عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩ ترحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى
اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله
س 4 / ماحكم الزام المسلمين جميعا ً في كل دول العالم الصيام برؤية واحدة ؟
س 5 / متى يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية لهلال الشهر ؟
س 6 / مافوائد الصوم الاجتماعية ؟
س 7 / متى يصوم الرجل ؟
س 8 / متى تصوم المرأة ؟
س 9 / ماحكم من لا يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر بسسب نوم أو غيرة ؟
س 10 / ماحكم صوم الطفل الصغير ؟
س 11 / ماذا ينبغي للصائم ومايجب عليه ؟
س 12 / ماحكم من أكل في أثناء الأذان أو بعدة بقليل ؟
س 13 / ماحكم من شرب جاهلا ً بعد طلوع الفجر ؟
س 14 / ماحكم إذا شرب الصائم بعد سماعة أذان الفجر فهل يصح صومه ؟
س 15 / ماحكم الشرب وقت أذان الفجر ؟
س 16 / ماحكم من يأكل وقت أذان الفجر ؟
س 17 / مالمقصود من بركة السحور ؟
س 18 / ماحكم صيام المرء وهو على جنابة بدون قصد لهذه الجنابة ؟
س 19 / ماحكم تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر ؟
س 20 / ماحكم تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر ؟
س 21 / هل يجوز للحائض أن تصوم ؟
س 22 / ماحكم من تأكل حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية – (( الحيض )) ؟
س 23 / ماحكم المريض الذي لايقوى على الصيام ؟
س 24 / ماحكم المريض الذي أفطر بعض أيام رمضان الماضي ولم يستطيع قضاءها فما هي كفارة ذلك ؟
س 25 / ماحكم المريض الذي لايستطيع صيام رمضان هذا العام فما هي كفارة ذلك ؟
س 26 / ماحكم مريض الكلى بالصوم ؟
س 27 / ماحكم استخدام بخاخ الربو للصائم ؟
س 28 / ماحكم استخدام السواك رمضان ؟
س 29 / ماحكم السواك للصائم بعد الزوال ؟ ومادليل الذين يكرهونه ؟
س 30 / ماحكم استعمال المعجون وهو صائم ؟
س 31 / ماحكم استعمال دواء الغرغرة ؟
س 32 / ماحكم استعمال العطورات في نهار رمضان ؟
س 33 / ماحكم استعمال قطرة العين والأذن هل تفطر ؟
س 34 / ماحكم أخذ الأبر والحقن العلاجية في نهار رمضان ؟
س 35 / ماحكم سحب الدم من الصائم ؟
س 36 / ماحكم تغير الدم للصائم ؟
س 37 / ماحكم استعمال المكياج و الدهان المرطب للبشرة ؟
س 38 / هل الغبار يفطر ؟
س 39 / ماحكم قلع الضرس نهار رمضان ؟
س 40 / ماحكم السباحة في البحر أو في البرك في نهار رمضان ؟
س 41 / ماحكم تذوق الطعام للصائم ؟
س 42 / ماحكم بلع الريق في نهار رمضان ؟
س 43 / ماحكم من أكل وشرب ناسيا ً ؟
س 44 / ماحكم فاقد العقل في صيام رمضان ؟
س 45 / ماحكم من جامع امرأتة في نهار رمضان ؟
س 46 / ماحكم صوم المرء وهو على جنابة ؟
س 47 / ماحكم الجماع في نهار رمضان في أثناء السفر ؟
س 48 / ماحكم الاحتلام في الصوم ؟
س 49 / ماحكم صوم سائقي الحافلات ؟
س 50 / ماحكم افطار المجاهدين في رمضان ؟
س 51 / متى يفطر المسافر بالطائرة قبل المغرب ؟
س 52 / ماحكم الصوم في السفر ؟
س 53 / ماحكم المفطر المسافر اذا مر ببلد ومكث فيها هل يصوم ؟
س 54 / ماحكم الأسترجاع في نهار رمضان ؟
س 55 / ماحكم الحامل إذا أفطرت في نهار رمضان ؟
س 56 / ماحكم الذي يصوم ولا يصلي ؟
س 57 / ماحكم من يصوم ويصلي في رمضان فقط ؟
س 58 / ماحكم من يشرب الخمر في ليالي رمضان ؟
س 59 / ماحكم الكلام الخبيث في نهار رمضان ؟
س 60 / العامل هل يجوز له الافطار في نهار رمضان ؟
س 61 / ماحكم من يفطر من أجل الأمتحانات ؟
س 62 / ماحكم من ترك الصوم في رمضان من غير عذر ؟
س 63 / ماحكم من شفى من مريض طويل هل يقضي مافاته من صوم ؟
س 64 / ماحكم من أخر قضاء رمضان إلى رمضان القادم ؟
س 65 / ماحكم من مات وعليه قضاء ؟ هل يصام عنه ؟
س 66 / ماحكم من مات وعليه أيام من الصيام منذورة فهل يصام عنه ؟
س 67 /ماحكم من فاته صيام بعض الايام وذلك بعذر ؟ هل يصومها متتابعة أم يجوز له أن يفرقها ؟
س 68 / ماحكم من مات والدة وعليه أيام أوصاها بها هل يصومها ؟
س 69 / ماحكم من عليه بعض الأيام من رمضان قبل ثمان سنوات ؟
س 70 / ماحكم صيام 28 يوما ً فقط في رمضان ؟
س 71 / ماحكم من يصومون 30 يوما ً بأستمرار في رمضان ؟
س 72 / ماحكم من بداء الصوم بالسعودية أو غيرها ثم سافر لبلاد شرق أسيا حيث
يتأخر الشهر الهجري يوما ً هل يصوم 31 يوما ً ؟
س 73 / ماحكم الإسراف في مائدة الإفطار ؟
س 74 / ماحكم قيام الليل في شهر رمضان ؟ ومن أي ساعة يبداء وإلى أي ساعة ينتهي ؟
س 75 / ماهي شروط الأعتكاف ؟
س 76 / هل يجوز إهداء ثواب الصيام للميت ؟
س 77 / ماحكم صيام ست من شوال ؟
يتبع
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
الشيماء مستشاره ادارية
عدد المساهمات : 4955 تاريخ التسجيل : 21/08/2010
موضوع: رد: جميع الفتاوى المهمه للصائمين والصائمات الأربعاء 23 مايو - 15:20
س 1 / ماحكم الأعتماد على الرؤية المعتادة ؟
الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال وينبغي
أن يكون ذلك ممن يوثق به في دينه وفي قوة نظرة , فإذا رأوه وجب
العمل بمقتضى هذه الرؤية , صوما ً إن كان الهلال هلال رمضان ,
وإفطارا ً إن كان الهلال هلال شوال .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 150 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 2 / ماحكم الأعتماد على الرؤية بالأرصاد الفلكية ؟
لايجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رؤية ,
فإن كان هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة
لعموم قول النبي صلى الله علية وسلم
(( إذا رأيتموه فصوموا , وإذا رأيتموه فأفطروا ))
أما الحساب فإنه لايجوز العمل به ولا الاعتماد عليه .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 150 ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 25 / ماحكم المريض الذي لايستطيع صيام رمضان هذا العام فما هي كفارة ذلك ؟
المريض الذي يشق عليه الصيام يشرع له الإفطار ومتى شفاه الله قضى ماعليه لقول الله سبحانه :
(( فمن كان منكم مريضا ً أو على سفر ٍ فعدة من أيام ٍ أخر )) الأية من سورة البقرة 184
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 808 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 26 / ماحكم مريض الكلى بالصوم ؟
متى كان الصوم يشق عليك ويزيد في المرض , ونصحك طبيب مسلم معروف بالإصابة وأخبرك
بأن الصيام يضر بالصحة ويزيد في الألم وأن على نفسك خطرا ً
فإنه يجوز لك أن تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا ً , ولا قضاء عليك , لعدم التمكن من القضاء ,
لكن لو قدر زوال المرض وسلامتك وعودة الصحة فإنك بعد ذلك تصوم الشهر المستقبل كغيرك ,
ولا يلزمك قضاء السنوات الماضية التي أفطرتها وكفرت عن الإفطار .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 887
يلزمه القضاء بسبب مايزود به من الدم النقي , فإن زود مع ذلك بمادة أخرى , فهي مفطر أخر . الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب فضائل رمضان صفحة 3
الغبار لا يفطر وإن كان الصائم مأمورا ً بالتحرز منه , وكذلك البخاخ الذي يستعمله المصابون
بمرض الربو فإنه لا يفطر , لأنه ليس له جرم ثم هو يدخل مع مخرج النفس لا مخرج الطعام والشراب
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 49 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 39 / ماحكم قلع الضرس نهار رمضان ؟
الدم الخارج بقلع الضرس ونحوه لا يفطر , فإنه لا يؤثر تأثير الحجامة
فلا يفطر به أبدا ً , كذلك أيضا ً لا يفطر الصائم بإخراج الدم من أجل التحليل
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب مسائل عن الصيام صفحة 24 – 25
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه768 .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 43 / ماحكم من أكل وشرب ناسيا ً ؟
من أكل أو شرب ناسيا ً وهو صائم فإن صيامه صحيح لكن إذا تذكر
يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإن يجب عليه أن يلفظها
ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من
حديث أبي هريرة ( من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ))
ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب المسلمون صفحة 44
وإذا قدر الله وفاق وجبت عليه الصلاة الحاضرة وقت الإفاقة
وكذلك إذا فاقت في شهر رمضان فيما بعد تصوم
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب المسلمون صفحة 44 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
س 45 / ماحكم من جامع امرأتة في نهار رمضان ؟
من جامع امرأته أو أمته في شهر رمضان , فإن كان ليلا ً فيما بين غروب الشمس وطلوعها فلا بأس
وإن جماعه نهارا ً فيما بين طلوع الفجر وغروب الشمس وهو صائم مكلف به فهو أثم عاص لله ورسوله ,
وعليه القضاء والكفارة , وهي عتق رقبة , فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع
فإطعام ستين مسكينا ً لكل مسكين مد من بر ونحوه مما أعتاد أهل جهته أن يطعموه في بلادهم .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه .. 650
ثبت في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو على جنب من أهله ,
ثم يغتسل ويصوم , وحيث إن الاغتسال من الجنابة شرط لصحة الصلاة فلا يجوز تأخيره
لوجوب صلاة الصبح في وقتها , لكن لو غلبه النوم وهو جنب فلم يستيقظ إلا في الضحى
فإنه بغتسل ويصلي صلاة الفجر ويستمر في صومه , وكذا لو نام في النهار وهو صائم
فا حتلم فإنه يغتسل لصلاة الظهر أو العصر ويتم صومه .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 31 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 47 / ماحكم الجماع في نهار رمضان في أثناء السفر ؟
لا كفارة عليه إذا كان مسافرا ً سفر قصر يبيح له الفطر فإنه إذا أبيح الفطر بالأكل في نهار رمضان
جاز الوطء في النهار فإذا صامت المأرة جاز إفطارها لذلك وحيث إنها والحال هذه مكرهة فإرى أنه لا إثم ولا كفارة ,
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 41 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 48 / ماحكم الاحتلام في الصوم ؟
الا حتلام لا يفسد الصوم لأنه ليس بأختيار العبد ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه المنى
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء , يعني المني
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه 924 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س 49 / ماحكم صوم سائقي الحافلات ؟
سائقي الحافلات ينطبق عليهم حكم السفر فلهم القصر والجمع والفطر ,
فإذا قال قائل : متى يصومون وعملهم متواصل ؟
قلنا : يصومون أيام الشتاء لأنها أيام قصيرة وباردة .
أما السائقون داخل المدن فليس لهم حكم المسافر ويجب عليهم الصوم .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب المسلمون صفحة 45 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
س 50 / ماحكم افطار المجاهدين في رمضان ؟
إذا كان الذين يحاربون الكفار مسافرين سفرا ً تقصر فيه الصلاة ,
جاز لهم أن يفطروا وعليهم القضاء بعد رمضان . وإن كانوا غير مسافرين بأن هجم عليهم الكفار في بلادهم
فمن استطاع منهم الصوم مع الجهاد وجب عليه الصوم , ومن لم يستطع الجمع بين الصيام والقيام بما وجب
عليه عينا ً من الجهاد , جاز له أن يفطر وعليه القضاء , صوم الأيام التي أفطرها بعد انتهاء رمضان .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 806
إذا أقلعت الطائرة من الرياض مثلا ً قيل غروب الشمس إلى جهة المغرب فإنك لا تزال صائما ً
حتى تغرب الشمس وأنت في الجو أو تنزل في بلد قد غابت فيها الشمس لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ))
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه 944 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 52 / ماحكم الصوم في السفر ؟
يجوز للمسافر سفر قصر أن يفطر في سفره سواء كان ماشيا ً أو راكبا ً وسواء
كان ركوبه بالسيارة أو الطائرة أو غيرهما وسواء تعب في سفره تعبا لايتحمل معه الصوم
أو لم يتعب , اعتراه جوع وعطش أو لم يصبه شيئ من ذلك لأن الشرع أطلق الرخصة للمسافر
سفر قصر في الفطر وقصر الصلاة ونحوهما من رخص السفر ولم يقيد ذلك بنوع من المركب ,
ولا بخشية التعب أو الجوع أو العطش , وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسافرون
معه في غزوة في شهر رمضان فمنهم من يصوم ومنهم من يفطر ولم يعب بعضهم على بعض
لكن يتأكد على المسافر الفطر في شهر رمضان إذا شق عليه الصوم لشدة حر أو عورة مسلك
أو بعد شقة وتتابع سير مثلا ً عن أنس : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في سفر فصام بعض وأفطر بعض فتحزم المفطرون وعملوا وضعف الصائمون عن بعض العمل
فقال عليه الصلاة والسلام (( ذهب المفطرون اليوم بالأجر ))
وقد يجب الفطر في السفر لأمر طارئ يوجب ذلك كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
قال : سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة ونحن صيام , قال : فنزلنا منزلا ً
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إنكم قد دنوتم من عدوكم والفطر أقوى لكم ))
فكانت رخصة فمنا من صام ومنا من أفطر , ثم نزلنا منزلا ً أخر فقال :
(( إنكم مصبحو عدوكم والفطر أقوى لكم فأفطوروا )) وكانت عزيمة , فأفطرنا ,
ثم قال : لقد رأيتنا نصوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك في السفر , رواه مسلم
وكما عن حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر
فرأى رجلا ً قد اجتمع الناس عليه , وقد ظلل عليه فقال : (( ماله )) قالوا : رجل صائم
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ليس البر أن تصوموا في السفر )) رواه مسلم
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه 977 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س 53 / ماحكم المفطر المسافر اذا مر ببلد ومكث فيها هل يصوم ؟
إذا مر المسافر ببلد غير بلده وهو مفطر فليس عليه أن يمسك إذا كانت إقامته فيها أربعة أيام فأقل
أما إن كان قد عزم على الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فإنه يتم ذلك اليوم الذي قدم فيه ويقضيه
ويلزمه الصوم في بقية الأيام لأنه بنيته المذكورة صار في حكم المقيمين لا في حكم المسافرين
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه 977 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 54 / ماحكم الأسترجاع في نهار رمضان ؟
لايجوز للصائم تعمد إخراج القيء من جوفه بإدخال يده في فمه
أو جعلها تحت بطنه أو شم شيئ مما له رائحة تحرك ما في الجوف من الطعام ونحوه
حتى يخرج فمتى فعل الصائم شيئا ً من ذلك فخرج منه القيئ لزمه قضاء ذلك اليوم
إن كان فرضا ً وخطاء انك تستدعي القيئ عمدا ً لكي يتعمد الأكل بعد ذلك
فإن من فسد صومه بفعل بعض المفطرات عمدا ً لايجوز ..
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظة الله )) في كتاب المسلمون صفحة 54 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 55 / ماحكم الحامل إذا أفطرت في نهار رمضان ؟
إن خافت الحامل على نفسها أو جنينها من الصوم أفطرت وعليها القضاء فقط
شأنها في ذلك شأن المريض الذي لا يقوى على الصوم أو يخشى منه على نفسه
قال الله تعالى : (( ومن كان مريضا ً أو على سفر ٍ فعدة من أيام أخــر )) سورة البقرة الأية 185
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوه صفحه 805 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 56 / ماحكم الذي يصوم ولا يصلي ؟
الصحيح أن تارك الصلاة عمدا ً يكفر بذلك كفرا ً أكبر ,
كذلك لا يصح صومه ولا بقية عبادته حتى يتوب إلى الله سبحانه وتعالى لقول الله عز وجل
(( ولو أشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون )) سورة الأنعام أية 88
ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )) أخرجه مسلم في صحيحه
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب فضائل رمضان صفحة 15 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
س 57 / ماحكم من يصوم ويصلي في رمضان فقط ؟
الصلاة ركن من أركان الإسلام , وهي أكد الأركان بعد الشهادتين ,وهي من فروض الأعيان ,
ومن تركها جاحدا ً لوجوبها أو تركها تهاونا ً وكسلا ً فقد كفر ,
أما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله , فبئس القوم الذين
لا يعرفون الله إلا في رمضان , فلا يصح لهم مع تركهم الصلاة في غير رمضان .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب فضائل رمضان صفحة 14 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
س 58 / ماحكم من يشرب الخمر في ليالي رمضان ؟
شرب الخمر من أكبر الكبائر , لقول الله تعالى :
(( يأيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان
فأجتنبوه لعلكم تفلحون ( ) إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العدواة والبغضاء في الخمر والميسر
ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) .
فشربها محرم في رمضان وفي غير رمضان وإن كان شربها في رمضان أشد تحريما ً فعلى
شاربها أن يتوب إلى الله بأن يجتنب شربها ويأسف على مافرط من جريمة شربها ويندم على ذلك ,
ويعزم على ألا يعود إليها في رمضان ولا في غيرة .
أما صيام من شربها ليلا ً فهو صحيح مجزئ مادام قد أمسك عن الطعام والشرب وسائر المفطرات
من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية الصوم الله .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب فضائل رمضان صفحة 785
لايجوز للمكلف أن يفطر في نهار رمضان لمجرد كونه عاملا ً لكن إن لحق به مشقة عظيمة
اضطرته إلى الإفطار أثناء النهار فإنه يفطر بما يدفع المشقة ثم يمسك إلى الغروب ويفطر مع الناس
ثم يقضى ذلك اليوم الذي أفطره
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 822 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 61 / ماحكم من يفطر من أجل الأمتحانات ؟
عليك التوبة من ذلك وقضاء الأيام التي أفطرتها والله يتوب على من تاب وحقيقة التوبة
يمحو الله بها الخطايا الإقلاع من الذنب وتركه نعظيما ً لله سبحانه وخوفا ً من عقابه
والندم على مامضى منه والعزم الصادق أن لا يعود إليه , وإن كانت المعصية ظلما ً للعباد
فتمام التوبة تحللهم من حقوقهم . قال الله تعالى :
(( وتوبوا إلى الله جميعا ً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )) سورة النور أيه 31
وقال سبحانه : (( يا أيها الذين أمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا ً )) سورة التحريم أية 8
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( التوبة تجب ماقبلها )) .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة 968 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س 62 / ماحكم من ترك الصوم في رمضان من غير عذر ؟
صيام رمضان ركن من أركان الإسلام وترك المكلف عمدا ً للصيام من أعظم الكبائر
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى كفره وردته بذلك وعليه التوبة النصوح والإكثار من الأعمال
الصالحة من النوافل وعليه أن يحافظ على شرائع الدين من صلاة وصيام وحج وزكاة وغير ذلك
وليس عليه قضاء في أصح قولي العلماء لأن جريمته أكبر من أن يجبرها القضاء .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 805 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 63 / ماحكم من شفى من مريض طويل هل يقضي مافاته من صوم ؟
إذا كان ترك الصوم لعدم القدرة عليه وجب القضاء ما أفطره من رمضان في السنوات الماضية
عند قدرتة على ذلك . قال الله تعالى : (( ومن كان مريضا ً أو على سفر ٍ فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر
ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون )) سورة البفرة أية 185
وإن كان مرضه وعجزه عن الصوم لا يرجى زواله حسب تقرير الأطباء أطعم عن كل يوم أفطره مسكينا ً
نصف صاع من بر أو أرز أو تمر أو نحو ذلك مما يأكله أهله في بيوتهم كالشيخ الكبير والعجوز اللذين
يجهدهما الصوم ويشق عليهما مشقة شديدة وليس عليك قضاء .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب البحوث العلمية للإفتاء صفحة 44
إذا كان لعذر كأن يكون مريضا ً أحد عشر شهرا ً وهو على فراشه ولم يستطع أن يصوم هذه المدة
فليس عليه إلا القضاء , وأما إذا كان تفريطا ً منه وإهمالا ً وهو قادر فإن عليه مع القضاء إطعام مسكين
عن كل يوم كفارة عن التفريط .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظة الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 60 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 65 / ماحكم من مات وعليه قضاء ؟ هل يصام عنه ؟
إذا كان على المريض قضاء أيام من رمضان ولم يقضها حتى مات فإن كان تركها تهاونا ً
وتفريطا ً فإنه يصام عنه أما إذا لم يفرط فلا يقضى عنه .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظة الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 124
س 66 / ماحكم من مات وعليه أيام من الصيام منذورة فهل يصام عنه ؟
ذهب الإمام أحمد إلى أن القضاء خاص بالنذر , أما الفرض فإنه لا يقضي عن الميت ولكن يتصدق من تركته
عن كل يوم نصف صاع . واستدل الإمام أحمد رحمه الله بحديث : (( لايصلى أحد عن أحد ولا يصوم
أحد عن أحد )) .
وذهب أكثر الأئمة إلى أنه لافرق بين النذر والفرض , فكلاهما يقضي عن الميت لحديث عائشة رضي الله عنها
قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من مات وعليه صيام صام عنه وليه )) .
أما الحديث الذي استدل به الإمام أحمد فإنه محمول على الأحياء , فإن الحي لايجوز له أن يوكل غيره
في العبادات إلا في بعض الحالات .
فالقول الصحيح إن شاء الله : أن قضاء الصيام عن الميت عام في الفرض والنذر .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظة الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 124 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 67 /ماحكم من فاته صيام بعض الايام وذلك بعذر ؟ هل يصومها متتابعة أم يجوز له أن يفرقها ؟
الصحيح أنه يجوز قضاؤها متفرقة لأن الأية ليس فيها نص على التتابع بل إن الله جل وعلا
أطلق فيها فدل على أنه يجوز أن يقضيها متفرقة .
ولكن الأفضل أن يقضيها متوالة لأن ذلك حكاية الأداء , فإن الأيام التي أفطرها متوالة فيقضيها متوالة .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظة الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 125 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 68 / ماحكم من مات والده وعليه أيام أوصاها بها هل يصومها ؟
إذا كان الأمر كما ذكرت فلا يلزمك أن تصوم عنه ولا يلزم إخراج كفارة عن الأيام التي لم يتمكن من صيامها
لعموم قوله تعالى (( لا يكلف الله نفسا ً إلا وسعها )) سورة البقرة أية 286 .
وحيث أن والدك لم يتمكن من الصيام ولا من القضاء فلا يجب عليه شيء .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب البحوث العلمية للإفتاء صفحة 45 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
س 69 / ماحكم من عليه بعض الأيام من رمضان قبل ثمان سنوات ؟
من أفطر بسبب مرض ومضى عليك ثمان سنوات وأنت لم تصمها فإن فطرك مشروع ويجب عليك القضاء
ولايجزئك أن تتصدق إلا إذا تقرر عجزك عنها عجزا ً دائما ً فتكون بمنزلة الكبير الذي لا يستطيع الصيام
ومما يحسن تنبيهك عليه إن كان قد حصل لك الشفاء قبل رمضان أخر لم يجز لك تأخير القضاء من غير عذر ,
ومن أخر القضاء من غير عذر حتى أدركه رمضان أخر حرم عليه وحينئذ فعليك مع القضاء إطعام مسكين
لكل يوم ما يجزئ في كفارة , رواه سعيد بإسناد حسن عن عباس والدار قطني بإسناد صحيح
عن أبي هريرة , ومقدار الإطعام هو مد من البر عن كل يوم يعطى المساكين
وإن كان التأخير لعذر فليس فيه إلا القضاء .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب البحوث العلمية للإفتاء صفحة 46
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
س 70 / ماحكم صيام 28 يوما ً فقط في رمضان ؟
ثبت في الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشهر لا ينقص
عن تسعة وعشرين يوما ً , ومتى ثبت دخول شهر شوال بالبينة الشرعية بعد صيام المسلمين ثمانية وعشرين
فإنه يتعين أن يكونوا أفطروا اليوم الأول من رمضان فعليهم قضاؤه لأنه لا يمكن أن يكون الشهر ثمانية وعشرين
يكون الشهر ثمانية وعشرين يوما ً أو ثلاثون يوما ً .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب البحوث العلمية للإفتاء صفحة 47
وفي لفظ أخر : (( فأكملوا العدة ثلاثين )) وفي لفظ أخر : (( فأكملوا شعبان ثلاثين يوما ً )) ,
وعن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تصوموا حتى تروا الهلال
أو تكملوا العدة ولا تفطروا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( الشهر هكذا وهكذا )) وأشار بإصبعه العشر وخنس إبهامه في الثالثة
ثم قال : (( الشهر هكذا وهكذا وهكذا )) بإصبعه العشر ولم يخنس منها شيئا ً , ويشير صلى الله عليه وسلم
إلى أنه يكون في بعض الأحيان ثلاثين ويكون في بعضها تسعا ً وعشرين . وقد تلقى أهل العلم والإيمان
من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان هذه الأحاديث الصحيحة بالقبول والتسليم وعملوا
بمقتضاها فكانوا يتراءون هلال شعبان ورمضان وشوال ويعملون بما تشهد به البينة من تمام الشهر أو نقصانه .
فالواجب على جميع المسلمين أن يسيروا على هذا النهج القويم وأن يتركوا ماخالف ذلك من أراء الناس
وما أحدثوه من البدع بذلك ينتظمون في سلك من وعدهم الله بالجنة والرضوان في قوله تعالى :
(( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه
وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ً ذلك الفوز العظيم )) سورة التوبة أية 100
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 1010 . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 72 / ماحكم من بداء الصوم بالسعودية أو غيرها ثم سافر لبلاد شرق أسيا حيث
يتأخر الشهر الهجري يوما ً هل يصوم 31 يوما ً ؟
إذا صمتم في السعودية أو غيرها ثم صمتم بقية الشهر في بلادكم أو غيرها فافطروا بإفطارهم
ولو زاد ذلك على ثلاثين يوما لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( الصوم يوم تصومون والإفطار يوم تفطرون )) لكن إن لم تكملوا تسعة وعشرين يوما ً فعليكم
إكمال ذلك لأن الشهر لاينقص عن تسعة وعشرين يوما ً .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحة 899 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س 73 / ماحكم الإسراف في مائدة الإفطار ؟
لايقلل من ثواب الصيام , والفعل والمحرم بعد انتهاء الصوم لايقلل من ثوابه ,
ولكن ذلك يدخل في قوله تعالى : (( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين )) سورة الأعراف أيه 31.
فالإسراف نفسه محظور , والاقتصاد نصف المعيشة , وإذا كان لديهم فضل فليتصدقوا به فإنه أفضل .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب فتاوي الصيام صفحة 25 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 74 / ماحكم قيام الليل في شهر رمضان ؟ ومن أي ساعة يبداء وإلى أي ساعة ينتهي ؟
قيام الليل بالصلاة والتهجد سنة وفضيلة حافظ عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته
كما قال تعالى : (( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه
وطائفة من الذين معك )) سورة المزمل أية 20 ,
وليس خاصا ً بشهر رمضان , ووقته مابين العشاء والفجر لكن الصلاة أخر الليل أفضل
وإن صلى وسطه فله أجر والأولى أن يكون عقب النوم أو في النصف الأخير من الليل ,
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب المسلمون 43 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 75 / ماهي شروط الأعتكاف ؟
الاعتكاف في رمضان سنة فعلها النبي صلى الله عليه في حياته واعتكف أزواجه من بعده وحكى أهل العلم
بإجماع العلماء على أنه مسنون ولكن الاعتكاف ينبغي أن يكون على الوجه الذي من أجله شرع وهو أن يلزم
الإنسان مسجدا ً لطاعة الله – سبحانه وتعالى – بحيث يتفرغ من أعمال الدنيا إلى طاعة الله بعيدا ً عن شؤون
دنياه ويقوم بأنواع الطاعة من صلاة وذكر وغير ذلك . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعتكف ترقبا ً لليلة القدر . والمعتكف يبعد عن أعمال الدنيا فلا يبيع ولا يشتري ولايخرج من المسجد
ولا يتبع جنازة ولايعود مريضا ً , وأما ما يفعله بعض الناس من كونهم يعتكفون ثم يأتي إليهم الزوار أناء
الليل وأطراف النهار وقد يتخلل ذلك أحاديث محرمة فذلك مناف لمقصود الاعتكاف .
ولكن إذا زاره أحد من أهله وتحدث عنده فذلك لا بأس به فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
أن زارته صفية وهو معتكف فتحدثت عنده . المهم أن يجعل الإنسان اعتكافه تقربا ً إلى الله سبحانه وتعالى .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) ... في كتاب المسلمون 44
الحمد لله الذي أتمني بهذا العمل وأعانني على إنجازه وهو المسؤول وحده أن يعلمنا ماينفعنا بما علمنا
ويزيدنا علما وأن يجزي علماءنا خير ماجازى عالما عن علمه ويعظم لهم بذلك أجرا ً .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى أله وصحابته ومن والاه وسلم .
لــكـــم أحــتـــرامــي وتــقــديــري
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
الشيماء مستشاره ادارية
عدد المساهمات : 4955 تاريخ التسجيل : 21/08/2010
موضوع: رد: جميع الفتاوى المهمه للصائمين والصائمات الأربعاء 23 مايو - 15:27
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الزكاة والصيام
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الزكاة والصيام
السؤال: من اليمن الشمالية بعث لنا المستمع أحمد علوي جرديان يقول في رسالته أفطرت ثلاثة أيام قبل خمس سنوات ولم اقضها فما الذي يلزمني في هذه الحالة؟
الجواب
الشيخ: إذا كان إفطارك لعذر كمرض وسفر وجهل بوجوب الصوم وما أشبه ذلك من الأعذار الشرعية فأقضها الآن، لقوله تعالى (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر)، وأما إذا كان بغير عذر ولكنك تركتها عمداً فإن قضاءك لا ينفعك لأنك عصيت الله سبحانه وتعالى وخرجت بالمأمور عن حده الشرعي، فعملت عمل ليس عليه أمر الله ولا رسوله، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وفي هذه الحال عليك أن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى وتصلح عملك وتقبل على عبادة الله. ========================== مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الزكاة والصيام
السؤال: لكن بالنسبة لتأخر القضاء لأنه أفطر وهو في التاسعة عشر وهو الآن في سن الأربع والعشرين، ما الحكم في ذلك؟
الجواب
الشيخ: هذا في الحقيقة كما قلنا في حلقة سابقة إنه يعتبر تفريطاً للمؤمن أن يعمل العمل ثم بعد مدة طويلة يذهب ويسأل عنه، وألمحنا فيما سبق إلى أنه يجب على المسلم أولاً أن لا يدخل في العبادة إلا عن علم وبصيرة ليعرف كيف يعبد الله، ثم إذا لم يكن ذلك فلا أقل أن يسأل عن الأمر في وقته حتى لا تفوت عليه الفرصة فهذا الرجل نقول إنه أخطأ في تأخيره السؤال عن وقته، ولكنه لا يلزمه سوى القضاء لأن القول الراجح، أنه لا يجب على المفرط سوى قضاء رمضان مع التوبة والإستغفار. ================================