يرد على الحد النقض والمعارضة دون المنع
قال: [ ويرد عليه النقض والمعارضة لا المنع ].
النقض معناه: أن تنقض على المعرف تعريفه، مثل لو قال المعرف في تعريف الإنسان: إنه حيوان متجمل، فقلت: هذا ينتقض عليك بالإنسان الذي لم يتجمل، كإنسان لبس لباساً عادياً هل تقول إنه إنسان أم لا؟ قال: أقول إنه إنسان، تقول: إذاً: ينتقض عليك الحد بهذا.
ويرد على الحد أيضاً المعارضة.
الحد عموماً يرد عليه بالنقض، وذلك بأن تنقضه بدخول أو خروج أفراد من أفراده، لو قلت مثلاً: الإنسان حيوان نامٍ، فهذا ينتقض عليك بالفرس والبعير مثلاً، فالبعير والفرس حيوان نام، وليس بإنسان، فصار النقض معناه: أننا ندخل غير المحدود في الحد، هذا النقض، والمثال الصحيح أن يقول قائل في الإنسان: إنه حيوان نام، فنقول: ينتقض عليك بالفرس. قال: الإنسان حيوان ذو صوت، ينتقض عليك أيضاً بكل حيوان يصوت، هذا النقض. والمعارضة: أن تعارض الحد بما هو أوضح وأبين، فإذا ذكر حداً عارضته بما هو أوضح، مثاله: قال قائل: إن الصلاة أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم، فتقول له: هذا حد ولا بأس، لكن أنا أعارضك بحد آخر أحسن منه، يجب أن نقول في تعريف الصلاة: عبادة ذات أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم. أما المنع فهذا لا يمكن أن يرد على الحد، يعني لو قال لك: الإنسان حيوان ناطق، لم يمكن أن تمنعه لأنه خبر، وتعريف الأشياء عبارة عن الإخبار بذاتياتها، فإذا قال: هذا هو الذي أقول في الإنسان إنه حيوان ناطق لا يمكن أن تمنعني، فالمنع لا يرد عليه؛ لكن لاحظوا أنه إذا علمت أن هذا الحد غير صحيح يمكن أن تورد عليه إما النقض أو المعارضة، أما أن تقول: هذا ممنوع فلا يصح، بل تنقضه أو تعارضه.
فإما أن تذكر نقضاً أو معارضة فحينئذٍ أتبعك وأوافقك، وإما ألا تذكر، وحينئذٍ لا أوافقك على هذا. فالخلاصة: أن من الإيرادات التي تورد على الحد لإفساده وإبطاله إما معارضة وإما نقض، وأما أن يمنع بالكلية فيقال: أنا لا أقبل هذا الحد، فهذا لا يمكن، بل بمجرد أن تقول: هذا ليس بحد..
اذكر السبب، عارض أو انقض، وحينئذٍ ينظر في الموضوع. الفائدة من هذا الفصل كله: أن التعاريف والحدود لها فائدة، ما هي الفائدة؟ تصور الأشياء ليترتب على ذلك الحكم عليها. ثانياً: أن الحدود يمكن أن تنقض، وذلك بأن يدعي الناقض بأنه دخل في الحد ما ليس منه، مثال ذلك: أن تقول في الإنسان: إنه حيوان نام، فيقول لك: ينتقض بالفرس والبعير وشبهها فإنها حيوانات نامية، وإن قال: الإنسان جسم نام صار ينتقض عليك بأكثر أيضاً، ينتقض عليك بالنبات وبالبهائم وبغيرها، وإذا قال: الإنسان خلق مشهود، انتقض عليك بكل المخلوقات، إلا ما غاب عنك، وإذا قال: الإنسان خلق من خلق الله، فقد دخل فيه كل مخلوق؛ لأن كل شيء خلق من خلق الله، وأعم من ذلك أن يقول: الإنسان شيء معلوم، هذا من أ كبر الخطأ أيضاً؛ لأنه يدخل فيه الخالق. إذاً: لابد أن نأتي في الحد بأقرب ما يكون من الجنس ومن الفصل، حتى لا تربك المخاطب ويذهب يطلب المحدود في أصناف المخلوقات وأنواعها، والمقصود من الحد هو تقريب التصور للحكم. الحد اللفظي: كل الألفاظ المترادفة فإن بعضها مع بعض يعتبر حداً لفظياً، فإذا فسرت اللفظ بلفظ أوضح وأظهر فهو حد لفظي، والله أعلم.
وفى الختام اشكر اخواننا فى المواقع الاسلامية الاخرى فى تسهيل مهمتنا
وارجو منكم. المشاركة ولاتنسوا الناقل والمنقول عنه من الدعاء
أردت أن أضع الموضوع بين ايديكم بتصرف وتنسيق بسيط وإضافات.بسيطة مني
اسأل الله العلي القدير أن يجعله في موازين.
حسنات كاتبه .الأصلي .وناقله وقارئه
.ولا تنسونا من صالح دعائكم.واسأل الله.تعالى أن ينفع بها، وأن يجعل.العمل. خالصا لله موافقا لمرضاة الله،وان.
يجعل من هذه الأمة جيلا عالما بأحكام .الله، حافظا لحدود الله،قائما بأمرالله، هاديا لعباد الله .
اللَّهُمَّ. حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا، وَكَرِّهْ. إِلَيْنَا الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ وَاجْعَلْنَا مِنَ .الرَّاشِدِينَ.
اللَّهُمَّ. ارْفَعْ مَقْتَكَ وَغَضَبَكَ عَنَّا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنَا مَنْ لاَ يَخَافُكَ فِينَا وَلاَ يَرْحَمُنَا
. اللَّهُمَّ .اسْتُرْنَا وَأَهْلِينَا وَالمُسْلِمِينَ فَوْقَ الأَرْضِ وَتَحْتَ الأَرْضِ وَيَوْمَ العَرْضِ عَلَيْكَ.
اللَّهُمَّ. اجْعَلْنَا مِنَ الحَامِدِينَ الشَّاكِرِينَ الصَّابِرِينَ. المُحْتَسِبِينَ الرَّاضِينَ بِقَضَائِكَ وَقَدَرِكَ وَالْطُفْ بِنَا يَا رَبَّ العَالَمِينَ
. اللَّهُمَّ. أَحْسِنْ خِتَامَنَا عِنْدَ انْقِضَاءِ آجَالِنَا وَاجْعَلْ قُبُورَنَا رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الجَنَّةِ يَا الله.
اللَّهُمَّ. بَارِكْ لَنا فِي السَّاعَاتِ وَالأَوْقَاتِ.. وَبَارِكْ لَنا فِي أَعْمَارِنا وَأَعْمَالِنا
تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ
.ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب
.ربنا آتينا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار
..وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
.وإلى لقاء جديد في الحلقة القادمة إن شاء الله،والحمد لله رب العالمين
.* اللهم اجعل ما كتبناهُ حُجة ً لنا لا علينا يوم نلقاك ** وأستغفر الله
* فاللهم أعنى على. نفسى اللهم قنا شر أنفسنا وسيئات أعمالناوتوفنا وأنت راضٍ عنا
وصلي الله على سيدنا محمد واجعلنا من اتباعه يوم القيامة يوم لا تنفع الشفاعة الا لمن اذن له الرحمن
واجعلنا اللهم من اتباع سنته واجعلنا من رفاقه في. الجنة اللهم امين
اللهم. انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ... ونسألك ربي العفو والعافية في الدنيا والاخرة ..
اللهم .أحسن خاتمتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
اللهم. أحينا على الشهادة وأمتنا عليها وابعثنا عليها
الهنا قد علمنا أنا عن الدنيا راحلون، وللأهل وللأحباب مفارقون، ويوم القيامة مبعوثون، وبأعمالنا مجزيون، وعلى تفريطنا نادمون، اللهم فوفقنا للاستدراك قبل الفوات، وللتوبة قبل الممات، وارزقنا عيشة هنية، وميتة سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح، واجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك، برحمتك يا أرحم الراحمين!وصلِّ اللهم على محمد عدد ما ذكره الذاكرون الأبرار، وصلِّ اللهم على محمد ما تعاقب ليل ونهار، وعلى آله وصحبه من المهاجرين والأنصار، وسلِّم تسليماً كثيراً، برحمتك يا عزيز يا غفار!
اللهم ارزق ناقل الموضوع و قارئ الموضوع جنانك , وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك أسأل الله جل وعلى أن يوفق جميع من في المنتدى والقائمين عليه , وأسأله تعالى ألا يحرمكم أجر المتابعة والتنسيق ,
قال جل ثنائه وتقدست أسمائه { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } المائدة
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً , ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً } رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
وقال صلى الله عليه وسلم " فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب " يعني صلى الله عليه وسلم أن الذي يمشي في ظلمة الليل فالقمر خير له من سائر الكواكب , فهو يهتدي بنوره
يقول الشافعي رحمه الله " تعلم العلم أفضل من صلاة النافلة " ذكرها الذهبي رحمه الله في سيره
أقول يأخواني أنتم على ثغر عظيم , نسأل الله أن يثبتنا ولا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا , ونسأله تعالى أن يهدينا لأحسن الأقوال والأعمال إنه ولي ذلك والقادر عليه ,
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
ونسال الله تعالى أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
والحمد لله رب العالمين
من تجميعى