| فتاوى الصِّيام والقِيام لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| موضوع: فتاوى الصِّيام والقِيام لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم الإثنين 12 أبريل - 1:52 | |
|
عدل سابقا من قبل شعبان في الإثنين 12 أبريل - 2:19 عدل 2 مرات | |
|
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: فتاوى الصِّيام والقِيام لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم الإثنين 12 أبريل - 1:59 | |
|
شيخ عبد الرحمن السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الوالدة قبل عشرين سنة في رمضان كانت تتسحر مع الوالد و يأذن فيذهب والدي للصلاة و يأتي فإذا بأمي ما زالت تأكل , طلبت مني أن أسأل حتى لا تكون بذمتها شيء تقول أن السماء ما تزال سوداء وأنها لم تكن بداية طلوع الفجر أي لم تكن السماء لا زرقاء و لا بنفسجية و مع ذلك الموضوع من 20 سنة أي لم تكن والدتي قاصدة أن تأكل بل كان جهلا منها لأنها الآن و لله الحمد تفقهت في دينها كثيرا هل تقضي ذلك الرمضان يا شيخ عبد الرحمن , ولو أنها كانت جاهلة بالحكم حيث أنها كانت تظن أن هذا معنى الآية (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) فما فتواها جزاكم الله خير ؟ الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا إذا كانت تأكل وتشرب بعد أذان الفجر ، ويأتي زوجها بعد صلاة الفجر وهي تأكل ، فيجب عليها القضاء عن كل يوم فَعَلت فيه مثل ذلك . ولا تُعذر بالجهل في مثل هذه الحالة . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما الحكم للصائم في استخدام الغرغرة الطبية لالتهابات الحلق أو الفم؟ هل تفطر أو تجرح صومه ؟ وما الحكم لو كان فيها طعم السكر كالتي في الصيدليات الآن ، أو استخدم الإنسان الماء والملح فقط للغرغرة ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟ فأجاب رحمه الله بقوله : لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلاَّ إذا دعت الحاجة ولا تُفْطِر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه . والله تعالى أعلم .
=============== كنت صائمة فدخل في جوفي غبار أحسست بشدته أثر تنظيفي للغرف فهل الغبار الداخل للجوف يفطر ؟ الجواب : الغبار إذا وصل إلى حَلْق الصائم ، فإنه لا يُفسد الصيام ؛ لأنه ليس من جنس الطعام ولا الشَّرَاب ، وليس هناك أحد يتعمّد إدخال الغبار إلى جوفه . وللفائدة : فإن الصائم لو تذوّق الطعام بِطرف لِسانه فإنه لا يُفسد الصيام ، وعليه أن لا يبتلع ما تذوقه . روى ابن أبي شيبة من طريق عطاء عن ابن عباس قال : لا بأس أن يَذوق الْخَلّ أو الشيء ما لم يدخل حَلْقَه وهو صائم . وروى من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : لا بأس أن يتطاعم الصائم من القِدْر . وروى عن الحسن أنه كان لا يرى بأسًا أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يَمُجّه . وقال البخاري : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاس : لا بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ الْقِدْرَ أَوْ الشَّيْء . وقد سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله : هل يبطل الصوم بِتذوّق الطعام ؟ فأجاب رحمه الله بِقَولِه : لا يُبْطِل الصوم ذَوق الطعام إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلاَّ إذا دَعَت الحاجة إليه ، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم البعض في رمضان ينام أغلب النهار وقد تفوته صلاة الظهر في وقتها فيصليها مع العصر وبعضهم يستيقظ قبل آذان المغرب فيؤدي الصلوات الثلاث معا ما حكم صيامه وما حكم تأخير الصلاة عن وقتها ؟ حيث أن هذه عادة وليست شيء طارئ وجزاكم الله خيرا الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . هذه مِن كبائر الذنوب . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : تأخير الصلاة عن غير وقتها الذي يجب فعلها فيه عمدًا مِن الكبائر . وقال أيضا : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ : الْجَمْعُ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ مِنْ الْكَبَائِرِ ، وَرَوَى الثَّوْرِيُّ فِي جَامِعِهِ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قتادة عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ عُمَرَ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعْدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ صُبْحٍ : حَدَّثَنِي حميد بْنُ هِلالٍ عَنْ أَبِي قتادة يَعْنِي العدوي : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إلَى عَامِلٍ لَهُ : ثَلاثٌ مِنْ الْكَبَائِرِ : الْجَمْعُ بَيْنَ صَلاتَيْنِ إلاَّ مِنْ عُذْرٍ ، وَالْفِرَارُ مِنْ الزَّحْفِ ، وَالنَّهْبُ . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ولا يجوز الجمع لغير حاجة . وقال أيضا : يجب على كل مسلم أن يُصلّي الصلوات الخمس في مواقيتها ، وليس لأحد قَطّ أن يُؤخِّر الصلاة عن وقتها لا لِعُذر ولا لغير عُذر ، لكن العذر يُبيح له شيئين : يبيح له ترك ما يَعجز عنه ، ويبيح له الجمع بين الصلاتين . اه . وإذا تعمّد تأخير صلاة حتى يخرج عن وقتها من غير عُذر ، فهذا كُفر عند جَمْع من أهل العلم . والصلاة أعظم من الصيام ، ولذلك فُرِضَتْ على هذه الأمة ليلة عُرِج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء . ولم يكن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يَرَون شيئا من الأعمال تركه كُفر غير الصلاة . ويحرُم السهر إذا كان سَبَبًا في تَضييع الصلوات . وسبق : http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=78574 والله تعالى أعلم .
=============== أحس في أقصى حلقي (في موضع التقاء قنوات الأنف بالحلق) ببعض المخاط (أجلكم ربي ورفع قدركم) ، ولا أستطيع إخراجه لا عن طريق أنفي ولا عن طريق الفم ! إلا أني أفكر أن أدخل منديل في حلقي لتجفيف المنطقة من ذلك المخاط خوفاً من أن يفسد لي صومي ، خاصة أني سمعت البارحة في إذاعة القرآن أن ابتلاع ال(بلغم) أجلكم الله مفطر في أظهر قولي الحنابلة . أفتوني مأجورين مشكورين ، ولكم مني خالص الدعوات الجواب : لا يجوز لك التكلّف في إخراج ما لم يَصِل إلى الفم مِن البلغم . والذي يُحكم بأنه مُفسِد للصيام مِن البلغم : هو ما يُبتَلَع بعد وصوله إلى الفم . قال شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : النخامة وهي ما يخرج من الصدر ، أو من الأنف، ويقال لها النخاعة ، وهي البلغم الغليظ الذي يحصل للإنسان تارة من الصدر وتارة من الرأس، هذه يجب على الرجل والمرأة بَصْقه وإخراجه وعدم ابتلاعه . اه . وسُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل بلع البلغم يُفطِّر ؟ فأجاب رحمه الله : البلغم أو النخامة إذا لم تَصِل إلى الفم فإنها لا تُفَطِّر قَولاً واحدا في المذهب ، فإن وَصَلَتْ إلى الفم ثم ابتلعها ، ففيه قولان لأهل العلم : منهم من قال : إنها تُفطِّر إلحاقا لها بالأكل والشرب ، ومنهم من قال : لا تُفطِّر إلحاقا لها بالريق . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم يا شيخ جزاك الله خيرا أنا عندي مشكلة بالصوم مشكلة البلغم ودائما أسأل الحكم عنه ولكن فيه حرج لي لأنهم يقولون يجب إخراج البلغم ولكن وأنا في الجامعة عندما أقوم بإخراجه الجميع ينظر إلي إما بتعجب أو انزعاج أو قرف والمشكلة أنه لا يتوقف فأنا لا أفهم لا يمكن لأحد أن يخرج جميع البلغم فهو متواصل ولا يتوقف وبعد ساعات يصبح حلقي جاف جدا وأحيانا رغما عني أشعر أنه دخل في حلقي وأنا أبلع ريقي وهذه المشكلة تضايقني ولا أعرف ما هو الحل فأنا طول اليوم أخرج البلغم ومهما أخرجه أحس أحيانا أن البلغم يدخل ولا أستطيع التحكم فيه وأنا سألت شيوخا كثر ودائما يقولون يجب إخراجه وعدم بلعه ولكني أحرج ولا أستطيع أن أشرح لهم حالتي بالضبط الله يعافيك أنتظر الرد فأنا أخاف أن يكون صومي فيه خطأ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . لا يجوز لك التكلّف في إخراج ما لم يَصِل إلى الفم مِن البلغم . ولو أحسّ به الإنسان في حلقه ، فلا يجب التكلّف مِن أجل إخراجه . والذي يُحكم بأنه مُفسِد للصيام مِن البلغم : هو ما يُبتَلَع بعد وصوله إلى الفم . قال شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : النخامة وهي ما يخرج من الصدر ، أو من الأنف، ويقال لها النخاعة ، وهي البلغم الغليظ الذي يحصل للإنسان تارة من الصدر وتارة من الرأس، هذه يجب على الرجل والمرأة بَصْقه وإخراجه وعدم ابتلاعه . اه . وسُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل بلع البلغم يُفطِّر ؟ فأجاب رحمه الله : البلغم أو النخامة إذا لم تَصِل إلى الفم فإنها لا تُفَطِّر قَولاً واحدا في المذهب ، فإن وَصَلَتْ إلى الفم ثم ابتلعها ، ففيه قولان لأهل العلم : منهم من قال : إنها تُفطِّر إلحاقا لها بالأكل والشرب ، ومنهم من قال : لا تُفطِّر إلحاقا لها بالريق . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير شيخنا الفاضِلْ شربت ماءً بعدَ الأذان ولم أعلم بذلكَ إلا في اليوم التالي حيث علمت موعد الأذان الصحيح لكن والله إني قبل أن أشربَ الماء تأكّدتُ من موعد الأذان لكِن لا أعرف ماذا حصَل وكأني رأيت موعد أذن المغرب بدلاً من الفجر !. فماذا عَلَي ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . ليس عليك شيء ؛ لأن هذا خطأ ، والخطأ معفوّ عنه . قال الله عَزّ وَجلّ : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) . والله تعالى أعلم .
=============== فضيلة الشيخ عبد الرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امرأة تسأل : ما حكم من تكون إجازته السنوية أواخر شهر رمضان وأيام العيد ويريد أن يأخذ عائلته للاستجمام ، وهل يجوز لهم الإفطار يوم السفر في شهر الصيام ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم ، يجوز له الإفطار في رمضان إذا سافر ، سواء سافر أثناء النهار ، أو سافر مِن الليل . لأن ما يَصِحّ أنه سَفَر ، ولم يكن سَفَر معصية ، فإنه يجوز الترخّص فيه بِرُخَص السفر . وليس مِن شَرْط الترخّص بِرُخص السفر وُجود المشقّة . وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أأصوم في السفر ؟ - وكان كثير الصيام - فقال : إن شئت فصُم ، وإن شئت فأفطر . رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم : قال : يا رسول الله أجد بي قوة على الصيام في السفر ، فهل عليّ جناح . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه . قال ابن قدامة : الرُّخص المختصَّة بالسَّفر مِن القصر والجمع والفطر والمسح ثلاثا والصلاة على الراحلة تطوعا يُباح في السفر الواجب والمندوب والمباح ، كَسَفَر التجارة ونحوه ، وهذا قول أكثر أهل العلم . اه . والله تعالى أعلم
=============== شيخنا الكريم أبا يعقوب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله جميع أوقاتك بطاعته كثر الكلام في الآونة الأخيرة عن اعتماد رؤية هلال شهر رمضان بالآلات المكبرة فهل يصح إثبات دخول الشهر بهذه الوسيلة أم لا بد من رؤية الهلال بالعين المجردة ؟ نفع الله بك وبعلمك وجعلك مباركا أينما كنت الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . الأصل في الشرع : رؤية الهلال بالعين الْمُجرَّدة ، وعدم تكلّف ما وراء ذلك ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُمّ عليكم فاقدروا له . رواه البخاري ومسلم . وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، وفيه : فإن غُمّ عليكم فصوموا ثلاثين يوما . وجاءت رواية لهذا اللفظ ( غُمّ ) بلفظ : غُبّي فقد روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبي عليكم ، فأكملوا عِدة شعبان ثلاثين . قال ابن الأثير : وفي حديث الصوم " فإن غَبِىَ عليكم " ، أي : خَفِيَ . ورواه بعضهم " غُبِّيَ " بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لِمَا لم يُسَمَّ فاعِله من الغَباء : شِبْه الغَبَرة في السماء . اه . ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتياط في ذلك ، ولا أمَرَ أحدًا أن يصعد فوق جَبَلٍ ولا مكان مُرتفع يتحرّى رؤية الهلال ! وأجازت اللجنة الدائمة الاستعانة بآلات الرصد ، ففي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة : تجوز الاستعانة بآلات الرصد في رؤية الهلال ، ولا يجوز الاعتماد على العلوم الفلكية في إثبات بدء شهر رمضان المبارك أو الفطر ؛ لأن الله لم يشرع لنا ذلك ، لا في كتابه ولا في سُنة نَبيه صلى الله عليه وسلم ، وإنما شرع لنا إثبات بدء شهر رمضان ونهايته برؤية هلال شهر رمضان في بدء الصوم ، ورؤية هلال شوال في الإفطار والاجتماع لصلاة عيد الفطر ، وجعل الأهلة مواقيت للناس وللحج . اه . ويبقى الإشكال في توثيق من يقوم بالرؤية ! فغالب من في المراصد هم من الفلكيين ! ومعلوم توجّه كثير من الفلكيين في مُحاولة إثبات الحساب الفلكي لِبدء الصيام ونهايته ! ولذلك قال شيخنا العثيمين رحمه الله : الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال ، وينبغي أن يكون ذلك ممن يوثق به في دِينه وفي قُوة نَظَره ، فإذا رأوه وَجَب العمل بمقتضى هذه الرؤية : صومًا إن كان الهلال هلال رمضان ، وإفطارًا إن كان الهلال هلال شوال . ولا يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رؤية ، فإن كان هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة ، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا . أما الحساب فإنه لا يجوز العمل به ، ولا الاعتماد عليه . وأما استعمال ما يسمى « بالدربيل » وهو المنظار المقرب في رؤية الهلال فلا بأس به، ولكن ليس بواجب، لأن الظاهر من السنة أن الاعتماد على الرؤية المعتادة لا على غيرها . ولكن لو استعمل فرآه من يوثق به فإنه يعمل بهذه الرؤية . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز إفطار مريض السكر إذا كان في شبه غيبوبة سكر في نهار رمضان؟؟ وجزاك الله خير الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا نعم ، إذا شقّ عليه الصيام مشقة شديدة ، أو كان الصيام يضرّه . وسبق : http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=78342 والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد ربي أوقاتكم بالخيرات وجعلها عامرة بذكره سبحانه من استنشق أثناء الوضوء أكثر من مرة لشك يصيبه في عدم دخول الماء جيدا للأنف ويعلم أن المبالغة بالاستنشاق للصيام خطأ , ولكن يريد أن يكون وضوئه كامل لوسوسة في الصدر وأخذ يستنشق بشيء من الحذر إلا وفجأة وبدون قصد أن يجعل من ذلك مفطر, دخل الماء بداخل الأنف ولجوفه هل أفسد صيامه ؟ علماً بأنه شخص كثير الشكوك في أمر إكمال الوضوء على الوجه المطلوب حيث يكرر الوضوء أحيانا أكثر من مرة لشكه بأنه لم يمسح على يده تارة ولم يمسح أذنه تارة أخرى . شكر الله لكم. الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . لا يجوز له الاسترسال مع الوساوس الشيطانية ! وإذا كان يشكّ في الاستنشاق أو في المضمضة لهذا الحدّ ، فلا يستنشق أصلا ؛ لأن المضمضة والاستنشاق سُنَّة في قول جماهير أهل العلم . والنبي صلى الله عليه وسلم قال للسائل : توضأ كَمَا أمَرَك الله . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى . والله قد أمَر بِالوضوء في الأعضاء الأربعة ، فقال : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) . وبالنسبة لصيامه ، فهو صحيح ، وعليه أن يتجنّب المبالغة في الاستنشاق . لقوله عليه الصلاة والسلام للقِيط بن صَبِرة : وبالغ في الاستنشاق إلاَّ أن تكون صائما . رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه . والله تعالى أعلم
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم شيخنا ورفع قدرك في الدارين أفطرت قبل آذان المغرب بدقيقة وذلك عندما كنت جالسا على مائدة الإفطار ودخل أخي الأكبر وقال أنه أُذن لصلاة المغرب وكنا لا نستطيع سماع آذان المغرب بسبب ضجيج الأطفال واتضح أن أخي كان يمزح فهل يجب علي قضاء اليوم ؟ أو ما الحكم الصحيح في هذه الحالة ؟ وجزاكم الله خير الجزاء حفظكم ربى من كل سوء الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . بالنسبة لِمَن أفطر على غلبة ظنّ أو إخبار صادق ، فلا شيء عليه ، ومَن أفطر خطأ فهو معفوّ عنه ، لقوله تعالى : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) . وبالنسبة لأخيك فهو آثِم بِفعله ذلك ؛ لأن هذا الأمر لا يجوز المزاح فيه ، وهو قد غَرّ مُسلما صائما . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الفاضل جزاكم الله خيرا وبارك الله في علمكم متى يقال دعاء الإفطار ( ذهب الظمأ وابتلت ) هل قبل الأكل أم بعد الأكل لأني كنت أقوله قبل الأكل وسمعت أحد الدعاة في بلدي أنه يقال بعد الأكل وأنا في شك من أمري فما هو الصواب شيخنا وجزاكم الله خيرا الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . الذي يظهر أنه يُقال بعد الإفطار ؛ لأنه جاء في الحديث : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله . إنما يذهب الظمأ وتبتل العروق بعد الإفطار . وبوّب عليه الإمام النسائي : ما يقول إذا أفطر . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلمك الله أخي الشيخ وبارك الرحمن فيك . لدي أحد الأهل أحَسَّ بدوار وفقدان توازن وذهب إلى المستشفى في نهار رمضان وأعطوه إبرة ، وقال له الأطباء أن هذه الإبرة لا تحتوي على بروتينات ولا خلافه ، لكنها تعمل على إعادة التوازن للجسم ، كما أنها لا تؤخذ في الشرايين بل تؤخذ في العضد أو الفخذ .فما حكم صوم هذا الرجل ؟ غفر الله لنا ولك . الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . صومه صحيح ، طالما أن الإبرة ليست مُغذِّيَة . أما الإبر المغذية فلها حُكم الطعام والشَّرَاب ؛ لأنها تقوم مقام الطعام والشراب ، وتكفي المريض لو بقي أيامًا من غير طعام ولا شراب . والله تعالى أعلم
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خير ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين قد طلقت زوجتي من شهرين تقريبا وفي هذه الأيام أفكر فيها وأتخيلها كثيرا حتى أنه ينزل مني المذي من شدة الشهوة في نهار رمضان وأكثر من مرة مع العلم أنني أجاهد نفسي في ذلك أغلبها أحيانا وتغلبني أحيانا، سؤالي : هل يلزمني القضاء عن ذلك اليوم الذي نزل مِنّي المذي فيه ؟ وفقكم الله الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ووفقك الله لكل خير . المذي لا يُفسد الصيام ، وإنما يجب منه الوضوء ، ويجب غَسْل ما أصاب الملابس منه ؛ لأنه نجس . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال حيرني كثير لكن يا فاضل من دخل رمضان والله المستعان أصبت بشكوك غير طبيعية بالصيام وجاءتني حالة وسوسة عجيبة لكن الحمد لله على كل حال استفساري بوركتم: - من يبدأ أذان الفجر تبدأ حالتي مع الوسوسة فأستمر أبصق ريقي كثيرا خوفا من دخول شيء معه, ومن كثر ما أبصق أكرمكم المولى يجف حلقي وريقي وأحس كأني سأتقيأ وأنا أعرف حكم القيء في رمضان أنه يبطل الصيام, لكن لضغط الوسواس الشديد عليّ أقول سأبصق ريقي وإن شاء الله ما أتقيأ مع العلم أحس شيء يروح ويرجع من معدتي كأن كبدي تقلب من كثر البصق والجهد , وغصب عني أسترسل مع الوسواس غير قادرة في نفسي بتاتا , المهم لما جاء وقت صلاة الظهر توضأت وبدأت حالة البصق خوفا من نزول شيء من الماء لجوفي أحسست بأن ريقي جف وكأني سأستفرغ ونبذت الأحاديث التي تجري برأسي وصليت وأنا أسجد أحس كأني سأرجع وأنهيت الصلاة ولما جلست بعد الصلاة على سجادتي أحسست كأن طعم لبن بريقي وخفت أني تقيأت , قلت أخاف خرج القيء مع السجود لأني لم أرَ شيء ظاهر بمعنى لم يخرج معي شيء فاحش لكن شكيت في طعم ريقي مرة أقول أحس بطعم لبن ومرة أفول هذه وسوسة اتركيها وجلست لا أدري ماذا أفعل بالنهاية بلعت ريقي دفعا من الاسترسال المزعج والآن ما أدري هل صحيح طلع معي لبن بريقي وإلا وسوسة لأن منع للاسترسال لم أجلس وأتحسس طعم الريق هل يحتوي على لبن أم لا يحتوي سؤالي هل أفطرت بهذا عمداً وعلي القضاء وصيامي فسد أم لا ؟؟ طلب يا شيخ إنك تدعي ربي يشفيني من الوسوسة ما جت تتأزم إلا برمضان الله أكبر بس فإن حالي يعطف له من أن يأذن الفجر وكأن هموم الدنيا تأتي على رأسي أحاول إني ما أوسوس لكن رغما عني والله الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وعافاك الله وكل مُبتلى . لا تلتفتِ إلى هذه الوساوس . ولا يجوز أن يشقّ الإنسان على نفسه ، ولا أن يُشدِّد على نفسه بِمثل ذلك . ولو جَمَع الإنسان ريقه ثم ابتلعه لم يَفسُد صيامه ، وإن كان بعض العلماء كَرِه للصائم أن يَجْمَع ريقه ، لكنه لا يُفطِّر على كل حال . ومثله لو تذوّق الإنسان الطعام ، على طرف لسانه ، ثم بصق ولم يبتلعه ، وهذا يعني أنه قد يجد طَعْم ما يتذوّق ، سواء لمعرفة ملوحته أو حلاوته أو غير ذلك . وهذا ما أفتى به الصحابة رضي الله عنهم ، وهذا يدلّ على أنه لا يُفسد الصيام . وسبق : http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=78626 ووُجود طَعْم الأكل أو طَعْم معجون الأسنان في الفم لا يُفسد الصوم . وإنما يُفسد الصوم ما يصل إلى الفم ، مثل النخامة ، أو القيء والقَلَس . وهذا إذا وصل إلى الفم وَجَب إخراجه . أما ما لم يَصِل إلى الفم فلا يجب إخراجه ، ولو أحسّ به الإنسان في حَلْقِه أو في البلعوم . والله تعالى أعلم
=============== السلام عليكم ورحمة الله هل الغبار إذا دخل للحلق وأحس به الصائم يفطر؟ لأن في يوم من أيام رمضان هذه بينما كنت أرفع شيء بالمنزل أحسست برائحة الغبار ولكن دفعا لوسوستي أكملت وقلت عادي حتى لو دخل الغبار بحلقي بأكمل الرفع هذا كله من الوسواس أنا لست متعمدة أفطر أنا فقط ردعاً للوسوسة لأني كثيرة الوسوسة جدا جدا في الصيام لدرجة أني ألبس الكمام إذا دخلت المطبخ خوفا من دخول شيء لحلقي الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا الغبار لا يُفَطَّر ؛ لأنه ليس من جنس الطعام والشَّرَاب . وليس لأحد رغبة في أن يُدخِل الغبار إلى جوفه أصلا ، وإنما قد يُغْلَب الإنسان ، فيدخل الغبار إلى حَلْقِه . ولا يجوز لبس الكمام احتياطا للصيام ؛ لأن هذا مِن الغلو ، وهو يفتح عليك باب وسواس . وقد أجاز العلماء للصائم تذوّق الطعام بِطرف اللسان دون ابتلاع الجزء المطعوم . روى ابن أبي شيبة من طريق عطاء عن ابن عباس قال : لا بأس أن يَذوق الْخَلّ أو الشيء ما لم يدخل حَلْقَه وهو صائم . وروى من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : لا بأس أن يتطاعم الصائم من القِدْر . وروى عن الحسن أنه كان لا يرى بأسًا أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يَمُجّه . وقال البخاري : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاس : لا بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ الْقِدْرَ أَوْ الشَّيْء . وقد سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله : هل يبطل الصوم بِتذوّق الطعام ؟ فأجاب رحمه الله بِقَولِه : لا يُبْطِل الصوم ذَوق الطعام إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلاَّ إذا دَعَت الحاجة إليه ، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ جزاكم الله خيرا وبعد: سؤالي لفضيلتكم.اعتدت أن ينزل مني في أيام الطهر إفرازات بيضاء ومرة نزلت هذه الإفرازات بيضاء لكن بها خط أحمر بعد أذان الفجر"قبل أن أصلي" مع العلم أني في تلك الفترة كنت أنتظر الدورة الشهرية لكن لم تأتِ سوى آخر الليل ؟ طبعا صليت الفجر وكنت صائمة( قضاء رمضان) لكن هل تعتبر هذه دورة وأعيد صلاة الفجر والصوم أم ماذا أفعل؟؟ أدخلك ربي الجنة بغير حساب . الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . لا يُعتبر هذا حيضا ، فإن كان الدم المعتاد لم يَنْزِل إلاّ في آخر الليل في الليلة التالية ، فصيامك صحيح . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أولا بارك الله فيك شيخنا الفاضل على الرد و على ما تبذله من مجهود للمساعدة ثانيا في مسألة ما ذكرت عن تكاثر ديون الصيام علي و عن ما أقدمت عليه من جماع أثناء زواجي في نهار رمضان فأنا فهمت من ردك أنه لا يلزمني قضاء إذا كنت تاركة للصيام وليس هذا هو مقصودي فأنا كنت أصوم رمضان و لكن قضاء أيام الإفطار تكاثرت علي و تهاونت في ردها وإضافة إلى نذر صيام شهر متتابع نسيت ذكره المرة السابقة و أيضا لما علمت بكفارة الجماع أثناء رمضان فزاد الطين بلة لأنه في أيام متعددة هذا الأمر يؤرقني كثيرا فماذا يلزمني يا شيخ للتوبة و الرجوع إلى الله في هذه الحالة ؟ فهل هنا أيضا التوبة تهدم ما قبلها أم ماذا يجب علي أن أفعل ؟ وهل يقبل الله صيامي في رمضان المقبل لو أطال الله في عمري و بلغته رغم كل ما بدر مني فيما سبق ؟ الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك . النذر باقٍ في الذمة ، فإن كنت نذرت صيام شهر فيجب عليك الوفاء بالنذر . وقلت في الجواب السابق : إذا كنت مُتهاونة بشأن الصلاة ، وليس بشأن الصيام . وإذا كنت تجهلين حُكم الجماع في نهار رمضان ، فلا شيء عليك . والتوبة تهدم ما قبلها . وعليك إحسان العمل فيما بقي من عمرك . والله تعالى أعلم .
=============== بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله هذه فتوى مهمة في قول رمضان كريم, وأغلب الناس يقولون هذه الكلمة وهي مخالفة للشرع سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: رمضان كريم فما حكم هذه الكلمة؟ وما حكم هذا التصرف؟ فأجاب فضيلته بقوله: حكم ذلك أن هذه الكلمة رمضان كريم غير صحيحة وإنما يقال: رمضان مبارك وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي. مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ( 20 / السؤال رقم 254 ) . لم أجد هذه الفتوى في موقعه الشخصي الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذه الفتوى في " مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين " ج 20 ص 93 ، 94 – الفتوى رقم 452 الفتاوى مِن جَمْع وترتيب الشيخ فهد السليمان . وطبعتها دار الثريا . الطبعة الأولى 1423 ه وبالله تعالى التوفيق .
=============== هل إذا الواحد عندما يكون صائم وبلع البلغم يفطر أم لا ؟ وجزاك الله خير يا شيخ الجواب : وجزاك الله خيرا إذا وصل البلغم إلى الفم ثم ابتلعه ، فقد أفسد صومه ، وعليه القضاء . أما إذا لم يصل البلغم إلى الفم ، فلا يُفطِّر . قال الإمام النووي : فإن أخرج البلغم من صدره ثم ابتلعه ، أو جذبه من رأسه ؛ بَطَل صومه . والله أعلم .
=============== جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم وبارك بكم وكل عام وأنتم بخير سؤالي أنه من أشهر بسيطة أصبحت تنزل علي مع القصة البيضاء نقط بنية"أكرمكم الله" قبل الدورة بيوم أو يومين أو ثلاثة وتنزل ثم تنقطع لساعات حتى تنزل الدورة والآن ومع قدوم شهر رمضان لا أدري هل أصوم هذه الأيام وأصلي فيها أم أنني أعتبرها دوره؟ أفتونا جزاكم الله خيرا الجواب: آمين ، ولك بمثل ما دعوت . القصة البيضاء تكون بعد انتهاء الدورة ، وليس قبلها . قال ابن عبد البر : القصة البيضاء : هو الماء الأبيض الذي يَدفعه الرَّحِم عند انقطاع الحيض . يُشَبَّه لِبَياضِه بالقَصّ ، وهو الْجِصّ . اه . وما يكون قبل الحيض لا يُعتبر حيضا ، إلاّ أن يكون مع نُزول الدم ؛ لأن الحيض في اللغة هو السيلان . قالت أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري . وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا . قال ابن عبد البر : الصُّفرة والكُدرة قبل الحيض وبعده سواء . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم هل إذا فطرت صائم لي من الأجر مثل أجره إذا كان الصائم مقتدرا و يستطيع أن يؤمن لنفسه الطعام ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نَعم ، فالحديث عامّ في تفطير الصائم ، وفضْل الله واسِع . قال النووي : يُسْتَحَبّ أن يدعو الصائم ويُفَطِّره في وقت الفِطر ، وهذا لا خلاف في استحبابه للحديث . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو كان بعض الشيء محرج في صيامي أتتني الشهوة فأخذت أعبث خفيفاً جداً لفترة قصيرة جداً ثواني أو دقيقة حتى لا يخرج السائل ثم نمت واستيقظت صباحا فشعرت برغبة في الدخول إلى الحمام كي أتبول (أجلكم الله) وكنت أيضا أشعر بشهوة وقبل أن أذهب إلى الحمام للتبول عبثت به وفي هذه المرة لمدة ثواني فقط لا أتوقع أني أكملت الدقيقة لكي لا يخرج السائل ازدادت رغبتي في الذهاب إلى الحمام فذهبت فورا وإذا بي ألمح السائل في أعلى عضوي لكنه لم يخرج رأيته ولم يكن قد خرج إلى الخارج فهل علي قضاء هل أنا مفطر ما حكمي ؟ وماذا يتوجب علي فعله ؟ لو سمحت يا شيخ جاوبني الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا الذي وجدته هو المذي ؛ لأن المني يخرج دَفْقًا بِلذّة . قال عمر رضي الله عنه : إِنِّي لأَجِدُهُ يَنْحَدِرُ مِنِّي مِثْلَ الْخُرَيْزَةِ ، فَإِذَا وَجَدَ ذَلِكَ أَحَدُكُمْ فَلْيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَلْيَتَوَضَّأْ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ . يَعْنِي الْمَذْيَ . رواه الإمام مالك في الموطأ . وهو نجس يجب غسْل ما أصاب الملابس منه . والمذي لا يُفسد الصيام ، بِخلاف إنزال المني قصدًا . وسبق : ما هي أحكام العادة السرية ؟ وما الزواجر عنها ؟ http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=6800 والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا شيخنا الكريم هناك من يقول أن المرأة إذا كانت في آخر يوم حيض ثم إذا رأت علامة الطهر في أي وقت في اليوم ولو قبل المغرب بدقائق فإنها توقف الأكل و تنوي الصوم و تعتبر صائمة في هذا اليوم وجدت يا شيخ هذا الكلام عجيب و لكنهم أكدوا لي أنه صحيح و يدرس في كتب الفقه فهل هذا صحيح يا شيخ وفقك الله الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ووفّقَك الله لِمَا يُحِِب ويرضى . هذا غير صحيح ، بل هو باطل ؛ لأن صيام رمضان لا يصِحّ إلاَّ بِنيّة قبل الفجر . فلو طهرت الحائض بعد طلوع الفجر بدقائق ، لم يصحّ صومها . ولو طهرت الحائض أثناء النهار فإنها لا تُؤمَر بالإمساك بقية يومها ؛ لأنها لم تُخاطَب بالصيام من أوّل اليوم . والله تعالى أعلم .
=============== سلام عليكم ورحمه الله بارك الله في علمكم زميلة تسأل عن أنها ذهبت إلى دكتور العظام في نهار رمضان وقام الدكتور بالكشف عليها والفحص لها بما يستلزمه إمساك عظام اليد والقدم وما إلى ذلك . وهي الآن تسأل عن حكم صيامها ؟ وهل هذا الأمر مكروه ( مع العلم في الاعتبار انه غير متاح دكتورة في هذا المجال ) وجزاكم الله خيرا . الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك . لا تأثير لذلك على الصيام . ولا يجوز للمرأة أن تُمكِّن الطبيب مِن مسّ شيء مِن جسدها إلا لضرورة ، والضرورة تُقدَّر بِقدرها . ولا يجوز للطبيب أن يمسّ شيئا مِن جَسدها إلاّ ما دَعَت إليه الضرورة . هذا إذا لم توجد طبيبة متخصصة . والله تعالى أعلم .
=============== فضيلة الشيخ من أصابه الجنون ساعة أو جزء الساعة في نهار رمضان فهل يحكم بفطره ؟ وهل يختلف الحكم لو كانت الساعة في نهار رمضان ، أو كانت قبل الفجر ثم أخذت جزءاً من نهار رمضان؟ وجزاكم الله خيراً الجواب : وجزاك الله خيرا الإصابة بالجنون أو الإغماء أثناء النهار لا تأثير لها على الصيام ، وكذلك لو كان قبل الفجر إذا كان نوى الصيام . وقد سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله عن : رجل أغمي عليه في شهر رمضان لمدة عشرة أيام ، هل يقضي هذه الأيام ؟ فأجاب رحمه الله : إذا أغمي على الإنسان في شهر رمضان فإنه يقضي الأيام التي أُغْمِي عليه فيها ؛ لأنه لم يحصل مِنه نِيَّة ، لكن إذا أغمي عليه في أثناء النهار صح صومه . وسُئل : إذا أغمي عليه الشهر كله ؟ فأجاب الشيخ : يلزمه قضاء الشهر كله ؛ لأن هذا ليس مجنونا ، الجنون لو جُنّ الإنسان في شهر رمضان فإنه لا يلزمه القضاء ؛ لأن المجنون ليس عليه صوم بخلاف الْمُغْمَى عليه . عندنا الآن : جنون ، وإغماء ، ونوم . لو نام الإنسان في رمضان ثلاثة أيام ما استيقظ فصومه صحيح ، ولا يلزمه القضاء . ولو أغمي عليه لزمه القضاء . ولو جُنّ لم يلزمه القضاء . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن يجعلنا ممن يقوم ليلة القدر ويفوز بعظيم الأجر أنا مرة كنت مقصصة أظافري قبل الفجر بربع ساعة تقريبا وكنت تقصيصي لها ليس على الحفة كثير وكنت جالسة في نهار رمضان وكنت متفقة مع نفسي أي شك أو أفكار وسواسية بدل ما أعض على شفتي ويخرج دم أو أشد بشعري ويخرج دم قلت : أضغط بيدي على المفرش إلى أن تذهب تلك الفكرة . والأفكار تكون تسلطية رغما عني لكن أحاول أتجاهلها وأشغل نفسي عنها المهم لمن ضغطت بيدي يا فاضل أقول بقرار نفسي الله يستر لا يطلع دم من تحت أظافري وضغطت على المفرش بعدين قلت أخاف الآن طلع من تحت أظفري دم المهم جلست أطالع الجلد اللي تحت الظفر إلا أشوف شيء محمر [ لا هو دم يسيل واضح ولا هو اللي ما طلع شيء كذا أحمر ] وأجلس دقيقتين أو خمس هكذا وأنظر مره أخرى ولم أجد شيء قلت بنفسي لو أنه دم كان تبقى أثره واضح مع العلم أني لم أتعمد الفطر بتاتا لأني أتحرج كثير من الدم في أثناء الصيام هل بهذا الفعل أفطرت وانتقض صومي؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . لا علاقة لخروج الدم مِن سائر البدن بالصيام ، فلو أُصيب الإنسان بِنَزِيف أو بِرُعاف ، أو جُرِح ، أو سال الدم مِن شَفَتِه ، فإنه لا تأثير له على الصيام ، إلاّ لو مصّ الدم وابتلعه . ولا شيء مِن الدماء يُفسد الصيام إلاّ دم الحيض ، إذا نَزَل أثناء النهار . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم الإسلام والمسلمين أنا كنت متزوجة منذ ست سنوات وقد كنت متزوجة من شخص يتعاطى المخدرات والخمر وكنت أحبه حبا شديدا ولا أعصي له أمرا وقد ارتكبنا محرما وهو الإفطار في نهار رمضان عدة أيام متفرقة في عدة رمضانيات ولكن أنا فعلا كنت أعلم أن الجماع في نهار رمضان حرام ولكن من حبي له كنت لا أعصي له أمر ولا أدري كم عدد تلك الأيام التي أفطرناها فلا أدري هل هي خمسة عشر أم عشرون أم أقل أم أكثر قد كنت في البداية أمتنع عن ذلك ولكن من حبي له أتساهل معه في أشياء كثيرة مع العلم أنني لا أستطيع صيام 40 شهرا أو إطعام 60 مسكين كل يوم أو إعتاق20 رقبة أرجوكم ساعدوني فأنا الآن مطلقة وتبت إلى الله وكما قلت لك هي شهور عدة وأيام عدة متفرقة وحاولت أصوم ولكن لم أستطع الصيام شهرين متتابعين ولكن يشهد الله علي أنني ندمت أشد الندم ولكن هيهات ينفع الندم أرجوك فأنا أحس أنني يئست وتعبت من انتظار الرد وأتمنى من الله أن يكون الجواب يسير علي لأنني جد لا أستطيع عتق رقاب ولا إطعام 60مسكين كل يوم لمدة طويلة فأنا من يصرف على أبنائي من الضمان الاجتماعي الذي يصلنا كل شهر وقدره 800 ريال سعودي وبالكاد يكفينا فعندي أربعة أطفال أكبرهم في رابع ابتدائي وأصغرهم سيدخل المدرسة هذه السنة بإذن الله الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . لا بُدّ مِن الكفارة ، فإن كانت لا تستطيع كما ذكرَتْ في السؤال ، فتسقط عنها الكفارة . قال ابن قدامة : وإن عَجِز عن العتق والصيام والإطعام سَقَطَت الكفارة عنه في إحدى الروايتين ، بدليل أن الإعرابي لَمَّا دَفع إليه النبي صلى الله عليه و سلم التمر وأخبره بحاجته إليه قال : " أطعمه أهلك " ، ولم يأمره بِكفَّارة أخرى ، وهذا قول الأوزاعي . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد الاستفسار عن الوضع التالي : واحدة بالغة راشدة بالعشرينات لمرض شديد بالمعدة اضطرت لإفطار شهر رمضان كاملا ودفعت كفارة ذلك وبعدها ذهبت إلى الحج وأدت الفريضة كاملة . ولكن المرض المعدي لم يتحسن خلال كل هذه الفترة ويمكن أن يكون وضع شهر رمضان القادم كما الماضي . والسؤال هل يفترض عليها الصوم في المستقبل للقضاء أم لا ؟ ولكم جزيل الشكر سلفا . الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا المرض إما مرض يُرجَى بُرؤه ، وإما مرض لا يُرجَى برؤه فيما يبدو للناس . فالمرض الذي يُرجَى برؤه ينتظر صاحبه حتى يبرأ ويُعافى ثم يَقضي ، ولا كَفّارة عليه . والمرض الذي لا يُرجَى برؤه على صاحبه الكَفّارة ، وهي إطعام مسكين عن كل يوم ، لكل مسكين نصف صاع من الطعام . وبناء على هذا التفصيل فإن كان مرض الأخت مما يُخبر الأطباء عن مثله أن له عِلاجا ، فعليها أن تنتظر حتى تُشفَى – بإذن الله – ثم تقضي ما فاتها . وإذا أخبرها طبيب مسلم موثوق أن هذا المرض لا يُعرف له عِلاج ، فعليها الكفارة ، ولو استمر المرض معها طيلة حياتها ، فإنها تُكفِّر عن كل رمضان تُدرِكه . والله تعالى أعلم .
=============== إذا سمحت يا شيخ أفتيني في أمري هذا ذهبنا إلى جدة وعندما أذن المغرب في إذاعة القران الكريم (أذان الحرم) بمكة أفطرت من غير قصد . لأني من سكان مكة وأنا متعودة على أذان مكة فهل علي إعادة صوم ذلك اليوم ؟؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إذا لم يكن هناك فرق بين الأذان في مكة وفي جدة ، فلا شيء عليك . وأما إذا كان هناك فرق بين أذان المغرب في مكة وفي جدة ، ففي المسألة تفصيل ؛ وهو : إن كان الإنسان أفطر من غير قصد ، أي : أن ذلك وقع نسيانا وجريًا على عادته في الإفطار على سماع أذان الْحَرَم ، لكونه من أهل مكة ، ثم لَمّا تذكّر أمسك وتوقّف عن الإفطار ، وأخرج ما في فمه ، فلا شيء عليه . أما إذا استمر بعد ذلك في الأكل ، أو بَلَع ما في فمه بعد أن تذكّر ، فعليه القضاء . والله تعالى أعلم .
=============== بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليك يا شيخ أفتنا في هذا يا شيخ شاب في حياته لم يصم ولا شهر لرمضان لأنه غير محافظ للصلاة ففي الشهر الفائت لرمضان اختجى وصام رمضان . لكن السؤال هنا : كيفية قضاء الأشهر الفائتة التي لم يصمها ؟؟ أو لا يكون له قضاء ؟ وهل يجوز لأحد الأقارب أن يصوم معه ويسانده في القضاء ؟ وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ، ولك بمثل ما دعوت . إذا كان لا يُصلِّي فلا يجب عليه قضاء . لأن ترك الصلاة كُفر ، والكافر لا يُؤمر بالقضاء إذا أسلَم . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ما الحكم بارك الله فيكم في من تجشأ وهو صائم وأحس الطعام وصل إلى حلقه ثم عاد ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك . إذا وصل الطعام إلى فمه وجب إخراجه ، فإن رجع إلى حلقه بِغير اختياره فلا شيء عليه ، لقوله تعالى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) . أما إذا وصل على الفم وابتلعه عامدا فعليه القضاء ؛ لأنه مثل القيء ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : من ذرعه القيء من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض . رواه أهل السنن ، وهو حديث صحيح . والله تعالى أعلم .
=============== هذا شخص تزوج قبل رمضان بأسبوع أو أسبوعين والشخص يعلم أن الجماع في نهار رمضان عليه كفارة مغلظة وأنه لا يجوز لكنه جامع امرأته في نهار رمضان لمدة أسبوع من بداية الشهر والآن يسأل هل الكفارة التي عليه شهرين متتابعين فقط أم بكل يوم شهرين متتابعين علما بأنه لا يعلم عن هذه الكفارة أن كل يوم له كفارة لوحدة ؟؟ فماذا عليه الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عليه أن يتوب إلى الله من ذلك العمل . وما دام أنه يعلم أن الجماع في نهار رمضان عليه كفارة مغلظة ، فَعَليه كفارة مُغلّظة عن كل يوم جامَع فيه . والمقصود بالجماع : الإيلاج ، سواء أنْزَل أم لم يُنْزِل . والكفارة المغلّظة : عِق رقبة ، فإن لم يجد فيصوم شهرين مُتتابعين ، فإن لم يستطع ، فيُطعم ستّين مسكينا . ويحسب هذه الكفارة عن كل يوم . فإن كان جامع لمدة أسبوع ، في كل يوم يحصل منه ذلك ، فعليه سبع كفارات مغلّظة ، على الترتيب السابق . وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن : " رجل جامع زوجته في نهار رمضان أربعة أيام . " فأجابت اللجنة : أولا : عليه أن يستغفر الله تعالى ويتوب إليه مما وقع منه ، ويندم على ما فعل ، ويعزم على ألا يعود لمثله ، فإنه كبيرة من كبائر الذنوب . ثانيًا : عليه صيام أربعة أيام قضاء عن الأيام الأربعة التي جامَع فيها ، وعليه أربع كفارات ، عن كل يوم من الأربعة كفارة ، والكفارة عِتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا ، ثلاثين صاعًا من بر أو تمر أو أرز أو ذرة أو نحو ذلك مما يطعمه أهله ، لكل مسكين من ذلك نصف صاع عن كل يوم . ثالثًا : على الزوجة القضاء والكفارة أيضًا على النحو الذي تقدّم من صيام أربعة أيام قضاء وإخراج أربع كفارات عن كل يوم كفارة ؛ لأنها لم تُعارِض في الجماع ، بل رَضيتْ بذلك ، وكفارتها مثل كفارة الرَّجُل . اه . والله تعالى أعلم .
=============== السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا صامت المرأة وتوضأت لصلاة العصر ولم ينزل عليها الحيض ثم لما أذن المغرب أفطرت ولما ذهبت لتتوضأ لصلاة المغرب رأت الحيض نزل ولم تعلم هل نزل قبل المغرب أم بعدة ولم تشعر بأعراض الحيض من ألم وغيره فما الحكم؟ وجزاكم الله خيرا الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . من قواعد الشريعة : اليقين لا يزول بالشكّ . والطهارة يقين بالنسبة لهذه المرأة ، فلا يزول بالشّك ، فهي على طهارتها ما لم تتيقّن نزول الدم . ومن قواعد الشريعة أيضا : الأصل بقاء ما كان على ما كان . والأصل فيها في ذلك اليوم بقاء الطهر . فلا يجب عليها قضاء ذلك اليوم ؛ لأن الطُّهر يقين ونُزول الدم قبل أذان المغرب شكّ . والله تعالى أعلم .
===============
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
| |
|
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
شعبان المدير
عدد المساهمات : 7701 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : المزاج : الحمد لله
| |
| |
ابوتوفيق المراقب العام
عدد المساهمات : 3486 تاريخ التسجيل : 05/11/2012
| موضوع: رد: فتاوى الصِّيام والقِيام لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم الخميس 15 أبريل - 11:18 | |
| | |
|
| |
| فتاوى الصِّيام والقِيام لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم | |
|