رحيق الزهور برونزى
عدد المساهمات : 106 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
| موضوع: اعمال مناسك العمرة للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السبت 28 أبريل - 19:38 | |
| | |
|
رحيق الزهور برونزى
عدد المساهمات : 106 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
| موضوع: رد: اعمال مناسك العمرة للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السبت 28 أبريل - 19:52 | |
|
كـيــفــيـة أداء الــعــمــره ... خـطـوه خـطــوه بالــصــور .
نظرا لقرب الإجازه الصيفيه وشهر رمضان المبارك وحيث أن منا الكثير ... يستغل هذه الإيام ليقضى جزء من إجازته في مكة المكرمه ... لذا حبيت أن أضع بين أيديكم هذا الموضوع والخاص ... بكيفية العمرة خطوة خطوة بالصور ... لعل الله أن ينفع به ... ورد في السنه ما يدل على فضل العمره و ثوابها : فمن فضلها غفران الذنوب و زوالها ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العمرة إلى العمرة كفاره لما بينهما , والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنه " رواه البخاري ... و الكفاره إن الحسنات يذهبن السيئات ... ومن فضلها " إكرام الله لضيوفه " : قال صلى الله عليه وسلم " الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه , وسألوه فأعطاهم " رواه ابن ماجه وحسنه الألباني . ومن فضل العمره " إنها تنفي الفقر كما تنفي الذنوب " وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " تابعوا بين الحج والعمره , فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد " ومعلوم : أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد ... كما قال ابن الجوزي رحمه الله ... ومن هنا كان للعمره في رمضان ثواب مضاعف .. وقال ابن البطال : إن ثواب العمره في رمضان يعدل ثواب الحج... لكنه لا يقوم مقامه في إسقاط الفرض ... الإحـــرام .... هو نية الدخول في العمره ... يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول " لبيك عمره " عند إحرامه .. يحرم الرجل في إزار ورداء من غير المخيط ... " أي غير المفصل على مقدار العضو ,, كالفنيله والسروال و الشراب ...ألخ " ويستحب أن يكون أبيضين ... كما في الصوره .. يستحب الإغتسال والطيب والتنظف قبل عقد النيه الأحرام , ليس للأحرام ركعتان تسميان " ركعتي الأحرام " لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضه صلاها .. ثم يحرم بعدها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم تسن التلبيه بعد الإحرام وهي قول : " لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك , إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك " ويرفع بها الرجال أصواتهم ... أما النساء فيخفضن أصواتهن بها ... ويتوقف المعتمر عند التلبيه عند أبتدائه بالطواف ... يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا أتسخ مثلا ... ويجوز للمحرم لبس الأحرام في بيته قبل سفره ... ولكن لا يعقد نية الأحرام إلا عند الميقات ... ليس للمرأه لبس معين للأحرام ... لا يجوز للمرأه المحرمه أن تلبس القفازين أو النقاب .. لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين " رواه البخاري .. ولكنها تستر وجهها ويديها عند حضور الأجانب ... بغير القفازين و النقاب .. الـــطــــواف ... الطواف سبعة أشواط على الكعبة .. يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود و ينتهي به ... يجعل المعتمر الكعبه على يساره أثناء طوافه ... يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثه الأولى .. والرمل هو : مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .. يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله .. و الأضطباع هو : هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن ... وطرفيه على كتفه الأيسر ... كما في الصوره .. يزيل المعتمر الأضطباع إذا فرغ من طوافه ... يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود " أي أن يلمسه بيده " ويقبله عند مروره به ... فإذا لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها ... يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله ... فإن لم يستطع أستلامه بسبب الزحمه لا يشير إليه ... يسن لمن يطوف أن يكبرعند أستلامه الحجر الأسود .. أو عند الأشارة إليه .. لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين .. لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما ... يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : " ربنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار " ليس هناك ذكر أو دعاء خاص لكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض , بل يجوز أن يقرأ المسلم القران في طوافه ... أو يقول ما شاء من الأدعيه النبويه الصحيحه .. تشترط الطهاره للطواف ... أما إذا أنتقض وضوء المعتمر وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله ... إذا أقيمت صلاة الفريضه وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ... ثم يكمل ما بقي من طوافه ... لا يجوز للمرأه الحائض أن تطوف ختى تطهر من حيضها ... من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل ,, ثم يكمل .. الصلاة عند المقام ... يسن للمعتمر عند التوجه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى : " وأتخذوا من مقام إبراهيم مصلى " يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ... يقرأ في الركعه الأولى سورة الكافرون ويقرا في الثانيه الصمد .. إذا لم يستطيع ان يصليها خلف المقام بسبب الزحام . فإنه يصليها في مكان آخر بالمسجد الحرام ... يسن عند فراغه من الركعتين ان يشرب من ماء زمزم .. ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا أستطاع ذلك .. ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه .. الـسعـي ... السعي سبعة أشواط يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة ... كما في الصورة .. يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى : " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو أعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما , ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم " ثم بعدها يقول أبدأ بما بدأ الله به .. ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .. يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبه .. فيستقبلها ويرفع يديه , كما يرفعها عند الدعاء قائلا : " الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر لا إله إلا الله وحده لاشريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شي قدير .. لاإله إلا الله وحده لاشريك له أنجز وعده , ونصر عبده , وهزم الأحزاب وحده " ثم يدعوا بما شاء من الدعاء ... ثم يعيد الذكر السابق .. ثم يدعوا بما شاء .. ثم يعيد الذكر السابق للمره الثالثه ... ثم يسعى للمروه ... يفعل المعتمر على المروه مثل ما فعل على الصفا من التكبير ... ثلاث مرات ... والذكر السابق ثلاث مرات .. والدعاء بين الأذكار مرتين ...مع رفع يديه متوجها للكعبه ... كما في الصوره .. يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين .. أن يسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ... أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشيا عاديا ... لا يشترط أن يرقي الساعي على أعلى الصفا و المروة .. بل لو لمست رجلاه بداية أرتفاعها فهو جائز .. ولكن السنه كما سبق أن يرقي عليهما حتى يرى الكعبه ... إن أستطاع ... لا تشترط الطهاره للسعي ,, فلو سعى وهو غير متوضي جاز ذلك .. ولكن الأفضل أن يكون على وضوء ... لايوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي ... فلو قرأ القران ,, أو ذكر الله أو دعاه بما يتيسر فهو جائز ... إذا أقيمت الصلاه وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعه في المسعى ثم يكمل سعيه .. لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفه ... يجب على المسلم غض بصره عما يفسد عمرته ... الـحــلـــق و الــتــقــصــيــر .. [url=https://markzaldawli.yoo7.com/t42229-topic#86541 ][/url] حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمره .. حلق شعر الرأس أفضل من تقصير ه ... لأنه صلى الله عليه وسلم دعى للمحلقين ثلاثا .. و دعى للمقصرين مره واحده .. يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس .. فلا يكفي أن يقصر جهه ويترك جهه ... لا يجوز للمرأه أن تحلق شعر رأسها .. لقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس على النساء حلق ,, إنما على النساء التقصير " وذلك بإن تقص من كل ضفيره من شعرها قدر رأس الأصبع " بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه .. وبه تنتهي عمرته ... إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره .. ثم خلع إحرامه فإنه متى تذكر ذلك ولو في بلده ... فإنه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ... ولا شي عليه لأنه ناسي و الله أعلم ... وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
| |
|