من تكره إمامته؟
وَكُرِهَ فَاسِقٌ بِجَارِحَةٍ) : أَيْ إمَامَتِهِ وَلَوْ لِمِثْلِهِ عَلَى الصَّحِيحِ.
وَكُرِهَ (أَعْرَابِيٌّ) : وَهُوَ سَاكِنُ الْبَادِيَةِ (لِغَيْرِهِ) مِنْ أَهْلِ الْحَاضِرَةِ وَلَوْ بِسَفَرٍ لَا لِمِثْلِهِ.
وَكُرِهَ (ذُو سَلَسٍ) كَبَوْلٍ وَنَحْوِهِ (وَقَرْحٍ) : أَيْ دُمَّلٍ سَائِلٍ (لِصَحِيحٍ)
وَمِثْلُهُمَا كُلُّ مَنْ تَلَبَّسَ بِنَجَاسَةٍ مَعْفُوٍّ عَنْهَا لِسَالِمٍ مِنْهَا لَا لِمِثْلِهِ.
وَكُرِهَ (أَغْلَفُ وَمَجْهُولُ حَالٍ) أَيْ لَمْ يُعْلَمْ حَالُهُ أَهْوَ عَدْلٌ أَوْ فَاسِقٌ وَمِثْلُهُ مَجْهُولُ النَّسَبِ.
ثُمَّ بَيَّنَ مَنْ تُكْرَهُ إمَامَتُهُ فِي حَالَةٍ دُونَ أُخْرَى فَقَالَ:
وَكُرِهَ (تَرَتُّبُ خَصِيٍّ) أَيْ مَقْطُوعِ الْأُنْثَيَيْنِ (وَ) تَرَتُّبُ (مَأْبُونٍ) أَيْ مُتَشَبِّهٍ بِالنِّسَاءِ أَوْ مَنْ يَتَكَسَّرُ فِي كَلَامِهِ كَالنِّسَاءِ أَوْ مَنْ كَانَ يُفْعَلُ بِهِ فِعْلُ قَوْمِ لُوطٍ ثُمَّ تَابَ، وَأَمَّا مَنْ لَمْ يَتُبْ فَهُوَ أَرْذَلُ الْفَاسِقِينَ (وَوَلَدِ زِنًا وَعَبْدٍ) : أَيْ جَعْلِ مَنْ
ذُكِرَ إمَامًا رَاتِبًا (فِي فَرْضٍ أَوْ سُنَّةٍ) كَعِيدٍ لَا إنْ لَمْ يُرَتَّبْ.
وَكُرِهَتْ (صَلَاةٌ) وَلَوْ لِفَذٍّ (بَيْنَ الْأَسَاطِينِ) جَمْعُ أُسْطُوَانَةٍ وَهِيَ الْعَمُودُ.
وَكُرِهَتْ صَلَاةُ مَأْمُومٍ (أَمَامَ) بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ: أَيْ قُدَّامَ (الْإِمَامِ بِلَا ضَرُورَةٍ) وَإِلَّا لَمْ تُكْرَهْ.
وَكُرِهَ (اقْتِدَاءُ مَنْ بِأَسْفَلِ السَّفِينَةِ بِمَنْ بِأَعْلَاهَا) لِعَدَمِ تَمَكُّنِهِمْ مِنْ مُلَاحَظَةِ الْإِمَامِ وَقَدْ تَدُورُ فَيَخْتَلُّ عَلَيْهِمْ أَمْرُ الصَّلَاةِ بِخِلَافِ الْعَكْسِ (كَأَبِي قُبَيْسٍ) : أَيْ كَمَا يُكْرَهُ اقْتِدَاءُ مَنْ بِأَبِي قُبَيْسٍ بِمَنْ يُصَلِّي بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَهُوَ جَبَلٌ عَالٍ
تُجَاهَ رُكْنِ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ لِعَدَمِ تَمَامِ التَّمَكُّنِ مِنْ أَفْعَالِ الْإِمَامِ.
وَكُرِهَ (صَلَاةُ رَجُلٍ بَيْنَ نِسَاءٍ وَعَكْسُهُ) أَيْ امْرَأَةٍ بَيْنَ رِجَالٍ.
وَكُرِهَ (إمَامَةٌ بِمَسْجِدٍ بِلَا رِدَاءٍ) يُلْقِيهِ الْإِمَامُ عَلَى كَتِفَيْهِ بِخِلَافِ الْمَأْمُومِ وَالْفَذِّ فَلَا يُكْرَهُ لَهُمَا عَدَمُ الرِّدَاءِ، بَلْ هُوَ خِلَافُ الْأُولَى، فَعُلِمَ أَنَّ الرِّدَاءَ يُنْدَبُ لِكُلِّ مُصَلٍّ وَالنَّدْبُ لِلْإِمَامِ أَوْكَدُ.
#الشرح_الصغير_للدردير منقول
اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﺧﻠﻒ اﻟﻔﺎﺳﻖ..
ﻓﻴﺮﻯ
#اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﺢ لﻹﻣﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ ﻛﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﻣﺴﻠﻢ، ﺣﺘﻰ ﺗﺠﻮﺯ ﺇﻣﺎﻣﺔ اﻟﻌﺒﺪ ﻭاﻷﻋﺮاﺑﻲ ﻭاﻷﻋﻤﻰ ﻭﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ ﻭاﻟﻔﺎﺳﻖ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ
#اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ: ﺗﺼﺢ اﻟﺼﻼﺓ - ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ - ﻣﻊ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﺧﻠﻒ اﻟﻔﺎﺳﻖ ﺑﺠﺎﺭﺣﺔ، ﻛﺰاﻥ ﻭﺷﺎﺭﺏ ﺧﻤﺮ، ﻓﺈﻥ ﺗﻌﻠﻖ ﻓﺴﻘﻪ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ، ﻛﻘﺼﺪﻩ اﻟﻜﺒﺮ ﺑﺈﻣﺎﻣﺘﻪ، ﻓﻼ ﺗﺼﺢ.
ﻭﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺧﻠﻒ اﻟﻔﺎﺳﻖ ﺑﺠﺎﺭﺣﺔ.
ﻭاﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺼﺢ ﺧﻠﻒ اﻟﻤﺒﺘﺪﻉ اﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺗﻜﻔﻴﺮﻩ ﺑﺒﺪﻋﺘﻪ، ﻛﺎﻟﺤﺮﻭﺭﻱ ﻭاﻟﻘﺪﺭﻱ.
ﻭﺃﻣﺎ
#اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺭاء اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻔﺎﺳﻖ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺫﻟﻚ ﺧﻠﻔﻪ، ﻭﻣﺤﻞ ﻛﺮاﻫﺔ ﺇﻣﺎﻣﺔ اﻟﻔﺎﺳﻖ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻔﺎﺳﻖ، ﺃﻣﺎ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﻓﻼ ﺗﻜﺮﻩ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﺴﻖ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﻓﺤﺶ.
#ﻭﻗﺎﻝ_اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ: ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﻓﺎﺳﻖ ﻣﻄﻠﻘﺎً، ﺃﻱ ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻓﺴﻘﻪ ﺑﺎﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻭ ﺑﺄﻓﻌﺎﻝ ﻣﺤﺮﻣﺔ، ﻭﺳﻮاء ﺃﻋﻠﻦ ﻓﺴﻘﻪ ﺃﻭ ﺃﺧﻔﺎﻩ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺃﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻛﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻮﻭﻥ} ﻭﻗﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻻ ﺗﺆﻣﻦ اﻣﺮﺃﺓ ﺭﺟﻼً، ﻭﻻ ﻳﺆﻡ ﺃﻋﺮاﺑﻲ ﻣﻬﺎﺟﺮاً، ﻭﻻ ﻳﺆﻡ ﻓﺎﺟﺮ ﻣﺆﻣﻨﺎً، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﻬﺮﻩ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﺳﻴﻔﻪ ﻭﺳﻮﻃﻪ، ﻭﻳﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺧﻠﻒ ﻓﺎﺳﻖ ﻣﻄﻠﻘﺎً.
والله تعالى أعلم..
مولانا
#محمد_موسى حفظه الله....
.......
#حديث :"صلوا خلف كل بَرّ وفاجر" علله
#وضعفه #المالكية، ومن أخذ به
#أوّله بالصلاة على
#الميت كما قال
#القرافي.
....
وقالوا إن الصلاة خلف إمام فاسق
#تكره ابتداء، وقد
#تحرم كما لو كان فسقه متعلقا بالصلاة، أو كانت بدعته مكفرة
....
وقيل في ذلك:
أمّا أحاديث (صلوا خلف كلْ**
برّ) وشبهها فكلها أُعلْ
معْ حملها على صلاة الميّتِ
كما حكى القرافي في الذخيرةِ
منقول
۩❁
#منتدى_المركز_الدولى❁۩