منتدي المركز الدولى


خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) 1110
خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) 1110
خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 خطبة (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الماس
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عيون الماس


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)   خطبة  (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) Icon_minitime1الأحد 12 نوفمبر - 12:13

خطبة
(ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)

الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الحَكِيمُ العَلِيم، الحمد لله جَلَّ رَبُّنَا وَتَبَارَكَ بِسُلْطَانِهِ ، سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يَفْعَلُ مَا يُرِيد، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد، الحَكَمُ العَدْلُ فِي أَقْوَالِهِ وَأَفْعَالِه، الحَيُّ القَيُّومُ العَزِيزُ الحَمِيد
وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُه، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، أَمَّا بَعْد
فَاتَّقُوا اللهَ عِبَادَ الله، وَاعْلَمُوا أَنَّ مَنِ اتَّقَى اللهَ وَقَاهُ السُّوءَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَة، وَجَعَلَ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا.
عِبَادَ الله
 رَبُّنَا سُبْحَانَهُ عَلِيمٌ بِعِبَادِهِ مُطَّلِعٌ عَلَى أَحْوَالِهِم، لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ أُمُورِهِم، فَهُوَ مَالِكُ الـمُلْكِ، المُدَبِّرُ المُتَصَرِّفُ الَّذِي بِيَدِهِ الأَمرُ كُلُّه، يَرْفَعُ وَيَخْفِض، وَيَقْبِضُ وَيَبْسُط، وَيُعِزُّ وَيُذِلّ، يَبْتَلِي عِبَادَهُ لِيَرْفَعَهُم، وَيَمْنَعُهُمْ لِيُعْطِيَهُم، وَيُضَيِّقُ عَلَيْهِمْ لِيُوَسِّعَ لَهُم، أَفْعَالُهُ كُلُّهَا خَيْرٌ وَرَحْمَة، وَأَقْضِيَتُهُ جَمِيعُهَا عَنْ عِلْمٍ وَحِكْمَة
كَمْ مِنْ أَمْرٍ ظَنَّهُ الإِنْسَانُ شَرًّا لِمَا فِيهِ مِنَ الآلَام، إِلَّا أَنَّ عَاقِبَتَهُ كَانَتْ خَيْرًا
 قَالَ الله( فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا.)
يَقُولُ ﷺ: «عَجَبًا لِأَمْرِ المُؤْمِن، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْر، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِن، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَر، فَكَانَ خَيْرًا لَه، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَر، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ )
* أَصْحَابِ الأُخْدُود، النَّارُ مشتعلة، وَزَبَانِيَةُ الظَّالِمِ يُلْقُونَ المُؤْمِنِينَ فِيهَا حَتَّى الأَطْفَالَ، يُلْقُونَهُمْ بِلَا رَحْمَة، قَصَّ اللهُ علينا خَبَرَهُم في سورة البروج
قال الله (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ{4} النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ{5} إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ{6} وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ{7} وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ{8} الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) 
 فقال ( وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ، فَهُوَ سُبْحَانَهُ الرَّقِيبُ العَلِيم، الحَكِيمُ الحَلِيم، يُمْلِي لِلظَّالِمِ لحكمة يَعْلَمُهَا، ثُمّ يَأْخُذُهُ بِأَخْذِهِ الأَلِيمِ الشَّدِيد
ومع ما حصل لأهل الاخدود فإنهم غير خاسرين بل هم من الشهداء الذين وعدهم الله بالجنة 
فقال الله في سورة البروج (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ)
وتوعد الله الذين احرقوهم بأشد العذاب فقال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ،إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ)

قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «إِنَّ اللهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ» ثُمَّ قَرَأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ. 
*لَـمَّا رَجَعَ المهاجرين من الحَبَشَةِ إِلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ قَال: «أَلا تُحَدِّثُونِي بِأَعْجَبِ مَا رَأَيْتُمْ بِأَرْضِ الحَبَشَةِ» قالوا يَا رَسُولَ الله! بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوس، مَرَّتْ عَلَيْنَا عَجُوزٌ تَحْمِلُ عَلَى رَأْسِهَا قُلَّةً مِنْ مَاء، فَمَرَّتْ بِفَتًى مِنْهُمْ فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بَيْنَ كَتِفَيْهَا ثمَّ دَفعهَا عَلَى رُكْبَتِهَا فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا، فَلَمَّا ارْتَفَعَت، التَفَتَتْ إِلَيْهِ ثُمَّ قَالَت: سَتَعْلَمُ يَا غُدَرُ! إِذَا وَضَعَ اللهُ الكُرْسِيّ، وَجَمَعَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِين، وَتَكَلَّمَتِ الأَيْدِي وَالأَرْجُلُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون، فَسَوْفَ تَعْلَمُ أَمْرِي وَأَمْرَكَ عِنْدَهُ غَدًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِﷺ: صَدَقَتْ ثُمَّ صَدَقَت، كَيْفَ يُقَدِّسُ اللهُ قَوْمًا لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِم مِّنْ شَدِيدِهِمْ )
عِبَادَ الله
كَمْ هِيَ الأَحْدَاثُ الَّتِي تَقَعُ فِي كُلِّ وَقْت، تُشْبِهُ ذَلِكَ الحَدَث 
ويَبْقَى أَهْلُ الإِيمَانِ الصَّادِقِ وَاليَقِينِ ثابتين، فَلِمَاذَا ثَبَتُوا؟ لِمَاذَا يَثْبُتُ أَهْلُ الإِيمَانِ أَمَامَ المِحَن، وَلَا يُسِيئُونَ الظَّنَّ بِرَبّهِم؟ لِمَاذَا لَا يدخل القُنُوطُ وَاليَأْس إِلَى قُلُوبِهِمُ ؟
يَثْبُتُونَ لِأَنَّهُمْ يُوقِنُونَ أَنَّهُمْ فِي دَارِ البَلَاءِ وَالِامْتِحَان، وَأَنَّ اللهَ هُوَ القَائِلُ عَنْ نَفْسِه: (الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ).
يَثْبُتُونَ لِأَنَّهُمْ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ هُوَ عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَة، فَهُوَ يَعْلَمُ المُؤْمِنَ مِنَ الكَافِر، وَالصَّادِقَ مِنَ الكَاذِب، وَالمُصْلِحَ مِنَ المُفْسِد، قَالَ تَعَالَى( وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ * وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ * وَللهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.
يَثْبُتُونَ لِأَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ أَنَّ وُقُوعَ البَلَاءِ يَتَمَيَّزُ بِهِ الصَّادِقُ مِنَ الكَاذِب، وَالمُؤْمِنُ مِنَ المُنَافِق، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلّ: الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الكَاذِبِينَ،
 وقال تعالى: ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ.
فَكَمْ فِي صُفُوفِ المُؤْمِنِينَ مِنْ خَبِيثٍ مُنَافِق، يَأْكُلُ عَلَى كُلِّ مَائِدَة، هُمْ أَخْطَرُ مِنَ الكُفَّارِ ، فكان مِنْ حِكْمَةِ اللهِ أَنْ يُقَدِّرَ المِحَنَ وَالبَلَاءَ لِيُطَهِّرَ الصُّفُوف، وَيُمَحِّصَ القُلُوب.
قَالَ سُبحَانَهُ: إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ القَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الكَافِرِينَ.
وَقَالَ جَلَّ وَعَلا: مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ المُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ
المُؤْمِنُونَ يَثْبُتُونَ لِأَنَّهُمْ صَادِقُونَ فِي طَلَبِ الجَنَّة، وَمَا أَكْثَرَ الَّذِينَ يَدَّعُونَ طَلَبَهَا! لَكِنْ مَنِ الَّذِي يَصْدُقُ وَيُجَاهِدُ وَيَصْبِر؟
 قَالَ تَعَالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ.)
يَثْبُتُونَ وَهُمْ مُطْمَئِنُّون، لِأَنَّهُمْ يَعْلَمُونَ أَنَّ الحَيَاةَ الدُّنْيَا لَيْسَتْ دَارَ الجَزَاء، وَأَنَّ اللهَ قَدْ يُعَاقِبُ الظَّلَمَةَ المُجْرِمِينَ فِي الدُّنْيَا، إِلَّا أَنَّ الجَزَاءَ الأَوْفَى يَوْمَ القِيَامَة، حَيْثُ يُوَفِّيهِمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوص
عِبَادَ اللهِ
 سَيَقْضِي المَلِكُ سُبْحَانَهُ بَيْنَ خَلْقِه، وَسَيَحْكُمُ الدَّيَّانُ بَيْنَ عِبَادِه، وَحِينَهَا سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ.
وَقَضَاؤُهُ سُبْحَانَهُ لَيْسَ بَيْنَ العِبَادِ فَحَسْب، بَلْ حَتَّى بَيْنَ البَهَائِمِ العَجْمَاء، رَأَى النَّبِيُّ ﷺ شَاتَيْنِ تَنْطِحَانِ فَقَالَ: «يَا أَبَا ذَرّ: هَلْ تَدْرِي فِيمَ تَنْتَطِحَان؟ قَالَ لَا. قَالَ: لَكِنَّ اللهَ يَدْرِي، وَسَيَقْضِي بَيْنَهُمَا 
فَإِذَا كَانَ هَذَا قَضَاءَ اللهِ بَيْنَ شَاتَيْن، فَهَلْ تَحْسَبُهُ يَتْرُكُ قَتَلَةَ الأَطْفَالِ وَالنِّسَاء؟ هَلْ تُرَاهُ لَا يُحَاسِبُ الظَّلَمَةَ المُجْرِمِين؟
يَقُولُ النَّبِيُّ ﷺ: «يَأْتِي المَقْتُولُ مُتَعَلِّقًا رَأْسَهُ بِإِحْدَى يَدَيْه، مُتَلَبِّبًا قَاتِلَهُ بِيَدِهِ الأُخْرَى تَشْخُبُ أَوْدَاجُهُ دَمًا، حَتَّى يَأْتِيَ بِهِ العَرْش، فَيَقُولُ المَقْتُولُ لله: رَبِّ هَذَا قَتَلَنِي، فَيَقُولُ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ- لِلْقَاتِل: تَعِسْتَ. ويُذْهَبُ بِهِ إِلَى النَّار)
حِينَئِذٍ تَشْفَى صُدُورُ المُؤْمِنِينَ حَقًّا، عِنْدَمَا يَتَّكِئُونَ عَلَى الأَرَائِكِ فِي الجَنَّة، يَنْظُرُونَ إِلَى الكَفَرَةِ الفَجَرَة، الظَّلَمَةِ القَتَلَة، وَهُمْ يُعَذَّبُونَ فِي جَهَنَّم، العَذَابَ المُهِينَ الأَلِيم 
قال تعالى: فَاليَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ * هَلْ ثُوِّبَ الكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ
بَارَكَ اللهُ لِي وَلَكُمْ فِي القُرْآنِ العَظِيم، وَنَفَعَنِي وَإِيَّاكُمْ بِمَا فِيهِ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الحَكِيم، وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ لِي وَلَكُمْ فَاسْتَغْفِرُوه، إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيم
الخطبة الثانية
الحَمْدُ للهِ حَقَّ حَمْدِه، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى نَبِيّهِ وَعَبْدِه، أَمَّا بَعْد. فَاتّقُوا اللهَ عِبَادَ اللهِ حَقَّ التَّقْوَى، وَرَاقِبُوهُ فِي السِّرِّ وَالنَّجْوَى.
إِخْوَةَ الإِسْلَام
يقول الله تعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ )
وقال صلى الله عليه وسلم :«المُؤْمِنُ للْمُؤْمِنِ كَالبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضَاً» وشبَّكَ بَيْنَ أصَابِعِهِ )
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (الْمُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ، ويَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ، وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أَقْصَاهُمْ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ)
إخوة الإسلام
لقد أراد الله سبحانه وتعالى لنا نحن- المسلمين- أن نكون أمة واحدة، دما وجسدا وهدفا ومصيرا واحدا، وصفا واحدا،
 فقال الله تعالى: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) 
وقال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لاَ يَظْلِمُهُ وَلاَ يُسْلِمُهُ )
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى )
هكذا حرص الإسلام على أن يعيش أبناؤه في ترابط وتعاون وتناصر ؛ حتى يسود المجتمعَ الأمنُ والأمان والمحبة ؛ فتزيد الألفة فيما بينهم في مشارق الأرض ومغاربها، فتحفظ وحدتهم، وتصون كرامتهم، وتحفظ حقوقهم، فالمؤمن من حقه أن يعيش عزيزاً؛ فهو يحمل رسالة عظيمة، وينتمي لأمة عظيمة، ورسوله صلى الله عليه وسلم هو أعظم الرسل، وبقدر تمسك الفرد منا بهذه القيم والواجبات، بقدر ما يكون قريباً من الله، قريباً من خَلقه.
فأوجب الله التناصُر بين المسلمين، ومُؤازَرة المظلومين، والنصرة للمُستضعَفين، ومتى استجارَ المسلمُ بأخيه المسلم، واستنصَره واستنفَره؛ وجبَت نُصرته، ولزِمَت إعانتُه، حتى يقوَى ظهرُه، ويشتدَّ أزرُه، ويندحِر عدوُّه، وينكفَّ ظالمُه.
ومتى تحقَّقَت القوةُ والقُدرة، وجبَتِ المُؤازرَة والنُّصرة 
قال جلَّ في عُلاه: (وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ )
ومتى تنازعَ المسلمون وتخاذَلوا، وتواهَنوا وتفاشَلوا، وصار لكل واحدٍ منهم شأنٌ يُغنيه، فإنالعدوُّ سيفرق جمعَهم، ويتسلط عليهم، ويستبيح ديارَهم 
وإذا كان الإسلام قد أمر بالوحدة بين المسلمين، فقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من السلبية، والتخاذل في نصرة المسلم لأخيه المسلم، فقال صلى الله عليه وسلم: «لا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُقتلُ فيه رجلٌ ظلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على كلِّ من حضر حين لم يدفعوا عنه ولا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُضربُ فيه رجلٌ ظُلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على من حضره حين لم يدفعوا عنه
فليعلم هؤلاء الذين يقفون متفرجين على المظلوم، إنما يعرضون أنفسهم للخذلان يوم القيامة 
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «مَا مِنْ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ، وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ، إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نُصْرَتَهُ. وَمَا مِنْ امْرِئٍ يَنْصُرُ مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ، وَيُنْتَهَكُ فِيهِ مِنْ حُرْمَتِهِ، إِلَّا نَصَرَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ نُصْرَتَهُ»، ويعرضون أنفسهم أيضا للسؤال والمقت والتعنيف، 
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي. قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلاَنًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي . قَالَ يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي. قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي)
 وخذلان المسلمين سبب للفتنة والفساد الكبير
 قال الله تعالى: {وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) 
أي: إن لم تجانبوا المشركين وتوالوا المؤمنين، وإلا وقعت الفتنة في الناس، ومنها ضعف المسلمين وقوة الكافرين 
أيها المسلمون 
تعرض إخواننا في غزة وفلسطين للاعتداء من قبل اليهود أبناء القردة والخنازير ، فأصبحت نصرتهم واجبة على كل مسلم ومسلمة، فنصرتنا لإخواننا في أرض الرباط هي دفاع عن ديننا، وأرضنا، ومقدساتنا، بل دفاع عن أولى القبلتين، وثالث الحرمين .
ونصرة المؤمنين دليل على صدق الإيمان: قال تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف ننصر إخواننا من المسلمين في فلسطين وفي غزة .
والجواب: للنصرة في الإسلام صور متعددة وأنواع مختلفة، منها النصرة الإغاثية وتكون بتوفير ما يحتاج إليه المعتدى عليه من طعام أو شراب أو دواء وغير ذلك من ضرورات الحياة..
 والنصرة الإعلامية، ونعني بها الإعلام بالظلم الواقع على المظلومين والتشهير بجرائم الظالمين، بالصوت والصورة، أو بالقلم 
والنصرة السياسية، الكفيلة بنصرة المظلوم، من المسلمين، من إدانة الظلم وملاحقة الظالمين وسن القوانين الصارمة لرعاية الحقوق، ثم تسخير جميع أجهزة الدولة في تحقيق ذلك. 
النصرة العسكرية، وتكون بقتال الظالمين المعتدين على حقوق الناس والمنتهكين لأعراضهم، أو بإعانة المعتدى عليهم ومدهم بما يدفعون به الظلم، يقول تعالى: (وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً )
ومنها النصرة بالدعاء، وهي من أهم أنواع النصرة وأنفعها 
 ويدل عليها قوله تعالى: (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ 
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلجأ إلى الدعاء
عباد الله 
أَهْلُ الإِيمَانِ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ كَلِمَةَ اللهِ هِيَ العُلْيَا، وَأَنَّ اللهَ مُتِمٌّ نُورَه، وَمُظْهِرٌ دِينَه، وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُون، وَأَنَّ هَذَا الدِّينَ سَيَبْلُغُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَار.
قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَار، وَلَاَ يَتْرُكُ اللهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلَاَ وَبَر، إِلَّا أَدْخَلَهُ اللهُ هَذَا الدِّين، بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيل، عِزًّا يُعِزُّ اللهُ بِهِ الإِسْلَاَم، وَذُلًّا يُذِلُّ اللهُ بِهِ الكُفْر)
وَقَالَ ﷺ: «بَشِّرْ هَذِهِ الأُمَّةَ بِالسَّنَاءِ وَالدِّينِ وَالرِّفْعَة، وَالتَّمْكِينِ فِي الأَرْضِ )
إِنَّهُمْ يُوقِنُونَ أَنَّ اللهَ سَيَدْحَرُ اليَهُودَ المُجْرِمِينَ يَوْمًا مَا، عَلَى أَيْدِي المُجَاهِدِينَ المُؤْمِنِين، دُحُورًا لَا قِيَامَ بَعْدَه، فَكِيَانُهُمْ إِلَى زَوَال، وَسَيَعُودُ الأَقْصَى إِلَى رِحَابِ المُؤْمِنِينَ يُصَلُّونَ فِيهِ آمِنِين، شَاكِرِينَ لِرَبِّ العَالَمِين.
إِنَّهُ ذَاكَ اليَوْمُ الَّذِي وعد الله عباده المؤمنين الصادقين. 
هذا وصلوا على من امركم الله بالصلاة عليه فقال (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} اللهم صلِّ وسلم على النبي المصطفى خاتم النبيين وعلى الصحابة الأخيار من المهاجرين والأنصار 
اللَّهُمَّ اجْعَلْ جَمْعَنَا هَذَا جَمْعًا مَرْحُومًا، وَ تَفَرُّقَنَا مِنْ بَعْدِهِ تَفَرُّقًا مَعْصُومًا، وَلا تَدَعْ فِينَا وَلا مَعَنَا شَقِيًّا وَلا مَحْرُومًا.
 اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلاَمَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَأَذِلَّ الشِّرْكَ وَالْمُشْرِكِينَ، وَانْصُرْ عِبَادَكَ الْمُؤْمِنِينَ وَجُنْدَكَ الْمُوَحِّدِينَ 
اللهم ارحم شهداءنا وموتانا، واشف جرحانا ومرضانا، وفك أسرانا ورد مفقودينا، 
اللهم انصرنا على من بغى علينا أئمة الكفر أمريكا وإسرائيل 
اللهم أصلح شأن المسلمين، ويسر أمورهم،
اللهم أنصر إخواننا المجاهدين المرابطين في فلسطين اللهم كن لهم مؤيد وناصرا ومعينا 
اللهم سدد رميتهم وقوي عزيمتهم 
اللَّهُمَّ احْفَظِ المُجَاهِدِينَ فِي غَزَّةَ وَسَائِرَ بِلَادِ المُسْلِمِينَ،
 اللَّهُمَّ كُنْ لَهُمْ عَوْنًا وَنَصِيرًا
 اللَّهُمَّ انْصُرُهُمْ عَلَى عَدُوِّهِمْ وَأَمَدَّهُمْ بِجُنُودٍ مِنْ جُنُودِكَ، وَافْتَحْ لَهُمْ أَبْوَابَ تَوْفِيقِكَ وَاشْرَحْ صُدُورَهُمْ وَيَسِّرْ أَمْرَهُمْ وَقَوِّيْ عَزِيمَتَهُمْ وَأفرغ عليهم صَبْرَا، وَفَكَّ قَيْدَ أَسْرَاهُمْ وَفَرِّجْ عَنْهُمْ كَرْبَهُمْ يَا الله، 
اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِأَعْدَائِكَ مِنَ اليَهُودِ وَالظَّالِمِينَ وَالمُتَصَهْينِينَ وَالمَطَبَعِينَ وَالمُنَسِّقِينَ، 
اللَّهُمَّ أُحْصِيْهِمْ عَدَدًا وَاقْتُلْهُمْ بَدَّدَا وَلَا تُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا، اللَّهُمَّ أَرِ المُسْلِمِينَ فِيهِمْ عَجَائِبَ قُدْرَتِكَ، وَاجْعَلْهُمْ عِبْرَةً لَمِنْ يَعْتَبِرُ،
 اللهم اجعل لأمة الإسلام من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ومن كل عسر يسراً، ومن كل بلاء عافية،
اللهم احقن دمائنا واحفظ بلادنا وألف بين قلوبنا ... ومن أرادنا أو أراد بلادنا بسوء أو مكروه فرد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً عليه..
 اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وتولى أمرنا وردنا إلى دينك رداً جميلاً ...
اللهم جنّبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، 
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات 
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك، 
عباد الله 
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}
🛑۩❁#منتدى_المركز_الدولى❁۩🛑
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ خطبة عن حديث: احفظ الله يحفظك
» خطبة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( الفاروق )
» القلب السليم (إلا من أتى الله بقلب سليم) (خطبة) تركي بن إبراهيم الخنيزان
» خطبة بعنوان || فضائل مصر || للشيخ د.محمد العريفي يحفظه الله
» إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (خطبة) الشيخ د. خالد بن عبدالرحمن الشايع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: