منتدي المركز الدولى


 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . 1110
 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . 1110
 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تحرير
عضو مميز
عضو مميز
تحرير


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Empty
مُساهمةموضوع: كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ .    كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Icon_minitime1الإثنين 22 يوليو - 18:32

كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟
كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟
حسب نوع وحجم الطائرة

ومقدار ماتحمله من وزن

وحاب أمثل لك

بالسيارات

اذا كان هناك طريق طوله مثلا

عشرة كيلو مترات

وفيه نقطة توقف معينة

وعندك بالمقارنة

سيارة صغيره

سيارة عائلية صغيرة

سيارة عائلية كبيرة

شاحنة بضائع فارغة

شاحنة بضائع محملة

وكلهم مستخدمين الطريق بسرعة موحده

ستجد بالتأكيد

فرق في نقطة توقف تلك المركبات أو السيارات

بمعنى
تقليص السرعة استعدادا للوقوف

وفي طرقه بعد سهله تقدر توازن فيها كل الطيارات بدل ماتحفظ هذي كم سرعتها وهذي كم عن الاقتراب لازم تكون السرعه 130% فوق الstall يعني على سبيل المثال لو الطياره b737 كانت سرعة الحد الذي بينها وبين السقوط الstall هي 140 لازم تزيدها 30 knot بعد يعني تصير 170
خذ مثال وزن طائرة الام دي 90 عند الهبوط ....
اقصى وزن مسموح به عند الهبوط حسب كتيب الشركه المصنعه هو 64410 كيلو وعندها تكون السرعه 143 عقده اي ...
vref 143 + 5 knot vapp = 148 knots = 274 km/h


كل طائرة لها سرعة هبوط معينة البوينغ جامبو سرعة هبوطها 180 اما الطائرات المتوسطة المدى مثل b737 سرعتها141 وفي النهاية تتوقف السرعة على خوامل مثل الرياع المقابلة و وزن الطائرة والحمولة ودرجة الفلاب
Vs0 x 1.4
Stall speed at landing configuration x1.4
دي المعادلة العامه لسرعة الطائرات في الهبوط و بعدين كل شركة مصنعة تعدل عليها
*

سرعة الأقتراب Approach Speed تعرف بالرمز Aref أو The reference landing approach speed, وعلى الطيار الوصول والمحافظة على تلك السرعة قبل منطقة الهبوط TDZ بعدة أميال.

و بشكل عام معظم الطائرات تحدد سرعة الإقتراب فيها Aref بنسبة 30% أعلى من سرعة الإنهيار أو السقوط STALL SPEED, إضافة إلى 50% من سرعة الرياح العاصفة التي تزيد عن سرعة الرياح الإعتيادية the wind gust speed in excess of the mean wind speed

عند الهبوط على الطيار تخفيض سرعة الإقتراب والهبوط Aref إلى سرعة الإنهيارVso.

الـ Vso هي سرعة الإنهيار
Vso stalling speed at MTWA, in landing configuration with flaps and landing gear down


و عليه فإن (VREF = VSO * 1.3)


تقوم الشركات المصنعة للطائرات بعملية حساب الـ Aref بناء على الحد الأقصى للوزن الإجمالي للطائرة Maximum Gross Weight (MGW) و بوضعية full flaps & gear down, و لذلك على الطيار أن لايعتمد مباشرة على سرعة الإقتراب والهبوط المحددة من قبل الشركة المصنعة, و إنما عليه الأخذ بعين الإعتبار الوزن الفعلي للطائرة عند الإقتراب, أي أن مهمة الطيار في الدرجة الأولى هي حساب الفرق بين الحد الأقصى للوزن الإجمالي للطائرة حسب ما حددته الشركة المصنعة MGW وبين وزن الطائرة الفعلي عند الإقتراب والهبوط, ليتمكن من تحديد سرعة الإقتراب المناسبة.

1- حساب مدة الطيران أو عدد الأميال المقطوعة و من ثم حساب كمية الوقود المستهلك:

سيقوم الطيار أولا بحساب عدد الأميال الفعلية المقطوعة أو قد يتم ذلك بناء على مدة الطيران, لحساب كمية الغالونات المستهلكة من الوقود, آخذا بالإعتبار كذلك ما تم استهلاكه من وقود خلال التاكسي و الاقلاع والصعود.

(كمية الوقود المستهلك خلال الرحلة= الوقود المستهلك في التاكسيTaxi + الوقود المستهلك في الإقلاع Takeoffو الصعود Climb + الوقود المستهلك للوصول إلى محطة الوصول Cruise بناء على عدد الأميال الفعلية المقطوعة خلال الرحلة أو بناء على مدة الرحلة)

2- حساب وزن كمية الوقود المستهلكة, حيث يزن الغالون الواحد تقريباً 6.84 lbs:

(وزن الوقود المستهلك خلال الرحلة = كمية الوقود المستهلك خلال الرحلة * 6.84)

3- حساب الوزن الفعلي للطائرة عند الإقتراب:
بعد حساب كمية و وزن الوقود المستهلك خلال الرحلة, يتم طرح وزن تلك الكمية المستهلكة من الوقود, يتم طرحها من وزن الطائرة الإجمالي عند الإقلاع, فتعطينا نتيجة الطرح الوزن الفعلي للطائرة عند الإقتراب

(وزن الطائرة الفعلي حاليا بمرحلة الإقتراب والهبوط= وزن الطائرة الإجمالي عند الإقلاع – وزن الوقود المستهلك خلال الرحلة )


4- حساب الفرق بين الحد الأقصى لوزن الطائرة MGW وزن الطائرة الفعلي حاليا بمرحلة الإقتراب والهبوط:

سيقوم الطيار بحساب الفارق بين الحد الأقصى لوزن الطائرة MGW وبين وزن الطائرة الفعلي حاليا بمرحلة الإقتراب والهبوط , طبعا النتيجة هي فرق الوزن اللازم لحساب معامل التصحيح لسرعة الإقتراب و الهبوط

(فرق الوزن = الحد الأقصى للوزن الإجمالي للطائرة حسب الشركة المصنعة MGW - وزن الطائرة الفعلي حاليا بمرحلة الإقتراب والهبوط)

و يتم تقريب النتيجة إلى أقرب 100 باوند

5- حساب معامل التصحيح لسرعة الإقتراب و الهبوط و من ثم فرق السرعة:

الآن و بعد حساب فرق الوزن سيقوم الطيار بتخفيض سرعة الإقتراب بمعدل 0.8 عقدة لكل 100 باوند كما يلي:

معامل التصحيح = (فرق الوزن / 100)

نضرب معامل التصحيح بالرقم 0.8 لحساب فارق سرعة الاقتراب و الهبوط بين ما حددته الشركة المصنعة من سرعة بناء على MGW و بين وضع الطائرة الحالي:

فرق السرعة = ((فرق الوزن / 100) * 0.Cool

6- نطرح فرق السرعة من سرعة الإنهيارVso المحددة من الشركة المصنعة بوضعية full flaps & gear down

(سرعة الإنهيار الفعلية Vso = سرعة الإنهيار Vso المحددة من الشركة المصنعة بوضعية full flaps & gear down – فرق السرعة)

و علية نستخرج:
(سرعة الإقتراب و الهبوط Aref الفعلية = 1.3 * سرعة الإنهيار الفعلية Vso)

و تقبل تحياتي.






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روكا البرنسيسة
عضو فضى
عضو فضى
روكا البرنسيسة


وسام الحضور المميز

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

 كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ .    كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ . Icon_minitime1الجمعة 18 مايو - 2:49

معلومة رائعة شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كم يجب أن تكون سرعة الطائرة عند الهبوط ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
» كم سرعة الطائرة في الجو؟ وكم تبلغ سرعتها عند الإقلاع والهبوط
» كم تبلغ سرعة الطائرة؟ ماهو اعلى ارتفاع للطائرة المدنية؟
» شرح لكيفية حركة الطائرة علي أرض المطاركيف تتحرك الطائرة من البوابة إلى المدرج؟
» نظام الهبوط الآلي Instrument Landing System " ILS

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: السياحة والسفر والطيران( Tourism and travel)-
انتقل الى: