منتدي المركز الدولى


 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان 1110
 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان 1110
 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطوومه
عضو متألق
عضو متألق
فطوومه


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

 احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان    احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان Icon_minitime12014-06-17, 7:06 pm

احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان
احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان
احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان
احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
كتاب ملخص الفقهي كتاب الصيام الشيخ العلامة صالح الفوزان عضوهيئة كبار العلماءبسم الله الرحمن الرحيم
باب في وجوب الصيام ووقته
صوم شهر رمضان ركن من أركان الإسلام،وفرض من فروض الله، معلوم من الدين بالضرورة‏.‏
ويدل عليه الكتاب والسنةوالإجماع‏:‏
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَعَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ‏}‏ إلى قولهتعالى‏:‏ ‏{‏شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِوَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَفَلْيَصُمْهُ‏}‏ الآية، ومعنى ‏"‏ كتب ‏"‏‏:‏ فرض، وقال‏:‏ ‏{‏فَمَنْ شَهِدَمِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ‏}‏ والأمر للوجوب‏.‏
وقال النبي صلى اللهعليه وسلم‏:‏ ‏(‏بني الإسلام على خمس‏)‏ وذكر منها صوم رمضان‏.‏ والأحاديث فيالدلالة على فرضيته وفضله كثيرة مشهورة‏.‏
وأجمع المسلمون على وجوب صومه،وأن من أنكره كفر‏.‏
والحكمة في شرعية الصيام أن فيه تزكية للنفس وتطهيراوتنقية لها من الأخلاط الرديئة والأخلاق الرذيلة؛ لأنه يضيق مجاري الشيطان في بدنالإنسان؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فإذا أكل أو شرب، انبسطت نفسهللشهوات، وضعفت إرادتها، وقلت رغبتها في العبادات، والصوم على العكس من ذلك‏.‏
وفي الصوم تزهيد في الدنيا وشهواتها، وترغيب في الآخرة، وفيه باعث علىالعطف على المساكين وإحساس بآلامهم، لما يذوقه الصائم من ألم الجوع والعطش، لأنالصوم في الشرع هو الإمساك بنية عن أشياء مخصوصة من أكل وشرب وجماع وغير ذلك مماورد به الشرع، ويتبع ذلك الإمساك عن الرفث والفسوق‏.‏
ويبتدئ وجوب الصوماليومي بطلوع الفجر الثاني، وهو البياض المعترض في الأفق، وينتهي بغروب الشمس، قالالله تعالى‏:‏ ‏{‏فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ‏}‏ يعني‏:‏ الزوجات ‏{‏وَابْتَغُوا مَاكَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُالْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَإِلَى اللَّيْلِ‏}‏ ومعنى‏:‏ ‏{‏يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَالْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ‏}‏ أن يتضح بياض النهار من سواد الليل‏.‏
ويبدأ وجوب صوم شهر رمضان إذا علم دخوله وللعلم بدخوله ثلاث طرق‏:‏
الطريقة الأولى‏:‏ رؤية هلاله، قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُالشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ‏}‏ وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏صوموا لرؤيته‏)‏فمن رأى الهلال بنفسه، وجب عليه الصوم‏.‏
الطريقة الثانية‏:‏ الشهادة علىالرؤية، أو الإخبار عنها، فيصام برؤية عدل مكلف، ويكفي إخباره بذلك، لقول ابنعمر‏:‏ ‏(‏تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته،فصام، وأمر الناس بصيامه‏)‏ رواه أبو داود وغيره، وصححه ابن حبان والحاكم‏.‏
والطريقة الثالثة‏:‏ إكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما، وذلك حينما لا يرىالهلال ليلة الثلاثين من شعبان مع عدم وجود ما يمنع الرؤية من غيم أو قتر أو معوجود شيء من ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إنما الشهر تسعة وعشرون يوما، فلاتصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم، فاقدروا له‏)‏ ومعنى‏"‏ اقدروا له ‏"‏ أي‏:‏ أتموا شهر شعبان ثلاثين يوما، لما ثبت في حديث أبيهريرة‏:‏ ‏(‏فإن غم عليكم، فعدوا ثلاثين‏)‏
ويلزم صوم رمضان كل مسلم مكلفقادر، فلا يجب على كافر، ولا يصح منه، فإن تاب في أثناء الشهر، صام الباقي، ولايلزمه قضاء ما سبق حال الكفر‏.‏
ولا يجب الصوم على صغير، ويصح الصوم منصغير مميز، ويكون في حقه نافلة‏.‏
ولا يجب الصوم على مجنون، ولو صام حالجنونه، لم يصح منه، لعدم النية‏.‏
ولا يجب الصوم أداء على مريض يعجز عنهولا على مسافر، ويقضيانه حال زوال عذر المرض والسفر، قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَنْ كَانَمِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ‏}‏‏.‏
والخطاب بإيجاب الصيام يشمل المقيم والمسافر، والصحيح والمريض، والطاهروالحائض والنفساء، والمغزى عليه، فإن هؤلاء كلهم يجب عليهم الصوم في ذممهم، بحيثإنهم يخاطبون بالصوم، ليعتقدوا وجوبه في ذممهم، والعزم على فعله‏:‏ إما أداء، وإماقضاء، فمنهم من يخاطب بالصوم في نفس الشهر أداء، وهو الصحيح المقيم، إلا الحائضوالنفساء، ومنهم من يخاطب بالقضاء فقط، وهو الحائض والنفساء والمريض الذي لا يقدرعلى أداء الصوم ويقدر عليه قضاء، ومنهم من يخير بين الأمرين، وهو المسافر والمريضالذي يمكنه الصوم بمشقة من غير خوف التلف‏.‏
ومن أفطر لعذر ثم زال عذره فيأثناء نهار رمضان، كالمسافر يقدم من سفره، والحائض والنفساء تطهران، والكافر إذاأسلم، والمجنون إذا أفاق من جنونه، والصغير يبلغ، فإن كلا من هؤلاء يلزمه الإمساكبقية اليوم ويقضيه، وكذا إذا قامت البينة بدخول الشهر في أثناء النهار، فإنالمسلمين يمسكون بقية اليوم ويقضون اليوم بعد رمضان‏.‏


باب في بدء صياماليوم ونهايته

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِالرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّعَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْوَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْوَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَالْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَىاللَّيْلِ‏}‏

قال الإمام ابن كثير رحمه الله‏:‏ ‏"‏ هذه رخصة من الله تعالىللمسلمين، ورفع لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام، فإنه كان إذا أفطر أحدهم،إنما يحل له الأكل والشرب والجماع إلى صلاة العشاء أو ينام قبل ذلك، فمتى نام أوصلى العشاء، حرم عليه الطعام والشراب والجماع إلى الليلة القابلة، فوجدوا من ذلكمشقة كبيرة، فنزلت هذه الآية، ففرحوا بها فرحا شديدا، حيث أباح الله الأكل والشربوالجماع في أي الليل شاء الصائم، إلى أن يتبين ضياء الصباح من سواد الليل‏.‏(14)

فتبين من الآية الكريمة تحديد الصوم اليومي بداية ونهاية، فبدايته من طلوعالفجر الثاني، ونهايته إلى غروب الشمس‏.‏

وفي إباحته تعالى الأكل والشربإلى طلوع الفجر دليل على استحباب السحور‏.‏

وفي ‏"‏ الصحيحين ‏"‏ عن أنس،قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏تسحروا، فإن السحور بركة‏)‏

وقد ورد في الترغيب بالسحور آثار كثيرة، ولو بجرعة ماء، ويستحب تأخيره إلىوقت انفجار الفجر‏.‏ ولو استيقظ الإنسان وعليه جنابة أو طهرت الحائض قبل طلوعالفجر، فإنهم يبدءون بالسحور، ويصومون، ويؤخرون الاغتسال إلى بعد طلوع الفجر‏.‏

وبعض الناس يبكرون بالتسحر لأنهم يسهرون معظم الليل ثم يتسحرون وينامون قبلالفجر بساعات، وهؤلاء قد ارتكبوا عدة أخطاء‏:‏

أولا‏:‏ لأنهم صاموا قبل وقتالصيام‏.‏

ثانيا‏:‏ يتركون صلاة الفجر مع الجماعة، فيعصون الله بترك ماأوجب الله عليهم من صلاة الجماعة‏.‏

ثالثا‏:‏ ربما يؤخرون صلاة الفجر عنوقتها، فلا يصلونها إلا بعد طلوع الشمس، وهذا أشد جرما وأعظم إثما، قال اللهتعالى‏:‏ ‏{‏فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ‏}‏

ولا بد أن ينوي الصيام الواجب من الليل، فلو نوى الصيام ولم يستيقظ إلا بعدطلوع الفجر، فإنه يمسك، وصيامه صحيح تام إن شاء الله‏.‏

ويستحب تعجيلالإفطار إذا تحقق غروب الشمس بمشاهدتها أو غلب على ظنه بخبر ثقة بأذان أو غيره‏:‏فعن سهل بن سعد رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏لا يزال الناسبخير ما عجلوا الفطر‏)‏ متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عزوجل‏:‏ ‏(‏إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا‏)‏‏.‏

والسنة أن يفطر على رطب، فإنلم يجد، فعلى تمر، فإن لم يجد، فعلى ماء، لقول أنس رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏كان النبيصلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات، فتمرات، فإن لمتكن تمرات، حسا حسوات من ماء‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ رواه أحمد وأبو داود والترمذي، فإن لم يجدرطبا ولا تمرا ولا ماء أفطر على ما تيسر من طعام وشراب‏.‏

وهنا أمر يجبالتنبيه عليه، وهو أن بعض الناس قد يجلس على مائدة إفطاره ويتعشى ويترك صلاة المغربمع الجماعة في المسجد، فيرتكب بذلك خطأ عظيما، وهو التأخر عن الجماعة في المسجد،ويفوت على نفسه ثوابا عظيما، ويعرضها للعقوبة، والمشروع للصائم أن يفطر أولا، ثميذهب للصلاة، ثم يتعشى بعد ذلك‏.‏

ويستحب أن يدعو عند إفطاره بما أحب، قالصلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد‏)‏ ومن الدعاء الوارد أنيقول‏:‏ ‏(‏اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت‏)‏ وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطريقول‏:‏ ‏(‏ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله‏)‏‏.‏

وهكذاينبغي للمسلم أن يتعلم أحكام الصيام والإفطار وقتا وصفة حتى يؤدي صيامه على الوجهالمشروع الموافق لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وحتى يكون صيامه صحيحا وعملهمقبولا عند الله، فإن ذلك من أهم الأمور، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏لَقَدْ كَانَ لَكُمْفِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَالْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا‏}‏


باب في مفسدات الصوم

للصيام مفسدات يجب على المسلم أن يعرفها، ليتجنبها، ويحذر منها؛ لأنها تفطرالصائم، وتفسد عليه صيامه، وهذه المفطرات منها‏:‏

1 -الجماع‏:‏ فمتى جامعالصائم، بطل صيامه، ولزمه قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه، ويجب عليه مع قضائهالكفارة، وهي‏:‏ عتق رقبة، فإن لم يجد الرقبة أو لم يجد قيمتها، فعليه أن يصومشهرين متتابعين، فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين، بأن لم يقدر على ذلك لعذر شرعي،فعليه أن يطعم ستين مسكينا، لكل مسكين نصف صاع من الطعام المأكول في البلد‏.‏

2 -إنزال المني‏:‏ بسبب تقبيل أو لمس أو استمناء أو تكرار نظر، فإذا حصلشيء من ذلك، فسد صومه، وعليه القضاء فقط بدون كفارة؛ لأن الكفارة تختص بالجماع‏.‏والنائم إذا احتلم فأنزل، فلا شيء عليه، وصيامه صحيح؛ لأن ذلك وقع بدون اختياره،لكن يجب عليه الاغتسال من الجنابة‏.‏

3 -الأكل أو الشرب متعمدا‏:‏، لقولهتعالى‏:‏ ‏{‏وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُمِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَىاللَّيْلِ‏}‏

أما من أكل وشرب ناسيا، فإن ذلك لا يؤثر على صيامه، وفيالحديث‏:‏ ‏(‏من أكل أو شرب ناسيا، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه‏)‏ وممايفطر الصائم إيصال الماء ونحوه إلى الجوف عن طريق الأنف، وهو ما يسمى بالسعوط، وأخذالمغذي عن طريق الوريد، وحقن الدم في الصائم، كل ذلك يفسد صومه؛ لأنه تغذية له، ومنذلك أيضا حقن الصائم بالإبر المغذية؛ لأنها تقوم مقام الطعام، وذلك يفسد الصيام،أما الإبر غير المغذية، فينبغي للصائم أيضا أن يتجنبها محافظة على صيامه، ولقولهصلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏دع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏)‏ ويؤخرها إلى الليل‏.‏

4 -إخراج الدم من البدن‏:‏ بحجامة أو فصد أو سحب دم ليتبرع به لإسعافمريض، فيفطر بذلك كله‏.‏

أما إخراج دم قليل كالذي يستخرج للتحليل، فهذا لايؤثر على الصيام، وكذا خروج الدم بغير اختياره برعاف أو جرح أو خلع سن، فهذا لايؤثر على الصيام‏.‏

5 -ومن المفطرات التقيؤ‏:‏، وهو استخراج ما في المعدةمن طعام أو شراب عن طريق الفم متعمدا، فهذا يفطر به الصائم، أما إذا غلبه القيء،وخرج بدون اختياره، فلا يؤثر على صيامه، لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من ذرعهالقيء، فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا، فليقض‏)‏ ومعنى ‏"‏ ذرعه القيء ‏"‏ أي‏:‏خرج بدون اختياره، ومعنى قوله‏:‏ ‏"‏ استقاء ‏"‏ أي‏:‏ تعمد القيء‏.‏

وينبغي أن يتجنب الصائم الاكتحال ومداواة العينين بقطرة أو بغيرها وقتالصيام، محافظة على صيامه‏.‏

ولا يبالغ في المضمضة والاستنشاق؛ لأنه ربماذهب الماء إلى جوفه، قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكونصائما‏)‏

والسواك لا يؤثر على الصيام، بل هو مستحب ومرغب فيه للصائم وغيرهفي أول النهار وآخره على الصحيح‏.‏

ولو طار إلى حلقه غبار أو ذباب، لم يؤثرعلى صيامه‏.‏ ويجب على الصائم اجتناب كذب وغيبة وشتم، وإن سابه أحد أو شتمه، فليقلإني صائم، فإن بعض الناس قد يسهل عليه ترك الطعام والشراب، ولكن لا يسهل عليه تركما اعتاده من الأقوال والأفعال الرديئة، ولهذا قال بعض السلف‏:‏ أهون الصيام تركالطعام والشراب‏.‏

فعلى المسلم أن يتقي الله ويخافه ويستشعر عظمة ربهواطلاعه عليه في كل حين وعلى كل حال، فيحافظ على صيامه من المفسدات والمنقصات،ليكون صيامه صحيحا‏.‏

وينبغي للصائم أن يشتغل بذكر الله وتلاوة القرآنوالإكثار من النوافل، فقد كان السلف إذا صاموا، جلسوا في المساجد، وقالوا‏.‏ نحفظصومنا ولا نغتاب أحدا، وقال - صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من لم يدع قول الزور والعملبه، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه‏)‏ وذلك لأنه لا يتم التقرب إلى اللهتعالى بترك هذه الشهوات المباحة في غير حالة الصيام إلا بعد التقرب إليه بترك ماحرم الله عليه في كل حال من الكذب والظلم والعدوان على الناس في دمائهم وأموالهموأعراضهم، روي عن أبي هريرة مرفوعا‏:‏ ‏(‏الصائم في عبادة ما لم يغتب مسلما أو يؤذه‏)‏ وعن أنس‏:‏ ‏(‏ما صام من ظل يأكل لحوم الناس‏)‏ فالصائم يترك أشياء كانت مباحةفي غير حالة الصيام، فمن باب أولى أن يترك الأشياء التي لا تحل له في جميع الأحوال،ليكون في عداد الصائمين حقا‏.‏
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه‏.‏



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








9988776655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام الصيام للعلامة صالح الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ترويع المسلم للعلامة الشيخ صالح الفوزان
» هل يشترط أن تكون نية الصيام كل يوم ؟ صالح بن فوزان الفوزان
» هل يشترط أن تكون نية الصيام كل يوم ؟للشيخ صالح الفوزان
» احكام الصيام والتراويح والزكاة سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» تفسير ايات الصيام للعلامة ابن عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ الخيمة الرمضانية(N.Ramadan)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: