منتدي المركز الدولى


حشرة النمل Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حشرة النمل 1110
حشرة النمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حشرة النمل 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 حشرة النمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء

الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4425
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

حشرة النمل Empty
مُساهمةموضوع: حشرة النمل   حشرة النمل Icon_minitime1السبت 14 مارس - 7:20


حشرة النمل :
والتي خصص الله سبحانه وتعالى سورة بأكملها لهذا المخلوق ليتعلم منه الإنسان العديد والعديد من الدروس والعبر ومن أهمها الحياة الاجتماعية التي يتعاون فيها الأفراد مع بعضهم البعض ونتعلم أيضا حب العمل والإخلاص فيه والنظام والنظافة والتفاني من اجل الآخرين ونتعلم منه محاربة الأعداء والدفاع عن أفراد مملكتها. ( ما هذا كل هذا نتعلمه من هذا المخلوق الصغير الضعيف؟ نعم أحبائي لا تتعجبون !! وأكثر من ذلك بكثير) سبحانه وتعالى (الذي أحسن كل شيء خلقه) السجدة: 7.
النمل يمثل حوالي 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض ويوجد حتى عام 2006 حوالي 11.844 نوع معروف من النمل معظمه يعيش في المناطق الحارة. وظهر النمل منذ حوالي 92 مليون سنة فهو من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض. ويعيش النمل في أعشاش ويختلف شكلها ومكان تواجدها بناء على نوع النمل. وأعشاش النمل قد تصل إلى 40قدم تحت سطح الأرض وقد تمكن العلماء الأوروبيين باكتشاف مستعمرة هائلة للنمل تمتد لآلاف الأميال من ايطاليا إلى شمال غرب أسبانيا(1).
ويتغذى النمل على الحشرات الميتة و الندوة العسلية لحشرة المن والعسل وبعضها يتغذى على بذور النباتات. ويحتاج النمل في غذائه إلى المواد الكربوهيدراتية والبروتين وخاصة البروتين الذي تحتاجه الملكة لإنتاج كمية كبيرة من البيض وأيضاً لنمو يرقات النمل.
تعالوا أحبائي في الله نطرح عليكم هذا السؤال: هل اعترض احد منكم طريق مجموعة من النمل وهي تسير في طريقها من مصدر الغذاء إلى عشها وشاهد رد فعل هذا النمل وماذا يفعل في هذا الموقف ؟؟؟؟؟؟؟
إن النمل يقوم بإفراز مواد كيمائية تسمى ( الفرمونات) لها رائحة مميزة لكل مملكة نمل تقوم الشغالات بإفرازها إثناء سيرها على الأرض وعن طريقها تسير باقي أفراد النمل.
فلو أن هناك مجموعة من النمل تسير من عشها nestتجاه مصدر الغذاء foodفإننا نلاحظ أن النمل يوزع نفسه كالأتي, اكبر الشغالات حجما تتقدم المسيرة من بداية مصدر الغذاء وأخرى في مؤخرة المسيرة بالقرب من العش لتحمى باقي أفراد النمل التي تسير في صفين احديهما في اتجاه العش والأخر في اتجاه الغذاء حول مصدر الفرمون.

وعندما نعترض طريق النمل بعقبة ما نجد أن النمل يفقد كمية كبيرة من الهرمون الموجود على طريق سيره ولهذا يقسم نفسه إلى مجموعتين: مجموعة تسير يمين العقبة بزاوية مائلة قيمتها 60 درجة والمجموعة الثانية تسير يسار العقبة بنفس قيمة الزاوية

بعد ذلك يقوم النمل بتركيز الفرمون من جديد في اتجاه واحد ويسيروا جميعهم في هذا الاتجاه بعيدا عن العقبة بزاوية مائلة 60درجة.

من علم هذه الحشرة الصغيرة هذا السلوك وهذا التخطيط المنظم انه الخالق سبحانه وتعالى إن قوله الحق عندما قال تعال: ( ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه:50 أي سوى خلق كل دابة ثم هداها لما يصلحها وعلمها إياه.
هيا بنا نقترب سوياً من مملكة النمل ونتعرف على كل فرد من أفرادها والأعمال التي يقوم بها كل فرد منهم :-
1- الملكة: Queen
وهى اكبر الأفراد حجما والملكة الحديثة النمو لها زوجين من الأجنحة وبعد التلقيح تقوم بنزع أجنحتها وتظل بدون أجنحة وفى هذه الحالة نجدها تشبه الشغالات فيما عدا أنها اكبر حجما منها. وتعيش الملكة من 10: 20 سنة ووظيفتها إنتاج البيض ورعاية الأطوار اليرقية وتغذيتهم. إن هذه الحشرة الصغيرة تعلمنا كيف نعتني بأبنائنا ونحافظ عليهم ونرعاهم سبحان الله الذي علمها كل هذه الأشياء.
2- الذكور: Males
وهى تلي الملكات في الحجم ولها أيضا زوجين من الأجنحة ووظيفتها تلقيح الأنثى ثم تموت بعد التلقيح مباشرة. ويعيش الذكر أسابيع قليلة .
3- الشغالات: Workers
اقل حجما من الذكور وعديمة الأجنحة وهى عبارة عن إناث عقيمة وتقوم الشغالات بجميع المهام من حراسة العش وتنظيف وجمع الغذاء وتخزينه وعمل العشوش وبعضها يقوم بالفلاحة ونجد أن بعض الشغالات تكون اكبر حجما من باقي الشغالات وذات فكوك قوية تسمى العساكر Soldiersتقوم بالدفاع عن باقي أفراد المملكة من أي عدو خارجي. وتعيش الشغالات من سنه إلى 5 سنوات.
قال تعالى: ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم) هود: 56
صدقت يا الله فهذه الحشرة الصغيرة عرَّفها الخالق عز وجل المهام التي يقوم كل فرد من أفرادها بها.

هيا بنا أحبائي في الله نرى عظمة الخالق أكثر ونقول معا سبحانك يا الله عندما نتعرف معا علىاجزاء جسم النمل.
أولا: الرأس Head
وهى المنطقة الأمامية من الجسم وتحمل الرأس زوج من قرون الاستشعار (Antennae) وهى أعضاء حسية مسئولة عن الشم وتذوق الطعام حيث تقوم النملة بتحريك قرون الاستشعار ناحية الأرض لتتحسس الأرض وتدفعهم في الغذاء لتشم رائحته كما أنها تهتدي إلى مكان الغذاء عن طريق قرون استشعارها.
يوجد أيضا في مقدمة الرأس أجزاء فم النمل وهى من النوع القارض حيث تتكون من زوج من الفكوك العليا القوية الحادة المسننة ويوجد على حافتها مجموعة من الشعرات وتستخدم النملة هذه الفكوك في طحن وتفتيت الغداء كما أنها تستخدمها في حمل الصغار من مكان لمكان آخر في العش وأيضا في

رأس نملة مكبرة بالمجهر الإلكتروني فسبحان الله
محاربة الأعداء وبعض الأنواع تستخدمها في بناء العشوش عن طريق استخدامها في حفر الأرض لعمل الإنفاق. ويوجد أسفل هذه الفكوك زوج آخر من الفكوك تسمى الفكوك السفلى والتي تساعد الفكوك العليا في تفتيت الغداء وتستخدمها أيضا في تنظيف أرجلها الأمامية (كيف يتم ذلك؟) عن طريق مجموعة من الأمشاط موجودة على سطح الفك السفلى فتقوم النملة بإدخال رجلها الأمامية بين حافتي الفكين السفليين وتمررها بينهم وبذلك تنظف رجليها بما يلعق بها من أتربة أو قاذورات قبل دخولها إلى العش. بالإضافة للفكوك يوجد أيضا شفة عليا وشفة سفلى تساعد الفكوك في إسناد الطعام وإدخاله إلى فتحة الفم.
كما يوجد على منطقة الرأس زوج من العيون المركبة التي تتركب من عدد من العدسات الموجودة بجانب بعضها والتي يختلف عددها باختلاف أنواع النمل فهي تتراوح من 6: 1000 عدسة. بذلك نجد أن النمل له قوة أبصار قوية يميز بها الأشياء الثابتة والمتحركة.
صدق الله القدير الحسيب عندما قال تعالى ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) النحل:88
ثانيا: الصدر: Thorax Alitrunk or
هي المنطقة التي تلي الرأس مباشرة وتتكون من ثلاث حلقات تتمفصل مع بعضها البعض وتحمل كل حلقة زوج من أرجل المشي والتي تستخدمها أيضا في الإمساك بالغذاء وتنظيف قرون الاستشعار وذلك بتمرير قرن الاستشعار بين الزوج الأول من الأرجل والتي يوجد عليها العديد من الشعرات التي تعمل على تنظيف قرن الاستشعار. كما يوجد على الحلقة الثانية والثالثة في كلا من الذكور والملكات زوجين من الأجنحة تستخدمها في الطيران.
ونجد أن نهاية منطقة الصدر عبارة عن منطقة ضيقة مكونة من قطعة واحدة أو قطعتين ومتصلين بمنطقة البطن هذه المنطقة الضيقة تسمى (الخصر) Petioleوسبحان الله الخالق الذي أتقن صنعه نجد أن منطقة الخصر تسهل على النمل انثناء جسمه بمرونة وسهولة وهو موجود داخل أنفاقه تحت الأرض وكذلك تسهل عليه المرور بين الشقوق الضيقة بسهولة ويسر.

يوضح شكل الرأس على اليسار وشكل الفكوك العليا على يمين الصورة في نوعين من النمل
من منا لم يسمع عن المضادات الحيوية ضد الميكروبات البكتيرية والفيروسية والفطرية والتي يقوم الإنسان بتصنيعها !!! هل تصدقوا أحبائي في الله أن النمل يقوم بإنتاج مضادات حيوية مطهرة ضد البكتريا والفطريات والفيروسات ؟؟؟؟؟ نعم إنها تنتجها من غدة تسمى (Metapleural gland)موجودة على جانبي الحلقة الثالثة للصدر ويعمل إفرازها على قتل أي ميكروب موجود داخل أعشاش النمل.
ثالثا: البطن Abdomen: Gaster
وهى آخر منطقة في الجسم وتتكون من عدد من الحلقات المتداخلة مع بعضها بشكل تلسكوبي ونجد أن أكثر الحلقات اتساعاً هي المنطقة الوسطية حيث يوجد الجهاز الهضمي في هذه المنطقة. ونجد أن نهاية البطن في الشغالات تنتهي بتركيب يشبه الإبرة يسمى اللاسعة Stiger تستخدمها في الدفاع عن نفسها ضد أعدائها وبعض الأنواع لا يوجد بها هذا التركيب ولكن توجد غدة تسمى غدة السم في نهاية البطن ولها فتحة تقوم الشغالة بحقن السم من خلال هذه الفتحة إلى أي حيوان صغير يقوم بمهاجمة العش وهذا السم يعمل على قتل الحيوان ثم تقوم بسحبة وإدخاله إلى العش للتغذية عليه.
قال تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) النمل:18
لقد توقفت أمام هذه الآية الكريمة وتعجبت كثيرا وسالت نفسي أسئلة كثيرة: كيف عرفت هذه النملة سيدنا سليمان وجنوده؟ وكيف شعرت بوجودهم هل هي حاسة الإبصار القوية أم حاسة السمع أم الاثنين معا؟ وما هذا الذكاء الذي تتمتع به هذه النملة ؟ هل لها مخ تميز به وتعرف أن سليمان وجنوده سوف يدوسونهم وهم لا يشعرون ؟ هل هذه النملة لها قلب وينبض بسرعة من شدة خوفها من هذا الموقف؟ هل تتنفس هذه النملة وسرعة تنفسها زادت من شدة خوفها؟؟؟؟!!!!!
لقد توصل العلم إلى إجابات هذه الأسئلة عندما أوضح العلماء أن النمل له قوة سمع قوية عن طريق وجود مجموعة كبيرة من الخلايا تسمى (Chordotonal organs) والتي تنتشر على قرون الاستشعار والأرجل والرأس والصدر وعن طريقها يسمع النمل أي اهتزازات أو تحركات على المكان الذي يسير عليه وبهذا فقد عرفنا أن هذه النملة شعرت بتحركات سيدنا سليمان وجنوده على الأرض بالإضافة إلى رؤيتها لهم بأعينها المركبة.
كما أن للنملة جهاز عصبي يتكون من مخ brainموجود في منطقة الرأس ثم يتفرع منه حبل عصبي والذي يمتد إلى باقي أجزاء الجسم حيث يستقبل المخ أي مؤثرات عصبية حسية خارجية من خلال قرون الاستشعار وينقلها إلى داخل الجسم.
كما يوجد للنمل قلب (heart) نابض عبارة عن أنبوبة صغيرة تمتد من نهاية الرأس حتى منطقة البطن ويحتوى جدار هذه الأنبوبة على عضلات لها القدرة على الانقباض والانبساط لتدفع الدم إلى باقي أجزاء الجسم وينظم عملية مرور الدم مجموعة من الفتحات تسمى صمامات تتحكم في مرور الدم.
كما أن للنمل جهاز تنفسي عبارة عن مجموعة من التفرعات الأنبوبية تسمى القصبات الهوائية والتي تمد جسم النملة بالأكسجين حيث يتم دخوله من خلال فتحات على جانبي جسم النملة ويخرج ثاني أكسيد الكربون من خلال تلك الفتحات أيضا.
لا تتعجبوا أحبائي في الله انه الله القادر على كل شيء والذي أتقن صنع كل شيء خلقه
( هو الله الخالق المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما فى السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم) الحشر:24 صدق الله العظيم





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








حشرة النمل Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حشرة النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: