101 ما حكم استخدام الكحول فى تطهير الجروح وفى العطور ؟
ج : أري جواز استخدام الكحول كمطهر و في العطور أيضا .
____________ _________ _________ _________ _
102 - هل إذا سلم عليّ نصرانيا باليد ينتقض وضوئي إذا كنت متوضأً ؟
ج : لا سلامي النصراني لا ينقض الوضوء .
103 - هل يجوز وضع سعرين على سلعة واحدة اجل ونقدى
نعم يجوز على رأيأكثر أهل العلم
والله تعالى أعلم
104 - يسأل سائل أنه فى معهده الديني أعطواله شهادة إستثمار فماذا يفعل بها ؟
ج - أقول له لا ينتفع بهذا المال . إن شئتتركته و لكن إذا صرفته فتصدق به و لا تأكل به ولا تشرب .
فهذه الأموال التىيعطونها جوائز للأسف من أرباح البنوك فلو ثبت هذا لكان من الربا المحض .
____________ _________ _________ _________ _
105 - ما حكم التكسب من محلات الحلاقة ؟
لا يجوز التكسب من حلق اللحى و كذلك حلق أجزاء من الشعر - القزع
____________ _________ _________ _________ _
106 - هل يجوز أخذ الشرط الجزائي ؟
ج- نعم . يجوز ذلك إذا ثبت الضرر مثل أن تكون تجارة موسمية مثل ( ملابس الصيف والشتاء ) أو مثل التجارة الموديلات التى تتغير بالوقت مثل ( الكمبيوتر ) . فقد يحدث نتيجة الإخلال بالشروط وغيرها تراكم هذه السلع فيقع الضرر فيحقللمتضرر أخذ اشرط الجزائي .
أمنا اذا كان البيع غير مرتبط بوقت ولا يثبت الضررفيه فلا يجوز أخذ الشرط الجزائي .
____________ _________ _________ _________ _
107 - هل يجوز لى شراء شقة أو سيارة من البنك ؟
ج- لا يحل لك أن تشترى أىشىء من البنك لأن أموال البنوك ربوية وكلنا يعلم ذلك.
____________ _________ _________ _________ _
108 - هل يجوز تبديل الدواء المنصرف من التأمين الصحىبأشياء أخرى مثل العطور والإكسسوارات وغيرها ؟
ج- هذا لا يجوز. ذلك لأنه مصرحلك صرف هذا العلاج حال المرض فقط ويسمح لك بتبديل الدواء المنصرف من التأمين بدواءآخر أنت تحتاجه.
____________ _________ _________ _________ _
109 - اناطالب دكتوراه في اليابان. لا أعلم أي بنك إسلامى في اليابان. هل يجوز شرعا إدخارمالي (أثناء فترة إقامتي في اليابان) في بنك ياباني. و في ظل الظروف القائمة هل يجوز شرعا إدخار مالي في بنك أمريكى موجود في اليابان نظرا لأنه سوف يقدم مزيد من الخدمات . علما بأن البنك الياباني و البنك الأمريكى لا يعطي فائدة علي الأموال المدخرة. جزاكم الله خيرا
ج : لا يجوز لك هذا لأن هذا تعاون على الإثم والعدوان . والله تعالي أعلم
____________ _________ _________ _________ _
110 - ماحكم الدين فى تجارة البدل و البناطيل الرجالى ؟
ج : هذه التجارة جائزة ..... والله تعالي أعلم
____________ _________ _________ _________ _
111- اعتادالناس على التعاون فيما بينهم بما يسمى "جمعية مالية" حيث يدفع كل واحد مبلغًامعينًا من المال شهريًا ولفترة زمنية محددة ويتناوبون بأخذ المبلغ المجموع كل شهرحتى انقضاء المدة.. فما حكم الشرع في ذلك؟ وإن كانت هذه الجمعيات جائزة فهل يجوزاستخدام المبلغ المأخوذ في الذهاب إلى الحج وذلك قبل انتهاء المدة الزمنية المحددةلهذه الجمعية ؟
-وهل هذا يدخل تحت قول الرسول صلى الله عليه وسلم كل قرض جرمنفعة فهو ربا وبخاصة ان من يقبض الجمعية في الاول قد يستثمر هذا المال ويكون هناكربح حاصل له قبل ان يسدد ما عليه من الاقساط الشهرية على العكس من ذلك من يقبضالجمعية في النهاية فلا يتمكن له ذلك .
ج : أما بالنسبة للجمعية الماليةالمعروفة بأن يدفع مجموعة من الناس مبلغا معينا شهريا ثم يأخذ كل شهر واحد منهمالمبلغ المتجمع فهذا لا بأس به و تجوز شرعاً .
و لا تدخل الجمعية تحت قوله صلي الله عليه وسلم :" كل قرض جر نفع ... الحديث " فأين النفع يا أخى الكريم أنت تدفع 1000 جنيه مثلا كل شهر 100 و تأخذها 1000 جنية أيضا !! فأين المنفعة هنا ؟ هل تدفع 1000 ثم تأخذها 1200 مثلا ؟
و الخلاصة ان الجمعية المالية جائزة شرعاً ...... والله تعالى أعلم
112 - جزاكم الله خيرا ما حكم النقاب فى الإسلام ؟
حكم النقاب فى الإسلام علي قولين بين العلماء :
1- منهم من قال بوجوب .
2- و منهم من قال باستحبابه.
و القائلين بالاستحباب قالوا بوجوبه فى زمن الفتن !
____________ _________ _________ _________ _
113-أختى حامل منذ أربعين يوماعلى التحديد و معها أولاد وتريد أن تسقط هذا الجنين فهل يجوز لها ذلك ؟
نقول لايجوز لها ذلك . و إذا فعلت فقد إرتكبت محرما لكن ليس عليها صيام أو دية أو نحو ذلكرعاية لحديث حذيفة بن أسيد (رضي الله عنه) و هو الذى رواه مسلم فى صحيحه أن الملكيدخل أول مرة على النطفة إذا بلغت 42 يوما أي 6 أسابيع ثم عند 120 يوما يدخل ليثبتالكتاب .
فالعلماء قالوا بكراهية أن تسقط المرأة نفسها قبل 42 يوما و ليس عليهاشيء و بحرمة الإسقاط بعد 42 يوما وليس عليها شيء من صيام ودية و حرمة الإسقاط بعد 120 يوما وعليها دية وصيام .
و هذه الأخت لا تستطيع أن تجزم أنها 40 يوما فقدتكون دخلت فى 42 يوما أو أكثر فتقع فى المحرم فلا يجوز لها ذلك و الله تعالى أعلم - هل يجوز للمرأة أن تسافر مسافة دون مسافة القصر بدون محرم ؟
الأحاديث فى هذاالباب متباينة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يحل لامرأة أن تسافر ثلاثاإلا ومعها ذو محرم منها
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوموليلة إلا مع ذي محرم عليها
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافرمسيرة يوم إلا مع ذي محرم منها
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافرإلا مع ذي محرم منها .
وأصح الألفاظ هو اللفظ المطلق الذى لم يحدد مسافة فلايجوز لها أن تسافر دون محرم إلاَّ إذا عرض لها شئ فيجوز ( دون مسافة القصر) .
____________ _________ _________ _________ _
114 - هل يجوز ارتداء القميص والبنطلون للبنات ؟
ج- إذا قصدت خارج بيتها فلا يجوز طبعا .. أما إذا كان داخل البيت فإن كان لزوجها ولا يوجد أبناء مميزون بالغون فلا بأس أما إن وجد أبناء أواخوة مميزون بالغون فلا يجوز ارتداء أي شئ يجسد العورة أو يبرزها والله تعالى أعلم .
____________ _________ _________ _________ _
115 - إمرأة تقول أنها زنت وتقول أنها تريد التوبة والحدود هى التى تطهر والحدود لا تطبق . فما الحل ؟
ج- أقول لها توبى الى الله توبة نصوحاً واسترى نفسك ولا تفضحيها فقد قال ابن القيم رحمه الله " إن المرأ إذا تاب توبة نصوحة وأكثر من فعل الحسنات فإن هذا يكون مسوغاًلسقوط الحد عنه فى الآخرة إن شاء الله تعالى .
* كما أنه لا يجوز الذهاب إلى بلاد تقيم الحدود لاقامة الحد عليها بل ينبغى عليها لو كانت فى بلد تقيم الحدود أنتستر نفسها هكذا قال الشيخ الألبانى رحمه الله .
____________ _________ _________ _________ _
116 - هل يجوز للمرأة التعطر قبل الدخول فى الصلاة وذلك في بيتها ؟
ج : نعم . يجوز للمرأة التعطر فى بيتها سواء فى الصلاة أو خارجها . . . والله تعالى أعلم
____________ _________ _________ _________ _
117 - ما حكم إستعمال و سائل منع الحمل للتنظيم و للمنع أو التحديد ؟
ج : استعمالوسائل منع الحمل الغير ضارة للمرأة لتنظيم نسلها أري جوازه . أما للمنع النهائيفأرى كراهيت ذلك و الله تعالى أعلم .
____________ _________ _________ _________ _
118 - هل يجوز للمرأة أن تصلى بالبنطلون فى البيت ؟
ج : بل تصلىالمرأة في درع (جلباب ) و خمار و ذلك لحديث أم سلمة أنها سألت النبي صلى اللهم عليهوسلم أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار قال إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهورقدميها .
____________ _________ _________ _________ _
119 - هل يجوز للمرأةأن تمسح على غطاء رأسها إذا لم تستطع خلعه بسبب وجود رجال يمكن أن يرونها كأن تكونفي سفر مثلاً ؟
ج : نعم يجوز للمرأة المسح على غطاء رأسها عند الوضوء إذا تعذرعليها كشف شعرها ذلك لوجود الرجال .
____________ _________ _________ _________ _
120 - هل يقع الطلاق اثناء الحيض ؟
نعم يقع الطلاق أثناء الحيض وهو قولالجمهور
____________ _________ _________ _________ _
121 - هل يجوز ازالةالشعر من لحية المرأة وشاربها ؟؟
هو علي ثلاث مذاهب و الأرجح هو انه يجوز للمرأةان تأخذ من شعر وجهها ان كان لها شارب او لحية والنمص خصه أهل العلم بالحاجبين ومابينهما .
____________ _________ _________ _________ _
122 - هل يجوز مسالمصحف للجنب و الحائض والنفساء ؟
لا يجوز للجنب و الحائض والنفساء مس المصحف ولكن يجوز لهم أن يقرأوا القرآن وان يجري علي ألسنتهم
123 - تزوجت زوجتىومعها من الذهب ما يفوف ال85جراما بكثير فهل يخرج عليه زكاه ?وماذا لو لم استطيع ؟وماذا اذا كان الجواب بيع جزء منه لاخراج الزكاة ورفضت زوجتى ذلك ؟
زكاة حلىالمرأة علي قولين لأهل العلم :
1- الرأي الأول على أنه لا زكاة فى حلى المرأة .
2- و الرأى الآخر أن الزكاة تجب فى حلى المرأة
و هو مذهب الإمام أحمد و أناأميل إليه
و الزكاة تخرج من مال الزوجة لا الزوج فإذا سمعت الزوجة أن بعضالعلماء قال بعدم وجوب الزكاة و أصرت على عدم إخراجها فلا شيء عليها و لا عليك .
والله تعالى أعلم
____________ _________ _________ _________ _
124 - هل يجوز قبول أموال النصارى فى بناء المساجد ؟
ج : لا . لا يجوز بناء المساجد منأموال النصاري .
____________ _________ _________ _________ _
125 - هل يجوزدفع زكاة المال علي فترات بحيث لا ينتهي العام الا وقد دفعت كل الزكاة (بمعني هليجوز دفع الزكاة بالتقسيط علي سنة) ؟
نعم يجوز فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلمللعباس أن يدفع زكاة سنتين معجلا
____________ _________ _________ _________ _
126 - هل تجوز الصلاة خلف امام يعتقد بل و يؤمن بأن الله موجود فى كل الوجود ؟وهو مصر على ذلك .
أما بالنسبة للصلاة خلف هذا الإمام فتجوز.
و الأفضل أنتبحث عن إمام صحيح العقيدة أو مستور الحال على الأقل
____________ _________ _________ _________ _
127 - إذا كان بعض الشيوخ لا يحرموا بعض الأشياء التي اتفق عليها جمهور العلماء علي تحريمها هل يجوز لأي شخص أن يتحدث علي هؤلاء الشيوخ ويخوض في سيرتهم و التحدث علي أخطائهم ؟
اذا كان هؤلاء العلماء من الثقات و قدخالفوا إجماع العلماء فلا يجوز الخوض فى سيرتهم و تجريحهم و التحدث عن أخطائهم .
____________ _________ _________ _________ _
128 - ما حكم رجل يسب الدين وهو تارك للصلاة بالكلية و يتعامل بالربا و يخالط الناء و يصافحهم و يمنع أولاده من الصلاة و يطردهم . . ؟
ج - أولاً : إن كانت هذه الصفات موجودة فعلا فى هذا الرجلو جب على زوجته أن تطلب الطلاق و إلا أثمت
ثانياُ : سب الدين فقط كفر مخرج منالملة . و تارك الصلاة يكفر على رأي شطر من أهل العلم . كذلك يصد عن سبيل الله ويمنع أولاده من الصلاة ويأكل الربا الذي حرمه الله !!
مثل هذا الرجل أقل ما يقالفيه أنه : كــــافر
و الله تعالى أعلم
____________ _________ _________ _________ _
129 - فى بعض المقررات الدراسية فسروا ( يد الله مع الجماعة ) بعون الله مع الجماعة فما رأيكم ؟
ج- الإشكال هنا أنهم يعطلون ونحن نقول لا تعطلواالصفة بالأثر يعنى يد الله عز وجل نقول أنها حقيقية كما تليق بجلاله ومن آثار هذهاليد النعمة والقوة .
إذا هم يثبتون أثر الصفة ولا يثبتون الصفة أما نحن فنثبتالصفة ولا مانع بعد ذلك من إثبات أثرها معها .
____________ _________ _________ _________ _
130 - هناك إدعاء من الصوفية أن شيخ الإسلام ابن تيمية يحتقر أهل البيت ؟
ج- ليس فقط قالوا هذا . بل قال قائلهم : ثالوث الكفر ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب . وأنا لا أعلم فى المتأخرين أحداً أعطى أهل البيت حقهم مثل شيخ الإسلام بن تيمية ويكفى كتابه " منهاج السنة النبوية فى الردعلى الشيعة القدرية " وكان فيه كالبحر الزاخر الذى لا تكدره الدلاء ، ولو لم يكن لهإلاَّ هذا الكتاب لكان كافياً لإمامته . وهناك كتاب آخر هو " درء تعارض العقلوالنقل " رد فيه على الفخر الرازى وكل من على منهاجه من ( أهل الكلام والمعتزلة ) .
____________ _________ _________ _________ _
131 - يقول بعض أساتذةالجامعات الشرعية أن قصة مراجعة موسى للنبي صلى الله عليه وسلم فى الإسراء والمعراج قصة مكذوبة . وهى من الإسرائليات .
- قال هذا فعلاً بعض الجهلة مما لا يعرفون كيف نقل الرواة إلينا الأخبار وقالوا ذلك ليشككوا فى البخارى وليضربوا الرؤوس ويشوهوا رموز الإسلام .
- يقولون أن هذه القصة يشم فيها رائحة اليهود وذلك لأنهم جعلوا موسى أستاذاً للنبى صلى الله عليه وسلم يقول له " إرجع إلى ربك واسألهالتخفيف " والنبى كالتلميذ المطيع يسمع ويطيع وهذا من شغل اليهود .
- وهذه حجةواهية لا قيمة لها لأن موسى وان كان مفضولاً إلاّ أن عليه واجب النصيحة ومن قال أنه لا ينصح إلاّ الأفضل ؟؟؟
إن النصيحة واجبة على كل مسلم وقد قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : الدين النصيحة قالوا : لمن يا رسول الله. قال : لله ورسوله ولائمةالمسلمين وعامته فيجوز للرعية أن تنصح الإمام ( ومعلوم أن الإمام أفضل )
كما أن موسى عنده فضل علم وخبرة فقد قال موسى : " إنى بلوت الناس أكثر منك وعالجت بنى إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لن تطيق " وقد ثبت فعلاً ما قاله موسى . وانظر الآن إلى العدد الذى ضيع الصلاة .
____________ _________ _________ _________ _
132 - هل يجوز أن نقول الله أعلم ورسوله بعد وفاة الرسول r ؟
ج- لا اشكال ان يقول الله ورسوله أعلم وذلك فى مسائل العلم والأحكام الشرعية ولكن ينكر على منيقولها اذا لم يكن لها محل مثل أن يقول رجل لآخر : أين أخوك ؟ فلا يقال الله أعلمورسوله ولكن يقال الله أعلم .
____________ _________ _________ _________ _
133 - هل يصح عمل مولد للشيخ الشعراوى والطواف حول المقام وغير ذلك ؟
ج- هذا لا يصح . وقد يؤاخذ المرء بما لم ينكره فى حياته وقد كان الشعراوى ( رحمه الله) لا يرى بأس بأن يدفن الموتى فى المساجد ( عفا الله عنه وتجاوز عنه ) . وقد أخبرتأنه فى آخر أيامه كان يكره الذهاب للموالد وكانوا لما فى هذه الموالد من وزراءوغيره يضغطون عليه ويلحون عليه وتحت هذا الضغط كان يذهب لدقائق معدودة حتى تلتقط لهالصور وهذا الضغط ليس بعذر . رحم الله تعالى الشعراوى وتجاوز عنه .
____________ _________ _________ _________ _
134 - يهجم على الناس أحيانا وسواسا قهريا فيسمع سب الله تعالى والتشكيك فى ذاته فى نفسه مما يسبب كربا عظيما وخوفا من الموت على هذا فهل هذا كفر؟ أم ماذا ؟
ج- كل هذا لا يؤاخذ الله به العبد حتى يعتقدذلك بقلبه ويفعله بجوارحه وذلك لحديث إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسهاما لم تكلم أو تعمل .
ونقول لهذا الأخ لا تفزع ولا تخاف ولتستعيذ بالله منالشيطان الرجيم وأكْثِر من ذكر الله.
____________ _________ _________ _________ _
135 - طلب الدعاء من الميت هل هو شرك أكبر أم أصغر ؟؟
هذا شرك أكبر والله عز وجل يقول " ان تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم" هذا على سبيل الفرض فالأصل عدم السماع ولكن لو سلمنا انه سمع ما يستطيع ان يفعل شىء . فهل نكفر صاحب هذا الفعل أم لا ؟ نقول: لا ففعله فعل كفرأما الفاعل لا يكفر الااذا أقيمت عليه الحجة الرسالية التى يكفرتاركها باحتمال أن يكون جاهل بهذا الأمر لاسيما فى هذا الزمان الذى يختفى فيه علماء السنة ويظهر فيه علماء البدعة .
____________ _________ _________ _________ _
136 - ما تقول فى كتاب " عرائس المجالس " للثعلبي وكتاب " مكاشفة القلوب " لأبى حامد الغزالى و كذلك كتاب " إحياء علوم الدين " لأبى حامد الغزالى " ؟
تلك الكتب الثلاثة لا يحل مطالعتهالكثرة الخبث فيها
____________ _________ _________ _________ _
137 - هل يجوز أخذ العلم على يد المبتدع ؟
لا يجوز أخذ العلم على يد المبتدع إن كانموجودا عند أحد من علماء أهل السنة . أما إذا كان هذا المبتدع متفردا بهذا العلم ،فيجوز أخذ العلم منه شريطة أن يكون المتعلم عالما ببدعته حتى لا يلقنه هذا المبتدعببدعته .
____________ _________ _________ _________ _
138 - ما هي وصيةالشيخ أحمد خادم الغرفة النبوية ؟
هذه الأكذوبة التى شبع العلماء التحذير منهاعبارة عن ورقة تصلك فى البريد أو من أحد مكتوب بها أنا الشيخ أحمد خادم الغرفةالنبوية واذا أردت أن تنجو من الموت والفقر اكتب هذه الورقة خمسين مرة ووزعها فاذافعلت أغناك الله 0000 وقد أفتى الشيخ ابن باز وغيره رحمه الله أنه لم يخدم الغرفةالنبوية أحد قط اسمه أحمدوأن هذا الكلام مكذوب ولا يصح ويجب حرق . مثل هذهالأوراق
139 - انااقطن الان بالديار الكفرية وانا اعلم انا لاتجوز وانمااردت فقط تحسين معيشتي المادية ثم الرجوع الي بلادي الام. افتونا جزاكم الله خيرا ?
هنا أحاديث كثيرة تحذر من الإقامة فى بلاد الكفر و أغلب أهل العلم على عدم جواز ذلك فنصيحتى لك أن تعود و تصبر على الفقر فى بلدك أو تبتغى ذلك فى بلادالمسلمين .
____________ _________ _________ _________ _
140 - ما صحة القول بأن الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة ؟
ج - هذا كلام باطل . و الذي يدلعلى بطلانه حديث ابن عمر فى البخاري وقد بوب البخاري باب " ما يدعى الناس بآبائهم " وفيه : إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان .
____________ _________ _________ _________ _