منتدي المركز الدولى


موضوع شامل عن نبات الزعتر   Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
موضوع شامل عن نبات الزعتر   1110
موضوع شامل عن نبات الزعتر   Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا موضوع شامل عن نبات الزعتر   61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


موضوع شامل عن نبات الزعتر   Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
موضوع شامل عن نبات الزعتر   1110
موضوع شامل عن نبات الزعتر   Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا موضوع شامل عن نبات الزعتر   61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 موضوع شامل عن نبات الزعتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبانت
المدير
المدير
شعبانت


ذكر عدد المساهمات : 3830
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

موضوع شامل عن نبات الزعتر   Empty
مُساهمةموضوع: موضوع شامل عن نبات الزعتر    موضوع شامل عن نبات الزعتر   Icon_minitime1الخميس 21 ديسمبر - 22:00

موضوع شامل عن نبات الزعتر  :-
تتعدد فوائد الزعتر بجميع أشكاله، الزعتر الأخضر والزعتر المجفف وزيت الزعتر، ومنها:-


1-فوائد الزعتر للقولون والمعدة
يتميز الزعتر بخواصه المضادة للتشنج، الطاردة للغازات، حيث يشجع شاي الزعتر على تحسين الهضم عند إستخدام أوراقه كنوع من التوابل ،مما يقلل الغازات والإنتفاخات ويحسن عسر الهضم، وتساعد الزيوت الطيارة في الزعتر أيضاً على تخفيف التشنج المعوي واعتلالات القولون.


-كما يستخدم منقوع الزعتر الساخن والذي يحضر بنسبة ملعقة صغيرة من النبات المجفف/كأس من الماء المغلي، ويؤخذ منه كأس واحد ثلاث مرات يومياً كعلاج مضاد للإلتهاب، في حالات إلتهابات المعدة والأمعاء فيفيد في علاج القرحات الهضمية.


2-فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية
يستخدم الزعتر لتنظيم الدورة الشهرية وتحفيز تفريغ الطمث لدى النساء، حيث يعتبر علاج جيد ومثالي للنساء اللواتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية، ويستخدم عن طريق نقع الزعتر بالماء المغلي وتناول كوبين يومياً للتخلص من تشنجات العضلات خاصة تشنجات الحيض عند النساء والتخفيف من أعراض متلازمة ماقبل الطمث.


3-فوائد الزعتر لمقاومة الأمراض والعدوى
يعتبر الثيمول العنصر الأكثر نشاطاً الموجود في الزعتر، ويتميز بخواص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث له القدرة على منع الإلتهابات الفطرية والفيروسية ومحاربة أنواع مختلفة من البكتيريا، فبالتالي يعمل على رفع وتقوية جهاز المناعة، كما أن الزعتر غني بفيتامين سي، الذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في جهاز المناعة في الجسم.


كما يحتوي الزعتر على عدة عناصر مضادة للإلتهابات، فيمكن إعتباره فعال في الوقاية من الإلتهابات المزمنة في الجسم، وتستخدم المضمضة بمنقوع الزعتر للتخفيف من إلتهابات اللثة والألم الناتج عنه. ويحتوي الزعتر على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة في الأعشاب، حيث تساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي والحفاظ صحة وأعضاء وخلايا الجسم منها الجلد، العيون، القلب.....إلخ


4-فوائد الزعتر للدورة الدموية والقلب
تعمل المعادن الموجودة في الزعتر مثل البوتاسيوم والمنغنيز على حماية القلب؛ إذ أن البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية فيؤدي إلى إسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأيضاً يعتبر منشطًا رائعًا لتحسين صحة القلب لأنه يمكن قلبك من العمل بكفاءة أكبر وتنظيم معدل ضربات القلب


5-يعمل الزعتر أيضاً على الوقاية من فقر الدم      :. - والسبب في ذلك التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى فيه، حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.45 مجم من الحديد، أي ما يقارب 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للحديد، وذلك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الحمراء، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية وتبادل ونقل الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الأساسية.


6-فوائد الزعتر البري للعين
يحتوي الزعتر على فيتامين أ بنسبة عالية وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، بالإضافة الى مركب بيتا كاروتين مضاد الأكسدة ، ويساعد وجود كلاهما على تعزيز الرؤية وتقليل أمراض العيون.


7-فوائد الزعتر البري للجهاز التنفسي. :-
يستخدم الزعتر في الطب الشعبي للسيطرة على أعراض العديد من أمراض الجهاز التنفسي عن طريق إعداد شاي الزعتر من خلال نقع أوراقه في الماء الدافئ ثم شربها وإضافة العسل للحصول على فائدة أكبر، مثل:


-التهاب القصبات.
-الربو.
-نزلات البرد.
-إحتقان الأنف.
-الانفلونزا.
-الجيوب الأنفية
 -الحساسية الموسمية.
8- التهاب الجيوب الأنفية وأسبابه الفيروسية.    : -


-حيث يعمل الزعتر كمقشع للبلغم، فهو يزيل البلغم والمخاط من المسالك التنفسية، ويخفف من الإلتهاب للمساعدة على التنفس، فالزعتر علاج طبيعي أثبتت فعاليته لإلتهاب القصبات الهوائية، ويستخدم خليط يتألف من جزء واحد من أوراق الزعتر وجزء واحد من أوراق البيلسان وجزأين من زهر البيلسان على صورة منقوع (ملعقة كبيرة / كأس من الماء المغلي) ويشرب منه كأس واحد مرتين يومياً لعلاج السعال والتهاب القصبات الحاد والنزلات الصدرية.


9-فوائد الزعتر للعظام
-يعتبر الزعتر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز، وتلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في صحة العظام، وتشجع على نمو العظام، بالإضافة إلى تقوية العظام والتقليل من الإصابة بأمراض العظام المختلفة. وتفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية الجسم، وإزالة التعب.


10-فوائد الزعتر للإرهاق والقلق
-يفيد فيتامين ب6 الموجود في الزعتر في التخلص من الإرهاق والتوتر، الذي له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات التوتر والقلق. لذلك الزعتر له تأثير مهدئ ممتاز ويمكن أن يخفف من مزاجك السيء ويقلل من الإرهاق والقلق.


11-فوائد الزعتر للبشرة
-يتميز الزعتر بدوره الهام في العناية بالبشرة ويمكن أن يكون علاجًا طبيعيًا وفعالًا للعديد من أمراض البشرة المختلفة، نذكر منها:


★-فوائد الزعتر لعلاج حب الشباب
يؤثر حب الشباب على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من أسباب حب الشباب، والسبب الشائع هو إنسداد مسام الجلد عن طريق الشوائب، وأيضَا الإفراز الزائد من الغدد الدهنية يساهم أيضا في زيادة انتشار حب الشباب.


★-يمتلك الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالي فهو فعال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ★-ومفيد للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة لذلك يتم دمج الزعتر كمكون أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.


12-فوائد الزعتر لعلاج القدم الرياضي
-تساعد الخصائص المضادة للفطريات من الزعتر لعلاج قدم الرياضي.


13-فوائد الزعتر لعلاج تصبغات البشرة
-تناول الزعتر بشكل منتظم ومعتدل مفيد جدًا لجعل لون بشرتك أفضل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة لنضارة البشرة وتفتيحها والمحافظة على شباب البشرة.


14-الزعتر لزيادة إنتاج الكولاجين
يعتبر الكولاجين من الأحماض الأمينية الهامة لنضارة البشرة وتجديد الخلايا والحفاظ على مرونة وشد بشرتك، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، يرجع ذلك إلى وجود فيتامين سي في الزعتر فهو مضاد للأكسدة ويزيد من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة بشرتك.


15-الزعتر للوقاية من أشعة الشمس الضارة
-يساعد الزعتر على الحماية من التأثير الضار لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما قد يفيد الزعتر في علاج بعض الأمراض الجلدية التي يهيجها التعرض للشمس مثل الأكزيما.


16-فوائد الزعتر للشعر
★--الزعتر يحفز نمو الشعر ويعالج تساقط الشعر
★-يحسن الزعتر الدورة الدموية في فروة الرأس ويضمن لبصيلات الشعر حصولها على التغذية المناسبة، مما يضمن بقاء البصيلات قوية وصحية، فتشجع نمو الشعر الجديد ويحافظ على لمعانه، كما تشير بعض المصادر إلى فائدة منقوع النبات كغسول في تقوية الشعر وبعد تخفيفه كغسول للوجه لزيادة نضارته مع أعشاب أخرى كزهرة البيلسان.


17-الزعتر لعلاج قشرة فروة الرأس
نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا فيه، يعتبر الزعتر فعال في علاج قشرة فروة الرأس، وغالبًا ما يستخدم الزعتر كأحد مكونات الشامبو والبلسم وعلاجات فروة الرأس. لكن، يجب الإنتباه أنّه يوجد أنواع مختلفة من الزعتر، النوعان الرئيسيان هما:


الزعتر الأحمر.
الزعتر الأبيض.
من المستحسن إستخدام الزعتر الأبيض في خلطات الشعر.


18-فوائد الزعتر للجنس
يساعد وجود عنصر الكروم في الزعتر على زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، بالإضافة إلى قدرته على زيادة الرغبة الجنسية عند كلا الطرفين، ويعتقد بقدرة وجود باقي العناصر الغذائية في الزعتر على زيادة مستويات الهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية.


19-فوائد الزعتر للأطفال
-يستخدم الزعتر للأطفال بشكل أساسي لتخفيف أعراض عسر الهضم وأعراض الجهاز الهضمي، كما يساعد إستخدام مزيج مكون من زيت الزعتر والزيوت الأخرى مثل زيت زهرة الربيع المسائية وزيت السمك في المساعدة على تحسين أعراض ضعف الحركة عند الأطفال الذين يعانون من مرض خلل الأداء.


20-فوائد زيت الزعتر
يتميز زيت الزعتر بالعديد من الفوائد، ومنها:


★-مضاد للبكتيريا، بسبب وجود مركب الثيمول المضاد للبكتيريا.
★-طارد للحشرات، وجدت أحدى الدراسات أن دهن كمية بسيطة من زيت الزعتر قادر على طرد الحشرات لمدة تتراوح بين ساعة و3 ساعات.
★-مضاد للفطريات، حيث يعتبر زيت الزعتر مضاد جيد للفطريات وخاصة فطريات المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans).
★-التخفيف من أعراض الأكزيما، مثل الحكة.
★-التخفيف من السعال، بسبب إحتوائه على الثايمول المضاد للتشنج والسعال.  :- 21-مفيدللصلع وتساقط الشعر، حيث وجدت دراسة أن 44% من المرضى الذين تم إستخدام زيت الزعتر.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع شامل عن نبات الزعتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع شامل عن موسم الحج
» نبات الدمسيسه-الدمسيسه-أسماء نبات الددمسيسة العلمية-فوائد الدمسيسه-استعمالات نبات الدمسيسه الطبية
» موضوع شامل عن الحجامة وفوائدها في صور
» فوائد الزعتر
» أضرار الزعتر الأخضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: