منتدي المركز الدولى


قل للمليحة بالخمار الأسود Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قل للمليحة بالخمار الأسود 1110
قل للمليحة بالخمار الأسود Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قل للمليحة بالخمار الأسود 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


قل للمليحة بالخمار الأسود Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قل للمليحة بالخمار الأسود 1110
قل للمليحة بالخمار الأسود Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قل للمليحة بالخمار الأسود 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 قل للمليحة بالخمار الأسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 3:40



قل للمليحة بالخمار الأسود
قل للمليحة بالخمار الأسود 410


قل للمليحة في الخمار الاسود .ماذا فعلت بناسك متعبد


قد كان شمر للصلاة ردائة ..حتى وقفتي له بباب المسجد


فسلبت منه دينه وبقينه وتركتيه فى حيره لا يهتدي


ردي عليه صلاته وصيامه لا تقتليه بحق دين محمد


قالوا تسلي عن المحبوب .. قلت بمن ؟؟


كيف التسلي؟؟؟ وفي الأحشاء نيرانِ..


إن التسلي حراام في مذاهبنا ... وكيف أرضي بكفر بعد إيمانِ


فشارب الخمر يصحو بعد سكرته ...وشارب الحب طول العمر سكرااان


أي شئ في العيد أهديه إليكي يا ملاكي ..


وكل شئ لديك أسوارا .. أسوارا ..
أم خمورا..!


وليس في الأرض خمرا كالتي تسكبين من عينيكي ..
أم ورودا ..!


والورد أجمله عندي الذي قد نشقت من خديكي..
أم عقيقا..!


كمهجتي يتلظي والعقيق الثمين في شفتيكي.


ليس عندي أعز من الروح ...وروحي مرهونة في يديكي
بلغوها .. 


بلغوها إذا أتيتم حماها ..أنني مت في الغرام فداها..


وأذكروني لها بكل جميل عساها أن تحن عليا عساها ..


وأصحبوها لتربتي ...فإن عظامي تشتاق ان تدوسها قدماها ....


عدل سابقا من قبل اميره الحروف في الأربعاء 1 أغسطس - 4:03 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 3:44


من هو قائل هذه القصيدة ؟

قائل هذه الابيات هو الشاعر الاموي المكنى بمسكين الدارمي ربيعة بن عامر ابن أنيف بن شريح بن
عمرو بن عمرو بن عدس زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميمٍ، الملقب بمسكينٍ .


هذه قصة حقيقية وردت في كتاب ثمرات الأوراق لابن حجة الحموي وبفضل هذه القصة انتشر الخمار الأسود في المدينة المنورة ثم فضلته باقي المسلمات حول العالم ، بعد أن كان لون الخمار الأسود هو اللون الأقل طلباً بين جميع ألوان الخمر الأخرى والتي تباع
حيث كان رجل يسمى " الدرامي " يبيع الخمر " جمع خمار " في المدينة المنورة
وكان هذا الرجل متديناً وجميل الشكل
وأثناء تجارته باع جميع ألوان الخمر إلا أنه لم يوفق في بيع خمار واحد من اللون الأسود
فحزن حزناً شديداً إذا أنه اعتبر أن هذه بضاعة كاسدة
وأنها ستعود على تجارته بالخسارة
فرآه أحد الشعراء فسأله ما بالك حزينًا
فشرح قصته أن بيعه لم يربح منه بسبب عدم بيع الخٌمُر السود
فقال له سأعطيك هذه الأبيات وأنشد بها فى السوق
وسترى ما يحدث وكانت الأبيات على النحو التالي :
قل للمليحة في الخمار الأسود ** مـــاذا صـنـعــت بــزاهــد مـتـعـبـد
قل للمليحة في الخمار الأسود ** مـــاذا صـنـعــت بــزاهــد مـتـعـبـد
قد كان شمر للصلاة ثيابه ** حتى وقفت له بباب المسجد
ردي عليه صلاته وصيامه ** لا تقتيله بحق دين محمد
فأنشدها فسمعها الرجال وأخبروا نساءهم فى البيوت بتلك الأغنية التي تردد
فتعجب النساء أن العابد قد فتن بالمرأة ذات الخمار الأسود
لشدة تأثير الخمار الأسود فبيعت جميع تلك الخٌمُر
فلما تيقن ( الدارمي) أن جميع الخمر السوداء قد نفذت من عند صديقه ترك
الغناء و رجع إلى زهده وتنسكه ولزم المسجد، فمنذ ذلك التاريخ حتى وقتنا
الحاضر والنساء يرتدين أغطية الرأس السوداء ولم يقتصر هذا على نساء المدينة
وحدهن بل قلدهن جميع النساء في العالمين العربي والإسلامي
وهكذا يكون أول إعلان تجارى في العالم أجمع قد انطلق من المدينة المنورة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 3:49

قصة قصيدة قل للمليحة فى الخمار الأسود
في العصر الأموي الأولعاش ( الدارمي ) وهو أحد الشعراء والمغنين الظرفاء في الحجازوكان يتشبب ( يتغزل ) بالنساء الجميلات، إلا أنه عندما تقدم به العمر ترك نظم الشعر والغناء وتنسك وأصبح متنقلاً بين مكة والمدينة للعبادة ..وفى إحدى زياراته للمدينة التقى بأحد أصدقائه وهو من أهل الكوفة بالعراق يعمل تاجراً ، وكان قدومه إلى المدينة للتجارة ويحمل من ضمن تجارته (خمر عراقية)


فباع التاجر العراقي جميع الألوان من تلك الخمر ما عدى اللون الأسود،فشكا التاجر لصديقه الشاعر ( الدارمي ) عن عدم بيعه اللون الأسودولعله غير مرغوب فيه عند نساء أهل المدينة فقال له: ( الدارمي ) لا تهتم بذلك فإني سأنفقها لك حتى تبيعها أجمع،ثم نظم ( الدارمي ) بيتين من الشعر و تغنى بهما كما طلب من مغنيين بالمدينة وهما (سريح وسنان) أن يتغنوا بالبيتين الذي قال فيهما قل للمليحة فى الخمار الأسود ** ماذا فعـلت بـناســك مـتعبـــدقد كان شـمر للصلاة ثــيابــه ** حتى وقفـت له بباب المسجـدو أضاف إليها أحدهم بيتين آخرين هما:فسـلبت منه دينــه ويقـيـنــــه ** وتركتـه فى حــيرة لايهتــدي


ردي عليه صلاتـه وصيــامــه ** لاتقـتـليـه بحـق دين محمــــد فشاع الخبر فى المدينة بأن الشاعر ( الدارمي ) رجع عن تنسكه و زهدهوعشق صاحبة الخمار الأسود، فلم تبق مليحة إلا اشترت من التاجر خمارا أسوداً لها. فلما تيقن ( الدارمي ) أن جميع الخمر السوداء قد نفذت من عند صديقه ترك الغناءو رجع إلى زهده وتنسكه ولزم المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 3:53






قل للمليحة في الخمار الأسود ** مـــاذا صـنـعــت بــزاهــد مـتـعـبـد

قـــد كـــان شـمــر لـلـصـلاة ثـيـابـه ** حتى وقفت له بباب المسجد

ردي عـلـيــه صــلاتــه وصـيـامــه ** لا تـقـتـلـيــه بـــحـــق ديــــــن مــحــمـــد

لعمري لقد لاحت عيونٌ كثـيرةٌ ........ إلى ضوء نــــار باليفاع تحـرق
تشب لمقرورين يصـــطليانـهـا ....... وبات على النار الندى والمحلق
رضيعي لبان ثدي أمٍ تحالـفـا.......... بأســـحم داجٍ عوض لا نتفـرق



وقالها آخر بطريقة مختلفة:

قـــــل للـمـلـيـحـة فـــــي الــخــمــار الأكـــحـــل ** كالشمس مـن خلـل الغمـام المنجلـي

بحـيـاة حسـنـك أحسـنـي, وبـحـق مـــن ** جعل الجمال عليك وقفا: أجملي !!

لا تـــقـــبـــلـــي قــــــــــــول الــــــوشـــــــاة فــــإنــــنـــــي ** لـــم أصـــغ فـيــك إلـــى مـقــال الــعــذَّل

إنــــــــــــي أعــــــيـــــــذك أن يــــــكـــــــدر
آخـــــــــــــرٌ ** بــعـــقـــالـــة الـــواشــــيــــن صـــــفــــــو
الأول



وقالها آخر:

قــــل للمـلـيـحـة فــــي الـخــمــار الـمُــذْهَــب ** ذهــــب الــزمــان وحـبـكــم لـــــم يــذهـــب

وجـمــعــت بــيـــن الـمـذْهَـبـيـنِ فــلـــم يــكـــن ** للحـسـن فـــي ذهبيـهـمـا مـــن مـذْهــب

نــــور الـخـمــار ونـــــور وجــهـــك نــزهـــة ** عـجـبــا لــخــدك كــيـــف لـــــم يـتـلـهــب

وإذا بـــــــــدت عـــــيـــــن لـــتـــســــرق نـــــظـــــرة ** قال الجمال لها: اذهبي لا تذهبي



وآخر:

قــل للمليـحـة فــي الخـمـار الـمـذهـب ‏** أفسدت نسك أخي التقى المترهب

نـــور الـخـمـار ونـــور خــــدك تـحـتــه ** عجبـا لوجهـك‏!‏ كيـف لـم يتلهـب



وآخر:

قُل للمليحـة فـي القناع العُصفـري ** يا شمسها شفق الشروق فأسفري

ولكِ الأمان من اللِّحاظ إذا ارتمـت ** إن الشُعـاع يصُـدُّ طــرف المبـصـرِ

أو مـا اكتفـيـت بــورد خــدك روضــة ** عن روض وردي اللبـاس المُزهـر

هــذا القـنـاع سـمـا بـفـرقـك مـفـخـرا ** عـن مغفـر قـد ضـمّ هامـة قيـصـر

وخــطــرت فــــي مـوشــيــة ذهـبــيــة ** قد جانستـك بلونهـا فـي المنظـر .

وبديـع حسنـك قـد تنـاسـب عنـدمـا ** راعـى نظـيـرا فــي المحـيـا الأنـضـرِ



أرأيت حين خطرت في رمل الحمى **مابيـن بـان لــوى الكثـيـب الأعـفـرِ

فـــتــــأودت أغــصــانـــه وتــســتّـــرت ** بـالأيــك مـــن خــجــل ولات تـسـتُّــرِ

كـــم أصـيــد مـلـكــت بـعـيـنـك رقــــة ** فــأتــى إلــيــك بــذلَّــة المـسـتـأسـرِ

مـا فـي الحـمـى إلا مـوالــي طـاعــةٍ ** فـتـمـلـكـي أو دبّـــــري أو حـــــرَّري .



وآخر:

قـل للمليحـة فــي القـبـاء الأطـلـس ** أفسدتِ عقل أخي التقي المتقدّس

أومـا كـفـاكِ لـبـاس حسـنـك والبـهـا ** حـتـى بــرزت لـنـا بأبـهـى ملـبـس

أخـجـلـت ولـــدان الـجـنـان وحـورَهــا ** وخطرتِ من أثوابهـا فـي سنـدس

إن كــــــان لا يــرضــيــك إلا فـتـنــتــي ** فرضـاكِ فــرض يا حـيـاة الأنـفـس

هـــــذا مـحــبــك نـاصــبــا أحــشـــاءه ** غرضا لأسهم مقلتيـك فقرطِسـي



وآخر:

قل للمليحـة فـي القميـص الأحمـر ** مـــاذا فـعـلـت بـعـابــد مسـتـبـصـر

مـــازال يـــدابُ فـــي الـعـبـادة طـالـبـا ** للـعـلـم , غـيــر مـفــرّط ومـقـصّـر

تــرك الصـبـابـة للـصِّـبـا متسـلـيـا؟ ** عـن ذكــر كــل غـزالـة أو جــؤذر

حتـى وضعـتِ عـن محـيّـاك الغـطـا ** فانجـاب عــن بــدر منـيـر مقـمـر

ونـشــرت فـرعــا مـثــل لـيــل فــاحــم ** لــولا مـجـاورة الصـبـاح المـسـفـر

فدهشت مـن ذاك الجمـال وحسنـه ** ووقـفــتُ وقـفــة مــولــع مـتـحـيِّـر

حسنٌ به شُغِف الفؤادُ, وهاج لي ** شجـنـاً, فـقـلَّ تجـلـدي وتصـبـري

سقْـتِ إلــى الجـسـم السـقـام وراءه ** مـن ذاك أطـراف السقيـم الأحـور



وآخر:

قل للمليحة في الخمار الأحمر ** لا تـجـهـزي بدمـائـنـا وتـسـتــري

مُكِّنـتِ مـن حـب القـلـوب ولايــة ** فملـكـتِـهـا بـتـعـســف وتـجــبــر

إن تتصفـي فلـك القـلـوب رعـيـة ** أو تمنعي حقا فمن ذا يجتري ؟

سـخّـرتـنـي وسـحـرتـنـي بـنـوافــث ** فـتـرفـقـي بـمـسـخَّـر ومـسـحَّــر



وآخر:

قـل للمليـحـة فــي الحـريـر الأحـمـر ** مــــاذا فـعـلــت بـشــاعــر مـتـكـبــر

قد كان يرعى النجم في فلـك العـلا ** واليوم يرعى منك عشق الجوهر

إن كـــان وجــهــك جـنـتـيـن لـمـغــرم ** فهـبـي لـحـرّ الـنــار بـــرد الـكـوثـر

الحـسـن سـلـطـان , وأنـــت ملـيـكـه ** فـاقـت بمُـلـك الـحـب ربـــة تـدمــر

فــــإذا رأيــــت مــــن الـمـحــب تــذلــلا ** بالله يــا حـــســـنـــاء لا تـــتـــكـــبـــري

الشعر مـن لغـة الملائـك فاعلمـي ** منـه شـعـور العـاشـق المتحـسـر

إن كـنــت لا تَـعْـديـن قـولــي يـا فـتـى ** صـبــرا, فـــإن الـفــوز للمتـصـبـر



وآخر:

ذات الـخـمــار الأزرق **رفقـا بصـب عاشـق

عصـف الهـوى بفـؤاده ** منذ اللقاء المشرق



وآخر:

قــل للملـيـحـة فـــي الـخـمـار الأزرق ** مـــاذا فـعـلـت بـنـاســك مـسـتـغـرق

قـــد كــــان شــمــر لـلـصــلاة ثـيـابــه ** حــتــى وقــفــت لــــه بــكــل تــأنــق

قــد ضــاع مـنــه صـلاتــه وصـيـامـه ** وأصبـت منـه بـراءة القـلـب التـقـي

فـمـضــى يـصـفــق لـلِّــقــا مــتـــزوداً ** من نور وجهك , فأسفري , وتدفقي



وآخر:

داعب التيهُ خطوها, فإذا الألحان ** والـعـطــر والـسـنــا فـــــي ســبـــاق

والــــــرداء الـبـنـفـسـجــيُّ الـتـعـابــيــر ** يـــريـــنـــا مـــفـــاتــــن الإشــــــــــراق

وعـلـى زنـدهـا تـمـيـس البـشـاشـات ** ويــلــهـــو الإغـــــــراء بـالــعــشــاق

كلـمـا أتلـعـت مـــن الـضّــرف جـيــدا ** أرسلـت بالجفـون لـحـن التـلاقـي

فـهــي قـيـثـار كـــل غـنــوة حـــب ** صاغهـا ذوب قلـبـي الخـفـاق

وهو منها على الطريق صريع ** يـتــلــوى بـلــوعــة الـمـشـتــاق



وآخر:

ياعاشقـا ذات الــرداء الفسـدقـي ** ومــتــيــمــا بــــهــــوى الــــريّــــق .

ذكـرتـنـي لـيــلاي والـحــب الــــذي ** أودى بأحلامي وشيّب مفرقـي .

ذكرتـنـي لـيـل الصبـابـة والـجـوى ** والآه تفضح لوعتـي وتشوقـي .

ذكرتنـي سـهـدي وأوهــام الــرؤى ** ووجيت قلبي بالشجا المتدفق .

فلئن سقتك الصاب حين علقْتَها ** وعـرفـت الآم الـغــرام الـمـحـرق .

فلقـد سقتنـي حيـن همـتُ بحبـهـا ** ذوب الشجـا بغرورهـا المتـأنـق .

أضنت فؤادي بالصدود , وبالجفا ** حتـى ذوى منـي شبابـي الريـق .

فرحلـت ألتمـس النـجـاة مــن الـهـوى ** وأغيـب عـن صـهـد الـغـرام الـمـورق

وظنـنـت أن الـبـعـد يـطـفـيء لـوعـتـي ** ويذيـب أشجانـي ويأسـي المـغـرق .

عامين في شوق قضيت وفي جوى ** ثـم ارتحلـت إلـى الهـوى كالمـوثـق.



وقال اخر:

قل للمليحة في الخمار الاسود .......ماذا فعلت بناسك متعبد
قد كان شمر للصلاة ردائة ..........حتى وقفتي له بباب المسجد

قل للمليحـــهِ بالقميصِ الأبيضِ
مطرٌ وبردٌ حلوتي لا تمرضي
هل تسمحي لي أن أعيركِ معطفي؟
والرأيُ رأيُكِ.. إنما لا ترفُضي

قل للمليحـــهِ بالقميصِ الأسودِ
ماذا فعلتِ بعاشقٍ متمردِ
أدى التحيه في مقامكِ هاتفاَ
لا سيد لي أنت وحدك سيدي

قل للمليحــــهِ بالقميصِ الأصفرِ
كم سعرهُ حتى قميصاً أشتري
هي نزوهٌُ مني لأكتب فوقهُ
تلك التي هزت جميع مشاعري

قل للمليحــــهِ بالقميصِ الفستقي
لا حُسن في الدُنيا كحُسنُ المشرقِ
إني يزلزلُني سمادٌ ساخنٌ
ويريحُ أعصابي مذاقُ الفستُقِ

قل للمليحــــهِ بالقميصِ الأخضرِ
الناسُ للناسِ فلا تتكبري
إن كُنتِ قد أطلقتِ حسرة معجبِ
عيناكِ إغراءُ وجوك شاعري

قل للمليحــــهِ بالقميص البني
من كان أخرس لو رآك يغني
أنا كنتُ طيراً كاسراً قبل اللقا
فكي قيودي ها أنا في السجنِ

قل للمليحــــهِ بالقميصِ الأحمرِ
أزرارُهُ أنيابُ ذئبٍ كاسرِ
وأنا جريءٌ والتحدي لُعبتي
إن عدتُ مهزوماُ فلستُ بخاسرِ

قل للمليحــــهِ ما لعطركِ ثاني
نعم.. أستفز رجولتي وكياني
هل منهُ نوعٌ للرجالِ أُريدُهُ
فتكرمي بالإسمِ والعنوانِ
وفيما يلي قصة القصيدة وشاعرها:

قل للمليحة في الخمار الأسود ** ماذا فعـلت بـناســك مـتعبـــد

في العصر الأموي الأول، عاش ( الدارمي ) وهو أحد الشعراء والمغنين الظرفاء
في الحجاز ، وكان يتشبب ( يتغزل ) بالنساء الجميلات، إلا أنه عندما تقدم به
العمر ترك نظم الشعر والغناء وتنسك وأصبح متنقلاً بين مكة والمدينة
للعبادة

وفى إحدى زياراته للمدينة التقى بأحد أصدقائه وهو من أهل الكوفة بالعراق يعمل تاجراً،
وكان قدومه إلى المدينة للتجارة ويحمل من ضمن تجارته (خمر عراقية) ـ
بضم الخاء والميم ومفردها خمار بكسر الخاء ـ

وهو ما تغطى به المرأة رأسها، والمعروف الآن عند النساء (بالمسفع أو
الشيلة)، فباع التاجر العراقي جميع الألوان من تلك الخمر ما عدى اللون
الأسود، فشكا التاجر لصديقه الشاعر (الدارمي) عن عدم بيعه اللون الأسود
ولعله غير مرغوب فيه عند نساء أهل المدينة

فقال له: ( الدارمي ) لا تهتم بذلك فإني سأنفقها لك حتى تبيعها أجمع، ثم
نظم ( الدارمي ) بيتين من الشعر و تغنى بهما كما طلب من مغنيين بالمدينة
وهما (سريح وسنان) أن يتغنوا بالبيتين الذي قال فيهما:

قل للمليحة في الخمار الأسود ** ماذا فعـلت بـناســك مـتعبـــد

قد كان شـمر للصلاة ثــيابــه ** حتى وقفـت له بباب المسجـد

وأضاف إليها أحدهم بيتين آخرين هما:

فسـلبت منه دينــه ويقـيـنــــه ** وتركتـه في حــيرة لا يهتــدي

ردي عليه صلاتـه وصيــامــه ** لا تقـتـليـه بحـق دين محمــــد

فشاع الخبر في المدينة بأن الشاعر ( الدارمي ) رجع عن تنسكه و زهده وعشق
صاحبة الخمار الأسود، فلم تبق مليحة إلا اشترت من التاجر خمارا أسوداً لها.

فلما تيقن (الدارمي) أن جميع الخمر السوداء قد نفذت من عند صديقه ترك
الغناء و رجع إلى زهده وتنسكه ولزم المسجد، فمنذ ذلك التاريخ حتى وقتنا
الحاضر والنساء يرتدين أغطية الرأس السوداء ولم يقتصر هذا على نساء المدينة
وحدهن بل قلدهن جميع النساء في العالمين العربي والإسلامي

وهكذا يكون أول إعلان تجارى في العالم أجمع قد انطلق من المدينة المنورة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 3:54



قل للمليحة في الخمار الأسود ** مـــاذا صـنـعــت بــزاهــد مـتـعـبـد

قـــد كـــان شـمــر لـلـصـلاة ثـيـابـه ** حتى وقفت له بباب المسجد

ردي عـلـيــه صــلاتــه وصـيـامــه ** لا تـقـتـلـيــه بـــحـــق ديــــــن مــحــمـــد

لعمري لقد لاحت عيونٌ كثـيرةٌ ........ إلى ضوء نــــار باليفاع تحـرق
تشب لمقرورين يصـــطليانـهـا ....... وبات على النار الندى والمحلق
رضيعي لبان ثدي أمٍ تحالـفـا.......... بأســـحم داجٍ عوض لا نتفـرق

قصة قائل القصيد
انه الشاعر الفذ ربيعة بن عامر الدارمي الملقب بالمسكين قائل القصيدة الرائعة قل للمليحة في الخمار الاسود هذا الشاعر الذي ترك الدنيا وما عليها ليتفرق لعبادة ربه ملتزما بمسجده لايخرج منه الى في حاجة ماسة وقد كان شاعرنا ربيعة المسكين ذو حضور ملفت لجميع من يعرفه وخاصة صويحبات سيدنا يوسف عليه السلام لما هو فيه من حسن منظر وصوت جميل ومن عجائب الصدف ان يفد الى سوريا تاجر عراقي لبيع اقمشة نسائية وما تسمى اليوم بالاكسوارات وادوات الزينة وكانت معظمها من الخمر وهي جمع كلمة خمار وهي الساري الذي يغطي شعر الفتاة وقد كانت معظم البضاعة من الخمر السوداء التي لم يوفق في بيعها بسبب اللون الاسود مما جعل تاجرنا العراقي يندب حظه العاثر بتلك الخمر التي سوف يخسرها حينها دخل صاحبنا التاجر العراقي الى المسجد وقد كان في المسجد شاعرنا ربيعة الدارمي المسكين وقد احس الشاعر بفطرته بان ذالك الرجل يعاني من مشكلة اهمته فقام وسائل عن سبب حزنه واكتائبه فقص عليه التاجر قصته مع تلك الاخمرة التي سوف يخسر ثمنها وهو مطلوب بسداد قيمتها في بلده العراق فقال له شاعرنا مسكين هل تقبلني شريك معك في الربح والخسارة فقبل التاجر بالمشاركة مع مسكين فقام شاعرنا ربيعه بن عامر الدارمي المكنى بالمسكين بنظم ثلاثة ابيات من الشعر يقول فيها.... قل للمليحة في الخمار الاسود...ماذا فعلت بناسك متعبد ... قد كان شمر للصلاة ثيابه .... حتى وقفت له بباب المسجد ... ردي عليه صلاته وصيامه .... لاتقتليه بحق دين محمد . فخرج من مسجده الى بيته وهو يتغنى بتلك الابيات بصوته الجميل حتى تخابرت جميع الحسنوات وغير الحسنوات بان شاعرنا المسكين قد احب فتاة ذات خمار اسود فخرجن جميعهن ينشدن التاجر العراقي صاحب الاخمرة السوداء من اجل شراء مالديه من خمر سوداء حتى لم يتبقى معه خمار اسود واحد وباسعار مضاعفة ومن ذالك اليوم وحتى تلك الساعة هذه الى ولايوجد فتاة حسناء او غير حسناء الى وهي تلبس الخمار الاسود .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 4:03

قصة قصيدة قل للمليحة فى الخمار الأسود
في العصر الأموي الأول
عاش ( الدارمي ) وهو أحد الشعراء والمغنين الظرفاء في الحجاز
وكان يتشبب ( يتغزل ) بالنساء الجميلات، إلا أنه عندما تقدم به العمر ترك نظم الشعر والغناء وتنسك وأصبح متنقلاً بين مكة والمدينة للعبادة ..
وفى إحدى زياراته للمدينة التقى بأحد أصدقائه وهو من أهل الكوفة بالعراق يعمل تاجراً ، وكان قدومه إلى المدينة للتجارة ويحمل من ضمن تجارته (خمر عراقية)
فباع التاجر العراقي جميع الألوان من تلك الخمر ما عدى اللون الأسود،
فشكا التاجر لصديقه الشاعر ( الدارمي ) عن عدم بيعه اللون الأسود
ولعله غير مرغوب فيه عند نساء أهل المدينة فقال له: ( الدارمي ) لا تهتم بذلك فإني سأنفقها لك حتى تبيعها أجمع،
ثم نظم ( الدارمي ) بيتين من الشعر و تغنى بهما كما طلب من مغنيين بالمدينة وهما (سريح وسنان) أن يتغنوا بالبيتين الذي قال فيهما
قل للمليحة فى الخمار الأسود ** ماذا فعـلت بـناســك مـتعبـــد
قد كان شـمر للصلاة ثــيابــه ** حتى وقفـت له بباب المسجـد
و أضاف إليها أحدهم بيتين آخرين هما:
فسـلبت منه دينــه ويقـيـنــــه ** وتركتـه فى حــيرة لايهتــدي
ردي عليه صلاتـه وصيــامــه ** لاتقـتـليـه بحـق دين محمــــد
فشاع الخبر فى المدينة بأن الشاعر ( الدارمي ) رجع عن تنسكه و زهده
وعشق صاحبة الخمار الأسود، فلم تبق مليحة إلا اشترت من التاجر خمارا أسوداً لها. فلما تيقن ( الدارمي ) أن جميع الخمر السوداء قد نفذت من عند صديقه ترك الغناء
و رجع إلى زهده وتنسكه ولزم المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

قل للمليحة بالخمار الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل للمليحة بالخمار الأسود   قل للمليحة بالخمار الأسود Icon_minitime1الأربعاء 1 أغسطس - 4:09

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل للمليحة بالخمار الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قل للمليحة في الخمار الأسود بقلم الشاعر الفذ ربيعة بن عامر الدارمي( المسكين)
» فوائد العسل الأسود, أكثر من 50 فائدة للعسل الأسود للجسم والبشرة
» أحبك يا ذات الرداء الأسود
» شجرة الفلفل الأسود
» زراعة الطماطم الأسود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: الادب والشعر والنثر[ Section literary ] :: الادب والشعر - القصائد( Poems)-
انتقل الى: