منتدي المركز الدولى


160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول 1110
160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول 1110
160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همم نحو القمم
عضو نشيط
عضو نشيط
همم نحو القمم


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول   160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Icon_minitime1الأربعاء 5 أكتوبر - 20:15

س 1 : هل العمل فى هيئةالبريد جائز ?


ج :1 أما العمل في هيئة البريد فجائز إلا أن يكون في قسم الإدخارأو ما يشبهه .



س 2 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل مشكلتىبأختصار هى ابى فهو تارك للصلاة كلما دعوناه للصلاة يأبى واحيانا قللة يلتزم بهولمدة ايام قلائل ثم ما يلبس ان يعود لتركها مرة اخرى , يفطر كثير من الايام بحجةانه مريض رغم انه يتمتع بصحة جيدة جدا سيء العشرة لأمى بشكل لا يحتمل كثير السب لهابأسوء الالفاظ يتهمها اتهمات باطلة فى دينها وعرضها ومالها ويخونها واحيانا يتعرضلها بالضرب على الرغم ان امى مسنة تجاوزت الستين ومريضة اشعر ان امى تموت كل يومبصورة بطيئة فهمو يسب الدين ويشتم الاموات ويلعن الناس والحياة بالأضافة انه لاينفق عليها ولا على البيت اى شيء على رغم ان دخله مرتفع , لااخفى عليكم احياناعندما يثور على أمى اضطر برفع صوتى عليه ومقاومته لكى يتركها اعلم اننى على خطأوانى ربما اكون عاقة له ولكن والله وحده يعلم حجم الضغوط التى يمارسها علينا , اخيرا امى تريد الطلاق وبالمناسبة هو سبق ان طلقها مرتان قبل ذلك لكن دون ان يعلماحد بمعنى ان هذه الطلقة ستكون الاخيرة والمفترض ان نعلن ذلك , انا واخوتى لا نريدذلك فنحن نعيش فى بلدة صغير وربما أثر هذا على سمعتنا وخاصة اننا جميعا بنات اختىالكبرى اقترحت اقتراح هو ان نسافر لها انا وامى الى بلدة عربية اخرى بعيدا عن ضغوطوالدى وخاصة ان هذا الحل سيحافظ على سمعتنا ومكانتنا ويبعدنا عن ضغوط والدى وخاصةانى ارى ان ربما بعدى انا ايضا عنه سيقلل من احتكاكتنا التى ربما تؤدى الى ان يغضبالله على شيخى الفاضل


اولا : استحلفك بالله ان تدعو لأبى بالهداية.


ثانيا : ما هى الطريقة للتعامل مع اب بهذه الصورة بطريقة تجعلنى بارة به وقد اعيتنا الحيلمعه.


ثالثا : هل يمكننى ان نسافر ان وامى لهذا البلد العربى بمفردنا فى هذهالحالة ام لا بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل الخير





ج 2 : لا يجوزالسفر بلا محرم ويمكنك أن تسكني في بلدة أخرى بجوار بلدتك أو قريب منها بعيدا عنهذا الوالد فإن كان لابد فاستصحبي أحد أخوالك او محارمك في هذا السفر . أما عن هذاالوالد فالمصاحبة بالمعروف ويكفي في ذلك النصيحة . أما الدفاع عن الأم وحجب الوالدعنها وعن ظلمها فليس عقوق للوالد





س 3 : السلام عليكم ورحمة الله ماهى مشروعية دعاء القنوت فى الفجر وهل كان على سبيل الدوام وهل صح ان الامام مالكرحمه الله عندما كان يأتى الشافعى رحمه الله كان يصلى الصبح وقنت فيه برغم ان هذاخلاف مذهبه حتى لا يحدث بلبلة بين تلامذة الشافعى وجزاكم الله خيرا



ج3 : أما قنوت الصبح فالمداومة عليه بدعة والحديث الدال على الدوام ضعيف عند أهل العلمتفرد به أبو جعفر الرازي وهو سيء الحفظ وقد نص أحد الصحابة وهو طارق بن أشيم رضيالله عنه على بدعية هذه المداومة وقد سأله ابنه أبو مالك فقال يا أبت صليت خلفالنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي أكان أحد منهم يقنت في الفجرقال :أي بني محدثة يعني بدعة وهذا الحديث أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح أما قصة مالكوالشافعي فلا تصح





س4 : قرات حديث صححه السيوطي والالباني كان لهقدح من عيدان تحت سريره، يبول فيه بالليل صحيح الألباني صحيح الجامع 4832 - الجامعالصغير. الإصدار 3,21 - لجلال الدين السيوطي 6858- كان له قدح من عيدان تحت سريرهيبول فيه بالليل التخريج (مفصلا): أبو داود والنسائي والحاكم في المستدرك عن أميةبنت رقيقة تصحيح السيوطي: صحيح فاتي في خاطري ان النظافة من الايمان فكيف يبوااحدنا ويضع بوله تحت السرير فكيف يفعل هذا النبي



ج 4 : نعم الحديث صحيح أماالمعنى فأي شيء فيه إذا احتاج المرء إلى أن يتبول في مكانه في مثل هذا القدح ثميريقه بالنهار فأي شيء فيه وما الذي يضاد النظافة هنا .




س 5 : السلام عليكم ما حكم قياده المرأه المنتقبه للسياره في مصر؟؟؟ ما حكم اقتناء حيوانات أليفه؟ ما حكم عمل امرأه ملتزمه و لها طفله عمرها عام و نصف في مجال التدريس والترجمه جزاكم الله خيراا



ج 5 : * أما قيادة المرأة للسيارة فأقل درجاتهاالكراهة .


* وأما اقتناء الحيوانات فالكلب لا يجوز اقتنائه إلا لصيد أو زرع أوحرث وأما القطة فلا بأس بذلك


* وأما عمل المرأة ففي حكمه تفصيل فإن كانت المرأةفقيرة ولا عائل لها فحينئذ يجوز لها العمل بشرط عدم الوقوع في المحرمات كالاختلاطوالخلوة والسفر وما أشبه ذلك



س 6 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخناالعزيز إننى أحبكم فى الله جزاكم الله خيرا ، إنى أعمل معيدا فى الجامعة و نصحنىبعض إخوانى أن أعطى دروسا خصوصية للطلاب فهل هذا العمل جائز شرعا أم لا و جزاكمالله خيرا.



ج 6 : أما هذا فجائز لأنه من باب الاجارة فإذا أديت ما عليك منالشرح والتوضيح للطلبة ولك تكتم شيئا عنهم فقد أديت ما عليك . فإذا أراد شخصأنيقتطع من وقتك شيئا فلك الحق أن تأخذ عوضا عن ذلك




س 7 : شيخنا الفاضل أبو إسحاق الحويني حفظه الله تعالى.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


يقول مسلم رحمه الله في مقدمة الصحيح" فإن نحن تقصينا أخبار هذا الصنف من الناس،أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بالموصوف بالحفظ والإتقان كالصنفالمقدم قبلهم على أنهم وإن كانوا فيما وصفنا دونهم فإن اسم الستر والصدق وتعاطي العلم يشملهم كعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد وليث بن أبي سليم و أضرابهم منحمال الآثار ونقال الأخبار".


وقد فسر النووي رحمه الله في مقدمته لشرح صحيحمسلم أهل الطبقة الثانية من الرواة بأنهم"المستورون المتوسطون في الحفظ والإتقان"،و المستور هو مجهول الحال فهل يوجد تعارض بين مراد مسلم وتفسير النووي؟


خاصةوأن الرواة الذين ضربهم مسلم مثلاً لأهل الطبقة الثانية ليسوا من المستورين أومجهولي الحال، فنرجو توضيح المسألة وجزاكم الله خيراً و السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته.



ج 7 : الجواب أن المستور في كلام مسلم ليس من مجهول الحال .... هومن لم يفتضح أمره بكذب أو شدة غفلة أو نحو ذلك .




س 8 : حكم استخدام الموبيل فى التصوير الشخصى والعائلى .


ج 8 : شأنه في ذلك شأن الكاميرا وأكثرعلمائنا على تحريم ذلك ما لم يكن له ضرورة أو حاجة .




س 9 :


1-هل يجوز للمرأه كشف يديها عند الحاجه؟و لو كانت الاجابه بنعم فما هي هذه الحالات؟؟


2-هل هناك الوان للحجاب الشرعي الكامل؟ام انه هناك استثنائات و نرجو التوضيح؟


3-الان هناك برنامج اسمه مجالس العلم في قناه المجد الاسلاميه و هو لعلماء كباريدرس علوم الحديث و التفسير و الفقه فهل يمكن مشاهدته و هل تنصحون بهذا لمن لديهقناه المجد ام لا؟و ما ردكم علي من يقول لا اقبل اي كلام من مشايخ المجد حتي و لوكانوا يسمعوا منهم في دروس و اشرطه؟؟


4-ما حكم نظر المرأه للرجال بدون شهوه؟؟


5-هل يجوز للمرأه ان تخرج لعمل بلا اختلاط لانها تريد ان يكون لها مالها الخاصو تكون حره فيه تماما؟؟


6-كيف يمكن للانسان ان ينمي ماله بدون ما يخضع للرباباشكاله؟؟اي يزيده بطريقه مباحه ان لم يكن يفهم في فنون التجاره؟؟



ج 9 :


* يجوز كشف اليد إذا دعا الى ذلك ضرورة بمعنى أنه لا يتم لها مرادها الواجب إلابكشف اليد .


* اللون الأسود وما يقارب من الألوان هو المستحب بالنسبة للنساءوكل الألوان بعد ذلك جائزة إلا أن يكون اللون ملفتا أو لامعا أو شفافا هذا لا يجوز . وقد ثبت في البخاري أن امرأة ضربها زوجها فجاءت عائشة تشتكي فلما دخل النبي صلىالله عليه وسلم قالت عائشة والنساء ينصر بعضهن بعضا والله يا رسول الله إن جلدهاأشد إخضرارا من خمارها فهذا يدلنا على أنها كانت تلبس خمارا أخضر .


* أما نظرالمرأة للرجال فمحرم بالنص فإذا كان لابد أن تستفيد المرأة فلتعطي ظهرها للصورةولتستفيد .


* أما النظر العام الذي لا يختص لرجل معين فهذا جائز لحديث عائشة فيالصحيحين أنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد . وأما غير ذلك فلا يجوزبثبوت النص بذلك كما في سورة النور .





س 10 : ما حكم أرباح المصرف الإسلامي في مصر .


ج 10 : من أراد أن يأكل الحلال فليبتعد عن كل البنوك .




س 11 : حكم تهذيب اللحية ؟


ج11 : هذا على خلاف السنة إلا أن يشعث الشعر شعثا منكرا .




س 12 : السلام عليك ورحمة الله وبركاته ياشيخناالحبيب حفظك الله ورعاك وأطال في عمرك مع حسن العمل .


ما صحة الرواية التي تقول : وروي أن الصحابة كانوا يفعلونه - العادة السرية - في غزواتهم وأسفارهم


وهذهالرواية في بدائع الفوائد لابن القيم ، وفي فقه السنة للسيد سابق .



ج 12 : هذه الرواية أظنها لا تصح ولكن هي خير من الزنا ونكاح الأمة ان وجد فهو خير منه ولايفعل المرء مثل هذا إلا إن علم يقينا وقوعه في الفاحشة .




س 13 :


أخرج أبو داود في سننه من حديث جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة )


ما هي درجة هذا الحديث ؟


حيث أن بعض أهل العلم رحمهم الله تعالى جعلوا هذا الحديث عنوانا لباب في كتب العقيدة


ج 13 : هذا الحديث ضعيف .




س 14 : أردت الحصول على وظيفة حكومية فأرشدنيأحد إخواني إلى أحد أعضاء مجلس الشعب الذي سيأخذ مبلغاً ضخماً مقابل أن يأتينيبوظيفة محترمة وأنا مرتاب من ذلك فهل هذه رشوة مع العلم أن أحد إخواني سأل أحد كبارالمشايخ فوافق على أن يدفع لكني ما زلت مرتاباً ............ أفيدونا وجزاكم اللهخيراً


ج 14 : هذه رشوة صريحة لا إشكال فيها ولا يجوز تعاطي مثل هذا العمل. أماالصورة التي يجوز فيها مثل هذا الأمر وهي أن تمنح الدولة عملا لك بعينك ثم حجبه عنكموظف حتى يتعاطى رشوة فعندئذ يجوز دفع المال له للحصول على الحق المعين أما إذا كانالحق على المشاع لك ولغيرك فلا يجوز إعطاء الرشوة فيه .




س 15 : هل يجوزللمرأة أن تقتل نفسها ان شعرت أنها واقعة في يد الكفار و يغتصبونها و ينتهكون عرضها ....


ج 15 : لا يجوز للمرأة أن تقتل نفسها حتى لو علمت أنها تقع في يد الكفارلأن قتل النفس كبيرة ومحرم بالنص الثابت في القرآن والسنة أما مسألة الاغتصابونحوها فهي مسألة مظنونة قد تحدث وقد لا تحدث ومن الجائز أن ينجيها الله تعالى ولإنسلمنا أنها قد وقع لها ذلك فلا إثم عليها عند جماهير العلماء .




س 16 : اعمل بالسعودية منذ عامين وكنت اتفقت فى عقد ى مع الموسسة ان اخذ عمولة 1% من البيع لكنهم رفضوا اعطائى تلك النسبة ولا استطيع ان اشتكى الكفيل لان ذلك سوف يؤدى لانهاءعملى فهل يجوز اخذ تلك النسبة بدون علمه علما ان تلك النسبة كانت سبب رئيسى لقبول العقد حيث ان بقية شروط العقد سيئة للغاية ولولا حال البلد الاسؤ لكنت رجعت




ج 16 : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمون عند شروطهم . وهؤلاء قدنقضوا الشرط الذي اشترطه عليهم أو أعطوك إياه فإن جحدوا ذلك وكان العقد موثقا بينك وبينهم فحينئذ يجوز لك أن تأخذ هذا دون علمهم والدليل على ذلك حديث عائشة في الصحيحين عن هند امرأة أبي سفيان قالت يارسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همم نحو القمم
عضو نشيط
عضو نشيط
همم نحو القمم


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول   160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Icon_minitime1الأربعاء 5 أكتوبر - 20:17




س51- كيف أختم الصلاة هل أقول سبحان الله 33 ثم الحمد لله مثلها ثم الله أكبر مثلها أو أقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر فأنا أريد أن أعرف كيف قالهاالرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ج51- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبح دبركل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله أربعا وثلاثين غفرت لهذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " فالمستفاد من هذا الحديث أن يقول الرجل سبحان اللهثلاثة وثلاثون ثم يقول الحمد لله ثلاثة وثلاثون ثم يقول الله أكبر أربعة وثلاثون .

س52- سمعت حديث فيما معناه أنه من مات وليس في قلبه بيعه مات ميتة الجاهليةما صحته وما معناه ؟
ج52- لفظ الحديث وفي عنقه بيعة وهو حديث صحيح ومعناه واضحأن من انعقدت له البيعة بالولاية العامة فلا يجوز النكوص عن بيعتها .

س53- لي صديقة لها أب صعب جدا وهي تريد أن تلبس النقاب ولها أخت ترتديه منذ تسع سنواتوقد حلف هذا الأب إذا ارتدته سيجبر أختها على خلعه وهي لا تعلم ماذا تفعل وهل يجوزأن ترتديه من ورائه ؟
ج53- نعم . يجوز أن ترتديه من ورائه .


س54- ما حكم أخذ الأرباح من صندوق التوفير في البريد علما بأنه لا يحدد نسب ثابتة ولكنيصدر جداول سنوية بالأرباح وأيضا البريد لا يمنح قروضا ؟
ج54- صندوق التوفيركالبنك تماما وفوائده من الربا المحرم .


س55- أحصل من والدي بداية كلعام دراسي على مصروف العام أصرف منه ويتبقى مبلغ في نهاية العام أتركه في صندوقالتوفير وهكذا لأكثر من عام ما يشغلني هل علي زكاة وكيف أحددها ؟
ج55- بداية لايجوز لك أن تضعه في صندوق التوفير لأن فوائده ربا . ثم إذا بلغ المال النصاب وحالعليه الحول وجب فيه الزكاة .

س56- ما حكم سب الدين وهل يعذر صاحبه بالجهل ؟
ج56- أما سب الدين فكفر مخرج من الملة ولا يعذر صاحبه بالجهل عندي وكذلك سبالله عز وجل وسب النبي صلى الله عليه وسلم أما ما يذكره البعض من أن الرجل قد يسبالدين وهو يقصد دين الشخص أخلاقه فهذا خيال لا حقيقة له ولم يصادفني في حياتي كلهاأن رجلا سب الدين وهو يقصد هذا المعنى إنما يقصد الدين بمعناه المعروف ومن الأدلةعلى ذلك أنه بعد السب يأتي فيقول أنا كفرت رد عليّ ديني . فلولا أنه كان يقصد الدينبمعناه المعروف لما أقر على نفسه بالكفر .


س57- ما درجة هذا الحديث عنابن عمر قال" دخل النبي صلي الله عليه وسلم البيت وأسامه بن زيد وعثمان بن طلحه وبلال فأطال ثم خرج وكنت أول الناس دخل علي إثره فسألت بلال أين صلي قال بينالعمودين المقدمين"؟
ج57- أما الحديث فصحيح والأصل هو ترك الصلاة بين السواريإلا لضرورة من ضيق المكان أو كثرة العدد .


58 - هل بجوز القصر فىالصلاة وذلك ونحن فى المدن بلا سفر وذلك لظروف عمل أو أى حرج ؟
أما القصر فلايجوز .
وأما الجمع لظروف قهرية (كالطبيب التى تستغرق العملية منه مثلا أكثر من 6ساعات . .وهكذا ) و الجمع يكون بين صلاتى الظهر والعصر أو المغرب والعشاء بدون قصروذلك لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : " جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهمعَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِبِالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ فِي حَدِيثِ وَكِيعٍ قَالَ قُلْتُلِابْنِ عَبَّاسٍ لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ كَيْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ وَفِيحَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ مَا أَرَادَ إِلَى ذَلِكَ قَالَأَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ
والله تعالى أعلم

59 - ما حكم رفعاليدين عند الدعاء بعد الإنتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر.

جائز فى كل الأوقات، والله تعالى أعلم

0 6- ممكن نعرف هل نرفع أيدينا فى كل تكبيره فى صلاة الجنازة أرجو الإفاده؟

هذا الأمر على قولين للعلماء منهم من قال بالرفع ومنهم من قال بعدم رفع اليدين فأنت مخير بين الرفع وعدمه
والله تعالى أعلم

61 - ماذا يقال في سجدة التلاوة؟ و هل يشرط فيها استقبال القبلة؟ وإذا كنت اقرأ القرآن في السيارة ماذا أفعل ؟
في سجود التلاوة تسبح الله تعالي
و تقول " سبحان ربى الأعلى " و يشترط ان تسجد تجاه القبلة ، أما إن لم
تستطع لوجودك فى السيارة مثلا فلا شيء عليك .

62 - هل سجدة السهو قبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم ؟ و إذا كانت بعد التسليمهل يتم التسليم مرة أخري بع سجود سجدة السهو؟

إذا كان السهو بالنقص فالسجود قبل التسليم و إذا كان السهو بالزيادة فالسجود بعد التسليم . والله تعالي أعلم


63 - إذا لم أدرك ركعتى الفجر قبل الصلاة فمتى أصليها ؟
ج – تصلى ركعتى الفجر بعد شروق الشمس وهذا هو أصح الحديثين اللذين رواهما الترمذى فى سننه.

64 - هل الصلاة فى القميص والبنطلون باطلة أم مكروهة ؟
ج- لا، هى ليست باطلة بل مكروهة لأن البنطلون قد يجسد العورة .

65 - ذكر بعض الناس أن الرسول قد جمع الخمس صلوات فى إحدى الغزوات فما صحة هذا القول ؟
ج : لم يثبت هذا القول . و الحديث شاذ . و الصحيح أنه جمع الصلاتين أو ثلاثا يوم الخندق .

66- هل يجوز للمرأة أن تصلى بالبنطلون فى البيت ؟
ج : بل تصلى المرأة في درع
(جلباب ) و خمار و ذلك لحديث أم سلمة أنها سألت النبي صلى اللهم عليه وسلم
أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار قال إذا كان الدرع سابغا يغطي
ظهور قدميها .

67 - كثر
الكلام عن سنة الجمعة القبلية وقد أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بعدم وجود
سنة قبلية للجمعة، والسؤال هو: هل يجوز أن اصلي بعد الأذان الأول ركعتين
بنية التطوع وليس بنية أنها سنة الجمعة ؟
ج : إذا دخلت المسجد بعد الأذان
الأول فصليت ركعتي تحية المسجد فلا بأس بذلك . أما أن تكون جالسا داخل
المسجد ثم تقوم بعد الأذان الأول لصلاة ركعتين فهذه بدعة لا تجوز حتى و لو
كانت النية صلا تطوع . . . والله تعالى أعلم

68 -
أريد أن أستفتي فضيلتكم في جواز الصلاة بمسجد أمامه قبة و أضرحة عددها 10 و
لايفصل بين المسجد و بينها سوى جدار واحد. وهي و القبة معظمة و مزارة في
الأعياد و المناسبات. علما و أنه يوجد مسجد آخر قريب من المسجد المستفتى عنه يمكن قصده للصلاة لاجتناب مثل هذه المفسدة. أفتونا مأجورين.
ج : أما بالنسبة للمسجد فإن لم
يكن به قبر فالصلاة به جائزة حتى كان محاطاً بالمقابر والقباب و أما إن كان
به قبرا فلا تصح الصلاة به . . . . و الله تعالى أعلم .

69 - هل يجوز صلاة الفرض بدون إقامة - عند الصلاة المنفردة في المنزل - ؟؟
نعم يجوز الصلاة بدون الإقامة

- 70هل يجوز ترك قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية ؟
نعم يجوز إذا لم يترك الإمام لك فرصة للقراءة أما لو ترك فرصة للقراءة فالأفضل قراءتها .

71 - هل تجوز صلاة المغرب للجوعان في رمضان قبل الأكل أم الأكل أولا ؟

الصواب أن يقبل علي طعامه وشرابة أولا فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم " اذا حضر العشاء
وإذن العشاء فقدموا العشاء " أي قدموا الطعام . وكان بن عمر يأكل وهو يسمع قراءة الإمام .
والأفضل أن يأكل لقيمات يقمن صلبة ان استطاع ثم يحضر صلاة الجماعة

73 -هل الغش فى رمضان يفسد الصوم ؟

لا. بل أن البذاء و الفحش و الفسق لا يفسد الصوم من جهة الإجزاء و لكن قد يحبط العمل أو يسقط الأجر فمسألة قبول الصوم من عدمة لا يعلمها إلا الله تبارك وتعالى .. والله أعلم .

74 - هل يجوز الإعتكاف فى مسجد خارج المدينة التى أعيش بها دون المسجد الحرام ؟

لا يجـوز الخروج للإعتكاف فى المساجد خارج المدينة .

75 - من أكل ناسيا فى صيام التطوع فهل يكمل صومه أم لا ؟
ج : بل يكمل صومه و هذا قول الجمهور . و المالكية فقط هم الذين قالوا لا يتم . . . والله تعالى أعلم

76 - لي صديق
ممن نثق فيهم هذا الاخير كان له عم مات هذا العام هذا العم كان فيما كان
عليه في اوائل كهولته يعمل سائق اجرة و كان يشرب الخمرو حدث ان صدم طفلا
صغيرا بغير عمد لان الطفل قطع الطريق مسرعا فادخت المستشفى فتكفل به هذا
السائق وبكل نفقات المستشفى حتى توفي الطفل فقام السائق بدفع الدية بعد مدة
تاب السائق و لكن في ايامه الاخيرة قبل موته ذكر الحادث و موت الطفل
الصغير و ذكر صيام الشهرين متتاليين فاشكل ذلك على اهله ايصومون او يتصدقون
او ماذا يفعلوا افيدونا بارك الله فيكم .
ج : يصوم عنه وليه على قول من ذهب إلى و جوب ما فات من صيام رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم " من
مات وعليه صيام صام عنه وليه " رواه البخاري .. وقال الشافعى رحمه الله :
أنه يعم كل صيام واجب . أما الإمام أحمد فيقول أنه فقط لصيام النذر . و
الأحوط هو أن يصوم وليه عنه ..... والله تعالى أعلم
77- هل تجوز صلاة المغرب للجوعان في رمضان قبل الأكل أم الأكل أولا ؟

الصواب أن يقبل علي طعامه وشرابة أولا فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم " اذا حضر العشاء
وإذن العشاء فقدموا العشاء " أي قدموا الطعام . وكان بن عمر يأكل وهو يسمع قراءة الإمام .
والأفضل أن يأكل لقيمات يقمن صلبة ان استطاع ثم يحضر صلاة الجماعة.
78- هل يجوز عمل أكثر من عمرة و ذلك بالذهاب إلى التنعيم و الإحرام من هناك ؟ كما يفعل الكثيرون ؟
هذا لمن كان له عذر عائشة فقط .
عن عائشة رضي الله عنها : " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم موافين لهلال ذي الحجة فقال لنا من أحب منكم أن يهل بالحج فليهل ومن أحب أن يهل بعمرة فليهل بعمرة فلولا أني أهديت لأهللت بعمرة قالت فمنا من أهل بعمرة ومنا من
أهل بحج وكنت ممن أهل بعمرة فأظلني يوم عرفة وأنا حائض فشكوت إلى النبي
صلى الله عليه وسلم فقال ارفضي عمرتك وانقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج فلما
كان ليلة الحصبة أرسل معي عبد الرحمن إلى التنعيم فأهللت بعمرة مكان عمرتي
" .
____________ _________ _________ _________ _
79- ما حكم الإحرام من قبل الميقات ؟

- نهى عنه مالك . وقد جاء اليه رجل وقال يا أبا عبد الله أريد أن أحرم من
مسجد النبي ابتغي به وجه الله فقال : لا تفعل فإني أخشى عليك الفتنة فقال :
يا أبا عبد الله بضع أميال أزيدها أرجو الخير بها أأفتتن ؟ قال : نعم وأي
فتنة أعظم من أنك تظن أنك سبقت إلى فضيلة
لم يفعلها رسول الله . قال الله تعالى " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن
تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"
____________ _________ _________ _________ _
80- ما حكم من فعل محذورا من محذورات الإحرام ناسيا ؟ و ما حكمه إن كان جاهلا لهذا الأمر ؟

- لا شيء عليه لحديث صفوان بن أمية أن رجلا لبس جبة وتطيب فرآه رسول الله فأمره بنزعها فقط .
____________ _________ _________ _________ _
81- ما حكم تخصيص دعاء معين لكل شوط من أشواط الطواف ؟
تخصيص دعاء معين لكل شوط من أشواط الطواف بدعــة
____________ _________ _________ _________ _
82- ما هو الأفضل فى الحج التمتع أم القران أم الإفراد ؟

حج التمتع هو الأفضل بالقطع
____________ _________ _________ _________ _
83- ما حكم التعلق بأستار الكعبة و البكاء عندها ؟

كان العرب قديما اذا اراد أحد أن يؤمن نفسه من
قاتله مثلا فكان يتعلق بأستار الكعبة ولذلك لما أهدر النبى صلى الله عليه
وسلم دم أؤلائك الستة قال : اقتلوهم و لو وجدتموهم معلقين بأستار الكعبة .
أما عندنا فلا أعلم دليلا على المشروعية أما البكاء فجائز مطلقا .
____________ _________ _________ _________ _
84- و ما حكم التعلق بالملتزم (باب الكعبة ) ؟
مشروع
____________ _________ _________ _________ _
85- ماذا لو لم يبت الرجل ليلتى 11 ، 12 ذو الحجة بمنى ؟
يلزمه فدية .
____________ _________ _________ _________ _
86- هل يجوز رمى أكثر من 7 جمرات حتى أتأكد من أن الجمار جميعا سقطت فى الدائرة ؟
انما يعيد الرمية التي يغلب عليه ظنه الراجح انها لم تقع في الدائرة
____________ _________ _________ _________ _
87- ماذا لو لم أرمي جمار يومى 11 و 12 ووكلت أحد الرجال للرمى ذلك لسفري ؟
إن كان للضرورة فلا بأس .
____________ _________ _________ _________ _
88- ما حكم من لا يذهبون إلى منى يوم التروية ثم يذهبون بعد العشاء الى عرفات مباشرة ؟

لا شيء عليهم ولكن من أراد أن يصيب السنة فلينفر من صباح يوم التاسع من منى .
____________ _________ _________ _________ _
89- هل عدم البكاء فى عرفات و فى الحرم و أثناء أداء المناسك دليلا على قسوة القلب و عدم قبول الحج ؟
لا وهناك قول عائشة "رضي الله عنها " ( إن القرآن أكرم من أن تنزف عليه قلوب الرجال ) . والبكاء ليس بشرط الخشية .
____________ _________ _________ _________ _
90- هل يجوز للمرأة التى ليس لها عذر أن توكل زوجها مثلا للرمى عنها وذلك خوفا من الزحام ؟

لا يجوز. بل عليها وزوجها الذهاب إلى مكان الرمي لأنها ملزمة بالطاعة فإن وجد زحاما شديدا بالفعل جاز لها ذلك . والله أعلم
____________ _________ _________ _________ _
91- امرأة حاضت قبل طواف الإفاضة و لن تطهر و هى بمكة لسفر البعثة التابعة لها فماذا تفعل ؟

تطوف وهي حائض وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو العدل .
____________ _________ _________ _________ _
92- هل صحيح أن تحية المسجد بالحرم هى الطواف ؟ وهل يجب عند كل دخول للحرم الطواف أم من الممكن صلاة ركعتين تحية المسجد ؟

نعم ورد ذلك عن ابن عباس "رضي الله عنه" ( تحية البيت الطواف )- لكنها ليست بواجبة انما هي مشروعة
____________ _________ _________ _________ _
93- هل فضل الصلاة فى الحرم (100ألف ) صلاة بالنسبة للفرض و النوافل أم للفريضة فقط ؟

الظاهر أنها للفرض والنفل .
____________ _________ _________ _________ _
94- هل العبور بين يدى المصلين فى الحرم جائز ؟

لا .. الصحيح أن المسجد الحرام كغيره في مسألة السترة . والحديث ( لا سترة بمكة ) هذا ضعيف .
____________ _________ _________ _________ _
95- هل الصلاة فى الروضة الشريفة لها فضل خاص عن باقى مسجد الرسول ؟
لا . ليس للصلاة فى الروضة الشريفة فضل خاص عن باقى المسجد
____________ _________ _________ _________ _
96- هل يجوز لى أن تأخير طواف الإفاضة يوما أم يومين أو ثلاثة .. ؟

نعم يجوز لك ذلك .
____________ _________ _________ _________ _
97- هل يجوز السعى قبل طواف الإفاضة ؟

ورد رواية في صحيح مسلم قال : سعيت قبل أن أطوف ولكن الذي عليه العمل أن الطواف يسبق السعي فإن فعل فلا حرج .
____________ _________ _________ _________ _
98 - أريد الذهاب إلى مكة لخدمة الحجاج فإذا نويت الحج مع العمل فهل يصح الحج ؟

ج- نعم . الحج يصح ، قال تعالى " ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم ".قال العلماء هى التجارة فى زمان الحج ولكن اجعل نية الحج مقدمة على نية العمل ...والله تعالى أعلم .

99 - إذا توضأت و لبست الخف ثم انتقض وضوئي فمسحت على الخف, فالأن انا متوضئ , فهل إذا خلعت الخف الأن ينتقض وضوئي؟

خلع الخف بعد الوضوء لا ينقض الوضوء
والله تعالى أعلم
____________ _________ _________ _________ _
100 - ما حكم مس المصحف دون وضوء ؟
الذى ذهب إليه الجمهور هو عدم الجواز و حجتهم حديث " لا يمس القرآن إلا طاهر " .

منقول للافادة برجاء الدعاء



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗










عدل سابقا من قبل فتيات في الأربعاء 5 أكتوبر - 20:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همم نحو القمم
عضو نشيط
عضو نشيط
همم نحو القمم


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول   160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Icon_minitime1الأربعاء 5 أكتوبر - 20:17



101 ما حكم استخدام الكحول فى تطهير الجروح وفى العطور ؟

ج : أري جواز استخدام الكحول كمطهر و في العطور أيضا .

____________ _________ _________ _________ _

102 - هل إذا سلم عليّ نصرانيا باليد ينتقض وضوئي إذا كنت متوضأً ؟

ج : لا سلامي النصراني لا ينقض الوضوء .
103 - هل يجوز وضع سعرين على سلعة واحدة اجل ونقدى
نعم يجوز على رأيأكثر أهل العلم
والله تعالى أعلم
104 - يسأل سائل أنه فى معهده الديني أعطواله شهادة إستثمار فماذا يفعل بها ؟
ج - أقول له لا ينتفع بهذا المال . إن شئتتركته و لكن إذا صرفته فتصدق به و لا تأكل به ولا تشرب .
فهذه الأموال التىيعطونها جوائز للأسف من أرباح البنوك فلو ثبت هذا لكان من الربا المحض .
____________ _________ _________ _________ _
105 - ما حكم التكسب من محلات الحلاقة ؟
لا يجوز التكسب من حلق اللحى و كذلك حلق أجزاء من الشعر - القزع
____________ _________ _________ _________ _
106 - هل يجوز أخذ الشرط الجزائي ؟
ج- نعم . يجوز ذلك إذا ثبت الضرر مثل أن تكون تجارة موسمية مثل ( ملابس الصيف والشتاء ) أو مثل التجارة الموديلات التى تتغير بالوقت مثل ( الكمبيوتر ) . فقد يحدث نتيجة الإخلال بالشروط وغيرها تراكم هذه السلع فيقع الضرر فيحقللمتضرر أخذ اشرط الجزائي .
أمنا اذا كان البيع غير مرتبط بوقت ولا يثبت الضررفيه فلا يجوز أخذ الشرط الجزائي .
____________ _________ _________ _________ _
107 - هل يجوز لى شراء شقة أو سيارة من البنك ؟
ج- لا يحل لك أن تشترى أىشىء من البنك لأن أموال البنوك ربوية وكلنا يعلم ذلك.
____________ _________ _________ _________ _
108 - هل يجوز تبديل الدواء المنصرف من التأمين الصحىبأشياء أخرى مثل العطور والإكسسوارات وغيرها ؟
ج- هذا لا يجوز. ذلك لأنه مصرحلك صرف هذا العلاج حال المرض فقط ويسمح لك بتبديل الدواء المنصرف من التأمين بدواءآخر أنت تحتاجه.
____________ _________ _________ _________ _
109 - اناطالب دكتوراه في اليابان. لا أعلم أي بنك إسلامى في اليابان. هل يجوز شرعا إدخارمالي (أثناء فترة إقامتي في اليابان) في بنك ياباني. و في ظل الظروف القائمة هل يجوز شرعا إدخار مالي في بنك أمريكى موجود في اليابان نظرا لأنه سوف يقدم مزيد من الخدمات . علما بأن البنك الياباني و البنك الأمريكى لا يعطي فائدة علي الأموال المدخرة. جزاكم الله خيرا
ج : لا يجوز لك هذا لأن هذا تعاون على الإثم والعدوان . والله تعالي أعلم
____________ _________ _________ _________ _
110 - ماحكم الدين فى تجارة البدل و البناطيل الرجالى ؟
ج : هذه التجارة جائزة ..... والله تعالي أعلم
____________ _________ _________ _________ _
111- اعتادالناس على التعاون فيما بينهم بما يسمى "جمعية مالية" حيث يدفع كل واحد مبلغًامعينًا من المال شهريًا ولفترة زمنية محددة ويتناوبون بأخذ المبلغ المجموع كل شهرحتى انقضاء المدة.. فما حكم الشرع في ذلك؟ وإن كانت هذه الجمعيات جائزة فهل يجوزاستخدام المبلغ المأخوذ في الذهاب إلى الحج وذلك قبل انتهاء المدة الزمنية المحددةلهذه الجمعية ؟
-وهل هذا يدخل تحت قول الرسول صلى الله عليه وسلم كل قرض جرمنفعة فهو ربا وبخاصة ان من يقبض الجمعية في الاول قد يستثمر هذا المال ويكون هناكربح حاصل له قبل ان يسدد ما عليه من الاقساط الشهرية على العكس من ذلك من يقبضالجمعية في النهاية فلا يتمكن له ذلك .
ج : أما بالنسبة للجمعية الماليةالمعروفة بأن يدفع مجموعة من الناس مبلغا معينا شهريا ثم يأخذ كل شهر واحد منهمالمبلغ المتجمع فهذا لا بأس به و تجوز شرعاً .
و لا تدخل الجمعية تحت قوله صلي الله عليه وسلم :" كل قرض جر نفع ... الحديث " فأين النفع يا أخى الكريم أنت تدفع 1000 جنيه مثلا كل شهر 100 و تأخذها 1000 جنية أيضا !! فأين المنفعة هنا ؟ هل تدفع 1000 ثم تأخذها 1200 مثلا ؟
و الخلاصة ان الجمعية المالية جائزة شرعاً ...... والله تعالى أعلم





112 - جزاكم الله خيرا ما حكم النقاب فى الإسلام ؟

حكم النقاب فى الإسلام علي قولين بين العلماء :

1- منهم من قال بوجوب .

2- و منهم من قال باستحبابه.
و القائلين بالاستحباب قالوا بوجوبه فى زمن الفتن !
____________ _________ _________ _________ _
113-أختى حامل منذ أربعين يوماعلى التحديد و معها أولاد وتريد أن تسقط هذا الجنين فهل يجوز لها ذلك ؟







نقول لايجوز لها ذلك . و إذا فعلت فقد إرتكبت محرما لكن ليس عليها صيام أو دية أو نحو ذلكرعاية لحديث حذيفة بن أسيد (رضي الله عنه) و هو الذى رواه مسلم فى صحيحه أن الملكيدخل أول مرة على النطفة إذا بلغت 42 يوما أي 6 أسابيع ثم عند 120 يوما يدخل ليثبتالكتاب .

فالعلماء قالوا بكراهية أن تسقط المرأة نفسها قبل 42 يوما و ليس عليهاشيء و بحرمة الإسقاط بعد 42 يوما وليس عليها شيء من صيام ودية و حرمة الإسقاط بعد 120 يوما وعليها دية وصيام .

و هذه الأخت لا تستطيع أن تجزم أنها 40 يوما فقدتكون دخلت فى 42 يوما أو أكثر فتقع فى المحرم فلا يجوز لها ذلك و الله تعالى أعلم - هل يجوز للمرأة أن تسافر مسافة دون مسافة القصر بدون محرم ؟

الأحاديث فى هذاالباب متباينة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يحل لامرأة أن تسافر ثلاثاإلا ومعها ذو محرم منها
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوموليلة إلا مع ذي محرم عليها
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافرمسيرة يوم إلا مع ذي محرم منها
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافرإلا مع ذي محرم منها .
وأصح الألفاظ هو اللفظ المطلق الذى لم يحدد مسافة فلايجوز لها أن تسافر دون محرم إلاَّ إذا عرض لها شئ فيجوز ( دون مسافة القصر) .
____________ _________ _________ _________ _
114 - هل يجوز ارتداء القميص والبنطلون للبنات ؟
ج- إذا قصدت خارج بيتها فلا يجوز طبعا .. أما إذا كان داخل البيت فإن كان لزوجها ولا يوجد أبناء مميزون بالغون فلا بأس أما إن وجد أبناء أواخوة مميزون بالغون فلا يجوز ارتداء أي شئ يجسد العورة أو يبرزها والله تعالى أعلم .
____________ _________ _________ _________ _
115 - إمرأة تقول أنها زنت وتقول أنها تريد التوبة والحدود هى التى تطهر والحدود لا تطبق . فما الحل ؟
ج- أقول لها توبى الى الله توبة نصوحاً واسترى نفسك ولا تفضحيها فقد قال ابن القيم رحمه الله " إن المرأ إذا تاب توبة نصوحة وأكثر من فعل الحسنات فإن هذا يكون مسوغاًلسقوط الحد عنه فى الآخرة إن شاء الله تعالى .
* كما أنه لا يجوز الذهاب إلى بلاد تقيم الحدود لاقامة الحد عليها بل ينبغى عليها لو كانت فى بلد تقيم الحدود أنتستر نفسها هكذا قال الشيخ الألبانى رحمه الله .
____________ _________ _________ _________ _







116 - هل يجوز للمرأة التعطر قبل الدخول فى الصلاة وذلك في بيتها ؟

ج : نعم . يجوز للمرأة التعطر فى بيتها سواء فى الصلاة أو خارجها . . . والله تعالى أعلم

____________ _________ _________ _________ _

117 - ما حكم إستعمال و سائل منع الحمل للتنظيم و للمنع أو التحديد ؟
ج : استعمالوسائل منع الحمل الغير ضارة للمرأة لتنظيم نسلها أري جوازه . أما للمنع النهائيفأرى كراهيت ذلك و الله تعالى أعلم .
____________ _________ _________ _________ _
118 - هل يجوز للمرأة أن تصلى بالبنطلون فى البيت ؟
ج : بل تصلىالمرأة في درع (جلباب ) و خمار و ذلك لحديث أم سلمة أنها سألت النبي صلى اللهم عليهوسلم أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار قال إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهورقدميها .
____________ _________ _________ _________ _
119 - هل يجوز للمرأةأن تمسح على غطاء رأسها إذا لم تستطع خلعه بسبب وجود رجال يمكن أن يرونها كأن تكونفي سفر مثلاً ؟
ج : نعم يجوز للمرأة المسح على غطاء رأسها عند الوضوء إذا تعذرعليها كشف شعرها ذلك لوجود الرجال .
____________ _________ _________ _________ _
120 - هل يقع الطلاق اثناء الحيض ؟
نعم يقع الطلاق أثناء الحيض وهو قولالجمهور
____________ _________ _________ _________ _
121 - هل يجوز ازالةالشعر من لحية المرأة وشاربها ؟؟
هو علي ثلاث مذاهب و الأرجح هو انه يجوز للمرأةان تأخذ من شعر وجهها ان كان لها شارب او لحية والنمص خصه أهل العلم بالحاجبين ومابينهما .
____________ _________ _________ _________ _
122 - هل يجوز مسالمصحف للجنب و الحائض والنفساء ؟
لا يجوز للجنب و الحائض والنفساء مس المصحف ولكن يجوز لهم أن يقرأوا القرآن وان يجري علي ألسنتهم







123 - تزوجت زوجتىومعها من الذهب ما يفوف ال85جراما بكثير فهل يخرج عليه زكاه ?وماذا لو لم استطيع ؟وماذا اذا كان الجواب بيع جزء منه لاخراج الزكاة ورفضت زوجتى ذلك ؟

زكاة حلىالمرأة علي قولين لأهل العلم :

1- الرأي الأول على أنه لا زكاة فى حلى المرأة .

2- و الرأى الآخر أن الزكاة تجب فى حلى المرأة
و هو مذهب الإمام أحمد و أناأميل إليه
و الزكاة تخرج من مال الزوجة لا الزوج فإذا سمعت الزوجة أن بعضالعلماء قال بعدم وجوب الزكاة و أصرت على عدم إخراجها فلا شيء عليها و لا عليك .
والله تعالى أعلم
____________ _________ _________ _________ _
124 - هل يجوز قبول أموال النصارى فى بناء المساجد ؟
ج : لا . لا يجوز بناء المساجد منأموال النصاري .
____________ _________ _________ _________ _
125 - هل يجوزدفع زكاة المال علي فترات بحيث لا ينتهي العام الا وقد دفعت كل الزكاة (بمعني هليجوز دفع الزكاة بالتقسيط علي سنة) ؟
نعم يجوز فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلمللعباس أن يدفع زكاة سنتين معجلا
____________ _________ _________ _________ _
126 - هل تجوز الصلاة خلف امام يعتقد بل و يؤمن بأن الله موجود فى كل الوجود ؟وهو مصر على ذلك .
أما بالنسبة للصلاة خلف هذا الإمام فتجوز.
و الأفضل أنتبحث عن إمام صحيح العقيدة أو مستور الحال على الأقل
____________ _________ _________ _________ _
127 - إذا كان بعض الشيوخ لا يحرموا بعض الأشياء التي اتفق عليها جمهور العلماء علي تحريمها هل يجوز لأي شخص أن يتحدث علي هؤلاء الشيوخ ويخوض في سيرتهم و التحدث علي أخطائهم ؟
اذا كان هؤلاء العلماء من الثقات و قدخالفوا إجماع العلماء فلا يجوز الخوض فى سيرتهم و تجريحهم و التحدث عن أخطائهم .
____________ _________ _________ _________ _
128 - ما حكم رجل يسب الدين وهو تارك للصلاة بالكلية و يتعامل بالربا و يخالط الناء و يصافحهم و يمنع أولاده من الصلاة و يطردهم . . ؟
ج - أولاً : إن كانت هذه الصفات موجودة فعلا فى هذا الرجلو جب على زوجته أن تطلب الطلاق و إلا أثمت
ثانياُ : سب الدين فقط كفر مخرج منالملة . و تارك الصلاة يكفر على رأي شطر من أهل العلم . كذلك يصد عن سبيل الله ويمنع أولاده من الصلاة ويأكل الربا الذي حرمه الله !!
مثل هذا الرجل أقل ما يقالفيه أنه : كــــافر
و الله تعالى أعلم
____________ _________ _________ _________ _
129 - فى بعض المقررات الدراسية فسروا ( يد الله مع الجماعة ) بعون الله مع الجماعة فما رأيكم ؟
ج- الإشكال هنا أنهم يعطلون ونحن نقول لا تعطلواالصفة بالأثر يعنى يد الله عز وجل نقول أنها حقيقية كما تليق بجلاله ومن آثار هذهاليد النعمة والقوة .
إذا هم يثبتون أثر الصفة ولا يثبتون الصفة أما نحن فنثبتالصفة ولا مانع بعد ذلك من إثبات أثرها معها .
____________ _________ _________ _________ _






130 - هناك إدعاء من الصوفية أن شيخ الإسلام ابن تيمية يحتقر أهل البيت ؟

ج- ليس فقط قالوا هذا . بل قال قائلهم : ثالوث الكفر ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب . وأنا لا أعلم فى المتأخرين أحداً أعطى أهل البيت حقهم مثل شيخ الإسلام بن تيمية ويكفى كتابه " منهاج السنة النبوية فى الردعلى الشيعة القدرية " وكان فيه كالبحر الزاخر الذى لا تكدره الدلاء ، ولو لم يكن لهإلاَّ هذا الكتاب لكان كافياً لإمامته . وهناك كتاب آخر هو " درء تعارض العقلوالنقل " رد فيه على الفخر الرازى وكل من على منهاجه من ( أهل الكلام والمعتزلة ) .

____________ _________ _________ _________ _

131 - يقول بعض أساتذةالجامعات الشرعية أن قصة مراجعة موسى للنبي صلى الله عليه وسلم فى الإسراء والمعراج قصة مكذوبة . وهى من الإسرائليات .
- قال هذا فعلاً بعض الجهلة مما لا يعرفون كيف نقل الرواة إلينا الأخبار وقالوا ذلك ليشككوا فى البخارى وليضربوا الرؤوس ويشوهوا رموز الإسلام .
- يقولون أن هذه القصة يشم فيها رائحة اليهود وذلك لأنهم جعلوا موسى أستاذاً للنبى صلى الله عليه وسلم يقول له " إرجع إلى ربك واسألهالتخفيف " والنبى كالتلميذ المطيع يسمع ويطيع وهذا من شغل اليهود .
- وهذه حجةواهية لا قيمة لها لأن موسى وان كان مفضولاً إلاّ أن عليه واجب النصيحة ومن قال أنه لا ينصح إلاّ الأفضل ؟؟؟
إن النصيحة واجبة على كل مسلم وقد قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : الدين النصيحة قالوا : لمن يا رسول الله. قال : لله ورسوله ولائمةالمسلمين وعامته فيجوز للرعية أن تنصح الإمام ( ومعلوم أن الإمام أفضل )
كما أن موسى عنده فضل علم وخبرة فقد قال موسى : " إنى بلوت الناس أكثر منك وعالجت بنى إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لن تطيق " وقد ثبت فعلاً ما قاله موسى . وانظر الآن إلى العدد الذى ضيع الصلاة .
____________ _________ _________ _________ _
132 - هل يجوز أن نقول الله أعلم ورسوله بعد وفاة الرسول r ؟
ج- لا اشكال ان يقول الله ورسوله أعلم وذلك فى مسائل العلم والأحكام الشرعية ولكن ينكر على منيقولها اذا لم يكن لها محل مثل أن يقول رجل لآخر : أين أخوك ؟ فلا يقال الله أعلمورسوله ولكن يقال الله أعلم .
____________ _________ _________ _________ _
133 - هل يصح عمل مولد للشيخ الشعراوى والطواف حول المقام وغير ذلك ؟
ج- هذا لا يصح . وقد يؤاخذ المرء بما لم ينكره فى حياته وقد كان الشعراوى ( رحمه الله) لا يرى بأس بأن يدفن الموتى فى المساجد ( عفا الله عنه وتجاوز عنه ) . وقد أخبرتأنه فى آخر أيامه كان يكره الذهاب للموالد وكانوا لما فى هذه الموالد من وزراءوغيره يضغطون عليه ويلحون عليه وتحت هذا الضغط كان يذهب لدقائق معدودة حتى تلتقط لهالصور وهذا الضغط ليس بعذر . رحم الله تعالى الشعراوى وتجاوز عنه .
____________ _________ _________ _________ _
134 - يهجم على الناس أحيانا وسواسا قهريا فيسمع سب الله تعالى والتشكيك فى ذاته فى نفسه مما يسبب كربا عظيما وخوفا من الموت على هذا فهل هذا كفر؟ أم ماذا ؟
ج- كل هذا لا يؤاخذ الله به العبد حتى يعتقدذلك بقلبه ويفعله بجوارحه وذلك لحديث إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسهاما لم تكلم أو تعمل .
ونقول لهذا الأخ لا تفزع ولا تخاف ولتستعيذ بالله منالشيطان الرجيم وأكْثِر من ذكر الله.
____________ _________ _________ _________ _
135 - طلب الدعاء من الميت هل هو شرك أكبر أم أصغر ؟؟
هذا شرك أكبر والله عز وجل يقول " ان تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم" هذا على سبيل الفرض فالأصل عدم السماع ولكن لو سلمنا انه سمع ما يستطيع ان يفعل شىء . فهل نكفر صاحب هذا الفعل أم لا ؟ نقول: لا ففعله فعل كفرأما الفاعل لا يكفر الااذا أقيمت عليه الحجة الرسالية التى يكفرتاركها باحتمال أن يكون جاهل بهذا الأمر لاسيما فى هذا الزمان الذى يختفى فيه علماء السنة ويظهر فيه علماء البدعة .
____________ _________ _________ _________ _
136 - ما تقول فى كتاب " عرائس المجالس " للثعلبي وكتاب " مكاشفة القلوب " لأبى حامد الغزالى و كذلك كتاب " إحياء علوم الدين " لأبى حامد الغزالى " ؟
تلك الكتب الثلاثة لا يحل مطالعتهالكثرة الخبث فيها
____________ _________ _________ _________ _
137 - هل يجوز أخذ العلم على يد المبتدع ؟
لا يجوز أخذ العلم على يد المبتدع إن كانموجودا عند أحد من علماء أهل السنة . أما إذا كان هذا المبتدع متفردا بهذا العلم ،فيجوز أخذ العلم منه شريطة أن يكون المتعلم عالما ببدعته حتى لا يلقنه هذا المبتدعببدعته .
____________ _________ _________ _________ _
138 - ما هي وصيةالشيخ أحمد خادم الغرفة النبوية ؟
هذه الأكذوبة التى شبع العلماء التحذير منهاعبارة عن ورقة تصلك فى البريد أو من أحد مكتوب بها أنا الشيخ أحمد خادم الغرفةالنبوية واذا أردت أن تنجو من الموت والفقر اكتب هذه الورقة خمسين مرة ووزعها فاذافعلت أغناك الله 0000 وقد أفتى الشيخ ابن باز وغيره رحمه الله أنه لم يخدم الغرفةالنبوية أحد قط اسمه أحمدوأن هذا الكلام مكذوب ولا يصح ويجب حرق . مثل هذهالأوراق





139 - انااقطن الان بالديار الكفرية وانا اعلم انا لاتجوز وانمااردت فقط تحسين معيشتي المادية ثم الرجوع الي بلادي الام. افتونا جزاكم الله خيرا ?



هنا أحاديث كثيرة تحذر من الإقامة فى بلاد الكفر و أغلب أهل العلم على عدم جواز ذلك فنصيحتى لك أن تعود و تصبر على الفقر فى بلدك أو تبتغى ذلك فى بلادالمسلمين .

____________ _________ _________ _________ _

140 - ما صحة القول بأن الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة ؟

ج - هذا كلام باطل . و الذي يدلعلى بطلانه حديث ابن عمر فى البخاري وقد بوب البخاري باب " ما يدعى الناس بآبائهم " وفيه : إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان .
____________ _________ _________ _________ _



منقول للفائدة برجاء الدعاء



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول   160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول Icon_minitime1الثلاثاء 20 أغسطس - 17:26

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ 

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الرابع والاخير
» تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الاول
» اكثر من مائة وعشرون تلاوه تلاها الشيخ / محمد الطنطاوى الجزء الاول
» بالفيديوتجهيزات و مستلزمات العروسة ( الجزء الاول )و( الجزء الثاني )
»  من كنوز القرآن الكريم "قصة يوسف، وقفات - وفوائد - لطائف" تحميل (الجزء الاول) و (الجزء الثاني) د. زيد بن محمد الرماني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: