منتدي المركز الدولى


فوائد وطرق استعمال  الخردل Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد وطرق استعمال  الخردل 1110
فوائد وطرق استعمال  الخردل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد وطرق استعمال  الخردل 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد وطرق استعمال الخردل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى كيلاني
برونزى
منى كيلاني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

فوائد وطرق استعمال  الخردل Empty
مُساهمةموضوع: فوائد وطرق استعمال الخردل   فوائد وطرق استعمال  الخردل Icon_minitime1السبت 16 يناير - 4:01

فوائد وطرق استعمال  الخردل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• الخردل يوقف البلغم وينقي البشرة ويخفف الأورام وآلام المفاصل وعرق النسا.

• تكتحل العيون بالخردل ، ويذهب العطش .

• يشفي الخردل الثعلبة .

• يعتبر من التوابل المستخدمة للأطعمة ، ويعد فاتح للشهية.

• يستخدم الخردل في عمل لصقات جلدية موضعية لعلاج الروماتيزم.

• يعتبر الخردل معقم مفيد للجلد.

• يسهل الخردل من عملية المضغ ويعمل على تنشيط المعدة .

• يقي الخردل من الشلل الدماغي وتصلب الشرايين وضغط الدم.

• يعالج الخردل التهاب الفم والحنجرة ، عن طريق استعماله كغسول للفم.

يعتبر الخردل واحد من العناصر الأكثر شيوعا في خزانة المطبخ, فهو من أحد المنكهات الشائعة, المتعارف عليها, في تعزيز نكهة اللحوم, كما و يتم مزجه أيضا, مع الوجبات السريعة, كالهمبرغر, و الهوت دوغ, لتحويلها, إلى أطباق لذيذة, ذات نكهة لا تقاوم, و يستخدم الخردل في كثير من الأمور التي قد يستغرب البعض منها, و لاسيما عند اكتشافهم لقيمته الطبية أو التجميلية, و من بعض الإستخدامات العجيبة لبهار الخردل ما يلي:

علاج إلتهابات الحلق

يستخدم الخردل كعنصر طبيعي في التخفيف من إلتهابات الحلق, عن طريق خلطه مع بعض عصير الليمون, و معلقة من الملح و العسل, في نصف كوب من الماء الساخن, و تركه جانبا لمدة عشر دقائق, و من ثم القيام باستخدامه في الغرغرة, إلى حين الشعور بتحسن في الحلق, مع إعادة الكرة لأكثر من مرة.

مزيل لروائح قوارير الزجاج

تقوم ربات المنازل عادة, بإعادة استخدام بعض قوارير الزجاج المستعملة, و التي تكون مليئة بمواد, أو أطعمة ذات روائح كريهة, و لكنها تعاني أحيانا, من الطرق المستخدمة لإزالة الرائحة, فلذلك يمكنها استخدام محلول الخردل مع الماء الساخن, الذي يتم وضعه في الزجاجة, مع القيام برجها قليلا, و من ثم غسلها, للمساعدة في التخلص من جميع الروائح العالقة, و غير المرغوب فيها.

علاج احتقان الصدر

يساعد الخردل في القضاء على تراكم البلغم الموجود داخل الجسم, و ذلك بفرك كمية من الخردل فوق الصدر, و وضع قماشة مبلولة بالماء الساخن فوقها, بحيث يتم الشعور بتحسن, في غضون عدة دقائق, و يمكن القيام بنفس الشيئ على الظهر, و الجيوب الأنفية, و الرأس.

قناع للتجميل

يمكن استخدام الخردل في إبراز جمال البشرة, عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على جميع أجزاء الوجه, و تركه لبضعة دقائق, و من ثم شطفه, للحصول على بشرة ناعمة الملمس, و متوهجة و مشرقة بشكل صحي.

مزيل لرائحة حيوان الظريبان

قد يواجه الأشخاص الذين يقطنون في مناطق طبيعية, أو نائية للتعرض لهذا الحيوان بكثرة, و خاصة لرائحته الكريهة, و للتخلص منها, ينصح بخلط الخردل الجاف, مع الماء الساخن, و القيام برشه في أماكن تجمع الرائحة, سواء كان في السيارة, أو على الاثاث, ليساعد و بشكل كبير على امتصاصها, و التخلص منها.

استرخاء العضلات

قد يشكو البعض من توتر عضلاتهم, نتيجة ممارستهم للتمارين الرياضية, لذلك ينصح بأخذ حمام مائي ساخن من الخردل و ملح إبسوم, بحيث يعمل على تخفيف آلام العضلات بمعدل أسرع من الإستحمام بالماء و ملح إبسوم على لوحده.

علاج الأقدام المتعبة

و ذلك عن طريق نقع الأقدام المتعبة من العمل بوعاء, مع الماء الساخن, مضافا إليها معلقتين كبيرتين من الخردل, لمدة نصف ساعة تقريبا, بحيث يخفف من الألم, و ينعش القدمين, و يعيد إليهما شبابهما.

منع نمو الأعشاب

وفقا لمصادر علمية, أثبتت بأن المواد الصادرة عن حبة الخردل البيضاء, و التي تنتشر على التربة, تمنع من نمو الأعشاب غير المرغوب بها, و ذلك بزراعة حفنة من بذور الخردل إلى جانب بعض النباتات الثمينة, للتخفيف من نمو الأعشاب الضارة حولها.

بلسم للشعر

يعمل زيت الخردل كمرطب طبيعي للشعر, بحيث يعالج الشعر التالف, عن طريق وضع كمية مناسبة منه في اليد, و القيام بفركه على فروة الرأس, مع تدليك الشعر, و تركه لمدة ثماني ساعات, أو يوم كامل, و من ثم القيام بشطفه, للحصول على شعر أكثر مرونة, و حيوية, و نعومة.

الخردل
يعدّ الخردل نوعاً من أنواع المواد العطريّة التي كانت وما زالت تُستخدم في التوابل، ويُطلق عليه أيضاً اسم المستردة، وهو نبات حولي له أزهار صفراء اللون بداخلها بذور دائريّة الشكل وصغيرة الحجم. توجد عدّة أنواع من الخردل مثل: الخردل الأبيض، والخردل الأسود. يحتوي الخردل على الكثير من المواد الغذائيّة المختلفة والمهمّة لصحة جسم الإنسان، وفي هذا المقال سوف نقدّم لكم أهمّ فوائد الخردل وبذوره وخاصّةً للتخسيس.


فوائد بذور الخردل
تحتوي بذور الخردل على الكثير من الفوائد، نذكر منها:

تستخدم بذور الخردل في الطبخ؛ إذ إنّها تدخل في تحضير العديد من الأطباق والسلطات لإضفاء نكهةٍ رائعة ومميّزة، كما أنّ زيت الخردل أيضاً يستعمل في المطبخ العربي كثيراً.
يعمل الخردل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصّةً في الجهاز الهضمي.
تحتوي بذور الخردل على كميّة كبيرة من السيلينيوم والمغنيسيوم، وهاتات المادّتان مهمّتان للجسم في مقاومة الالتهابات، كما أنّها مفيدة جداً للأشخاص الّذين يعانون من الربو؛ إذ يُنصح بتناولها بانتظام.
تحتوي بذور الخردل على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة القويّة المفعول مثل: الكاروتينات واللوتين، ومن المعروف أنّ مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الشيخوخة بشكلٍ فعّال.
تعمل بذور الخردل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب3 .
تقوم بذور الخردل في المساعدة في تخفيض ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائها على المغنيسيوم، كما أنّها تعمل على تخفيف حدة الصداع النصفي.
تساعد في علاج الاكتئاب؛ بسب احتوائها على الأحماض الدهنيّة أوميجا3 .
تعالج مرض النقرس.
تساعد في التخفيف من آلام المفاصل والتهاب العضلات.
يعمل زيت الخردل على زيادة نمو الشعر في المناطق التي يكون نموّ الشعر بها خفيفاً.
يساعد الخردل في التقليل من الإصابة بالإمساك؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ من الألياف، وأيضاً على مادّة لزجة سميكة.

فوائد بذور الخردل للتخسيس
تساعد بذور الخردل على نقصان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على تركيبة من المواد التالية وهي: الفولات، والنياسين، والثيامين، وتلك المواد تقوم على تسريع عمليّة الأيض ممّا يؤدّي إلى فقدان الوزن. ومن الجدير ذكره أنّ بذور الخردل تحتوي أيضاُ على نسبة عالية من فيتامين (ب) المركّب مثل حمض الفوليك مثلاً والذي يساعد في تخسيس الأرداف والكرش. ولكن يجب ألّا يتمّ الاعتماد على الأعشاب وحدها في إنقاص الوزن؛ بل يجب أن تتمّ ممارسة التمارين الرياضية إلى جانبها واتّباع حمية غذائيّة مناسبة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى كيلاني
برونزى
منى كيلاني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

فوائد وطرق استعمال  الخردل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد وطرق استعمال الخردل   فوائد وطرق استعمال  الخردل Icon_minitime1السبت 16 يناير - 4:07

     
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

  يا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهُ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} لقمان 16

         

الاسم العلمي:
 
mustarda


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




وتعرف المستردة بالخردل وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه الى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النبات.

أوراقه بسيطة متبادلة وهي مفصصة الأزهار صفراء اللون توجد على هيئة  عناقيد اما الثمار فهي اسطوانية وقرنية الشكل حيث توجد على هيئة قرون رفيعة ذات لون اصفر بني، تحتوي بذوراً كروية الشكل صغيرة الحجم.

                                   للخردل أنواع أهمها ما يلي:



- المستردة البيضاء والمعروفة علمياً باسم Brasica alba يصل ارتفاع هذا النوع الى حوالي  90سم وبذور هذا النوع اكبر من بذور النوع الاساسي المعروف علمياً باسم Brasica nigna والمعروف بالخردل الأسود.



- المستردة السوداء او الخردل الأسود Brasica nigha وهذا أكبر حجماً من الخردل الأبيض ولون البذور في هذا النوع اسود وعليه سمي الخردل الأسود.



- المستردة العينية والمعروفة علمياً بأسم Brasica jumcae وهي تشبه النوع الأسود إلا ان  ازهارها صفراء باهتة ولون بذورها بني فاتح.



الجزء المستخدم: بذورها وكذلك أوراقها.



ماذا قال الطب القديم عن الخردل؟



لقد استخدم الفراعنة بذور الخردل حيث جاءت البرديات الطبية القديمة ضمن مشروع مسهل واخر للذبحة الصدرية ودهاناً لأوجاع العضلات والمفاصل.

يقول ابن البيطار في الخردل "يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام وينفع مع الجرب ويحل القوابي ووجع المفاصل وعرق النساء، ويستعمل في اكحال الغشاوه مع العيون ويزيل الطحال والعطش، وللخردل قوة تحلل وتسخن وتلطف وتجذب وتقلع البلغم اذا وضع واذا دق وضرب بالماء وخلط بالشراب السملي او نومالي وتغرغر وافق الأورام العارضة في جنبتي اصل اللسان والخشونة المزمنة العارضة في قصبة الرئة.  واذا دق وقرب من المنخرين جذب العطاس ونبه المصدوعين والنساء اللواتي يعرض لهن الاختناق من وجع الأرحام واذا تضمد به نفع من النقرس وإبراء داء الثعلبة واذا خلط بالتين ووضع على الجلد الى ان يحمر وافق عرق النسا وورم الطحال، ينقي الوجه اذا خلط بالعسل او الشحم او بالموم المذاب بالزيت. قد يخلط بالخل ويلطخ به الجرب المقرح والقوابي الوحشة اذا خلط بالتين ووضع على الأذن نفع من ثقل السمع والدوي العارض لها اذا اكل بعسل نفع من السعال، واذا بدخانه طرد الحيات طرداً شديداً يسكن وجع الضرس والأذن اذا قطر ماؤه فيها.

اما ابن سينا في قانونه فيقول "يقطع البلغم وينقي الوجه وينفع من داء الثعلبة يحلل الأورام الحارة، ينفع من الجرب والقوابي ، ينفع من وجع المفاصل وعرق النسا، ينقي رطوبات الرأس يشهي الباه وينفع من اختناق الهم".

اما داود الانطاكي فيقول "نافع لكل مرض بارد لا تعالج والنقرس والحذر والكزار والحميات الباردة بماء الورد شرباً وضماداً.

تسمن به الاعضاء الضعيفة ويحمر الألوان ويحذب الدم اذا مزج بالزفت والصق، يطبخ ويغرغر به فيسكن اوجاع الفم والاسنان، يحلل ثقل اللسان ويمنع النزلات ضماداً يسكن الاعضاء الباردة ويحلل الأرياح الغليظة واليرقان والسدد والصلابات لا لليد ويفتت الحصى ويدر الفضلات اذا اكتحل به جلا الظلمة والبياض، إذا غلى بالزيت وقطر في الأذن فتح الصمم وأزال الردي وأخرج الديدان اذا طبخ مع الذاب فيسكن ضربان المفاصل والرعشة ضماداً ودهاناً يهيج الباه ويزيل الاختناق شرباً وكذلك التخمة اذا مزج بالعسل واستعمل فإنه يزيل السعال المزمن والربو وأوجاع الصدر والبلغم الغليظ.

عرفه البشر منذ القديم وذكر كثيراً في الكتابات القديمة وفي الانجيل وفي القرآن وفي آثار الاغريق والرومان، وتحدث بليني عنه في كتبه وعدد مزاياه الكثيرة وتبعه من جاء بعده من المؤلفين فقالوا: بأن الخلية (مرقة خل وزيت وملح) تجذب حرارتها من الخردل، كما يجذب الشاعر حرارة شعره من فيثارته وقالوا فيه ان الخردل بالنسبة للمعدة هو بمثابة  السوط لحصان السباق يجب على المتأنقين في طعامهم ان يستعملوه، كما يستعمل الفارس السوط باتزان واعتدال.

وماذا قال عنه الطب الحديث؟

يستخدم الخردل او ما يسمى بالمستردة على نطاق واسع فهو ينبه المعدة حيث يضاف مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة وهو من أفضل المواد لفتح الشهية ومعزق ومنبه للقلب ويدخل الخردل في عمل اللصقات الجلدية الوضعية لعلاج الروماتزم كما يستخدم في عمل صمامات للأقدام لإزالة الإرهاق الشديد وحالات الروماتيزم المفصلي.لقد اكدت الدراسات ان الخرد مطهر او معقم جيد حيث تكفي  40 نقطة من الخردل في لتر ماء ليكون مطهراً جيداً للجلد دون ان يؤذيه والخردل يثير اللعاب ويسهل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء.

ويفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم كما ان تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء ويفيد الخردل مرضى القلب وتصلب الشرايين.

يؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس حيث يؤخذ  200ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام قبل الاستحمام.

اما التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوبا من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة.

أما الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء يتم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة.



ما هي المحتويات الكيميائية للمستردة؟

تحتوي بذور المستردة على جلوكوزيدات ثيوسيانية وتختلف هذه المادة باختلاف نوع المستردة فمثلاً المستردة البيضاء تحتوي على مركب السينالبين (Sinalbin) بينما المستردة السوداء تحتوي على المركب سنجرين (Sinigrin) في حين الزيت الثابت المستخلص من بذور النوع الأول غير سام بينما النوع الثاني يكون ساماً وذا طعم لاذع حريف ويعطي آلاماً حادة عندما يوضع على البشرة.

فوائد زيت الخردل

يستخدم زيت الخردل على نطاق واسع في الهند وتحديدا في المناطق الشرقية من الهند وبنجلاديش حيث يستخدم في أغراض الطهي والعلاج على السواء منذ قرون عدة , وعلى الرغم من كونه أحد المعجزات التي ينظر إليها الهنود إلا أن الكثير من بلدان العالم لا تستخدم الخردل , بل وهناك بعض البلاد تحظر بيع الخردل لاعتقادهم بسميته وقد يسمح بتداوله لأغراض التدليك فقط وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض الدول الأوروبية.


ويستخرج زيت الخردل من عملية التقطير بالبخار لبذور الخردل المنقوعة في الماء , ويحتوي زيت الخردل على العديد من المركبات الكيميائية الهامة والتي من أهمها , الكالسيوم وفيتامين ب1و2و6 وفيتامين هـ و ج زحامض الفوليك والماغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين والكاروتينات والنحاس والألياف والحديد , بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد زيت الخردل للقلب:

إن العمل على دمج زيت الخردل في غذائك قد يساعدك على الوقاية من أمراض القلب.حيث أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة حيث أنها تعمل على خفض الكولسترول السيئ وزيادة مستوى الكولسترول الجيد , وتحسين مستوى الكولسترول يساعد بدوره على خفض نسبة الدهون الثلاثية,أو مستوى الدهون في الدم بشكل عام وهو الذي يؤدي إلى منع السمنة وأمراض الكلى وبالتالي تحسين صحة القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى كيلاني
برونزى
منى كيلاني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

فوائد وطرق استعمال  الخردل Empty
مُساهمةموضوع: فوائد الخردل المطحون   فوائد وطرق استعمال  الخردل Icon_minitime1السبت 16 يناير - 4:10

فوائد الخردل المطحون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بذور الخردل
تعتبر بذور الخردل من أكثر المواد الطبيعية فائدة، كما ورد ذكرها في القرآن الكريم في الآية الكريمة "إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ" ، كما تعتبر بذور الخردل على الرغم من صغر حجمها من أكثر المواد التي تمتلك خصائص علاجية للجسم، كما أنّها تمثّل مادة من المواد العطرية التي يستخدمها الناس كتوابل، كما أن بذور الخردل تكون على عدّة هيئات كبذور سوداء وصفراء وبيضاء كما من الممكن أن ينتج مسحوق أسود عند نزع قشور بذور الخردل.


فوائد الخردل المطحون
تشتهر بذور الخردل بالعديد من الفوائد الصحية التي تنعكس ايجاباً على الجسم عند استخدامها، وتتمثل هذه الفوائد بكل مما يلي:

يعتبر الخردل من عائلة نباتات تعرف باسم العائلة النباتية الصليبية، حيث تحتوي هذه العائلة على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية والمركبات التي تعمل بشكل رئيسي على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان المعدة.
يقلل ضغط الدم المرتفع كما يعمل على تخفيف الأعراض الناجمة من سن اليأس.
يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وخاصة في مرضى القلب والسكري.
يقلّل أعراض الشيخوخة، حيث يعتبر من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة لعلاج مشكلات البشرة.

زيت الخردل:

يمنع تساقط الششعر ومقاومة الصلع مما يزيد من كثافة الشعر، كما أنه يساهم في علاج الشعر التالف، كما يقلل من شيب الشعر وذلك بسبب قدرته على التأثير على فروة الرأس بصورة إيجابية.
ينشّط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يزيد من معدلات نمو الشعر.

بذور الخردل:

تعتبر مصدراً أساسياً من مصادر الأوميغا 3 والفسفور والمغنيسيوم.
تعمل على مقاومة العديد من الأمراض المستعصية مثل التهابات المفاصل وذلك بسبب احتاءه على عنصر السيلينيوم.
تحتوي بذور الخردل على نسبة عالية من الجلاكوسينولات، وتعتبر من أكثر المغذيات النباتية شهرة، بالإضافة لاحتوائها على إنزيمات تسمى انزيمات المريزونار، حيث تعمل هذه الإنزيمات على تقسيم مغذيات الجلاكوسينولات الى ايزوسيوسيانيد، حيث تعتبر من أهم مضادات السرطان من خلال مقاومتها لنمو الخلايا السرطانية.
يعمل على تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي، كما يقلل من أعراض الربو.
تعتبر من أهم التوابل المستخدمة في الطعام، حيث يستخدمها الكثيرةن كتوابل للحوم مما يضفي عليها الطعم والرائحة المميزين.

تتصف بذور الخردل بتعدد أنواعها، حيث يتجاوز ذلك الأربعين نوعاً كلها تمتلك فوائد عظيمة للجسم بسبب ما تمتلكه من مركبات وعناصر هامة كما يمتاز بإمكانية استخدامه والإستفادة من خصائصه بعدة طرق كأن يكون بذوراً مطحونة أو زيتاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى كيلاني
برونزى
منى كيلاني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

فوائد وطرق استعمال  الخردل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد وطرق استعمال الخردل   فوائد وطرق استعمال  الخردل Icon_minitime1السبت 16 يناير - 4:12

فوائد بذور الخردل
تحتوي بذور الخردل على الكثير من الفوائد، نذكر منها:

تستخدم بذور الخردل في الطبخ؛ إذ إنّها تدخل في تحضير العديد من الأطباق والسلطات لإضفاء نكهةٍ رائعة ومميّزة، كما أنّ زيت الخردل أيضاً يستعمل في المطبخ العربي كثيراً.
يعمل الخردل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصّةً في الجهاز الهضمي.
تحتوي بذور الخردل على كميّة كبيرة من السيلينيوم والمغنيسيوم، وهاتات المادّتان مهمّتان للجسم في مقاومة الالتهابات، كما أنّها مفيدة جداً للأشخاص الّذين يعانون من الربو؛ إذ يُنصح بتناولها بانتظام.
تحتوي بذور الخردل على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة القويّة المفعول مثل: الكاروتينات واللوتين، ومن المعروف أنّ مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الشيخوخة بشكلٍ فعّال.
تعمل بذور الخردل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب3 .
تقوم بذور الخردل في المساعدة في تخفيض ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائها على المغنيسيوم، كما أنّها تعمل على تخفيف حدة الصداع النصفي.
تساعد في علاج الاكتئاب؛ بسب احتوائها على الأحماض الدهنيّة أوميجا3 .
تعالج مرض النقرس.
تساعد في التخفيف من آلام المفاصل والتهاب العضلات.
يعمل زيت الخردل على زيادة نمو الشعر في المناطق التي يكون نموّ الشعر بها خفيفاً.
يساعد الخردل في التقليل من الإصابة بالإمساك؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ من الألياف، وأيضاً على مادّة لزجة سميكة.

فوائد بذور الخردل للتخسيس
تساعد بذور الخردل على نقصان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على تركيبة من المواد التالية وهي: الفولات، والنياسين، والثيامين، وتلك المواد تقوم على تسريع عمليّة الأيض ممّا يؤدّي إلى فقدان الوزن. ومن الجدير ذكره أنّ بذور الخردل تحتوي أيضاُ على نسبة عالية من فيتامين (ب) المركّب مثل حمض الفوليك مثلاً والذي يساعد في تخسيس الأرداف والكرش. ولكن يجب ألّا يتمّ الاعتماد على الأعشاب وحدها في إنقاص الوزن؛ بل يجب أن تتمّ ممارسة التمارين الرياضية إلى جانبها واتّباع حمية غذائيّة مناسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد وطرق استعمال الخردل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: