منتدي المركز الدولى


إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ 1110
إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ 1110
إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحرير
عضو مميز
عضو مميز
تحرير


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟   إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Icon_minitime1الأحد 25 ديسمبر - 5:39

إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتساءل الكثيرات من بعض النساء إذا كان الوجه عورة فلماذا أمرت بكشفه في الأحرام ؟
فنحن نعلم إذا كان قد أمر الله بذلك ورسوله فما علينا سوى السمع والطاعة
يقول الله تعالى : " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)" سورة الأحزاب
فلذلك علينا بالسمع والطاعة وإليكن نص هذه الفتوى
السؤال : المرأة – المحرمة - مأمورة بكشف وجهها في الحج والعمرة ، فهل هذا يدل على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟




الجواب :
الحمد لله
لا يصح الاستدلال بنهي النبي صلى الله عليه وسلم المرأة المحرمة أن تلبس النقاب على أن وجه المرأة ليس عورة .
وبيان ذلك : أن النبي إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salah
لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها ، وإنما نهاها عن لبس النقاب ، وفرق
بين الأمرين ، فإنها لا تلبس النقاب ولكن تستر وجهها بغير النقاب ، كالسدال
أو الطرحة .
وهذا ، كما نهى النبي إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahالرجل المحرم أن يلبس القميص ، فليس معناه أن يمشي عارياً ، بل يستر بدنه بغير القميص ، كالإزار والرداء .
ولهذا كانت النساء على عهد النبي إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب ، إذا كُنَّ قريبات من الرجال .

فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام ) رواه الحاكم ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، قال الألباني : " إنما هو على شرط مسلم وحده " انتهى .
"حجاب المرأة المسلمة" (ص108) .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ الرُّكْبَانُ
يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا
جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَإِذَا جَاوَزُونَا
كَشَفْنَاهُ
) رواه أحمد (23501) وأبو داود (1833) ، قال الألباني : " سنده حسن من الشواهد ، ومن شواهده حديث أسماء المتقدم " انتهى .
"حجاب المرأة المسلمة" (ص107) .
ولهذا قال من قال من العلماء : إن وجه المرأة كبدن الرجل ، أي أنها تستره ولكن بغير النقاب .

قال ابن القيم رحمه الله في "بدائع الفوائد" (3/664) : " وأما المرأة المحرمة فإن النبي إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahلم
يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ، وإنما جاء النص بالنهي عن
النقاب خاصة ، كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء النهي عن لبس القميص
والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الأشياء لم يُرِدْ أنها تكون مكشوفة
لا تستر البتة ، بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها
ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء ، وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج
النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد ، وكيف يزاد على موجب
النص ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا
أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ! بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره
بالمُفَصَّل على قَدْرِه كالنقاب والبرقع ، بل وكيَدِها يحرم سترها
بالمُفَصَّل على قَدْرِ اليد كالقفاز ، وأما سترها بالكم وستر الوجه
بالملاءة والخمار والثوب فلم ينه عنه البته .
ومن قال : إن وجهها كرأس المحرم ، فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم ، لما جعل الله بينهما من الفرق .
وقول من قال من السلف : إحرام المرأة في وجهها ،
إنما أراد به هذا المعنى ، أي : لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل ،
بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرَّجل ، ولو قُدِّر أنه أراد
وجوب كشفه فقوله ليس بحجة ، ما لم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك وأراد به
وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين " انتهى .

وقال أيضاً في حاشيته على مختصر سنن أبي داود :
"وأما نهيه إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahفي
حديث ابن عمر المرأة أن تنتقب ، وأن تلبس القفازين ، فهو دليل على أن وجه
المرأة كبدن الرجل لا كرأسه ، فيحرم عليها فيه ما وضع وفُصَّل على قَدْر
الوجه ، كالنقاب والبرقع ، ولا يحرم عليها سترة بالمقنعة والجلباب ونحوهما ،
وهذا أصح القولين .
فإن النبي إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahسَوَّى
بين وجهها ويديها ، ومنعها من القفازين والنقاب ، ومعلوم أنه لا يحرم
عليها ستر يديها ، وأنهما كبدن المحرم ، يحرم سترهما بالمُفَصِّل على
قَدْرِهما ، وهما القفازان ، فهكذا الوجه ، إنما يحرم ستره بالنقاب ونحوه ،
وليس عن النبي إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahحرف
واحد في وجوب كشف المرأة وجهها عند الإحرام ، إلا النهي عن النقاب ، وهو
كالنهي عن القفازين ، فنسبة النقاب إلى الوجه كنسبة القفازين إلى اليد سواء
وهذا واضح بحمد الله .
وقد ثبت عن أسماء أنها كانت تغطي وجهها وهي محرمة ، وقالت عائشة كانت الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ Salahفإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا ذكره أبو داود " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم
نهي المرأة [المحرمة] عن تغطية وجهها ، وإنما ورد النهي عن النقاب ،
والنقاب أخص من تغطية الوجه ، لكون النقاب لباس الوجه ، فكأن المرأة نهيت
عن لباس الوجه ، كما نهي الرجل عن لباس الجسم " انتهى .
"الشرح الممتع" (7/165) .
وبهذا يظهر أن القول بأن المرأة المحرمة أُمرت بكشف وجهها ، غير صحيح .
وعليه ؛ فالاستدلال بذلك على أن وجه المرأة ليس عورة غير صحيح أيضاً .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
[/size]



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عورة المرأة أمام المرأة (بحث فقهي)
» عورة المرأة
» أحاديث في وجوب ستر عورة المرأة الشيخ علي بن عبدالله النمي
» تفصيل القول في عورة المرأة وحكم النظر إلى وجهها وكفيها
» تفسير حلم الإحرام , حلم الإحرام بالمنام , رؤية حلم الإحرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: