بالجوع وعذاب القبر، قال: ﴿ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ﴾ يوم القيامة)، وعن قتادة قال: (عذاب الدنيا وعذاب القبر، ثم يُردُّون إلى عذاب عظيم)، وقد استدل بهذه الآية والتي قبلها على عذابِ القبر الإمامُ البخاري في ترجمته للأحاديث في عذاب القبر.

وأما ما جاء في السنَّة من الأدلة على نعيم القبر وعذابه، فكثير جدًّا؛ من ذلك ما جاء في الصحيحين من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أحدكم إذا مات عُرِض عليه مقعدُه بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدُك حتى يبعثك الله يوم القيامة)).

وفي صحيح مسلمٍ من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لولا ألا تدافنوا، لدعوتُ الله أن يُسمِعَكم من عذاب القبر))، والأدلة على هذا كثيرة من الكتاب والسنَّة، وقد ذكرت ما يستدل به في إثبات عذاب القبر ونعيمه، والله أعلم.

المطلب الأول: وقوع نعيم القبر وعذابه على الرُّوح والجسد معًا:

نعيم القبر وعذابه يكون للرُّوح والبدن جميعًا، فتُنعَّم الروح أو تُعذَّب متصلةً بالبدن، فيكون النعيم والعذاب عليهما جميعًا، كما أنه قد تُنعَّم الرُّوح أو تُعذَّب أحيانًا منفصلةً عن البدن، فيكون النعيم أو العذاب للروح منفردًا عن البدن، وقد دلت على هذا النصوصُ، وعليه اتفق أهل السنَّة والجماعة، خلافًا لمن زعم أن عذاب القبر ونعيمه يكون للروح فقط على كل حال ولا يتعلق بالبدن.

فمن الأدلة على ذلك حديث أنس بن مالك الذي أخرجه البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن العبد إذا وُضِع في قبره وتولَّى عنه أصحابه، وإنه ليسمع قرع نعالهم، أتاه ملَكان فيُقعدانه فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل - لمحمد صلى الله عليه وسلم؟ فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال له: انظر إلى مقعدك من النار، قد أبدلك الله به مقعدًا من الجنة، فيراهما جميعًا، وأما المنافق والكافر، فيقال له: ما كنتَ تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري، كنتُ أقول ما يقول الناس، فيقال: لا دريتَ ولا تليتَ، ويُضرب بمطارقَ من حديد ضربةً، فيصيح صيحة يسمعها مَن يليه غيرَ الثَّقَلين)).

وفي حديث البراء بن عازب الطويل الذي أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم وغيرهم مرفوعًا للنبي صلى الله عليه وسلم قال بعد أن ذكَر خروج الرُّوح وصعود روح المؤمن إلى السماء: ((فتعاد روحه في جسده، فيأتيه ملَكان فيُجلسانه، فيقولان له: مَن ربك؟))؛ الحديث، وقد صحَّح هذا الحديث الحاكمُ وغيره.

فدلَّ الحديثان على وقوع النعيم أو العذاب في القبر على الرُّوح والجسد جميعًا؛ ففي قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن العبد إذا وُضِع في القبر)) دلالة ظاهرة على هذا؛ إذ لفظ (العبد) مسمًّى للروح والجسد جميعًا، وكذلك تصريحه بإعادة الروح إلى الجسد عند السؤال؛ كما في حديث البراء بن عازب هذا، مع ما جاء في الحديثين من الألفاظ، التي هي من صفات الجسد؛ كقوله: (يسمع قرع نعالهم)، (فيُقعدانه)، (ويُضرب بمطارق من حديد)، (فيصيح صيحة)؛ فإن هذا كلَّه يفيد أن ما يحصل في القبر من النعيم أو العذاب متعلق بالروح والجسد جميعهما.

هذا، مع أنه قد جاء في بعض النصوص ما يفيد أن النعيمَ أو العذاب قد يقع على الرُّوح منفردةً في بعض الأحوال، على ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لَمَّا أُصِيبَ إخوانُكم - يعني يوم أُحُد - جعل الله أرواحهم في أجواف طيرٍ خُضرٍ، تَرِدُ أنهار الجنة، وتأكل من ثمارها، وتأوي إلى قناديلَ من ذهبٍ في ظل العرش)).

فتلخص من هذا أن النعيم والعذاب يقع على الروح والجسد جميعًا في القبر، وقد تنفرد الروح بهذا أحيانًا.

قال بعض الأئمة المحققين في السنَّة في تقرير هذه المسألة: (والعذاب والنعيم على النفس والبدن جميعًا باتفاق أهل السنَّة والجماعة، تُنعَّم النفس وتُعذَّب منفردةً عن البدن، وتُعذَّب متصلة بالبدن، والبدن متصل بها، فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعتين، كما يكون للروح منفردة عن البدن).

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/79438/#ixzz6GLNefiX9









علي محمد سلمان العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهوال القبر ( ضمة القبر ودخول الملكين ) الشيخ ندا أبو أحمد
»  12دليلا من القرآن على إثبات عذاب القبر ونعيمه
» أحاديث عن عذاب القبر ونعيمه الشيخ محمد طه شعبان
» ما يعرض على الميت في قبره ، والحكمة من عذاب القبر ونعيمه الشيخ ندا أبو أحمد
» أهوال القبر ( سؤال الملكين ورؤية العبد مكانه ) الشيخ ندا أبو أحمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: