منتدي المركز الدولى


حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه 1110
حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه 1110
حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3055
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه Empty
مُساهمةموضوع: حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه   حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه Icon_minitime1الأربعاء 14 يونيو - 6:44

🔴⛔✍انتبه الحديث مُخْتَلَفٌ عليه والرّاجِحُ ضَعْفُهُ✍⛔🔴


✍ #حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ
✍ وأيضا : زيادة : وشفاءُ سُقمٍ [ لاتصح ]

➖⬇➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
✳ عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا الزُّبَيْرِ
      يَقُولُ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ :
      سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ :
✍ مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ
 ■ رواه ابن ماجه 3062 والإمام أحمد 14849
------------------------------------------------------------------
✳ وأيضا حديث : ماءَ زمزمَ مباركةٌ
      إنها طعامُ طُعمٍ ، وشفاءُ سُقمٍ
------------------------------------------------------------------
⚫ جمع كبير من العلماء ضعف الحديث الأول
      وضعف زيادة : وشفاءُ سُقمٍ في الثاني 
------------------------------------------------------------------
🛑 #والبديل_الصحيح :
      ماروه مسلم 2473 (132)
      وفيه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :
✍ #مَاءُ_زَمْزَمَ #إِنَّهَا_مُبَارَكَةٌ_إِنَّهَا_طَعَامُ_طُعْمٍ
------------------------------------------------------------------
🔵 قال الشيخ مصطفى العدوي كل طرقه ضعيفة 
⛔ وزيادة وشفاءُ سُقمٍ ؛ #ضعيفة لاتصح 
🔵 وقال الشيخ أبو إسحاق الحويني :
      حديث ماءُ زَمزمَ لما شربَ لَهُ
⛔ #ضعيف لايصح ؛ وأنكره أحمد بن عَدِيٍّ
      والراوي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ ضعيف وتفرد به 
      عن شيخه ؛ والراوي الضعيف إذا انفرد عن
      شيخه فهو منكر
➖⬇➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🛑 #ورغم أن الحديث مُخْتَلَفٌ عليه 
      والرّاجِحُ ضَعْفُهُ
📶 إلا أنه لامانع من شرب مَاءُ زَمْزَمَ والدعاء
      بعده لخير الدنيا والآخرة فهو مَاء مُبَارَك
      كما جاء في صحيح مسلم 2473 (132)
      وفيه كما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :
✍ #مَاءُ_زَمْزَمَ #إِنَّهَا_مُبَارَكَةٌ_إِنَّهَا_طَعَامُ_طُعْمٍ
↩ مع الإحتياط أن حديث مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ
      قد يصح عن النبي ﷺ وقد لايصح 
✍ فالغرض من البحث بيان حال الحديث
      وكلام أهل العلم فيه 
➖⬇➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🔴 #وهذه_فتوى : 110732 من إسلام ويب 
------------------------------------------------------------------
📶 هذا الحديث مما اختلف أهل العلم في ثبوته
🔵 قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد
      إن سلم من الجارودي
🔵 قال المنذري في الترغيب والترهيب : سلم
      منه، فإنه صدوق، قاله الخطيب البغدادي وغيره
↩ لكن الراوي عنه محمد بن هشام المروزي
      لا أعرفه
------------------------------------------------------------------
🔵 وقال السيوطي في الحاوي للفتاوي : 
⛔ حديث مختلف فيه، قيل : صحيح
      وقيل : حسن ؛ وقيل : ضعيف .... 
📶 وقد ألف الحافظ ابن حجر جزءا في حديث
      ماء زمزم لما شرب له وتكلم عليه في تخريج
     الأذكار فاستوعب، وحاصل ما ذكره أنه
     مختلف فيه
✍ فضعفه جماعة وصححه آخرون
 ■ منهم الحافظ المنذري في الترغيب
 ■ والحافظ الدمياطي
------------------------------------------------------------------
🎇 قال ابن حجر : والصواب أنه حسن لشواهده
✍ وله شواهد أخر مرفوعة وموقوفة تركتها
     خشية الإطالة، ولما نظر المنذري والدمياطي
     إلى كثرة شواهده مع جودة طريق أبي الزبير
     عن جابر حكما له بالصحة
------------------------------------------------------------------
📶 وحسنه بطرقه ابن الهمام في شرح فتح القدير
      والعجلوني في كشف الخفاء، والألباني في
      إرواء العليل، وصحيح الترغيب والترهيب
✍ وقال ابن مفلح في الآداب الشرعية : حسن
      وجوَّد الزركشي إسناده في التذكرة 
      في الأحاديث المشتهرة
------------------------------------------------------------------
🔵 وقال ابن القيم في زاد المعاد في هدي خير
      العباد : الحديث حسن، وقد صحَّحه بعضُهم
      وجعله بعضُهم موضوعاً، وكِلا القولين فيه
      مجازفة
✍ وقد جربتُ أنا وغيري من الاستشفاء
      بماء زمزمَ أُموراً عجيبة، واستشفيتُ به 
      من عدة أمراض ، فبرأتُ بإذن الله
------------------------------------------------------------------
🔵 وقال صاحب الرسالة العلمية ابن قيم
      الجوزية وجهوده في خدمة السنة :
📶 فالحاصل أن هذا الحديث يَتَقَوَّى بمجموع
      هذه الطرق، فيكون #حسناً_لغيره
✍ #لا #لذاته ؛ كما يفهم من كلام ابن القَيِّم 
↩ إذ إنَّ طُرُقَهُ كلها لم تَسْلَم من الضَّعْفِ
      وحَسَّنَه الحافظ المنذري في كلامه على
      أحاديث المهذب
------------------------------------------------------------------
🎇 وقال الحافظ ابن حجر : ومرتبة هذا الحديث
✍ أنه باجتماع هذه الطرق يصلح للاحتجاج به
      وقال مرة : غريب، حسنٌ بشواهده
------------------------------------------------------------------
🎇 #وممن_صححه_من_القدماء ابن عيينة
      فقد قال ابن المقرئ في تاريخ دمشق : 
      كنا عند ابن عيينة فجاءه رجل فقال :
✍ يا أبا محمد ألستم تزعمون أن النبي ﷺ قال: 
      ماء زمزم لما شرب له ؟ قال: نعم. قال :
↩ فإني قد شربته لتحدثني بمائتي حديث
      قال : اقعد ؛ فحدثه بها
------------------------------------------------------------------
🎇 وسئل ابن خزيمة : من أين أوتيت العلم؟
      فقال : قال رسول الله ﷺ : 
      مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ
✍ وإني لما شربت سألت الله علما نافعا
------------------------------------------------------------------
🎇 ولما حج الخطيب البغدادي شرب من ماء
      زمزم ثلاث شربات وسأل الله ثلاث حاجات
      آخذا بالحديث: مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ 
🔹 ️فالحاجة الأولى : أن يحدث بتاريخ بغداد
      في بغداد
🔹️ الثانية : أن يملي الحديث بجامع المنصور
🔹️ الثالثة : أن يدفن عند بشر الحافي
      فقضى الله له ذلك
------------------------------------------------------------------
🔵 وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية
      عن هذا الحديث فقالت: هو حديث حسن 
      وحسنه أيضا ابن عثيمين كما سيأتي
➖⬇➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
⛔ #وأما_من_ضعف_الحديث
📶 فمنهم أبو حفص الوراني في المغني عن
      الحفظ والكتاب حيث قال : 
⛔ #لا_يصح في هذا الباب عن رسول الله ﷺ
      شيء ؛ ومنهم النووي، فقال في المجموع :
      رواه البيهقي بإسناد ضعيف من رواية جابر
✍ قال : تفرد به عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّل
      #وهو_ضعيف
------------------------------------------------------------------
⛔ وهذا التضعيف ـ والله أعلم ـ هو لطريق بعينه
✍ وهذا لا خلاف فيه، فإن من حسَّن الحديث 
      أو صححه فبالنظر لمجموع طرقه وشواهده
↩ وإلا فالنووي نفسه قد قال في تهذيب الأسماء :
      وجاء مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ معناه من شربه
      لحاجة نالها، وقد جربه العلماء والصالحون
      لحاجات أخروية ودنيوية فنالوها بحمد الله
      تعالى وفضله
------------------------------------------------------------------
🎇 وقال أيضا : وهذا مما عمل العلماء والأخيار
      به، فشربوه لمطالب لهم جليلة فنالوها
✍ قال العلماء : فيستحب لمن شربه للمغفرة
      أو للشفاء من مرض ونحو ذلك
↩ أن يقول عند شربه :
👈 اللهم إنه بلغني أن رسول الله ﷺ قال :
       مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ
☑ اللهم وإني أشربه لتغفر لي، ولتفعل بي كذا
     وكذا، فاغفر لي، أو افعل، أو اللهم إني أشربه
      مستشفيا به فاشفني، ونحو هذا
➖⬇➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🔴 وكذلك معنى الحديث 
     اختلف فيه أهل العلم أيضا
✍ فمنهم من عممه ، ومنهم من خصصه
------------------------------------------------------------------
🎇 قال الحكيم الترمذي في نوادر الأصول :
      زَمْزَم سقيا الله وغياثه لولد خليله إسماعيل
      عليهما السلام، فبقي غياثا لمن بعده في كل نائبة
✍ إن شربت لمرض شفيت، وإن شربت لغم
      فرج عنك، و إن شربت لحاجة استعنت
      وإن شربت لنائبة صلحت
      لأن أصله من الرحمة بدا غياثا ؛ فلأي شيء
      شربه المؤمن وجد غوث ذلك الأمر
------------------------------------------------------------------
🎇 وقال الشوكاني في نيل الأوطار : قَوْلُهُ :
      مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ له فيه دَلِيلٌ على أَنَّ مَاءَ
      زَمْزَمَ يَنْفَعُ الشَّارِبَ لِأَيِّ أَمْرٍ شَرِبَهُ لِأَجْلِهِ
✍ سَوَاءٌ كان من أُمُورِ الدُّنْيَا أو الْآخِرَةِ
      لِأَنَّ (ما) في قَوْلِهِ : لِمَا شُرِبَ له من صِيَغِ الْعُمُومِ
------------------------------------------------------------------
🎇 وقال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور
      على الدرب : هذا الحديث إسناده حسن
      ولكن .....
📶 هل المراد العموم وأن الإنسان إن شربه
      لعطشٍ صار ريانا، أو لجوعٍ صار شبعانا
      أو لجهلٍ صار عالماً، أو لمرضٍ شفي
      أو ما أشبه ذلك ؟
↩ أو يقال : إنه لِمَا شُرِبَ لَهُ فيما يتعلق بالأكل
      والشرب، بمعنى إن شربته لعطش رويت
      ولجوعٍ شبعت دون غيرها
✍ هذا الحديث : فيه احتمال لهذا ولهذا
------------------------------------------------------------------
🎇 وقال في موضع آخر : الذي يظهر لي والله أعلم 
      مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ مما يتغذى به البدن
↩ بمعنى : أنك لو اكتفيت به عن الطعام كفاك
      وعن الشراب كفاك
------------------------------------------------------------------
🔴 #ومما_ينبغي_التنبه_له :
📶 أن حصول المراد لشاربه أو تأخر ذلك
↩ لا يستدل به على صحة الحديث أو عدمها
      فإن ذلك شبيه باستجابة الدعاء
☑ قال الله تعالى : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي
      أَسْتَجِبْ لَكُمْ ؛ {غافر : 60}
-------------------------------------------------------------
✍ وليس معنى ذلك أن يحصل المطلوب في
      الحال، فقد جاء في الحديث :
✳ عَنْ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ 
      أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : 
📶 مَا عَلَى الْأَرْضِ مُسْلِمٌ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ
      إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا، أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ
      مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ 
✍ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : إِذَنْ نُكْثِرَ
      قَالَ : " اللَّهُ أَكْثَرُ "
 ■ رواه الترمذي 3573 وقال : وَهَذَا حَدِيثٌ
      حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
      وصححه الألباني 
------------------------------------------------------------------
✳ وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ: أَنَّهُ قَالَ : 
📶 لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ
      أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ 
✍ قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا الِاسْتِعْجَالُ ؟ قَالَ : 
      يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ، وَقَدْ دَعَوْتُ
↩ فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي. فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ
      وَيَدَعُ الدُّعَاءَ 
 ■ صحيح مسلم 2735 ( 91 )
------------------------------------------------------------------
📶 فكل داع يستجاب له، لكن تتنوع الإجابة
      فتارة تقع بعين ما دعا به، وتارة بعوضه
 ■ كما قال ابن حجر في فتح الباري
------------------------------------------------------------------
✅ ثم ينبغي كذلك أن تراعي شروط وأسباب
      حصول الإجابة أو القبول أو حصول المطلوب
✍ فقد نبه أهل العلم على أن شرب مَاءُ زَمْزَم
      لا يفيد شاربه إن فعله مجربا لا موقنا
------------------------------------------------------------------
🔵 قال ابن العربي في أحكام القرآن: النبي ﷺ
      قال : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ 
✍ وأخبر النبي ﷺ ؛ بأن هذا موجود فيه
      إلى يومه ذلك، وكذلك يكون إلى يوم القيامة
↩ لمن صحت نيته وسلمت طويته
      ولم يكن به مكذبا ولا شربه مجربا
------------------------------------------------------------------
✅ فإن الله مع المتوكلين وهو يفضح المجربين
      ولقد كنت بمكة مقيما.. وكنت أشرب ماء زمزم
      كثيرا وكلما شربته نويت به العلم والإيمان
      حتى فتح الله لي بركته في المقدار الذي
      يسره لي من العلم
------------------------------------------------------------------
✍ ونسيت أن أشربه للعمل؛ ويا ليتني شربته
      لهما حتى يفتح الله علي فيهما
↩ وذكر القرطبي أيضا نحو ذلك في تفسيره 
      الجامع لأحكام القرآن
------------------------------------------------------------------
🔵 وقال المناوي في فيض القدير : من شربه
      بإخلاص وجد ذلك الغوث، وقد شربه جمع
      من العلماء لمطالب فنالوها
✍ قال الحكيم : هذا جار للعباد على مقاصدهم
      وصدقهم في تلك المقاصد والنيات
↩ لأن الموحد إذا رابه أمر فشأنه الفزع إلى ربه
      فإذا فزع إليه استغاث به وجد غياثا
      وإنما يناله العبد على قدر نيته
------------------------------------------------------------------
🎇 قال سفيان الثوري: إنما كانت الرقى والدعاء
      بالنية ؛ لأن النية تبلغ بالعبد
------------------------------------------------------------------
🎇 ولمحمد بن إدريس القادري كتاب اسمه :
      إزالة الدهش والوله عن المتحير في صحة
      حديث مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ
------------------------------------------------------------------
🔴 والقادم شرح حديث مسلم 2473 (132)
      وفيه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :
✍ #مَاءُ_زَمْزَمَ #إِنَّهَا_مُبَارَكَةٌ_إِنَّهَا_طَعَامُ_طُعْم
------------------------------------------------------------------



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه 18839210

بوسى يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث : مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ انتبه حديث مختلف فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَل َوَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا
» حديث:( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا) حديث ضعيف لا يصح
» حديث الجسّاسة حديث تميم الداري عن المسيح الدجال
» حديث قدسى (حديث فضل الذكر )
» حديث جبريل عليه السلام. هو حديث يتضمن تعريفًا لأركان الدين الإسلام والإيمان والإحسان، وعلامات يوم القيامة وفقًا لعقيدة المسلمين. رُوي ذلك عن الصحابيَّيْن عمر بن الخطاب وأبو هريرة. ورد الحديث في كل من

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: