بعض الروابط لضبط اصعب المتشابهات التي تواجه طلبة وحفظة القران الكريم
🟩(رواية حفص عن عاصم)🟩
🟢
بعض الروابط لضبط اصعب المتشابهات التي تواجه طلبة وحفظة القران الكريم
🟢
وذلك هو الفوز العظيم
الرابط. غفر الله لمن تاب.
التوبه. وغافر
ذلك هو الفوز العظيم
الرابط. تاب يونس من الدخان فصارت صحته كالحديد.
التوبه. يونس. الدخان. الحديد.
وذلك الفوز العظيم
منفرده في النساء. والنساء دائما تحب الانفراد
ذلك الفوز العظيم.
الرابط.اعمل ليوم التعابن واصطف علي مائدة التوبه.
المائده.التوبه.الصف.التغابن
-والله بما تعملون خبير "
٧ مواضع في ٥ سور
البقرة ٢ ءال عمران الحديد المجادلة ٢
التغابن
جادلت الزهراوين ليوم التغابن عن صاحبهما فسار محميا كالحديد
_ولكن اكثر الناس لا يشكرون
الرابط.
يا ذاكر اتتك في البقره ويوسف و غافر
-( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك ) الرعد ، غافر .
( ولقد أرسلنا من قبلك رسلاً ) الروم .
.للضبط الرعد وغافر ع.غ
ارسلنا رسلا س س لايوجد بينهم فواصل
ترتيب السور :
الرعد ( الروم ) غافر ، وآية الوسطى مختلفة .
-( فأنفخ فيه ) آل عمران .
( فتنفخ فيها ) المائدة .
المائدة مؤنثة ، والتأنيث فيها .
-( أصحاب النار خالدين فيها ) مرة واحدة ، في التغابن .
وما عداها ( أصحاب النار هم فيها خالدون ) .
-( أصحاب الجنة خالدين فيها ) مرة واحدة ، في الأحقاف .
وما عداها ( أصحاب الجنة هم فيها خالدون ) .
( فكذبوه فنجيناه ومن معه ) يونس .
( فكذبوه فأنجيناه والذين معه ) الأعراف .
للضبط.الأعراف فيها همزه.فأنجيناه فيها همزه
-( الحكيم العليم ) في الزخرف والذاريات .
-( العليم الحكيم ) في البقرة ويوسف والتحريم .
-( حكيم عليم ) في الأنعام والحجر والنمل .
-( عليم حكيم ) في النساء والأنفال والتوبة ويوسف والحج والنور والحجرات والممتحنة .
-( يغفر لكم من ذنوبكم ) في إبراهيم والأحقاف ونوح .
-( يغفر لكم ذنوبكم ) في آل عمران والأحزاب والصف .
-( رغداً حيث شئتما ) في البقرة .
-(من حيث شئتماً ) في الأعراف .
لضبطها ، حفظ : (( بقرةُ رغد )) .
-( وَكُلَا ) في البقرة .
-( فَكُلَا ) في الأعراف .
لضبطها ، اربط الفاء بالأعرا(ف) .
-( ولبئس المصير ) مرة واحدة ، في النور .
-( فبئس المصير ) مرة واحدة ، في المجادلة .
وما تبقى ( وبئس المصير ) .
[ (عـ)ـلى شيء مما كسبوا ] البقرة .
[ (مـ)ـما كسبوا على شيء ] إبراهيم .
حرف العين قبل الميم في ترتيب الحروف الهجائية
.ابراهيم فيها م تبقي مما
-( وهم بالآخرة كافرون ) في الأعراف بحذف (( هم )) قبل (( كافرون )) ، وبقية المواضع جاءت بإثباتها .
-( للطائفين والعاكفين والركع السجود) في البقرة .
-( للطائفين والقائمين والركع السجود ) في الحج .
لضبطها احفظ : (( لا اعتكاف في الحج
( من في السماوات ومن في الأرض ) في يونس والحج والنمل والزمر فقط .
.حج يونس الى زمر النمل.
في النـ(ـسـ)ـاء ..
[ قوامين بالقـ(ـسـ)ـط شهداء لله ] ..
في المائدة ..
[ قوامين لله شهداء بالقسط ] ..
اضبطها بحرف السين ..
"إن الله على كل شيء قدير "8مرات
الرابط
نور الزهراوين وفاطر الحشرتين
النور والبقره وآل عمران وفاطر والنحل و العنكبوت
3-بالبقرة
1-آل عمران
1-النور
1-فاطر
الحشرتين:1 النحل والعنكبوت
..رابط اخر
(إن الله على كل شىء قدير) 8 مرات فى القرآن
منهم 4 قى البقرة وآل عمران
إحفظ هذه (يكاد-ود-ولكل وجهة-أولما أصابتكم)
ثم وأنت فى ختمتك ستجد نفسك فى (لمح البصر) وصلت (للنحل)
وإذا سألك أحدهم أن من الخلق من يمشى على (بطنه أو رجلين أو أربع)
فخذه للنور وقل له
(يخلق الله ما يشاء) إن الله على كل شىء قدير
وإن سألك عن خلق أجنحة الملائكة (مثنى وثلاث ورباع)
فخذه لأول فاطر وقل له
(يزيد فى الخلق ما يشاء) إن الله على كل شىء قدير
أما إن سألك (كيف بدأ الخلق)
فعد به قليلا للعنكبوت وقل له
(قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق)
*وهو علي كل شيء قدير
الرابط
يعمل هود ليوم التغابن بينما تتشاور الروم علي مائدة من الحديد علي الملك
هود. التغابن. الشوري. الروم. المائده الحديد. الملك
فان كذبوك. في الربع الاول فقط ال عمران والانعام
وان كذبوك منفرده في الربع التاني يونس
وان يكذبوك في الربع الثالث الحج1 وفاطر 2
كل ربع مميز پحاجه
وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا.....البقره
وجاهدوا فى الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفى هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم.....الحج
الرابط هو ترتيب الحروف فى الحج ح ج
الرسول شهيد س ش
الحاء اخت الجيم
والسين اخت الشين
- (ولا يؤمن بالله واليوم الآخر) الوحيدة في ربع (قول معروف )بالبقرة أما بقية القرآن وباليوم الآخر.
- الوحيدة في القرآن (ولكن أنفسهم يظلمون) بدون كانوا في آل عمران وباقي المواضع في القرآن ب (كانوا)
- كل مافي القرآن قليلا بالنصب ما عدا موضع النساء (ما فعلوه إلا قليل منهم)
- جميع القرآن في البقرة ومريم والأنبياء (وقالوا اتخذ الله ولدا )إلا يونس الموضع الوحيد في القرآن (قالوا).
- فاخشوني في البقرة الوحيدة أما المائدة فاخشون .
- ﴿ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ﴾ البقرة 173- هذه في البقرة لوحدها مع التقديم به لغير الله وفي باقي القرآن إما في المائدة 3 وفي الأنعام 145 و في النحل 115 ﴿ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ﴾ ، فقط في البقرة ﴿ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ﴾
- ﴿ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ ﴾ البقرة 61- إلى آخره قوله تعالى ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ ﴾ تجد النبيين في أكثرهم و تجدها الأنبياء في آل عمران 112 ﴿ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ ﴾ وحدها
- (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} (231) سورة البقرة
(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } (2) سورة الطلاق
لك في ضبطها أن تقول: السين قبل الفاء في حروف الهجاء، وهي هنا كذلك فالسين في (سرحوهن) سورة البقرة والفاء (فارقوهن) في الطلاق.
وقال بعضهم: فسرحوهن في البقرة، فتذكر أن البقر يسرح!
- )ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ }البقرة64
الآية الوحيدة التي ورد فيها لفظ فلولا في سورة البقرة وأما باقي السور وردت الآيات ولولا فضل الله عليكم ورحمته.. النساء83 ،النور10،النور14،النور20،النور21
- في آل عمران في الآية 176 و 177، و 178 فيها ﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾،﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾،﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ اجمعها في كلمة عام، العين عظيم، و الألف أليم ، و الميم مهين، تنضبط معك
- في المائدة، ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ -62 ﴾ بعده مباشرة ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ -63﴾ بعدها في الصفحة التي بعدها ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ -79﴾ ، اجمعها في كلمة عصف، الأولى عين يعملون و الثانية صاد يصنعون و الثالثة فاء يفعلون
- قوله تعالى” و كثير منهم ساء ما يعملون” ( المائدة آية : 66(هى الوحيدة فى القرآن (ساء ما يعملون )
و باقى الآيات (ساء ما كانوا يعملون)
1.” إنهم ساء ما كانوا يعملون ” ( التوبة آية: 9(
2. ” إنهم ساء ما كانوا يعملون” ( المجادلة آية: 15(
3. ” إنهم ساء ما كانوا يعملون” ( المنافقون آية: 2(
فآية المائدة” ساء ما يعملون”
و باقى الآيات ” ساء ما كانوايعملون” بزيادة ( كانوا
- ولبئس المصير موضع واحد بالنور 57 ،فبئس المصير موضع واحد المجادلة 8 وباقي المواضع وبئس المصير .
- فلبئس مثوى المتكبرين )موضع واحد بالنحل 29.
- في البقرة والنساء (مؤنث) (جاءتهم ) وفي آل عمران (مذكر) جاءهم .
- (ولكن أكثر الناس لا يشكرون)في القرآن ما عدا يونس والنمل .(أكثرهم).
- من أول البقرة إلى إبراهيم (كل نفس ما كسبت)ما عدا الرعد مابعد إبراهيم (بما كسبت )وهي الرعد وغافر والجاثية والمدثر.
- تقديم الأرض على السماء في آل عمران ، وإبراهيم ،والعنكبوت .وفي طه (الأرض والسموات العلى)
وفي البقره. هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوي الى السماء
- تولج الليل ….موضع واحد بآل عمران وبقية القرآن يولج .
- (فأنفخ فيه) آل عمران مذكر ، (فيها)المائدة مؤنث .
- (إلي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) الوحيدة في آل عمران باقي القرآن فأنبئكم .
- (قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون) الوحيدة في آل عمران 118 بقية القرآن لعلكم تعقلون .
- (قل سيروا في الأرض ثم انظروا) الوحيدة في الأنعام والباقي فانظروا .
- (ولا يحسبن) في آل عمران 178،180،والأنفال 59،بقية القرآن بالتاء ، لاحظ في آل عمران 169بالتاء (ولا تحسبن الذين قتلوا)
- من البقرة إلى الدخان يبتغون فضلا من (ربهم ،ربكم…)ومن الفتح الخ الفتح من الله (فضلا من الله)
- ﴿ فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ﴾ الصافات 98- و ﴿ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ ﴾ الأنبياء 70- ميز بينها الصافات فيها الفاء ، نفس كلمة الصافات فيها حرف الفاء فاجعل فيها “فأرادوا” ، و أيضا فيها فاء في “الأسفلين” فإذا الفاء في الصافات في هذا المعنى، و تبقى الأنبياء بالواو و بالأخسرين بدل الأسفلين.
- ﴿ وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ ﴾ الإسراء 89- و قوله عز وجل ﴿ وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ ﴾ الكهف54. الأولى في الإسراء فيها حرف السين فقدم ما فيه السين ” الناس” و قل ﴿ وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ ﴾ ، و الثانية في الكهف فيها فاء فقدم ما فيه الفاء و قل ﴿ وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ ﴾.
- قال تعالى (( وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع ءايت إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوماَ فاسقين))النمل :12
هي الآية الوحيده التي ذكر فيها الى فرعون وقومه بينما الآيات الأخرى في القرآن كله ذُكر فيها الى فرعون وملائه الأعراف:103،يونس:75 ،هود:97 ،المؤمنون:46، القصص:32، الزخرف46.
- مراعاة الترتيب الأبجدي مثال ,, قوله تعالى (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ)سورة البقرة18
تشابهت مع الآية في قوله تعالى : ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ )سورة البقرة171
حرف الراء يسبق حرف العين
- العناية بالآية الوحيدة مثال,,في سورة المؤمنون آية 9 قال تعالى ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ) هنا جمع (وقال تعالى{الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ }المعارج23 هنا مفرده
قال تعالى(وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ )الأنعام 92 هنا مفرده
- الضبط بالجملة الإنشائية قال تعالى :”وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهر بيتى للطائفين والعاكفين والركع السجود” البقرة آية 125في سورة البقرة ذكر فيها لفظ الأعتكاف
ولم يرد لفظ الاعتكاف في سورة الحج
فقيل )لا أعتكاف في الحج)
- قال تعالى : ("إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون"
قال تعالى : ("إن في ذلك لأيات للعالمين"
قال تعالى : ("إن في ذلك لأيات لقوم يسمعون"
قال تعالى : ("إن في ذلك لأيات لقوم يعقلون"
سورة الروم من 20 الى 24فقيل ) فكرالعالم فأسمع العقلاء(
فكر=يتفكرون
العالم=العالمين
فأسمع =يسمعون
العقلاء=يعقلون
- قال تعالى : ("وإنا على ءاثارهم مهتدون"
قال تعالى : ("وإنا على ءاثارهم مقتدون"
سورة الزخرف آيه 22-23ذكر لفظ المهتدون ثم في الاية التي تليها لفظ مقتدون
فقيل ):أهتدي ثم اقتدي(
- (أفلم يسيروا)ذكر في القرآن عدة مرات ومنها :
غفر الله للحاج محمد يوسف
غفر=سورة غافرآية82
للحاج=سورة الحج آية46
محمد=سورة محمد "صلى الله عليه وسلم آيه 10
يوسف= سورة يوسف آية 109
- ثم بدا لي أن ضبط (أولم يسيروا) أهون ؛ لأنها تكررت في ثلاث مواضع فقط ،بعكس (الفاء) فهي خمس ،فيمكن ضبطها بضابط ،هو :
لن يغفر فاطر الكون للروم قبل الاسلام.
لن يغفر ... غافر
فاطر الكون .... فاطر
للروم ... الروم
فيقال : هذه بالواو وبقية المواضع بالفاء ،مع التنبه لتكرر الواو والفاء في سورة غافر.
- قال تعالى : )"وجاء من أقصا المدينه رجل يسعى"يس آيه 20
قال تعالى : ("وجاء رجل من أقصا المدينه يسعى"القصص آيه 20
فقيل:رجل القصص وياسين الأقصى
- )لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون
)لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل
قل في نفسك كأنك تخاطب أحدا:
نحن المؤمنون.وهذا النمل.
فتقدم (نحن) في (المؤمنون)، و(هذا) في (النمل(
- )مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي } (11) سورة النساء)مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى ) (12) سورة النساء النون مكسورة ثم السين مفتوحة بهذا الترتيب، والكلمتان على هذا الضبط الأولى بكسر الصاد والثانية بفتحها
- قوله تعالى في سورة هود ( وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب)
وقوله في سورة إبراهيم ( وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب ) ففي هود يخاطبون صالحا فقالوا: (تدعونا) بالإفراد
وفي إبراهيم يخاطبون الرسل فقالوا (تدعوننا) ، وتكون الأخرى بعكسها.
- )وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (29) سورة لقمان
فكلها (لأجل مسمى) عدا لقمان (إلى أجل مسمى) فتحفظ على أنها الوحيده
#منتدى_المركز_الدولى