منتدي المركز الدولى


فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) 1110
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) 1110
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الامس
عضو فضى
عضو فضى
عاشقة الامس


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 13/05/2014

فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) Empty
مُساهمةموضوع: فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)   فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) Icon_minitime1الخميس 21 فبراير - 9:27


فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)


فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) At3emh10

التعريفُ بموضوعِ الكتابِ
:

إنَّ مِن أعظمِ العُلومِ التي ينبغي أن تُولَى عنايةً خاصَّةً عِلمَ الفقهِ؛ إذ به يُعرَفُ كيف يُعبَدُ اللهُ سبحانه وتعالى، ويُتوصَّلُ مِن خلالِه إلى معرفةِ الحلالِ والحرامِ، فكانت حاجةُ النَّاسِ إليه آكَدَ مِن حاجتِهم إلى الطَّعامِ والشَّرابِ؛ إذ به تستقيمُ أمورُ دينِهم ودنياهم، ويَسعَدونَ في أُولاهم وأُخراهم.


ومِن هذا المُنطَلقِ بدأت مُؤسَّسةُ الدُّرَر السَّنِية العمَلَ على إعدادِ موسوعةٍ فِقهيةٍ شاملةٍ، يُنشَرُ ما أنجِزَ منها تِباعًا، من خلالِ موقِعها الإلكترونيِّ؛ تيسيرًا للوصول إلى الحكمِ الشَّرعيِّ، ومعرفةِ الرَّاجحِ من الأقوالِ، خاصَّةً مع كثرةِ الخلاف في المسائلِ الفِقهيَّةِ، وتشعُّبِ الأقوالِ والآراءِ العِلميَّةِ.


وهذا الكتاب: (فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ، والتَّذكيةِ والصَّيدِ، والعَقيقةِ والأُضحيَّة)  أحدُ أجزاءِ الموسوعةِ الفِقهيَّةِ التي أعدَّها فريقُ البحثِ العِلميِّ بمؤسَّسةِ الدُّرَر السَّنِية، وراجعه وأشرف عليه الشَّيخُ عَلَوي بن عبد القادر السَّقَّاف.


وكان مِن دواعي إخراجِ هذا الكتابِ أنَّ الحاجةَ ماسَّةٌ إلى بيانِ أحكامِ الأطعِمةِ والأشرِبةِ وما يَلحَقُ بهما، خاصَّةً في هذا العَصرِ الذي تنوَّعَت فيه أنواعُ الأطعِمةِ والأشرِبة، واستحدث الناسُ أمورًا يُحتاجُ إلى الوقوفِ على حُكمِها، وجُهِل كثيرٌ مِن أحكامِها؛ فكان لا بدَّ مِن بيانِ الأحكامِ الشَّرعيَّةِ والأصولِ والضَّوابطِ والآدابِ المتعَلِّقةِ بالموضوعِ.


وكان ممَّا تميَّز به الكِتابُ:

- الاهتمامُ بذِكر ِالمسائِلِ المجمَعِ عليها، وما حُكِيَ فيه الإجماعُ.

- ذِكرُ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ أو ما تشتمِلُ عليه من أوجُهٍ وأقوالٍ راجِحةٍ.

- الاقتصارُ على أرجحِ الأقوالِ في المسألةِ المبنيَّةِ على الأدِلَّةِ الصَّحيحةِ.

- دعمُ القولِ الرَّاجحِ بذكرِ أبرزِ مَن اختاره من العُلَماءِ المحَقِّقين.

- الاهتِمامُ بالمسائلِ التي يحتاجُها عامَّةُ النَّاسِ.

- الاهتمامُ بذكرِ المسائلِ المعاصِرةِ والمستجدَّاتِ والنوازلِ وأقوالِ أهلِ العلمِ فيها.

- الحرصُ على تيسيرِ المعلومةِ؛ حيث صِيغت بعباراتٍ عِلميَّةٍ سَهلةٍ وواضحةٍ ومُختصَرةٍ.



وقد اشتمل الكتابُ على مُقدِّمةٍ وسِتةِ كُتُبٍ، تحت كلِّ كتابٍ عددٌ من الأبوابِ والفُصولِ.


فكان كتابُ الأطعمة، واشتمل على أربعةِ أبوابٍ:

الباب الأول: تعريفُ الأطعِمةِ والأصلُ فيها.

الباب الثاني: الأطعمةُ من الحيوانِ.

الباب الثالث: الأطعمةُ من غير الحيوانِ.

الباب الرابع: أكلُ المضطرِّ للمُحرَّمِ.


واشتمل كتاب الأشرِبة على ثلاثةِ أبوابٍ:

الباب الأول: الأصلُ في الأشربة وأحكامُ الخمر والنَّبيذ.

الباب الثاني: أحكامُ المخَدِّرات والمنبِّهات والمنوِّمات، وحكمُ التداوي بالخمرِ والمخَدِّرات.

الباب الثالث: حكمُ الأنسولين والدم.


واشتمل كتاب التَّذكِية على بابين:

الباب الأول: تعريفُ التذكية، وأنواعُها، والأصلُ في الذبائحِ، والحكمةُ من مشروعيَّة الذَّكاة.

الباب الثاني: أحكامُ التذكيةِ.


واشتمل كتاب الصَّيد على بابين:

الباب الأول: تعريفُ الصَّيدِ وحُكمُه وأقسامُه.

الباب الثاني: شروطُ الصائدِ والمَصيد وآلتِه.


واشتمل كتاب العقيقة على ثلاثةِ أبوابٍ:

الباب الأول: تعريفُ العقيقة، وتسميتُها، وحكمُها، والحكمةُ منها.

الباب الثاني: أحكامُ العقيقةِ.

الباب الثالث: ما يُشرَعُ يوم السابعِ من الولادةِ.


واشتمل كتاب الأُضحِيَّةِ على ثلاثة أبوابٍ:

الباب الأول: تعريفُ الأضحيَّةِ، ومشروعيَّتُها، والحِكمةُ منها، وفَضلُها، وحُكمُها، وطريقةُ تعيينِها.

الباب الثاني: شروطُ صحةِ الأُضحيَّةِ، ووقتُ الأُضحيَّةِ.

الباب الثالث: من آداب التضحيةِ وسُنَنِها.


كما اشْتَمل الكتابُ على مجمُوعة من الفَهَارس النَّافعة.

فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف) At3emh10

فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فِقهُ الأطعِمةِ والأشرِبةِ والتَّذكيةِ والصَّيدِ والعَقيقةِ والأُضحيَّةِ (قراءة وتعريف)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في قصة مسيلمة الكذاب
» سورة الكهف قراءة
» أصول قراءة عاصم
»  كيف كان صوت النبي عند قراءة القران
» قراءة الفاتحة في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: