منتدي المركز الدولى


فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) 1110
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) 1110
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايه رافت
مراقبة
مراقبة
ايه رافت


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Empty
مُساهمةموضوع: فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)   فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Icon_minitime1الأحد 3 نوفمبر - 17:21


فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)


اولا فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1)

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:

أما بعد...

أضع بين يديكم المجموعة الأولى من فوائد ولطائف وفرائد كتاب #الشرح_الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين ..

وعددها (٥٠ فائدة)

أسأل الله أن يبارك فيها، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ...

١-قال العلامة #ابن_عثيمين :
‏والذي يَظْهَر لي من حديث ميمونة -في غسل النبي صلى الله عليه وسلم- :
‏أن الماء كان قليلاً. ولذلك احتاج أن يضربَ الحائط بيده مرَّتين، أو ثلاثاً، ليكون أسرع في إزالة ما لوَّثه، وَغَسَلَ رجليه في مكان آخر.

#ممتع_ابن_عثيمين 1/359


‏٢-قال العلامة #ابن_عثيمين :
‏والمرأة إِذا أنزلت وهي حائض استُحِبَّ لها أن تغتسل للجنابة، لئلا يبقى عليها أثر الجنابة، وتستفيد من هذا الغسل استباحة قراءة ما تحتاجه من القرآن كالأوراد والتَّعلُّمِ والتَّعليم.

#ممتع_ابن_عثيمين 1/48

‏٣-قال #ابن_عثيمين :
‏المستحاضة ونحوها ممن حدثه دائم لا يجب عليه الوضوء لكل صلاة بل يستحب، فإذا توضأ فلا ينتقض وضوءه إلا بناقض آخر، وهذا مذهب مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله، لعدم الدليل على النقض.
‏حاشية الشرح الممتع: 1/503

‏٤-قال #ابن_عثيمين :
‏الغالب في التَّعريفات الشَّرعيَّة أنها تكون أخصَّ من المعاني اللُّغويَّة، وقد يكون بالعكس. فالإيمان في اللُّغة: التَّصديق، وفي الشَّرع أعمُّ منه، ولكن الغالب الأول.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/40

‏٥-قال #ابن_عثيمين :
‏الفرق بين الواجب للشيء وبين الواجب فيه:
‏أن الواجب في الشيء من حقيقته وماهيته، كالتشهد الأول مثلا.
‏وأما الواجب للشيء فهو خارج عن الحقيقة والماهية، كالأذان والإقامة للصلاة، فهما خارجان عن الصلاة واجبان لها؛ فلو صلى بدونهما صحت صلاته، ولو ترك التشهد الأول عمدا لم تصح.


‏٦-قال #ابن_عثيمين :

‏ فإن وُجِدَ مُتَطَوِّعٌ أَهْلٌ للآذان فلا يجوز أن يُعطَى من بيت المال، حمايةً لبيت المال من أن يُصرفَ دُونَ حاجة إلى صرفه. وبهذا الذي قَرَّره الفقهاء يُعرف تحريم استغلال بيت المال بغير مسوِّغ شرعي.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/49

‏٧-قال #ابن_عثيمين :
‏إذا وجد ضعيف أمين، وقوي غير أمين أيهما يقدم؟
‏الصحيح أنه حسب ما يقتضيه العمل، فبعض الأعمال تكون مراعاة الأمانة فيه أولى، وبعضها تكون مراعاة القوة أولى، فمثلا القوة في الإمارة قد تكون أولى بالمراعاة، والأمانة في القضاء قد تكون أولى بالمراعاة.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/51

‏٨-قال #ابن_عثيمين:
‏القُرْعَة يحصُل بها فَكُّ الخصومة والنِّزاع، فهي طريق شرعيٌّ، وأيُّ طريق أقرع به فإنَّه جائز؛ لأنَّه ليس لها كيفيَّة شرعيَّة فيرجع إلى ما اصطلحا عليه.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/5

٩-‏"القاعدة: «أن العبادات الواردة على وجوه متنوعة ينبغي للإنسان أن يفعلها على هذه الوجوه» وتنويعها له فوائد:
‏1-حفظ السنة ونشر أنواعها بين الناس
‏2-التيسير على المكلف فإن بعضها قد يكون أخف من بعض فيحتاج للعمل
‏3-حضور القلب وعدم ملله وسآمته
‏4-العمل بالشريعة على جميع وجوهها"
#ابن_عثيمين

‏١٠-قال #ابن_عثيمين :
‏وما يفعله بعض المؤذِّنين أنَّه يقول: «حيَّ على» مستقبل القبلة ثم يلتفت، لا أصل له. ومثلها التَّسليم، فإن بعض الأئمة يقول: السَّلام عليكم قبل أن يلتفت، ثم يقول: ورحمة الله حين يلتفت. ولا أصل لهذا ولا لهذا.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/60

‏١١-قال #ابن_عثيمين :
‏تنبيه:
‏الحكمة من الالتفات يميناً وشمالاً إبلاغ المدعوين من على اليمين وعلى الشمال، وبناءً على ذلك: لا يلتفت من أذَّن بمكبر الصَّوت؛ لأنَّ الإسماع يكون من «السَّمَّاعات» التي في المنارة؛ ولو التفت لَضَعُف الصَّوت؛ لأنه ينحرف عن «الآخذة» .

#ممتع_ابن_عثيمين 2/60

‏١٢-قال #ابن_عثيمين :
‏إذا وكل المؤذن الراتب من يؤذن عنه لعذر ثم حضر قبل اللإقامة فيتولى الإقامة الذي أذن دون المؤذن الراتب. وقد ورد في ذلك حديث "من أذن فهو يقيم" إن صح فهو هو؛ وإن لم يصح فيحتمل أن يتولاها المؤذِّن الرَّاتب؛ لأنه أصل والوكيل فرع ناب عنه، فإذا حَضَرَ زال مقتضى الوكالة.
‏وفي حاشية الشرح الممتع:
‏فيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي وهو ضعيف.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/66

١٣- ‏-الإقامة بالميكرفون-
‏قال #ابن_عثيمين :
‏إسماع الإقامة من المنارة بمكبر الصَّوت جارياً على ما قاله الفقهاء رحمهم الله: إنه يقيم في مكانه ليُسمعَ النَّاس الإقامة فيحضروا.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/68

١٤-‏قال #ابن_عثيمين :
‏ولو قال المؤذن: «الله وكبر» فإنَّه يجوز في اللغة العربية إذا وقعت الهمزة مفتوحة بعد ضَمٍّ أن تَقلب واواً.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/70

‏١٥-قال #ابن_عثيمين :
‏لو كان هناك جماعة في سَفر أو في نُزهة؛ وأرادوا صلاة العشاء، وأحبُّوا أن يؤخِّروها إلى الوقت الأفضل وهو آخر الوقت، فيؤذِّنون عندما يريدون فعل الصَّلاة، لا عند دخول وقت العشاء.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/74

‏١٦-قال #ابن_عثيمين :
‏العامَّة عندهم أن الإنسان إذا أصيب بمصيبة قال: «لا حول ولا قوة إلا بالله».
‏والمشروع عند المصائب أن تقول: «إنا لله وإنا إليه راجعون»، أما هذه الكلمة: «لا حول ولا قوة إلا بالله» فهي مشروعة عند التحمُّل، وهي كلمة استعانة، وليست كلمة استرجاع.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/84

‏١٧-قال #ابن_عثيمين :
‏قول المؤذن: «حيَّ على الفلاح» بعد قوله: «حيَّ على الصّلاة» تعميمٌ بعد تخصيص، أو دعاء إلى النتيجة والثَّواب بعد الدُّعاء إلى الصَّلاة، كأنه قال: أقبل إلى الصَّلاة، فإذا صليت نِلْتَ الفلاح.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/85

١٨-‏#ابن_عثيمين
‏"هناك إشكال في قوله: «آت محمدا الوسيلة والفضيلة» ولم يقل: آت رسول الله، فكيف نجمع بين هذا وبين قوله تعالى: {لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا} على أحد التفسيرين لا تنادوه باسمه؟
‏ج: أن النهي في الآية عن مناداته باسمه وأما في باب الإخبار فلا نهيَ في ذلك."

‏١٩-قال #ابن_عثيمين :
‏"آت محمد الوسيلة والفضيلة"
‏لو قال قائل: إذا كانت الوسيلة حاصلة لرسول الله، فما الفائدة من أن ندعو الله له بها؟
‏فالجواب: لعل من أسباب كونها له دعاء الناس له بذلك، وإن كان أحقَّ الناس بها. ولأن في ذلك تكثيراً لثوابنا؛ وتذكيراً لحقِّه علينا.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/90

٢٠-‏قال #ابن_عثيمين :
‏يقول بعض أهل اللغة: الفيء هو الظل بعد الزَّوال، وأما قبله فيُسمَّى ظلاً، ولا يسمى فيئا، وما قالوه له وجه، لأن الفيء مأخوذ من فاء يفيء، إذا رجعَ، كأن الظل رجع بعد أن كان ضياء، أما الذي لم يزل موجودا فلا يسمى فيئاً؛ لأنَّه لم يزل مظلماً.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/101

٢١-‏قال #ابن_عثيمين :
‏الصحيح أن من تعمد تأخير الصلاة بعد خروج الوقت فإن صلاته لا تصح، ولو صلى ألف مرة؛ لأنه لم يأت بها كما أمر الله،
‏وقولنا ليس تخفيفا عليه، ولكن ردا لعمله؛ فهو آثم، فيكون هذا أبلغ في ردعه وأقرب لاستقامته، فعليه أن يتوبَ إلى الله مما فعله.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/97

‏٢٢-قال #ابن_عثيمين :
‏وقت المَغْربِ يتراوح في الدقائق والساعات ما بين ساعة وربع، إلى ساعة ونصف وثلاث دقائق تقريباً بعد الغروب.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/110

‏٢٣-قال #ابن_عثيمين :
‏وسُميت «مزدلفة» جَمْعاً؛ لاجتماع الناس فيها ليلة العيد، من قريش وغيرهم، و «عَرَفة» لا يجتمع فيها الناس؛ لأن قريشاً في الجاهلية كانوا لا يقفون في «عرفة» ، ويقفون في «مزدلفة» .

#ممتع_ابن_عثيمين 2/111

‏٢٤-قال #ابن_عثيمين :
‏الظَّاهر أن الليل ينتهي بطلوع الفجر لا بطلوع الشمس، وعلى هذا نقول: الليل الذي يُنَصَّفُ من أجل معرفة صلاة العشاء: من مغيب الشَّمس إلى طُلوع الفجر، فنِصْفُ ما بينهما هو آخر وقت العشاء

#ممتع_ابن_عثيمين 2/115

‏٢٥-قال #ابن_عثيمين :
‏"ليس معنى أن الإبل خلقت من الشياطين: أن مادتها من الشياطين،
‏بل لأن فيها خلقا كبيراً من أخلاق الشياطين، وإذا كان في المخلوق خلق كبير من شيء معين نسب إليه، ولهذا قال تعالى: {خلق الإِنسان من عجل} مع أنه خلق من تراب."

#ممتع_ابن_عثيمين 2/142

‏٢٦-قال #ابن_عثيمين :
‏ستر الرأس في الصلاة أفضل في قوم يعتبر ستر الرأس عندهم من أخذ الزِّينة، أما إذا كُنَّا في قوم لا يُعتبر ذلك من أخذ الزينة، فإنَّا لا نقول: إنَّ ستره أفضل، ولا إنَّ كشفه أفضل.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/166

‏٢٧-قال #ابن_عثيمين :
‏القول الرَّاجح الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وصاحب «الإنصاف»:
‏ أنه لا يجب على المرأة ستر الكفَّين والقدمين في الصلاة.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/169

٢٨-‏#ابن_عثيمين
‏"هل من كف الثوب ما يفعله بعض الناس بأن يكف الغترة بأن يرد طرفها على كتفه حول عنقه؟
‏هذا ليس من كف الثوب؛ لأن هذا نوع من اللباس فإذا كان من عادة الناس أن يستعملوا الغترة والشماغ على وجوه متنوعة فلا بأس.
‏لكن لو كانت مرسلة ثم كفها عند السجود فالظاهر أنه داخل في كف الثوب."

‏٢٩-قال #ابن_عثيمين :
‏التشبه لا يفتقر إلى نية؛ لأن التشبه: المشابهة في الشكل والصورة، فإذا حصلت، فهو تشبه سواء نويت أم لم تنو، لكن إن نويت صار أشد وأعظم؛ لأنك إنما فعلت ذلك محبَّةً وتكريماً وتعظيماً لما هم عليه.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/196

‏٣٠-قال #ابن_عثيمين :
‏الخُيَلاء: مأخوذة في الأصل من الخَيل، لأن الخَيل تجلب التَّباهي والترفُّع والتَّعالي.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/197

‏٣١-لما تكلم العلامة #ابن_عثيمين عن الرسم قال:
‏ومع الأسف؛ أصبح هذا في عصرنا الحاضر فنا يدرس ويقر ويمدح عليه الإنسان، فإذا صور الإنسان بقرةً أو بعيراً أو إنساناً، قالوا: ما أحْذَقَهُ! وما أقْدَرَه!، وما أشبه ذلك، ولا شَكَّ أن هذا رِضاً بشيءٍ من كبائر الذنوب.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/200

‏٣٢-قال #ابن_عثيمين :
‏التَّصوير الثَّابت إذا كان بآلة «فوتوغرافية»، فلا يدخل في التصوير، ولا يستطيع الإنسان أن يقول: إن فاعله ملعون؛ لأنه لم يصور في الواقع.
‏ولكن يبقى النظر: إذا أراد الإنسان أن يصوِّر هذا التصوير المباح، فإنه تجري فيه الأحكام الخمسة بحسب القصد.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/197

‏٣٣-لما تكلم العلامة #ابن_عثيمين عن الصور المرسومة الممتهنة وعن حكمها قال:
‏فالقول بالمنع إن لم يكن هو الصَّواب فإنه هو الاحتياط.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/206

٣٤-‏قال #ابن_عثيمين :
‏مسألة الأواني و «الكراتين» الحافظة للأطعمة وشِبْهِ ذلك التي فيها صور قد يُقال: إنَّ فيها شيئاً من الامتهان، فلا تكون من القسم المحرَّم.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/207

‏٣٥-قال #ابن_عثيمين عن عرائس الأطفال:
‏أما التي من الخرق والقطن والعهن لا بأس بها، وأما التي من البلاستيك وتكون على صورة الإنسان دقيقة التَّصوير، وعلى صورة الإنسان تماماً إلا أنها صغيرة، أنا أتوقَّفُ في تحريمها، لكن يمكن التخلُّص من الشُّبهة بأن يُطمس وجهها.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/208

‏٣٦-قال #ابن_عثيمين :
‏ذكر أهلُ العلم أن ما حُرِّمَ تحريم الوسائل أباحته الحاجة، وضربوا لذلك مثلاً بلبس الحرير، والعَرَايا وهي بيع التمر بالرطب.
‏وأما ما حرم لذاته فلا تبيحه إلا الضرورة.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/216

‏٣٧-قال #ابن_عثيمين :
‏الشوكاني في شرح المنتقى يجعل فعل الرسول عليه الصلاة والسلام المعارض لعموم قوله من خصائصه ولا يحاول أن يجمع، ولكن هذه الطريقة ليست بصواب؛ لأن فعل الرسول سنة وقوله سنة، ومتى أمكن الجمع بينهما وجب؛ لئلا يكون التناقض، ولأن الأصل عدم الخصوصية.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/22

‏٣٨-قال #ابن_عثيمين :
‏شيخ الإسلام يرى أنه كلما شق اجتناب النجاسة فإنه يعفى عن يسيرها.
‏وكذا يقال في مثل أصحاب «البويات» أنه يعفى عن يسيرها إذا أصابت أبدانهم مما يحول بينها وبين الماء؛ لأن الدين يسر.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/225

‏٣٩-قال #ابن_عثيمين :
‏حمل النجاسة يقع أحياناً في عصرنا فيما إذا أراد الإنسان أن يحلِّلَ البِرَاز أو البول؛ فحَمَله في قارورة وهو يُصلِّي، فهذا صلاته لا تصحُّ؛ لأنَّه حَمَل نجاسة لا يُعفى عنها.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/225

‏٤٠-قال #ابن_عثيمين :
‏ولو صَلَّى رجلٌ على بساط فيه بُقْعَةٌ نجسة؛ فإذا سجد صارت البقعة بين ركبتيه ويديه، فتصحُّ صلاتُه، لأنَّه لم يُلاقِها، ولم يحملْهَا وبالأَوْلَى أيضاً: لو كانت النَّجاسة على جانب من زاوية البساط فإنَّه تصحُّ صلاتُه؛ لأنَّه لم يُلاقِها.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/225

‏٤١-قال #ابن_عثيمين :
‏وأمَّا مَنْ ذكر أن عِلَّة النَّهي عن الصلاة في المقبرة خشية أن تكون المقبرة نجسة، فهذا تعليل عليل، بل ميِّت لم تَحُلَّ فيه الرّوحُ.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/225

‏٤٢_قال #ابن_عثيمين :
‏الهواء تابع للقرار في المُلْكِ، أما في الحُكم فلا.
‏ولذلك فقد نُهيَ عن الصلاة في الحُشِّ من أجل النَّجاسة، فإذا لم يكن نجاسة في سطحه فلا مانع.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/225

‏٤٣-قال #ابن_عثيمين :
‏إذا كان الإنسانُ في بلده، لكن البلد متباعد الأحياء؛ فهل له أن يتنفَّل في هذه الحال إلى جهة سيره؟
‏فالجواب: ليس له ذلك؛ لأنه غير مسافر.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/266

‏٤٤-قال #ابن_عثيمين :
‏رجل في مكة يتنقل في سيارته، هل يجوز له أن يتنفل عليها غير مستقبل القبلة أو لا؟
‏فالجواب: إن كان من أهل مكة فلا يجوز، وإن كان من غيرهم فيجوز؛ ولو كانت الكعبة خلف ظهرك؛ لأنك مسافر، هذا هو الظاهر من عمومات الأدلة، وفيه شيء من البحث والنَّظر.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/266

‏٤٥-قال #ابن_عثيمين :
‏الصَّحيح في مسألة الصلاة على النافلة في السفر أن الأفضل أن يبتدئ الصَّلاة متَّجهاً إلى القِبْلة، ثم يتَّجه حيث كان وجهه، أمَّا أن يكون هذا واجباً ففي النَّفس منه شيء.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/267

‏٤٦-قال #ابن_عثيمين :
‏منازل الشمس والقمر والنجوم الصيفية والشتوية لا يعرفها إلا من تمرس وكان في البر وليس حوله أنوار بحيث يعرف هذه النجوم، والذين يعرفونها يستطيعون أن يحكموا على الليل والنهار بالساعات بل بأقل منها.
‏فيقولون: الآن ذهب من الليل نصفه ذهب ربعه ثمنه.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/280

‏٤٧-قال #ابن_عثيمين :
‏الإمام يتحمل عن المأموم الجلوس الذي يسمى جلسة الاستراحة، فإذا كان الإمام لا يجلس فإن المشروع في حق المأموم ألا يجلس؛ لقول النبي: «إنما جُعِلَ الإمام ليؤتم به» ولأن المأموم يدع الجلوس للتشهُّد الأوَّل إذا قام الأمام وهو واجب من أجل متابعته.
#ممتع_ابن_عثيمين 2/319
‏ثم قال الشيخ #ابن_عثيمين بعده كلاما مهما:
‏وإذا كان الإمام يجلس للاستراحة فالأَوْلَى للمأموم أن يجلس، بل يجب عليه؛ لئلا يسبق الإمام، وإن كان هو لا يرى مشروعيَّة الجلوس من أجل متابعة الإمام؛ لأن الشَّارع يَحْرِصُ على أن يتَّفقَ الإمامُ والمأموم.

#ممتع_ابن_عثيمين 2/319

‏٤٨-قال #ابن_عثيمين :
‏قال صلى الله عليه وسلم: «عباد الله، لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم»
‏الجملة مؤكَّدة بثلاث مؤكِّدات، وهي: القسم، واللام، والنون.
‏ومعنى: ليخالفن الله بين وجوهكم: أي: بين وجهات نظركم حتى تختلف القلوب،
#ممتع_ابن_عثيمين 3/10


‏٤٩-قال #ابن_عثيمين :
‏إذا خالف المصلون فلم يسووا الصف فهل تبطل صلاتهم:
‏فيه احتمال لأنهم تركوا واجبا.
‏ولكن الأقوى عدم البطلان مع الإِث؛ لأن التسوية واجبة للصلاة لا واجبة فيها، أي: أنها خارج عن هيئتها، والواجب للصلاة يأثم الأنسان بتركه ولا تبطل الصلاة به، كالأذان.
#ممتع_ابن_عثيمين 3/10


‏٥٠-قال #ابن_عثيمين :
‏المعتبر في تسوية الصف المناكب في أعلى البدن، والأكعب في أسفله، وهذا عند الاعتدال، أما إذا كان فيه احديداب فلا عبرة بالمناكب؛
‏وإنما اعتبرت الأكعب؛ لأنها في العمود الذي يعتمد عليه البدن، وهو الساق.
‏وأما أطراف الأرجل فليست بمعتبرة لأنها تختلف.
#ممتع_ابن_عثيمين 3/11

تابعوونا الجزء التانى









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايه رافت
مراقبة
مراقبة
ايه رافت


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)   فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2) Icon_minitime1الأحد 3 نوفمبر - 17:29






فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (2)
فوائد ولطائف وفرائد كتاب  الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (2)
فوائد ولطائف وفرائد كتاب #الشرح_الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (2)


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:

أما بعد...

أضع بين يديكم المجموعة الثانية من فوائد ولطائف وفرائد كتاب #الشرح_الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين ..

وعددها (٥٠ فائدة)

أسأل الله أن يبارك فيها، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ...

‏٥١-قال #ابن_عثيمين:
‏ونحن نرى في بعض المساجد أن بين الإِمام وبين الصف الأول ما يتسع لصف أو صفين، وهذا فيما أظن صادر عن الجهل، والسنة أن يكون قريبا مِن المأمومين، وأن يكون كل صف قريبا مِن الصف الآخر.
‏وحد القرب: أن يكون بينهما مقدار ما يسع للسجود وزيادة يسيرة.
‏ممتع_ابن_عثيمين3/14

٥٢-‏ابن_عثيمين
‏كلُّ ما أمَرَ به الرَّسولُ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ المسيءَ في صلاتِه رُكناً لا تصِحُّ الصَّلاةُ بدونه، وإنْ شئت فقل: واجباً لا تصلحُ الصَّلاةُ بدونه؛ لأجل أن يشمَلَ إسباغَ الوُضُوء؛ لأنه ليس برُكنٍ في الصَّلاةِ، بل هو شرط.
#ممتع_ابن_عثيمين3/19

‏٥٣-قال ابن_عثيمين:
‏العبادات الواردة على وجوه متنوعة الصحيح أن تفعل مرة على وجه، ومرة على الوجه الآخر؛ ليتحقق فعل السنة على الوجهين، ولبقاء السنة حية، ولأن الإِنسان بهما صار قلبه حاضرا عند أداء السنة، بخلاف ما إذا اعتاد على شيء دائما.
‏ممتع_ابن_عثيمين3/31

‏٥٤-قال ابن_عثيمين:
‏وبعضُ الناس يقول في التكبير للصلاة: الله أكبر، ثم يرسل يديه، ثم يرفعهما ويقبضهما، وهذا ليس له أصل، بل مِن حين أن ينزلهما مِن الرَّفْعِ يقبض الكُوعَ.

‏ممتع_ابن_عثيمين3/35

‏٥٥-قال ابن_عثيمين:
‏الكوع: العظم الذي يلي الإِبهام. والكُرسوع: هو الذي يلي الخنصر.
‏والرسغ: هو الذي بينهما. وأنشدوا على ذلك:

‏وعظمٌ يلي الإِبهامَ كوعٌ وما يلي
‏لخنصره الكرسوعُ والرُّسغُ ما وسط

‏وعظمٌ يلي إبهامِ رِجْلٍ ملقب
‏ببُوعٍ فخذ بالعِلم واحْذرْ مِن الغلط

‏ممتع_ابن_عثيمين3/35

‏٥٦-قال ابن_عثيمين:
‏السنة في وضع اليدين في القيام للصلاة قبض الكوع، ووردت السنة بوضع اليد على الذراع من غير قبض .
‏وبعض الناس يقبض المرفق، وليس لهذا أصل.
‏ممتع_ابن_عثيمين3/36

‏٥٧-لما تكلم العلامة ابن_عثيمين عن موضع النظر في الصلاة قال:
‏والأمر في هذا واسع، ينظر الإِنسان إلى ما هو أخشع له؛ إلا في الجلوس، فإنه يرمي ببصره إلى أصبعه حيث تكون الإِشارة كما وَرَدَ ذلك.
‏الشرح_الممتع3/39

‏٥٨-قال ابن_عثيمين:
‏ذكر بعض العلماءِ أن المصلي في المسجد الحرام ينبغي له أن ينظر إلى الكعبة؛ لأنها قبلة المصلي، ولكنه ضعيف؛ فإن النظر إلى الكعبة يشغل المصلي بلا شك؛ لأنه إذا نظر إليها نظر إلى الناس وهم يطوفون فأشغلوه، والصَّحيح أنه كغيره؛ ينظر إلى ما هو أخشع له.

‏الشرح_الممتع3/39

‏٥٩-قال ابن_عثيمين:
‏ذكر بعضهم أن النظر إلى الكعبة عبادة، وهذا يحتاجُ إلى دليلٍ، فمِن أين لنا أنَّ النَّظَرَ إلى الكعبة عبادةٌ؟ لأن إثبات أيِّ عبادةٍ لا أصل لها مِن الشرع فهو بدعة.

‏الشرح_الممتع3/41

‏٦٠-قال ابن_عثيمين:
‏«وتبارك اسمك»
‏المراد أنَّ اسمَ الله نفسَه كلَّه بَركة، وإذا كان اسم المُسمَّى بركة فالمُسمَّى أعظم بركة وأشدُّ وأَولى.

‏الشرح_الممتع3/45

‏٦١-قال ابن_عثيمين:
‏مسألة: هل يستفتح في صلاة الجنازة؟ فيه خلاف:
‏والمشهور من المذهب: أنه لا يَستفتح؛ لأنها مبنيَّة على التَّخفيف، فلا ركوع فيها، ولا سجود، ولا تشهُّد؛ مما يدلُّ على أن الشارع لاحَظَ فيها التخفيفَ؛ وهذا أقربُ.

‏الشرح_الممتع3/53

‏٦٢-قال ابن_عثيمين:
‏الفَرْق بين اللياذ والعياذ:
‏أن اللياذ لطلب الخير، والعياذ للفرار من الشر، وأنشدوا على ذلك قول الشاعر:
‏يا من ألوذ به فيما أُؤَمِّلُهُ ** ومَنْ أعُوذُ به مِما أُحاذِرُهُ
‏لا يَجْبُرُ النَّاسُ عظماً أنت كاسِرُهُ ** ولا يَهيضُونَ عظماً أنت جابرُهُ

‏الشرح_الممتع3/54

‏٦٣-قال ابن_عثيمين:
‏«إذا أمن الإِمام فأمنوا»
‏معنى الحديث: إذا أمن، أي: إذا بلغ ما يؤمن عليه وهو {ولا الضالين} ، أو إذا شرع في التأمين فأمنوا؛ لتكونوا معه. وليس المعنى أن يكون تأمين المأموم بعد تأمين الإمام.
‏بدلالة قوله في اللفظ الآخر: «إذا قال الإِمام: ولا الضالين، فقولوا: آمين».

‏٦٤-قال ابن_عثيمين:
‏هل يجوز للإنسان أن يطلب أُجْرةً على تعليم القرآن؟
‏الجواب: الصحيح: الجواز؛ لعموم قول النبيِّ: «إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله» وهذا الذي استؤجر أو طلب الأُجرة طلب على عمل متعد وهو التعليم، بخلاف مَن طَلَبَ أُجرة على القراءة، فإنه لا يجوز.
‏ الشرح_الممتع3/71

‏٦٣-قال ابن_عثيمين:
‏الصحيح أن هذه السكتة بعد الفاتحة سكتة يسيرة؛ لا بمقدار أن يقرأ المأموم سورة الفاتحة، بل السكوت بهذا المقدار إلى البدعة أقرب؛ لأنه طويلٌ، ولو كان النبي يسكته؛ لكان الصحابة يسألون عنه، كما سألَ أبو هريرة السكوت فيما بين التكبير والقِراءة.
‏الشرح_الممتع3/72

‏٦٤-قال ابن_عثيمين:
‏السُّورةُ جملةٌ من القرآن مُحَوَّطَةٌ بالبسملة قبلَها لها، وبعدَها للسُّورة التي بعدها. سُمِّيت بذلك لأن البسملتين كانتا كالسُّورِ لها.
‏الشرح_الممتع3/73

‏٦٥-قال ابن_عثيمين:
‏وأصح الأقوال في القراءة الشاذة:
‏أنها إذا صحت هذه القراءة عمن قرأ بها من الصحابة فإنها مرفوعة إلى رسول الله ‘ فتكون حجة، وتصح القراءة بها في الصلاة وخارجها لأنها صحت موصولة إلى رسول الله.
‏لكن لا نقرأ بها أمام العامة لكيلا يحصل بذلك فتنة وتشويش.
‏الشرح_الممتع3/82

‏٦٦-قال ابن_عثيمين:
‏وإني والله وأشهد الله أننا لو أقمنا الصلاة كما ينبغي بحضور القلب وخشوعه؛ لكما كلما خرجنا من صلاة؛ نخرج بإيمان جديد قوي؛ لأن الله يقول: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}
‏لكن نسأل الله أن يعاملنا بعفوه ندخل فيها بقلب ونخرج بقلب هو القلب الأول
‏الشرح_الممتع3/119

‏٦٧-قال ابن_عثيمين:
‏والرحمة إذا قُرنت بالمغفرة أو بالسَّلامِ صار لها معنى، وإن أُفردت صار لها معنى آخر، فإذا قُرنت بالمغفرة، أو بالسلام صار المراد بها: ما يحصُل به المطلوب، والمغفرة والسلام: ما يزول به المرهوب، وإن أُفردت شملت الأمرين جميعاً
‏الشرح_الممتع3/152

‏٦٨-قال ابن_عثيمين:
‏تنبيه: يقول بعض الناس: «أشهد أنَّ لا إله إلا الله» بتشديد «أنّ» ، وهذا خطأ من حيث اللغةُ العربيةُ، لأن «أنَّ» لا تكون بمثل هذا التركيب، والتي تكون بمثل هذا التركيب «أنْ» المخفَّفة مِن الثقيلة.

‏الشرح_الممتع3/156

‏٦٩-قال ابن_عثيمين:
‏ومع ذلك لو أن أحدا من الناس صلى على النبي ‘ في التشهد الأول ما أنكرنا عليه، لكن لو سألنا أيُّهما أحسن؟
‏لقلنا: الاقتصار على التشهُّدِ فقط، ولو صَلَّى لم يُنْهَ عن هذا الشيء؛ لأنه زيادة خير، وفيه احتمال، لكن اتباع ظاهر السُّنَّة أَولى.

‏الشرح_الممتع3/156

‏٧٠-قال ابن_عثيمين:
‏هل هناك ناران: نار لأهل الكفر، ونار لعصاة أهل التوحيد الذين يعذبون ثم يخرجون؟
‏زعم بعض العلماء ذلك.
‏ولكن هذا لا أعلم له دليلا لا من القرآن ولا من السنة، والذي أعلمه أن النار واحدة لا تختلف لكن عذابها يختلف، فلا شك أنها على عصاة المؤمنين ليست كما هي على الكافرين.

‏٧١-قال ابن_عثيمين:
‏مسألة: أين مكان وجود النار؟
‏مكانها في الأرض
‏ولكن قال بعضهم: إنها البحار
‏وقال آخرون: بل هي في باطن الأرض
‏والذي يظهر: أنها في الأرض ولكن لا ندري أين هي على وجه التعيين.
‏لقوله تعالى: {كلا إن كتاب الفجار لفي سجين} وسجين الأرض السفلى كما جاء في حديث البراء بن عازب.

‏٧٢-قال ابن_عثيمين:
‏«اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنَّم»
‏المراد أنه يستعيذُ بالله مِن عذاب جهنَّم، أي: مِن فِعْلِ الأسباب المؤدِّية إلى عذاب جهنَّم. ومِن عذاب جهنَّم، أي: من عقوبة جهنَّم إذا فَعل الأسباب التي توجب ذلك.

‏الشرح_الممتع3/176

‏٧٣-قال ابن_عثيمين:
‏إذا لم يدفن الميت وأكلته السباع، أو ذرته الرياح، هل يكون عليه عذاب؟
‏الجواب: نعم، ويكون العذاب على الروح؛ لأن الجسد قد زال وتلف وفني، وإنْ كان هذا أمراً غيبيًّا لا أستطيع أن أجزم بأن البدن لا يناله مِن هذا العذاب شيء؛ ولو كان قد فَنِيَ واحترق.
‏الشرح_الممتع3/179

‏٧٤-قال ابن_عثيمين:
‏وبناء على ذلك يجب على طالب العلم إذا رأى الذين يرفعون أبصارهم في الصلاة أن يعلمهم أن هذا حرام،
‏وأنا أرى كثيرا من الناس إذا رفَعَ رأسَه من الرُّكوع خاصَّة رَفَعَ وجهَه إلى السَّماءِ! فليَحْذَرْ ذلك.
‏وليعلم أن صلاته على خطر، وأما الإثم فهو آثم.
‏الشرح_الممتع3/228

‏٧٥-قال ابن_عثيمين:
‏جلسة التربع مشروعة في حال القيام إذا صَلَّى الإنسان جالساً في موضع القيام، والرُّكوع يتربَّع،
‏وفي موضع السُّجود والجلوس يفترش إلا في حال التشهد الأخير يتورك .

‏الشرح_الممتع3/23

‏٧٦-قال ابن_عثيمين:
‏القاعدة في أصول الفقه: أن العلماء إذا عَبَّروا باللام فهي للإباحة، كما أنَّهم إذا عَبَّروا بـ «على» فهي للوجوب، فإذا قالوا:
‏عليه أن يفعل ... أي: واجب.
‏له أن يفعل.. أي: جائز.

‏الشرح_الممتع3/242

‏٧٧-لما ذكر العلامة ابن_عثيمين مسألة:
‏هل تبطل الصلاة بالحركة الكثيرة التي ليست من هيئة الصلاة إذا وقعت من إنسان سهوا، وذكر قول من قال أن صلاته تبطل، وقول من قال بعدم بطلانها قال:

‏ "وهذا مما أستخيرُ الله فيه؛ أيهما أرجح."

‏الشرح_الممتع3/258

‏٧٨-قال ابن_عثيمين:
‏إذا قرأ الأنسان قوله تعالى في سورة النمل: {أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ} [النحل: 60] ؟ فهل يصحُّ أن يقول: لا؟
‏الجواب: نعم، يصحُّ أن يقول: لا إله مع الله.

‏الشرح_الممتع3/291

‏٧٩-قال ابن_عثيمين:
‏ولو قرأ: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين}
‏فهنا لا يقول: يأتي به الله؛ لأن هذا إنما جاء في سياق التهديد والوعيد، فالله أمر الرسول ‘ أن يقول لهؤلاء المكذِّبين هذا الكلام.
‏والعامة نسمعهم يقولون: يأتي به الله، وهذا لا يصلح.

‏الشرح_الممتع3/291

‏٨٠-قال ابن_عثيمين:
‏في أية صلاة الخوف قال الله للطائفة الثانية: {وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم} وللطائفة الأولى قال: {وليأخذوا أسلحتهم} فلماذا فرق؟
‏لأن الطائفة الثانية الخوف عليها أشد، فإن العدو قد يكون تأهب لما رأى الجيش انقسم إلى قسمين فلهذا أمر بأخذ الحذر والأسلحة.
‏الشرح_الممتع4/409

‏٨١-قال ابن_عثيمين:
‏الفرسخ: ثلاثة أميال، والميل: اثنا عشر ألف ذراع،
‏وذكر علماؤنا أن مسيرة الفرسخ ساعة ونصف الساعة في سير الإبل والقدم، لا بسير السيارة.
‏الشرح_الممتع5/15

‏٨٢-قال ابن_عثيمين:
‏كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم، من أفيد ما يكون، ولا سيما في الوقت الحاضر .

‏الشرح_الممتع5/29

‏٨٣-قال ابن_عثيمين:
‏التشبه بالكفار المحرم هو:
‏أن يأتي الإنسان بما هو من خصائصهم بحيث لا يشاركهم فيه أحد، كلباس لا يلبسه إلا هم فإذا رآه أحد قال: هذا كافر بناء على لباسه، أو كان يرمز إلى شيء ديني كلباس الرهبان.
‏فإن كان اللباس شائعا بين الكفار والمسلمين فليس تشبها.
‏الشرح_الممتع5/29

‏٨٤-قال ابن_عثيمين
‏وهل يشترط قصد التشبه أو لا؟
‏الجواب: من نظر إلى العلة عرف أنه متى حصل التشابه ثبت الحكم ولو بغير قصد؛ وذلك لأن العلة لا تختلف بالقصد وعدمه، فالعلة أن من رأى هذا الرجل قال: هذا كافر، وهذا لا يشترط فيه القصد.
‏الشرح_الممتع5/30

‏٨٥-قال ابن_عثيمين:
‏قال العلماء: ينبغي أن يكون المنبر على يمين مستقبل القبلة في المحراب كما هو معمول به الآن؛ من أجل أن الإمام إذا نزل منه ينفتل عن يمينه.

‏الشرح_الممتع5/60

‏٨٦-قال ابن_عثيمين
‏الحديث المرفوع في سلام الخطيب على المأمومين بعذ صعوده المنبر فيه ضعف، لكن الأمة أجمعت على العمل به، وهذا التسليم العام.
‏أما الخاص فإنه إذا دخل المسجد سلم على من يمر عليه أولاً، بناء على النصوص العامة أن الإنسان إذا أتى قوماً فإنه يسلم عليهم.
‏الشرح_الممتع5/61

٨٧-قال ابن_عثيمين
‏الحديث المرفوع في سلام الخطيب على المأمومين بعذ صعوده المنبر فيه ضعف، لكن الأمة أجمعت على العمل به، وهذا التسليم العام.
‏أما الخاص فإنه إذا دخل المسجد سلم على من يمر عليه أولاً، بناء على النصوص العامة أن الإنسان إذا أتى قوماً فإنه يسلم عليهم.
‏الشرح_الممتع5/61

‏٨٨-قال ابن_عثيمين:
‏فإن قال قائل: هل من السنة أن يلتفت الخطيب يميناً وشمالاً؟
‏فالجواب: أن هذا ليس من السنة فيما يظهر، وأن الخطيب يقصد تلقاء وجهه، ومن أراده التفت إليه.

‏الشرح_الممتع5/64

‏٨٩-قال ابن_عثيمين:
‏وهل من السنّة أن يحرك الخطيب يديه عند الانفعال؟
‏الجواب: ليس من السنّة أن يحرك يديه، لأن المغلب فيها التعبد، لكن يشير في الخطبة بأصبعه عند الدعاء.
‏أما خطبة غير الجمعة فقد نقول: إنه يستحسن أن يحرك يديه بما يتناسب مع الجمل.

‏الشرح_الممتع5/64

‏٩٠-قال ابن_عثيمين:
‏أول وقت الاغتسال للجمعة:
‏قيل: من آخر الليل.
‏وقيل: من طلوع الفجر.
‏وقيل: من طلوع الشمس؛ لأن ما بين الفجر وطلوع الشمس وقت لصلاة خاصة، وهي الفجر، ولا ينتهي وقتها إلا بطلوع الشمس، وهذا أحوط الأقوال الثلاثة.
‏وينتهي وقت الاغتسال بوجوب السعي إلى الجمعة على الأقوال كلها.

‏٩١-قال ابن_عثيمين:
‏ذهب بعض أهل العلم إلى أن الاغتسال للجمعة واجب.
‏وهذا القول هو الصحيح.

‏الشرح_الممتع5/82
‏ثم ذكر الشيخ الأدلة على ذلك.

وقال:
‏فالذي نراه وندين الله به، ونحافظ عليه أن غسل الجمعة واجب، وأنه لا يسقط إلا لعدم الماء، أو للضرر باستعمال الماء، ولم يأت حديث صحيح أن الوضوء كاف.

‏٩٢-قال ابن_عثيمين:
‏«من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل»
‏هذا الحديث من حيث المتن إذا تأملته وجدته ركيكا ليس كالأسلوب الذي يخرج من مشكاة النبوة،
‏فـ«بها» أين مرجع الضمير؟
‏ففيه شيء من الركاكة أي: الضعف في البلاغة فيظهر عليه أنه من كلام غير النبي ‘
‏الشرح_الممتع5/83

‏٩٣-قال ابن_عثيمين:
‏والصحيح: أن تخطي الرقاب حرام في الخطبة وغيرها؛ لقول النبي لرجل رآه يتخطى الرقاب: «اجلس فقد آذيت»، ولا سيما إذا كان ذلك أثناء الخطبة؛ لأن فيه أذية للناس، وإشغالا لهم عن استماع الخطبة، إشغال لمن باشر التخطي، وإشغال لمن يشاهده، فالمضرة به واسعة.
‏الشرح_الممتع5/83


٩٤-قال ابن_عثيمين:
‏ولكن الصحيح أن الحجز والخروج من المسجد لا يجوز، وأن للإنسان أن يرفع المصلى المفروش؛ لأن القاعدة: (ما كان وضعه بغير حق فرفعه حق) ، لكن لو خيفت المفسدة برفعه من عداوة أو بغضاء، أو ما أشبه ذلك، فلا يرفع (لأن درأ المفاسد أولى من جلب المصالح) ،

‏الشرح_الممتع5/103
‏ثم قال:
‏ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان في المسجد، فله أن يحجز؛ لأنه ما زال في المسجد، لكن إذا اتصلت الصفوف لزمه الرجوع إلى مكانه؛ لئلا يتخطى رقاب الناس.
‏وكذلك يستثنى من خرج من المسجد لعارض لحقه، ثم عاد إليه فهو أحق به، كالوضوء ونحوه.

‏٩٥-قال ابن_عثيمين:
‏قال بعض العلماء: تسن تحية المسجد لكل داخل مسجد إلا المسجد الحرام فإن تحيته الطواف، والصحيح أن نقول: إلا المسجد الحرام فإن تحيته الطواف لمن دخل ليطوف
‏أما من دخل ليصلي أو ليستمع إلى علم وما شابهه فإن المسجد الحرام كغيره من المساجد تحيته ركعتان.
‏الشرح_الممتع5/106

٩٦-قال ابن_عثيمين:
‏قاعدة منضبطة طردا وعكسا:
‏سجود السهو واجب لكل فعل أو ترك إذا تعمده الإنسان بطلت صلاته،
‏لكن يجب أن تقيد بما إذا كان من جنس الصلاة كالركوع والسجود، وأذكرهما، فيخرج كلام الآدميين مثلا، فإن عمده يبطل الصلاة، وسهوه لا يبطلها ولا يوجب سجود السهو.
‏الشرح_الممتع3/393

‏٩٧-قال ابن_عثيمين:
‏سورة الإخلاص
‏سُمِّيتْ بالإخلاصِ؛ لأنَّ اللهَ أخلَصَها لنفسِه، ليس فيها شيءٌ إلا التحدُّث عن صفات الله، ولأنها تُخلِّصُ قارِئَها من الشِّرك والتَّعطيل؛ لأن الإقرارَ بها يُنافي الشِّركَ والتعطيل.

‏الشرح_الممتع4/17

‏٩٨-قال ابن_عثيمين:

‏وظاهر كلام أهل العلم: أنه -أي الداعي- يضمُّ اليدين بعضهما إلى بعض، كحالِ المُستجدي الذي يطلب مِن غيره أن يُعطيه شيئاً، وأمَّا التَّفْريجُ والمباعدةُ بينهما فلا أعلمُ له أصلاً؛ لا في السُّنَّةِ، ولا في كلامِ العُلماءِ.

‏الشرح_الممتع4/18

‏٩٩-قال ابن_عثيمين:

‏والمتأمل لصلاة النبي ‘ في الليل يرى أنه لا يقنت في الوِترِ، وإنما يصلي ركعة يوتر بها ما صلى. وهذا هو الأحسن؛ أن لا تداوم على قنوت الوتر؛ لأن ذلك لم يثبت عن رسول الله، ولكنه علم الحسن دعاء يدعو به في قنوت الوتر، فيدل على أنه سنة، لكن ليس من فعله، بل من قوله.

‏١٠٠-قال ابن_عثيمين:
‏«وتولني فيمن توليت»
‏هل هي من الوَلي بمعنى القرب. أو من التولي بمعنى الولاية والنصرة؟
‏هي منهما جميعا،
‏أي: اجعلني قريباً منك.
‏واعتن بي فكن لي وليا وناصرا ومعينا لي في أموري، فيشمل الأمرين، وإن كان المتبادر إلى الذهن أنه من الموالاة وهي النصرة.

‏الشرح_الممتع4/26




فوائد ولطائف وفرائد كتاب #الشرح_الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد مختصرة من كتاب الطهارة من شرح عمدة الأحكام من للعلامة العثيمين
» فوائد مختصرة من شرح الأربعين النووية من للعلامة العثيمين
» فتاوى النكــاح للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» زكاة الفطر . للعلامة الفهامة المحقق محمد بن صالح العثيمين
» الاستدلال تعريفه وأركانه للعلامة الشيخ محمد صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: