منتدي المركز الدولى


علاج مرض فقر الدم بالغذاء  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
علاج مرض فقر الدم بالغذاء  1110
علاج مرض فقر الدم بالغذاء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا علاج مرض فقر الدم بالغذاء  829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 علاج مرض فقر الدم بالغذاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل
عضو فضى
عضو فضى
شمس الاصيل

عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

علاج مرض فقر الدم بالغذاء  Empty
مُساهمةموضوع: علاج مرض فقر الدم بالغذاء    علاج مرض فقر الدم بالغذاء  Icon_minitime1السبت 23 ديسمبر - 11:58


علاج مرض فقر الدم بالغذاء
علاج مرض فقر الدم بالغذاء


علاج مرض فقر الدم بالغذاء :
========
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعرف فقر الدم بانه المرض الذي ينشأ . عندما تصبح خلايا الدم الحمراء في الدم . أقل من عدد وضعها الطبيعي . أو إذا كانت كمية الهيموجلوبين في الدم قليله . و هذا المرض يؤدي إلى نقص الأكسجين في أجهزة الجسم ، كما أنه قد يؤدي إلى عواقب طبية مختلفة . و فقر الدم على المدى القصير يمكن علاجه بسهولة عن طريق تناول نظام غذائي صحي، وعلى الرغم من ذلك، هناك أنواع أخرى من فقر الدم أيضا . هي شديدة الخطورة . ولا يمكننا أن تتعامل معها بهذه السهولة ويمكن أيضا أن تشكل تهديدا لحياة الانسان . ويعتبر نقص الحديد السبب الرئيسي لفقر الدم الذي يمكن تصحيحه من خلال وجود نظام غذائي غني بالحديد.
أسباب أخرى مختلفة، والتي هي مسؤولة كسبب لفقر الدم، هي : الحمل، سرطان الدم ، مشاكل نخاع العظم، الفشل الكلوي، الاضطرابات الهرمونية أو النظام الغذائي غيرالسليم والأعراض الأكثر شيوعا لفقر الدم هو التعب والضعف. وتجعل صعوبة في الانغماس في الأنشطة التي تحتاج إلى القدرة على التحمل البدني، وحتى في الأعمال العادية. علامات وأعراض فقر الدم أخرى هي : ضيق في التنفس، ألم في الصدر، برودة اليدين والقدمين، الأظافر هشة، ضغط دم منخفض، فقدان الذاكرة أو نوبات دوار و غيرها. تحتاجين إلى توفيرالمواد الغذائية الأساسية للجسم لعلاج هذه الأنيميا الناتجة عن نقص في التغذية. إليك1 بعض العلاجات المنزلية الطبيعية الغير مكلفه والنافعة لعلاج فقر الدم .
- علاجات لفقر الدم :
1- السبانخ :
السبانخ غنية بالألياف والكالسيوم، والحديد، بيتا كاروتين، والفيتامينات A، B9، E و C. قومي بغلي ½ كوب سبانخ في كوب ماء وأضيفي التوابل المفضلة لديك. هذا الحساء بسيط يحتوي على 3.2 ملغ من الحديد (أي ما يعادل 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها للنساء). تأكدي من عدم غلي السبانخ لأكثر من 3 دقائق إن تركته أكثر من ذلك سوف يفقد حمض الأكساليك الذي قد يساعد في امتصاص الحديد. قومي بأكل السبانخ، القرنبيط، الجرجير، واللفت، والكرفس ستزيدك في عدد كريات الدم الحمراء. أضيفي ملعقة شاي والقليل من العسل العضوي على كوب من عصير السبانخ العضوي.اشربي الخليط مرة واحدة يوميا لمدة 40 يوما على الأقل للتخلص من فقر الدم.
2- العسل الأسود :
العسل الأسود غني بالحديد والفولات (مصدر طبيعي لحمض الفوليك)، وفيتامين (ب)، والتي تساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. العسل الأسود لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة، لذلك هذا العلاج هو جيد لمرضى السكر. اخلطي ملعقتين شاي من العسل الأسود و ملعقه صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء. اشربي الخليط يوميا. بدلا من ذلك اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى كوب من الحليب الساخن. اشربي الخليط مرة أو مرتين يوميا، أيضا جيد للنساء الحوامل والمرضعات.
3- البنجر وعصير التفاح :
التفاح غني بالحديد والشمندر يحتوي على حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم. يحتوي قشر الشمندرعلى أعلى تركيز من المغذيات. قومي بطهي البنجر في الفرن مع القشر. امزجي كوب من عصير التفاح العضوي مع كوب واحد من عصير البنجر العضوي و أضيفي ملعقة شاي من العسل. اشربي الخليط مرتين يوميا لزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم.
4- البقدونس :" المعدنوس " .
البقدونس غني بالحديد، وحامض الفوليك، وفيتامين C. نصف كوب من البقدونس الطازج يحتوي على حوالي 5.5 ملغ من الحديد. فهو غني بفيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل سريع جدا. إستخدميه في الحساء والسندويشات، والسلطات. قومي بغلي البقدونس الطازج أو المجفف في كوب وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل إشربي الخليط 2-3 مرات في اليوم.
5- بذور السمسم :
بذور السمسم تحتوي على الكثير من الحديد. انقعي ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدة 3 ساعات واطحنيه للحصول على عجينه و أضيفي القليل من العسل. قومي بأكل الخليط مرتين في اليوم و يمكنك أيضا تحريك هذه العجينة في كوب من الحليب وشربه.
6- التمر :
مائة غرام من التمر تحتوي على حوالي 0.90 ملغ من الحديد و هو غني في المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والنحاس. النحاس هو مهم جدا لإنتاج خلايا الدم.
انقعي 2 التمر الجاف في ليلة وضحاها في الحليب. قومي بأكل التمر وشرب الحليب أول شيء في الصباح على معدة فارغة 3-4 مرات في الأسبوع. أو انقعي التمر في الماء الدافئ لمدة 3 ساعات بدلا من الحليب ثم أكل التمر وشرب الماء.
7- الطماطم (البندورة) :
الطماطم غنية الليكوبين وفيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم. قومي بأكل 2 من طماطم الخام على السندويشات والسلطات في كل يوم.
أو اشربي كوب من عصير الطماطم يوميا. إذا كنت لا تحبين عصير الطماطم، اخلطيها مع عصير التفاح.
8- الرمان :
الرمان يحتوي على البروتينات، والألياف، والكربوهيدرات، والدهون، والسكر الطبيعي وكذلك الحديد والكالسيوم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، والعديد من الفيتامينات الأساسية. اشربي عصير الرمان العضوي وأكل بذور الرمان يوميا. أضيفي ¼ ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل لعصير الرمان و شربه يوميا مع وجبة الإفطار.أو قومي بخلط 2 ملعقة شاي من مسحوق بذورالرمان في كوب من الحليب و اشربيه مرتين في اليوم.
9- حساء القرع :
يحتوي القرع على الحديد وحمض الفوليك الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم. اغلي القرع، و ½ كوب من الشمندر، و 1 كوب من السبانخ في وعاء و سلقه في الماء لبضع دقائق، يمكنك أكله كما هو أو رحي الحساء ثم تناوليه يوميا لمدة شهر لتقوية الجهاز المناعي.
10- الزبيب :
الزبيب هو مصدر ممتاز من الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الألياف، والحديد، والبروتين. 100 غرام من الزبيب يحتوي على حوالي 1.88 ملغ من الحديد. انقعي 10-15 حبه من الزبيب في نصف كوب من الماء طوال الليل. صباح اليوم التالي امزجيه مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام، والتي هي أيضا غنية بالحديد. و تناولي الخليط يوميا.
11- العسل :
العسل هو مصدر غني من الحديد والنحاس، والمنغنيز. فإنه يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء وإنتاج الهيموغلوبين. قومي بأكل العسل العضوي على الفطائر، ومزجه في الشاي العشبية المفضلة لديك. اخلطي كل من العسل وعصير الليمون، وملعقة كبيرة من خل التفاح إستعملي هذا الخليط يوميا.
12- البقوليات، الحبوب الكاملة، والمكسرات :
بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون اللحوم والحبوب الكاملة والمكسرات، والبقول، الفول والعدس، ومصادر كبيرة من الحديد وحمض الفوليك. تأكدي من اتباع نظام غذائي متوازن واتباع النصائح التالية للتأكد من أن جسمك يمتص الحديد التي يحتاج إليها من هذه المصادر. قومي بأكل الفاصوليا، الفول بينتو، الحمص، والبازلاء الخضراء. تناول الجوز، واللوز، والفول السوداني. 1/2 كوب من الجوز يوفر 3.75 من الحديد.
قومي بأكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C للمساعده في هضم الحديد. تجنبي الشاي والقهوة والكاكاو فإنها تمنع امتصاص الحديد.
13- الحلبة :
أوراق الحلبة وبذورها من مصادر الحديد. أنها علاج من فقر الدم عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. أضيفي أوراق الحلبة إلى الحساء والسلطة. اخلطي 2 ملاعق شاي من بذور الحلبة وقليل من الملح إلى كوب من الأرز واطبخيه. يأكل مرة واحدة في اليوم. كرري العملية لمدة 2-3 أسابيع.
14- الموز :
يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وأنه يحفزعلى إنتاج الهيموغلوبين، والأنزيمات الأخرى الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه يشكل مصدرا جيدا للالمغنيسيوم الذي يساعد في تركيب الهيموغلوبين. قومي بأكل الموز الطازج يوميا، زياده ملعقة عسل حسب الرغبة لنكهة ممتعة أكثر.
15- الشمندر :
الشمندر يحتوي على الكثير من الحديد وكذلك الألياف والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم. فإنه يساعد على زيادة مستويات الأكسجين في الدم وعدد كريات الدم الحمراء.
في الخلاط، اخلطي 1 بنجر، نصف قطعة من البطاطا المطبوخة، و 3،جزر حتى تصبح ناعمة. قومي بأكل الخليط يوميا. بدلا من ذلك امزجي موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من عصير عنب الثعلب الهندي قليبي الخليط جيدا وتناوليه 3 مرات في اليوم.
16- الكبد :
يأتي الحديد الغذائي من مصدرين هما: الحيوانات والنباتات. جسم الإنسان يميل إلى امتصاص الحديد من الأسماك والدواجن، واللحوم بسهولة أكبر من الحديد من الخضار (حوالي 15-35٪ أكثر). اعتمادا على أي نوع من الكبد ، فإنه يمكن توفير 16-85٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد. الكبد هو أيضا مصدرا غنيا للفيتامينات B و B12 والنحاس والزنك والفوسفور. محاولة لتناول الطعام العضوي، واللحوم المحلية، التي تعتمد على الأعشاب التي لم يتم علاجها بالمضادات الحيوية أو الهرمونات.
- النظام الغذائي المتوازن :
اتباع نظام غذائي متوازن ضروري لعلاج فقر الدم. اتبع النصائح التالية لضمان أن تحصل على ما يكفي من الحديد وأن جسمك يمكن استيعابها بشكل صحيح. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والعسل الأسود والتين، والحبوب الكاملة، الأطعمة البحرية، واللوز، والفول، والمحار والبيض والأرز البني والعنب والدواجن والبطاطا والزبيب. والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والقليل من الخضار، والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة، بذور عباد الشمس، الكيوي والقرنبيط. والأطعمة الغنية المنغنيز، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات، والأناناس، والبقوليات والبيض. و الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الحمضيات، والطماطم، والثوم . وتناولي أيضا الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الفطر والفاصوليا والخضر الورقية، الفاصوليا والبازلاء سوداء العينين. للحصول على الكثير من الألياف. قومي بيشرب الكثير من الماء و تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين والغازية.
- ملاحظه هامه جدا للنساء الحوامل :
وصلتني رسائل من نساء حوامل حول هذه الوصفات اشير الى انه لاباس من اتباع اغلب هذه الوصفات لعلاج فقر الدم لكن لاينصح باستعمال وصفة المعدنوس " بقدونس " او وصفة الحلبه او وصفة الكبده . باي حال من الاحوال .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج مرض فقر الدم بالغذاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: