الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء ليرشد الخلائق للنور ويخرجهم من ظلم الجهل والعبودية, ومن هذا المبدأ أنشئت العديد من المواقع لنصرة نبينا , فهل بإنشاء تلك المواقع حققنا النصرة لأن هناك الكثير أسلموا بعد تلك الأحداث ؟
الجواب :
هذا نَوع مَن أنواع الـنُّصْرَة ، وشَكْل مِن أشكالها .
وللـنُّصْرَة أبواب ومجالات كثيرة ، ومنها :
1 – إحياء سُنته صلى الله عليه وسلم ، ونشْرها بين الناس ، والعَمَل بها ، فهذا مِن أعظم الأدلة على صِدْق الولاء وعلى صِدْق المحبة ، وهو مما تُنال به محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما قال تعالى : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)
قال الحسن البصري وغيره من السلف : زعم قوم أنهم يُحِبَّون الله ، فابتلاهم الله بهذه الآية .
قال ابن كثير رحمه الله : هذه الآيةُ الكريمة حاكمةٌ على كل من ادّعى محبة الله وهو على غير الطريقة المحمدية فإنه كاذبٌ في دعواه في نفس الأمر حتى يتّبع الشرعَ المحمدي والدِّينَ النبوي في جميع أقوالِه وأفعالِه . اهـ .
2 – الذَّبّ عن سُنته صلى الله عليه وسلم ، ونَفْي ما ليس منها ، ونبذ البِدَع ومُحاربتها ؛ لأنها في حقيقتها سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم ، كما قال الإمام مالك رحمه الله : مَن ابتدع في الدِّين بِدْعة فرآها حَسَنَة فقد اتَّهَم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) فما لم يكن يومئذ دِينًا فلا يكون اليوم دِينًا .
قال الإمام البخاري رحمه الله : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكأنني واقِف بين يديه وبيدي مروحة أذُبّ بها عنه ، فسألت بعض المعبرين ، فقال لي : أنت تَذُبّ عنه الكَذب . قال : فهو الذي حَمَلَنِي على إخراج الجامع الصحيح .
3 – تقديم محبته صلى الله عليه وسلم على محبة كل أحد ، حتى على محبة النفس والوالد والوَلَد ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين . رواه البخاري ومسلم .
وروى البخاري من طريق عبد الله بن هشام قال : كُنَّا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بِيَدِ عمر بن الخطاب ، فقال له عمر : يا رسول الله لأنت أحبّ إليّ مِن كُلّ شيء إلاَّ مِن نفسي ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك مِن نفسك . فقال له عمر : فإنه الآن والله لأنت أحب إليّ من نفسي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الآن يا عمر .
4 – تقديم ما يُحبّه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على ما تُحبه النفس .
قال ابن رجب : فمن أحبَّ الله ورسوله محبةً صادقة مِن قَلبه ، أوجب له ذلك أنْ يُحبَّ بِقَلْبِه ما يُحبُّه الله ورسولُه ، ويَكره ما يَكرهه الله ورسوله ، ويَرضى بما يُرضى الله ورسوله ، ويَسخط ما يَسْخَطُهُ الله ورسوله ، وأنْ يعمل بجوارحه بمقتضى هذا الحبِّ والبغض ، فإنْ عمل بجوارحه شيئاً يُخالِفُ ذلك ، فإن ارتكبَ بعضَ ما يكرهه الله ورسولُه ، أو ترك بعضَ ما يُحبه الله ورسوله ، مع وجوبه والقدرة عليه ، دلَّ ذلك على نقص محبَّته الواجبة ، فعليه أنْ يتوبَ من ذلك ، ويرجع إلى تكميل المحبة الواجبة .
قال أبو يعقوب النَّهْرُجُوريُّ : كلُّ مَنِ ادَّعى محبة الله عز وجل ، ولم يُوافِقِ الله في أمره ، فَدَعْوَاه باطلة ، وكلُّ محبٍّ ليس يَخَاف الله ، فهو مغرورٌ .
وقال يحيى بنُ معاذ : ليس بِصَادقٍ مَن ادّعى محبَّة الله - عز وجل - ولم يَحفظ حدودَه . اهـ .
5 – تقديم قوله صلى الله عليه وسلم على قول كل أحَد .
وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنهم لا يَرضَون بِمعارَضة قول النبي صلى الله عليه وسلم بِقول أحدٍ مِن البَشَر كائنا مَن كان .
قال ابن القيم :
وقد حَكَى الشافعي رضي الله تعالى عنه إجماع الصحابة والتابعين ومَن بعدهم على أن مَن استبانت له سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد ، ولم يَسْتَرِب أحَد مِن أئمة الإسلام في صحة ما قاله الشافعي رضي الله تعالى عنه ، فإن الحجة الواجب إتباعها على الْخَلْق كَافَّة إنما هو قول المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى ، وأما أقوال غيره فغايتها أن تكون سائغة الاتِّباع ، فضلاً عن أن يُعَارَض بها النصوص وتُقَدَّم عليها ، عياذا بالله مِن الخذلان .
وقال أيضا : ومِن الأدب معه صلى الله عليه وسلم : أن لا يُسْتَشْكَل قَوله بل تُسْتَشْكَل الآراء لِقَوله ، ولا يُعَارَض نَصّه بِقِياس بل تُهْدَر الأقْيِسة وتُلْقَى لِنُصُوصِه ، ولا يُحَرَّف كَلامه عن حقيقته لِخَيَال يُسَمِّيه أصحابه مَعْقُولا ، نَعم ، هو مجهول ، وعن الصواب مَعزول ! ولا يُوقَف قَبول ما جاء به على مُوافَقة أحد ، فَكُلّ هذا مِن قِلّة الأدب معه ، وهو عين الجرأة . اهـ .
وسبق هذا هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/209.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/231.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/47.htm
ومجالات نُصرته صلى الله عليه وسلم كثيرة متنوعة .
والله تعالى أعلم .
=========================================
2. كثير من المسلمين والأغلب منهم أعلن المقاطعة فكانت خسائر لاقتصاد ذاك البلد ولكن سرعان ما عاد العامة لشراء منتجاتهم وكأنهم لم يتفقوا على المقاطعة , السؤال هنا ما الطريق الصحيح لنصرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب :
لو تَصَوّر كل مِنّا أمرين :
الأول : أن ذلك الطعن كان في عِرضِه هو ، أو أن الاستهزاء والسخرية وَقَعَت عليه ومِنه ، فكيف يكون تصرّفه ؟!
الثاني : لو أنه تخيَّل وقوفه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد جاء ليشرَب مِن حوض النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد تقاعس عن نُصرة نبيِّـه صلى الله عليه وسلم بما يستطيع ، فكيف يكون وُرودُه على حوض نبيَّـه صلى الله عليه وسلم مع تقصيره فيما يتعلَّق بِنُصرته ؟
وليكن كل مِنّا على حذر ، أن يكون ممن يُذاد ويُطْرَد عن حوض النبي صلى الله عليه وسلم .
قال عليه الصلاة والسلام : أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، مَنْ وَرَدَ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا، وَلَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن أبي العز : الْحَوْضُ فِي الْعَرَصَاتِ قَبْلَ الصِّرَاطِ ، لأَنَّهُ يُخْتَلَجُ عَنْهُ ، وَيُمْنَعُ مِنْهُ أَقْوَامٌ قَدِ ارْتَدُّوا عَلَى أَعْقَابِهِمْ ، وَمِثْلُ هَؤُلاءِ لا يُجَاوِزُونَ الصِّرَاطَ . اهـ .
لو تصوّر كل إنسان هذين الأمْرين ، لانتصر لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم بِكلّ ما يستطيع .
الصحابة رضي الله عنهم ضحّوا بأنفسهم فداء لِرَسول الله صلى الله عليه وسلم .
حَدَّث أَنَس بن مَالِكٍ رضي الله عنه أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أُفْرِدَ يَوْمَ أُحُدٍ فِي سَبْعَةٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَرَجُلَيْنِ مِنْ قُريْشٍ ، فَلَمّا رَهِقُوهُ قَالَ : مَنْ يَرُدّهُمْ عَنّا وَلَهُ الْجَنّةُ أَوْ هُوَ رَفِيقِي فِي الْجَنّةِ ؟ فَتَقَدّمَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَقَاتَلَ حَتّىَ قُتِلَ , ثُمّ رَهِقُوهُ أَيْضاً . فَقَالَ: مَنْ يَرُدّهُمْ عَنّا وَلَهُ الْجَنّةُ أَوْ هُوَ رَفِيقِي فِي الْجَنّةِ ؟ فَتَقَدّمَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَقَاتَلَ حَتّىَ قُتِلَ ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتّىَ قُتِلَ السّبْعَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم لِصَاحِبَيْهِ : مَا أَنْصَفْنَا أَصْحَابَنَا . رواه مسلم .
وفي الصحيحين من حديث أنسٍ رضيَ اللهُ عنه قال : لما كان يومَ أحُدٍ انهزمَ الناسُ عنِ النبيّ صلى الله عليه وسلم وأبو طلحةَ بينَ يدَي النبيّ صلى الله عليه وسلم مُجوّبٌ عليهِ بحجَفةٍ له ، وكان أبو طلحةَ رجلاً رامياً شديدَ النزعِ ، كَسَرَ يومَئذ قوسَينِ أو ثلاثاً ، وكان الرجلُ يَمرُّ معه بجعْبةٍ من النّبل فيقولُ : انْثُرها لأبي طلحةَ . قال : ويُشرِفُ النبيّ صلى الله عليه وسلم ينظرُ إلى القوم ، فيقولُ أبو طلحة : بأبي أنتَ وأمي ! لا تُشرفْ يُصيبُكَ سهمٌ من سِهام القوم ، نَحرِي دُونَ نحرِك .
ويومها شُلّتْ يدُ أبي طلحة رضي الله عنه .
وبعض الناس اتَّخَذ " فداك نفسي يا رسول الله " اتَّخَذها شِعَارا ، ومع ذلك فهي شِعارات جوفاء في كثير من الأحيان !
ربما لا يستطيع أن يتنازَل عن بعض شَهوات بطنه بِتَرْك شراء مُنتجات تلك الدول التي أساءت إلى كِتاب الله وإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مع أنها ليست ضرورة ، ومع وُجود بدائل كثيرة لها .
ووالله لو صدَقنا في محبتنا لِرسول الله صلى الله عليه وسلم ولو صَدقنا في ولائنا لله ولِرسوله صلى الله عليه وسلم لَرأينا غير ذلك .
ولكنّ ضَعْف الْحُبّ ، وضَعْف الولاء لله ولِرسوله صلى الله عليه وسلم يَحْمِل على مثل ذلك .
وأن يَعتَبِر ذلك مِن الذَّبّ عن عِرْض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : مَن ذبّ عن لحم أخيه بالغيبة كان حقًّا على الله أن يُعتقه مِن النار . رواه الإمام أحمد . وصححه الألباني .
فإذا كان هذا في حقّ عامة المسلمين ، فكيف بِسيِّدهم وأفضلهم وأزكاهم عليه الصلاة والسلام ؟
وكثير من الناس يحتقر المقاطعة ، وربما لا يُقيم لها وزْنًا ، وقد هزّت كفار مكة وأثّرت فيهم .
وألْحَقَت خسائر بالمليارات ببعض الشركات التي قوطِعت مِن قِبَل الدول العربية والإسلامية ، لأنها تعاملت مع دولة اليهود ، وقد بلغت خسائر شركة واحدة قُرابة ( 48 مليار دولار ) !
وسبق :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/5.htm
والله تعالى أعلم .
========================================
3.بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , عرضه كعرضنا و أمهات المؤمنين هن أمهاتنا , فما تعرضت له أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و أرضاها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من حادثة الإفك حصلت لها التبرئة من فوق سبع سماوات و في عهدنا هذا ظهر الخبيث الرافضي وتصدى له كثير من أهل العلم والعامة , فهل بتصيدنا لهم بكل مكان في الإيميلات والمجالس والقنوات الإسلامية والمنتديات وإقامة المحاضرات والحملات حققنا النصر لمليكه الطهر أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها .
وما الواجب على كل مسلم يتبع هدي محمد صلى الله عليه وسلم في حيال هذا الأمر ؟
الجواب :
الواجب أن نَذُبّ عن عِرْض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن عِرْض أمِّنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها ، وعن سائر أمهات المؤمنين .
وأن نُبيِّن للناس أن الطعن في عِرْض رسول الله صلى الله عليه وسلم طَعْن في الرسالة ، والطعن في الرسالة طَعْن في الْمُرْسِل ، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا .
وأن الطعن في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم طَعْن في الدِّين .
وأن الرافضة ليسوا مِن الإسلام في شيء ، فهم لم يدخلوا الإسلام حقيقة ، بل تدثّروا به ، وتمسّحوا بِمحبة آل البيت زورا وبُهتانا وكذِبًا وخِداعا للسُّذَّج .
وأن نُدافِع عن عِرْض رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نُدافِع عن أعراضنا وأكثر .
وأن نُبييِّن سبيل الرافضة المجرمين ، وأن نُظهِر حقيقة دِينهم .
وسبق بيان حال الأنجاس في :
لسان الحسود
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?p=479692
و
النسخة الخنزيرية !
http://saaid.net/Doat/assuhaim/329.htm
والله تعالى أعلم .
=============================================
4.لا يخفى عن المسلمين المتيقظين هجوم معممي الشيعة على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فما السبيل لتحصين أجيال أمة محمد صلى الله عليه وسلم من هجماتهم الظاهرة والغير ظاهرة أيضا ؟
الجواب :
السبيل إلى ذلك بأمْرَين :
الأول : بيان فضائل الصحابة رضي الله عنهم ، وأن نجعلهم أسوة وقُدوة للأجيال ، فهم الأبطال، وهم الرِّجَال ، وهم الذين زكّاهم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وهم حَمَلة الدِّين إلى الأمم حتى وصَل إلينا كما اُنْزِل .
الثاني : بيان حقيقة الهجوم على الصحابة رضي الله عنهم ، وأن الطعن في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم هو طَعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي دِين الله عزّ وَجَلّ ؛ لأنهم هم الذين حَمَلوا الدِّين غلينا ، وبلّغوه لنا .
وكُنت مرّة أتناقش مع مُعمم رافضي في المسجد النبوي .. فكان مما قلت له :
ما تقول في القرآن ؟
قال : هو كِتاب ربنا .
قلت : هل تعتقد صِحّته ؟
قال : نعم ( وأنا أعلم بِوجود روايات رافضية كثيرة تقول بِتحريف القرآن ) !
قلت : فمن جَمَع هذا القرآن ؟
فأجاب كُرْهًا : الصحابة !
قلت : مَن مِن الصحابة جَمَع القرآن ؟
فلم يُجِب !
قلت : أول مَن جَمَعه أبو بكر رضي الله عنه ثم عمر رضي الله عنه ، ثم جَمَعه الْجَمْع الأخير عثمان رضي الله عنه ، ولذلك يُعْرَف المصحف بالمصحف العثماني ، ورسْم المصحف بالرسم العثماني .
قال بتثاقل وكُرْه : نعم .
قلت : يلزم من ذلك أن تقبل بإمامة مَن جَمَع القرآن ، أو تَرُدّ القرآن !
قال : لا تلازُم بينهما !
قلت : لو جاءك يهودي بِكتاب وقال : هذا كِتاب مِن نبيِّكم أو هذا كِتاب ربكم .. هل تقبله ؟
قال : لا !
قلت : هذا يؤكَّد أن بين جَمْع القرآن وبين إمامة مَن جَمَعوه تلازُم .
فَمَن قَبِل القرآن الذي جَمَعه الخلفاء الراشدين الثلاثة ، لَزِمه قبول إمامتهم ، ومَن ردّ إمامتهم ردّ ما جَمَعوه !
قلت له : وأنا أعرف أن الرافضة تُكفِّر الخلفاء الراشدين الثلاثة ..
قال : نحن لا نُكفِّرهم ..
قلت : وما تقول في دعاء صَنَميّ قُريش ؟
فأراد أن يخرج مِن هذا الحرج .. فطرح مسألة ثانية ! فقلت : دَعْنَا حتى ننتهي مِن تقرير أصل الأصول ، وهو القرآن ، ثم ننتقل إلى مسألة أخرى .
فالرافضة يتناقضون مع أنفسهم في معتقداتهم !
ويجب بيان هذا وأمثاله للأجيال ، ورَفْض دعوات التقارُب مع العقارب !
والله تعالى أعلم .
=======================================
5. زرع حب الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوب أبنائنا مطلب واجب علينا كآباء وأمهات , في ظل هالعولمة تاه بعض الآباء عن السبيل السليم في تربية الأبناء على زرع هذا الحب والدفاع عنه , فما السبيل فضيلة الشيخ ؟
الجواب :
يُقال : فاقِد الشيء لا يُعطيه !
كثير من الآباء والأمهات ليس لديهم أصلا فِكرة عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أخلاقه ..
بل بعض الآباء اهتماماتهم سطحية ! كُروية أو فنية ! أو غيرها من سفاسف الأمور .
ونَجِد أنه يُعلِّق أولاده بِمَن يَرَاهم قُدوات مِن أهل الفن والرياضة !
يقول لي أحد الفضلاء : دخلت مرة محلّ ملابس رياضية ، فوجدت صَبِيًّا لا يتجاوز العاشرة يبحث ويُفتِّش بِحماس عن ملابس لاعب مشهور - واللاعب كافر – يقول : فنظرت إلى أبيه ، فرأيت عليه سيماء الخير والصلاح ، يقول : فنصحته أن لا يُعلِّق ابنه بمثل تلك السفاسف .. فكان ردّ ذلك الأب : لا تكون مُعقَّد ! بُكْرا يَكْبر ويَنْسَى !
قلت : وأين دورك ؟ والشاعر يقول :
وينشأ ناشئ الفتيان فينا *** على ما كان عوَّده أبوه
إننا لو أحببنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حُبًّا صادِقا ، لورّثناه لأولادنا ، سُلُوكا وتَعَامُلا وأخْلاقا ، ولجعلناه عليه الصلاة والسلام أسوة وقُدوة ، امتثالا لأمر الله عَزّ وَجَلّ : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) .
إن صِدْق الْمَحَبَّة يُنادي على دليل الاتِّبَاع ، ودليل الاتِّبَاع يُنادي على بَيِّـنَة الامتثال والاقتداء .
قال ابن القيم :
أول نَقْدة من أثمان الْمَحَبة بَذْل الروح ، فما للمُفْلِس الْجَبَان البخيل وسومها ؟
بِدَم الْمُحِبّ يُباع وَصلهم ... فمن الذي يبتاع بالثمن
تالله ما هَزُلت فيستامها المفلسون ، ولا كسدت فيبيعها بالنسيئة المعسرون !
لقد أُقِيمت للعَرض في سوق مَن يزيد ، فلم يُرْض لها بثمن دون بذل النفوس .
فتأخر البطَّالون وقام الْمُحِبُّون ينظرون أيهم يصلح أن يكون ثمنا ، فَدَارت السلعة بينهم ووقعت في يَدِ (أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ) .
لَمَّا كَثُر الْمُدَّعُون للمَحَبَّة طُولِبوا بإقامة البينة على صحة الدعوى ، فلو يعطى الناس بدعواهم لادَّعَى الْخَلِيّ حُرْقة الشَّجِيّ ؛ فَتَنَوَّع الْمُدَّعُون في الشهود ، فقيل : لا تُقْبَل هذه الدعوى إلاَّ ببينة (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) ، فَتَأخَّّر الْخَلْق كُلّهم وثَبَت أتباع الحبيب في أفعاله وأقواله وأخلاقه ، فَطُولِبوا بِعَدَالة البينة بِتَزْكِية (يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ)
فتأخَّر أكثر الْمُحِبِّين وقام المجاهدون ، فقيل لهم إن نفوس المحبين وأموالهم ليست لهم فَهَلِمّوا إلى بيعة (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ) .
وقال رحمه الله : إذا غُرِست شجرة الْمَحَبة في القلب وسُقِيت بماء الإخلاص ومُتابعة الحبيب أثْمَرَت أنواع الثمار ، وآتت أُكُلها كُلّ حين بإذن ربها ، أصلها ثابِت في قَرار القلب ، وفَرْعها مُتَّصِل بِسِدْرة المنتهى . اهـ .
إن غَرْس محبة النبي صلى الله عليه وسلم يكون بِنشر سُنّته ، والاقتداء به عليه الصلاة والسلام ، وتلمُّس هَدْيِه في كل شأن مِن شؤون الحياة ، كما قال سُفيان الثوري : إن استطعت ألاَّ تَحُكّ رأسك إلاَّ بِأثَر ، فَافْعَل .
وأن نأخذ بوصية إبراهيم الحربي رحمه الله إذ يقول : ينبغي للرَّجُل إذا سَمِع شيئا مِن آداب النبي صلى الله عليه وسلم أن يتمسك به .
وأن تُبيَّن لهم جوانب الرحمة والشفقة بأمَّته في دعوته عليه الصلاة والسلام ، بل تمتدّ شفقته عليه الصلاة والسلام بأمَّتِه إلى يوم القيامة ، حينما ينشغل الناس بأنفسهم ، بينما رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول : أُمَّتي أمَّتي .
وسبق :
حريص عليكم
http://saaid.net/Doat/assuhaim/59.htm
والله تعالى أعلم .
===========================================
6.هناك من الشباب من تأثر بالغرب ( هداهم الله) وأصبحوا قدوته في ملبسهم وغيره ، والقدوة الحسنه هو رسولنا الكريم (عليه الصلاة وأتم التسليم) ولكن ضلوا عن السبيل , فماذا تنصحهم أو توصيهم به ؟
الجواب :
يُقال لهم : كل إنسان يُحْشَر يوم القيامة مَع مَن أحَبّ .
وقد ظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الإعجاب باليابانيين ، تَبَعًا لكثرة متابعة أفلام ما يُسمَّى بـ "الإنمي " .
سمعت مرة صَبيًّا يتكلّم ببعض الكلمات اليابانية ، فقلت له : هل تُحِب اليابانيين ؟
قال : نعم .
قلت : هل تعلم أن مَن أحَبّ قومًا حُشِر معهم ؟
قال : صحيح ؟!
قلت : نعم ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يُحِبّ رُجُل قَومًا إلاَّ حُشِر معهم "
قال المنذري : رواه الطبراني في الصغير والأوسط بإسناد جيد .وقال الألباني : صحيح لغيره .
وقال عليه الصلاة والسلام لِرَجُل : أنت مع مَن أحببت . رواه البخاري ومسلم .
فليَضع الإنسان لِنفسه مكانها ، ولْيَخْتَر رُفقته في الدنيا وفي الآخرة .. إن خيرا فَخَير ، وإن شَرًّا فَشَرّ .
إن الـتَّشَبُّـه سبيل الضعفاء .. أما أقوياء الشخصية فهم ذوو شخصيات مُستقلِّة لا ترضى بالـتَّبَعِيَّـة ..
ولذلك نرى الطفل الصغير يُقلِّد الكبير ، ولا نرى العكس !
والـتَّشَبُّـه ذِلّة ومهانة ..
ولا يَقع الـتَّشَبُّـه إلاّ نتيجة إعجاب بين الْمُتَشبِّه والْمُتَشَبَّـه به .
قال ابن مسعود : إذا شَابَه الزِّيّ الزِّيّ شابَهَ القَلْب القَلْب .
يعني : أن المشابَهة في الظاهر تُورِث المشابَهة والمشاكَلة في الباطن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : المشابهة في الظاهر تُورِث نوع مَودة ومحبة ومُوالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تُورِث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة .
وقال أيضا : النَّاس كَأَسْرَابِ الْقَطَا ؛ مَجْبُولُونَ عَلَى تَشَبُّهِ بَعْضِهِمْ بِبَعْضِ . اهـ .
فينجذب القَلْب إلى مَن شَابَهه ، وإلى مَن تَشَبَّه به ، ويَكْتَسِب مِن أخلاقهم مِن غير أن يَشعر بذلك .
وقد يُفضي الـتَّشبُّـه بِصاحِبه إلى الكُفر .
قال عليه الصلاة والسلام : مَن تَشَبَّه بِقَوم فهو منهم . رواه الإمام أحمد وأبو داود . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : إسناده جيد . وصححه الألباني .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَمَا ذَاكَ إلاَّ لأَنَّ الْمُشَابَهَةَ فِي بَعْضِ الْهُدَى الظَّاهِرِ يُوجِبُ الْمُقَارَبَةَ وَنَوْعًا مِنْ الْمُنَاسَبَةِ يُفْضِي إلَى الْمُشَارَكَةِ فِي خَصَائِصِهِمْ الَّتِي انْفَرَدُوا بِهَا عَنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْعَرَبِ ذَلِكَ يَجُرُّ إلَى فَسَادٍ عَرِيضٍ . اهـ .
وقال أيضا : أقل أحواله أن يَقْتَضي تحريم الـتَّشَبُّه ، وإن كان ظاهره يَقتضي كُفْر الْمُتَشَبِّه بهم ، كما في قوله : (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) . اهـ .
وفي الحديث الآخر : لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا ، لاَ تَشَبَّهُوا بِاليَهُودِ وَلاَ بِالنَّصَارَى ، فَإِنَّ تَسْلِيمَ اليَهُودِ الإِشَارَةُ بِالأَصَابِعِ ، وَتَسْلِيمَ النَّصَارَى الإِشَارَةُ بِالأَكُفِّ . رواه الترمذي ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَهُوَ حَدِيثٌ جَيِّدٌ . وحَسّنه الألباني .
وقد يَزْعم بعض الشباب أنه لا يُعجَب بالكفار ، وزَعْمه كاذِب ؛ لأنه لو لم يُعجَب بهم لَمَا قلَّدهم.
وقد يَزعم آخَرون أنهم إنما يُعجَبُون بِلَعِب اللاعِب ، ونحو ذلك .
وهذا كله لا يجوز ؛ لأنه مِن باب الإعجاب بالكفار .
وقد يتشبّه بعض الشباب وبعض النساء بالكفار ، ثم يقولون : لا نقصد التشبّه بالكفار !
والـتَّشبُّه بالكفار لا يُشْتَرَط له القصد .
وسبق :
هَلْ يُشْتَرَط القَصْد أو النِّيَة فِي التَّشَبُّـهِ بِالْكُفَّارِ ؟
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=24808
ولو تفكَّر العاقِل بحقيقة مِن يتشبَّه بهم لرفض ذلك التشبَّه أشدّ الرفض ، ولأبغضه أشدّ البُغض ..
ذلك أن يتشبَّـه بأقوام لا خلاق لهم ..
ويتشبَّه بأقوام يقولون في ذات الله قولا عظيما ، فَيَنسِبون إلى الله عَزّ وَجَلّ الصاحِبة والولد ..
ولو رأى عاداتهم وتقاليدهم وأنماط حياتهم وكثير مِن سلوكياتهم داخل بلادهم ، لَعَرف حقيقة مَن يتشبَّه بهم !
في الأماكن العامة ، وفي المطارات ، وفي غيرها ، توجد أماكن مكشوفة للتبوّل – أعزكم الله – يقَف أمامها الشخص ليبول ، ثم يُغلِق فتحة سراويله دون أدنى تمسّح ! وهذا مما رأيته بِعني !
في الحدائق العامة : يخرج أحدهم مِن أجل تمشية " كلبِه " ، ويُضطّر إلى أن يأخذ معه مناديل ، فإذا قضى الكلب حاجته حَمَلها معه في منديل ! لئلا يُعاقَب مِن قِبَل رِجال القانون !
في نهاية الأسبوع ( السبت والأحد ) يُعدّ السير ببعض الطَّرق مُخاطَرة حيث يكثر السُّكَارَى على الطرقات !
وفي حياة القوم ( في أوربا وأمريكا ) مساوئ وجرائم يُخْفِيها الإعلام !
ومَن أراد الوقوف على شيء يسير مِن تلك الخفايا والجرائم والسلوكيات ، فليقرأ كِتاب "أمريكا كما رأيتها " تأليف : مختار خليل المسلاتي . ففي الكتاب حقائق وأرقام ووقائع تُظْهِر الوجه الآخر للحضارة الغربية !
وأوصي نفسي وإياهم أن نجعل مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة وقدوة .
وأن نتشبَّه بالكِرام ، إن الـتَّشبُّه بالكِرام فلاح .
والله تعالى أعلم .
======================================
7. وبالمقابل تأثرت الفتيات تأثر كبير بالفنانات والمغنيات وأصبحن يتبعنهن بلا عقل و منطق , حتى بدأنا بأن نطالب جهاز الهية لتكوين قسم نسائي ينضوي تحت الهيأة ويتواجد بالتجمعات النسائية كالجامعات والمجمعات النسائية وأيضا في القسم النسائي بالجنادرية والمتنَزهات النسائية وغيره , فهل معنا الحق بالمطالبة ؟ وما نصيحتك لفتياتنا التي غرتهن الدنيا حتى أصبح النمص بالنسبة لهن أمرا عاديا ؟
الجواب :
هذا صحيح ، وقد انتشرت ظواهر كثيرة ، وخطيرة في نفس الوقت ، مِن مظاهِر عُريّ ، تتكشّف معها الصدور والظهور والبطون بِحُجّة أن عورة المرأة مع المرأة مِن السُّرَّة إلى الركبة !
وهذا القول لا دليل عليه ، بل هو قول ضعيف ، وقد دلَّت أدلّة الكتاب والسنة على خِلاف ذلك .
وسبق بسط القول في هذه المسألة هنا :
ضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/85.htm
ومما انتشر أيضا ظاهرة بدأت بالانتشار ، ألا وهي استرجال بعض الفتيات ! وهو ما يُسمّى بـ "البوي " ! وكلمة ( بوي ) كلمة أجنبية تعني ( وَلَد ) !
وهذا لا شك أنه أمر خطير ، وصاحبته ملعونة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومطرودة مِن رحمة أرحَم الراحمين ؛ لأن اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله .
البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال ، والمترجِّلات من النساء ، وقال : أخرجوهم من بيوتكم . رواه البخاري .
ولَمَّا قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس الـنَّعل . قال : لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل . رواه أبو داود ، وصححه الألباني .
وفي حديث أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الرَّجُلَ يَلْبَسُ لِبْسَةَ الْمَرْأَةِ ، وَالْمَرْأَةَ تَلْبَسُ لِبْسَةَ الرَّجُلِ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
فهل يَرضى عاقل – رجلا كان أو امرأة – أن يُطْرَد مِن رحمة الله التي وسِعَت كل شيء ؟
وفي مقابِل ماذا ؟
في مقابِل أشياء ؛ إما خارجة عن الفِطرة ، مثل : الاسترجال ( البوي ) !
وإما أشياء تراها المرأة أنها زِينة ! وهي ليست كذلك ، مثل : النمص ، ووصْل الشَّعر ، والوَشْم ، والتفلَّج ، وغير ذلك مما حرَّمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وهي مع ذلك في غِنى عن ذلك كله ؛ لأن الله عَزّ وَجَلّ قد أباح لها مِن الزينة ما فيه كفاية وغُنية.
وتأبَى طوائف مِن النساء إلاّ أن يُرضين الشيطان ويَعصِين الرحمن ، وذلك بامتثال أمْر الشيطان الذي وَعَد فقال : (وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الأَنْعَامِ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا) ، ومع ذلك فَوَعْد الشيطان نهايته الخسران المبين ، ولذا قال الله عَزّ وَجَلّ بعد هذه الآية : (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا (120) أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا) .
وما أشدّ نَدامة العاصِين لله ، الْمُطِيعين للشيطان ، إذا وَقف بهم إبليس خطيبا في النار يُقرِّعهم ويُوبِّخهم ، ويقول لهم : (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاََّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) .
قال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى : (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ) قال الحسن : يَقِف إبليس يوم القيامة خَطِيبا في جهنم على مِنبر من نار يَسمعه الخلائق جميعا .
وقال ابن كثير في تفسير الآية : يُخْبِر تعالى عَمَّا خَطَب به إبليس لَعنه الله أتباعه ، بعدما قَضَى الله بين عِباده ، فأدْخَل المؤمنين الجنات ، وأسْكَن الكافرين الدَّرَكَات ، فقام فيهم إبليس لعنه الله حينئذ خَطِيبًا لِيزيدهم حُزنا إلى حُزنهم ، وغَبْنًا إلى غَبْنِهم ، وحَسْرَة إلى حَسْرتهم ، فقال : (إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ) أي : على ألْسِنَة رُسُله ، ووَعَدكم في اتِّبَاعهم النجاة والسلامة ، وكان وَعْدًا حَقا، وخَبَرًا صِدْقًا ، وأما أنا فَوَعَدتكم وأخْلَفْتكم ، كما قال الله تعالى : (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا) .
ثم قال : (وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ) ، أي : ما كان لي عليكم فيما دَعوتكم إليه مِن دَليل ولا حُجّة على صِدْق ما وَعَدْتكم به ، (إِلاََّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي) بِمُجَرّد ذلك ، هذا وَقد أقَامَت عليكم الرُّسُل الْحُجَج والأدلة الصحيحة على صِدق ما جَاؤوكم به ، فَخالفتموهم فَصِرتم إلى ما أنتم فيه ، (فَلا تَلُومُونِي) اليوم ، (وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ) ، فإن الذَّنْب لَكم ، لِكَونِكم خَالَفْتم الحجج واتبعتموني بِمُجَرّد ما دعوتكم إلى الباطل ، (مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ) ، أي : بِنَافِعكم ومُنْقِذكم ومُخَلّصكم مما أنتم فيه ، (وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ) ، أي : بِنَافِعِيّ بإنْقَاذِي مما أنا فيه من العذاب والنكال . اهـ .
وأما المطالبة بِفروع نسائية للهيئات ، فأرى أنه مُطْلَب مُلِحّ ، وذلك لِكَثرة المنكرات النسائية التي تكون بين النساء .
وإن لم تُوجَد فتقع مسؤولية الإنكار على النساء ، وعلى أصحاب تلك المجمَّعات التجارية .
وسبق :
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حق النساء ..
http://www.almeshkat.net/books/open....t=19&book=1240
والله تعالى أعلم .
======================================
8. ما هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في ملبسه ومأكله وأموره كلها ؟
الجواب :
الجواب عن هذا يحتاج إلى كُتُب !
وقد أُلِّفَت فيه كُتب ، مثل : كُتب الشمائل ، والخصائص ، والسِّيرة ، وهَديه عليه الصلاة والسلام .
والذي يَجْمَع ذلك كله : أنه عليه الصلاة والسلام لم يكن يتكلَّف مَعْدوما ، ولا يَرُدّ موجودا ، إلاّ أن يكون لا يَشتهيه ، أو لا يَحِلّ لنا .
قال ابن القيم رحمه الله : كان هديُه صلى الله عليه وسلم، وسيرتُه في الطعام ، لا يردُّ موجودًا ، ولا يَتَكَلَّف مَفقودًا ، فما قُرِّبَ إليه شيءٌ مِن الطيبات إلاّ أكله ، إلاَّ أن تَعافَه نفسُه ، فيتركَه من غير تحريم ، وما عاب طعاماً قطُّ ، إن اشتهاه أكله ، وإلاَّ تَرَكه ، كما تَرَك أكل الضَّبِّ لَمَّا لَمْ يَعْتَدْهُ ، ولم يُحَرِّمه على الأُمَّة ، بل أُكِلَ على مائدته وهو ينظر .
وأكل الحلوى والعسل ، وكان يُحبهما ، وأكل لحم الجزور ، والضأن ، والدجاج ، ولحم الْحُبارى ، ولحم حِمار الوحش ، والأرنب ، وطعام البحر ، وأكل الشِّواء ، وأكل الرُّطبَ والتمرَ، وشَرِب اللبنَ خالصًا ومَشُوبًا ، والسَّويق ، والعَسل بالماء ، وشَرِب نَقيع التمر ، وأكل الخَزِيرَة ، وهي حَسَاء يُتَّخَذ مِن اللبن والدقيق ، وأكل القِثَّاء بالرُّطَبِ ، وأكل الأَقِطَ ، وأكل التمر بالخبز ، وأكل الخبز بالْخَلّ ، وأكل الثريد ، وهو الخبز باللحم ، وأكل الخبز بالإِهالة ، وهى الوَدَك ، وهو الشحم الْمُذَاب ، وأكل مِن الكَبِدِ المَشوِيَّةِ ، وأكل القَدِيد ، وأكلَ الدُّبَّاء المطبوخةَ، وكان يُحبُّها ، وأكلَ المسلُوقةَ ، وأكلَ الثريدَ بالسَّمْن ، وأكلَ الجُبنَ ، وأكلَ الخبز بالزيت ، وأكل البطيخ بالرُّطَبِ ، وأكل التمر بِالزُّبْدِ ، وكان يُحِبه ، ولم يكن يَردُّ طَيِّبًا ، ولا يتكلفه . اهـ .
وأما مَلْبسه عليه الصلاة والسلام ، فقد كان يُحِبّ التجمُّل عليه الصلاة والسلام .
رأى عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه حُلّة سِيراء عند باب المسجد ، فقال : يا رسول الله لو اشتريت هذه ، فَلَبِسْتها يوم الجمعة ، وللوَفْد إذا قَدِمُوا عليك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة . رواه البخاري ومسلم .
وذلك لأنها كانت مِن حرير .
ولم يكن عليه الصلاة والسلام يتكلَّف في مَلبَسه ، فقد يخرُج إلى الصلاة بالثوب الذي نام به عليه الصلاة والسلام .
قالت عائشة رضي الله عنها : كنت أغسل الجنابة من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيخرج إلى الصلاة ، وإن بُقَع الماء في ثوبه .وفي رواية لمسلم : لقد كنتُ أفْرُكه مِن ثَوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فَرْكًا ، فيُصَلِّي فيه . رواه البخاري ومسلم .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحِبّ التيمُّن ويُعجبه ، وهو استخدام اليد اليمنى في الأخذ والعطاء ، وتقديم اليمين حتى في القَدَم عند الانتعال .
وهذا سبق فيه :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/08.htm
ومَن أراد الاستزادة ، فليرجِع إلى :
كتاب " الشمائل " ، للترمذي
وكِتاب " زاد المعاد في هَدْي خير العباد " ، لابن القيم .
والله تعالى أعلم .
========================================
9. والله المستعان أصبحنا في زمن الإخوة الأشقاء يتخاصمون على توافه الحياة الدنيا الزائلة ; ولأن سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم صالحة لأي زمان ومكان , فهل تحدثنا عن هدي الرسول صلى الله