منتدي المركز الدولى


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  1110
بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lion Heart
مشرف
مشرف
Lion Heart

عدد المساهمات : 506
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Empty
مُساهمةموضوع: بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..    بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Icon_minitime1الإثنين 8 أكتوبر - 4:37


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..
بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..
بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..

شارع كلوت بك.. مأوى العاهرات عندما كان البغاء مهنة «محترمة»!
بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Yco_aa10

للقاهرة فى قلب كل مصرى مكانة مرموقة ولها فى قلوب العرب والأجانب ركن بهى، فهى مدينة تمتد جذورها فى التاريخ إلى 1000 عام، إذ مر عليها الغزاة من كل صنف ولون، منهم من بنى وعمر، ومنهم من خرب ودمر، لكنها بقيت صامدة بشوارعها وأحيائها وميادينها التى تتسع وتزداد باختلاف العصور.
تعالَ معى أيها القارئ نلقى نظرة على أبرز معالم القاهرة، سأتحدث معك اليوم عن شارع كلوت بك، والذى يعد أحد أهم شوارع المحروسة.
فى عام 1872 ازدهرت الحياة فى مصر، وجرى التطور فى شوارعها مجرى الدم فى العروق، وأصبحت محطة السكة الحديد مكاناً حيوياً فى «القاهرة الخديوية»، فكانت مهبطاً لمحبى الفن والثقافة والأدب من مختلف البلدان، وذلك لزيارة «شارع محمد على»، حيث الفرق الموسيقية والطرب والرقص الشرقى.
فكر «على باشا مبارك» الوزير المفوض من الخديو إسماعيل آنذاك فى إنشاء شارع يربط بين محطة السكة الحديد وشارع محمد على، وبعد مضى عام تم إنشاؤه وأطلق عليه شارع «كلوت بك»، امتناناً بالطبيب الفرنسى الذى أنشأ أول كلية طب بمصر بجوار المستشفى العسكرى ب«أبو زعبل» عام 1827، ثم نقلت فى 1837 إلى قصر أحمد العينى حتى ألحق بها مدرسة خاصة للصيدلة ثم مدرسة للولادة.
توفى «كلوت بك» فى فرنسا سنة 1868، وقد أصبح الشارع الذى أطلق عليه اسمه محوراً مهماً للمرور، مُد فيه خط الترام وأقيمت البيوت على جانبيه بطراز بديع وافتتحت أسفلها الدكاكين، حيث أخذ اتجاهاً استراتيجياً يبدأ من ميدان رمسيس وينتهى عند ميدان العتبة.
اللافت للانتباه أنه حين وصلت الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798 وضع نابليون بونابرت جنوده فى منطقة الأزبكية، وقتها خاف نابليون على جنوده وعلمائه من الانحرافات الجنسية، وانتشار الأمراض المصاحبة، ففكر فى تقديم الترخيص لمهنة «البغاء»، وبدأت إخراج التصريحات اللازمة لمزاولة المهنة. أما المثير للدهشة فإنه فى مطلع القرن العشرين سمى شارع كلوت بك بشارع «البغاء»، فكانت بيوت البغاء محددة، ومواعيدها معروفة فى الفتح والإغلاق، الأمر الذى أدى إلى إنشاء مستشفى خاص ل«العاهرات» بمنطقة السيدة زينب، وهو مستشفى «الحوض المرصود حالياً»، خوفاً على الجنود الفرنسيين من الإصابة بالأمراض الجنسية، وظل وضع الشارع على هذه الحال حتى عام 1945، عندما أصدرت الحكومة أمراً يجرّم ممارسة البغاء!
من طرائف شارع البغاء، أنه بعد الحرب العالمية كان عدد الجنود الإنجليز فى مصر كبيراً ويحتاجون للترفيه، لكن العاهرات المصريات كان لديهن موقف مشرف فى تاريخهن، ورفضن ممارسة الجنس مع جنود الاحتلال بدافع وطنى.
هذا الأمر «دفع الإنجليز إلى استيراد عاهرات أجنبيات إلى مصر من شتى الجنسيات»، الأمر الذى أثار المصريين دهشة وسخرية فأطلقوا عليه شارع «الدعارة المستوردة»!
العجيب أن الشارع شيد له باب خاص مقفول عليه كنوع من الطبقية، لأنه كان مخصصاً للأجانب وكبار رجال البلد فقط، واللوكاندات وقتها كانت وكراً لممارسة الدعارة، وانتشرت المصطلحات الخاصة بتدرجهم الوظيفى «بدرونة، عايقة، برمجى، سحاب، قنطورة»، وهى وظائف فى عالم البغاء بداية من القواد، مروراً ب«البدرونة أو العايقة»، المسؤولة عن تأجير العاهرات ومراقبتهن، و«البرمجى» بلطجى وهو المسؤول عن العاهرات، وتصرف عليه مقابل حمايتها.
أما «السحَّاب» فأقلهم قيمة ووظيفته اصطياد الفتيات من الشوارع وتصديرهن للبيوت، أما العاهرة أو «القنطورة» فكانت تستغل أسوأ استغلال دون مقابل.
هكذا كانت حكاية شارع كلوت بك بمرارته وحلاوته، حتى تغيرت حالة الشارع عندما صدر قرار منع الدعارة، وبعدها حدث حريق القاهرة فى يناير 1952، ليقضى على كل أماكن اللهو فى هذا الشارع التجارى المهم، ومازال محتفظاً باسمه التاريخى كلوت بك!

"كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى الأربعينيات..

بيوت الرذيلة كانت "برخصة" وألغاها النائب سيد جلال بحيلة على وزير الشئون الاجتماعية.. والأهالى: أصوات الأنس كانت تُسْمَع من "غمرة"..و"المشبوهة" آخر راحلة عن المنطقة

ربما لا يعرف الكثيرون من الأجيال الحالية أن شارع "كلوت بك" فى وسط القاهرة والذى يقصده الآلاف حاليا لشراء الملابس أو مستلزمات المدارس؛ كان واحدًا من أشهر شوارع الدعارة فى أربعينيات القرن الماضى، وأن بيوت الدعارة كانت مرخصة، وهى التراخيص التى نجح البرلمانى سيد جلال وقتها فى إلغاءها.

مرت نحو 70 عامًا على انتهاء أسطورة الدعارة فى الشارع الأشهر، وحلت لافتات المحال التجارية شارات بيوت المتعة، فيما تم تحويل بعضها لمساجد صغيرة، والبعض الآخر تم هدمه، وبات الشارع الذى كان هدفا للأجانب وراغبى المتعة الحرام؛ قبلة الأسر المصرية لشراء الملابس والأجهزة الكهربائية والأدوات المدرسية، وهناك بعض البيوت القديمة التى لا تزال على حالها.


محمد عبد العال أحد سكان المنطقة قال لـ"اليوم السابع": "هنا فى شارع كلوت بك.. كنت توقف أحلى بنت بقرشين.. منهم لله الأجانب اللى كونوا بيوت دعارة فى المنطقة.. هذه المنطقة كان يوجد بها منازل مخصصة لممارسة البغاء، ويظهر فيها الفتوة الذى يربط على يده قطعة جلد سوداء ويمسك العصا لتحقيق الأمن، على طريقة الكابتن عباس الذى جسد شخصيته الفنان فؤاد أحمد أكبر بلطجى بالحى، ليحمى الساقطات فى فيلم 5 باب".


وأضاف محمد عبد العال: "شارع كلوت بك كان أشهر المناطق التى يقصدها راغبو المتعة الحرام، حيث كنت تسمع أصوات الأنس والطرب من منطقة غمرة، ويوجد الكونستابل الذى يحمى المنطقة، والذى جسد شخصيته الفنان الكبير عادل إمام فى فيلم 5 باب بشخصية منصور".

وأوضح: "كانت الساقطات هنا تخصصات، فسيدات يستقبلن الأجانب، وسيدات للمصريين، وهناك تخصصات للطلاب الصغار، مثلما جسدت الفنانة سميحة محمد دور سميرة صديقة الطلبة".

وتابع أن مشاهير الدعارة فى هذه المنطقة ماتوا ومنازلهم معظمها هدمت أو تحولت لمساجد، لافتاً إلى أن آخر ما تبقى كانت سيدة قررت التوبة وهدمت منزلها وبنت آخر بدلاً منه، وعُرفت بين الناس هنا باسم "المشبوهة" حتى وفاتها، لافتًا إلى أن هذا الزمن كان يشهد العديد من المسميات أبرزها "المومسات" وهن اللاتى يمارسن الدعارة، ثم "البدرونات" وهن مديرات "بيوت الدعارة المُرخصة"، فضلاً عن وجود "القواد" الذى يُدير النشاط بجلب الزبائن، وهناك "البرمى" وهو "عشيق المومس".

وعن قصة انتهاء أسطورة الدعارة فى "كلوت بك"، أوضح أحمد مصطفى أحد سكان الشارع: سعى الأجانب لتقنين الدعارة فى هذا التوقيت بمصر، حيث نصت مادة قانونية على "بناءً على التماس العاهرة المذكورة أعلاه فتح محل للعاهرات باسمها وعلى مقتضى المادة 16 من لائحة النسوة العاهرات الصادر عليها قرار نظارة الداخلية، وتصديق مجلس النظار المؤرخة فى يونية 1885 القاضية بأن كل من يرغب من الأوروبيين أو من أبناء العرب فتح محل للعاهرات يجب عليه أخذ رخصة بذلك من الإدارة المحلية".

وأكد أحمد مصطفى أن النائب البرلمانى سيد جلال والذى تبرع بإنشاء مستشفى سيد جلال؛ كان سببًا فى إلغاء البغاء فى مصر، إذ كان تاجرًا وله تجارته، وتمكن من دخول مجلس الأمة فى 1945، وحرص على إلغاء البغاء بالرغم من معارضة الحكومة وقتها له، وفى سبيل تحقيق هدفه أقنع "سيد جلال" وزير الشئون الاجتماعية وقتها بالذهاب لدائرته بباب الشعرية لافتتاح مدرسة، ووافق الوزير وذهب بالفعل لافتتاح المدرسة، واتفق "جلال" مع سائق الحنطور على الدخول بالوزير لشارع "كلوت بك" والسير ببطء، حيث تعرض الوزير لدعوات من العاهرات بممارسة الجنس معه ظنًا منهن أنه أحد الأثرياء، حتى مزقن ملابسه وسقط "طربوشه" على الأرض، ليخرج من المكان ويصدر قرارًا بمنع الدعارة فى مصر استجابة لـ"سيد جلال".








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lion Heart
مشرف
مشرف
Lion Heart

عدد المساهمات : 506
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..    بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Icon_minitime1الإثنين 8 أكتوبر - 4:42

بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Yo_aoy10


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Aooa_a10


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Aaa_ac10


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Aoaaao10


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  _aaio_11


بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  _aaio_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lion Heart
مشرف
مشرف
Lion Heart

عدد المساهمات : 506
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..    بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Icon_minitime1الإثنين 8 أكتوبر - 4:48



بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..  Acaoo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالصور "كلوت بك" أشهر شوارع الدعارة فى القاهرة فى الأربعينيات..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: