منتدي المركز الدولى


الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء 1110
الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء 1110
الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 الطهارة إزالة النَّجاسةِ بالماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2003
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Empty
مُساهمةموضوع: الطهارة إزالة النَّجاسةِ بالماء   الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Icon_minitime1الثلاثاء 28 أغسطس - 6:51


الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء
الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء
الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء


إزالة النَّجاسةِ بالماء

المطلب الأوَّل: حُكم إزالة النَّجاسةِ بالماء
اختلف أهلُ العِلمِ في اشتراطِ إزالةِ النَّجاسةِ بالماءِ؛ على قولين:
القول الأوّل: يُشتَرَطُ الماءُ لإزالةِ النَّجاسةِ (1) ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: المالكيَّة (2) ، والشَّافعيَّة (3) ، والحنابلة (4) ، وبه قال زُفرُ ومحمَّد بن الحسَن من الحنفيَّة (5) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
1- قول الله تعالى: وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا [الفرقاء: 48].
2- وقوله تعالى: وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ [الأنفال: 11].
وجهُ الدَّلالةِ مِن الآيتينِ:
أنَّه سُبحانه وتعالى امتنَّ على عبادِه بأنْ جَعَلَه لهم طَهورًا ومُطِهِّرًا، فلو حصَلَ التطهيرُ بِغَيرِه لم يحصلِ الامتنانُ (6) .
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن أسماءَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: ((جاءتِ امرأةٌ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: أرأيتَ إحدانا تحيضُ في الثَّوبِ، كيف تصنَعُ؟ قال: تَحُتُّه، ثم تَقرُصُه بالماءِ (7) ، وتَنضَحُه، وتصلِّي فيه)) (Cool .
وجه الدَّلالة:
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد عيَّنَ لها الماءَ دون غَيرِه مِن المائعاتِ، فدلَّ على اشتراطِه لإزالةِ الدَّم، وكذا جميعُ النَّجاساتِ؛ إذ لا فَرْقَ بينَ الدَّمِ وغَيرِه (9) .
2- عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ أعرابيًّا بال في المسجِدِ، فقام إليه بعضُ القَومِ، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دَعُوه ولا تُزْرِمُوه، قال: فلمَّا فرَغَ دعَا بدَلوٍ مِن ماءٍ، فصبَّه عليه)) (10) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يترُكْه للشَّمسِ حتى تُطهِّرَه، فدلَّ على أنَّه لا بدَّ مِن الماءِ (11) .
ثالثًا: أنَّه لم يُنقَلْ عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إزالةُ النَّجاسةِ بِغَيرِ الماء، ونُقِلَ إزالَتُها بالماء، ولم يثبُتْ دليلٌ صريحٌ في إزالَتِها بِغَيرِه، فوجب اختصاصُه؛ إذ لو جاز بِغَيرِه لبيَّنه مرَّةً فأكثَرَ؛ ليُعلَمَ جوازُه، كما فعل في غَيرِه (12) .
رابعًا: القياسُ على تعيُّنِ الماءِ في رفعِ الحدَثِ، وحُكمُ النَّجاسةِ أغلظُ مِن حُكمِ الحدَثِ، بدليلِ أنَّه جاءت الرُّخصةُ بالتيمُّمِ عَن الحدَثِ دُونَ النَّجاسةِ، فإذا لم يَجُزِ الوُضوءُ بِغَيرِ الماءِ؛ فالنَّجاسةُ التي هي أغلَظُ أَوْلى بعَدَمِ الجَوازِ (13) .
خامسًا: أنَّ للماءِ قوَّةَ إحالةٍ للأنجاسِ والأدناسِ، وقوَّةً على قَلعِها مِن الثِّيابِ والأبدانِ ليست لغيره؛ ولذلك اعتمَدَه النَّاس في تَنظيفِ الأبدانِ والثِّيابِ (14) .
القول الثَّاني: لا يُشتَرَطُ الماءُ لإزالةِ النَّجاسةِ، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (15) ، وروايةٌ عن أحمد (16) ، وهو قَولُ داودَ الظَّاهريِّ (17) ، واختاره ابنُ تيميَّة (18) ، وابنُ عُثيمين (19) .
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن سلمانَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قيل له: ((قد علَّمكم نبيُّكم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كلَّ شيءٍ حتى الخِراءةَ، فقال: أجَلْ، لقدْ نهانا أن نستقبلَ القِبلةَ لغائطٍ أو بولٍ، أو أن نستنجيَ باليمينِ، أو أن نستنجيَ بأقلَّ مِن ثلاثةِ أحجارٍ، أو أن نستنجيَ برجيعٍ أو بعَظمٍ)) (20) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ الاستنجاءَ بالأحجارِ مُجزئٌ عن الماءِ؛ ممَّا يدلُّ على أنَّه متى زالت النَّجاسةُ بأيِّ مُزيلٍ كان، فقد طهُرَ المحلُّ (21) .
2- عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إذا جاء أحدُكم إلى المسجِدِ، فلْينظُرْ؛ فإنْ رأى في نَعلَيه قَذَرًا أو أذًى، فلْيَمسحْه وليُصَلِّ فيهما)) (22) .
3- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((ما كان لإحدانا إلَّا ثوبٌ واحِدٌ تَحيض فيه، فإذا أصابَه شيءٌ من دَمٍ، قالت برِيقِها، فقَصَعَتْه (23) بظُفرِها)) (24) .
ثانيًا: أنَّ النَّجاسةَ عينٌ خبيثةٌ، نجاستُها بذاتِها، فإذا زالتْ عاد الشيءُ إلى طهارَتِه (25) .
ثالثًا: أنَّ إزالة النَّجاسةِ ليست مِن بابِ المأمور، بل من باب اجتنابِ المحظورِ، فإذا حصل بأيِّ سببٍ كان، فقد ثبَت الحُكمُ؛ ولهذا لا يُشتَرَط لإزالة النَّجاسة نيَّةٌ (26) .
المطلب الثَّاني: تطهير الماء المتنجِّس
متى زال تغيُّرُ الماءِ النَّجِسِ، بأيِّ وسيلةٍ كانت، ولو بالطُّرُقِ الحَديثةِ، فقد طهُرَ (27) .
المطلب الثَّالث: تَكرار الغَسل في إزالة النَّجاسة
لا يُشترَطُ العدَدُ في غَسلِ النَّجاسةِ (28) ؛ فمتى ما زالت النَّجاسةُ، زال حُكمُها، ويطهُرُ بها المحلُّ؛ فإنْ لم تَزُلِ النَّجاسةُ بغَسلةٍ زاد ثانيةً وثالثةً، وهكذا حتَّى يطهُرَ المحلُّ؛ وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة (29) ، والمالكيَّة (30) ، والشَّافعيَّة (31) ، وروايةٌ عن أحمد (32) .
الأدلَّة مِن السُّنَّةِ:
1- عن أسماءَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((جاءتِ امرأةٌ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: أرأيتَ إحدانا تَحيضُ في الثَّوبِ؛ كيف تصنَعُ؟ قال: تحُتُّهُ، ثم تَقرُصُه بالماءِ وتَنضَحُه، وتُصلِّي فيه)) (33) .
2- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((جاءت فاطمةُ ابنةُ أبي حُبَيشٍ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: يا رسولَ الله، إنِّي امرأةٌ أُستَحاضُ فلا أطهُرُ؛ أفأدَعُ الصَّلاةَ؟ فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا، إنَّما ذلكِ عِرقٌ وليس بحَيضٍ، فإذا أقبلتْ حَيضتُكِ فدَعِي الصَّلاةَ، وإذا أدبَرتْ فاغسِلي عنك الدَّمَ، ثم صلِّي)) (34) .
3- عن أمِّ قيس بنت مِحصَن رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((سألتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن دَم الحَيضِ يكونُ في الثَّوبِ؟ قال: حُكِّيه بضِلَعٍ (35) ، واغسِليه بماءٍ وسِدرٍ)) (36) .
وجه الدَّلالة من الأحاديث:
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يَذكُر عددًا في غَسلِ نَجاسةِ دَمِ الحَيضِ، والمَقامُ مَقامُ بَيانٍ؛ لأنَّه جوابٌ عن سؤالٍ، فلو كان هناك عدَدٌ مُعتبَرٌ، لبيَّنه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم (37) .
ثانيًا: أنَّ النَّجاسةَ عينٌ خبيثةٌ، متى زالتْ زال حُكمُها؛ فلا معنى لاشتراطِ العَدد (38) .
المطلب الرَّابع: تطهير ما وَلَغ فيه الكلب
يُغسَلُ الإناءُ ونَحوُه مِن وُلوغِ (39) الكَلبِ سَبعَ مرَّاتٍ، أُولاهنَّ بالتُّرابِ (40) .
المطلب الخامس: تطهيرُ المائعات
يمكِنُ تَطهيرُ المائعاتِ المتنجِّسةِ، وهو مذهَبُ الحنفيَّة (41) ، وبعضِ المالكيَّة (42) ، ووجهٌ للشَّافعيَّة (43) ، وروايةٌ عند الحنابلة (44) ، وهو مَذهَبُ الظاهريَّة (45) ، وبه قال طائفةٌ مِن السَّلَف (46) ، وهو اختيارُ ابنِ العربيِّ (47) ، وابنِ تيميَّة (48) ، وابنِ عُثيمين (49) .
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
عن مَيمونةَ بنتِ الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنها: أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُئِل عن فأرةٍ سَقَطَت في سَمنٍ، فقال: ((ألْقُوها، وما حَولَها فاطْرَحوه، وكُلوا سَمنَكم)) (50) .
وجه الدَّلالة:
أنَّه حَكَمَ بإمكانيَّةِ تَطهيرِها، ولم يفرِّقْ بين الجامِدِ والمائِعِ (51) .
ثانيًا: أنَّه كما يُمكِنُ تَطهيرُ الماءِ، فإنَّه يُمكِنُ تَطهيرُ المائعاتِ، ولا فَرقَ (52) .
ثالثًا: أنَّ المائعاتِ أَولى بعَدَمِ التنجُّسِ مِن الماء؛ لأنَّها طعامٌ وإدامٌ؛ فإتلافُها فيه فسادٌ؛ ولأنَّها أشدُّ إحالةً للنَّجاسةِ مِن الماءِ، أو مبايَنةً لها من الماءِ (53) .
رابعًا: أنَّ في تَنجيسِ المائعاتِ حرَجًا ومشقَّة، فهنالك القناطيرُ المُقنطَرة من الدُّهونِ التي تكونُ في معاصِرِ الزَّيتونِ وغَيرِها؛ ففي تَنجِيسِها بوقوعِ قليلِ النَّجاسةِ فيها؛ حرجٌ شديدٌ (54) .
المطلب السَّادس: ما يُعفى عنه من النَّجاسات
الفرع الأوَّل: أثَرُ النَّجاسة
يجِبُ إزالةُ عَينِ النَّجاسة، ويُعفى عن اللَّونِ والرَّائحةِ إذا عُجِز عن إزالَتِهما، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ: الحنفيَّة (55) ، والمالكيَّة (56) ، والشَّافعيَّة (57) ، والحنابلة (58) .
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((ما كان لإحدانا إلَّا ثوبٌ واحدٌ تحيضُ فيه، فإذا أصابَه شيءٌ من دَمٍ، قالت برِيقها، فقَصَعَتْه بظُفْرِها)) (59) .
وجه الدَّلالة:
أن قولها (فإذا أصابَه شيءٌ من دَمٍ، قالت برِيقها) دل على أنه لا يشترط ذَهاب اللَّونِ والرَّائحةِ إذا تعسرت إزالَتهما لأن الرِّيقَ لا يُذهِب لونَ النَّجاسةِ ولا رائحتها بمفرده.
ثانيًا: أنَّ الحَرَجَ مدفوعٌ، وفي إزالةِ أثر النَّجاسةِ مِن اللونِ والرَّائحة عُسرٌ ومشقَّةٌ، لا يأتي بِمثلِها الشَّارِعُ.
الفرع الثَّاني: يَسيرُ النَّجاساتِ
يُعفى عن يَسيرِ النِّجاساتِ كلِّها، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (60) ، وقولٌ للحَنابلةِ (61) ، وهو قَولُ بَعضِ السَّلَفِ (62) ، واختاره ابنُ تيميَّة (63) ، وابنُ عُثيمين (64) .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: رفعًا للحَرَجِ الواقِعِ مِن عُسرِ ومشقَّةِ التحرُّزِ مِن يَسيرِ النَّجاسات (65) .
ثانيًا: أنَّ الإنسانَ لا يَسلَمُ منه غالبًا؛ فعُفِيَ عنه، كأثَرِ الاستجمارِ (66) .
ثالثًا: أنَّها نجاسةٌ يَسيرةٌ؛ فوجَب أن يُعفى عنها قياسًا على أثَرِ الاستنجاءِ (67) .
مسألة: ضابِطُ اليَسيرِ الذي يُعفى عنه من النَّجاساتِ
ضابِطُ اليَسيرِ الذي يُعفى عنه من النَّجاساتِ؛ هو العُرْفُ، وهو ما يَعدُّهُ أوساطُ النَّاسِ يسيرًا، غيرَ فاحشٍ (68) ، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة (69) ، والحنابلة (70) ، وهو قَولُ ابنِ تيميَّة (71) ، وابنِ عُثيمين (72) ، واللَّجنة الدَّائمة (73) ؛ وذلك لإطلاقِه في الشَّرعِ، فلم يرِد مقدارٌ مُعَيَّنٌ في الشَّرعِ يصحُّ الرُّجوعُ إليه؛ ولذا يُرجَعُ للعُرفِ (74) .







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Fb_img12


عدل سابقا من قبل زمزم في الثلاثاء 28 أغسطس - 7:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2003
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهارة إزالة النَّجاسةِ بالماء   الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Icon_minitime1الثلاثاء 28 أغسطس - 6:54



حُكم إزالة النَّجاسة

تجِبُ إزالةُ النَّجاسةِ (1) ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة (2) ، والشافعيَّة (3) ، والحنابلة (4) ، وقولٌ للمالكيَّة (5) ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك (6) .

الأدلَّة:

أوَّلًا: من الكتاب
عمومُ قَولِه تعالى: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (7) [المدثر: 4].
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن عبد الله بنِ عبَّاس رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((مرَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على قَبرينِ، فقال: أمَا إنَّهما ليُعذَّبان، وما يُعذَّبان في كبيرٍ، أمَّا أحدُهما فكان يمشي بالنَّميمةِ، وأمَّا الآخَرُ فكان لا يَستَتِرُ من بولِه، قال: فدَعا بعَسيبٍ رَطْبٍ فشَقَّه باثنينِ، ثمَّ غرَس على هذا واحدًا، وعلى هذا واحدًا، ثمَّ قال: لعلَّه أنْ يُخفَّفَ عنهما ما لم يَيبسَا (Cool . وفي روايةٍ بهذا الإسنادِ، غير أنَّه قال: وكان الآخَرَ لا يستنزِهُ عنِ البَولِ، أو مِنَ البولِ)) (9) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ الإنسانَ لا يُعذَّبُ إلَّا على ترْك واجبٍ، فدلَّ على وجوبِ التطهُّر من النَّجاسةِ (10) .
2- عن أسماءَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: جاءتِ امرأةٌ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: ((أرأيتَ إحدانا تحيضُ في الثَّوبِ؛ كيف تصنَعُ؟ قال: تَحُتُّه، ثم تَقْرُصُه بالماءِ، وتَنضَحُه، وتُصلِّي فيه)) (11) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ الموجِبَ للأمرِ بتطهير الثَّوبِ مِن دمِ الحَيضِ كونُه نجِسًا، ولا خصوصيَّةَ له بذلك، فيُلحَقُ به كلُّ ما كان نجسًا؛ فإنَّه يجِبُ تطهيرُه (12) .




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Fb_img12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2003
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهارة إزالة النَّجاسةِ بالماء   الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Icon_minitime1الثلاثاء 28 أغسطس - 6:56

الاستحالة

المطلب الأوَّل: تعريفُ الاستحالة
الاستحالةُ لغةً: تُطلَقُ على تغيُّرِ الشَّيءِ عن طَبعِه ووَصفِه (1) .
الاستحالة اصطلاحًا: تَحوُّلُ العَينِ النَّجسةِ بنَفْسِها أو بواسطةٍ (2) .
المطلب الثَّاني: طهارةُ العَينِ النَّجسةِ بالاستحالة
إذا استحالت العَينُ النَّجسةُ إلى عينٍ أخرى (3) طهُرَت بالاستحالةِ؛ وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (4) ، والمالكيَّة (5) ، وروايةٌ عن أحمد (6) ، وهو اختيارُ ابنِ حَزمٍ (7) ، وابنِ تيميَّة (Cool ، وابنِ القيِّم (9) ، وبه أفتت اللَّجنةُ الدَّائمة (10) ، وهو قول أكثر العُلَماءِ (11) .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: القياسُ على ما أجمَعوا عليه من أنَّ الخَمرةَ إذا استحالتْ بنفْسِها وصارتْ خلًّا، كانت طاهرةً؛ فكذلك سائِرُ النَّجاساتِ إذا انقلَبَت إلى عينٍ طاهرةٍ، صار لها حُكمُ الطَّاهراتِ (12) .
ثانيًا: أنَّ المعنى الذي لأجْله كانت تلك العَينُ نَجسةً، معدومٌ في العَينِ التي استحالَت إليها؛ فلا معنى لبقاءِ الاسمِ عليه، فالشَّرعُ رتَّبَ وَصفَ النَّجاسةِ على تلك الحقيقةِ، فينتفي بانتفائِها (13) .
المطلب الثَّالث: حُكم الخَمرِ إذا استحالَت إلى خَلٍّ
الفرع الأوَّل: حُكمُ الخَمرِ إذا انقلَبَت خلًّا بنَفسِها
تطهُرُ الخَمرُ- عند مَن يقول بنَجاسَتِها- إذا انقلَبَت خَلًّا بنَفسِها، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة (14) ، والمالكيَّة (15) ، والشَّافعيَّة (16) ، والحنابلة (17) ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك (18) .
وذلك لأنَّها إذا انقلَبَت بنَفسِها، فقد زالت عِلَّةُ تَحريمِها، من غيرِ عِلَّةِ خَلَّفَتْها، فطَهُرَت، كالماءِ إذا زال تغيُّرُه بمُكثِه (19) .
الفرع الثَّاني: حُكمُ الخَمرِ إذا خُلِّلَت عن قَصدٍ
المسألة الأولى: حُكم الخَمر إذا خُلِّلت بعلاجٍ
لا تَطهُرُ الخَمر- عند مَن يقولُ بنَجاسَتِها- إذا خُلِّلت بعلاجٍ (أي بإضافةِ شَيءٍ إليها)، ولا يجوزُ استخدامُها، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة (20) ، والحنابلة (21) ، وهو الأشهَرُ عن مالكٍ (22) ، وقولٌ لبعضِ السَّلَفِ (23) ، اختاره ابنُ تيميَّة (24) ، وابنُ القَيِّم (25) ، وبه أفتَت اللَّجنةُ الدَّائمةُ (26) ، وبه قال أكثَرُ أهلِ العِلمِ (27) .
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
عن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُئِلَ عَن الخَمرِ تُتَّخَذُ خلًّا؟ فقال: لا)) (28) .
ثانيًا: أنَّ الشَّيءَ المَطروحَ في الخَمرِ يتنجَّسُ بملاقاتِها، فيُنجِّسُها بِدَورِه بعد انقلابِها خلًّا (29) .
المسألة الثَّانية: حُكمُ الخَمرِ إذا خُلِّلَت بنَقلِها
اختَلف أهلُ العِلمِ في الخَمرِ إذا خُلِّلَت بنَقلِها، كما لو نُقِلَت من الظِّلِّ إلى الشَّمسِ، أو العكس؛ هل تطهُرُ أم لا؟ وذلك على أقوالٍ، أقواها قولانِ:
القول الأوّل: إذا خُلِّلَت الخَمرُ بنَقلِها مِنَ الظلِّ إلى الشَّمسِ، أو العكس، فإنَّها تطهُرُ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة (30) ، والمالكيَّة (31) ، وهو الأصحُّ عند الشَّافعيَّة (32) .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: أنَّ الشِّدَّة المُطْرِبةَ في الخَمرِ قد زالَت مِن غَيرِ نجاسةٍ تَخلُفُها (33) .
ثانيًا: أنَّ علَّةَ التَّحريمِ قد زالت، فتكونُ كما لو تخلَّلَت بنَفسِها (34) .
القول الثَّاني: إذا خُلِّلَت الخَمرُ بنَقلِها مِنَ الظِّلِّ إلى الشَّمسِ أو العكس، فإنَّها لا تطهُرُ، وهو مذهَبُ الحنابلة (35) ، وقولُ ابنِ تَيميَّة (36) ؛ وذلك لأنَّ للآدَميِّ في تخليلِها فِعلًا، كما لو وضع فيها شيئًا فتخلَّلَت (37) .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الطهارة  إزالة النَّجاسةِ بالماء Fb_img12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارة إزالة النَّجاسةِ بالماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتاوى المرأة، الطهارة / إزالة النجاسة
» التخلص من Ask.com كيفية إزالة / تنظيف Ask.com (إزالة الدليل)
» العلاج بالماء
» فوائد للغرغرة بالماء والملح
» إزالة شعر الوجه بالخيط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: