Beauty Queen برونزى
عدد المساهمات : 129 تاريخ التسجيل : 28/07/2012
| موضوع: شرح لكيفية حركة الطائرة علي أرض المطاركيف تتحرك الطائرة من البوابة إلى المدرج؟ الثلاثاء 25 نوفمبر - 7:04 | |
| شرح لكيفية حركة الطائرة علي أرض المطاركيف تتحرك الطائرة من البوابة إلى المدرج؟ تبين الخطوط الصفراء المزدوجة المتصلة والمتقطعة وتسمى بالــ " HOLD BAR ", وهي عادتا ما تكون موجودة في الممر الرابط بين التاكسي " TAXIWAY " و المهبط " RUNWAY " .عند السماح من قبل المراقب الجوي لتدحرج الطائرة في اتجاه المهبط المستعمل على الطيار بعد التدحرج الوقوف " الانتظار " عند هذه الخطوط الصفراء المتصلة وعدم تجاوزها إلا بعد أخذ الأذن من المراقب الجوي . عند عدم السماح بالدخول للمهبط من قبل المراقب الجوي يجب على الطيار ايقاف الطائرة مباشرة قبل الخطوط المزدوجة الصفراء المتصلة مثلما موجود بالصورة المرفقة عند علامة " HOLD HERE " . وإعادة أمر المراقب من قبل الطيار في حالة الأمر بالتوقف أو الاستمرار إجباري من قبل الطيار .
الخطوط الصفراء المزدوجة المتصلة تكون من ناحية التاكسي , والخطوط الصفراء المزدوجة المتقطعة تكون من ناحية المهبط .
أما في حالة الخروج من المهبط فسوف تقابلنا الخطوط الصفراء المزدوجة المتقطعة , يمكنك الاستمرار في التدحرج " التاكسي " بدون طلب الأذن في ذلك , ما لم يطلب منك المراقب الجوي التوقف عندها مثلا لوجود طائرة أخرى تتدحرج أو لأمر آخر . وكذلك عند طلب المراقب الجوي منك الإبلاغ عن إخلاء المهبط من طائرتك , فعليك عند تجاوز هذه الخطوط الصفراء تمرير رسالة "RWY VACATED " ليسمح المراقب الجوي لطائرة اخرى بالإقلاع أو لأي سبب آخر. ي خطوط صفراء مزدوجة متقطعة بعدها مباشرة خطوط صفراء مزدوجة متصلة وبعدها بمسافة خطوط صفراء مزدوجة متصلة بعدها مباشرة خطوط صفراء مزدوجة متقطعة , , كل هذا يعني أن الخطوط الصفراء المزدوجة موجودة في ممر فاصل بين مهبطين متوازيين أو شبه متوازيين .. وأعتقد لا داعي للشرح أكثر لأنه ينطبق عليه الشرح الموجود في الأعلى
جزء من المهبط مبين عليه الخط الأصفر الذي من بعده يمكن الإقلاع أو التسارع للإقلاع وكذلك هو آخر نقطة لإيقاف الطائرة طبعا في حالة التراجع عن الإقلاع بعد التسارع وقبل الوصول الى سرعة " V1 " . هذا موضوع آخر " ليس الآن" ماذا تعني هذه السرعات الثلاثة V2 , VR , V1 : * السرعات الثلاثة V2 , VR , V1 تختلف من طائرة الى أخرى وكذلك تختلف حتى على الطائرة نفسها من رحلة الى أخرى ويرجع السبب لعدة أمور من ضمنها أو أهمها اختلاف وزن حمولة الطائرة ودرجة حرارة الجو " الهواء " أثناء بداية تنفيذ الرحلة . ويجب قبل تنفيذ الرحلة حساب ومعرفة هذه السرعات وذلك من الدليل الموجود والخاص بالطائرة . V1 .. هي سرعة محددة للطائرة خلال تسارعها وهي على المهبط " أي ما زالت على الأرض " الغرض من حسابها هو لو قدر وحدث للطائرة أمر ما يتطلب إلغاء التسارع للإقلاع , فهذه السرعة V1 هي أقصى سرعة يمكن للطيار إلغاء عملية التسارع والعدول عن الإقلاع . طبعاً أكيد مع أي سرعة أقل منها . في حالة تجاوز هذه السرعة V1 لو قدر وحدث للطائرة أمر ما يتطلب إلغاء التسارع للإقلاع لا يجب على الطيار القيام بذلك بل عليه اكمال عملية التسارع والإقلاع ثم الدوران والهبوط من جديد . VR .. وهي السرعة التي عندها يتم سحب المقود للخلف لكي تبدأ عملية ارتفاع مقدمة الطائرة من على المهبط في طريقها الى الأعلى ROTATION SPEED. V2 .. في بعض الطائرات تكون هذه السرعة هي نفس سرعة الــ VR والبعض الآخر تكون هذه السرعة أعلى قليلاً من الــ VR وعادتاً ما تكون على ارتفاع حوالي 35 قدم بعد عملية الإقلاع . * ضوابط استعمال كابحات السرعة REVERSE POWER المستخدمة عن طريق محركات أو محرك الطائرة .. هذه الضوابط أو لنقل الحدود LIMITATION'S تختلف من نوع الى آخر حسب ما هو مرفق مع دليل الطائرة , مثلاً في بعضها يسمح باستخدامها أثناء التدحرج " TAXI " مرة واحدة كل أربعة 4 دقائق وفي البعض الآخر غير محددة وكذلك بعد الهبوط يمكن استخدامها حتى السرعة صفر للطائرة , وفي بعض الطائرات تستخدم حتى للرجوع بالطائرة للخلف بعض الشيء ورأيت ذلك تقوم به طائرة من نوع أنتينوف 72 وكذلك السي 130 . مع اقتناعي بأن ذلك يشكل خطورة . * المقود المستخدم في حركة الطائرة وهي على الأرض MANUAL STEERING طبعاً من بداية تحركها حتى سرعة معينة ومحددة من قبل المُصنّع للطائرة هو أيضاً يختلف من حيث الشكل والموضع لكل نوع من الطائرات , ولكن الوظيفة واحدة . يتم التحكم في مسار الطائرة أثناء التدحرج والتسارع للإقلاع عن طريق ذلك المقود حتى تلك السرعة المحددة ولنفترض أنها 80 عقدة فعند وصول تسارع الطائرة الى هذه السرعة على الطيار المساعد ذكر ذلك بقوله 80 نوتس فعندها يترك الكابتن ذلك المقود ويضع يده على المقود الرئيسي ويقول " I HAVE CONTROL " عندها يزيح الطيار المساعد يده من على المقود ويقول " YOU HAVE CONTROL " وبذلك يتحكم الطيار في مسار الطائرة عن طريق الأسطح المتحركة للطائرة عن طريق يديه وأرجله . مع الأخذ في الإعتبار أن بعض الإجراءات والكلمات تختلف قليلاً . الخطوط الخاصة بعملية الدفع الخلفي push-back الخطوط الصفراء : هي الخطوط التي يجب على قائد الطائرة التقيد بها وإتباعها أثناء عملية التدحرج للإقلاع أو بعد الهبوط , وذلك بإتباع مسارات محددة يتلقاها من برج المراقبة حتى مكان وقوف الطائرة . الدوائر الصفراء : هي للدلالة عن أماكن وقوف ثانوية للطائرات " أي ليست رئيسية " . ونأتي الآن للحديث عن الخطوط البيضاء والحمراء : هي خطوط إرشاد تتبعها السيارة القاطرة أثناء دفعها أو سحبها للطائرة من مكان توقفها وهي تضمن مسافة آمنة من أي عقبات أو عوائق تتعرض الطائرة . وهي على النحو التالي : * خط أبيض مزدزج ويعني لا يسمح بتخطيه * خط أبيض مفرد ويعني يسمح بتخطيه ولكن بحذر وإنتباه * خط أبيض متقطع وهو منتصف خط السير * خط أبيض متقطع فرعي وهذا أيضاً لا يسمح بتخطيه * خط أحمر وهو لا يسمح بتخطيه خلال حركة الطائرة وإذا تتطلب الأمر تخطيه فيجب أن يكون ذلك بحذر وإنتباه
| |
|