منتدي المركز الدولى


فوائد وأضرار  اللبان الدكر  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد وأضرار  اللبان الدكر  1110
فوائد وأضرار  اللبان الدكر  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد وأضرار  اللبان الدكر  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فوائد وأضرار  اللبان الدكر  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد وأضرار  اللبان الدكر  1110
فوائد وأضرار  اللبان الدكر  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد وأضرار  اللبان الدكر  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد وأضرار اللبان الدكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4740
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

فوائد وأضرار  اللبان الدكر  Empty
مُساهمةموضوع: فوائد وأضرار اللبان الدكر    فوائد وأضرار  اللبان الدكر  Icon_minitime1الثلاثاء 19 أبريل - 4:27

🔴✍[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واضرار اللبان الدكر ✍🔴

يُعتبر اللبان الذكر من أشهر الأدوية و العلاجات المنزلية المعروفة بتأثيرها الكبير و قدرتها على الشفاء من أمراض كثيرة و التي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل.

هناك خمسة أنواع رئيسية من شجرة تسمى البسويلا و هي التي تنتج البخور الحقيقي و يتوافر منها الراتنج أو لبان الذكر من كل من الخمسة في درجات متفاوته و مختلفة و التي تعتمد على وقت الحصاد و الذي يتم يدوياً و ذلك من أجل الجودة.

و ترجع كلمة اللبان بالإنجليزية إلى التعبير الفرنسي القديم الذي يحمله الفرنك و يعني البخور عالي الجودة و كانت كلمة فرنك بالفرنسية القديمة تعني نبيلة أو نقية .

كيفية إستخراج لبان الذكر
يتم إستغلال اللبان الذكر من الأشجار المتناثرة و القوية من خلال تقشيرها أو قطع اللحاء و ترك الراتينج المنزف ينزف حتى يصلب؛ و تسمى شرائط الراتنج المقواه و الصلبة بالدموع.

و تنتج العديد من أنواع و أشجار اللبان نوعاً مختلفاً قليلاً عن أنواع لبان الذكر الأخرى و التى تختلف بإختلاف نوع التربة و المناخ و في إختلاف أنواع اللبان الدكر نفسها فيما بينها.

و تعتبر أشجار اللبان الدكر غير عادية وذلك لقدرتها على النمو في بيئات لا ترحم لدرجة أنها تنمو في بعض الأحيان فيما بين الصخور الصلبة؛ و يتم التعرف على مكان اللبان من خلال انتفاخ يشبه القرص منتفخ من الجذع؛ و تبدأ الأشجار في إنتاج اللبان الدكر بعمر يتراوح فيما بين 8 إلى 10 سنوات و يتم قطعها مرتين إلى ثلاث مرات في السنة. و من أفضل أنواع اللبان الدكر يتم إنتاجها و إستخراجها من أشجار الصومال و الذي تشتري منه الكنيسة الكاثوليكية الرومانية معظم مخزونها.

و تشير العديد من الدراسات بأن أعداد أشجار اللبان الدكر في تناقص مستمر و يرجع ذلك إلى الإفراط المستمر في استغلال الأشجار و الحرائق التي تحدث في الغابات و الهجمات إدت إلى التقليل من عدد الأشجار بشكل كبير و أيضاً بسبب إقتلاع الأشجار و تحويلها إلى أراضي زراعية لهو من أكبر أنواع التهديدات التي تحدث لهذا النوع النادر من الأشجار المفيدة.[1]

فوائد لبان الذكر
هناك العديد من الإستخدامات و جميعها مفيدة و التي يدخل فيها اللبان الدكر و منها صناعة العطور و الروائح؛ كم أنه مُكون يتم إستخدامه في صناعة منتجات العناية بالبشرة و يتم الحصول على الزيت العطري عن طريق التقطير بالبخار و التي يتم وضع اللبان في درجة حرارة معينة حتى يعطي الرائحة المميزة له.

و لقد تم إستخدامه في الطب الصيني القديم على أنه مضاد للبكتيريا و له فوائد كبيرة في تحريك الدم و إستخدمه القدماء المصريين في عمليات تحنيط موتاهم، و في الطب الفارسي على أنه معالج لأمراض السكر و الإلتهابات المعدية و قرحة المعدة أيضاً.

لبان الذكر يقلل من إلتهاب المفاصل
يحتوي اللبان الدكر على تأثيرات مضادة للإلتهابات و التي قد تساعد في تقليل إلتهاب المفاصل الناجم عن هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل الروماتويدي.

ويعتقد الباحثون أن اللبان الدكر يمكن أن يمنع من إفراز اللوكوترينات و هي مركبات يمكن أن تُسبب الإلتهابات؛ و قد تساعد مستخلصات اللبان في تقليل أعراض هشاشة العظام و آلامها، و يساهم في تحسين الأداء الحركي للمريض.

و بالتدريج أثبتت الدراسات أن المرضى الذين تناولوا جرام يومياً من مستخلص لبان الدكر لمدة ثمانية أسابيع أن التورم لديهم قل بالتدريج و الألم أيضاً و كان لديهم فرص أكثر للحركة و المشي بسهولة وبدون ألم .

فوائد لبان الذكر لأداء الأمعاء
قد تساعد خصائص اللبان في كونها مضادة للإلتهابات في المساعدة على عمل أمعائك بشكل جيد. فيعمل تناول اللبان الذكر على تقليل الإلتهابات الناتجة عن القُرح في القولون و إلتهابات المعدة و دوره الهام في تقليل أضرار الإسهال المزمن و علاجه بشكل نهائي بعد تناوله في جرعات مناسبة مع العلاجات الدوائية الأخرى .

اللبان الذكر مكمل غذائي جيد
اللبان الذكر له دور أساسي في تحسين الصحة العامة بحيث أنه له رائحة خشبية مميزة إذا تم إستنشاقه أو امتصاصه من خلال الجلد أو نقعه مع المشروبات الساخنة و الشاي و من الممكن تناوله كمكمل غذائي له فوائد صحية عديدة.

و له إستخدامات معروفة من قرون طويلة في علاج إلتهابات المفاصل و تقليل الألم الذي تسببه القرح المعدية و تحسين حالة الجهاز الهضمي و تقليل الربو و المحافظة على الأسنان و له إكتشافات هامة في المساهمة في علاج بعض أنواع السرطانات.

فوائد لبان الذكر لصحة الفم
يساعد اللبان الذكر في المحافظة على رائحة طيبة للفم و التخلص من الروائح الكريهة و التي قد يسببها إنتفاخات معدية و إلتهابات و غيرها، إلى جانب دورها الهام في تقليل وجع الأسنان الشديد و التخلص من الجراثيم و التي تتسبب في إ لتهابات اللثة ومشاكل الأسنان.

و من الممكن إستخدام اللبان الدكر كنوع من أنواع العلاجات لمشاكل الأسنان و التي كان لها التأثير الكبير في التخلص من ألم الأسنان و إلتهابات اللثة و المعتمدة بدراسات علمية أُجريت على العديد من المرضى.[2]

اللبان الذكر يحارب بعض أنواع السرطان
قد يساعد اللبان الدكر في مكافحة العديد من الأمراض السرطانية الخطيرة و ذلك لأنه قد يمنع أحماض البنزويك التي تحتوي عليها الخلايا السرطانية من الانتشار.

و تشير العديد من الدراسات إلى أن الأحماض التي يحتويها اللبان الدكر تعمل على منع تكوين الحمض النووي في الخلايا السرطانية و بالتالي الحد من نمو الخلايا السرطانية و العمل على تقليل الأثار الجانبية للسرطان .

اضرار لبان الذكر
على الرغم من فوائد اللبان الدكر العديدة للصحة العامة؛ إلا أنه كغيره من العلاجات الطبيعية لها العديد من الأضرار الأخرى و هذا يرجع إلى مكوناته و طعمه المر الذي قد يتسبب في الغثيان و القيء لمن يتناوله و من هذه الأضرار:

لبان الذكر ضار بالمرأة الحامل
يفضل أن المرأة الحامل لا تتناول منقوع أو حبيبات لبان الدكر و ذلك لأضراره العديد و خطورته على الأم و الجنين لإحتوائه على مكونات تتعارض مع طبيعة المرأة في هذه المرحلة الهامة و يزيد من تدفق الدم في الرحم و يساهم بشكل كبير في زيادة فرص الإجهاض؛ بل و يجب على الأم في هذه المرحلة تناول أنواع أخرى من الفيتامينات التي تساهم في تعويض الأم و الجنين ما تفقده في هذه المرحلة الهامة والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأم في فترة الحمل .

⛔لبان الذكر محظور على بعض المرضى
في الكثير من الأحيان يكون لبعض العلاجات الطبيعية التأثير السلبي إذا تعارضت مع بعض العلاجات التي يتناولها المريض و ينصح العديد من الأطباء بالامتناع عن تناول اللبان الذكر أثناء فترة العلاج و تناول بعض العقاقير الدوائية و هذا لتعارض منقوع اللبان
مع بعض الأدوية مثل الأسبرين و الإيبوبروفين و غيرها من العقاقير المضادة للإلتهاب.

🟢ويعتبر اللبان الدكر من الأشياء التي لا يعرف الكثير فوائدها ولكن من اعظم الفوائد الصحية للبان الدكر خصائصه كمطهر ، و قابض، و طارد للريح، ، ومنشط للجهاز الهضمي، و مدر للبول، ومدر للبن ، و مهدئ، و منشط، للرحم والعديد من الفوائد الأخرى التي يغفل عنها الكثيرون , ولمعرفة هذه الفوائد عليك متابعة قراءة هذه المقالة الغنية بالمعلومات المفيدة عن اللبان الدكر وزيته .

يتم استخراج زيت لبان الدكر من الراتنج أو أشجار الأوليبم حيث أن من المكونات الرئيسية لهذا الزيت العطري هي ألفا بينين، الأكتانول ، بورنيل خلات، لينالول، الأوكتيل خلات، الإنسينسول . لبان الدكر عنصرا ذا شعبية كبيرة في مستحضرات التجميل والمباخر لعدة قرون , حيث أنه وجد في بقايا الحضارات المصرية والأنجلوسكسونية القديمة , وعلاوة على ذلك، يرتبط ارتباطا وثيقا بالتقاليد والطقوس الدينية ، لا سيما في التقليد المسيحي .

🟢أهم فوائد اللبان الدكر :
🟢

بصرف النظر عن كونه يستخدم في مستحضرات التجميل وكما أن العطر وزيت اللبان له العديد من الاستخدامات الطبية ، والتي نلخصها فيما يلي :

١- تقوية الجهاز المناعي : زيت لبان الدكر فعال جدا كمطهر ، وحتى الأبخرة أو الدخان الذي يتم الحصول عليه من حرق اللبان يكون لها صفات المطهر والتي تقضي على الجراثيم في الهواء الذي حولك من خلال استخدامه كدخان , ويمكن وضع زيته على الجروح من دون أي آثار جانبية ، كما انه مفيد لعلاج الجروح الداخلية وحمايه الجسم من العدوى النامية .

٢- تحسين الصحة : من خصائص اللبان الدكر كمطهر لذلك يمكن أيضا استخدام زيت اللبان الدكر كتدبير وقائي للقضاء على مشاكل الفم مثل رائحة الفم الكريهة ، و اوجاع الاسنان ، وتسوس الأسنان، وتقرحات الفم، والتهابات أخرى .

٣- مقوي عام : اللبان الدكر له فوائد عديدة , لأنه يقوي اللثة ، وجذور الشعر، ويشد الجلد ، ويقوس العضلات والأمعاء والأوعية الدموية ، وبالتالي يعطي حماية من خسائر سابقة لأوانها في الأسنان والشعر , وبسبب أن اللبان الدكر له خصائص الدواء القابض فإنه يقلل من ظهور التجاعيد ، ويكافح فقدان وظيفة الأمعاء، وعضلات البطن والأطراف المرتبطة بالشيخوخة , كما أن اللبان الدكر يعمل على تجلط الدم ، مما يساعد على وقف النزيف من الجروح , و يساعد هذا العقار أيضا على تخفيف الإسهال من مختلف الأنواع .

٤- مدر للحيض : اللبان الدكر يقلل من عرقلة وتأخر الحيض ويؤخر انقطاع الطمث , كما أنه يساعد في علاج الأعراض الأخرى المرتبطة بالحيض مثل ألم في منطقة البطن ، والغثيان، والصداع، والتعب، وتقلب المزاج .

٥- طارد للغازات : زيت اللبان الدكر يزيل الغازات ويمنعها من التراكم داخل الجسم , و إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء يعطي الإغاثة من مشاكل مثل آلام المعدة ، وألم في منطقة البطن والصدر، وكميات غير طبيعية من التعرق ، وعدم الارتياح، وعسر الهضم والعديد من المشاكل الأخرى ذات الصلة .

٦- علاج الدمامل : زيت اللبان الكدر عندما يطبق موضعيا أو يتم استنشاقه ، يمكن أن يعالج الندبات و علامات الدمامل وحب الشباب والجدري ويساعد على تلاشيها من الجلد بمعدل أسرع من اي دواء موضعي اخر , وهذا يشمل أيضا تلاشى علامات تمدد الجلد ، و علامات الجراحة ، والشقوق المرتبطة بالحمل والولادة .

٧- تحسين وظيفة الجهاز الهضمي : الذين يعانون من عسر الهضم والحموضة يمكنهم استخدام زيت اللبان الدكر لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي دون أي آثار جانبية ، كما أنه يسهل الهضم وبنفس الطريقة التي يعمل بها معظم الأدوية ، ولكن على عكس مضادات الحموضة الشائعة التي تعالج الأعراض فقط وتسبب اثار جانبية كثيرة كما أن الزيت يسرع إفراز العصارات الهضمية (العصارة المعدية ، والعصارة الصفراء والأحماض ) في المعدة ويسهل حركة الطعام عبر الأمعاء وهذا يعني تحسنا في جميع جوانب هضم الطعام .

٨- مكافحة الشيخوخة : اللبان الدكر يعزز تجديد الخلايا السليمة ويحافظ على الخلايا والأنسجة , كما أن له خصائص الدواء القابض مما يساعد على مكافحة الشيخوخة كما أنه يمكن أن يساعد على التخلص من بقع الشمس ، وإزالة التجاعيد الدقيقة حول العينين والخدين ، وعموما شد الجلد في جميع أنحاء الجسم ، و استبدال الخلايا الميتة في كبار السن .

٩- منشط : يعتبر زيت اللبان الدكر من الزيوت الأساسية التي تعزز الصحة وتنشط جميع اجهزة الجسم , وتستفيد جميع أنظمة التشغيل في الجسم ، بما في ذلك الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، والجهاز الإخراجي، مع زيادة امتصاص المواد المغذية في الجسم . وعلاوة على ذلك يقوي زيت اللبان الدكر جهاز المناعة ويبقيك قوي ومقاوم للأمراض .

١٠- مدر للبول : زيت اللبان الدكر هو البديل الطبيعي والآمن عن العلاجات التي تدر البول مثل الثيازيد حيث أنه يشجع على التبول ويساعد على فقدان الوزن الزائد من المياه وكذلك الدهون والصوديوم، وحمض اليوريك ومختلف السموم الأخرى من الجسم ، مع أحتوائه على ميزة إضافية تتمثل في خفض ضغط الدم وليس له أي آثار جانبية ضارة .

١١- علاج مشاكل الجهاز التنفسي : اللبان الدكر يخفف السعال ويزيل البلغم المودع في الجهاز التنفسي والرئتين و يساعد زيت اللبان الدكر على تخفيف التهاب الشعب الهوائية واحتقان مسالك الأنف والحنجرة والبلعوم والقصبات الهوائية والرئتين كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد أيضا في تنقية ممرات التنفس والتي يمكن أن تقلل من مخاطر حدوث نوبات الربو ، وله صفات مطهرة تساعد على تقوية جهاز المناعة كما أنه يخفف آلام الجسم والصداع واوجاع الاسنان ويوازن بين ارتفاع درجة حرارة الجسم التي ترتبط عادة مع نزلات البرد .

١٢- تقليل التوتر والقلق :
اللبان الدكر فعال جدا باعتباره مهدئ ، لأنه يؤدي الى الشعور بالسلام النفسي ، والاسترخاء، والرضا والروحاني , كما أنه يوقظ البصيرة، يجعلك أكثر استقراء ويقلل من القلق والغضب والإجهاد وعند الشعور بالقلق أو إذا كنت تتوقع نوعا من المشاكل المجهدة ، يمكنك استشاق بعض زيت اللبان الذي يعزز التنفس العميق والاسترخاء ، والذي يساعد على فتح ممرات التنفس وخفض ضغط الدم ، والانتقال من الحالة النفسية السيئة بهدوء

١٣- الرحم : هذا الزيت مفيد جدا للصحة الرحم لأنه ينظم إنتاج هرمون الاستروجين , ويقلل فرص الورم في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو تكون الكيس على الرحم ، والمعروف أيضا باسم سرطان الرحم , وفي فترة ما قبل انقطاع الطمث ، فإنه يحتفظ برحم المرأة صحي من خلال تنظيم دورات الحيض . كذلك يعالج أمراض أخرى خاصة بالنساء والتي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات معقدة في بعض النساء .

١٤- علاج الجروح : ببساطة وضع محلول مخفف من هذا الزيت على الجروح ، أو استخدامه مخلوطة مع كريم البشرة ، يساعد على إلتئام الجروح بأسرع وقت وحمايتها من الالتهابات , كما انه يساعد على شفاء الجروح الداخلية والقروح .

١٥- الفوائد الأخرى : لبان الدكر يخفف الآلام المصاحبة للروماتيزم والتهاب المفاصل كما أنه يساعد على التئام الدمامل، والجروح الملتهبة، وحب الشباب، ومشاكل الدورة الدموية، والأرق، وأنواع مختلفة من الالتهابات .

⛔Mad:تحذير : ليس هناك أي آثار جانبية ضارة معروفة للبان الدكر , ولكن يفضل عدم استخدامه أثناء الحمل ، لأنه لا يكون بمثابة دواء قابض وربما يسبب نزيف

الخلط : يمكن مزج زيت اللبان الذكر مع زيت الليمون والبرتقال والحمضيات , واللافندر، و المر، الصنوبر وزيت خشب الصندل وهذا يجعله عنصر شعبي في العديد من الاعشاب لإعطاء الروائح المختلفة
-------------------------------------------
نسالكم الدعاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المراجع

🔴🌹[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]🌹🔴



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشيماء يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد وأضرار اللبان الدكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد اللبان الدكر , أهم 6 فوائد موجوده في اللبان الدكر
» فوائد حرق لبان الدكر في المنزل
» فوائد الكولاجين الطبيعي(اللبان الذكر )
» فوائد وأضرار الشطه على صحة الانسان .
» الكندر ، اللبان الذكر (oliban)  

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: