منتدي المركز الدولى


هل السدل في الصلاة سنة؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
هل السدل في الصلاة سنة؟ 1110
هل السدل في الصلاة سنة؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا هل السدل في الصلاة سنة؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


هل السدل في الصلاة سنة؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
هل السدل في الصلاة سنة؟ 1110
هل السدل في الصلاة سنة؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا هل السدل في الصلاة سنة؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 هل السدل في الصلاة سنة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير
شعبان


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7712
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

هل السدل في الصلاة سنة؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل السدل في الصلاة سنة؟   هل السدل في الصلاة سنة؟ Icon_minitime1الثلاثاء 25 مارس - 5:06

هل السدل في الصلاة سنة؟هل السدل في الصلاة سنة؟هل السدل في الصلاة سنة؟هل السدل في الصلاة سنة؟هل السدل في الصلاة سنة؟

هل السدل في الصلاة سنة؟
ال الأزهري (المالكي):
(السدل قوي وجائز وسنة، بل هو الأقوى عندي، ولا أقول بقول الشيخ ابن عزوز بأنه بدعة، بل قوله هذا مردود عليه .. وبودي لو أتحاور مع مطلع في هذه المسألة فأنصر أنا السدل وينصر هو القبض مستشهدا بأقوال الشيخ ابن عزوز مختصرا لها شيئا فشيئا حتى يكون حواري معه كأنه رد على رسالة ابن عزوز هذه والله الموفق، فمن يتطوع من الإخوة؟؟)
ثم قال (كنت من أبعد الناس عن الفقه، ومع أني مالكي فلم يكن شيء أشد علي من قول المالكية بالإرسال، فلم أزل أتعجب من ذلك معتبرا أنه من مخالفتهم للسنة ـ على طريقة السيد أحمد الغماري ـ حتى تقدمت قليلا في العلم وفهمت حجية عمل أهل المدينة عند المالكية، فصرت أعتذر لهم على طريقة ـ المسناوي وابن عزوز والسيد عبدالله ـ ثم لم أزل أنظر وأتقدم في الأمر باحثا المسألة على طريقة أهل الحديث حتى وقفت على الآثار الواردة عن بعض السلف في السدل كالوارد عن عبدالله بن الزبير وسعيد بن جبير وعطاء والنخعي والحسن وغيرهم فكبر علي الأمر ثم بعد سنين من البحث وقفت على هذا الخبر الذي لم يقف عليه حسب علمي من بحث هذه المسألة، ولم أر من أشار إليه في هذه المسألة قبل الفقير، أسوقه لكم من كتاب تاريخ الحافظ أبي زرعة الدمشقي المتوفى سنة 281هـ قال رحمه الله :
(( حدثني عبد الرحمن بن إبراهيم عن عبد الله بن يحيى المعافري عن حيوة عن بكر بن عمرو: أنه لم ير أبا أمامة - يعني ابن سهل - واضعاً إحدى يديه على الأخرى قط، ولا أحداً من أهل المدينة، حتى قدم الشام، فرأى الأوزاعي، وناساً يضعونه))اهـ.

هذا إسناد على شرط البخاري من حاول الطعن فيه فليتأهب لأسانيد البخاري، وفيه كما ترون شهادة رجل من العلماء كان إمام المسلمين في مصر، إمام جامعهم ـ يصلون بصلاته ـ يحكي عن أبي أمامة بن سهل ـ وقد قيل عنه صحابي ـ أنه لم يره واضعا يدا على أخرى قط، وأنه لم ير أحدا من أهل المدينة يفعل ذلك، يعني ولا أهل الحجاز، حتى جاء إلى الشام فرأى الأوزاعي وجماعة يفعلون ذلك.
وبكر بن عمرو أقدم من مالك وأسن منه، وقد جاءكم بما كان عليه السلف قبل انتشار القبض، فلو أن القبض هو السنة دون الإرسال لكان أهل مدينة رسول الله أسرع الناس إلى ترك سنته من بعده، فليتق الله عبد نظر في هذا الخبر أن يلبس السلف وأهل المدينة وأهل بيت نبيهم وصحبه ترك السنة وهجرها، والله الموفق)

ثم نقل له أحدهم هذا الحديث (هل رواية أبي زرعة رحمه الله تتعارض مع هذه الرواية المدنية:
‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد الأنصاري‏ ‏قال ‏
‏كان الناس يؤمرون ‏ ‏أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة قال ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏قال ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏ينمى ذلك ولم يقل ينمي.
رواها البخاري وأحمد ومالك في الموطأ.)

فرد عليه بهذا (يبدو لأول وهلة أن هذه تعارض تلك، فمن لم يفهم كيف ينظر في الأخبار ويحل مشكلها توهم أن هذا يعارض ذاك، وخبر سهل مؤيد للخبر الذي أوردناه في عمل أهل المدينة، وذلك أن سهلا قال: (كان الناس يؤمرون)، فقوله (كان) دال على أنه أمر قد كان، وليس فيه أن ذلك الأمر قد كان واستمر كائنا إلى أن توفي النبي صلى الله عليه وسلم، وخبر بكر بن عمرو دال على أن القبض ترك في المدينة ولم يعد له وجود ظاهر، فمن ضعف علمه قال: إن أهل المدينة تركوا ما كانوا قد أمروا به وخالفوا سنة نبيهم! ومن عقل وعرف فضل السلف قال: قد كانوا يؤمرون ثم ترك ذلك الأمر، أو كان آخر الأمرين من رسول الله ترك القبض، أو ترك الأمر به والالتزام به، فاقتدى به السلف من أهل مدينته صلى الله عليه وسلم فتركوه..

ألا ترى سهلا قال: (يؤمرون) وليس أحد من أهل العلم قال بأن هذا أمر واجب، ولو كان حديث سهل محكما غير منسوخ ولا متروك وأنه على ظاهره لوجب أن يكون وضع اليمين على الشمال أمرا حتما لا زما أي واجبا يأثم تاركه، وقد أجمع أهل العلم القائلون بالقبض أنه سنة وليس بواجب فوجب ألا يكون الأمر الوارد في خبر سهل محكما ووجب أن يكون قد حدث بعده ما جرأ أهل المدينة على الإرسال..
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أن يوافق أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ثم سن مخالفتهم كما في مسألة فرق الشعر، فقد روى البخاري وغيره عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَاأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
((كَانَ يَسْدِلُ شَعَرَهُ وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ رُءُوسَهُمْ فَكَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَسْدِلُونَ رُءُوسَهُمْ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ بِشَيْءٍ ثُمَّ فَرَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ ))اهـ.
وفي مصنف بن أبي شيبة عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كأني أنظر إلى أحبار بني إسرائيل واضعي أيمانهم على شمائلهم في الصلاة).
وفيه عن مجاهد أنه كان يكره أن يضع اليمنى على الشمال يقول على كفه أو على الرسغ ويقول فوق ذلك ويقول أهل الكتاب يفعلونه.
فلا يبعد أن يكون أمر القبض والإرسال قد كان من هذا الباب، فإذا كان أهل الكتاب يفعلون ذلك القبض في صلاتهم فلا يبعد أن يكون النبي وافقهم أولا ثم ترك ذلك، فأخذ عنه بعض قدماء أصحابه الوجه الأول دون الثاني ورحل إلى قومه، والاختلاف في تفسير الترك على أي وجه هو أمر آخر لا يلزم منه نسخ القبض بمرة عند من يرى القبض، وعليه لا تعارض بين خبر سهل وخبر بكر بن عمرو، والله أعلم.)


أرجو منكم توضيح المسألة..

هل تصح صلاة المرسل يده في الصلاة، وهل يصح الاقتداء به وبمن يقبض يديه، وهل الإرسال يكفر الإنسان، وهل قبض اليد بعد الركوع أولى أم الإرسال، وأي ذلك ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏

ج6‏:‏ السنة وضع اليد اليمنى على اليسرى لما روى البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى‏)‏‏.‏ ‏[‏أخرجه البخاري 1/180 وأحمد 5/336‏]‏ وفي رواية لمسلم ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى ‏[‏مسلم 1/301 برقم ‏(‏401‏)‏، وأبو داود 1/589 برقم ‏(‏963‏)‏، والنسائي 2/126 برقم ‏(‏889‏)‏، وابن خزيمة 1/243 برقم ‏(‏480‏)‏‏]‏‏.‏

وقد وردت أحاديث وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى من طرق متعددة فمن ذلك ما أخرجه الترمذي وابن ماجه عن قبيصة بن هلب عن أبيه، قال الترمذي بعد إخراجه‏:‏ حديث حسن، وعند ابن عبدالبر في التمهيد والاستذكار عن عظيف بن الحارث وعند الدارقطني عن حذيفة بن اليمان، وعن أبي الدرداء عند الدارقطني مرفوعاً وعند ابن أبي شيبة مرفوعاً وعند أحمد والدارقطني عن جابر وعند أبي داود عن عبدالله بن الزبير، وعند البيهقى عن عائشة وقال صحيح، وعنـــد الدارقطني والبيهقي عن أبي هريرة، وعند أبي داود عن الحسن مرسلاً، وعنده أيضاً عن طاووس مرسلاً وعند النسائي وابن ماجه عن ابن مسعود، قال ابن سيد الناس‏:‏ رجاله رجال الصحيح، قال الحافظ في الفتح‏:‏ إسناده حسن وقال الترمذي في جامعه بعد سياقه لحديث قبيصة عن أبيه‏:‏ والعمل على هذا عندأهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم‏:‏ يرون أن يضع الرجل يمينه على شماله في الصلاة، ورأى بعضهم أن يضعها فوق السرة، ورأى بعضهم أن يضعها تحت السرة وكل ذلك واسع عندهم‏.‏ انتهى كلام الترمذي ‏[‏سنن الترمذي 2/32،33 برقم ‏(‏252‏)‏‏]‏ ‏.‏

إذا تقرر أن السنة‏'‏هي وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى فإذا صلى شخص وهو مرسل يديه فصلاته صحيحة؛ لأن وضع اليمنى علي اليسرى ليس من أركان الصلاة ولا من شروطها ولا من واجباتها، وأما اقتداء من يضع يده اليمنى على اليسرى بمن يرسل يديه فصحيح، قال شيخ الإسلام ابن تيمية‏:‏ ‏(‏من قال من المتفقهة أتباع المذاهب أنه لا يصح الإئتمام بمن يخالفه إذا فعل أو ترك شيئا يقدح في الصلاة عند المأمومين فمقالته توقعه في مذاهب أهل الفرقة والبدعة من الروافض والمعتزلة والخوارج الذين فارقوا السنة ودخلوا في الفرقة والبدعة‏.‏‏.‏‏)‏، قال‏:‏ ‏(‏ولهذا آل الأمر ببعض الضالين إلى أنه لا يصلي خلف من ترك الرفع أول مرة وآخر لا يصلي خلف من يتوضأ من المياه القليلة، وآخر لا يصلي خلف من لا يتحرز من يسير النجاسة المعفو عنه إلى أمثال هذه الضلالات التي توجب أيضا أنه لا يصلي أهل المذهب الواحد بعضهم خلف بعض، ولا يصلي التلميذ خلف أستاذه، ولا يصلي أبوبكر خلف عمر، ولا علي خلف عثمان، ولا يصلي المهاجرون والأنصار بعضهم خلف بعض‏.‏‏.‏‏)‏، قال‏:‏ ‏(‏ولا يخفى على مسلم أن هذه مذاهب أهل الضلال وإن غلط فيها بعض الناس‏)‏، وقال أيضا‏:‏ ‏(‏وقد اتفق سلف الأمة من الصحابة والتابعين على صلاة بعضهم خلف بعض مع تنازعهم في بعض فروع الفقه وفي بعض واجبات الصلاة ومبطلاتها، ومن نهى بعض الأمة عن الصلاة خلف بعض لأجل ما يتنازعون فيه من موارد الاجتهاد فهو من جنس أهل البدع والضلالة‏)‏ انتهى المقصود ‏.‏

وإذا صلى شخص مرسلاً يديه في حال قيامه فقد ترك سنة وتارك السنة ليس بكافر‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








مركزالدولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبان
المدير
المدير
شعبان


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7712
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

هل السدل في الصلاة سنة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السدل في الصلاة سنة؟   هل السدل في الصلاة سنة؟ Icon_minitime1الثلاثاء 25 مارس - 5:08

[]
الرد على أدلة السدل
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين .

أما بعد فهذه مجموعة من الأدلة التي يستند ورءاها الصوفية ويتسلحون بها أمام الادلة الشرعية من الكتاب والسنة التي تدل وتحت على وضع اليمين على الشمال في الصلاة وهذه الأدلة قد ألقت الكثير من الشبه على عامة الناس حتى صاروا حيارى يأخذون برأي من ؟ فنود منكم بارك الله فيكم لو رردتم على هذه الشبه علماً أن هذه الشبه قد أخذت من كتاب اسمه سلسلة المباحث الفقهية ( 1 ) سدل اليدين في الصلاة أحكامه وأدلته للدكتور محمدعزالدين الغرياني تاريخ الاصدار ( 2009 ) .
فالأدلة التي قام المؤلف بالاستدلال بها قام بتقسيمها الى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : عمل الصحابة والتابعين وتابع التابعين بسدل أيديهم في الصلاة .
القسم الثاني : الأدلة من السنة النبوية على سنية السدل في الصلاة .
القسم التالث : الرد على أدلة القبض .
أولاً القسم الأول عمل الصحابة والتابعين وتابع التابعين بسدل أيديهم في الصلاة .
1 } أبوبكر الصديق : روى الامام أحمد قال حدثنا عبد الرزاق قال : أهل مكة يقولون : أخذ ابن جريج الصلاة من عطاء وأخدها عطاء من ابن الزبير وأخذها ابن الزبير من أبي بكر وأخذها أبوبكر من النبي صلى الله عليه وسلم ,
وابن الزبير كان يسدل في الصلاة باتفاق الائمة وكذالك ابن جريج الذي أخذها من عطاء ( المغني ج1ص334 ) ( نيل الاوطار 2 ,201 ) ( المصنف لعبد الرزاق ج2 ص276 )
( فتح المالك 3, 198 ) .
2 } علي ابن أبي طالب : روى ابن حزم عن علي : أنه اذا طول في الصلاة يمسك بيده اليمنى ذراعه اليسرى في أصل الكف ( المحلي ج3 ص 313 رقم 448 ) .
قال المؤلف وهذا يدل على أن الخليفة رضى الله عنه لايفعل ذالك الا اذا طول في الصلاة فيتضح أنه يرى السدل أولى في الصلاة من القبض مالم نضطر الى ذالك .
3 } عبد الله ابن الزبير قال ابن المنذر مما روينا عنه الارسال ابن الزبير ( تفسير القرطبي ج 20 ص221 )
وقال الشوكاني : روى عن ابن المنذر عن ابن الزبير : أنه يرسلهما ولايضع اليمنى على اليسرى . ( نيل الأوطار ج 2 ص 201 ) .
قال ابن عباس رضى الله عنهما من أحب أن ينظر الى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فليقتد بابن الزبير ( تلخيص الحبير لابن حجر العسقلاني ج1 ص 542) ( سنن أبي داوود رقم 735 ) .
4 } أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري الأوسي المدني : عن بكر بن عمرو المعافري قال
لم أر أبا أمامة واضعاً إحدى يديه على الأخرى قط .
5} الامام سعيد ابن المسيب : عند عبد الله بن يزيد قال مارأيت سعيد بن المسيب قابضاًيمينه على شماله في الصلاة كان يرسلهما ( فتح المالك ج 3ص199 ) .
6 } الحسن البصري : روى ابن المنذر عن الحسن البصري أنه يرسلهما ولايضع اليمنى على اليسرى ( نيل الأوطار 2 , 201 ) .
7 } الامام مجاهد ابن جبير : قال ابن عبد البر :روى عن مجاهد أنه قال : إن كان وضع اليمين على الشمال فعلى الكف أو على الرسغ عند الصدر وكان يكره ذالك , أي القبض ( فتح الماك ج 3 ص201 ) .
8 } الامام سعيد بن جبير : عند عبد الله بن العيزار قال كنت أطوف مع سعيد بن جبير فرأى رجلاً يصلي واضعاًإحدى يديه على الأخرى فذهب ففرق بينهما ثم جاء ( فتح المالك ج3 ص199 ) .
9 } الامام التابعي عطاء ابن أبي رباح : عن ابن جريج قال كثيراً مارأيت عطاء يصلي سادلاً ( المعيارالجديد ج1 ص294 ) .
10 } الامام اراهيم النخعي شيخ الكوفة : روى ابن شيبة أن ابرهيم النخعي يرسل يديه في الصلاة ( مصنف ابن أبي شيبة ج1 ص334_ فتح المالك ج3 ص199 ) .
11} الامام ابن جريج عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج : قال عبد الرزاق رأيت ابن جريج يصلي في إزار ورداء مسدلا ًيديه ( فتح المالك ج3 ص198 ) .
12} الامام محمد بن سيرين : أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه : أن ابن سيرين كان يرسل يديه في الصلاة ( ج1 ص344 ) .
13} سليلا أهل بيت النبوة الامام القدوة عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب – والامام الباقر : جاء في مرآة المحاسن : ان الامام مالكاً سئل عن السدل فقال رأيت من يقتدى بفعله عبد الله بن الحسن يفعله ( المعيار الجديد ج1 ص294 ) .
ونقل الشوكاني في نيل الاوطار : أن الباقر كان ممن يسدل ( ج2 ص208 ) .
14} الامام الليث بن سعد : قال سدل اليدين في الصلاة أحب الي ( فتح المالك ج3 ص198 )
15} الامام مالك بن أنس :
جاء في المدوتة قال ابن القاسم قال مالك في وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة لاأعرف ذالك في الفريضة ولكن في النوافل لابأس بذالك , يعين به على نفسه ( المدونة ج1 ص79 ) .
قال الامام السيوطي خالف مالك موطئه في ستين موضعاً ( تنوير الحوالك 1 ,ص9 ) .
16 } الامام البخاري : فقد بوب البخاري باباً للاستعانة باليد في الصلاة وهذا يدل على أن البخاري لايرى ان القبض من سنن الصلاة وهو يتفق مع قول الاوزاعي الذي قال أن الصحابة كانوا يرسلون أيديهم في الصلاة وأما قول ( كان الناس يؤمرون أن يضعوا أيمانهم على شمائلهم في الصلاة ) ذالك من باب التخفيف عليهم لانهم كانوا يطيلون القيام فكان ينزل الدم الى رؤس أصعابهم إذا أرسلوا فقيل لهم إذا اعتمدتم فلاحرج عليكم .( اكمال المعلم ) .
17 )عشرا ت الالاف من السلف الصالح من الصحابة والتابعين : ذكره بكر بن عمرو المعافري لم أر ابا امامة واضعا احدى يديه على الاخرى قط ولا احدا ً من أهل المدينة حتى قدمت الشام فرايت الاوزاعي وناساً معه يضعونها وقد ذكر الاوزاعي ذالك لكن حين الحاجة اليها .
ثانياً القسم الثاني الأدلة من السنة النبوية على سنية السدل في الصلاة :
أحاديث كثيرة ومنها ما ذكرناه من أن ابا بكر الصديق قد اخذ السدل من النبي صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً القسم الثالث الجواب على أحاديث القبض :
أولاً : أحاديث القبض كلها ضعيفة الا ماورد عن سهل بن سعد أن الناس كانوا يأمرون ..... ألخ
ثانياً : أن الصحيح منها منسوخ والدليل على النسخ عمل الصحابة والتابعين وكذالك عمل أهل المدينة الذي تم نقله حيث أنهم كانوا يرسلون أيديهم في الصلاة .
ثالثاً : الدليل على ضعف الأحاديث :
1} حديث وائل بن حجر في صحيح مسلم وغيره :
أ } فيه اضطراب في الاسناد .
ب} انقطاع في السند : ففي رواية مسلم عبد الجبار عن أخيه علقمة عن أبيه وعلقمة في القول الصحيح لم يسمع من أبيه فكذاك قال ابن حجر والذهبي (تقريب التهديب ج1 ص409 – الميزان 3-108 رقم 5761 ) وقال النووي رواية علقمة عن أبيه مرسلة ( تهديب الاسماء 1 343 ) .
ج} فيه مجهولين ففي سنن أبي داوود عن عبد الجبار عن أهل بيتي واهل بيته مجهولون كما قال المنذري .
2} حديث ابن مسعود من طريق هشيم بن بشير عن الحجاج بن أبي زينب :
أ } هشيم بن بشير : كثير التدليس والارسال الخفي .
ب } الحجاج بن أبي زينب : قال عنه أحمد وابن المديني والنسائي ضعيف وقال الدارقطني عنه ليس بقوي وليس بحافظ وقال ابن حجر يخطئ .
3 } حديث هلب الطائي : جاء في الترمذي حدثنا قتيبة حدثنا أبو الأحوص عن سماك بن حرب عن قبيصة بن هلب عن أبيه قال ( كان رسول الله يؤمنا قيأخذ شماله بيمينه ) .
فيه سماك بن حرب : قال عنه سفيان ويعقوب ليس من المثبتين وضعفها بن المبارك وشعبة وشيبة وسفيان وصالح .
4 } حديث ابي هريرة : ( أخذ الأكف على الأكف في الصلاة تحت السرة )
فيه عبد الرحمن بن اسحاق: قال عنه الامام احمد وأبو حاتم منكر الحديث وقال ابن معين ليس بشئ .
5 } حديث جابر الذي خرجه الدارقطني والامام احمد : ( مر صلى الله عليه وسلم على رجل يصلي فوضع شماله على يمينه ..... ألخ )
ففي سنده عبد الرحمن بن أبي اسحاق والحجاج بن زينب وقد تم ذكر الجرح فيهما .
6} حديث عائشة الذي خرجه البيهقي والدارقطني عن محمد بن أبان الانصاري : ( ثلاث من النبوة تعجيل الافطار ..... ألخ )
ففيه محمد بن أبان : قال عنه البخاري لايعرف له سماع من عائشة رضى الله عنها وكذالك شجاع بن مخلد له منكرات وذكره العقيلي من الضعفاء وكذالك هشيم كثير التدليس .
7} حديث ابن عباس : ( إنا معشر الأنبياء أمرنا بأن نمسك ....... ألخ
ففي سنده طلحة بن عمرو : فقد ضعفه ابن معين وغيره وقال الامام احمد والنسائي متروك الحديث وقال البخاري وابن المديني ليس بشئ .
8 } حديث الامام مالك عن عبد الكريم بن أبي المخارق من كلام النبوة إذا لم تستح فافعل ماشئت ...... ألخ : ففي سنده عبد الكريم بن أبي المخارق لايختلف أهل العلم بالحديث في ضعفه كما قال ابن عبد البر
9 } حديث غضيف بن الحارث السكوتي أو الحارث بن غضيف قال ( مانسيت من الأشياء لم أنس رسول الله ...... ألخ ) ففيه اضطراب في السند وكذالك اختلاف في صحبة غضيف .
10 } حديث معاد في الطبراني من طريق الخصيب بن جحدر أنه قال ( كان رسول الله إذا قام الى الصلاة رفع يديه قبل أذنيه .... ألخ ) ففي سنده الخصيب بن جحدر كذبه شعبة والقطان وابن معين وقال الامام أحمد لايكتب حديثه وقال البخاري كذاب ( الميزان 1 , 653 ) .
11 } حديث طاوس عن طريق سليمان بن موسى ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع يده اليمنى على يده اليسرى ..... ألخ ) أنه حديث مرسل فطاوس من التابعين ولم يذكر من روى عنه , وسليمان بن موسى مختلف فيه قال عنه النسائي ليس بقوي في الحديث وقال البخاري عنده مناكير ( السير ج6 ص236 , الميزان ج2 ص225 ) .
12 } ما أخرجه البيهقي عن روح بن المسيب حدثني عمر بن مالك النكري عن أبي الجوزاء عن ابن عباس في قوله ( فصل لربك وانحر ) قال وضع اليمين على الشمال في الصلاة : ففيه روح ابن المسيب قال عنه ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات لا تحل الرواية عنه وقال ابن عدي أحاديثه غير محفوظة , وكذالك عمر النكري قال عنه ابن عدي منكر الحديث عن التقات يسرق الحديث وضعفه أبو يعلى الموصلي ( الجوهر النقي الميزان ج2 ص61 ) .
وءاخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
وسيتم الرد عليها قريباً من إخوتنا السلفين في اليمن بارك الله فيهم



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








مركزالدولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل السدل في الصلاة سنة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فرائض الصلاة, سنن الصلاة,مبطلات الصلاة,مكروهات الصلاة
» شرعية الصلاة بالنعال . حكم الصلاة بالنعال . الصلاة . صلاة المسلم بنعاله . أحكام فقهية
» عدم التركيز في الصلاة الأمور التي تُعين على الخشوع في داخل الصلاة
» عندما تكون الصلاة مظهرا لا روح فيها!لخشوع في الصلاة
» فوائد مهمة في الصلاة على المصطفى عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: