جموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس ( ابن باز رحمه الله)

س : في بعض الظروف تقتضي المجاملة بأن لا نقول الحقيقة ، فهل يعتبر هذا نوعا من الكذب؟

جـ : هذا فيه تفصيل ، فإن كانت المجاملة يترتب عليها جحد حق أو إثبات باطل
لم تجز هذه المجاملة . أما إن كانت المجاملة لا يترتب عليها شيء من الباطل
إنما هي كلمات طيبة فيها إجمال ولا تتضمن شهادة بغير حق لأحد ولا إسقاط حق
لأحد فلا أعلم حرجا في ذلك .

فى صحيح البخارى

حدثنا بن سلام أخبرنا عبد الوهاب حدثنا خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي
بكرة عن أبيه قال أثنى رجل على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال ويلك
قطعت عنق صاحبك قطعت عنق صاحبك مرارا ثم قال من كان منكم مادحا أخاه لا
محالة فليقل أحسب فلانا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا أحسبه كذا وكذا
إن كان يعلم ذلك منه

وفى صحيح مسلم:

باب النهي عن المدح إذا كان فيه إفراط، وخيف منه فتنة على الممدوح
65 - ‏(‏3000‏)‏ حدثنا يحيى بن يحيى‏.‏ حدثنا يزيد بن زريع عن خالد الحذاء، عن عبدالرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال‏:‏

مدح رجل رجلا، عند النبي صلى الله عليه وسلم قال، فقال ‏"‏ويحك‏!‏ قطعت عنق
صاحبك‏.‏ قطعت عنق صاحبك‏"‏ مرارا ‏"‏إذا كان أحدكم مادحا صاحبه لا محالة،
فليقل‏:‏ أحسب فلانا‏.‏ والله حسيبه‏.‏ ولا أزكي على الله أحدا‏.‏ أحسبه،
إن كان يعلم ذاك، كذا وكذا‏"‏‏.‏

‏(‏مدح رجل رجلا‏)‏ ذكر مسلم في هذا الباب الأحاديث الواردة في النهي عن
المدح‏.‏ وقد جاءت أحاديث كثيرة، في الصحيحين، بالمدح في الوجه‏.‏

قال العلماء‏:‏ وطريق الجمع بينهما أن النهي محمول على المجازفة في المدح،
والزيادة في الأوصاف، أو على من يخاف عليه فتنة من إعجاب ونحوه إذا سمع
المدح‏.‏ وأما من لا يخاف عليه ذلك، لكمال تقواه ورسوخ عقله ومعرفته، فلا
نهي في مدحه في وجهه، إذا لم يكن فيه مجازفة‏.‏

بل إن كان يحصل بذلك مصلحة كنشطه للخبر والازدياد منه، أو الدوام عليه، أو
الاقتداء به، كان مستحبا‏.‏ ‏(‏قطعت عنق صاحبك‏)‏ وفي رواية‏:‏ قطعتم ظهر
الرجل‏.‏ معناه أهلكتموه‏.

‏ وهذه استعارة من قطع العنق، الذي هو القتل، لاشتراكهما في الهلاك‏.‏ لكن
هلاك هذا الممدوح في دينه، وقد يكون من جهة الدنيا، لما يشتبه عليه، من
حاله بالإعجاب‏.‏

‏(‏ولا أزكى على الله أحدا‏)‏ أي لا أقطع على عاقبة أحد ولا ضميره، لأن ذلك
مغيب عني‏.‏ ولكن أحسب وأظن، لوجود الظاهر المقتضى لذلك‏]‏‏.‏


66 - ‏(‏3000‏)‏ وحدثني محمد بن عمرو بن عباد بن جبلة بن أبي رواد‏.‏ حدثنا
محمد بن جعفر‏.‏ ح وحدثني أبو بكر بن نافع‏.‏ أخبرنا غندر قال‏:‏ شعبة
حدثنا عن خالد الحذاء، عن عبدالرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه عن النبي صلى
الله عليه وسلم؛ أنه ذكر عنده رجل‏.‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏ صلى الله
عليه وسلم ‏ ما من رجل، بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل منه في كذا
وكذا‏.‏

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ويحك‏!‏ قطعت عنق صاحبك‏"‏ مرارا يقول
ذلك‏.‏ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن كان أحدكم مادحا أخاه،
لا محالة، فليقل‏:‏ أحسب فلانا، إن كان يرى أنه كذلك‏.‏ ولا أزكى على الله
أحدا‏"‏‏.‏


66-م - ‏(‏3000‏)‏ وحدثنيه عمرو الناقد‏.‏ حدثنا هاشم بن القاسم‏.‏ ح
وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا شبابة بن سوار‏.‏ كلاهما عن شعبة،
بهذا الإسناد، نحو حديث يزيد بن زريع‏.‏ وليس في حديثهما‏:‏ فقال رجل‏:‏ ما
من رجل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل منه‏.‏


67 - ‏(‏3001‏)‏ حدثني أبو جعفر، محمد بن الصباح‏.‏ حدثنا إسماعيل بن زكرياء عن بريد بن عبدالله بن أبي بردة، عن أبي موسى، قال‏:‏
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يثني على رجل، ويطريه في المدحة‏.‏ فقال ‏"‏لقد أهلكتم، أو قطعتم، ظهر الرجل‏"‏‏.‏


‏(‏ويطريه في المدحة‏)‏ الإطراء مجاوزة الحد في المدح‏.‏ والمدحة، بكسر الميم‏]‏‏.‏
68 - ‏(‏3002‏)‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى‏.‏ جميعا عن
ابن مهدي ‏(‏واللفظ لابن المثنى‏)‏ قالا‏:‏ حدثنا عبدالرحمن، عن سفيان، عن
حبيب، عن مجاهد، عن أبي معمر، قال‏:‏

قام رجل يثني على أمير من الأمراء‏.‏ فجعل المقداد يحثي عليه التراب،
وقال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثي في وجوه المداحين
التراب‏.‏
‏[‏ش ‏(‏أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثي في وجوه المداحين
التراب‏)‏ هذا الحديث، قد حمله على ظاهره المقداد، الذي هو راويه‏.‏ ووافقه
طائفة‏.‏ وكانوا يحثون التراب في وجهه حقيقة‏.‏ وقال آخرون‏:‏ معناه
خيبوهم فلا تعطوهم شيئا لمدحهم‏]‏‏.‏

69 - ‏(‏3002‏)‏ وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار ‏(‏واللفظ لابن
المثنى‏)‏ قالا‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر‏.‏ حدثنا شعبة عن منصور، عن إبراهيم،
عن همام بن الحارث؛ أن رجلا جعل يمدح عثمان‏.‏ فعمد المقداد‏.‏ فجثا على
ركبتيه‏.‏

وكان رجلا ضخما‏.‏ فجعل يحثو في وجهه الحصباء‏.‏ فقال له عثمان‏:‏ ما
شأنك‏؟‏ فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏إذا رأيتم
المداحين، فاحثوا في وجوههم التراب‏"‏‏.‏


69-م - ‏(‏3002‏)‏ وحدثناه محمد بن المثنى وابن بشار‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا
عبدالرحمن عن سفيان، عن منصور‏.‏ ح وحدثنا عثمان بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا
الأشجعي، عبيدالله بن عبيد الرحمن عن سفيان الثوري، عن الأعمش ومنصور، عن
إبراهيم، عن همام، عن المقداد، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ بمثله‏.‏

الشخص الذي لا يجامل الناس غالباً ما يخسرهم


جميعنا يدرك مدى أهمية المجاملة، بل هي ركن من أركان فن التعامل مع الآخرين
على المستوى الفردي والجماعي حتى الدولي، ولكن هناك أعراض جانبية تحدث بعد
كل مجاملة، إيجابية أحياناً وأخرى سلبية تؤثر على الشخص المجامل والمجامل
له.

وبالنظر للشخص الذي ينكر ضرورة المجاملة ويتوكأ في معاملته على الصراحة
غالباً ما نجده ثقيل الظل لدى البعض لا يطاق وفي النهاية هو الخاسر، فطرت
القلوب على حب المدح والثناء، والمجاملة, فلا نكابر، ولست هنا في صدد مدى
استحقاقها ولمن تكون، والعاقل يميز بين من يستحق المجاملة ومن لا يستحقها
والظرف المناسب لها وإلى أي بعد ستصل هذه المجاملة وما خلفياتها، فلا نكون
مجاملين على حساب مصالحنا ولا نكون صريحين لحد الوقاحة، فهناك فرق وطريق
وسط بينهما على العاقل أن يتقن السير عليه.

فلو تحدثنا عن بعض الأمور التي يجب فيها المجاملة لما أحصيناها وخاصة مع من
نصافحهم بكثرة كالأصدقاء والأقارب لأدركنا كم يجب ألا نستصغر في تعاملنا
مع الآخرين أي فعل أو كلمة تقال، ولنجرب بأنفسنا مدى وقع هذه الكلمات علينا
وكيف أنها قد تكون الشعور بالارتياح أو الاستياء ومع مرور الوقت تترسب هذه
الكلمات والأفعال لدى المتلقي فيتكون لديه الشعور بالحب والرغبة في
الاستمرار أو الكراهية والنفور، فإما أن تبنى روابط العلاقة على جميع
المستويات وتحيطها بشيء من التلاطف والرقي أو تحطمها.

ورغم احتياجنا للمجاملة كفن ووسيلة مرغوبة في التعامل لمن يحسن إدارتها إلا
أننا نجد أحياناً من لا يجيد التعامل بها وإن جامل أفرط فأضر لدرجة
الإخلال بأسس لا تقوم إلا بالصراحة فتؤثر على المجامل أو المجامل له.

كعلاقة الناقد بالمنقود فلا يحق للأول أن يجامل الثاني فيما طلب النقد فيه،
فعلى الأول أن يقول ما يرى أنه الصواب وبكل صراحة. ويقاس على هذا المثال
أمثلة كثيرة لا مجال للمجاملة فيها لما تخلفه من آثار جانبية قد تضر
بالمجامل له.

وليس على الشخص أن يبالغ في المجاملة ويكثر من التصنع والتمثيل فهذه لها صدى سيئ لدى المتلقي وقد تصل أحياناً لحد النفاق.

كل ما عليه هو أن يجيد اختيار الكلمات المناسبة لكل مقام مجاملة وأن يخط
على وجهه بعض الابتسامات التي تبعث الارتياح وتخفف من وقع المعارضة والنقد
دون الصراحة الجارحة.

وفي النقاش مهما احتد لا بد من شيء من الإيضاح والإقناع عن وجهة نظر مطروحة
بلا تعصب لرأي شخصي لكي يتسنى للطرف الآخر في الحوار استيعاب الفكرة وتقبل
الرأي المغاير دون الشعور بالحرج أو بالنقص فإن اقتنع كان بها وإن لم
يقتنع فأعلم أن ليس هناك من هو قادر على إقناع الجميع
__________________