منتدي المركز الدولى


 وسوس لي الشيطان Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 وسوس لي الشيطان 1110
 وسوس لي الشيطان Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  وسوس لي الشيطان 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 وسوس لي الشيطان Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 وسوس لي الشيطان 1110
 وسوس لي الشيطان Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  وسوس لي الشيطان 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  وسوس لي الشيطان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال
حلمى ابو شعبان


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

 وسوس لي الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: وسوس لي الشيطان    وسوس لي الشيطان Icon_minitime1الثلاثاء 27 ديسمبر - 14:13






 وسوس لي الشيطان Icon1
أكثرت مِن الطاعات بعد البلاء فوسوس لي الشيطان أنَّ عملي ليس خالِصا لله









فالبدآيه آناعضوه جديده في هذا المنتدى ووالله ماسجلت الا لاآمور في دآخلي احتاج منها الى اجابه
فجزاك الله خير الجزاء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يآشيخ آنا عندي موضوع مصيري ومقلقني كثير فبعد آن فشلت كل الطرق تآكدت انه
لامنقذ لي الا خالقي فحاسبت نفسي وحاولت تصحيح اخطآئي قدر الامكان اعلنت
التوبه عن جميع ذنوبي جاهدت نفسي اكثرت الاستغفار والتسبيح والصلاه على
الرسول والصدقه ومايحب ربي ان اكون ومايحبه ربي مني والله آعلم بمافي دآخلي
لجآت الى ربي بالدعاء والتقرب اليه بالطاعات ليلا ونهار سرآ وجهار ووالله
وخالقي اني كلما اقتربت من ربي اكثر احسست بحبي لربي واحسست بحاجتي التي
لجآت لها ليست مهمه بقدر اهميه قربي من الله ورضاه برغم من اني كل قناعه
عند دعائي ان ربي سيستجيب لي برغم من صعوبه الموقف وكل يوم ازداد قرب فيه
من الله تزداد بداخلي قناعه ان حاجتي ليست مهمه بااهميه رضا ربي ويزداد
تفكيري بالاخره واني اعمل لها وليس لحاجه فالدنيا واسال الله ان لم يعطيني
حاجتي فالدنيا ان يعوضني بها فالاخره؟ مشكلتي ياشيخ
احياناًلما افكر بيني وبين نفسي اقول ان عملي ليس خالص لوجهه الله كل اللي
سويته اريد به موضوع دنيايوسوسلي الشيطان كثير في هالناحيه وانك ماتقربتي
من ربك الا لها الشي واحياناً يوسوسلي بذنوبي وانك عصيتي ربك ياشيخ اطلب
منك انك تريحني بكلمات تزيد فيني روح الدين والقرب من الله اكثر من غير
وسوس شيطان ؟
ثانيآ ياشيخ لما ادعي ربي ويوسوسلي الشيطان موضوعك صعب وربك لن يستجيب لك
اومرت شهور وانتي تدعين ولاتغير شي هذا كله وسوسه ولافي داخلي ادعي ولافترت
ولايآئست هل هذا يعتبر من الاستعجال فالدعاء وقول عاجل غير اجل هل يعتبر
من الاستعجال فالدعاء؟

سؤال اخر
من المعروف ان كل دعاء مستجاب منها مايعجله الله فالدنيا ومنها مايدفع به الله سؤ ومنها مايدخر للآخره
هل ادخار الدعاء للاخره ودفع سؤ يطلق عليها دعوه مستجابه ؟اوان الدعوه المستجابه فقط للموضوع المراد تحقيقه؟
اوضح اكثر رأيت رؤيا وعبرت لي بإنها دعوه مستجابه هل تحتمل ثلاث احتمالات السابقه ام انه تقتصر على مادعوت به وتحقيقه؟


وجزاك الله خير






















جواب فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله -

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

مِن الخير للإنسان أن تكون له حاجة ، فيُقبِل على الله بِسؤال حاجته ،
فيدعوه ذلك إلى التوبة والاستغفار ، والانطراح بين يدي الله تبارك وتعالى .

روى ابن أبي الدنيا مِن طريق سفيان بن عيينة ، قال : مَرّ محمد بن علي
بِمُحمد بن المنكدر، فقال: ما لي أراك مغموما ؟ فقال أبو حازم : ذاك لِدَين
قد فَدَحه ، قال محمد بن علي : أفُتِح له في الدعاء ؟ قال : نعم ، فقال :
لقد بورك لِعَبد في حاجة أكثر فيها دعاء ربه ، كائنة ما كانت .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية : قال بعض السلف : يا ابن آدم . لقد بُورِك لك في حاجة أكْثَرْتَ فيها مِنْ قَرْعِ باب سيِّدك .
وقال بعض الشيوخ : إنه ليكون لي إلى الله حاجة فأدعوه ، فيفْتَح لي من لذيذ
معرفته وحلاوة مناجاته ما لا أحبّ معه أن يُعجّل قضاء حاجتي خشية أن تنصرف
نفسي عن ذلك ؛ لأن النفس لا تُريد إلاَّ حظّها فإذا قُضيَ انْصَرَفَتْ .
اهـ .

ومتى ما أُلْهِم الإنسان الدعاء فإن الإجابة مع الدعاء .
قال ابن القيم – رحمه الله – :
فإذا كان كلُّ خيرٍ أصله التوفيق ، وهو بِيَـدِ الله لا بِيَـدِ العبـد ،
فمفتاحه الدعاء والافتقار وصِدقِ اللَّجَأ والرغبة والرهبة إليه ، فمتى
أَعْطى العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يَفْتح لـه … وما أُتي من أُتي إلا
من قِبل إضاعةِ الشكر وإهمالِ الافتقار والدعاء ، ولا ظَفِرَ من ظَفِر –
بمشيئة الله وعونه – إلا بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء . اهـ .

وقد يَكون تأخير الإجابة خيرًا له .
وعلى الإنسان أن يشكر الله أن صَرَف همّه إلى الدعاء ، ورَدّه إليه بسبب حاجته ومسألته .
قال بكر بن عبد الله المزنى : يَنْـزِل بالعبد الأمر فيدعو الله فيُصْرَف
عنه ، فيأتيه الشيطـان فيُضْعِف شُكْره يقول : إن الأمر كان أيسر مما تذهب
إليه !

ومَن فُتِح له في الدعاء فهو على خير ، وإن كان الباعث له على السؤال أمور
الدنيا ، أو سؤال وطلب حاجات الدنيا ، فقد كانت عائشة رضي الله عنها تقول :
سَلُوا الله التيسير في كل شيء ، حتى الشسع في النعل ، فإنه إن لم يُيسره
الله لم يتيسر.

وقد شَرَع الله لِعباده فِعْل الخيرات مع قَصْد تحصيل الدنيا .

وسبق :
الاستغفار بنية معينة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=551

هل قيام الليل وملازمة الاستغفار بنية أن تُرزق الفتاة زوج صالِح مِن البدع
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4061

وسبق :
الاستغفار وجلب الخيرات والبركات
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4169

وعلى الإنسان أن يجتهد في الدعاء ، ويُكثِر منه ، ويُلِحّ على الله في الدعاء ، فإن الله يُحِبّ الْمُلِحِّين في الدعاء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لم يَدْعُ اللهَ غضب اللهُ عليه .
رواه الإمام أحمد والبخاري في " الأدب المفرد "والترمذي وابن ماجه ، وحسنه
الألباني .

وعلى الإنسان أن يسأل الله حاجته ، وأن لا يستعجل الإجابة .
قال عليه الصلاة والسلام : يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ ،
فَيَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ رَبّي فَلَمْ يَسْتَجِبْ لِي . رواه البخاري
ومسلم .
وقال : لاَ يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ
قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ . قِيل : يَا رَسُولَ اللّهِ مَا
الاسْتِعْجَالُ ؟ قَال : يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ ، وَقَدْ دَعَوْتُ ،
فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي ، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ
الدّعَاءَ . رواه مسلم .

وإجابة الدعاء ليست مقصورة على تحقق المقصود وحصول المطلوب .
قال عليه الصلاة والسلام : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ
فِيهَا إِثْمٌ ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا
إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ
يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ
السُّوءِ مِثْلَهَا . قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ ، قَالَ : اللهُ أَكْثَرُ .
رواه الإمام أحمد . وهو حديث صحيح .
وكان عمرُ رضي الله عنه يقول : إنّي لا أحمل همَّ الإجابة ولكن همَّ الدعاء ، فإذا أُلهمتُ الدعاء فإن الإجابة معه .
قال ابن الجوزي : إذا وقعتَ في محنة يصعب الخلاص منها ، فليس لك إلاَّ
الدعاء واللجأ إلى الله بعد أن تُقدّم التوبة من الذنوب ، فإن الزلل يُوجب
العقوبة ، فإذا زال الزلل بالتوبة مِن الذنوب ارتفع السبب ، فإذا تُبتَ
ودعوتَ ، ولم ترَ للإجابة أثرا فتفقّد أمرك ، فربما كانت التوبة ما صحّت
فَصَحِّحها ، ثم ادْعُ ، ولا تَملَّ من الدعاء ، فربما كانت المصلحة في
تأخير الإجابة ، وربما لم تكن المصلحة في الإجابة ، فأنت تُثاب وتُجَاب إلى
منافعك ، ومِن منافعك أن لا تُعطى ما طلبت بل تُعوّض غيره ، فإذا جاء
إبليس فقال : كم تدعوه ولا ترى إجابة ، فقل : أنا أتَعبّد بالدعاء ، وأنا
مُوقِن أن الجواب حاصل ، غير أنه ربما كان تأخيره لبعض المصالح فهو يجيء في
وقت مناسب ، ولو لم يحصل حصل التعبد والتذلل .
وقال رحمه الله : من العَجَب إلحاحك في طلب أغراضك ، وكلما زاد تعويقها زاد إلْحَاحك ، وتنسى أنها قد تُمنع لأحد أمرين :
إما لِمَصْلَحتك ، فربما مُعجَّل أذى .
وإما لذنوبك ، فإن صاحب الذّنوب بعيد من الإجابة .
فَنَظِّف طُرق الإجابة من أوساخ المعاصي ، وانظر فيما تطلبه هل هو لإصلاح
دينك ، أو لمجرّد هواك ؟ فإن كان للهوى المجرّد ، فاعلم أن من اللطف بك ،
والرحمة لك تعويقه ، وأنت في إلحاحك بمثابة الطفل يطلب ما يؤذيه فيُمنع
رفقاً به ، وإن كان لصلاح دينك فربما كانت المصلحة تأخيره ، أو كان صلاح
الدين بِعَدَمِه . وفي الجملة فتدبير الحق - عز وجل - لك خيرٌ من تدبيرك ،
وقد يمنعك ما تهوى ابتلاء ليبلوا صبرك ، فَأَرِهِ الصبر الجميل ترى عن قربٍ
ما يَسُرّ . اهـ .
وقال ابن رجب : فإن المؤمن إذا استبطأ الفَرَج ، وأيس منه بعد كثرة دعائه
وتضرعه ولم يظهر عليه أثر الإجابة ، رجع إلى نفسه باللائمة ، وقال لها :
إنما أتيت من قبلك ، ولو كان فيك خير لأُجِبتِ ، وهذا اللوم أحب إلى الله
من كثير من الطاعات ، فإنه يوجب انكسار العبد لمولاه ، واعترافه له بأنه
أهل لِمَا نَزَل مِن البلاء ، وأنه ليس أهلا لإجابة الدعاء ، فلذلك تسرع
إليه حينئذ إجابة الدعاء ، وتفريج الكرب ، فإنه تعالى عند المنكسرة قلوبهم
من أجله .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف ابو سعيد
عضو فعال
عضو  فعال
يوسف ابو سعيد


عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 وسوس لي الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسوس لي الشيطان    وسوس لي الشيطان Icon_minitime1الإثنين 30 يناير - 19:04

 وسوس لي الشيطان 13278679081
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسوس لي الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير رؤية الشيطان في المنام دلالة الشيطان فى الحلم
» ما الفرق بين الشيطان والجن ، وهل الشيطان يتناسل من ذكر وأنثى؟
» اسلام الشيطان | الشيطان الرجيم
» حين رفض إبليس السجود لآدم لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له؟
» الشيطان يعظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: