منتدي المركز الدولى


فضل التوحيد  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فضل التوحيد  1110
فضل التوحيد  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فضل التوحيد  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فضل التوحيد  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فضل التوحيد  1110
فضل التوحيد  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فضل التوحيد  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فضل التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

فضل التوحيد  Empty
مُساهمةموضوع: فضل التوحيد    فضل التوحيد  Icon_minitime1الأربعاء 8 ديسمبر - 17:23

🔴✍فضل التوحيد ✍🔴


  بسم الله الرحمن الرحيم (1) قال الشيخ الإمام العالم العامل العلامة القدوة الحافظ زين الدين عبد الرحمن بن الشيخ الصالح العلامة أحمد بن رجب الحنبلي البغدادي أدام الله النفع به .
 آمين (2) .
 


__________


 (1) - ثبتت البسملة في المخطوط وجميع النسخ ما عدا نسخة ( ز ) .
 وفي نسخة ( ش ) هو حسبي وبه أستعين .
 وباقي النسخ " وبه نستعين " ما عدا نسخة ( ز ) .
 (2) - كذا بالمخطوط وفى نسخة ( ش ) قال الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام زين الدين ابن رجب - رحمة الله تعالى - والظاهر أن ذلك من صنيع النساخ.
 في الصحيحين عن أنس بن مالك ، قال : - كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعاذ رديفه على الرحل، ، فقال : يا معاذ قال : لبيك رسول الله وسعديك قال : يا معاذ قال : لبيك رسول الله وسعديك قال : يا معاذ قال : لبيك رسول الله وسعديك .
 قال : ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله إلا حرمه الله على النار قال : يا رسول الله ، أفلا أخبر بها الناس فيستبشروا ؟ قال : إذا يتكلوا فأخبر بها معاذ عند موته تأثما - (1) (2) .
 وفي الصحيحين عن عتبان بن مالك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : - إن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بها وجه الله - (3) .
 


__________


 (1) - كذا وقع في مخطوطتنا وفي نسخة ( ع ) و( س) وباقي النسخ ( لبيك يا رسول الله ).
 (2) - أخرجه البخاري في كتاب العلم / باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا 1/41 وفي كتاب الجهاد / والسير/ باب اسم الفرس والحمار 3/216 وفي كتاب اللباس / باب إرداف الرجل خلف الرجل 7/68 .
 ومسلم في كتاب الإيمان / باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا رقم (32) .
 (3) - أخرجه البخاري في كتاب الصلاة / باب المساجد في البيوت 1/110 وفي كتاب التهجد / باب صلاة النوافل جماعة 2/56 وفي كتاب الرقاق / باب العمل الذي يبتغى به وجه الله تعالى 7/172 ومسلم في كتاب المساجد / باب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر رقم ( 657 ) ( 263 ) .
 وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أو أبي سعيد بالشك (1) - أنهم كانوا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في [ غزاة ] تبوك فأصابتهم مجاعة ، فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - بنطع فبسطه ، ثم دعا بفضل أزوادهم ، فجعل الرجل يجيء بكف ذرة قال ويجيء الآخر بكف تمر قال ويجيء الآخر بكسرة حتى اجتمع على النطع من ذلك شيء يسير فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليه بالبركة ثم قال خذوا في أوعيتكم فأخذوا في أوعيتهم حتى ما تركوا في العسكر وعاء إلا ملئوه قال فأكلوا حتى شبعوا وفضلت فضلة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة - (2) (3) (4) .
 


__________


 (1) - الشاك هو الأعمش كما في صحيح مسلم 1/56 .
 (2) - كذا وقع هنا وفي بعض النسخ [ غزوة ] .
 (3) - النطع : المتخذ من الأديم - معروف - وفيه أربعة لغات : فتح النون وكسرها ومع كل واحد فتح الطاء وسكونها .
 والجمع : أنطاع ونطوع .
 المصباح المنير ص611 .
 (4) - أخرجه مسلم في كتاب الإيمان / باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا رقم ( 45 ) وأحمد في المسند 3/11 .
 وفي الصحيحين عن أبي ذر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : - ما من عبد قال : لا إله إلا الله ، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت وإن زنى ، وإن سرق ؟ قال : وإن زنى ، وإن سرق .
 قالها ثلاثا ، ثم قال في الرابعة على رغم أنف أبي ذر فخرج أبو ذر ، وهو يقول : وإن رغم أنف أبي ذر - (1) .
 وفي صحيح مسلم عن عبادة أنه قال عند موته : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : - من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله [ حرم الله عليه النار ] - (2) .
 وفي [ الصحيحين ] (1) عن عبادة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : - من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق 36 والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل - (2) .
 وفي هذا المعنى أحاديث كثيرة جدا يطول ذكرها .
 أهل التوحيد لا يخلدون في النار وإن دخلوها وأحاديث هذا الباب نوعان : 


__________


 (1) - أخرجه البخاري في كتاب اللباس / باب الثياب البيض 7/43.
 ومسلم في كتاب الإيمان / باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة رقم (154) وأحمد في مسنده 5/166 .
 يقال : "رغم أنفه رغما" : إذا ساخ في الرغام وهو التراب ، ثم استعمل في الذل .
 "الفائق" في غريب الحديث للزمخشري 2/68 .
 والرغام: بالفتح التراب .
 ورغم أنفه رغما من باب قتل ، ورغم من باب تعب .
 لغة كناية عن الذل ، كأنه لصق بالرغام هوانا .
 ويتعدى بالألف فيقال : أرغم الله أنفه وفعلته على رغم أنفه بالفتح والضم .
أي على كره منه .
 "المصباح المنير" ص231 للفيومي .
 (2) - كذا وقع هنا وهو الموافق لما في صحيح مسلم، وفي بعض النسخ [ حرمه الله على النار ] والحديث أخرجه مسلم في كتاب الإيمان / باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا رقم (47) .
 أحدهما : ما فيه أن من أتى بالشهادتين دخل الجنة ، أو لم يحجب عنها؛ ؛ وهذا ظاهر؛ فإن النار لا يخلد فيها أحد من أهل التوحيد الخالص، وقد يدخل الجنة ولا يحجب عنها إذا طهر من ذنوبه بالنار .
 وحديث أبي ذر معناه : أن الزنا والسرقة لا يمنعان دخول الجنة مع التوحيد، وهذا حق لا مرية فيه (1) ليس فيه : أنه لا يعذب يوما عليهما مع التوحيد .
 


__________


 (1) - كذا وقع، وهو الصواب، وفي بعض النسخ [ في صحيح مسلم ] فالحديث عند البخاري أيضا رحمه الله .
 وفي مسند البزار عن أبي هريرة مرفوعا : - من قال : لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره ، يصيبه قبل ذلك ما أصابه - (1) 


__________


 (1) - أخرجه البخاري في كتاب الأنبياء باب قوله عز وجل : {يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم} 4/139 .
 ومسلم في كتاب الإيمان باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا رقم (46) .
 قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد ص72 قوله : "من شهد أن لا إله إلا الله " أي : من تكلم بهذه الكلمة عارفا لمعناها، عاملا بمقتضاها باطنا وظاهرا ، كما دل عليه قوله تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلا الله } [محمد:20] وقوله : { إلا من شهد بالحق وهم يعلمون } [ الزخرف : 87 ] أما النطق بها من غير معرفة لمعناها ولا عمل بمقتضاها قال ذلك غير نافع بالإجماع .
 وفي الحديث ما يدل على هذا.
 وهو قوله " من شهد " إذ كيف يشهد وهو لا يعلم ، ومجرد النطق بشيء لا يسمى شهادة به .
 ثم قال ص78 فمن قال هذه الكلمة عارفا لمعناها ، عاملا بمقتضاها من نفي الشرك وإثبات والوحدانية لله مع الاعتقاد الجازم لما تضمنته من ذلك والعمل به، فهذا هو المسلم حقا ، فإن عمل به ظاهرا من غير اعتقاد فهو المنافق ، وإن عمل بخلافها من الشرك فهو الكافر، ولو قالها.
 ألا ترى أن المنافقين يعملون بها ظاهرا وهم في الدرك الأسفل من النار، واليهود يقولونها وهم على ما هم عليه من الشرك والكفر، فلم تنفعهم، وكذلك من ارتد عن الإسلام بإنكار شيء من لوازمها وحقوقها فإنها لا تنفعه، ولو قالها مائة ألف.
 فكذلك من يقولها ممن يصرف أنواع العبادة لغير الله ، كعباد القبور والأصنام فلا تنفعهم ولا يدخلون في الحديث الذي جاء في فضلها وما أشبهه من الأحاديث .
 وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك بقوله : "وحده لا شريك له" تنبيها على أن الإنسان قد يقولها وهو مشرك كاليهود والمنافقين وعباد القبور.
 انتهى .
 .
 والثاني : ما فيه أنه يحرم على النار، وهذا قد حمله بعضهم على الخلود فيها ، أو على نار يخلد فيها أهلها ، وهي ما عدا الدرك الأعلى ، فإن الدرك الأعلى يدخله خلق كثير من عصاة الموحدين بذنوبهم ، ثم يخرجون بشفاعة الشافعين ، وبرحمة أرحم الراحمين .
 وفي الصحيحين أن الله - تعالى - يقول : - وعزتي وجلالي لأخرجن من النار من قال : لا إله إلا الله (1) 


__________


 (1) - نعم هذا حق لا مرية فيه ، ولا يغالط فيه إلا مدخول العقيدة .
 فأهل السنة والجماعة يعتقدون أن المسلم إذا كان على التوحيد ، ولم يشرك بربه أحدا ، واقترف بعض السيئات ، مثل السرقة والزنا وشرب الخمر وغير ذلك من الكبائر ، فهو في مشيئة الله ، إن شاء عفا عنه ، وأدخله الجنة ، وإن شاء آخذه بذنبه ، فأدخله النار ، ثم يطهر فيها ، ويكون مصيره في النهاية إلي الجنة ورحمة الله - عز وجل -.
 وعلى هذا يحمل قوله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث السابق "أدخله الله الجنة على ما من عمل" أن العمل هذا هو ما دون الكفر والشرك من سائر الكبائر.
 أما الكفر والشرك فلا يدخل الله صاحبه الجنة أبدا ؛ لأن الله حرمها على الكافرين ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة .
 قال الإمام النووي - رحمه الله - في شرحه على صحيح مسلم 1/217 : [ واعلم أن مذهب أهل السنة وما عليه أهل الحق من السلف والخلف : أن من مات موحدا دخل الجنة قطعا على كل حال .
 فإن كان سالما من المعاصي كالصغير والمجنون والذي اتصل جنونه بالبلوغ والتائب توبة صحيحة من الشرك أو غيره من المعاصي إذا لم يحدث معصية بعد توبته ، والموفق الذي لم يبتل بمعصية أصلا ، فكل هذا الصنف يدخلون الجنة ولا يدخلون النار أصلا لكنهم يردونها على الخلاف المعروف في الورود.
 والصحيح أن المراد به المرور على الصراط ، وهو منصوب على ظهر جهنم ، أعادنا الله منها ومن سائر المكروه .
 وأما من كانت له معصية كبيرة ، ومات من غير توبة ، فهو في مشيئة الله -تعالى- فإن شاء عفا عنه ، وأدخله الجنة ، وجعله كالقسم الأول .
 وإن شاء عذبه القدر الذي يريده -سبحانه وتعالى- ثم يدخله الجنة.
 فلا يخلد في النار أحد مات على التوحيد، ولو عمل من المعاصي ما عمل - كما أنه لا يدخل الجنة أحد مات على الكفر ولو عمل من أعمال البر ما عمل.
 هذا مختصر جامع لمذهب أهل الحق في هذه المسألة.
 وقد تظاهرت أدلة الكتاب والسنة وإجماع من يعتد به من الأمة على هذه القاعدة ، وتواترات بذلك نصوص تحصل العلم القطعي، فإذا تقررت هذه القاعدة حمل عليها جميع ما ورد من أحاديث الباب وغيره ، فإذا ورد حديث في ظاهره مخالفة وجب تأويله عليها؛ ليجمع بين نصوص الشرع] انتهى.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








فضل التوحيد  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واحة التوحيد
» مخالفات في التوحيد
» الفرق بين التوحيد والشرك
» ماهى حقيقة التوحيد؟
» تجريد التوحيد لرب العبيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: