منتدي المركز الدولى


المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب 1110
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب 1110
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور السما
مراقبة
مراقبة
نور السما


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب   المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب Icon_minitime1الإثنين 16 أكتوبر - 10:15


المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب

بسم الله الرحمن الرحيم


الإجابة مقتبسة من موقع الإسلام سؤال وجواب :


عنوان الموضوع : كيف الجمع بين تمام الدين في قوله تعالى : ( الْيَوْم أَكْمَلْتُ لَكُم دينَكُم ) واختلاف العلماء ؟

السؤال : الحمد لله ، أنا مسلم ، ولله الفضل والمنَّة ، ولكن أشكلت عليَّ آية في كتاب الله العزيز ، وهي (اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُم دينَكُم) فإذا كان الدّين كاملاً - وهو كذلك - ، فكيف نجمع بين هذه الآية وبين خلاف العلماء في مسائل كثيرة ؟ .

الجواب :

الحمد لله

أولاً :

ليس هناك تعارض بين كمال الشريعة ، وما يوجد من اختلاف بين علماء الإسلام ؛ وذلك إذا عُرف المراد من كمال الدّين في الآية ، وكماله هو : أصول الدّين ، وقواعد الأخلاق ، وكليّات الشرع ، أما المسائل الجزئية فهي متجددة ولا نهاية لها ، ولهذا لم يأت النص من الشرع على حكمها ، وإنما يجتهد العلماء في إدخالها في تلك القواعد العامة ، أو الاستدلال لها بمختلف الأدلة ، كالقياس وغيره ، ومن هنا جاء اختلاف العلماء .

قال الشاطبي رحمه الله - في بيان معنى الآية - :

"المراد : كلياتها ، فلم يبقَ للدّين قاعدة يحتاج إليها في الضروريات ، والحاجيات ، أو التكميليات ، إلا وقد بُينت غاية البيان .

نعم ، يبقى تنزيل الجزئيات على تلك الكليات موكولاً إلى نظر المجتهد ؛ فإن قاعدة الاجتهاد أيضاً ثابتة في الكتاب والسنّة ، فلا بد من إعمالها ، ولا يسع الناس تركها ... ولا يوجد ذلك إلا فيما لا نص فيه ، ولو كان المراد بالآية الكمال بحسب تحصيل الجزئيات بالفعل : فالجزئيات لا نهاية لها ، فلا تنحصر بمرسوم ، وقد نص العلماء على هذا المعنى ، فإنما المراد : الكمال بحسب ما يحتاج إليه من القواعد ، التي يجري عليها ما لا نهاية له من النوازل" انتهى .

"الاعتصام" (1/507) .

وقال ابن القيم رحمه الله :

"فقد بيَّن الله سبحانه على لسان رسوله بكلامه ، وكلام رسوله : جميع ما أمره به ، وجميع ما نهى عنه ، وجميع ما أحله ، وجميع ما حرمه ، وجميع ما عفا عنه , وبهذا يكون دينُه كاملا كما قال تعالى : (اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُم دينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُم نعْمَتي)" انتهى .

"إعلام الموقعين" (1/332) .

ثانياً:

كمال الدّين ، وتمامه ، لا يمنع من الاختلاف في فهم آية ، أو سبب نزولها ، أو صحة حديث ، أو فهمه على وجهه الصحيح ؛ فليس العلماء على درجة واحدة من العلم، فقد يخفى على واحد منهم ما علمه غيره ، وقد يَفهم من النصوص ما لا يفهمه غيره عندما يختفي عليه الدليل الواضح ، وهذا كله لا يتعارض مع تمام الدين ، بل هو محاولة من المجتهد للوصول إلى حكم الله ، فيما لم يأت نص بحكمه ، ونظراً لاختلاف الناس في الفهم والعلم فقد وقع الخلاف بينهم في حكم كثير من الجزئيات .

قال ابن القيم رحمه الله – متمماً كلامه السابق نقله عنه - :

"ولكن قد يقصر فَهم أكثر الناس عن فَهم ما دلّت عليه النصوص ، وعن وجه الدلالة ، وموقعها ، وتفاوت الأمّة في مراتب الفهم عن الله ورسوله : لا يحصيه إلا الله ، ولو كانت الأفهام متساوية : لتساوت أقدام العلماء في العلم ، ولما خص سبحانه سليمان بفهم الحكومة في الحرث ، وقد أثنى عليه ، وعلى داود بالعلم ، والحكم ، وقد قال عمر لأبي موسى في كتابه إليه " الفهم ، الفهم فيما أدلي إليك " ، وقال علي : " إلا فهماً يؤتيه الله عبداً في كتابه " ، وقال أبو سعيد : " كان أبو بكر أعلمَنا برسول الله صلى الله عليه وسلم " ، ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس أن (يفقهه في الدّين ويعلمه التأويل)" انتهى .

"إعلام الموقعين" (1/332) .

وبهذا يعلم أن اختلاف العلماء لا ينافي كمال الدين .

ومن تأمل أسباب اختلاف العلماء : لم يجد فيها سبباً واحداً مرجعه إلى الشرع ذاته ، فالتعارض بين الأدلة ليس موجوداً على الحقيقة في نصوص الشرع ، بل فقط في نظر المجتهد ، وخفاء الأدلة ، وعدم العلم بها ، أو عدم فهمهما على وجهها : وكل ذلك يؤكد ما قلناه من أن الشريعة كاملة تامّة وإنما يبحث كل مجتهد بما وهبه الله من علم وفهم : لمعرفة الحكم المطابق لمراد الله تعالى في نصوص الوحي .

https://islamqa.info/ar/133393
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم الصحيح لآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال و جواب حول مرض السكر
»  85 سؤال و جواب لكل مشاكل الكمبيوتر
» ملف كامل عن أصول الفقه-سؤال و جواب
» اين الله؟ سؤال وجواب لشيخ الإسلام ابن تيمية
» الأضحية سؤال و جواب اسئلة متعددة والاجابة عليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: