منتدي المركز الدولى


السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 1110
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 1110
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى
مشرفة
مشرفة
هدى


عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Empty
مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية   السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Icon_minitime1السبت 10 نوفمبر - 18:10


السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية

السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 154186657769551

اكبر قبائل مصر قبائل اولاد على الذين يزيد تعدادهم فى مصر عن 2 مليون نسمه :-
تزوج على بزوجتين إحداهما تدعى سعدى الحمراء والأخرى عائشة البيضاء وأنجب ثلاثة أولاد أكبرهم أبو سنينه (زعيم قبائل السننة) ولما توفى على كان عمر أبو سنينة عشر سنوات أما والده الآخران فقد ولدا بعد وفاة والدهم. الأول بعد ستة أشهر والثاني بعد خمسة اشهر ولما كان كل منهم من زوجة فكل زوجة سمت ابنها (على) على اسم أبيه ولعدم الارتباك أو التشابه في الأسماء فقد سمى العرب ابن سعدى على الحمر وابن عائشة على الأبيض هذه رواية ولما كان هذا الموضوع كبير ومتشعب النواحي وهذه الروايات تتناقل من شخص لشخص لا نتأكد من مدى مصداقيتها وكانت أغلب المصادر التي أطلعت عليها يعتمد على روايات نقليه عن شيوخهم ورؤساء قبائلهم وعشائرهم وبعض الروايات خيالية بعيدة عن العقل ولو أن أكثرهم يؤيدها فقد جمعت ما أمكنني منها وسأذكر ما اتفق عليه الجميع وقرب من الذهن وتنسب أولاد على إلى السعادي و السعادي هم أبناء سعدى وأبوهم الذيب أو أبى الليل وهو ينتسب إلى سليم و سعدى هذه من قبائل بني هلال (وقد ذكر ابن خلدون في الجزء الأول من تاريخه أن هناك بمدينة مصراته زعيم عربي كبير يسمى أبو ذيب وأن له نفوذ عظيم في إقليم برقة وطرابلس).

ونحن نعرف أن سعدى أنجبت ثلاثة أبناء هم برغوث، سلام، عقار. فمن برغوث فايد وجبريل وبرغوث الصغير، ومن سلام الهنادى والبهجة وبني عونة ، ومن عقار حرب وعلى وهو موضوعنا في هذا البحث ويوجد مع أولاد على في محافظة مطروح كثير من قبائل المرابطين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر (المنفه، الشواعر، الموالك، القطعان، الجرارة، الحوتة، الفواخر، التراكى، الشهيبات، العوامة، السمالوس، الصريحات، القريضات، حبون، الجبيهات، مشيط) وقد قسمت هذه القبائل بين فروع أولاد وسنشير إلى ذلك.

ويشير صلاح التايب إلى أن أبا الليل قد تزوج من سعدى بنت الزناتى خليفة [1] والتي تنتسب إليها كل هذه القبائل، حيث يطلق عليهم جميعاً اسم قبائل السعادي، وانتقل هذا الانتساب – الذي أزاح غيره – من مجرد إشارة عرقية إلى مدعاة إلى الافتخار، بحيث أصبح اسم السعادي رمزاً للفروسية والبطولة والشرف والكرم، وبحيث استقام لهذا الاسم أمر صياغة الفعل (تسعدن) ليدل على التحلي بكل الصفات النبيلة.

ولا نتردد كثيراً في القطع بخطأ نسبة سعدى إلى الزناتي خليفة، وفى ضوء ما حاولنا القيام به من ضبط تاريخي للفترة التي عاش فيها أبو الليل خلال القرن السابع الهجري بفرض قبولنا جدلاً لانتساب هذه القبائل لأول من تسموا بهذا الاسم – أو هذه الكنية – يستحيل أن يقترن أبو الليل هذا ببنت الزناتي خليفة إذ يفصل بينهما أكثر من قرنين من الزمان. وإذ كان التايب قد وقع في هذا الخطأ، فإن نظراءه من من كتاب هذه القبائل يذكر أن سعدى هذه من قبيلة هلال [2]، وهو الأقرب إلى الصحة والأكثر تواتراً بين الرواة. ولا نجد تفسيراً لمثل هذا اللبس سوى شهرة سعدى الزناتية من خلال السيرة، بمالها من سلطان ثقافي بسعة الانتشار واضطراد التواتر. وعلى حال بعينها فإن تنحية مثل هذا الرأي لا تحتاج إلى كبير عناء لوضوح فساده التاريخي.

تكاد تتفق المراجع التاريخية المتاحة على أن ذرية الذيب أبى الليل تضم: عقار، برغوث وسلام، والأول ينتسب إليه العقاقرة، والثانى البراغيث والثالث السلالمة [4] ولا نود الخوض في تفصيلات ما انشعبت إليه هذه الفروع الكبرى إذ حسبنا أن نقف عند ما يتصل بمنطقة البحث من قبائل تفرعت من عقار دون دخول أيضاً في تفصيلات على النحو الذي تفرغ له كتابا خير الله فضل عطيوة وصلاح التايب فكلاهما تابع تفريعات هذه القبائل لحد الوصول بها إلى البيوت الصغيرة، بحيث يجئ استعراضهما هنا إثقالاً وتعسفاً وتزيداً إذ لن نكون في ذلك متجاوزين حدود النقل الصرف.

لقد أنجب عقار هذا ثلاثة أبناء هم حرب وعلى والذئب [5] وأولهم جد الحرابى والثانى هو المسمى عليه أولاد على وقد أنجب كلا من على الأبيض وعلى الأحمر، وكل منهما لأم [6] والثالث أنجب ولدين هما فايد وأبو سنية، وقد توفى (فاقتسمهما أخواه فأخذ حرب فايد والمسمى عليه قبيلة فايد وأخذ على أبو سنية والمسمى عليه قبيلة السننة) [7]. من هنا يمكن القول بان الفروع الأصلية لأولاد على هي على الأبيض وعلى الأحمر مضافاً إليهما السننة إلا أن قبائل أولاد على تضم أسماً من غير أبناء على الكبير أو الذئب، وقد تفرع هذا الاسم إلى مجموعة كبيرة من القبائل تفوق عدد بقية قبائل أولاد على، هذا الاسم هو سنقر جد السناقرة، وعن دخوله في أولاد على تتواتر روايات ليست بالقليلة تشير إلى أنه رجل من غير المسلمين التقطه الحراس من على شاطئ البحر وحملوه إلى أبى هندى أحد أبناء على الأبيض وزعيم أولاد على في درنة بليبيا والذي ضمه إليه وزوجه ابنته حيث استطاع سنقر بذكائه أن يخلف أبا هندى في زعامته لأولاد على. إلا أن خير الله فضل عطيوة يتخذ طريقاً آخر في تفسير الأمر، إذ يرى أن سنقر هذا هو أحد المهاجرين العرب من الأندلس عقب سقوط ممالك وأمارات المسلمين في الأندلس وأنه (وصل إلى ساحل مدينة درنة بليبيا عام 1260م في أواخر القرن الثامن الهجري وكانت مدينة درنة تسكنها قبائل أولاد على زعيم منطقة الجبل الأخضر وكان هذا شاباً في مقتبل عمره فتم علاجه وتربى في بيت أبو هندى واحتضنه وزوجه ابنته التي أنجب منها حمد وأنجب حمد عامر الذي أنجب قبائل السناجرة والجدير بالذكر أن سنجر أبو ويلة هذا كان شاباً متعلماً نافذ الفكر لأنه (كان) قادماً من بلاد الأندلس التي كانت تحمل مشعل الحضارة في أوروبا والعالم الإسلامي فقد تفوق على عمه أبو هندى الذي رباه وتبناه ثم زوجه ابنته لدرجة أن أبو هندى زعيم منطقة الجبل الأخضر وثق به فسلمه قيادة قبائل أولاد علي، وتولى التصدي للنزاعات بين قبائل أولاد على والحرابي وقد أطلق عليه اسم سنجر نسبة إلى بلدة سنقرية إحدى بلاد الأندلس التي قدم منها ويقول الشاعر في هذا:

زِينَك شَايِبْ فَات كرِيتْ وجَا متْسَايبْ .. ما خلَلا لُبو هِنْدِى نَايِبْ حَتَّى الشُوخَهْ خَذْها مِنَّه [8]

إن وقفتنا هذه دافعها ما مثله سنقر وأبناؤه تاريخياً فى حركة أولاد على وصراعهم مع الحرابى، وما يمثله السناقرة الآن من حيث هم أكبر مجموعة قبائل داخل منظومة أولاد على والتى تضم:

أولاً: قبائل على الأبيض وتنقسم إلى قمسين هما:
1- أولاد سليمان (الخرفة) وينقسموا إلى عدة قبائل هى: أبو هندى، أبو ضيا، أولاد منصور.
2- قبائل الصناقرة وتنقسم إلى: قبيلة الأفراد، قبيلة العجارمة، قبيلة طاهر، قبيلة هارون، قبيلة العزايم، قبيلة المغاورة، قبيلة الموامنة، قبيلة مرقيق، قبيلة وداد، قبيلة شرفاد، قبيلة دودان، قبيلة العجوز، قبيلة الجاهل، قبيلة زعير.
ثانياً: قبيلة على أحمر وتنقسم إلى ثلاث قبائل هى:
1- قبيلة القناشات. 2- قبيلة الكميلات. 3- قبيلة العشيبات.
ثالثاً: قبائل السننة وتنقسم إلى خمسة وهى:
1- قبيلة المحافظ. 2- قبيلة القطيفة. 3- قبيلة العجنة. 4- قبيلة العراوة. 5- قبيلة الشوالحة. [9]

وقد ألحقت بقبائل أولاد على مجموعة أخرى من القبائل هى المرابطونن وقد انضمت إلى أولاد على عقب نزولهم (من ليبيا عام 1670 حيث أخذت فى الهجرة من ليبيا باللحاق بقبائل أولاد على التى كانت تعيش معها وبجوارها فى ليبيا) [10]. وعقب هزيمتهم فى حربهم مع الحرابى فيما عرف بتجريدة حبيب [11] وهى حرب عنيفة اضطر معها أولاد على إلى النزوح عن الجبل الأخضر قادمين إلى مصر وتبعتهم قبائل المرابطين (تباعاً واحدة بعد الأخرى وكلما وصلت قبيلة وزعت على أحد قبائل أولاد على الرئيسية حيث انضمت سبعة عشر قبيلة منها إلى قبائل على الأبيض وأربعة قبائل إلى قبائل على الأحمر وخمسة قبائل منها إلى قبائل السننة) [12].

أما قبائل (الجمعيات) والتى سبقت أولاد على فى الوفود إلى مصر [13] فإن الآراء تتعارض فى أمر نسبهان فعلى حين يرى خير الله فضل عطيوة أنها من القبائل التى (ليست أصلاً من أولاد على تنسيباً لكنها اندمجت فيها وأصبحت منها مع طول الزمن الذى يزيد على الستمائة عام" [14] فإن صلاح التائب يذكر دون قطع أن عليا الكبير "انجب بنتا تسمى خديجة هى جدة قبائل الجمعيات" [15] ولكنه فى موضع آخر بصفها بأنها "من كبرى القبائل المصرية وتسكن مصر وبخاصة مريوط والبحيرة والصحراء الغربية من قبل الفتح الاسلامى" [16] ويورد ثلاثة آراء تتصل بنسبها مشيراً إلى اختلاف النسابين "فى أصل هذه القبيلة فهناك رأى يتزعمه ابن خلدون أن الجمعيات من السعادى وهم أبناء خديجة أخت على وبنت عقار, ورأى آخر أنهم من سلالة أولاد سليمان وجدهم كعب وكعب جد أبو الليل الذئب!! وهناك رأى ثالث أنهم ينتسبون إلى كعب بن لؤى من الصحابة" [17] على أن صاحب "رحلة الألف عام" يشير إلى أن "كافة من كتبوا عن القبائل العربية بمصر لم يقطع أحد منهم عن قبائل الجمعيات غير أن اللواء رفعت الجوهرى وهو واحد ممن نقبوا عن القبائل العربية وكتب عنها يقول وعلى لسان أحد شيوخها أن قبيلة الجمعيات تنحدر من كعب [18].

إنه الاختلاف نفسه الذى يعترى مواقف النسابة فى شأن قبائل المرابطين، بل ويمتد ليشمل قبائل أولاد على مع فارق واحد يتمثل فى أن الاختلاف حول أصل أولاد على يتصل بتوالى سلسلة النسب إلى سليم وإلى أى الفروع تحديداً ترتفع هذه السلسلة على نحو ما يبدو فى حيرة ابن خلدون التى أشرنا إليها من قبل [19] بينما يجئ الاختلاف بالنسبة للجمعيات متصلا بمدى انتساب هؤلاء إلى أولاد على, وبالنسبة للمرابطين متصلا بمدى انسابهم إلى أصول موثقة فى الجزيرة العربية وأن استقر الأمر على تنسيبهم إلى آل البيت.

وعلى الاجمال فإن الحرص على الانتساب إلى بيت النبوة يمثل ظاهرة مضطردة عند هذه القبائل فى مختلف المناطق [20].


السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 154186657769551







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 352_0


عدل سابقا من قبل هدى في السبت 10 نوفمبر - 18:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مشرفة
مشرفة
هدى


عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية   السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية Icon_minitime1السبت 10 نوفمبر - 18:17



السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 154186657769551



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية 352_0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة الذاتية لقبائل أولاد على بالصحراء الغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعتراف الدولي بالصحراء الغربية
» كيف تكتب السيرة الذاتية cv
» السيرة الذاتية لسعد بن معاذ
» طريقة كتابة السيرة الذاتية
» السيرة الذاتية للشيخ سعد الغامدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: