باب ما جاء في شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن قتادة قال : قلت لأنس بن مالك :
( هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لم يبلغ ذلك إنما كان
شيبا في صدغيه ولكن أبو بكر [ رضي الله تعالى عنه ] خضب بالحناء والكتم ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( ما عددت في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء ) ( صحيح )
عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة وقد سئل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال :
( كان إذا دهن رأسه لم ير منه شيب وإذا لم يدهن رؤي منه شيء ) .
وفي رواية :
( لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعرات في مفرق رأسه إذا ادهن واراهن الدهن ) .( صحيح )
- عن عبد الله بن عمر قال :
( إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من عشرين شعرة بيضاء ) . ( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال أبو بكر : يا رسول الله قد شبت . قال : ( شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت ) . ( صحيح )
- عن أبي جحيفة [ قال ] :
قالوا : يا رسول الله نراك قد شبت . قال : ( قد شيبتني هود وأخواتها ) . ( صحيح )
عن أبي رمثة التيمي تيم الرباب قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي قال : فأريته فقلت لما رأيته
: ( هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان ( وفي رواية : بردان/ )
أخضران وله شعر قد علاه الشيب وشيبه أحمر ) .( صحيح )
باب ما جاء في خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعنه قال :
( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع
ابن لي فقال : ( ابنك هذا ؟ ) فقلت : نعم أشهد به قال : ( لا يجني عليك
ولا تجني عليه ) . قال : ورأيت الشيب أحمر ) .
قال أبو عيسى : هذا أحسن شيء روي في هذا الباب وأفسر لأن
الروايات الصحيحة أنه صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الشيب . . وأبو رمثة
اسمه رفاعة بن يثربي التيمي . ( صحيح )
- عن عثمان بن موهب قال :
( سئل أبو هريرة : هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ) .
قال أبو عيسى : وروى أبو عوانة هذا الحديث عن عثمان بن عبد الله بن موهب فقال : عن أم سلمة . ( صحيح )
عن الجهذمة امرأة بشير بن الخصاصية قالت :
( أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته ينفض رأسه وقد اغتسل وبرأسه ردع من حناء أو قال : ردغ ) شك في هذا الشيخ . (ضعيف)
عن أنس قال :
( رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا ) . ( صحيح )
عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال :
( رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أنس بن مالك مخضوبا ) . (حسن)
باب ما جاء في كحل رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل منها كل ليلة . ( وفي رواية : قبل أن ينام بالإثمد/ )
ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه . (ضعيف جدا)
- عن جابر هو ابن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) . ( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر ) . ( صحيح )
- عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) . ( صحيح )
باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- عن أم سلمة قالت :
( صحيح )
( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه القميص ) .
( ضعيف )
عن أسماء بنت يزيد قالت :
( كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ ) .
( صحيح )
عن معاوية بن قرة عن أبيه قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة لنبايعه وإن قميصه
لمطلق أو قال : زر قميصه مطلق . قال : فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست
الخاتم )
- عن أنس بن مالك :
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم [ كان شاكيا ف/ ] خرج وهو يتكىء على أسامة بن زيد عليه ثوب قطري قد توشح به فصلى بهم ) .
( صحيح )
عن أبي سعيد الخدري قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول :
( اللهم لك الحمد كما كسوتنيه أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له )
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه الحبرة ) .
( صحيح )
عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال :
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه حلة حمراء كأني أنظر إلى بريق ساقيه ) .
قال سفيان : أراها حبرة .
( ضعيف )
عن قيلة بنت مخرمة قالت :
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أسمال مليتين كانتا بزعفران وقد نفضته )
. وفي الحديث قصة طويلة .
( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( عليكم بالبياض من الثياب ليلبسها أحياؤكم وكفنوا فيها موتاكم فإنها من خير ثيابكم ) .
- عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( البسوا البياض فإنها أطهر وأطيب وكفنوا فيها موتاكم ) .
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط من شعر أسود )
( صحيح )
عن المغيرة بن شعبة :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس جبة رومية ضيقة الكمين ) . باب ما جاء في خف رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن عبد الله بن بريدة عن أبيه :
( صحيح )
( أن النجاشي أهدى النبي صلى الله عليه وسلم خفين أسودين ساذجين فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما ) .
( صحيح )
عن أبي إسحاق عن الشعبي قال : قال المغيرة بن شعبة :
( أهدى دحية للنبي صلى الله عليه وسلم خفين فلبسهما ) .
وقال جابر عن عامر : ( ضعيف )
( وجبة فلبسهما حتى تخرقا لا يدري النبي صلى الله عليه وسلم أذكي هما أم لا ) .
باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن قتادة قال : قلت لأنس بن مالك :
كيف كان نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال :
( لهما قبالان ) .
( صحيح )
عن ابن عباس قال :
( كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان مثني شراكهما ) .
( صحيح )
عيسى بن طهمان قال :
( أخرج إلينا أنس بن مالك نعلين جرداوين لهما قبالان ) .
قال : فحدثني ثابت بعد عن أنس :
( أنهما كانتا نعلي النبي صلى الله عليه وسلم ) .
( صحيح )
عن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر :
رأيتك تلبس النعال السبتية قال :
( إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها ) .
- عن أبي هريرة قال :
( صحيح )
( كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان ) .
- عمرو بن حريث يقول :
( صحيح )
( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعلين مخصوفتين ) .
( صحيح )
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يمشين أحدكم في نعل واحدة لينعلهما جميعا أو ليحفهما جميعا ) .
( صحيح )
عن جابر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل يعني الرجل بشماله أو يمشي في نعل واحدة )
( صحيح )
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال فلتكن أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) .
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في ترجله وتنعله وطهوره ) .
( ضعيف )
عن أبي هريرة قال :
( كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان وأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما وأول من عقد عقدا واحدا عثمان رضي الله عنه )باب ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من ورق وكان فصه حبشيا ) .
( صحيح دون قوله : ولا يلبسه )
عن ابن عمر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة فكان يختم به ولا يلبسه ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة فصه منه ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( محمد ) سطر و( رسول ) سطر و( الله ) سطر ) .
وفي طريق أخرى عنه :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم [ أراد أن ي/ ] كتب
إلى كسرى وقيصر والنجاشي فقيل له : إنهم لا يقبلون كتابا إلا بخاتم فصاغ
رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما حلقته فضة ونقش فيه محمد رسول الله [
فكأني أنظر إلى بياضه في كفه ] )
( ضعيف )
عن أنس :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه ) .
( صحيح )
عن ابن عمر قال :
( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق
فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر ثم كان في يد عثمان حتى وقع في
بئر أريس نقشه : محمد رسول الله )
باب ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه
( صحيح )
عن علي بن أبي طالب :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه ) .
( صحيح )
عن حماد بن سلمة قال رأيت ابن أبي رافع يتختم في
يمينه فسألته عن ذلك ؟ فقال : رأيت عبد الله بن جعفر يتختم في يمينه وقال
عبد الله بن جعفر : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ) .
- عن جابر بن عبد الله :
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ) .
( حسن )
عن الصلت بن عبد الله قال : كان ابن عباس يتختم في يمينه ولا إخاله إلا قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ) .
( صحيح )
عن ابن عمر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة
وجعل فصه مما يلي كفه ونقش فيه : محمد رسول الله ونهى أن ينقش أحد عليه
وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس )
( صحيح )
عن جعفر بن محمد عن أبيه قال :
( كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أنه صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ) .
( صحيح )
عن ابن عمر قال :
( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب
فكان يلبسه في يمينه فاتخذ الناس خواتيم من ذهب فطرحه صلى الله عليه وسلم
وقال : ( لا ألبسه أبدا ) . فطرح الناس خواتيمهم ) . باب ما جاء في صفة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أنس قال :
( كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ) .
- عن سعيد بن أبي الحسن البصري قال :
( صحيح )
( كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ) .
( ضعيف )
عن هود وهو ابن عبد الله بن سعد عن جده قال :
( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعلى سيفه ذهب وفضة ) .
قال طالب : فسألته عن الفضة . فقال :
( كانت قبيعة السيف فضة ) .
( ضعيف )
عن ابن سيرين قال :
صنعت سيفي على سيف سمرة بن جندب وزعم سمرة ( أنه صنع سيفه على سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حنفيا )باب ما جاء في صفة درع رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن الزبير بن العوام قال :
( صحيح )
كان على النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد درعان
فنهض إلى الصخرة فلم يستطع فأقعد طلحة تحته وصعد النبي صلى الله عليه وسلم
حتى استوى على الصخرة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أوجب
طلحة ) .
- عن السائب بن يزيد :
( حسن )
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عليه يوم أحد درعان قد ظاهر بينهما ) . باب ما جاء في صفة مغفر رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة [ عام الفتح/ ] وعليه مغفر ف [
لما نزعه ] قيل له : هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة . فقال : اقتلوه )
. [ قال ابن شهاب : وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يومئذ محرما ] . باب ما جاء في عمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن جابر قال :
( صحيح )
( دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء ) .
( صحيح )
عن عمرو بن حريث :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة سوداء ) .
- عن ابن عمر قال :
( صحيح )
( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه ) .
قال نافع : وكان ابن عمر يفعل ذلك . قال عبيد الله : ورأيت القاسم بن محمد وسالما يفعلان ذلك .
( صحيح )
عن ابن عباس :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة دسماء ) .
باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- عن أم سلمة قالت :
( صحيح )
( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه القميص ) .
( ضعيف )
عن أسماء بنت يزيد قالت :
( كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ ) .
( صحيح )
عن معاوية بن قرة عن أبيه قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة لنبايعه وإن قميصه
لمطلق أو قال : زر قميصه مطلق . قال : فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست
الخاتم )
- عن أنس بن مالك :
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم [ كان شاكيا ف/ ] خرج وهو يتكىء على أسامة بن زيد عليه ثوب قطري قد توشح به فصلى بهم ) .
( صحيح )
عن أبي سعيد الخدري قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول :
( اللهم لك الحمد كما كسوتنيه أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له )
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه الحبرة ) .
( صحيح )
عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال :
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه حلة حمراء كأني أنظر إلى بريق ساقيه ) .
قال سفيان : أراها حبرة .
( ضعيف )
عن قيلة بنت مخرمة قالت :
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أسمال مليتين كانتا بزعفران وقد نفضته )
. وفي الحديث قصة طويلة .
( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( عليكم بالبياض من الثياب ليلبسها أحياؤكم وكفنوا فيها موتاكم فإنها من خير ثيابكم ) .
- عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( البسوا البياض فإنها أطهر وأطيب وكفنوا فيها موتاكم ) .
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط من شعر أسود )
( صحيح )
عن المغيرة بن شعبة :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس جبة رومية ضيقة الكمين ) . باب ما جاء في خف رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن عبد الله بن بريدة عن أبيه :
( صحيح )
( أن النجاشي أهدى النبي صلى الله عليه وسلم خفين أسودين ساذجين فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما ) .
( صحيح )
عن أبي إسحاق عن الشعبي قال : قال المغيرة بن شعبة :
( أهدى دحية للنبي صلى الله عليه وسلم خفين فلبسهما ) .
وقال جابر عن عامر : ( ضعيف )
( وجبة فلبسهما حتى تخرقا لا يدري النبي صلى الله عليه وسلم أذكي هما أم لا ) .
باب ما جاء في نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن قتادة قال : قلت لأنس بن مالك :
كيف كان نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال :
( لهما قبالان ) .
( صحيح )
عن ابن عباس قال :
( كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان مثني شراكهما ) .
( صحيح )
عيسى بن طهمان قال :
( أخرج إلينا أنس بن مالك نعلين جرداوين لهما قبالان ) .
قال : فحدثني ثابت بعد عن أنس :
( أنهما كانتا نعلي النبي صلى الله عليه وسلم ) .
( صحيح )
عن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر :
رأيتك تلبس النعال السبتية قال :
( إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها ) .
- عن أبي هريرة قال :
( صحيح )
( كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان ) .
- عمرو بن حريث يقول :
( صحيح )
( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعلين مخصوفتين ) .
( صحيح )
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يمشين أحدكم في نعل واحدة لينعلهما جميعا أو ليحفهما جميعا ) .
( صحيح )
عن جابر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل يعني الرجل بشماله أو يمشي في نعل واحدة )
( صحيح )
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال فلتكن أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) .
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في ترجله وتنعله وطهوره ) .
( ضعيف )
عن أبي هريرة قال :
( كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان وأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما وأول من عقد عقدا واحدا عثمان رضي الله عنه )باب ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من ورق وكان فصه حبشيا ) .
( صحيح دون قوله : ولا يلبسه )
عن ابن عمر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة فكان يختم به ولا يلبسه ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة فصه منه ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( محمد ) سطر و( رسول ) سطر و( الله ) سطر ) .
وفي طريق أخرى عنه :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم [ أراد أن ي/ ] كتب
إلى كسرى وقيصر والنجاشي فقيل له : إنهم لا يقبلون كتابا إلا بخاتم فصاغ
رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما حلقته فضة ونقش فيه محمد رسول الله [
فكأني أنظر إلى بياضه في كفه ] )
( ضعيف )
عن أنس :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه ) .
( صحيح )
عن ابن عمر قال :
( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق
فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر ثم كان في يد عثمان حتى وقع في
بئر أريس نقشه : محمد رسول الله )
باب ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه
( صحيح )
عن علي بن أبي طالب :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه ) .
( صحيح )
عن حماد بن سلمة قال رأيت ابن أبي رافع يتختم في
يمينه فسألته عن ذلك ؟ فقال : رأيت عبد الله بن جعفر يتختم في يمينه وقال
عبد الله بن جعفر : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ) .
- عن جابر بن عبد الله :
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ) .
( حسن )
عن الصلت بن عبد الله قال : كان ابن عباس يتختم في يمينه ولا إخاله إلا قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ) .
( صحيح )
عن ابن عمر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة
وجعل فصه مما يلي كفه ونقش فيه : محمد رسول الله ونهى أن ينقش أحد عليه
وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس )
( صحيح )
عن جعفر بن محمد عن أبيه قال :
( كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما ) .
( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أنه صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ) .
( صحيح )
عن ابن عمر قال :
( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب
فكان يلبسه في يمينه فاتخذ الناس خواتيم من ذهب فطرحه صلى الله عليه وسلم
وقال : ( لا ألبسه أبدا ) . فطرح الناس خواتيمهم ) . باب ما جاء في صفة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أنس قال :
( كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ) .
- عن سعيد بن أبي الحسن البصري قال :
( صحيح )
( كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ) .
( ضعيف )
عن هود وهو ابن عبد الله بن سعد عن جده قال :
( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعلى سيفه ذهب وفضة ) .
قال طالب : فسألته عن الفضة . فقال :
( كانت قبيعة السيف فضة ) .
( ضعيف )
عن ابن سيرين قال :
صنعت سيفي على سيف سمرة بن جندب وزعم سمرة ( أنه صنع سيفه على سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حنفيا )باب ما جاء في صفة درع رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن الزبير بن العوام قال :
( صحيح )
كان على النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد درعان
فنهض إلى الصخرة فلم يستطع فأقعد طلحة تحته وصعد النبي صلى الله عليه وسلم
حتى استوى على الصخرة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أوجب
طلحة ) .
- عن السائب بن يزيد :
( حسن )
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عليه يوم أحد درعان قد ظاهر بينهما ) . باب ما جاء في صفة مغفر رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة [ عام الفتح/ ] وعليه مغفر ف [
لما نزعه ] قيل له : هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة . فقال : اقتلوه )
. [ قال ابن شهاب : وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يومئذ محرما ] . باب ما جاء في عمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- عن جابر قال :
( صحيح )
( دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء ) .
( صحيح )
عن عمرو بن حريث :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة سوداء ) .
- عن ابن عمر قال :
( صحيح )
( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه ) .
قال نافع : وكان ابن عمر يفعل ذلك . قال عبيد الله : ورأيت القاسم بن محمد وسالما يفعلان ذلك .
( صحيح )
عن ابن عباس :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة دسماء ) .
باب ما جاء في صفة إزار رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن أبي بردة عن أبيه قال :
( أخرجت إلينا عائشة رضي الله عنها كساء ملبدا وإزارا غليظا فقالت : قبض روح رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين ) .
- عن الأشعث بن سليم قال : سمعت عمتي تحدث عن عمها قال :
( صحيح )
( بينا أنا أمشي بالمدينة إذا إنسان خلفي يقول : ( ارفع إزارك فإنه أتقى )
فإذا هو رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقلت : يا رسول الله إنما هي بردة ملحاء قال : ( أما لك في أسوة ) .
فنظرت فإذا إزاره إلى نصف ساقيه ) .
( ضعيف )
عن سلمة بن الأكوع قال :
( كان عثمان بن عفان يأتزر إلى أنصاف ساقيه ) وقال :
( صحيح ) ( هكذا كانت إزرة صاحبي ) . يعني النبي صلى الله عليه وسلم .
- عن حذيفة بن اليمان قال :
( صحيح )
أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي أو ساقه فقال :
( هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين ) .
باب ما جاء في مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ضعيف )
عن أبي هريرة قال :
( ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
كأن الشمس تجري في وجهه ولا رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله صلى
الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث ) .
باب ما جاء في تقنع رسول الله صلى الله عليه وسلم
( قلت : أسند فيه حديث أنس المتقدم برقم )
باب ما جاء في جلسة رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ضعيف )
عن قيلة بنت مخرمة :
( أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم في
المسجد وهو قاعد القرفصاء قالت : فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
المتخشع في الجلسة فأرعدت من الفرق ) .
( صحيح )
عن عباد بن تميم عن عمه :
( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى ) .
- عن أبي سعيد الخدري قال :
( صحيح )
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في المسجد احتبى بيديه ) .
باب ما جاء في تكأة رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن جابر بن سمرة قال :
( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة على يساره ) .
( صحيح )
عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا أحدثكم بأكبر الكبائر ؟ ) قالوا : بلى يا رسول الله . قال : ( الإشراك بالله وعقوق الوالدين ) .
قال : وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا قال : ( وشهادة الزور أو قول الزور ) .
قال : ( فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها حتى قلنا : ليته سكت )
( صحيح )
عن أبي جحيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أما أنا فلا آكل متكئا [ لا آكل متكئا/ ] ) .
باب ما جاء في اتكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ضعيف )
عن الفضل بن عباس قال :
( دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه
الذي توفي فيه وعلى رأسه عصابة صفراء . فسلمت عليه فقال : ( يا فضل ) .
قلت : لبيك يا رسول الله . قال : ( اشدد بهذه العصابة رأسي ) . قال :
ففعلت ثم قعد فوضع كفه على منكبي ثم قام فدخل في المسجد . وفي الحديث قصة
باب ما جاء في عيش رسول الله صلى الله عليه وسلم
( صحيح )
عن محمد بن سيرين قال :
( كنا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشقان من كتان
فتمخط في أحداهما فقال : بخ بخ يتمخط أبو هريرة في الكتان لقد رأيتني وإني
لأخر فيما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجرة عائشة رضي الله
عنها مغشيا علي فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي يرى أن بي جنونا وما بي من
جنون وما هو إلا الجوع ) .
عن مالك بن دينار قال :
( صحيح )
( ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز قط ولا لحم إلا على ضفف ) .
قال مالك : سألت رجلا من أهل البادية : ما الضفف ؟ قال :
أن يتناول مع الناس .
( صحيح )
عن سماك بن حرب قال : سمعت النعمان بن بشير يقول :
( ألستم في طعام وشراب ما شئتم ؟ لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه ) .
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( إن كنا آل محمد نمكث شهرا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء )
( ضعيف )
عن أبي طلحة قال :
( شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع
ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه عن
حجرين ) .
قال أبو عيسى :
( هذا حديث غريب من حديث أبي طلحة لا نعرفه إلا من
هذا الوجه ومعنى قوله : ( ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر ) قال : كان أحدهم
يشد في بطنه الحجر من الجهد والضعف الذي به من الجوع ) .
( صحيح )
عن أبي هريرة قال :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ساعة لا يخرج
فيها ولا يلقاه فيها أحد فأتاه أبو بكر فقال : ( ما جاء بك يا أبا بكر ؟ )
قال : خرجت ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنظر في وجهه والتسليم
عليه . فلم يلبث أن جاء عمر فقال : ( ما جاء بك يا عمر ؟ ) قال : الجوع يا
رسول الله قال صلى الله عليه وسلم :
( وأنا قد وجدت بعض ذلك ) . فانطلقوا إلى منزل أبي
الهيثم بن التيهان الأنصاري وكان رجلا كثير النخل والشاء ولم يكن له خدم
فلم يجدوه فقالوا لامرأته : أين صاحبك ؟ فقالت : انطلق يستعذب لنا الماء .
فلم يلبثوا أن جاء أبو الهيثم بقربة يزعبها فوضعها ثم جاء يلتزم النبي
صلى الله عليه وسلم ويفديه بأبيه وأمه ثم انطلق بهم إلى حديقته فبسط لهم
بساطا ثم انطلق إلى نخلة فجاء بقنو فوضعه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أفلا تنقيت لنا من رطبه ؟ )
فقال : يا رسول الله إني أردت أن تختاروا أو تخيروا من رطبه وبسره
فأكلوا وشربوا من ذلك الماء فقال صلى الله عليه وسلم :
( هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة ظل بارد ورطب طيب وماء بارد ) .
فانطلق أبو الهيثم ليصنع لهم طعاما فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( لا تذبحن لنا ذات در ) . فذبح لهم عناقا أو جديا فأتاهم بها فأكلوا فقال صلى الله عليه وسلم :
( هل لك خادم ؟ ) قال : لا .
قال : ( فإذا أتانا سبي فأتنا ) . فأتي صلى الله عليه وسلم برأسين ليس
معهما ثالث . فأتاه أبو الهيثم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اختر
منهما ) . فقال : يا رسول الله اختر لي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (
إن المستشار مؤتمن خذ هذا فإني رأيته يصلي واستوص به معروفا ) .
فانطلق أبو الهيثم إلى امرأته فأخبرها بقول رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقالت امرأته : ما أنت ببالغ حق ما قال فيه النبي
صلى الله عليه وسلم إلا بأن تعتقه قال : فهو عتيق فقال صلى الله عليه وسلم
:
( إن الله لم يبعث نبيا ولا خليفة إلا وله بطانتان
: بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا ومن يوق
بطانة السوء فقد وقي )
- سعد بن أبي وقاص يقول :
( صحيح )
( إني لأول رجل اهراق دما في
سبيل الله عز وجل وإني لأول رجل رمى بسهم في سبيل الله لقد رأيتني أغزو
في العصابة من أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام ما نأكل إلا ورق الشجر
والحبلة حتى تقرحت أشداقنا وإن أحدنا ليضع كما تضع الشاة والبعير وأصبحت
بنو أسد يعزرونني في الدين لقد خبت وخسرت إذا وضل عملي )
( ضعيف )
عمرو بن عيسى أبو نعامة العدوي قال :
سمعت خالد بن عمير وشويسا أبا الرقاد قالا : بعث
عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان وقال : انطلق أنت ومن معك حتى إذا كنتم في
أقصى بلاد العرب وأدنى بلاد العجم فأقبلوا حتى إذا كانوا بالمربد وجدوا هذا
الكذان فقالوا : ما هذه ؟ قالوا : هذه البصرة فساروا حتى بلغوا حيال
الجسر الصغير . فقالوا : ههنا أمرتم . فنزلوا . فذكروا الحديث بطوله قال :
فقال عتبة بن غزوان :
( صحيح )
( لقد رأيتني وإني لسابع سبعة مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى تقرحت أشداقنا فالتقطت بردة
قسمتها بيني وبين سعد فما منا من أولئك السبعة أحد إلا وهو أمير مصر من
الأمصار وستجربون الأمراء بعدنا ) .
- عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( لقد أخفت في الله وما يخاف
أحد ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ولقد أتت علي ثلاثون من بين ليلة
ويوم وما لي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شيء يواريه إبط بلال ) .
( صحيح )
وعنه :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجتمع عنده غداء ولا عشاء من خبز ولحم إلا على ضفف ) .
قال عبد الله : قال بعضهم : هو كثرة الأيدي .
( ضعيف )
عن نوفل بن إياس الهذلي قال : ( كان عبد الرحمن بن
عوف لنا جليسا وكان نعم الجليس وإنه انقلب بنا ذات يوم حتى إذا دخلنا
بيته دخل فاغتسل ثم خرج وأتينا بصحفة فيها خبز ولحم فلما وضعت بكى عبد
الرحمن . فقلت : يا أبا محمد ما يبكيك ؟ فقال : هلك رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولم يشبع هو وأهل بيته من خبز الشعير فلا أرانا أخرنا لما هو
خير لنا )