أبو بَكر الصِّدِّيق مع السلف الصالح و القرآن الكريم
- لقد كان تأثر السلف الصالح شاملاً لجميع أنواع التأثر، حيث البكاء والخشية من الله سبحانه، وتعظيم حرمات الله والوقوف عند حدوده وإصلاح الظاهر والباطن، ولعلنا باطلاعنا علي هذه السيَر المشرفة أن نشحذ الهمم ونترسم خطاهم
- ومن هؤلاءِ أبو بكر رضي الله عنه صدِّيق الأمة، أول مَن آمن بالنبيﷺ وصدقه من الرجال.
- كان رضي الله عنه رجُلاً بكَّاء سريع الدمعة حين يقرأ القرآن،
فلما أَمَرَ النبي ﷺ أن يَؤُمَّ الناس بالصلاة
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله إن أبا بكرٍ رجُلٌ رقيق» وفي روايةٍ « رجلٌ أسيف إذا قام مقامَكَ لا يَسمع الناس قراءته من كثرة البكاء» رواه مسلم.
وكان نَدِي الصوت حسن التلاوة فيه رقة وخشوع ولذلك لما كان في جِوار ابن الدغِنَّة قالت قريش لما أفزعَها تأثُّر النساء والصبيان بتلاوته: مُر أبا بكرٍ فَليَعبُد ربَّهُ في دارِه وليُصَلِّ فيها ما شاء وليقرأ ما شاء، ولا يُؤذينا ولا يستعلن بالصلاة والقراءة في غير داره، ففعل أبو بكرٍ، فازدَحَم عليه نساء المشركين وأبناؤهم يستمعون تلاوته ومتأثرين ببكائه، فأرسل المشركون إلي ابن الدغِنَّة فأخبروه الخبر
فقال له: يا أبا بكرٍ قد عَلِمتَ الذي عَقَدتُ لكَ عليه، فإما أن تقتصِر علي ذلك وإما أن ترجِع إلي ذِمَّتي، فإني لا أحِبُ أن تسمع العربُ أني أُخفِرتُ في عقد رجلٍ عقدتُ له، فقال أبو بكر: فإنِّي أرُدُّ إليكَ جِوارَكَ وأرضَي بجِوار الله ورسوله ﷺ.
- ويذكُر أبو بكرٍ حاله وحال أصحابه مع رسول الله ﷺ،
حين قدم عليه أهل اليمن في خلافته وكانت لهم رقة في قلوبهم، فلما سمِعوا القرآن جعلوا يَبكُونَ،
فقال أبو بكر: هكذا كُنَّا ثم قَسَت قلوبُنا.
- عن زيد بن أرقم أن أبا بكرٍ الصديق رضي الله عنهما
استسقي فأُتِيَ بإناءٍ فيه ماءٌ وعَسل، فلما أدناه من فِيهِ بكي وأبكي من حوله، فسكت ثم عاد فبكي حتي ظنوا ألّا يقدروا علي مُساءلته، ثم مسح وجهه وكف عن البكاء فقالوا: ما هاجكَ علي هذا البكاء؟
فقال: كُنتُ مع النبي ﷺ وجعَلَ يدفَعُ عنه شَيئاً ويقول:« إلَيكِ عَنِّي إِليكِ عنّي » ولم أرَ معه أحداً،
فقلتُ: يا رسول الله قد رأيتُكَ تدفعُ عنك شيئا، ولا أري معك أحداً؟
فقال ﷺ: هذه الدنيا تمثلت لي بما فيها، فقلتُ لها: إِليكِ عنّي، فتَنَحَّت وقالت: أما والله لئن انفَلتَّ مني لا ينفلتُ مني مَن بَعدَكَ، فخَشِيتُ أن تكونَ قد لحِقَتني فذاكَ الذي أبكاني.
** أبو بكر الصديق يُثَّبت اللهُ به الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
-خرجَ رضي الله عنه يوم وفاة النبي ﷺ وعُمَر رضى الله عنهما يكلم الناس، فقال: اجلس يا عمر، فأبي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن يجلس، فتَشَهَّد أبو بكر فقال: أما بعد، فمن كان منكم يعبُدُ محمداً فإنّ محمداً قد ماتَ، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت، إن الله تعالى قال ( وما مُحمدٌ إلّا رسولٌ قد خَلَت مِن قَبله الرُّسُل أفإيْن مَاتَ أو قُتِـ.ـلَ انقَلَبتُم علي أعقابِكُم ومَن ينقَلِبُ علي عقِبَيهٌ فلَن يَضُرَّ اللهَ شيئاً وسَيَجزي اللهُ الشاكِرينَ ) آل عمران ١٤٤.
يقول ابن عباس: والله لكأنَّ الناس لم يعلموا أن الله عزوجل أنزل هذه الآية حتي تلاها أبو بكر، فتلقاها منه الناس كلهم، فما نسمع بشراً من الناس إلا يتلوها
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: والله ماهو إلا أن سمعت أبا بكر الصديق رضي الله عنه تلاها فقعدتُ حتي ما تقلني رِجلاي، وحتي أهوَيتُ إلي الأرض، وعرفت حين سمعته تلاها أن رسول الله ﷺ قد ماتَ.
** وكانت وصاياه وخُطَبُه رضي الله عنه من هِدايات ودلالات آيات القرآن وفي رحابه وظلاله فمن خُطَبه قوله:« أما بعد فإني أوصيكم بتقوي الله وأن تَثنُوا عليه بما هو له أهل، وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة
وتجمعوا الإلحاف بالمسألة، فإن الله تعالى أثني علي زكريا وعلي أهلِ بيته فقال ( إنَّهُم كانوا يُسارِعونَ في الخَيراتِ ويدعُونَنا رَغَباً ورَهَباً وكانوا لنا خـٰشِعِينَ ) الأنبياء ٩٠.
ثم اعلموا عبادَ الله أن الله تعالى اشتري منكم القليل الفاني بالكثير الباقي وهذا كتاب الله فيكم لا تفني عجائبُه ولا يُطفأُ نوره، فصدقوا قَوله وانتصحوا كتابه واستبصروا فيه ليوم الظُّلمَة.
** ووعظ الناس يوماً فقال: ثم تفكروا عباد الله فيمن كان قبلكم، أين كانوا أمس؟ وأين هم اليوم؟ أين الملوك الذين كانوا أثاروا الأرض وعَمَروها؟ قد نُسوا ونُسيَ ذكرهم، فهم اليوم كلا شئ وتلا قوله تعالى ( فتِلكَ بُيُوتُهم خَاوِيةً بما ظَلَموا إنّ في ذلكَ لأيةً لقَومٍ يَعلَمُونَ ) النمل ٥٢.
وهُم في ظلمات القبور ( هل تُحِسُّ مِنهُم مِن أحَدٍ أو تَسمعُ لهُم رِكزاً ) مريم ٩٨.، وأينَ ما تعرفونَ من إصحابِكم وإخوانكم. فقد وردوا علي ما قدموا، فحلوا الشقاوة والسعادة، إن الله تعالى ليس بينه وبين أحدٍ من خلقه نسبٌ يعطيه به خيراً ولا يصرف عنه سوءاً إلا بطاعته واتباع أمره.
** نذكر بعض ما رواه رضي الله عنه عن النبي ﷺ من مسند الإمام أحمد باب مُسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه..
- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضى الله عنهما ،
عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ :
عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي.
قَالَ : " قُلِ :
اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابن مسعود رضي الله عنهما ،
أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصديق ، وَعُمَرَ بن الخطاب رضي الله عنهما بَشَّرَاهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ :
" مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ، فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ.
- عن عُقْبَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ :
خَرَجْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنهما مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ،
بَعْدَ وَفَاةِ النَّبِيِّ ﷺ بِلَيَالٍ، وَعَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَمْشِي إِلَى جَنْبِهِ،
فَمَرَّ بِحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رضى الله عنهما يَلْعَبُ مَعَ غِلْمَانٍ،
فَاحْتَمَلَهُ عَلَى رَقَبَتِهِ، وَهُوَ يَقُولُ :
وَا بِأَبِي شِبْهُ النَّبِي لَيْسَ شَبِيهًا بِعَلِي رضى الله عنهما
قَالَ : وَعَلِيٌّ رضى الله عنه يَضْحَكُ.
- عَنْ أَوْسَطَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ :
قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ بِسَنَةٍ،
فَأَلْفَيْتُ أَبَا بَكْرٍ الصديق رضي الله عنه يَخْطُبُ النَّاسَ، فَقَالَ :
قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عَامَ الْأَوَّلِ، فَخَنَقَتْهُ الْعَبْرَةُ ثَلَاثَ مِرَارٍ، ثُمَّ قَالَ :
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ سَلُوا اللَّهَ الْمُعَافَاةَ ؛
فَإِنَّهُ لَمْ يُؤْتَ أَحَدٌ مِثْلَ يَقِينٍ بَعْدَ مُعَافَاةٍ،
وَلَا أَشَدَّ مِنْ رِيبَةٍ بَعْدَ كُفْرٍ،
وَعَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ ؛ فَإِنَّهُ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَهُمَا فِي الْجَنَّةِ،
وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ؛ فَإِنَّهُ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَهُمَا فِي النَّارِ.
- عن أَبَي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قالَ: سَمِعْتُ الْبَرَاءَ ، قَالَ :
لَمَّا أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ،
عَطِشَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَمَرُّوا بِرَاعِي غَنَمٍ،
قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ :
فَأَخَذْتُ قَدَحًا، فَحَلَبْتُ فِيهِ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ كُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ، فَأَتَيْتُهُ بِهِ، فَشَرِبَ حَتَّى رَضِيتُ..
- عن قَيْسَ بْنَ أَبِي حَازِمٍ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضى الله عنه أَنَّهُ خَطَبَ فَقَالَ :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الْآيَةَ، وَتَضَعُونَهَا عَلَى غَيْرِ مَا وَضَعَهَا اللَّهُ
: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ }
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ :
إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الْمُنْكَرَ بَيْنَهُمْ فَلَمْ يُنْكِرُوهُ، يُوشِكُ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابِهِ
- عن أَبَي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قالَ:
قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ، وَإِذَا أَمْسَيْتُ، وَإِذَا أَخَذْتُ مَضْجَعِي.
قَالَ : " قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ - أَوْ قَالَ : اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ - فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ ".
اخرجه احمد في مسنده
قال ابو كندا الحديث حجة
واضبط لفظ فيها هو الذي بدايته "اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ.
** وكان رضي الله عنه، لا يغيب عنه القرآن والإستدلال به حتي في احتضاره فإنه لما حضره الموت تمثلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بهذا البيت تقول:
لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حشرجت يومًا وضاق بها الصدرُ.
فنظر إليَّ كالغضبان ثم قال: ليس كذلك يا أم المؤمنين، ولكن قول الله أصدق: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ق ١٩،ثم قال: يا عائشة رضي الله عنهما، إنه ليس أحد من أهلي أحب إليَّ منك، وقد كنت نحلتك حائطًا، وإن في نفسي منه شيئًا فرديه إلى الميراث، قالت: نعم، فرددته.
ثم قالَ: انظروا ثَوبَيَّ هذين فاغسلوهما، ثم كَفِّنوني فيهما، فإنَّ الحي أحوجَ إلي الجديد من الميت.
رضي الله عن أبي بكر الصديق وأرضاه وصحابه رسول اللهﷺ اجمعين اللهم امين يارب العالمين وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيراً.... منقول... اللهم اجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه اللهم امين يارب العالمين
اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا وشفاء صدورنا وفي القبر مؤنسا ويوم القيامة شفيعاً لنا يارب العالمين اللهم امين يارب العالمين
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك قريب مجيب الدعاء يارب العالمين اللهم امين يارب العالمين
اللهم اغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين اجمعين في مشارق الأرض ومغاربها اللهم اجعل ثقل موازين حسناتهم كثقل السماوات والأرض وإضعاف اضعافهم يارب العالمين اللهم امين يارب العالمين
اللهم نور قلوبنا بنور الايمان والتقوى يارب العالمين
اللهم اجعلنا وإياكم من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات اللهم امين يارب العالمين
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين وسلم تسليما كثيرا عدد خلقك و رضى نفسك و زنة عرشك ومداد كلماتك عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
لا اله الا الله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي و يميت وهو على كل شيئ قدير عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون كلما ذكرك الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يارب العالمين وأمتنا على كلمه التوحيد شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
۩❁
#منتدى_المركز_الدولى❁۩