تفسير ماهو العرش واللوح المحفوظ ومااهميته
تفسير ماهو العرش واللوح المحفوظ ومااهميته
تفسير ماهو العرش واللوح المحفوظ ومااهميته
موضوع مهم جداااا
وحصري لتفسير ماهو العرش واللوح المحفوظ ومااهميته
قال تعالي
( قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا )
( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ۖ )
( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ)
( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ ۚ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (4) يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ )
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ)
﴿بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ21فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ
﴿أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾
﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾
احاديث عن العرش واللوح المحفوظ
قال رسول الله: "كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض"
روى البخاري في صحيحه عن النبي: "كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض". قال الحافظ ابن حجر "أن المراد بالذكر هنا: هو اللوح المحفوظ وورد أيضا في القرأن في قول القرآن في سورة البروج الأية 22".
ونسب إلى ابن عباس أنه قال: "اللوح من ياقوتة حمراء أعلاه معقود بالعرش وأسفله في حجر ملك، كتابه نور، وقلمه نور ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ليس منها نظرة إلا وهو يفعل ما يشاء: يرفع وضيعاً، ويضع رفيعاً يغني فقيراً ويفقر غنياً، يحيي ويميت ويفعل ما يشاء لا إله إلاَّ هو."
3847 - ( العرش من ياقوتة حمراء ، وإن ملكا من الملائكة نظر إليه وإلى عظمه ، فأوحى عز وجل إليه : إني قد جعلت فيك قوة سبعين ألف ملك لكل ملك سبعين ألف جناح فطر ، فطار الملك بما فيه من القوة والأجنحة ما شاء الله أن يطير ، فوقف ، فنظر ، فكأنه لم يسر ! ) .
دكتور محمد غلوش
هناك بعض الموضوعات الشائكه والحساسه والاقتراب منها يمثل خطوره والوقوع فيها نسبته اكبر من النجاه منها
والكثير من العلماء خافوا الاقتراب من هذه المواضيع خوفا من الوقوع في الضلاله وان يضل هو ويضل غيره
وفي الحقيقه اري ان لهم الكثير من الحق في هذا لان الاقتراب من الكلام في هذه الموضوعات لايحتاج فقط الي فهم معاني الايات فهما جيدا بل ايضا لانستطيع ان نقترب من فهم بعض الامور بدون خلفيه علميه متقدمه لم تتوفر الي الكثير من علمائنا العظماء في زمنهم
ولم تتوفر الا في اواخر السنوات فقط
وبدون ماوصل اليه العلم الحديث في اخر 15 عاما مااستطعنا ان نقترب من شرح هذه الموضوعات الشائكه
فاسأل الله التوفيق والهدايه والسلامه
بدايه يجب ان نقرأ هذه الايات والاحاديث السابقه لكي نصل منها الي
نقاط مهمه من الايات هي حقائق اوضحها
1- ان الله خلق العرش قبل السماوات والارض
2-ان العرش فوق السماوات والارض والجنه وانه سقف عالمنا نحن
3-ان العرش وضع علي الماء الذي خلق مع العرش وقبل السماوات والارض
4- ان عرش الله وضع علي الماء وتكررت هذه المعلومه اكثر من مره وارتبطت بالعرش
5- انه لو كان هناك اكثر من اله لحاول كل اله ان يستولي علي العرش قبل غيره من الالهه ومعني هذا ان هذا العرش من الاهميه الكبيره جدا للاله وبدونه يصعب السيطره علي الكون لدرجه ان يتصارع الالهه علي الاستيلاء عليه ولو كان سريرا كما يتخيل البعض لأول وهله لكان من السهل ان يستغني عنه الاخرون او ان يصنعوا مثله وهذه النقطه مهمه جدا وتثبتها المعلومه التي سوف تليها
6- عند قراءه الايات نجد دائما الترابط الشديد بين الاستواء علي العرش وتدبير الامور فلا تدبير لأمور الكون بدون او قبل الاستواء علي العرش وهذا يوضح لنا لماذا لو كان هناك الهه لكانوا تصارعوا علي الاستيلاء علي العرش (لابتغوا الي ذي العرش سبيلا) اي لحاولوا الوصول الي اي طريقه للاستيلاء علي العرش دون غيره من الالهه .
7- اذن العرش ليس سريرا للجلوس او او او بل هو نظام كامل ضخم جدا عالي الذكاء والتطور يحمل كل المعلومات عن الكون ويقوم بتحليل بياناتها ومن يتحكم في هذا العرش يتحكم في الكون وان من خلق وصنع هذا العرش هو الله
وهنا لايحب ان يسأل احد هل الله يحتاج الي هذا العرش ليساعده في التحكم في الكون والرد عليه هل الله يحتاج الي خلق الملائكه لمراقبه البشر او توصيل رسالته الي الانبياء او او او اذن السؤال هنا سوف يكون ساذجا جدا لان الله يخلق مايراه من ادوات تسهل عليه تدبير الكون
8-ان الله خلق كل شيء اولا قبل ان يستوي علي العرش لكي يدبر وينظم ويراقب امورهم ويتدخل في بعض الامور عند الضروره حتي لايفسد الامر . وقبل الخلق لم يكن للعرش مايفعله لانه لم يكن قبل الخلق الكثير من البينات التي يتعامل معها العرش ويخزنها ويحللها ويراقبها
9-من الواضح جدا ان هناك علاقه قويه حتي في المعني والوظيفه بين اللوح المحفوظ وبين العرش وحتي ان بعض الاحاديث تصف العرش انه من ياقوته حمراء والبعض الاخر يصف اللوح المحفوظ انه ياقوته حمراء وكلاهما يحفظ كل ماحدث من بدايه نشأه الكون الي الان
وسوف نبين كيف ان الاثنين مرتبطان ببعضهما علاقه وثيقه
10- ان عرش الرحمن موضعه ليس حافه الكون او في مجره اخري ولا حتي مجموعه شمسيه اخري وكل الايات تربط بين السماوات والارض اي سماواتنا واراضينا وعرش الرحمن
وتبين ان العرش هي قبه فوق هذه السماوات والاراضين وان المسافه بين هذه السماوات كما بينتها الاحاديث لاتخرج عن مجموعتنا الشمسيه ويمكن الرجوع للمواضيع السابقه التي تكلمنا فيها عن السماوات والعرش
وبالنظر الي حافه المجموعه الشمسيه نجد شيئا مهما جدا هو غيمه اورتو oorto cloud
وهي طبقه مائيه ثلجيه درجه الحراره فيها تصل الي الصفر المطلق
وتتكون من غاز الهيدروجين البارد الذي هو اساس تكوين النجوم والمجرات ولنري تعريف ناسا لغيمه اورتو
a giant shell of icy bodies encircles the solar system
اي انها غلاف او قبه من الكرات الثلجيه حول نظامنا الشمسي
والغريب ان هذه الغيمه محميه حمايه بالغه بما يسمي بما يسمي بجدار الصدمه النهائيه termination shock
هذا الجدار تموت فيه كل الرياح الشمسيه عنده وتتلاشي فجأه وكأنها لم تكن وفجأه بدون اي مقدمات وهي في قمه سرعتها
ويسمي الجدار الذي تموت عنده الموجات الكهرومغناطيسيه المصاحبه للرياح الشمسيه وتموت فيه الرياح الشمسيه ال heliosphere
وتسمي المنطقه التي تموت قبلها هذه الرياح الشمسيه اي التي تلي الجدار بال heliopause .
اي ان هذه الرياح الشمسيه تسافر 30 تريليون كم لكي تخضع فجأه وتنحني وتسجد تحت العرش وتقر له بالقوه فتتلاشي فجأه كأن لم يكن لها يوما وجود
فما الذي فوق غيمه اورتو بكل هذه الاهميه لكي يوضع قبله حاجز تموت عنده كل الموجات والرياح فجأه ويتوقف عنده كل شيء الضوء والرياح والموجات ولماذا
وماعلاقه هذا بالعرش ومااهميته القصوي للعرش
كما اتفقنا ومن الايات ان الاستواء علي العرش دائما يتبعه تدبير الامر
والقران كما قلنا قبل ذلك لاشيء يأتي ويتكرر صدفه ابدا فعندما يتكرر امر فمعناه ان الله يريد ان تفهم ان العرش لتدبير الامر اي تنظبمه والتحكم فيه والامر هنا اي امر الكون والمخلوقات والسماوات والارض والخلائق
ولكي يقوم العرش بتدبير امر الخلائق تحت تحكم الله جل جلاله يجب ان يحتوي علي كل المعلومات التي تخص كل هذه الاشياء ويحتوي علي محلل لهذه البيانات ويحتوي علي جهاز مراقبه
ببساطه يمكننا ان نقول ان العرش للرحمن بمثابه الكمبيوتر للانسان
ولله المثل الاعلي وهنا نوضح اننا لانشبه الله بالانسان ولكن نوضح ونبسط الامور للعقل البشري لكي يفهم مايقرأه ويتدبره ويفهم ماهو العرش ولايتخيله سرير يتكئ عليه الرحمن بل الامر اكبر كثيرا مما نتخيل
اذن العرش هو جهاز كالكمبيوتر يجمع البيانات ويحللها ويراقب كل ما خلقه الله وينظر اليه الله 360 مره كل يوم ليتابع خلقه
واهميه الهارد ديسك في الكمبيوتر هي باهميه اللوح المحفوظ بالنسبه الي العرش اي هو جزء خاص لحفظ البيانات كالهارد ديسك
ولذلك نجد تشابها في وظيفه كل من العرش واللوح المحفوظ او الكتاب المبين لان اللوح المحفوظ هو جزء هام من العرش يستخدمه في حفظ المعلومات .
ملاحظه نحن نتكلم عن العرش وليس عن الذات العليا
الان يأتي سؤال لماذا ربط الله دائما بين العرش والماء
ومااهميه العرش علي الماء
ولماذا غيمه اورتو
في الحقيقه ان الماء هنا ليس مجرد ماء بل هو غاز شديد البروده تصل درجه حرارته الي الصفر المطلق اي سالب 273 درجه مئويه تحت الصفر
واهميه هذا الماء الثلجي اهميه قصوي لاتكتمل وظيفه العرش في تدبير الامر الا بوجوده
ولكي نفهم اهميته وكما اتفقنا ان العرش اشبه بكمبيوتر عملاق عرضه عرض السماوات والارض .
درجه الصفر المطلق مهمه لسببين
السبب الاول عندها يتحول هذا الغاز الموجود في غيمه اورتو الي حاله جديده من الماده لاتوجد علي الارض بشكل طبيعي هذه الحاله قد سماها اينشتاين Bose Einstein condensate state
ونستطيع ان نترجمها تجاوزا بحاله الصمديه
وفي هذه الحاله وفي هذه الدرجه من البروده تلغي جميع الفراغات بين الجسيمات وكذلك تلغي جميع الفراغات داخل الذرات
واذا طبقنا هذا علي الانسان يصبح جسد الانسان في حجم رأس الدبوس
وفيها يتم تجميد الفوتونات الضوئيه واعتقال الضوء وتصبح الفوتونات ذات الطاقه والتي لم يكن لها كتله تصبح ذات كتله لانها فقدت سرعتها
حسب معادله ابنشتاين مربع سرعه الضوء ×الكتله =الطاقه
تجتمع الجزيئات الميكروسكوبيه الغير مرئيه للماده لتصبح جزيئات ماكروسكوبيه اي تراها العين المجرده
ووجدوا ان هذه الحاله تكون علي شكل غيمه او دخان او ضباب درجه حرارته كما قلنا 273.16 تحت الصفر
وهذه الماده تكون ذات صفات فائقه فهي ماده فائقه التوصيل superconductor اي يمكنها توصيل المعلومات والضوء وغيره بسرعه خرافيه كما انها تستطيع تكوين عدسات ذات ذات درجات وضوح ورؤيه فاقئه resolution وكأنها عدسات تليسكوبيه
كما ان هذه الماده يمكن ان تخزن فيها كم هائل جدا من المعلومات دون ان يفسد او نحتاج الي ان ننقله الي وسائط اخري
اما السبب الثاني
ان هذا الصفر المطلق والمياه البارده والتي تسمي المياه الفائقه superfluid
ضروريه جدا لوظيفه الكوانتم كمبيوتر او الكمبيوتر الكمي
وهو سوبر كمبيوتر فائق السرعه فائق الذكاء ولديه القدره علي تحليل كم هائل من المعلومات في خطوه واحده
كيف ذلك؟؟؟
كما قلنا ان عند الصفر المطلق من درجه الحراره السالبه يتجمد الضوء
ويتكون الضوء من فوتونات وتصبح الفوتونات ذات كتله جسيميه
وكما قلنا ان في هذا المستوي من البروده الشديده تتجمع الفوتونات في كم ومن هنا جاء اسم كمي او كوانتم لانها تجمع الماده في كم
اذن فان الفوتونات تتجمع مع بعضها وتعطينا جسيمات مرئيه
هذه الجسيمات يتم تفتيتها باشعه الليزر فتصبح جسيمات صغيره جدا نانونيه nano particles
تذهب هذه الجسميات جميعها للحصول علي المعلومات ثم تعود لتعطي الكمبيوتر جميع المعلومات فيقوم بتحليلها في خطوه واحده فقط اي ان الجسيمات تذهب جميعها في كم ليأتي كل جسيم بمعلومه في رحله واحده لهم جميعا اي انها لاتذهب ثم تأتي ثم تذهب وهكذا بل تذهب وتأتي مره واحده
اما الكمبيوتر الذي نعرفه ونستخدمه فيستخدم الالكترون فيذهب الالكترون ليأتي بمعلومات محدده ثم يعود ليخزنها ثم يذهب مره اخري ثم يعود وهكذا الي ان يجمع كل المعلومات وبالتالي يحتاج الي وقت وخطوات كثيره لكي نحصل منه علي تحليل هذه المعلومات
وهذا هو الفارق بين الكمبيوتر الكوانتم ذو الامكانات الفائقه والكمبيوتر العادي
والغريب ان هذه الطبقه اي غيمه اورتو يقول علماء ناسا انه يغلب عليها اللون الاحمر
ويمكن ان نربط هذا بالياقوته الحمراء التي وصف بها علماء الاسلام العرش ابن عباس وعلي رضي الله عنه ويمكن ربطها ايضا باشعه الليزر الحمراء
وهنا يمكن ان يسأل سائل لماذا نحتاج الي تجميع الجزيئات ثم نعود الي تفتيتها بالليزر
اولا هذه الجسيمات لم تكن الا طاقه ولم تكن جسيمات ولاتصبح جسيمات الا ببروده الصفر المطلق
ثانيا لايمكن تجميعها في كم واحد بدون فراغات الا بالصفر المطلق
قال تعالي إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
وهذه الايه تؤكد تماما ماوصلنا اليه لان الامام المبين الاعظم هو اسم اخر للعرش والامام المبين الاصغر هو الحمض النووي للانسان ومن المؤكد ان مجرد سرير لايستطيع ان يحصي عمل العباد ومايتبعه من اثار والذي يستطيع الاحصاء والتسجيل والمتابعه هو جهاز مثل الكمبيوتر هو الذي يقوم بهذه العمليات الحسابيه والمعلوماتيه وهذا هو قول الله والذي يثبت صحه ما وصلنا اليه والله ورسوله اعلم
اذن عرفنا الان لماذا العرش علي الماء ولماذا اقترن العرش بالماء
لانه لكي يكون فائق القدره ومعجز القدره يحتاج الي وجود البروده الشديده
وهناك العديد من الاحاديث تثبت ان العرش لايمكن ان يكون حول الكون
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتي بلحم فرفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهش منها، ثم قال: (أنا سيد الناس يوم القيامة) … وذكر الحديث إلى أن قال: (فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجداً لربي، ثم يقال: يا محمد، ارفع رأسك، وسل تعطَ، واشفع تشفع، فأرفع رأسي فأقول: يا رب أمتي).
لاحظوا فانطلق فآتي تحت العرش اذن العرش لايحيط بالكون.
روى أبو هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: (إن الله تعالى يقول: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي). اي ان هناك اماكن لايظلها العرش.
ومما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك قوله: (فإذا سألتم اللهَ فَسَلُوهُ الفردوس، فإنَّه أوسط الجنَّة وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجَّرُ أنهار الجنة).
عرفنا الان ان اللوح المحفوظ والكرسي ماهي الا اجزاء من العرش
وعرفنا ان العرش ليس سريرا وثيرا للاتكاء عليه بل هو سوبر سوبر سوبر كوانتم كومبيتر يستخدمه الاله في مراقبه وتنظيم خلقه
وبذلك نفهم لم يتصارع عليه الالهه لو كان هناك اكثر من اله فمن غير المعقول ان يتصارعوا علي سرير وثير لايهم في تدبير الامور بل يتصارعوا علي شيء يقوم بتدبير الامور
واستطعنا ان نفهم لم ينظر اليه الله 360 مره كل يوم فمن غير المعقول ان ينظر الله الي سرير 360 مره يوميا
واستطعنا ان نفهم لم يرتبط الاستواء علي العرش بتدبير الامر
واستطعنا ان نفهم لماذا استوي الله علي العرش اي استخدمه لتدبير الامور بعد ان انتهي من الخلق لسبب بسيط انه لم يكن هناك مايتم تدبيره قبل الخلق .
----------------------------------------------
معني ( استوي ) علي العرش
قال تعالي
ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ﴿٢٩ البقرة﴾
ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ﴿٢٩ البقرة﴾
ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا ﴿٥٤ الأعراف﴾
ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ﴿٣ يونس﴾
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ﴿٢ الرعد﴾
الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ﴿٥ طه﴾
ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ ﴿١١ فصلت﴾
هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ﴿٤ الحديد
( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) ( القصص : 14 )
دكتور محمد غلوش
هل معني استوي علي العرش اي جلس عليه( وعندما نقول جلس عليه ليس كجلوسنا فافعال الله لاتشبه افعالنا )
ام ان استوي تعني معني اخر
ولماذا قال استوي الي السماء بينما قال استوي علي العرش
في الحقيقه استوي لاتعني ابدا الجلوس علي الشيء
ونستطيع ان نفهم اكثر معني استوي من صوره القصص عندما قال الله عن يوسف ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) ( القصص : 14 )
ومن المؤكد ان المعني ليس لما بلغ اشده ثم جلس
بل المعني انه لما يلغ قمه نضجه وعنفوانه واكتمل عقله فاصبح جاهزا لتلقي المعلومات والعلم والحكمه ويصبح قادرا علي الحكم وافاده الناس
وكأن عقله اصبح ككمبيوتر جاهز لادخال العلم فيه وبالتالي يصبح حكيما
ويصبح قادرا علي الحكم وافاده الناس
اي ان استوي تعني اكتمل تكوينه واصبح جاهزا لتلقي العلم
(لاننسي هذا المعني لاننا سوف نستخدمه بعد ذلك )
وعندما قال الله استوي الي السماء والي هنا تعني ان تكوين الشيء لم يكتمل بعد ولم يصبح جاهزا لتلقي اي شيء ولذلك اكتملت بان جعل من السماء سبع سماوات
اما استوي علي العرش فعلي تعني كمال التكوين والنضج لتلقي المعلومات
والمعني ان العرش اصبح كامل النضج والتكوين وجاهزا لتلقي بيانات الخلق
ليس هذا فقط فهذا شطر او نصف معني استوي بل ان الشطر الاخر المتبقي من معني استوي انه وضع في العرش اماكنيه تدبير امر الخلائق والمخلوقات بشكل تلقائي
من اين حصلنا علي هذا المعني ؟؟
عندما يقول تعالي ونفس وماسواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها
معني سواها هنا ليس فقط ادخل فيها معلومات ماهو الخير وماهو الشر بل ايضا امكانيه الاختيار التلقائي حسب ماتريد النفس بين الخير والشر ولذلك فهي تحاسب علس اختيارها
وكذلك قوله تعالي
{ فَإِذَا سَوَّيْته وَنَفَخْت فِيهِ مِنْ رُوحِي }
اي اذا اكملت تكوينه ووضعت فيه العلم وجعلته ذاتي وحر الاختيار
اذن فسواها اي وضع المعلومات فيها وجعل معالجه هذه المعلومات تلقائيه اي ذاتيه
ويالتالي استوي علي العرش اي وضع فيه المعلومات بعد اكتمال تكوين الخلائق وجعل معالجه العرش لهذه المعلومات ذاتيه
وهذا ماسماه الله يدبر الامر وربطه دائما بالاستواء علي العرش
اي ان الاستواء علي العرش يعقبه تدبير امور الخلق والخلائق
بما وضعه الله في العرش وجعله ذاتي التصرف في معالجه المعلومات التي ترده وتصل اليه
من اين تصل الي العرش المعلومات ؟؟؟
1-بما وضعه الله فيه بعد ان خلق كل شيء فوضع بياناتها في العرش
2- بمراقيه العرش للخلائق وافعالهم وتصرفاتهم فيصبح لديه معلومات محدثه ومتغيره اول باول عما يحدث داخل الكون
كيف يراقب العرش الخلائق وتصرفاتهم
كما قلنا ان معني هذا ان العرش هو سوب كمبيوتر عظيم وهائل يحمل كل المعلومات والبيانات وهو ليس مجرد كمبيوتر عادي بل هو اقرب في نظامه الي الكوانتم كمبيوتر وقلنا ان من شروط هذا الكمبيوتر وجود درجه الصفر المطلق السالبه
وفي هذه الحاله يصبح لديه امكانيه مراقبه الكون السحيق ودرجه الوضوح لديه هائله ال resolution وهذا يالضبط ماقاله العلماء عن الكوانتم كمبيوتر انه يمكن استخدامه في مراقبه ورؤيه الكون السحيق
كما انه يمكن تخزين معلومات لانهائيه علي الفوتونات الضوئيه المحبوسه داخل درحه الصفر المطلق
كما ان هذه المعلومات لاتفني ولاتحتاج الي نقلها الي وسائط اخري لحفظها
اذن فهذه الامكانات الهائله التي لدي العرش العظيم لديها القدره علي مراقبه الكون والخلائق ولديها ايضا القدره علي التعامل مع هذه المعلومات
ولذلك يستحق هذا العرش لو كان هناك الهه اخري ان يتصارعوا للاستيلاء عليه لابتغوا الي ذي العرش سبيلا
هذا هو معني قوله تعالي استوي علي العرش
اسأل الله ان اكون قد وضعت لبنه اليوم تساعدنا علي الفهم والتدبر
واسأل الله ان اكون قد قربت الامور الي فهم الافضل لطبيعه العرش
واسال الله ان اكون من الهادين المهتدين وليس من الضالين المضلين
هذا جهدنا بذلناه مخلصين لله فان اصبنا فمن الله وان اخطأنا فمن انفسنا ونسأل الله العفو والعافيه
في الصوره رقم 2 نجد ان غيمه ارتو التي يوجد فيها العرش تحيط بالسماوات والارض والمجموعه الشمسيه كما وصفت الايات والاحاديث
انه يحيط بالسماوات والارض
وانظروا الي لونها وكأنها ياقوته حمراء كما وصفتها الاحاديث
والان تعالوا الي الحديث
عَنْ اِبْن مَسْعُود رضي الله عنه قَالَ : " بَيْن السَّمَاء الدُّنْيَا وَاَلَّتِي تَلِيهَا خَمْسمِائَةِ عَام , وَبَيْن كُلّ سَمَاء مسيرة خَمْسمِائَةِ عَام . وَفِي رِوَايَة " وَغِلَظ كُلّ سَمَاء مَسِيرَة خَمْسمِائَةِ عَام , وَبَيْن السماء السَّابِعَة وَبَيْن الْكُرْسِيّ خَمْسمِائَةِ عَام , وَبَيْن الْكُرْسِيّ وَبَيْن الْمَاء خَمْسمِائَةِ عَام , وَالْعَرْش فَوْق الْمَاء وَاَللَّه فَوْق الْعَرْش وَلا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْء مِنْ أَعْمَالكُمْ " وصححه الذهبي في العلو ( ص64 ) وابن القيم في اجتماع الحيوش الإسلامية ( ص 100 ) .
وما أخرجه الذهبي في كتاب العلو كما في مختصره ( 35 )عن عبد الله بن عمرو قال : جعل الله فوق السماء السابعة الماء ، وجعل فوق الماء العرش " وقال الشيخ الألباني : إسناده صحيح.
وقد نص العلماء رحمهم الله تعالى على أن العرش سقف المخلوقات وأعلاها .
كما نعلم ان هذه المسافات التي ذكرت من المستحيل ان تتجاوز اكثر من المجموعه الشمسيه
ثانيا قال العلماء ولاحظ العلماء كانوا لايعرفون من الكون اكثر مما يمكن ان يعلموه في هذا الوقت وهو كواكب المجموعه الشمسيه والشمس والقمر . ولم يكن في هذا الوقت يحسبون ابعادها ويعتقدون انها اقرب كثيرا من الواقع وان المخلوق العاقل الذي خلقه الله هو الانسان وغير العاقله الشمس والقمر والكواكب التي يعرفونها
هذا ما كان معلوما في هذا الوقت والمقصود بسقف المخلوقات اي سقف هذه الكواكب والشمس والقمر.
وبالطبع لم يكن معلوما ابدا ان قطر الكون يصل الي مليارات السنوات الضوئيه فهي معلومات حديثه.
اذن ليس المقصود هنا سقف الكون بل المقصود سقف المجموعه الشمسيه.
تفسير ماهو العرش واللوح المحفوظ ومااهميته
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗