منتدي المركز الدولى


حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة 1110
حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة 1110
حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همم نحو القمم
عضو نشيط
عضو نشيط
همم نحو القمم


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Empty
مُساهمةموضوع: حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة   حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Icon_minitime1الأربعاء 20 يناير - 13:17



حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة رضوان بن أحمد العواضي

حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة رضوان بن أحمد العواضي

حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة رضوان بن أحمد العواضي




بسم الله الرحمن الرحيم


ابتلي الكثير من الناس في زماننا هذا ، وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي ، بنشر الطرائف او النكات الكاذبة ،او الساخرة، ومرام كل واحد من هؤلاء إضحاك الناس، واسعادهم ،كما يظن البعض منهم او يتصور!.

ولكن الأمر بخلاف ذلك ،اذ يحرم على العبد نشر مثل هذه الطرائف، او التفكه بها؛ في المجالس ،او على صفحات التواصل الإجتماعي، وغيرها ، وذلك للوجوه العشرة التالية:

الأول : ورود النهي الصريح الصحيح المقتضي للتحريم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، في هذا الأمر.
فقد روى الترمذي ،و أبو داوود ،و أحمد ، وابن ماجة ، وحسنه الألباني ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sadويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ،ويل له ،ويل له ) .
قال المناوي – رحمه الله - في فيض القديرSad "ويل له ، ويل له"، كرره إيذانا بشدة هلكته ،وذلك لأن الكذب وحده رأس كل مذموم ، وجماع كل فضيحة ، فإذا انضم إليه استجلاب الضحك الذي يميت القلب ويجلب النسيان ويورث الرعونة، كان أقبح القبائح ) أهـ.

الثاني : ان في هذه المنشورات معصية لله جل وعلا ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، وهذا بين ؛ لما فيها من الكذب ، الذي نهى الله ورسوله عنه.
قال الله جل وعلا Sadيآ أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) التوبة:"119"، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في الصحيحين:
(إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - في مجموع الفتاوىSadالمتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر عاص لله ورسوله)أهـ.

الثالث : ان فيها - كما هو الغالب - شيء من السخرية ،وانتقاص فئة من الناس ، وهذا لا يجوز لقوله تعالى Sadيآ أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن) الحجرات : "11" ، ولقوله صلى الله عليه وسلم ،كما عند أبي داود، من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : حسبك من صفية كذا وكذا "تعني قصيرة" ، فقالSadلقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته).
قالت : وحكيت له إنساناً فقالSadما أحب أني حكيت إنساناً، وأن لي كذا
وكذا) صححه الالباني في سنن أبي داود.

الرابع : ان فيها قذف للناس ، وتهمة لهم بما ليس فيهم ؛ كرمي جماعة من الناس ،او بلدة ،او قبيلة ،ونحو ذلك، بالفحش ،او نقص عقل وسوء تدبير، او اتهامهم بفعل قبيح او مهين ،وهم برءاء من ذلك وأمثاله ،وربما كان القائل من فعل ذلك ،ثم يتهم بفعله هذا غيره ممن لا علاقة له به ، وقد حرم الله هذا كله، فقال سبحانه وتعالى ) :إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ )النــور :"15".
وقال جل وعز Sadوَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)النساء:"112".

الخامس :ان فيها غيبة للناس ان كان فيهم ما قيل ،او بهتان مبين ان لم يكن فيهم ما قيل ، وهذا بين ظاهر لمن تأمل ذلك.
فبعض الناس قد يتفكه بما وقع فيه البعض من خطأ ، فيضحك غيره بذلك ، فيأثم ويأثمون جميعا على ذلك.
وهذا عين الغيبة التى نهى الله عنها ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال تعالىSadوَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) الحجرات:"12".
قال الآلوسي رحمه اللهSadكنى عن الغيبة بأكل الإنسان للحم مثله؛ لأنها ذكر المثالب وتمزيق الاعراض المماثل لأكل اللحم بعد تمزيقه، وجعله ميتًا لأن المغتاب لا يشعر بغِيبته)أهـ.
وفي الحديث الصحيح :
قيل ما الغيبة يا رسول الله؟ فقالSadذكرك أخاك بما يكره).
قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟
قال: (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته) رواه مسلم.
وتزيد خسارة العبد في الغيبة بعدد من اغتابهم ،وفي حديث المفلس ) : من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في
النار) رواه مسلم والترمذي.
والنهي عن الغيبة لا يخص المسلم فحسب، بل ويشمل الذمي أيضا، فلا تجوز غيبته ،كما نص على هذا أهل العلم.

السادس :ان فيها تعاونا على الإثم والعدوان ، ويظهر هذا في تفكه بعض الناس بهذه الطرائف ،ثم نشرها ،وتواصيهم بذلك، وانتقالها بذلك من شخص لآخر ، ومن بلد الى آخر، وهكذا.
وربنا سبحانه وتعالى قد نهى عن هذا وحذر منه فقال سبحانه: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب)المائدة :"2".

سابعاً : ان فيها استطالة في أعراض الناس ،وحرماتهم ، وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadالرِّبَا اثنان وسبعون بابًا، أدناها مثل إتيان الرجل أمَّه ، وإن أرْبَى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه) صححه الألباني في الصحيحة.
والمراد بها هنا :الوقوع في عرض المسلم بما ليس فيه من قول او فعل ونحوهما.

ثامناً : ان تفشي مثل هذه المنشورات ، وانتشارها بين الناس ، جعل من السهل لدى الكثير منهم - الا من رحم الله- قبول التفكه والسخرية حتى بآيات الله وشعائره – وهذا مشاهد وملاحظ للجميع ، حتى رأينا من يسخر او يضحك ، او يستهزأ بالصلاة ، فينشر مقاطع لأناس قصدوا بها اضحاك الناس ، والله المستعان .
وفي هذا من الخطورة على دين العبد وإيمانه الشيء الكثير، إذ رتب الله تعالى على فعل هذا الأمر؛ الكفر به وبدينه وبكتابه الكريم .
فقال الله تعالى Sadوَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ).التوبة : "65-66".

التاسع : ان فيها سوء ظن بالمسلمين ، واعتقاد سوء حالهم ، وربما هلاكهم ، وهذا مما نهى الإسلام عنه وحذر منه ، فقال الله تعالىSadيآ أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم) ، وقال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين ، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه Sadإيَّاكم والظنَّ؛ فإن الظن أكذب الحديث ) .
قال الخطابي – رحمه الله -Sadليس المراد ترْك العمل بالظن الذي تناط به الأحكام غالبًا، بل المراد ترْك تحقيق الظن الذي يضر بالمظنون به، وكذا ما يقع في القلب بغير دليلٍ)أهـ.
وقال القرطبي - رحمه الله - Sadالمراد بالظن هنا التُّهمة التي لا سببَ لها)أهـ.
وعند مسلم ،وغيرهSadإذا قال الرجل: هلك الناس، فهو أهلكهم).
قال ابن عبدالبر في التمهيد: (هذا معناه عند أهل العلم : أن يقولها الرجل احتقارا للناس وإزراء عليهم وإعجابا بنفسه : وأما إذا قال ذلك تأسفا وتحزنا وخوفا عليهم ؛ لقبح ما يرى من أعمالهم ، فليس ممن عني بهذا الحديث) أهـ.

العاشر : أن في هذه الطرائف المحرمة ،أذية للمسلمين والمسلمات ، وهذا ما حرمه الله على عباده، ورتب على فعله العقاب الشديد ،فقال سبحانه وتعالى:
( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا )الأحزاب58:.

والله أعلم ..

والحمد لله رب العالمين.

الخميس : 14- ربيع الآخر– 1438 هـ










‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتوفيق
المراقب العام
المراقب العام
ابوتوفيق


العطاء الذهبى

وسام التواصل

وسام الحضور المميز

المراقبة المميزة

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3486
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة   حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة Icon_minitime1الإثنين 27 سبتمبر - 20:32

حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة 120703



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة <a href=حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة 149918296993921" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تداول او نشر الطرائف او النكات الساخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من النوادر و الطرائف 2013
» "الصحة" تحظر تداول عقارين للأطفال بعد حدوث خطأ فني في تصنيعهما
» إقبال كبير على تداول صورة عن شهر رمضان بعدسة مصور أميركي
» بالفيديو.. تداول لحظة إطلاق النارعلى الشيخ عائض القرنى فى الفلبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: