منتدي المركز الدولى


فضل الله على هذه الأمة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فضل الله على هذه الأمة 1110
فضل الله على هذه الأمة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فضل الله على هذه الأمة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فضل الله على هذه الأمة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فضل الله على هذه الأمة 1110
فضل الله على هذه الأمة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فضل الله على هذه الأمة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فضل الله على هذه الأمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
عضوVIP
عضوVIP
وفاء


انثى عدد المساهمات : 885
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

فضل الله على هذه الأمة Empty
مُساهمةموضوع: فضل الله على هذه الأمة   فضل الله على هذه الأمة Icon_minitime1الثلاثاء 2 يناير - 4:44

أولاَ : فضل الله على هذه الأمة

إن أردت أن تعجب فلتعجب لحال هذه الأمة التي تتقلب في فضل الله جل جلاله ، وتنتقل من خير إلى خير وتتقلب في مواسم الفضل فهي تخرج من موسم لتدخل موسماً آخر لتظل دائماً أبداً في معية الله تتقرب إلى الله جل علاه .

فكرامة هذه الأمة عظيمة ، ولا ينبغي لأحد أن يجرد الأمة من خيريتها لمجرد أنها تمر الآن بمرحلة من مراحل الضعف لا ينكرها أحد ، ولكن إذا أردت أن تقف على كرامة الأمة ، وخيرية الأمة ، حتى مع ما فيها من ضعف وتقصير ، فانظر إلى جميع أمم الأرض ، لتعلم يقيناً أنه لا يوجد الآن أمة توحد رب السماء والأرض إلا أمة المصطفى .

وقد قال تعالى : (( أفنجعل المسلمين كالمجرمين* مالكم كيف تحكمون ))

وقال تعالى : (( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لايستون ))

وقال تعالى : (( أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار))

ومن أعظم الأدلة القرآنية على خيرية هذه الأمة والتي ستظل دليلاً شاهداً على خيريتها إلى قيام الساعة حكم ربنا لأمة نبينا في قوله تعالى : (( كنتم خير أمة أخرجت تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله....الآية)) ، كانت أمة النبي ولا زالت وستظل خير أمة أخرجت للناس إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، أتريدون يا أحبابي أن نسوي بين من يقول أنا ربكم الأعلى وبين من يخر ساجداً باكياً لله يقول سبحان ربي الأعلى ..

شتان شتان أمة النبي ، قد يرد علي بعض شبابنا أمة النبي الآن فيها الزناة وفيها العصاة ، وفيها من يشربون الخمر ، وفيها المخالفات وتقهقرت وتأخرت وغير ذلك من الأقوال ، وهذا واقع لا يغيب عني ومع ذلك أقول : أمة النبي بما فيها من تقصير من بعض أفرادها أو من كثير من المنتسبين لها كانت ولازالت وستظل خير أمة لأنها الأمة الوحيدة الآن التي توحد الله وتؤمن بالحبيب رسول الله .

والمذنبون والمقصرون من أمثالي أنا كانوا ولا زالوا موجودين في الأمة من عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك لم يقلل وجود هؤلاء من كرامة الأمة ، فلقد وصف الله الأمة بالخيرية بوجود هؤلاء الضعفاء المقصرين ، فلا ينبغي أيها الأخوة الأفاضل أن نجرد الأمة من خيريتها مكانتها ، وعلينا أن ننظر إلى هذه الأمة كيف تتنقل في طاعة الله ، وفي الله وفي رحمات الله وقد وعد ربنا نبينا أن لايخزيه في هذه الأمة أبداً ، وزادها شرفاً وفضلاً !!!

ففي صحيح مسلم من حديث عبد الله ابن عمر رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم جلس يوماً يبكي وقد قرأ قول الله في إبراهيم : (رب إنهن أضللن كثيراً من الناس) يعني الأصنام والآلهة المكذوبة ، (رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم) لم يقل ومن عصاني فانتقم منه ، فاخسف به الأرض لأن أصحاب القلوب الكبيرة قل ما تستجيشها دوافع القسوة والغلظة والإنتقام ، وقرأ قول الله في عيسى : (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) ، ثم بكى الرحمة المهداة والنعمة المسداة فقال ربنا جل في علاه إلى جبريل: { يا جبريل انزل إلى محمد فسله ما يبكيك} وهو أعلم جل جلاله يعلم ما كان وما هو كائن وما سيكون فنزل جبريلُ إلى النبي الأمين ما يبكيك يا رسول الله قال: ’’ اللهم أمتي أمتي يا جبريل ، فصعد جبريلُ إلى الملك الجليل وقال : ( يقول اللهم أمتي أمتي ) قال الله جل وعلا لجبريل : { انزل إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك } .

هذا وعد ربنا أسأل الله أن يرضينا وأن يرضى عنا وأن لا يخزينا وإياكم لا في الدنيا ولا في الآخرة ، فالعبد عبد ، والرب رب ، ولا ينبغي أن نقلل من كرامة الأمة ومن شأن الأمة فهي خير أمة وأكرم أمة على الله .

وكما قال الصادق رسولُ اللهِ : (( أنتم موفون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله عز وجل ))

وأختم هذا المحور الأولي الذي جعلته بمثابة توطئةٍ لهذا الموضوع الرقراق أختمُ بهذا الحديث في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي اللهُ عنهما أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( عرضت علي الأمم ، فرأيتُ النبيَ ومعه الرهط ، ورأيتُ النبيَ ومعه الرجلُ والرجلان، ورأيتُ النبيَ وليس معهُ أحد)) وفي رواية الترمذي بسندٍ صحيح أن هذا العرض على النبيِ كان ليلة الإسراء والمعراج .

فلقد عرض اللهُ على نبينا صلى الله عليه وسلم أعدادَ الأممِ السابقة وهي في طريقها إلى الجنة ، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم على أعداد كل أمة تدخل الجنةَ مع نبيها المُرسَل من قِبَلِ رَبِنا جل جلاله : ’’ فرأيتُ النبيَ ومعه الرهط ، ورأيتُ النبيَ ومعه الرجلُ والرجلان ، ورأيتُ النبيَ وليس معهُ أحد ، قال : فبينا أنا كذلك إذ رُفِعَ لي سوادٌ عظيم ’’ ، يعني رأى كوكبةً عظيمةً في طريقها إلى الجنة ’’ فقلت : هذه أمتي ، فقيل لي هذا موسى وقومُه ’’ ، إذاً أين الأمةُ الميمونةُ المرحومة ؟ ’’ فقيل لي ولكن انظُر إلى الأفق قال : فنظرت فإذا سوادٌ عظيم ثم قيل لي انظُر إلى الأفق الآخر قال فنظرت فإذا سوادٌ عظيم ،فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنةَ بغير حساب ولا عذاب)) .

بل ووالله لقد سأل نبينا ربنا المزيدَ لهؤلاءِ الفضلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقال كما في رواية الإمام أحمد والبيهقي بسندٍ صحيحٍ بشواهده كما قال الحافظ بن حجر وغيره من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال : ’’ سألتُ ربي عز وجل فوعدني أن يخل الجنةَ من أمتي سبعين ألفَ على صورةَ القمرِ ليلةَ البدرِ فاستزدتُ ربي عز وجل فزادني مع كلِ ألفٍ سبعين ألفاً ثم يحثي ربي بكفهِ جل جلالُ ربي - لا يعلم مقدار حثوات الملك إلا المَلِكْ - ثم يحثي ربي بكفهِ ثلاثَ حثيات فكبر عمر قال ابنُ الخطابِ اللهُ أكبر اللهُ أكبر ثم قال عليه الصلاةُ والسلام وإن السبعين ألفاً الأٌوَلْ يشفعهم اللهٌ في آبائهم وأمهاتهم وعشائرهم ، وإني لأرجو أن تكون أمتي أدنى الحثوات الأواخر ’’

هذه كرامةُ الأمة ..فيها العصاة ، فيها المقصرون، فيها المذنبون ((فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله)) فلا حرج على الإطلاقِ

وأسأل الله أن يتوب على المقصرين من أمثالي ، وعلى المذنبين من أمثالي ، وعلى أن يردنا وإياكم إليه مرداً جميلاً وأن يقر أعيننا بعودةِ الأمة إليه وإلى منهج رسوله عَوْدَاً كاملاً حميداً ، إنه ولي ذلك والقادرُ عليه .

ثانياَ : أمة تتنقل في مواسم الطاعات من موسم إلى موسم

من رحمة الله بهذه الأمة أن الله عز وجل قد تفضل عليها بكثير من المواسم مواسم الطاعات وكثير من مواسم العبادات والخيرات لتنتقل الأمة الميمونةُ من موسم طاعة إلى موسم آخر لتخرج من عبادة لتدخل عبادة اخرى ، وهكذا حتى يظل العبدُ سائراً على الصراط المستقيم إلى أن يلقى رب العالمين ، ففي سنن الترمذي ، ومسندِ أحمد بسندٍ صحيح من حيث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا أراد اللهُ بعبدٍ خيراً استعْمَلَه استعْمَلَه قيل كيف يستعمله يارسول الله قال : يوفقه لعمل صالح ثم يقبضهُ عليه)) اللهم استعملنا يا أرحم الراحمين ، ومن بديع ما قاله إمامنا الحافظ ابن كثير: إن الله سبحانه وتعالى أجرى عادته بكرمه أن من عاش على شيءٍ مات عليه ، ومن مات على شيءٍ بعث عليه .

يقول أحد الصالحين :

(( فالمسلم الصادق الحريص على أمر نفسه.. الطالب لنجاتها.. المجاهد لها.. لحريٌّ به أن يلتمس مواسم الطاعات ليعمل

فيها.. ولا يترك للأيام أن تعمل فيه.. فيرتقي بنفسه ؛ ينميها.. يزكيها… يُعدّها ليوم تشخص فيه القلوب والأبصار.. وما ثمَّة غير أصحاب البصيرة ينعمون برحمة الله.. وهم فيها خالدون. ))

فاقبل على هذا الخير الكبير, واعمل فيه وبه ، واغتنم ساعة بساعة , فإنك اليوم في سعة من أمرك , وبحبوحة من وقتك.

ثالثاَ : العشر من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا

واليوم هو أول يوم من أيام العشر من ذي الحجة وما أدراكم ما أيام العشر ؟

إنها موسم من المواسم الفاضلة , إنها الأيام الميمونة والليالي المرجوة الذي تفضل الله بها على أمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومن فضائل العشر من ذي الحجة

1- أن الله تعالى أقسم بها :

وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله ، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم ، قال تعالى : ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) الفجر .

والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره : وهو الصحيح.

ولا شك ولا ريب أن الليالي إذا أطلقت دخلت فيها الأيام تبعا وإذا أطلقت الأيام دخلت فيها كذلك الليالي تبعا.

2- انها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره :

قال تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ) [الحج:28]

وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة ، منهم ابن عمر وابن عباس .

3- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها أفضل أيام الدنيا على الإطلاق :

لقول النبي صلي الله عليه وسلم : ((أفضل أيام الدنيا أيام العشر )) صحيح

وفي مسند أحمد , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : « مَا عَمَلٌ أَفْضَلَ مِنْهُ فِى هَذِه الأَيَّامِ ». يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالَ فَقِيلَ وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ « وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ بِشَىْءٍ مِنْ ذَلِكَ. )

4- أن فيها يوم عرفة :

ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً .

5- أن فيها يوم النحر :

وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، ففي سنن أبي داود,عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : « إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ » .

6- اجتماع أمهات العبادة فيها :

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

رابعاَ : بأي شيء نستقبل الأيام العشر من ذي الحجة ؟

حري بالمسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة ، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:

1- التوبة الصادقة :

فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة والعزم الأكيد على الرجوع إلى الله، ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [النور:31].

2- العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام :

فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله .

قال تعالى : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) العنكبوت : (69)

3- البعد عن المعاصي :

فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى ، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله بسبب ذنب يرتكبه فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها .

خامساَ : الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام

1- أداء مناسك الحج والعمرة

وهما افضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، ومن يسر الله له حج بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ « الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا ، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ » . [متفق عليه].

والحج المبرور هو الحج الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، الذي لم يخالطه إثم من رياء أو سمعة أو رفث أو فسوق، المحفوف بالصالحات والخيرات.

2- الصيام :

كان من هديه صلي الله عليه وسلم صيام تسع من ذي الحجة ، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته قالت : ( حدثتني بعض نساء النبي صلي الله عليه وسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء ، وتسعاً من ذي الحجة ، وثلاثة أيام من الشهر ).

وقال النووي عن صوم أيام العشر : مستحب استحباباً شديداً .

ومن فضل صيام التطوع قوله صلى الله عليه وسلم : ’’ من صام يوماً في سبيل الله وجعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض ’’ صحيح .

ويكفيك من ثوابه أن : ( من ختم له بصيام يوم دخل الجنة ) صحيح .

ومن ثوابه قول الله تعالي (كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24) ) الحاقة 24 . قال مجاهد نزلت في

الصائمين .

ومن ثوابه أن : ( ثلاثة لا ترد دعوتهم - منهم – الصائم حتى يفطر ) صحيح

ومن ثوابه أن لا مثيل لثوابه لقول النبي صلي الله عليه وسلم لرجل : ( عليك بالصوم فإنه لا عدل له ) صحيح

ومن ثوابه أن ( الله وملائكته يصلون على المتسحرين ) صحيح .

ومن ثوابه قول النبي صلي الله عليه وسلم : ( كل عمل ابن آدم يضاعف له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . قال

الله سبحانه : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) صحيح .

واسألوا الله خواتيم الصائمين :

لما حضرت الوفاة إبراهيم بن هانئ وكان صائماً جاءه ابنه إسحاق بماء، قال : غابت الشمس ؟ قال : لا .فرده ثم قال :

(لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ (61)) الصفات 61 . ثم خرجت روحه رحمه الله .

وقد حضرت نفيسة ابنة الحسن بن زيد رحمها الله الوفاة وهي صائمة ، فجاءها قوم وهي في الرمق الأخير ، فألزموها الفطر , فقالت : واعجباً !!! أنا منذ ثلاثين سنة أسال الله تعالي أن ألقاه صائمة .... أأفطر الآن ؟؟!!!!! هذا لا يكون , وخرجت من الدنيا وهي صائمة .

3- الصلاة :

يا من حرم الحج...

أبشر بقول النبي صلي الله عليه وسلم : (( من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم )) حسن

وعليك أن تكثر من النوافل في هذه الأيام، فإنها من أفضل القربات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ،) [رواه البخاري].

روى ثوبان قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك إليه بها درجة وحط عنك بها خطيئة ) وهذا عام في كل وقت , بجانب المحافظة والمواظبة على الصلوات المفروضة،

واحرص على الصف الأول

فقد جاء في الحديث أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة ) صحيح

وإن كان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد استغفر للصف الثاني مره واحده فحسب , فإن هذا الصف محروم من صلاة الله , والملائكة بنص قوله صلي الله عليه وسلم إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول ) صحيح

ولضخامة ثواب الصف الأول وعظيم أجره كان النبي صلي الله عليه وسلم يقول : ( لو تعلمون ما في الصف الأول ما كانت إلا قرعه ) حسن

واقتد بهذه النماذج المشرفة :

كان سفيان ابن عيينة يقول : لا تكن مثل عبد السوء لا يأتي حتى يدعي : ائت الصلاة قبل النداء

وممن كان يأتي الصلاة قبل النداء سعيد بن المسيب قال رحمه الله : ما أذن مؤذن منذ أربعين سنة إلا وأنا في المسجد .

وقال :ما فاتتني التكبيرة الأولي منذ خمسين سنه وما نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنه .

وهذا عدي بن حاتم رضي الله عنه يستعد للصلاة قبل الأذان , فيقول : ما دخل وقت صلاة حتى أشتاق إليها وما أقيمت الصلاة منذ أسلمت إلا وأنا على وضوء .

وهذا محمد بن خفيف : روي عنه انه كان به وجع الخاصرة فكان إذا أصابه أقعده عن الحركة فكان إذا نودي للصلاة يحمل على ظهر رجل فقيل له : لو خففت عن نفسك قال إذا سمعت حي على الصلاة ولم تروني في الصف فاطلبوني في

المقبرة !!!

4- التكبير والتحميد والتهليل والذكر:

( أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله ، والحمد لله ،ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) صحيح

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلاَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ ». [رواه أحمد].

وقال البخاري كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها.

وقال: وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً. وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً.

ويستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير في هذه الأيام ويرفع صوته به، وعليه أن يحذر من التكبير الجماعي حيث لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من السلف، والسنة أن يكبر كل واحد بمفرده.

5- الصدقة :

وهي من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم الإكثار منها في هذه الأيام، وقد حث الله عليها

فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ) [البقرة:254]،

وقال رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ) [رواه مسلم].

6- وإياك أن تضيع يوم عرفة :

يقول الرسول صلي الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، وأنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ماذا أرد هؤلاء ؟ ) !!!

ويقول النبي صلي الله عليه وسلم : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) صحيح .

وهو يوم عيد ، قال صلي الله عليه وسلم ( يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ) صحيح .

ولذا قال عمر رضي الله عنه : نزلت آية ( اليوم أكملت لكم دينكم ) في يوم الجمعة ويوم عرفة ، وكلاهما بحمد الله لنا عيد

وهناك أعمال أخرى يستحب الإكثار منها في هذه الأيام بالإضافة إلى ما ذكر، نذكر منها على وجه التذكير ما يلي :

قراءة القرآن وتعلمه ـ والاستغفار ـ وبر الوالدين ـ وصلة الأرحام والأقارب ـ وإفشاء السلام وإطعام الطعام ـ والإصلاح بين الناس ـ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ وحفظ اللسان والفرج ـ والإحسان إلى الجيران ـ وإكرام الضيف ـ والإنفاق في سبيل الله ـ وإماطة الأذى عن الطريق ـ والنفقة على الزوجة والعيال ـ وكفالة الأيتام ـ وزيارة المرضى ـ وقضاء حوائج الإخوان ـ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ـ

وعدم إيذاء المسلمين ـ والرفق بالرعية ـ وصلة أصدقاء الوالدين ـ والدعاء للإخوان بظهر الغيب ـ وأداء الأمانات والوفاء بالعهد ـ والبر بالخالة والخالـ وإغاثة الملهوف ـ وغض البصر عن محارم الله ـ وإسباغ الوضوء ـ والدعاء بين الآذان والإقامة ـ

وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ـ والذهاب إلى المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة ـ والمحافظة على السنن الراتبة ـ والحرص على صلاة العيد في المصلى ـ وذكر الله عقب الصلوات ـ والحرص على الكسب الحلال ـ

وإدخال السرور على المسلمين ـ والشفقة بالضعفاء ـ واصطناع المعروف والدلالة على الخير ـ وسلامة الصدر وترك الشحناء ـ وتعليم الأولاد والبنات ـ والتعاون مع المسلمين فيما فيه خير .

هذا وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد , وعلى آله وصحبه
🔴💐✍   《#منتدى_المركز_الدولى✍💐🔴



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








فضل الله على هذه الأمة RBIASHR7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الله على هذه الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالفيديو.. مراسم دفن بسيطة لفقيد الأمة العربية الملك عبد الله-دفن الملك عبد الله اليوم الجمعة، فى مقبرة العود
»  المحرمات المتمكنة في الأمة - للشيخ : ( عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين )
» قصيدة منتشرة في ثناياها أمور مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر وعائشة رضي الله عنهما
» باسم الأمة اعتذر لنبي الأمة
» تفسير قول الله ” حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ان الى الله راغبون “

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: