منتدي المركز الدولى


 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  1110
 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  1110
 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  حسن العشرة من علامات كمال الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:01



حسن العشرة من علامات كمال الإيمان
حسن العشرة من علامات كمال الإيمان
حسن العشرة من علامات كمال الإيمان


حسن العشرة من علامات كمال الإيمان :
الزوجة سكن للزوج، وشريكة حياته، ورفيقة عمره، تسكن إليها نفسه، وتهنأ بها روحه، قال -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم:21].
وما زال النبي -صلى الله عليه وسلم- يوصي الرجال بالنساء، حتى آخر أنفاسه -صلى الله عليه وسلم-، عن أنس -رضي الله عنه- قال: كانت عامة وصية رسول الله حين حضره الموت: "الصَّلاةَ الصَّلاةَ! وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ!"، وفي رواية: "حتى جعل رسول الله يغرغر بها صدره، وما يكاد يفيض بها لسانه".
وحسن العشرة من علامات كمال الإيمان، قال -صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ مِن أكملِ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خلُقا وألطفُهم بأهله" رواه الترمذي، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "خيرُكمْ خيرُكمْ لأهلِه، وأنا خيرُكُم لأهلي"
أحوال الزوج
في الحياة كثير مما يعكر الصفو ، وقد يكون ظاهرا ، وقد يكون خفيا ؛ وقد يحدث عند أحد الزوجين شيء من هذا يلاحظ في أسلوب كلامه ونظراته وبعض أفعاله ، فمن حسن العشرة أن ينظر الطرف الآخر في أسباب ذلك ويحاول إزالته .. ليرجع الصفو وتدوم العشرة .
روى الشيخان عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ e : " إِنِّي لأَعْلَمُ إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى " قَالَتْ : فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : " أَمَّا إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً فَإِنَّكِ تَقُولِينَ : لَا ، وَرَبِّ مُحَمَّدٍ ، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى قُلْتِ : لا ، وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ " قَالَتْ : قُلْتُ : أَجَلْ ، وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَهْجُرُ إِلا اسْمَكَ ( 1[1] ) .
قال ابن حجر - : يُؤْخَذ مِنْهُ اِسْتِقْرَاء الرَّجُل حَال الْمَرْأَة مِنْ فِعْلهَا وَقَوْلهَا فِيمَا يَتَعَلَّق بِالْمَيْلِ إِلَيْهِ وَعَدَمه , وَالْحُكْم بِمَا تَقْتَضِيه الْقَرَائِن فِي ذَلِكَ , لأَنَّهُ e جَزَمَ بِرِضَا عَائِشَة وَغَضَبهَا بِمُجَرَّدِ ذِكْرهَا لاسْمِهِ وَسُكُوتهَا , فَبَنَى عَلَى تَغَيُّر الْحَالَتَيْنِ مِنْ الذِّكْر وَالسُّكُوت تَغَيُّر الْحَالَتَيْنِ مِنْ الرِّضَا وَالْغَضَب , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون اِنْضَمَّ إِلَى ذَلِكَ شَيْء آخَر أَصْرَح مِنْهُ لَكِنْ لَمْ يُنْقَل .
وَقَوْل عَائِشَة : ( أَجَل يَا رَسُول اللَّه مَا أَهْجُر إِلا اِسْمك ) قَالَ الطِّيبِيُّ : هَذَا الْحَصْر لَطِيف جِدًّا ؛ لِأَنَّهَا أَخْبَرَتْ أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ فِي حَال الْغَضَب الَّذِي يَسْلُب الْعَاقِل اِخْتِيَاره لَا تَتَغَيَّر عَنْ الْمَحَبَّة الْمُسْتَقِرَّة .ا.هـ وَقَالَ اِبْن الْمُنَيِّر : مُرَادهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَتْرُك التَّسْمِيَة اللَّفْظِيَّة وَلَا يَتْرُك قَلْبهَا التَّعَلُّق بِذَاتِهِ الْكَرِيمَة مَوَدَّة وَمَحَبَّة .ا .هـ .
ومن هذا الباب ما في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ e يُحِبُّ الْحَلْوَاءَ وَالْعَسَلَ ، فَكَانَ إِذَا صَلَّى الْعَصْرَ دَارَ عَلَى نِسَائِهِ فَيَدْنُو مِنْهُنَّ .. الحديث ( [2]2 ) .

2 ) ومن حسن العشرة تطييب خاطر الزوج ومراعاة مشاعرها
وهذا مما يدخل السرور على النفس ويزيل آثار الحزن والهم ؛ وقد قال الله تعالى لنبيه : ]تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ[ (الأحزاب: 51 ) وعن صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ - - قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ e وَقَدْ بَلَغَنِي عَنْ حَفْصَةَ وَعَائِشَةَ كَلامٌ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " أَلا قُلْتِ : فَكَيْفَ تَكُونَانِ خَيْرًا مِنِّي ، وَزَوْجِي مُحَمَّدٌ ، وَأَبِي هَارُونُ ، وَعَمِّي مُوسَى ؟! " وَكَانَ الَّذِي بَلَغَهَا أَنَّهُمْ قَالُوا : نَحْنُ أَكْرَمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ e مِنْهَا ، وَقَالُوا : نَحْنُ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ e وَبَنَاتُ عَمِّهِ ( [3]3 ) .
وفي سير أعلام النبلاء عن صفية بنت حيي - - أن النبي e حج بنسائه، فبرك بصفية جملها فبكت ، وجاء رسول الله e لما أخبروه ، فجعل يمسح دموعها بيده ، وهي تبكي وهو ينهاها ( [4]4 ) .
فليتنا نتعلم من قدوتنا e في حياته مع أهله ، ليكون لنا نبراسًا في حياتنا الزوجية ، وأعتقد أن هذه السنن الزوجية تُصلح كثيرًا مما يجري بين الأزواج في حياتهم ... أليس كذلك ؟ ... بلى .
==================
[1] - البخاري ( 5228 ) ، ومسلم ( 2439 ) .

[2] - البخاري ( 5267 ) ، ومسلم ( 1474 ) .

[3] - رواه الترمذي ( 3892 ) ، والطبراني في الأوسط ( 8503 ) ، والحاكم (6790).

[4] - سير أعلام النبلاء : 2 / 233، 234 .












‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:02





ومن حسن العشرة
الإغضاء عن الهفوات
للإنسان هفوات ذكرًا كان أو أنثى ، ولابد ؛ وفهم هذه الحتمية تجعل للزوجين فهمًا للإغضاء عن الهفوات ، ولكن طبيعة المرأة العاطفية مع ما فيها من نقص في العقل قد يكون منها التسرع والوقوع في مثل هذه الهفوات ، فلابد للزوج أن يدرك ذلك منها وأن يغمض عينيه عن تلك الهفوات ، ليفتحها على جوانب الخير فيها ؛ وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ " ([1]) ، وفي الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ " ([2]) .
قال ابن حجر – : قيل : اِقْبَلُوا وَصِيَّتِي فِيهِنَّ وَاعْمَلُوا بِهَا وَارْفُقُوا بِهِنَّ وَأَحْسِنُوا عِشْرَتهنَّ ؛ وقَوْلُهُ : «خُلِقَتْ مِنْ ضِلَع " قِيلَ : فِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ حَوَّاء خُلِقَتْ مِنْ ضِلَع آدَم الأَيْسَر ، وقَوْله : « وَإِنَّ أَعْوَج شَيْء فِي الضِّلْع أَعْلاهُ » قِيلَ : فِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ أَعْوَج مَا فِي الْمَرْأَة لِسَانهَا , وَفَائِدَة هَذِهِ الْمُقَدِّمَة أَنَّ الْمَرْأَة خُلِقَتْ مِنْ ضِلْع أَعْوَج فَلا يُنْكَر اِعْوِجَاجهَا , أَوْ الإِشَارَة إِلَى أَنَّهَا لا تَقْبَل التَّقْوِيم كَمَا أَنَّ الضِّلْع لا يَقْبَلهُ . قَوْلُهُ : " فَإِنْ ذَهَبْت تُقِيمهُ كَسَرْته " قِيلَ : هُوَ ضَرْب مَثَل لِلطَّلاقِ ، أَيْ : إِنْ أَرَدْت مِنْهَا أَنْ تَتْرُك اِعْوِجَاجهَا أَفْضَى الأَمْر إِلَى فِرَاقهَا , وَيُؤَيِّدهُ رِوَايَة مُسْلِم : " وَإِنْ ذَهَبْت تُقِيمهَا كَسَرْتهَا , وَكَسْرهَا طَلاقهَا " ([3]) .
قال القسطلاني - : فيه ندب إلى مداراة النساء وسياستهن والصبر على عوجهن ، وأن من رام تقوميهن رام مستحيلا وفاته الانتفاع بهن ، مع أنه لا غنى للإنسان عن امراة يسكن إليها ويستعين بها على معاشه ([4]) .ا.هـ .
فإذا علم ذلك فعلى الزوج أن يأخذ الأمور بحكمة ويتغاضى عن الهفوات ، ويصبر على المرأة ، ولا يجنح إلى الخيال ولا يطلب الكمال ؛ وليعلم أن حسن الخلق معها ليس كف الأذى عنها بل احتمال الأذى منها ، والحلم عن طيشها وغضبها ، اقتداء برسول الله فقد كان أزواجه يراجعنه الكلام وتهجره إحداهن إلى الليل ([5]) .

[1] - مسلم ( 1469 ) .

[2] - البخاري ( 3331 ) ومسلم (1468) .

[3] - انظر فتح الباري : 6 / 368 ، مختصرا .

[4] - إرشاد الساري : 8 / 78 .

[5] - جزء من حديث رواه مسلم ( 1479 ) .












‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:03


ومن حسن العشرة
حسن التصرف في مواقف الغيرة
ففي صحيح البخاري عَنْ أَنَسٍ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ عِنْدَ بَعْضِ نِسَائِهِ فَأَرْسَلَتْ إِحْدَى أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ بِصَحْفَةٍ فِيهَا طَعَامٌ ، فَضَرَبَتْ الَّتِي النَّبِيُّ فِي بَيْتِهَا يَدَ الْخَادِمِ فَسَقَطَتْ الصَّحْفَةُ ، فَانْفَلَقَتْ ، فَجَمَعَ النَّبِيُّ فِلَقَ الصَّحْفَةِ ، ثُمَّ جَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ الَّذِي كَانَ فِي الصَّحْفَةِ ، وَيَقُولُ : " غَارَتْ أُمُّكُمْ " ، ثُمَّ حَبَسَ الْخَادِمَ حَتَّى أُتِيَ بِصَحْفَةٍ مِنْ عِنْدِ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا ، فَدَفَعَ الصَّحْفَةَ الصَّحِيحَةَ إِلَى الَّتِي كُسِرَتْ صَحْفَتُهَا ، وَأَمْسَكَ الْمَكْسُورَةَ فِي بَيْتِ الَّتِي كَسَرَتْ ([1]) .
ورواه النسائي عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ - - أَنَّهَا أَتَتْ بِطَعَامٍ فِي صَحْفَةٍ لَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ وَأَصْحَابِهِ فَجَاءَتْ عَائِشَةُ مُتَّزِرَةً بِكِسَاءٍ وَمَعَهَا فِهْرٌ [حجر ] فَفَلَقَتْ بِهِ الصَّحْفَةَ ، فَجَمَعَ النَّبِيُّ بَيْنَ فِلْقَتَيْ الصَّحْفَةِ وَيَقُولُ : " كُلُوا ، غَارَتْ أُمُّكُمْ " مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَحْفَةَ عَائِشَةَ فَبَعَثَ بِهَا إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، وَأَعْطَى صَحْفَةَ أُمِّ سَلَمَةَ عَائِشَةَ ([2]) .
ياله من موقف عظيم ، ومعالجة له هي أعظم منه ، وهذا الموقف وما يشابهه بسبب الغيرة يتكرر في حياة الأزواج ؛ فهل يكون الرسول هو قدوتنا في معالجة هذه المواقف ؟ أقول جازمًا : إن كان الرسول قدوتنا في حياتنا الزوجية لقلَّت جدًّا تلكم المشاكل التي بين الزواج .
قال ابن حجر - : وقـوله : " غَارَتْ أُمُّكُمْ " اعتذار منه لئلا يحمل صنيعها على ما يذم ، بل يجري على عادة الضرائر من الغيرة ، فإنها مركبة في النفس بحيث لا يقدر على دفعها ([3]) ، قَالُ العلماء : فِيهِ إِشَارَة إِلَى عَدَم مُؤَاخَذَة الْغَيْرَاء بِمَا يَصْدُر مِنْهَا لأَنَّهَا فِي تِلْكَ الْحَالَة يَكُون عَقْلهَا مَحْجُوبًا بِشِدَّةِ الْغَضَب الَّذِي أَثَارَتْهُ الْغَيْرَة ؛ وَقَدْ أَخْرَجَ أَبُو يَعْلَى بِسَنَدٍ لا بَأْس بِهِ عَنْ عَائِشَة مَرْفُوعًا : " إِنَّ الْغَيْرَاء لا تُبْصِر أَسْفَل الْوَادِي مِنْ أَعْلاهُ " قَـالَهُ فِي قِصَّة ؛ وَعَنْ اِبْن مَسْعُود رَفَعَهُ : " إِنَّ اللَّه كَتَبَ الْغَيْرَة عَلَى النِّسَاء , فَمَنْ صَبَرَ مِنْهُنَّ كَانَ لَهَا أَجْر شَهِيد " أَخْرَجَهُ الْبَزَّار وَأَشَارَ إِلَى صِحَّته وَرِجَاله ثِقَات , لَكِنْ اُخْتُلِفَ فِي عُبَيْد بْن الصَّبَاح مِنْهُمْ ([4]) .
إن معالجة مواقف الغيرة من المرأة تحتاج إلى حكمة عالية ، وفي معالجة النبي لما فعلته أمنا عائشة ، وقوله : " غَارَتْ أُمُّكُمْ " ، ما يبين ذلك ، فإذا عُلم أن الغيرة في النساء أمرٌ مكتوب عليها ، فلابد أن يتعامل الرجل معه بفهم وحكمة ... وهذا من حسن العشرة .
كما يجب على المرأة – أيضًا – أن تحدَّ من غيرتها ، وتصبر في مواقف يمكن أن تؤدي الغيرة فيها إلى أمور لا تحمد عقباها ... وهذا - أيضًا - من حسن عشرة المرأة لزوجها ؛ فحسن العشرة أمر مشترك يتبادل فيه الطرفان حسن التصرف في المواقف بأخلاق الإسلام .


[1] - البخاري ( 5225 ) .

[2] - النسائي ( 3956 ) .

[3] - فتح الباري : 5 / 126 .

[4] - فتح الباري : 9 / 325 ، وحديث عائشة رواه أبو يعلى ( 4670 ) .






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:04


من حسن العشرة المحادثة
والاستشارة بين الزوجين
لما كان الزوجان شريكين في الحياة كان الحوار بينهما من الأمور المطلوبة ، وقد كان النبي e يحاور نسائه ويشاورهم ، ففي الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ - - قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ e : إِذَا صَلَّى رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ فَإِنْ كُنْتُ مُسْتَيْقِظَةً حَدَّثَنِي وَإِلّا اضْطَجَعَ ([1]) .
وفي رواية عند البخاري : كَانَ إِذَا صَلَّى فَإِنْ كُنْتُ مُسْتَيْقِظَةً حَدَّثَنِي وَإِلا اضْطَجَعَ حَتَّى يُؤْذَنَ بِالصَّلاةِ ([2]) . وعند أحمد : كَانَ يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ اضْطَجَعَ ، فَإِنْ كُنْتُ يَقْظَانَةً تَحَدَّثَ مَعِي ، وَإِنْ كُنْتُ نَائِمَةً نَامَ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ ([3]) .
ففي الرواية الأولى أن ذلك بعد ركعتي الفجر ، وفي الروايات الأخرى أنه بعد صلاة الليل ، وكأنه e كان يتحين الوقت للكلام معها ، وهو ما ينبغي أن يفعله الزوج ، فالحديث فيه إيناس وإزالة وحشة ، وقد يكون فيه مداولة لأمور حياتية تهم الطرفين ؛ وقد مربك حديث أم زرع .
وأما المشورة فتستحب فيما تحسنه المرأة من شئون بيتها أو أمر زواج بناتها ، وقد يكون في غير ذلك مما يمكن أن تشير فيه برأي صائب ؛ وقد أشارت أم سلمة - - على النبي e بأمر صائب أخذ به وكان فيه صلاح ؛ فبعد صلح الحديبية وما كان فيه بنود ، فلَمَّا فَرَغَ e مِنْ قَضِيَّةِ الْكِتَابِ قَالَ لأَصْحَابِهِ : " قُومُوا فَانْحَرُوا ثُمَّ احْلِقُوا " فَوَاللَّهِ مَا قَامَ مِنْهُمْ رَجُلٌ حَتَّى قَالَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَلَمَّا لَمْ يَقُمْ مِنْهُمْ أَحَدٌ دَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَذَكَرَ لَهَا مَا لَقِيَ مِنْ النَّاسِ ، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَتُحِبُّ ذَلِكَ ؟ اخْرُجْ ثُمَّ لا تُكَلِّمْ أَحَدًا مِنْهُمْ كَلِمَةً حَتَّى تَنْحَرَ بُدْنَكَ ، وَتَدْعُوَ حَالِقَكَ فَيَحْلِقَكَ ؛ فَخَرَجَ فَلَمْ يُكَلِّمْ أَحَدًا مِنْهُمْ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ : نَحَرَ بُدْنَهُ ، وَدَعَا حَالِقَهُ فَحَلَقَهُ ؛ فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِكَ قَامُوا فَنَحَرُوا وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَحْلِقُ بَعْضًا ؛ حَتَّى كَادَ بَعْضُهُمْ يَقْتُلُ بَعْضًا غَمًّا ([4]) .
فما أروعها من مشورة أتت بعظيم فائدة ... ولكن من مثل أمنَّا أم سلمة ؟ وأحسب أن في بعض النساء عقل وحسن مشورة أفضل من بعض الرجال ؛ والعلم عند الله تعالى .

[1] - البخاري ( 1162 ) ، ومسلم ( 743 ) .

[2] - البخاري ( 1161 ) .

[3] - أحمد : 6 / 35 .

[4] - جزء من حديث رواه البخاري (2731،2732) عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم .





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:04


من حسن العشرة
صلة أقارب الزوج
من المعلوم وجوب صلة الرحم ، ومن هنا كان من حسن العشرة المتبادلة بين الزوجين توقير أقارب كلٍ ، والمعاونة على صلتهم حسب الاستطاعة ، وعدم إيصال سوء إليهم قولا كان أو فعلا ؛ وبخاصة الوالدين فإن حقهما بعد حق الله ورسوله e ؛ فليس من حسن العشرة أن يمنع الرجل زوجته من بر أبويها ؛ وليس من حسن العشرة أن تكون المرأة سببا في أن يقطع الرجل رحمه .
وبالجملة فكل ما كان من حسن قول أو حسن فعال في قدرة الزوج أو الزوجة فعلى كل منهما أن يقوم به تجاه الآخر .

فائدة :
روى البيهقي في شعب الإيمان عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن موسى الرازي قال : عُمل مجلس موسى بن إسحاق القاضي ، وقدمت امرأة تشكو زوجها إليه فادعت عليه مهرها خمسمائة دينار ، فأنكر الرجل ؛ فقال وكيل المرأة : قد أحضرت شهودي ، فقال واحد من الشهود : انظر إلى المرأة ، فقام وقامت ، فقال الزوج : يفعل ماذا ؟ ينظر إلى امرأتي ؟ قالوا : نعم ! قال : فإني أشهد القاضي أن لها علي مهرها خمسمائة دينار كلها ذهبا عينا مثاقيل ولا تسفر عن وجهها ، قالت المرأة : فإني أشهد القاضي أني قد وهبتها له ؛ قال القاضي : يكتب هذا في مكارم الأخلاق ([1]) .

[1] - شعب الإيمان ( 10804 ) .




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:05



حسن المنطق من حسن العشرة
للكلمة موقع في القلب قبولا وردًّا ، واستحسانًا ورفضًا ؛ فإذا كانت الكلمة حسنة فإن لها دور عجيب في تغيير الأحوال وتحسين العلاقات ؛ وقد قال الله تعالى: ] وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا [ ( الإسراء : 53 ) .
وكم من مشكلات بين الزوجين فاقت التصور سببها أن الزوج لا يكلم امرأته كلامًا حسنًا فيه ود وحب وملاطفة ؛ فلا يقول لها إذا قدمت له شيئًا مثلا : ( جزاك الله خيرًا .. هذا طعام طيب .. هذا عمل جميل .. وما شابه ذلك ) ، ولا يناديها بلقب تحبه أو يحدثها بكلام فيه غزل مباح بين الرجل وامرأته ، ونحو ذلك ؛ وقد كان النبي e يلاطف زوجاته بحسن الحديث فمن ذلك - مثلا - أنه كان ينادي عائشة بقوله : " يا عائش " ( [1] ) ، وهو ما يعرف بالترخيم ، وهو حذف الحرف الأخير من الاسم ، وفيه ملاطفة ؛ وكان إذا صلى العشاء يدخل منزله يسمر مع أهله قليلا قبل أن ينام ، يؤانسهم بذلك e ؛ وقد قال تعالى : ] لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [ ( الأحزاب : 21 ) .
ومن أمثلة هذه الملاطفات حديث أم زرع ، فروى الشيخان عَنْ عَائِشَةَ – - قَالَتْ : جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا ؛ قَالَتْ الأُولَى : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ [ شديد الهزال ] عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ وَعْرٍ: لا سَهْلٌ فَيُرْتَقَى ، وَلا سَمِينٌ فَيُنْتَقَلَ .
قَالَتْ الثَّانِيَةُ : زَوْجِي لا أَبُثُّ [ أنشر ] خَبَرَهُ ، إِنِّي أَخَافُ أَنْ لا أَذَرَهُ ، إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ [ عيوبه ] .
قَالَتْ الثَّالِثَةُ : زَوْجِي الْعَشَنَّقُ [ الفارع الطول ، المعنى : لَيْسَ فِيهِ أَكْثَر مِنْ طُول بِلَا نَفْع ] : إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ ، وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ .
قَالَتْ الرَّابِعَةُ : زَوْجِي كَلَيْلِ تِهَامَةَ : لا حَرَّ ، وَلا قُرَّ ، وَلا مَخَافَةَ ، وَلا سَآمَةَ .
قَالَتْ الْخَامِسَةُ : زَوْجِي إِنْ دَخَلَ فَهِدَ [ أي : يتغافل ] ، وَإِنْ خَرَجَ أَسِدَ ، وَلا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ .
قَالَتْ السَّادِسَةُ : زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ [ أكثر وخلط ] ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ [ شرب ما في الإناء ] ، وَإِنْ اضْطَجَعَ الْتَفَّ ، وَلا يُولِجُ الْكَفَّ [ كناية عن عدم قربه منها ] لِيَعْلَمَ الْبَثَّ [ الهم ] .
قَالَتْ السَّابِعَةُ : زَوْجِي غَيَايَاءُ [مِنْ الْغَيّ , وَهُوَ الِانْهِمَاك فِي الشَّرّ ] ( أَوْ عَيَايَاءُ [ عنين ] ) طَبَاقَاءُ [الأَحْمَق ] ، كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ : شَجَّكِ [ جَرَحَك فِي الرَّأْس ] ، أَوْ فَلَّكِ [ الْفَلُّ الْكَسْر وَالضَّرْب ] ، أَوْ جَمَعَ كُلًّا لَكِ .
قَالَتْ الثَّامِنَةُ : زَوْجِي الرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ [ طِّيب مَعْرُوف ] ، وَالْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ [ لِين الْجَانِب ] .
قَالَتْ التَّاسِعَةُ : زَوْجِي رَفِيعُ الْعِمَادِ [ أي رَفِيع الشرف ] ، طَوِيلُ النِّجَادِ [ حَمَائِل السَّيْف ] ، عَظِيمُ الرَّمَادِ [ تصفه بالجود وكثرة الضيافة ] ، قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنْ النَّادِ [ وصفته بالكرم لأن ناديه قريب من بيته ] .
قَالَتْ الْعَاشِرَةُ : زَوْجِي مَالِكٌ ، وَمَا مَالِكٌ ؟ مَالِكٌ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكَ ، لَهُ إِبِلٌ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ ، قَلِيلَاتُ الْمَسَارِحِ ، إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ [ بِكَسْرِ الْمِيم الْعُودُ الَّذِي يَضْرِبُ ] أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ [أَرَادَتْ أَنَّ زَوْجهَا عَوَّدَ إِبِله إِذَا نَزَلَ بِهِ الضِّيفَان نَحَرَ لَهُمْ مِنْهَا , وَأَتَاهُمْ بِالْعِيدَانِ وَالْمَعَازِف وَالشَّرَاب , فَإِذَا سَمِعَتْ الْإِبِل صَوْت الْمِزْهَر عَلِمْنَ أَنَّهُ قَدْ جَاءَهُ الضِّيفَان, وَأَنَّهُنَّ مَنْحُورَات هَوَالِك ] .
قَالَتْ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ ، فَمَا أَبُو زَرْعٍ ؟ أَنَاسَ [ النَّوْس : الْحَرَكَة مِنْ كُلّ شَيْء مُتَدَلٍّ ] مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ ، وَمَلَأَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وَبَجَّحَنِي [ فَرَّحَنِي وَعَظَّمَنِي ] فَبَجَحَتْ إِلَيَّ نَفْسِي ؛ وَجَدَنِي فِي أَهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ [ اسم موضع ] ، فَجَعَلَنِي فِي أَهْلِ صَهِيلٍ [ أَصْوَات الْخَيْل ] وَأَطِيطٍ [أَصْوَات الإِبِل ] وَدَائِسٍ [ يَدُوسُ الزَّرْع يدَرَسَهُ ] وَمُنَقٍّ [ يُنَقِّيهِ بِالْغِرْبَالِ , وَالْمَقْصُود أَنَّهُ صَاحِب زَرْع , وَيَدُوسُهُ وَيُنَقِّيهِ ] ، فَعِنْدَهُ أَقُولُ فَلَا أُقَبَّحُ ، وَأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ ، وَأَشْرَبُ فَأَتَقَنَّحُ [ أُرْوَى حَتَّى أَدَعَ الشَّرَاب مِنْ شِّدَّة الرِّي ] ؛ أُمُّ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا أُمُّ أَبِي زَرْعٍ ؟ عُكُومُهَا رَدَاحٌ [ الأَوْعِيَة الَّتِي فِيهَا الطَّعَام وَالأَمْتِعَة ؛ رَدَاح : عِظَام كَبِيرَة ] ، وَبَيْتُهَا فَسَاحٌ ؛ ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ؟ مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ [خَفِيف اللَّحْم كَالشَّطْبَةِ , وَهُوَ مِمَّا يُمْدَحُ بِهِ الرَّجُل ] ، وَيُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ [الأُنْثَى مِنْ أَوْلاد الْمَعْزِ ] ؛ بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ ؟ طَوْعُ أَبِيهَا وَطَوْعُ أُمِّهَا ، وَمِلْءُ كِسَائِهَا ، وَغَيْظُ جَارَتِهَا ؛ جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ، فَمَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ؟ لا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا [ لا تُشِيعُهُ وَتُظْهِرُهُ ] ، وَلا تُنَقِّثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا [لا تُفْسِدُ طَعَامَنَا وَلا تُفَرِّقُهُ ] ، وَلا تَمْلأُ بَيْتَنَا تَعْشِيشًا [ لا تَتْرُكُ الْكُنَاسَة وَالْقُمَامَة فِيهِ مُفَرَّقَة كَعُشِّ الطَّائِر ] ؛ قَالَتْ: خَرَجَ أَبُو زَرْعٍ وَالأَوْطَابُ [ سَقِيَّة اللَّبَن الَّتِي يُمْخَض فِيهَا ] تُمْخَضُ ، فَلَقِيَ امْرَأَةً مَعَهَا وَلَدَانِ لَهَا كَالْفَهْدَيْنِ، يَلْعَبَانِ مِنْ تَحْتِ خَصْرِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ ، فَطَلَّقَنِي وَنَكَحَهَا ؛ فَنَكَحْتُ بَعْدَهُ رَجُلا سَرِيًّا ، رَكِبَ شَرِيًّا [ الْفَرَس الْفَائِق الْخِيَار ] ، وَأَخَذَ خَطِّيًّا [ الْخَطِّيّ الرُّمْح ] ، وَأَرَاحَ عَلَيَّ نَعَمًا ثَرِيًّا ، وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ رَائِحَةٍ زَوْجًا ، قَالَ : كُلِي أُمَّ زَرْعٍ وَمِيرِي أَهْلَكِ ؛ فَلَوْ جَمَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ أَعْطَانِي مَا بَلَغَ أَصْغَرَ آنِيَةِ أَبِي زَرْعٍ ! قَالَتْ عَائِشَةُ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ e : " كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ " .
قَالَ الْعُلَمَاء: هُوَ تَطْيِيبٌ لِنَفْسِهَا , وَإِيضَاحٌ لِحُسْنِ عِشْرَته إِيَّاهَا ؛ وفِي حَدِيث أُمّ زَرْع فَوَائِد ، مِنْهَا : اِسْتِحْبَاب حُسْن الْمُعَاشَرَة لِلأَهْلِ , وَجَوَاز الإِخْبَار عَنْ الأُمَم الْخَالِيَة , وَأَنَّ الْمُشَبَّه بِالشَّيْءِ لَا يَلْزَمُ كَوْنُهُ مِثْله فِي كُلّ شَيْء , لأَنَّ النَّبِيّ e قَالَ لِعَائِشَة : " كُنْت لَك كَأَبِي زَرْع لأُمِّ زَرْع " ، وَمِنْ جُمْلَة أَفْعَال أَبِي زَرْع أَنَّهُ طَلَّقَ اِمْرَأَته أُمَّ زَرْع , وَلَمْ يَقَع ذلك من النَّبِيِّ e لعائشة ( [2] ) .
ومنها ما رواه أبو نعيم والبيهقي عن عائشة - - قالت: كنت قاعدة أغزل والنبي e يخصف نعله ، فجعل جبينه يعرق ، وجعل عرقه يتولد نورًا ، فبهت ( اندهشت ) فنظر إلي رسول الله e فقال : " مالك يا عائشة بهت ؟ " قلت : جعل جبينك يعرق ، وجعل عرقك يتولد نورًا ، ولو رآك أبو كبير الهذلي لعلم انك أحق بشعره ! قال: " وما يقول أبو كبير ؟ " قالت : قلت يقول :
وَمُبَرَّأٌ مِنْ كُلِّ غُبَّرِ حَيْضَةٍ ... وَفسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُغْيَّلِ
فإذا نظرت إلى أسرة وجهه ... برقت كبرق العارض المتهلِّلِ

قالت : فقام إلي النبي e وقبل بين عيني ، وقال : " جزاك الله يا عائشة عني خيرا ؛ ما سررت مني كسروري منك " ( [3] ) .
ومعنى ( غُبَّرِ حَيْضَةٍ ) أي : بقايا حيضة ؛ والمُغْيَّلِ من الغيلة بكسر الغين ، وهو أن تغشى المرأة وهي ترضع ؛ والمعنى : أنها حملت به وهي طاهرة ليس بها بقية حيض ، ووضعته ولا داء به استصحبه من بطنها ، ولم ترضعه أمه غيلا ؛ وأسرة وجهه : خطوط جبهته ؛ والعارض من السحاب ما يعرض في جانب السماء ، والمتهلل المتلألئ بالبرق ؛ يقول : إذا نظرت في وجهه رأيت أسارير وجهه تشرق إشراق السحاب المتهلل بالبرق .
وفي الحديث ما فيه من بيان الود والحب والملاطفة من السيدة عائشة - - ثم من ردِّ النبي e على ذلك ؛ مما ينبغي أن يكون عليه الزوجان .

[1] - انظر صحيح البخاري ( 3768 ) ، وصحيح مسلم ( 974 ) .

[2] - انظر شرح النووي على مسلم : 15 / 221 .

[3] - حلية الأولياء : 2 / 46 ، والسنن الكبرى للبيهقي : 7 / 422 ، ورواه البغدادي في تاريخه : 13 / 253 ، والمزي في تهذيب الكمال : 28 / 319 ، 320 .





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4955
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن العشرة من علامات كمال الإيمان     حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Icon_minitime1الخميس 4 أكتوبر - 0:06


ومن حسن العشرة اللهو مع
الزوجة واللعب معها
وهذا أمر قد يغفله كثير من الناس ، وفيه ما فيه من التواد والتحاب والتقريب بين الزوجين ؛ وقد فعله النبي e ؛ فعند أحمد وأبي داود وابن ماجة عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - أَنَّهَا كَانَتْ مَعَ النَّبِيِّ e فِي سَفَرٍ قَالَتْ : فَسَابَقْتُهُ فَسَبَقْتُهُ عَلَى رِجْلَيَّ ؛ فَلَمَّا حَمَلْتُ اللَّحْمَ سَابَقْتُهُ فَسَبَقَنِي ، فَقَالَ : " هَذِهِ بِتِلْكَ السَّبْقَةِ "( 1 ) . مسابقة ومداعبة وملاطفة . وقد قال e : " وَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ يَلْهُو بِهِ الرَّجُلُ بَاطِلٌ إِلا رَمْيَةَ الرَّجُلِ بِقَوْسِهِ ، وَتَأْدِيبَهُ فَرَسَهُ ، وَمُلاعَبَتَهُ امْرَأَتَهُ فَإِنَّهُنَّ مِنْ الْحَقِّ " ( 2 ) .

ومن حسن المعاشرة معاونتها
في بعض أمور البيت
ومن حسن العشرة أن يساعد الرجل زوجه في بعض شئون البيت ، وفيه إشارة للعناية بها وتقدير ما تقوم به وأنه قريب منها ؛ وفي صحيح البخاري عَنْ الأَسْوَدِ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ - - مَا كَانَ النَّبِيُّ e يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ ؟ قَالَتْ : كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ - تَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ - فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ ( 3 ).
وفي رواية لأحمد : قِيلَ لِعَائِشَةَ : مَا كَانَ النَّبِيُّ e يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ ؟ قَالَتْ : كَمَا يَصْنَعُ أَحَدُكُمْ يَخْصِفُ نَعْلَهُ وَيُرَقِّعُ ثَوْبَهُ ؛ وفي أخرى : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ e يَخْصِفُ نَعْلَهُ ، وَيَخِيطُ ثَوْبَهُ ، وَيَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ كَمَا يَعْمَلُ أَحَدُكُمْ فِي بَيْتِهِ ( 4 ). وفي رواية : قَالَتْ: سُئِلْتُ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ e يَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ ؟ قَالَتْ : كَانَ بَشَرًا مِنْ الْبَشَرِ يَفْلِي ثَوْبَهُ ، وَيَحْلُبُ شَاتَهُ ، وَيَخْدُمُ نَفْسَهُ ( 5 ) وَزَادَ اِبْن حِبَّانَ " وَيَرْقَعُ دَلْوَهُ " ( 6 ) .
قال ابن حجر - : وَفِيهِ التَّرْغِيب فِي التَّوَاضُع وَتَرْك التَّكَبُّر وَخِدْمَة الرَّجُل أَهْله ؛ وَتَرْجَمَ عَلَيْهِ الْمُؤَلِّف فِي الْأَدَب ( كَيْفَ يَكُون الرَّجُل فِي أَهْله ) ( 7 ) .

[1] - أحمد : 6 / 39 ، 280 ، أبو داود ( 2578 ) ، وابن ماجة ( 1979 ) .

[2] - جزء من حديث رواه أحمد : 4 / 144 ، 148 ، وأبو داود ( 2513 ) ، والترمذي ( 1637 ) وصححه ، والنسائي ( 3578 ) ، وابن ماجة ( 2811 ) عن عقبة بن عامر .

[3] - البخاري ( 676 ، 5363 ، 6039 ) .

[4] - أحمد: 6/106، 167، ورواه البخاري في الأدب (540)، وابن حبان ( 6440 ) .

[5] - أحمد : 6 / 256 ، والبخاري في الأدب ( 541 ) ، وابن حبان ( 5675 ) .

[6] - ابن حبان ( 5676 ) .

[7] - انظر فتح الباري : 2 / 163 .






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 حسن العشرة من علامات كمال الإيمان  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حسن العشرة من علامات كمال الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كمال الإيمان حب النبى العدنان
»  دعوة الإيمان وحقيقة الإيمان والفرق بينهما
» الصلاة أهم أنواع الاتصال أحمد كمال
» ماهى علامات حسن الخاتمة؟علامات حسن الخاتمة
» من كمال إحسان الرب تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: